حكايات من أم أرضة وجزيرة أم أرضة (محمد جمال الدين) تحذير: توجد صور أدبية!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-22-2024, 09:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-27-2015, 11:04 PM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 582

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكايات من أم أرضة وجزيرة أم أرضة (محمد جما� (Re: الشيخ أبوجديري)

    حكايات مع حبوبة آمنة بت حماد.. حلقة "19" (حكايات من أم أرضة وجزيرتها)

    مؤجز أحداث وأقدار الرحلة من المتمة إلى جبل أولياء "أم أرضة" 1822 إلى تاريخ اليوم

    هذه الحلقة ستكون تاريخية لا أستعين فيها بالذاكرة وحدها وإنما تسجيل صوتي مدته في الأساس 17 ساعة أملك منه الآن مادة تسجيلية مدتها 6 ساعات وبقية المادة في قيد البحث. التسجيل المعني قام به الطاهر جمال الدين بين الأعوام 1977 و1981. جدتي تروي هذه المرة عن جدتها في إيهاب الإرث الشفاهي ناصع الوضوح وشديد الترابط. ويبدو جلياً أن مبتدأ القصة كان العام 1822 أي أحداث المتمة وشندي (حملة الدفتردار الإنتقامية).

    كان المك نمر في البداية يتوقع الهجوم من جهة الجنوب الشرقي والشرق. لكن حدثت المفاجاة أن جاء الهجوم من ناحية الجنوب الغربي وهو أمر لم يكن متوقع في الحال. تجمع الفرسان للحرابة جنوب شرق شندي وظلت النساء والعيال في المتمة محروسين بسبعين فارساً بقيادة الفارس أبو شكير. لكن جاء الأمر من أعيان البلد بإخلاء المتمة وشندي إلى أجل مسمى بعد أن تأكد أن الدفتردار قادم من الجنوب الغربي بقوة كبيرة ولم يكن هناك وقت لتجهيز قوة موازية فكان المنطقي إخلاء شندي والمتمة وهذا ما حدث بالفعل وفي آخر لحظة تم إخلاء تام لسكان شندي والمتمة الأصليين ولما لم يكن هناك كثير من الوقت ذهب المك نمر وأهل شندي ناحية الشرق وأضطر حراس المتمة مع أزواجهم وأبنائهم وبناتهم وإتنين من بنات المك نمر (ست البنات وبنونة) للإختفاء في الصحراء الغربية عشرين كيلومتر لمدة يومين ثم نزحوا ناحية الجنوب حتى وصلو قرى الجموعية في سرية وتكتم تام وعسكروا في "حتة ما" عدة كيلومترات جنوب الفتيحاب الحالية. فجاءهم جماعة من الغماراب أكرموهم وتحالفوا معهم في حادثة ست البنات بت المك نمر التي أدت بالغماراب والجعليين إلى أن ينزحوا إلى الجنوب ثم خاضوا البحر وأستولوا على المنطقة الشرقية من مقرن الخرطوم لغاية قوز الشيخ حامد في الجبل وسكن الغماراب قريتهم الحالية (غمار) شمال ود أبو دروس خمس كيلومترات شمال جبل أولياء على شط النيل. وتقاسموا أرض أم أرضة بينهم وحلفائهم الغماراب كما جزيرة أم أرضة وجزيرة رفيدة وعدة كيلومترات من الأراضي ناحية الشرق لغاية أراك صالح وناحية الجنوب الشرقي لغاية أب قوتة ومتحالفين مع بعض بطون المسلمية أولاد حسن دياب (جد الفكي فضل الله) وأهل شكر الله جد حسب الرسول عبد العزيز صاحب مشروع أم أرضة الزراعي في منتصف القرن العشرين. مقسمون الأرض فيما بينهم في سلام وحتى تاريخ اليوم.

