ماركس ومركزية العقل الأوروبي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 08:47 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-10-2015, 02:03 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ماركس ومركزية العقل الأوروبي

    01:03 PM Feb, 10 2015
    سودانيز أون لاين
    aydaroos - الخرطوم
    مكتبتي في سودانيزاونلاين



    ماركس ، ورغم إجلالي له ولمنهجه الماركسي والذي إتخذه كوسيلة أساسية لتحليل الظواهر الإجتماعية الإقتصادية،
    إلا أن وعيه كان للأسف ممركزاً حول الوعي الأوروبي وعقلية الرجل الأبيض، فلم ير من الإحتلال الأوروبي لشعوب العالم المضطهدة ،
    لم ير من الإستعمار بكل بشاعته وقمعه إلا رؤية الرجل الأبيض البرجوازي الفائق القوة والحضارة وهو ينشر التمدن وعلاقات الإنتاج الرأسمالية.
    في إعتقادي هذه الرؤية وهذا التحليل خاطئ تماماً، الإستعمار لا ينشر التنوير، ولا ينشر علاقات الإنتاج الرأسمالية في البلد المحتل،
    بل يركب هذه العلاقات الرأسمالية (كأداة نهب) في قمة العلاقات القديمة، علاقات ما قبل الرأسمال الإقطاعية القبلية.
    وبهذا لا تنشر البرجوازية الأوروبية المستعمرة التحضر والتنوير، ولا تنشر علاقات الإنتاج الرأسمالية،
    بل تزرع في المجتمعات المحتلة ما يعوقها عن التقدم والتطور حتى بعد ذهاب المستعمر (كما حصل عندنا في السودان).
    مترجم ومنقول من البيان الشيوعي والذي كتب من قبل ماركس وإنجلز
    (البرجوازية، ومن خلال التحسين السريع لكل أدوات الإنتاج، وبطرائق الإتصالات التي أصبحت سهلة بصورة هائلة،
    صبغت كل شيء، حتى في أكثر الأمم بربرية ، بالحضارة. الأسعار الرخيصة للسلع هي المدفعية الثقيلة
    التي تُدك بها كل الأسوار الصينية ، والتي من تجبر الكراهية المتعنتة للبرابرة تجاه الأجانب على الإذعان.
    إنها تجبر جميع الشعوب، تحت طائلة الانقراض، على تبني نمط الإنتاج البرجوازي. أنها تحملهم على إدخال
    ما تسميه بالحضارة في وسطهم، أي ليصبحوا هم أنفسهم برجوازيين.
    في كلمة واحدة، فإنها تعيد خلق العالم على صورتها الخاصة.)
    https://http://http://www.marxists.org/archive/marx/works/1848/communist-manifesto/ch01.htm#007www.marxists.org/archive/marx/works/1848/communist-manifesto/ch01.htm#007
                  

02-10-2015, 02:10 PM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماركس ومركزية العقل الأوروبي (Re: aydaroos)


    سلام مربع يا عيدروس .. إستمر نحن متابعين

                  

02-10-2015, 02:17 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماركس ومركزية العقل الأوروبي (Re: Asim Fageary)

    تحياتي عاصم فقيري ومشتاقين
    ومافي تاني إلا قرايتكم والقراء
    والله مشغول ومزنوق
    وما حا اجي راجع إلا زي ما بقولو (لماماَ) :)
                  

02-11-2015, 12:41 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماركس ومركزية العقل الأوروبي (Re: aydaroos)

    وطبعاً مفهوم للقراء إنني وقد صدرت كتابتي بأنني من مستخدمي المنهج الماركسي في دراسة حركة الظواهر الإجتماعية الإقتصادية
    مفهوم بأنني هنا لا أحاول قبر مجهود فكري عظيم وإرث لا يزال فاعلاً في الحاضر من قبل ماركس المفكر
    ولكنني أنبه العقل النقدي بأن عقول البشر لها تحيزاتها الثقافية والدينية والإجتماعية، بل لها تحيزات حتى تجاه توافه الأشياء
    تنسل هذه التحيزات للأفكار وللآراء وحتى للرؤى الدينية من حيث لا يشعر بها من أنتجها رغم مقاصده النبيلة.
    ولكن المصيبة انها تشكل وعي من يقتنعون بها عندما تركز في لا وعيهم مع مجمل الفكرة أو الرؤية التي أخذوها
    وقد يكون التحيز الثقافي السياسي الإقتصادي الديني ضد من يقتنعون بهذه الأفكار بالذات
    فيضطّهدون أنفسهم والآخرون وهم لا يشعرون.
    ما أدعوا له هنا أن نعيد قراءة ما نقتنع به، ما نؤمن به، أن نعيد قراءته من موقعنا كسودانيين في مجتمعات مختلفة
    ثقافةً وسياسةً وإقتصاداً وإجتماعاً عن منتجي هذه الأفكار والرؤى.

