عن المحارب لهب النار "اوكونوكوو"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 12:38 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-26-2015, 10:51 PM

Dahab Telbo
<aDahab Telbo
تاريخ التسجيل: 12-03-2014
مجموع المشاركات: 1160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عن المحارب لهب النار "اوكونوكوو"

    09:51 PM Feb, 26 2015
    سودانيز أون لاين
    Dahab Telbo -
    مكتبتي في سودانيزاونلاين




    اشياء تتداعى

    ان الرجل ما اذا قال نعم فأن تشيه* سيقول نعم تباعا

    من امثال عشيرة الايبو
    * تشي = اله شخصي

    _____________
    التعديل لنقل المشلركة لتحت











    -

    (عدل بواسطة Dahab Telbo on 02-26-2015, 10:54 PM)

                  

02-26-2015, 10:55 PM

Dahab Telbo
<aDahab Telbo
تاريخ التسجيل: 12-03-2014
مجموع المشاركات: 1160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن المحارب لهب النار andquot;اوكونوكووandquot; (Re: Dahab Telbo)



    (1)
    من الجميل جدا ان يتكئ الرجل مع الادب الافريقي الذي يغوص في متاهات امنا السوداء ليخرج لك بجمال الطبيعة والق اهلها السود المفضالين ، كان ذلك عندما بدأت اعرف طريق هذا النوع من الادب عبر القصص المترجمة للرائع الغاني (مباني غانا كابيه ) كانت الامور تسير بشيئ من التماهي مع التفاصيل والتقلبات الجميلة لتلك المجتمعات البدائية للدرجه التي تجعلك في بعض الاحيان تظن انه يقصدك بالذات اويقصد مجتمعك، كان ذلك امرا غريب يصل في تطابقه قريبا من الاحاسيس التي تناتابك وانت تقرأ رواية ( طارت ام بشار ) او اي رواية سودانية الهوى والهوية ولكن الامور سارت تتطور الى احساس بالانتماء لتلك العوالم ولولا ظلم اللغة وغربة اللسان لمكثت هناك طويلا ولكن تقاسم الطغاة جعل للكعكة عدة نكهات هذا لا يهم الان وليس مسار القضية ابتداء ، الامر الان اشبة بتلك النشوة التي تنتابك وانت ترتشف بوظة باردة في حر غائظ او كالحلو مر في حلق صائم انه امر محارب عظيم من ابناء القارة السوداء الذي يرويه لنا الاب "تشوا اتشيبي" في اسلوب قصصي بديع وتصوير دقيق لبدائع الطبيعة وسحر البكارة .
    اولا وقبل كل شي لابد من الاعتراف ان الرواية مكتوبة بعبق الياسمين وحلاوة المانجو ، مع نشوة نبيذ النخيل وقداسة اليام لقد سررت أيما سرور وانا أطالع تفاصيل الريف البسيطة وفلاوته ، جدول الماء ، غابة الشر ، حقول اليام ،الالهة المتعددة للطبيعة والالهة الشخصية او (التشي) كما يطلقون عليه كان الامر مدهش عند جلسات السمر داخل الأكواخ المخلوطة بالقصص الشعبي وايضاً عند مجالس الولائم ، واحتفالات الحصاد والمرء يظل حائرا من حكمة وصرامة الرجال في اوبيهم وهم يجلسون على جلد الماعز او على أسرة الخيزران كالملوك يسترجعون الأمجاد ويتفكرون في تقلبات الدهر كان ذلك امر مدهش بحق يعطي المطلع إحساسا عميقا بالانتماء الى القارة الام والى البداوة وبراءة الطبيعة سوف لن أستطيع ترجمة كل ذلك الى كلمات ولكن يكفي الواحد ان يقول كان شيئا مذهل


    تلبو
                  

02-26-2015, 11:33 PM

Dahab Telbo
<aDahab Telbo
تاريخ التسجيل: 12-03-2014
مجموع المشاركات: 1160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن المحارب لهب النار andquot;اوكونوكووandquot; (Re: Dahab Telbo)