    كانت الأرض شمال جبل أولياء تكاد تكون خالية من البشر وحتى مقرن النيلين على بحر أبيض وسوبا في الشرق على بحر أأزرق ما عدا اللاماب (فرع من الجموعية) والبساطاب جوار حجر الجبل وكانت كل تلك المساحة من سوبا شرقاً مروراً بالجريف وبري المحس وقلب الخرطوم الحالية والمقرن وحتى منطقة خزان جبل أولياء تسمى "أم أرضة". (هل وقعت حرب بين الوافدين الجدد وسكان أصليين محتملين فنزحو إلى مكان آخر أم أن الأرض كانت خالية تماماً من البشر؟. الرؤية ليست واضحة!). غير أن الرواية تقول أن المركز الذي أتخذه الوافدين الجدد يقع في مثلث ودأبو دروس/مسرة/قبل جاي وفي وسط المثلث توجد أم قراقير التي نشأت لاحقاً وهي منطقة عالية محمية من الفيضانات كما أنها تقع في قلب الأراضي الخصيبة في منطقة أم أرضة. ومقابلة مباشرة لقلب جزيرة أم أرضة التي أستولى عليها بالكامل الوافدين الجدد مع بعض حلفائهم الوافدين بدورهم. ثم تمددت السكنى الأصلية لتشمل ( الضفة الشرقية للنيل مباشرة) المسافة الواقعة بين السليكاب ناحية الجنوب والعسال ناحية الشمال وتشملهما. فأختلط الناس ببعضهم البعض وتطور التاريخ الديمغرافي في صورته الحالية شديدة التعقيد. وكانت شبه جزيرة أم أرضة قبل إنشاء خزان جبل أولياء جزيرة دائمة وكانت جزيرة رفيدة المقابلة أكبر من حجمها الحالي ولو أنها مغمورة معظم شهور السنة، صغر حجمها نسبة للجرف المتواصل وحجز الخزان للطمي ناحية جنوب الخزان الذي كان يزيدها عدة سنتمرات كل عام قبل الخزان الذي نشأ عام 1937 لتعويض مصر المياه المستقطعة لري مشروع الجزيرة.

    Flashback
    تم إخلاء المتمة بالكامل كما شندي من السكان الأصليين (لا أحد) غير أن الآلاف الذين قتلوا ببشاعة في المتمة وشندي على يد الدفتردار وحلفائه كانوا من القرى القريبة أو البعيدة الذين نزحوا في وجه الدفتردار محتمين بشندي والمتمة لسببين مختلفين: الأول أن معظم الجماعات التي تقيم جنوب المتمة وشندي (جعليين وغيرهم) كانوا يدينون للمك نمر بالولاء وكانوا يعلمون مسبقاً أن الدفتردار لن يكون رحيماً بهم.. والثاني: كانت تنقصم المعلومة بالخطة التي توصل لها أهل المتمة وشندي فألفاهم الدفتردار وقتل منهم كل من وجده كبيراً أو صغيراً رجل أو إمرأة. وجاء ذلك على أثر حرق المك نمر لإسماعيل باشا المستعمر الغازي بعد أن حاول إسماعيل بمعونة جنده يسوقه شعوره بالعظمة بمحاولة الإعتداء على بنونة بت المك لحسنها وجمالها كما كسر عزيمة قومها (رواية جدة عن جدة) وذاك هو الأمر وليس كما أشيع وكتب في المكاتيب الرسمية التركية "التي تسعى للتبرير" أن القصة من خلف مقتل إسماعيل باشا وجنده خلاف على مسائل مادية وعينية.

    قافلة الصحراء تصل مناطق الجموعية:

    عسكرت القافلة في تكتم وسرية في منطقة نائية جنوب الفتيحاب أميل إلى الصحراء في منطقة الجموعية وذات كثبان رملية صغيرة تتخللها مجاري لمياه موسمية أشبه بالخيران وتنبت بها أشجار العشر والسيال والكتر. السرية كانت ضرورية كون القافلة تشمل بعض أهل وأقرباء المك نمر من الدرجة الأولى ومن ضمنهم بناته (بنونة وست البنات) وآخرين عددهم حوالي 380.