    (عدل بواسطة aydaroos on 02-11-2015, 12:44 PM)

                  

02-11-2015, 03:23 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماركس ومركزية العقل الأوروبي (Re: aydaroos)

    Quote: ما أدعوا له هنا أن نعيد قراءة ما نقتنع به، ما نؤمن به، أن نعيد قراءته من موقعنا كسودانيين في مجتمعات مختلفة
    ثقافةً وسياسةً وإقتصاداً وإجتماعاً عن منتجي هذه الأفكار والرؤى.


    سلام يا عُمدة.. أهو كده انت فعلاً بتقترب أكثر من المنهج الذي اتبعه ماركس، وأتعمد هنا ألا أكتب "المنهج الماركسي" حيث ذلك يحصر المنهج في ماركس ويغلقه في دائرته بضبة مفتاحها ما معروف في جيب منو!
    وأعتذر مقدماً عن عدم توفر زمن كاف للعودة حالياً على الأقل.

    مع التقدير،


    عدلان
                  

02-11-2015, 03:38 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماركس ومركزية العقل الأوروبي (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    تحياتي
    وكما قال لينين ان الماركسية هي دراسة الواقع ...واي دراسة تستند للواقع فبالضرورة هي ماركسية
    متابعة فقط وتثقيف للذات
                  

02-12-2015, 06:50 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماركس ومركزية العقل الأوروبي (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    عزيزي عدلان عبد العزيز
    إتكيفت إنو الشرك قبضك .
    وملاحظتك
    Quote: وأتعمد هنا ألا أكتب "المنهج الماركسي" حيث ذلك يحصر المنهج في ماركس ويغلقه في دائرته بضبة مفتاحها ما معروف في جيب منو!


    في محلها، فقد تطورت وتغيرت المجتمعات والعلوم منذ عهد ماركس، وأضاف الكثيرون للمنهج وكثيرون إنتقدوه، وتفرعت منه رؤى كثيرة .

    وبركة في الشوفة (الإسفيرية) كما يقول الشاعر أسامة الخواض
                  

02-12-2015, 06:53 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماركس ومركزية العقل الأوروبي (Re: aydaroos)

    عزيزي عبد الحفيظ ابوسن
    مودة وشكر لتشجيعك المستمر لي بالمساهمات

    وطبعاً الماركسية هى (دراسة وفهم الواقع) والتمامة هى (لتغييره).

    وفي رأيي كل الرؤى محتاجة للكلام دا .. الإلتصاق بالواقع ، دراسة الواقع ، الإقتراب من واقع الناس
    عشان التنظير ما يكون مهوم وضبابي وما واقعي
    شكراً ليك عزيزي
                  

02-13-2015, 05:57 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماركس ومركزية العقل الأوروبي (Re: aydaroos)

    فوق
                  

02-14-2015, 03:46 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماركس ومركزية العقل الأوروبي (Re: aydaroos)

    الغالي عيدروس
    تحية و تقدير
    كنت قد نشرت هنا بوست بعنوان
    هل الماركسية فكر ثوري ناقص؟
    الاجابة نعم لأن الماركسية لنم تعتبر العرق و النوع الاجتماعي و الثقافات
    من روافع التغيير الثوري( بمفهومه الواسع و ليس ثوير علاقات الانتاج فقط) و تركزت الاطروحة الماركسية حول فكرة الصراع الطبقي
    موضوع البوست ايضاً من النواقص المعيبة في عقلية كارل ماركس و ليست ذات صلة بالاطروحات الماركسية الاساسية
    الجدل و المادية التاريخية . كارل ماركس ذو عقل اجمالي كولينيالي متسلط و هذا اشتراط التاريخ علي ما أعتقد لأنه ببساطة مثقف ينتمي لذلك الواقع


    طه جعفر

    (عدل بواسطة طه جعفر on 02-14-2015, 03:36 PM)

                  

02-14-2015, 03:45 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماركس ومركزية العقل الأوروبي (Re: طه جعفر)