    2


    قصة الرواية (كما تراءت لي) هي في الاساس تصوير سردي بديع لمعالم الحياة قبيل الغزو الاستعماري وقد ركز الاب "اتشيبي" على هذا الجانب كثير للدرجة التي جعلته يهتم بالتفاصيل الدقيقة جدا للمجتمع وكأنه يريد نقل القارئ الى ادغال ارض (الايبو ) من تبيان نمط المعيشة وأدبيات المجتمع بجوانبه المشرقة و السيئة منها أيضاً لذلك ركز الكاتب على بشدة على أساسيات الحياة والتي يعتبر الشرف أولها سوف لن تعيش بشرا سويا ورجل ذو كرامة بين افراد (الايبو) ان لم يكن لك حظ من الشرف وبطريقة تنمو عن ذكاء الأجداد ربط الشرف ربطا وثيقا بالنشاط والعمل الدؤوب لذلك قرأنا شرطا واضا هو لايتحقق لرجل الشرف الا بعد ان يكوّن مخزنا كبيرا من (اليام ) والذي يُعتبر حرث الرجال والمحصول الرئيس الذي به ينال المزارع احترام الزراع ، واضافة الى المخزن يجب ان يكون له مجمع أكواخ مسور وممسوح بالطين الاحمر والطباشير ، زوجات وابناء كُثر ، كل ذلك لابد ان يسير جنبا الى جنب مع ألقاب العشيرة ، ذلك يعني ان المجتمع لايرقب في الكسالى ووضيعي الانفس .
    الامر الاخر بين الراوي ان من أدبيات ا( لايبو) ان السرقة هي اكبر الجرائم لايكبرها الا قتل نفس من العشيرة وبذلك حفظوا اموالهم وامنو بعضهم البعض لان السرقة تسلبك الألقاب وتحرمك من استعادتها اي انها تدمرك الى الأبد.
    وايضا هناك ثمة امر اخر تبينه الروايه هو حرمت نفس العشيرة وربطها بربة الارض تلك الربة التي تهدد امن وسلامة الجميع بأعتبار ان غضبها مهلك للجميع لانهم جميعهم في ضيافتها وقد قُسمت جريمة قتل نفسا من العشيرة الى نوعين ( ذكر وأنثى) الذكر هو ان قتلتها عمدا وذلك يعني انك ستُنفى للابد وتتوه لتندثر ويتشتت نسلك بين العشائر منبوذين وغرباء ، اما الأنثى فهي ان تفتل النفس عمد وعقوبتها تأديبية هي النفي سبع سنين وذلك يعني شيئ واحد هو تقديس الروابط العشائرية وسيادة السلام الأبدي بين أفراد العشيرة الواحدة وهذا أمر اكثر من جيد في ظل مجتمع منغلق وحياة مفصلة بين العشائر في تهديد دائم من غارات للعشائر وحروب ثأرية ، بهذه التدبيرات الحكيمة وكثير أعراف كريمة اخرى ساد السلام منذ ملايين السنين في القاره الام ، كل ذلك واكثر يستطيع المرء احصاءه بالتدبر في ما ورد من قيم لتلك المجتمعات زبدة القول هي ان كل هذه التدابير صنعت مجتمع قوي عقائديا وعشائريا ، قادر على الصمود امام تهديدات الطبيعة التي يعيش فيها وخطر الغزاة المتكافئين ، يحترم الروابط ولديه اهداف ودوافع للعيش طويلا والامل في الخلود عند مجتمع الاجداد والاسلاف ، خلق ذلك في نفس افراده قدرة خارقة على استجداء الشجاعة وحب العمل وقد كان المحارب لهب النار "اوكونوكوو" واحدا من الذين نجحوا في حلب كل ما لديهم من قوه وتجميعها في العمل وعند الحروب الاهلية من اللاشئ ، ففي كل مجتمع بدائي يمشي الرجل على ارث ابائه واجدادة من امجاد واموال ، ولكن اوكونوكوو لم يجد من ذلك شيئ فأبوه كان رجل (اجبالا) او رجل امرأه كما يطلق على كل رجل كسول هناك في ارض الخضرة والجداول الجارية ، كثير الديون لايحب العمل وجبان لايطيق رؤية الدم ، فمن هذا المنبع الاسن نبع لهب النار في عزيمة واصرار قل ان تتوفر في امثاله ليينهض واطئا على جرح العار الذي تركه له ابية ويضغط عليه بالمشي سريعا نحو المجد ،بالعمل الدؤوب في مزرعته ، والعنف الزائد والتحمل في حلبات المصارعة ، عطفا على البسالة في معارك القتال ، لينضج قبل اونه كثمرة مانجو وجدت منفذايطل على الشمس اكثر من قريناتها ، وينهض ليقف شامخا كما الجبل متدرجا في اللقاب العشيرة الى المراتب العليا ، كانت تلك هي قصة صعود هذا الطالب للمجد وبالغه لتأتي عليه الاحزان والنكبات تترى .


