|
Re: د.عادل اسحاق - وغياب المنطق و العقل (Re: احمد الامين احمد)
|
Quote: ألا يعلم د. عادل إسحاق أن إستعمال اللغة أعلاه بالمملكة المتحدة يعرضه لمساءلة قانونية و قد يفقد وظيفته إذا استمر يستعمل لغته العنصرية البغيضة هذه؟!! |
العفش داخل البص مسؤولية صاحبه..
ده قدر الله أداهو ليهو.. وقاعد يكشحو هنا في سودانيز أون لاين... كل إناء بما فيه ينضح.. خلوهو جاهل.. وإن كان الجهل بالقانون لا يعفي من العقوبة..
العفو عند المقدرة يا شباب.. يا عادل كلمة جاهل دي ما هي سُبه.. فأحترم نفسك وأحترم الآخرين..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د.عادل اسحاق - وغياب المنطق و العقل (Re: A.Razek Althalib)
|
أوصاف مثل أعمى وأطرش ومتخلف ومكسّر، تستخدم عشرات آلاف المرات في اليوم الواحد في السودان ولا يقصد منها المعنى الحرفي سمعت آباء ينعتون أبناءهم بـ (ود الحرام) إذا كان هناك من يستحق أن توجه له سهام الانتقاد فهو ثقافة المجتمع السوداني -بل المجتمع الكوني- وليس شخصا بعينه ثانيا: عندما اقتبس الزميل الصادق إسماعيل الجملة فقد كان يشيد بها، بدليل تذييله لها بأيقونة التصفيق وإلا لذيلها بأيقونة تعبر عن الاستنكار
Quote: و بالفعل فقد أورد الأخ الصادق إسماعيل إقتباساً لما ذكر عادل متسائلاً: ما الفائدة من كتابة الجملة أعلاه؟؟!! |
الذي تساءل هو عادل اسحق وليس الصادق إسماعيل
| |
|
|
|
|
|
|
الحساسية المطلوبة (Re: معاوية الزبير)
|
الجمعية لها نقطة وعليها نقاط! لها أن يقوم الدكتور عادل بالاعتذار، ليس للجمعية مباشرة، ولكن لقرائه وفي البوست المعني! ولا أرى موجباً لعاقبة أكبر من هذه لأنه،حقيقة، لم يتم تحسيس sensitization المجمتع السوداني لهذه المسألة وتلك من أهم وظائف الجمعية وهنا تاتي النقاط التي على الجمعية، تلك التي استوفاها الاستاذ مرتضى ع الجليل وهي بحق ضخمة! أؤيد مراجعة المصطلحات من قبيل المعاقين، ذوي الاحتياجات الخاصة و (العضير، عندنا) وكذلك تدقيق وصف مَن يرميهم بشيئ سالب، فهو ليس عنصري بالتأكيد. وللأسف لم ينجح مصطلحا ableism من able لمعاقي الحركة وmentalism لأصحاب الإعاقة العقلية في الاستقرار في اللغة السائدة كمصطلحات تصف حالة التمييزضد هؤلاء البشر المصابين. وأخيراً فإن ملاحظة الاستاذ معاوية الزبير صحيحة وتكشف تزويراً واضحاً في ما ورد على لسان الاخ الصادق اسماعيل، وما لم يرد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د.عادل اسحاق - وغياب المنطق و العقل (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
بدون شك وضعي لذوي الحاجات الخاصة في موضع أدني من صحيحي الجسد(ليس المعاقين لأن كلمة معاق تظهر عدم قدراتهم وعجزهم وهم ليس كذلك) خظاأ يوجب الإعتذار بدون لف و دوران وهنا إتفق مع الجمعية 100and#1642; و لكن للأسف وصفي بغياب العقل هو نفس السلوك التي تدينه جمعية "المعاقين" السودانية !! لذلك لابد من إصلاح باب النجار وعدم التسرع في الكتابة (كما فعلت أنا) من قبل الجمعية
مع فائق الإحترام لذوي الحاجات الخاصة الذين كما علمت لا توجد مدرسة واحدة محترمة لتعليمهم في ا لسودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: د.عادل اسحاق - وغياب المنطق و العقل (Re: Adil Isaac)
|
أخونا عادل اسحاق سلامات