    فتنة دار جموعية والهروب إلى الضفة الشرقية للنيل "جبل أولياء":

    بعد عدة أيام أخذ الخبر ينتشر أن هناك قافلة من الجعليين مختبئة بالمكان فجاءهم أعيان البلد وفرسانهم واسوهم وأكرموهم وعزوهم ومن ضمنهم المك ناصر الكبير وأولاده لكن دون أن يعلم أحد بوجود أسرة المك نمر ضمن القافلة. كتم السر كان ضرورياً لكي لا يجد الأتراك في تعقب الجماعة. ذاك الأمر كان من أعظم الأسرار!. غير أن أحد أبناء عمد الجموعية (قال بدور ست البنات) أعجب بست البنات بت المك نمر وهام بها وحاول إستغلال الحالة الصعبة بالزواج منها بالقوة في نفس اليوم. فرده قائد القافلة (أبو شكير) بأن الأحوال لا تطيب للزواج دون أن يكشف له السر.
    فالح إبن العمدة وجاء بالمأذون لغاية معسكر الجعليين فقتله أبو شكير وخمسة من مرافقيه ونزح في الحال ناحية الجنوب فالفاه فرسان من جماعة العمدة الجموعي ناحية الغماراب فتعاطف الغماراب مع الجعليين وحموهم فقتل اهل العمدة 27 نفر من الجعليين و15 من الغماراب وأمر العمدة جنده بإحضار البنت التي كان ينوي إبنه القتيل زواجها ليزوجها لآخر من أبنائه غير أن أبو شكير أمر ثلاثة من معاونيه بالفرار بست البنات بت المك نمر للضفة الشرقية من النيل فأقامت في منطقة اللاماب في تكتم لمدة من الزمن ثم عادت إلى شندي بعد ذلك دون أن تلحق بالقافلة مرة ثانية وظلت بنونة وبقية الاسرة والجميع يكتمون السر طوال الوقت.
    وقيل أن أحد عمد الجموعية الحكماء وإسمه: أحمد الطريفي ود الطريفي الكبير هو من نصح الجعليين وفرع من فروع الغماراب المتحالفين مع الجعليين بالخروج من دار الجموعية للبر الشرقي تلافياً للفتنة وأخبرهم بمصيبة العقرب الطيارة في تلك البلاد الغنية الموحشة فعملوا بنصيحته وخاضوا البحر ناحية المكان الذي أقيم فيه خزان جبل ولياء لاحقاً. وسمى حفيد أبوشكير (مردس) أحد أبنائه بإسم عمدة الجموعية الحكيم فكان أحمد الطريفي عم آمنة بت حماد (صاحبة الرواية) شقيق والدها حماد ود مردس ود على ود أبو شكير.

    وعندما جاءت المهدية وأنهزم الأتراك أنكشف أمر الجعليين فطالتهم أيادي الجهادية بعد مجزرة المتمة. وأحتفط الناس بعاداتهم وتقاليدهم بلا تغيير يذكر وعاشوا في أمن وسلام كل الوقت لم تتخله أي حروب أو أحداث كبيرة غير بعض المناوشات مع الجهادية التعايشة بسبب الضرائب وسوء التفاهم المشترك وكانوا ليسو على خلاف يذكر مع الإنجليز.

    جل حكاوي جدتي تدين الأتراك وتتحدث عن مساوئهم وشرورهم وتدين بذات القدر التعايشة "المهدية" وتوصمهم بكل قبيح كما تمجد المناضلين والشهداء الذين سقطوا في مواجهة المهدية أو سعوا للإنتقام لضحايا العسف المهدوي ومنهم "مصطفى وسند" أبناء عمومتها الذين قتلوا الجهادية في السجن فأعدمهم الإنجليز. في هذا السياق تقول أن أمها "البتول" صدرها مشروط من فوق نهدها الأيمن وحتى سرتها بسوط الجهادية التعايشة بعد أن قطعوا أيادي أبوها وأخوانها بالسيف وقالت أن أمها البتول لا تتحدث عن ذكرياتها المريرة أيام الدولة المهدية وإلا خنقتها العبرة وسبقت كلماتها الدموع.