    تلبو
                  

02-27-2015, 00:32 AM

Dahab Telbo
<aDahab Telbo
تاريخ التسجيل: 12-03-2014
مجموع المشاركات: 1160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن المحارب لهب النار andquot;اوكونوكووandquot; (Re: Dahab Telbo)


    3

    اذا ما تفكر احدهم في ما اصاب اوكونوكوو ذلك الطموح الذي وصل الى ما يريد بعيني نسر وتركيز سبع في كمين ، سيصاب بالخبل وقليل من الشك في عالم الغيب فالرجل (كما صوره لنا الاب اتشيبي) كان كلما قال نعم عند اقترابه من القمة هتف تشيه بلاء ارجعته كثير خطو حتى شارف على الاستسلام ، ولكن من يمشي تحت حماية الاسلاف لا يستسلم فمهما كان فالتشي هو مجرد ساعي صغير للأله (تشوكوو) ولايمكن للأله اب العشيرة ان يقول لا في وجه احد احفاده الطموحين لذلك كان يسعى عاقدا الامل في كل خطوه الى ان اوصلته مهازل تشيه الى النفي بعيدا عن وطنه ثم سلبته ابنه وطرحته في دين الغرباء يا للمهزله ولكن كل ذلك كانت تخففه امال السيادة وبريق اللقب الاخير الذي سوف يخلده في تاريخ العشيرة ويجعله رقما لايستهان به في عالم الاسلاف فعاش على ذلك سهاد كثيرا والم جعل قلبه يتقيح كان ان يخيس لولا بعض الامل الذي ظل يطهره من حين لأخر ، رجع هذا المحارب من المنفى يجر الامجاد السابقة ويضع حسابات البعاد ، رجع بنجمتين ليساعدانه على استعادة التوهج ، ويصقلانه بشي من القداسة ، ولكن شيئا من ذلك لم يحدث بل تضاعفت المرارة وزاد الالم عندما اقتيد مكبلا تحت وطأة سعاة محكمة الرجل الابيض الغازي بيدنه الجديد وطمعه ، قادته (عجيزة الرماد) او هكذا كانو يسموا اولئك السعاة المخنسين ساقوه الى حضيض المواضع ومارسوا عليه ابشع طرق قتل النفس بأمر سيدهم الابيض يريدون قتل كبريائه ليخنع لسلطات الدين الجديد ويعمل مع سادة قومه كجباة للودع الذي سوف يصبونه في حظوة الغريب ليرسله الى ملكته لاشك ، ولكن ذلك لايكون لرجل عرف بلهب النار ، فاللهب لابد من ان يثور اذا ما صُب عليه زيتا ، قثار ثورة اطارت عنق احد العجيزات الرمادية ، وعلقته على الشجره التي وراء اوبيه* جثة في اول سابقة انتحار في العشيرة ، ليُسدل الستار على رجل كان يشرب دماء اعدائه في المعارك المتوازنة ولكن هي لعنة البارود وجشع الرجل الابيض .