    Quote: الماركسية هي النسق من الأفكار السياسية و الإقتصادية التي طورها كارل ماركس و إنجلز خاصة الفكرة القائلة إن التاريخ كان سيرة من أحداث تتعلق بإستغلال الطبقة الإجتماعية السائدة لبقية الطبقات و لقد كان الصراع الطبقي هو العامل الحاسم في تغيير التاريخ و أن النظام الراسمالي يحمل جرثومة فنائه و لا يستطيع تجاوز حتمية فكرة سيادة سلطة البروليتاريا و سيتم تخطيه ( أي النظام الرأسمالي ) بنظام إشتراكي تنعدم فيه الطبقات .
    لا نود أن نغرق في شبر ماء التعريفات الأكاديمية لكنني أعتقد أن فكرة الطبقة الإجتماعية نفسها أمرٌ يستحق المحاورة حيث لا يتساوي في القدر الإجتماعي ( من حيث الوضع الاجتماعي و العرقي) عامل انكليزي لندني أبيض انجلوساكسوني وعامل أسود سليل أسرة اسلافها عبيد مجلوبون من سواحل أفريقيا. ففي الطبقة نفسها إنفلاقات علي أسس أخري تخلق تراتباً ليس من السهل تجاوزه و أعني بهذه الإنفلاقات أموراً تتعلق بالثقأفة و الأصول العرقية و الجنس.
    ليس من الأمور المستحبة عندي إستصغار الفلسفة الماركسية و مدي فعاليتها في تحقيق التحليل التاريخي للتحولات الإجتماعية من حقبة الرق إلي حقبة الإقطاع و من ثم الرأسمالية و لكنني من القائلين بأن هذه الفكرة صحيحة في أوربا الغربية و بعض النواحي من شرقها بحدود ضيقة تفترض في المجتمعات ذكورية سائدة و منطق سياسي يحتمل فكرة الحرب لحسم الصراعات الإجتماعية علي حسب إشتراطات التاريخ
    لقد أفزر التاريخ عوامل للأفضلية privilege و القرب من التأله للانسان الأبيض ( الأوربي إجمالا) و تتركز هذه الأفضلية في أمورٍ مثل إرتباط المنطق و التفكير السليم و إنضباط السلوك حتي و معياريته بالإنسان الأبيض
    فالمواعيد عندنا في السودان مثلاً صنفان مواعيد خواجات (بِيض) منضبطة و مواعيد سودانيين لا يتم الإلتزام بحينها و يتم التساهل في الإنضباط بالحضور فيها.
    و هنالك عامل آخر علينا عدم نسيانه و هو إنعدام الإشارة لموقع المرأة في سيرورة هذه التناحر الطبقي بين الرجال الذي يحتاج الكلام فيه لأفكار مثل فكرة الحسم الثوري و مشروعية الحرب من أجل المقاومة و الدفاع و أحياناً من أجل الكسبين السياسي و الإقتصادي و الأخير بمحتواه الجغرافي. فهل كُتِبت الماركسية و للمرأة الحق في العمل و مجرد الحلم بالاجر المتساوي مع الرجال؟
    ورد في التاريخ الإسلامي المختص بالدولة العباسية حكاية أعتقد أنها في كتابات الجاحظ حيث حكي الرجل عن الخليفة هارون الرشيد حكاية مع زوجته زبيدة التي ضاقت بحفاوة الخليفة بالجواري ،فإعترضت، فسألها الرشيد من يحكم هذه الامبرطورية؟ فقالت أنت، و رد الرشيد بالقول الخائن من يحكم هذه الامبراطرية هو المأمون و كان رضيعاً في حجرها فهو يحكمك و أنت تحكمينني! و الحقيقة هي أن الزوجة تعترض علي إنصراف الخليفة عنها بأحضان الجواري و جلسات المجون الراقصة المتبذلة و هو يكذب عليها و يتبرم منها تبرماً صار تاريخياً و يزيف التاريخ و يكذب لأن من يحكم حينها قد كان هو ونخبة الاقطاعيين من حوله . هذه الحكاية تعكس نوعاً من الصدق في فكرة الإعتراف بحضور المرأة في التاريخ المسجل . و لنتأمل قصة أخري من التوراة و هي حكاية " صفورة" زوجة النبي موسي التي إعترض أتباع النبي علي لون بشرتها فدعي النبي موسي ربه فجعلها صفراء كعصارة الكركم لدرجة انها صارت صفورة. النساء كن هناك و لم يحفل مؤرخ ذكوري واحد بسيرتهن. إتبعت الماركسية هذه النسق الذكوري و إحتفلت بالتاريخ كتجربة مجد رجالي صرف و تكلمت عن الحسم الثوري و غيره من المفردات الذكورية كعوامل مهمة في تغيير التاريخ و هي أمور لا تحفل بالأسرة و ضرورة السلم لإستقرارها و نمائها.