Quote: بدون شك وضعي لذوي الحاجات الخاصة في موضع أدني من صحيحي الجسد(ليس المعاقين لأن كلمة معاق تظهر عدم قدراتهم وعجزهم وهم ليس كذلك) خظاأ يوجب الإعتذار بدون لف و دوران وهنا إتفق مع الجمعية |
تعرف أخي زرتك من قبل الجمعية دي مفيدة جدا رغم حبة الخشونة اللفظية التي صحبتها. نحن مرات نسرح ونعامل لغة الصواب السياسي دي (Political Correctness) باعتبارها ترف مثقفاتية (Intellectual Luxury ) وننسي تنزلاتها علي أرض الواقع المعاش. اللغة تثبت المفاهيم وتساهم بشكل كبير علي ترسيخ وتوطين اشياء من ضمنها التنميط (Stereotypes) وحاجات اخري ينتج عنها ظلم للغير وفي النهاية يضر بنا نحن لانه قصور. إعتذارك في محلو ولكن أنا مع مصلح معاق وليس ذي احتياج خاص رغم تفهمي للدواعي السبب مصلح احتياج خاص اصلا يعبر عن قصور في فهم التنوع (Diversity) لأن الاصل في الاحتياج مفترض ان يكون الشمولية (Universality) يعني تسهيل الدخول للمبني المحدد (Access) بتزويده بمزلقان مع الدرج (السلم) لا يخدم المعاقين فقط باعتبار هذه حاجة خاصة بل هو يخدم غيرهم (كراسي الاطفال) وكبار السن وكذلك وجود خدمة الترجمة في المنشأة المحددة لا يصب في خدمة الاحتياجات الخاصة (لغة الاشارة للصم) بل وجود مثل هذه الخدمة يفيد حتي غير المتكلمين باللغة المحددة رغم كونهم اصحاء جسديا. بالتالي تكون المنشأة التي تراعي التنوع ولا تفترض الاحادية هي اكثر كفاءة من غيرها. وباعتبار ان الاصل في الخدمة هو الشمول والتنوع فانا مع غير الموافقين علي تعبير احتياجات خاصة بل مع تعبير معاق لأنه وصفي أكثر وأكثر تحديدا. تحية ليك وللجميع في جمعية المعاقين
| |
|
|
|
|
|
|
د.عادل اسحاق - وغياب المنطق و العقل (Re: الجمعية السودانية للمعاقين)
|
فلتبدأ الجمعيه بشكركم على مداخلاتكم وتخص بالشكر الاخ احمد الامين على مداخلته الكريمة.
الاخ/ مرتضي عبد الجليل اولا ان اسم الجمعية: الجمعية السودانية البريطانية للمعاقين وليست جمعية المعاقين الطبية بالمملكة المتحدة. ثانيا ان الجمعية ليس لها اى حساب مع عادل اسحاق لتتم تصفيته وليس لها سابق معرفة به، فبالنظر للبروفايل بتاعه بسودانيزونلاين وقوقل علمت الجمعيه انه طبيب بانجلتر. ومن اهم الاسباب التى دفعت الجمعيه للرد عليه انه طبيب وبانجلتر فكان يرجى منه رفع الوعى العام بشؤون المعاقين والدفاع عن حقوقهم. ثالثا ان الجمعية ليس لها علاقة بالسياسة لهذا السبب لم تنشر ردها فى بوست بدرالدين اسحاق والجمعية بتكون شاكرة ومقدرة مخاطبتك لنظام السودان لايقاف ضرب ابناء جبال النوبة ودارفور ومضاعفة اعداد المعاقين. رابعا اذا انت مهتم بالمعاقين والدفاع عنهم فقد انزلت الجمعية عدة بوستات بسودانيزاونلاين بعضها يدعو اعضاء المنبر للمساهمة ببعض زمنهم والمشاركة بارائهم من اجل التوعية العامة وتغير النظرة السالبه للمعاقين بالسودان فاين كنت ولماذا لم ترى الجمعية اى مداخلة منك. وللعلم فان فكرة الجمعية اقدم بكتير من اغسطس 2012 ولم تتمكن من تقديم اى مساعدات الا فى الفترة الاخيرة جدا وهى قطرة فى محيط. على كل فان استمرار الجمعية واصرارها على البقاء بالرغم من صعوبة العمل التطوعى بالداخل او الخارج محمدة وليس منقصة وباصرار وعزيمة العاملين بالجمعية سوف تحقق اهدافها خاصة بعد تمكنا من التواصل المباشر مع المعاقين بمعظم مدن السودان.