    تلبو
    ______________
    *بيت الرجل في مجمعه كما استنتجت من القراءة

                  

02-27-2015, 01:00 AM

Dahab Telbo
<aDahab Telbo
تاريخ التسجيل: 12-03-2014
مجموع المشاركات: 1160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن المحارب لهب النار andquot;اوكونوكووandquot; (Re: Dahab Telbo)


    (4)


    بالنظرفي للجانب الاخر من العملة غالية الثمن هذه والتي قدمها لنا الأب (اتشيبي) في ورق من ذهب نلحظ ان هناك عادات سيئة وإخفاقات للأجداد واضعي هذا النظام الحياتي الروحي الغيبي ، مرده لى ضرورة التوازن منها طرح التوأم في غابة الشر وتقطيع جثة الاجوجو او الابن الشيطان والتمثيل بها وايضاً اثارة الحروب وحب الدماء ، ثم أعراض المجتمعات البدائية العادية ( حتى في نظم الغزاة نفسهم وقتها ) من تعدد الزوجات والضرب المبرح للأبناء واحتقار المرأة وتسلط بعض اصحاب النفوذ ، ولكن كل ذلك مجرد حكم فوقي نطلقه نحن اصحاب المبادئ الاخرى والمسلمات التي لا تجد اي منطق خارج دائرة قداستها ، من السهل جدا ان تنتقد تصرف احد ما وتبين خطأه وهو سيقر بخطأه ، هذا في حالة انكما من نفس الثقافة ولكن شيئا من تدبرك ذلك لن يكون صحيحا او قليلا منه فقط هو ما سيكون مقبولا ان كنت من المحظوظين في ثقافة اخرى نقيضة لثقافك ، ثقافة ترى الاشياء بأطر اخرى وتفسرها بمسلمات اخرى لذلك من الصعب القراءه في صفحة المساوئ مالم نكن داخل مجتمع (الايبو ) ونؤمن بما يعتقد ذلك المجتمع لنحاكم الخارج عن ادبياته ، رغم ذلك سوف نصر على قول ان هذه الافعال سالفة الذكر سيئة على الاقل في هذه الالفية من الزمن ولكن ذلك لا يعطينا حق تجميد مجتمعها اذا ما كان قائما للساعة ، اذ انه من الوارد ان يواكب الحداثة ويرى بعض من ثوابته التي يؤمن بها شيئا معيبا ويتنازل عنها ليلحق بركب الانسانية ولكن لم تترك ارجل الغذاة القذرة لهذا الاحتمال ان يحيا داست عليه بأرجلها الجشعة .
    المستعمر هدفه الاول هو تدمير المجتمع الذي يغزوه فكريا ومعنويا وماديا وذلك حتى يتسنى له فرض ثقافته ودينه وقيمه التي يراها سامية مع نهب الثروات وتهريبها الى بلاده هذا جوهر العملية الاستعمارية ايا كان الهدف او الدوافع او الشعارات المعلنه تبقى النتائج هي معادات كل ما هو محلي لم اقرأ لتاريخ استعمار لم يدمر المجتمع حتى تلك الفتوحات والحروب التي تدعى مقدسة كان يعود جنودها وفي ايديهم اثمن الاشياء والانفس ، تحت زرائع طماعة تبين جشع الانسان ووحشيته ، واخر تجليات تلك الوحشية ظهرت في الغزو الامريكي الاخير للعراق فقد شاهد العالم كله كيف سرق الجنود محال الذهب وبيوت القادة المخلوعين ، بوحشية وطمع العصور الوسطى ، اما تجليات الملتحين الجدد فهي ابشع من ان تصنف كتجلي لجشع طبيعي للإنسان .
    لذلك الغزو في فكرته هو ضد الفطرة السليمة لأن لكل مجتمع نظامه الذي ارتضاه ويقدسه ويرى فيه الصلاح المطلق عندما نرى ان تصرف ما غير لائق ذلك يعني حسب تقديرنا للأشياء لذلك نلتزم بالابتعاد عنه وكما اسلفنا فأن ذلك غير صحيح مطلقا لبشر اخرين في مجتمعات اخرى وهنا تكمن المسألة مثلا الحضارة الغربية لم يتجاوب معها الناس الا بعد ان اقتع بنوها بعدم جدوى جبل الناس عليها بالقوه ، فاعتمدوا العزو الناعم و تلاقح الحضارات مع العرض المحترم للمنتوج الانساني اينما كان وكيفما ظهر وبذلك حصلت على شيئ من القبول الذي نراه الان ولكن يظل امر استعمارهم للبشر امر قبيح لن يغفره لهم التاريخ ولا الحضارة البشرية.
    [انتهى]