    غير أن آمنة بت حماد لم تكون أي ذاكرة سياسية حديثة. لم تكن تعرف المرحلة الوطنية التي أعقبت خروج الإنجليز من السودان. لا توجد لديها أي حكاية مميزة عن تلك المرحلة. توقفت ذاكرتها عند المهدية، تلك في الحقيقة الذاكرة الجمعية أي مخيلة الناس من جيل حبوبتي نقلاً وإتساقاً مع الأجيال السابقة إذ ان ليس لحبوبة أي موقف مستقل عن موقف الجماعة. ولهذا فوجب أن تؤخذ روايات حبوبتي عن المهدية ببعض الحذر أي لا يجب قبولها على علاتها كما لا يجب رفضها "كدا بس" وفي كل الأحوال وجب النظر إليها في سياقها الزماني والمكاني.

    وبرغم الصفاء المقيم الذي جبل عليه الناس (أصحاب السر العجيب) كانت هناك مشاجرات كثيرة صغيرة بين أولاد العم بعضها ينتهي بقتيل وفي الغالب طعناً بالسكين في أمور قد يراها الناظر المحايد ليست ذات بال لكن سرعان ما ينتهى الأمر دون ثارات أو ضغائن بين الأهل.

    تاريخ الإغتيالات بين أولاد العم:
    أبو شكير قتل من حاول الوشاية بوجود ست البنات وبنونة بين أفراد القافلة والقتيل إسمه (أحمد الحمراني) في العام 1822 بأرض الجموعية لم يكن في ذاك الزمان قانون محدد ولا دولة. مقتل ثلاثة من أولاد العم على يد بعضهم البعض أثناء جولة بطان يوم عرس أحمد الطريفي في العام 1873 بقرية ود أبو دروس وقيل أن الحفل تواصل حتى الصباح دون توقف وتم دفن الجثث في نهار اليوم التالي دون دموع. وفي المئة عام الماضية عدد من الأحداث أهما قتل الأخوين أحمد وسند أحفاد أبوشكير ل 35 من أنصار التعايشة وجنودها السابقين في أحد سجون الإنجليز وقد حكم على أحمد وسند بالإعدام شنقاً بواسطة الإنجليز في حوالي العام 1927. مقتل جدي الزبير ود مصطفى من ود أبو دروس على يد إبن عمه جدي صديق القرشي من قبل جاي في الخمسينات. مقتل خالي شمس الدين من ود أبو دروس على يد إبن عمه عبد القادر ود ضمرة في الستينات. مقتل النذير البشرى على يد إبن عمه سليمان الماحي في العسال في بداية الستينات. مقتل صديق الدود الماحي على يد إبن عمه عبد العزيز الماحي وقبلها قتل أحدهم من السليمانية شرق في نهاية الستينات. وتم سجن مؤبد او اعدام القاتل في كل المرات وانتهت القضية بين الاهل في تصافي وود ومحبة وفي بعض الحالات كان عفو لا غير ولا أثر ولا تأثر حسب مقتضى الأحوال.
    وحديثا تواصلت الأحداث بذات النسق: فذهب عنا أخواننا الآتية أسماءهم: عوض يعقوب من العسال 1996 والشيخ حسن على من ود مختار
    سنة 1995 وبشير رحمة الله من ود مختار 1992
    و الماحي من ود بلول وأستاذ صديق الامام من ود بلول في الألفينات. بعض هذه الأحداث شابها الغموض ولو أنها تمت في ذات ظروف ونسق وأدوات الماضي!. ولكن في كل الأحوال ظل الأهل حريصون على الحلول السلمية والقانونية بعيداً عن التصعيد والثأر. الرحمة والمغفرة للراحلين من أهلنا وللجميع. وتلك المآسي على بشاعتها لم تؤثر على السلم الإجتماعي ولا تلاحم الجماعة التاريخي منذ اول قتيل في العام 1822 وحتى أخرهم في 2002 . وظلت المسيرة الخيرة تمضى إلى الأمام.