الاخ الزبير كلامك صاح انه فى السودان الناس بستعملوا المسميات دى عادى وفى اغلب الاحيان ما بكونوا فكروا فيها اوفى تاثيرها على المعاقين، لكن لازم الوضع ده يتغير والمفروض يغيروه الناس ذى د.عادل اسحاق وذلك لتجربته العلمية والعملية هذا بالاضافة لوجوده باللمملكة المتحدة ولكن من اين ياتى التغيير. للاسف د.عادل يوثق ويثبت وبعض اصدقائه يدافعون عنه. المفهوم من مداخلة الاخ الصادق إسماعيل استنكار الاستخفاف بالمعاقين ونرجو ان يكون هذا المقصود.
الاخ مصطفى مدثر ان اهم اهداف الجمعيه التوعية العامة بشؤون المعاقين وتوعية المعاقين انفسهم بحقوقهم والمطالبة بها وبالفعل فقد بدانا العمل فى هذا المجال بالاتصال المباشر مع المعاقين بالداخل ومن خلال مواقع الجمعية (يمكنك الاطلاع عليها). للتوضيح مرة تانية ان الجمعية فهمت من مداخلة الاخ الصادق إسماعيل استنكاره للاستخفاف بالمعاقين وتشيد بمداخلته واستشهدت بها. بالنسبه للتسميات المختلفة للمعاقين مثل الاعاقة البصريه، السمعيه, .... الخ فقد اتفقت كل حركات المعاقين بالدول الغربيه على تسميتهم بالمعاقين ولا يقبلون اى تسميه اخرى غير المعاقين. وقد تبعهم فى ذلك الامم المتحدة والمعاقين بالدول النامية والسودان من ضمنهم. ان المصطلح المستعمل حاليا بالسودان هو المعاقين وبعض المنطمات تستعمل ذوى الاعاقة كما جا باتفاقية الامم المتحدة لحقوق المعاقين: http://www.un.org/disabilities/documents/convention/convoptprot-a.pdfhttp://www.un.org/disabilities/documents/convention/convoptprot-a.pdf ان التفسير لاختيار اسم معاقين هو انه المعاقين تمت اعاقتهم بواسطة مجتمعاتهم والمجتمع هنا بشمل سياسة الدولة. ان سياسة الدولة ومعاملة المجتمع لبعض افراده تؤدى الى اعاقتهم. ان كلمة معاقين لا علاقة لها على الاطلاق بالاشخاص المعاقين وانما المقصود منها المعاقين بالمجتمع As a result of the physical and attitudinal barriers socially and politically constructed within the society. وهذا ما يسمى بالموديل الاجتماعي للاعاقة او The social model of disability وحل مشكلة الاعاقة بالموديل الاجتماعى مبنية على الشمولية وقد شرحها الاخ جعفر على بمداخلته فله كل الشكر والتقدير. السودان من اكتر الدول البتنطبق عليه نظريه الموديل الاجتماعي لانه يوميا اعداد المعاقين بتزيد بكميات هايله نتيجة للحروب والامراض وعدم توفر الخدمات الصحية والفقر والنظرة الدونية من المجتمع فبلا شك ان المجتمع هو سبب اعاقتهم. اما تسميه ذوى الاحتياجات الخاصة تسمية غلط وفيها تمييز وقد ساهم ايضا الاخ جعفر على فى توضيح قصور هذا المصطلح. http://sudanesedisabledpeople.org//details.php?lang=arandarticleid=31http://sudanesedisabledpeople.org//details.php?lang=arandarticleid=31
تيسير عووضة، حيدر حسن ميرغني ودينق اعلاه الاجابة على مداخلتكم مع الشكر
الاخ عادل انت ادرى ان لا حساب بينك وبين الجمعية لتتم تصفيته ولكن تعليقك كان SHOCK وما كان ممكن السكوت عليه. ليس المقصود من استعمال كلمتى’العقل والمنطق’ فى عنوان البوست هو الاساءة لك وانما استعملت لانه انت استعملت هاتين الكلمتين فى مداخلتك فكيف يقبل عقلك ومنطقك اساءة وتحقير مجموعة من الناس بلا مبرر او ذنب ارتكبوه. والكل يعرف الاثر النفسى لوقع هذه التسميات على المعاقين واسرهم. وكما ذكر
الاخ جعفر على فان "اللغة تثبت المفاهيم وتساهم بشكل كبير علي ترسيخ وتوطين اشياء من ضمنها التنميط".
.
| |
|
|
|
|
|
|
|