    تلبو
                  

02-27-2015, 01:20 AM

Dahab Telbo
<aDahab Telbo
تاريخ التسجيل: 12-03-2014
مجموع المشاركات: 1160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن المحارب لهب النار andquot;اوكونوكووandquot; (Re: Dahab Telbo)


    ارحب بأراء الذين قرأوها وانطباعاتهم
    ويسعدني جدا ان يقرأها من فاته قرأتها من هنا
    http://www.booksstream.com/book/1564/أشياء-تتداعى.htmlhttp://www.booksstream.com/book/1564/أشياء-تتداعى.html




    سيكون الامر اكثر جمالا لو تشاركنا الرؤى لنرى ما افلتته رؤانا في تجليات الاخرين


    تلبو
                  

02-27-2015, 05:49 PM

Dahab Telbo
<aDahab Telbo
تاريخ التسجيل: 12-03-2014
مجموع المشاركات: 1160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن المحارب لهب النار andquot;اوكونوكووandquot; (Re: Dahab Telbo)

    Quote: Azza Abd Elrhman حقيقة أعجبتني قراتك للنص والنقاط التي أشرت لها في غاية الأهمية وانا سعيدة لاني طلبت رأيك ولم خزلتني يا رفيق الروااية وثيقة مهمة تعبر عن نمط حياة وتفاصيل موسعة تجعل القارئ يغوص في أعماق ذلك العالم العجيب لكن الجانب الذي أثارني في الرواية بجانب العادات والتقاليد البدائية التي تبدو ككل المعتقدات البشرية تحاول تحقيق العدل حسب معتقد الجماعة لكن النقطة المهمة من وجهة نظري هي المستعمر وطريقته في تعليم الفرد الأفريقي تلك الطريقة التي صنعت مجتمعات أفريقية عانت ولا تزال تعاني من الظلم والاستبدا بدرجة يبدو بها المجتمع القديم المتخلف والأمي في بعض الأحيان أكثر ملائمة للأوضاع الاجتماعية واكثر أيفاء بأحتياجات الفرد الامنية والنفسية والحياتية من مجتمع م بعد الاستعمار والامر يعود لان الاستعمار فرض علي المتعلمين الانفصال عن جذورهم والنظر للنموذج المستعمر كنموذج مثالي اً تلك الطريقة رفضت من قبل المجتمعات القبلية حفاظاً علي معتقداتهم او اسلوب حياتهم الريفي لكن مع الزمن استسلمت بعض الجماعات وكان مصير الرافضين كمصير اوكنكو ان لم يكن فعلياً فمعنوياً الرواية تجربة جميلة وممتعة وعصية علي الشرح ربما لان الروايات قيمتها تكمن في مقدرتها علي تحريك مشاعر القارئ والتاثير في وجدانه قبل عقله ارجو ان تكون هذه الرواية فاتحة لنقاشات اوسع واعمق لرواية آخرى تحية لك يا رفيق
    20 ساعة · إلغاء إعجابي · 1


    مداخلة الصديقة عازة عبدالرحمن عن الموضوع في الفيس بوك




    تلبو
                  

02-28-2015, 01:19 PM

Dahab Telbo
<aDahab Telbo
تاريخ التسجيل: 12-03-2014
مجموع المشاركات: 1160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن المحارب لهب النار andquot;اوكونوكووandquot; (Re: Dahab Telbo)

                  

03-02-2015, 09:56 PM

Dahab Telbo
<aDahab Telbo
تاريخ التسجيل: 12-03-2014
مجموع المشاركات: 1160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جمجمتان تطفئان الشمس... يوما ستشرق شمسنا صديقي باخوس (Re: Dahab Telbo)

    فوق
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de