    هنا تنتهي الحلقة ال "19" ونواصل.. بعد قراءة الملاحظات التالية:

    ملاحظات:
    - هذا الحكي ليس للفخر العشائري (جلنا ضد النزعات العشائرية والقبلية والمناطقية) وإنما فقط لتثبيت رواية جدتي للأحداث بالصورة التي وردت لها من أمها وجدتها. جدة حبوبة كان عمرها 13 عاماً حينما كانت جزءاً من القافلة الهاربة إلى الأرض الجديدة
    - ليس بالضرورة أن هذا توثيق تاريخي كونها ذاكرة من طرف واحد وفيها ما هو مناقض لوقائع يحسبها الناس هي التاريخ الحقيقي!.
    - هذه الأحداث التاريخية غير محققة بعد علمياً لكن جزءاً من الأرث الشفاهي وذاكرة جدة من جداتنا محايدة تجاه ذاكرتها.
    - كما أن الحكي لا ينطوي على أغراض عملية من قبيل إدعاء حيازة الأرض أو المجد الرمزي فالوطن للجميع والناس سواسية وكل نفس بما كسبت رهينة. ولا شيء لتهييج الحميات التاريخية فالتاريخ أنقضى بخيره و شره ولم يتبقى منه شيء غير العبر.

    يتواصل.. حكايات من أم أرضة وجزيرتها.
    محمد جمال
                  

العنوان الكاتب Date
حكايات من أم أرضة وجزيرة أم أرضة (محمد جمال الدين) تحذير: توجد صور أدبية! الشيخ أبوجديري03-27-15, 10:58 PM
  Re: حكايات من أم أرضة وجزيرة أم أرضة (محمد جما� الشيخ أبوجديري03-27-15, 11:04 PM
    Re: حكايات من أم أرضة وجزيرة أم أرضة (محمد جما� الشيخ أبوجديري03-27-15, 11:27 PM
      Re: حكايات من أم أرضة وجزيرة أم أرضة (محمد جما� الشيخ أبوجديري03-27-15, 11:32 PM
        Re: حكايات من أم أرضة وجزيرة أم أرضة (محمد جما� mohmmed said ahmed03-28-15, 04:28 PM
          Re: حكايات من أم أرضة وجزيرة أم أرضة (محمد جما� الشيخ أبوجديري03-28-15, 09:29 PM
            Re: حكايات من أم أرضة وجزيرة أم أرضة (محمد جما� الشيخ أبوجديري03-29-15, 00:03 AM
              Re: حكايات من أم أرضة وجزيرة أم أرضة (محمد جما� الشيخ أبوجديري03-29-15, 00:28 AM
                Re: حكايات من أم أرضة وجزيرة أم أرضة (محمد جما� الشيخ أبوجديري03-29-15, 00:36 AM
                  Re: حكايات من أم أرضة وجزيرة أم أرضة (محمد جما� mohmmed said ahmed03-29-15, 04:31 AM
                    Re: حكايات من أم أرضة وجزيرة أم أرضة (محمد جما� الشيخ أبوجديري03-29-15, 09:53 PM
                      Re: حكايات من أم أرضة وجزيرة أم أرضة (محمد جما� mohmmed said ahmed03-30-15, 03:41 PM
                        Re: حكايات من أم أرضة وجزيرة أم أرضة (محمد جما� الشيخ أبوجديري03-30-15, 11:54 PM
                          Re: حكايات من أم أرضة وجزيرة أم أرضة (محمد جما� الشيخ أبوجديري04-04-15, 04:36 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de