    الماركسية كفلسفة أعطت الأهمية لعامل واحد من عوامل تثوير المجتمع وإنفاذ الحراك التقدمي فيه و هوعامل الإستغلال الطبقي في مجتمعات ذكورية موحلة في القدم و التخلف بروافعه مثل ثورة البروليتاريا و النضال الدؤوب من أجل تحسين ظروف العمال و المسحوقين . و هذا العامل مهم لكن في حدود مداه و مقدرته علي التأثير و هذي المدي لا يتجاوز الثلث من التأثير من ضمن قوي إجتماعية أخري و روافع للتحول الإجتماعي لها أهمية مساوية له في انجاز الانقلاب الاجتماعي التقدمي فما هي هذه القوي؟
    اولا النساء فليس لهن قضية إسمها قضية المرأة او الأمر أو الشأن النسوي فهن نصف المجتمع إذا لم يَكُن أكثر من حيث العدد فقضيتهن هي قضية مجتمع كامل يضهد نصفه النصف الآخر علي أساس الجنس فهن الحوائض الوالدات للرجال و هن أفراد الجنس اللطيف المدجن بالدين الذكوري! و العلم المنحاز ضدهن! و منطق السوق الذي يديره الرجال! و هن والدات للرجال أسيادهن بمنطق اليوم و منطق أيام ماركس و إنجلز. أليس من الأمور المعيبة القول " قضية المرأة" أليس الأجدر هو القول قضية المجتمع التي تعدل في أهميتها قضية إنحسام الصراع الطبقي لصالح المُستغَلين. هذا ثقب كبير في الماركسية و ليس من السهل رتقه إلا بالإعتراف بأن النساء لهن من الحقوق مثلما للرجال وتتوجب عليهن واجبات تماماً كالرجال لا يتهدد إنفاذها النقصُ عما سيفعله الرجال و يمتلكن الحق في إطلاق المبادرة لتغيير التاريخ حالهن كحال العمال و المسحوقين بانفلاقات بينتهم من حيث العرق و الثقافة و الجنس.
    ثانيا قضية الأعراق و الثقافات و ما رشح و غاص من منطق إستعلائي سائد و مسموع بنبرة عالية فيها يجب أن تعطي حقها من الإعتبار لأنها شأن يتعلق بالإنسان ككل و ليس كجزء من طبقة لا تحفل بجراحات تنتاش كرامته و إتزانه الداخلي و تهدده بالإحطاط من القدر و التمييز السلبي و لقد ثبت تاريخياً أنها كانت رافعة مهمة في التغيير و الأمثلة كثيرة منها انفصال ارتيريا عن اثيوبيا و جنوب السودان عن شماله.
    و لنعد لأمر أفضلية الرجل الابيض التي إشترطتها الحقبة الحالية من التاريخ حيث تتركز السلطة و الثروة و التقانة عند الشعوب البيضاء او بالأحري عند الفئات السائدة في المجتمعات البيضاء عرقياً، و ليس بقية العالم غير متطفل علي منجزهم الحضاري و يكون علي حسب هذه الأفضلية العرقية القح كارل ماركس و فردريك إنجلز عوامل تركيز لهذه الأفضلية حتي علي الضفة الأخري من النهر فالسائد أبيض الإيهاب و المعترض المقاوم ( من الأعراق الأخري اسود و أصفر وملون ) يقتات علي نتف فكرية جادت بها عبقرية رجال بِيض آخرين أكثر إحتفاءً بالثورة و مآلاتها علي شاكلة الرجلين ماركس و انجلز و غيرهم من الناشطين في تكوينات أممية يسارية.
    في سودان اليوم تحتدم الحروب و التي هي حروب هوية وموارد بالأساس لأن الجنوب لم ينفصل لسبب غير إصرار النخبة الحاكمة علي تطبيق الشريعة الاسلامية و تاريخ من التهميش و الإضطهاد و من ثم و بشواهد أخري من العالم نستطيع القول إن عامل الهوية العرقية و الثقافية من عوامل حسم التاريخ المتغير منه و الراسب و اذا لم يكن في الماركسية من تفصيل في أهمية هذا العامل فهذا عجز فيها و ليس إنتقاصاً من قدر هذا العامل الحاسم فإما الإحترام الكامل و الحقوق المتساوية و الواجبات المتساوية و إلا فالإستقلال بالأرض و تكوين الدول بعيداً عن أوهام الوحدة الطوعي منها و القسري.
    التجربة العملية للتطبيق الماركسي منذ الثورة البلشفية 1917 و إلي حين تفكك حلف اوربا الشرقية و الاتحاد السوفيتي1988 لم تعطي غير مجموعة من الرسائل السالبة فيما يتعلق بأمر الحريات و حقوق الانسان وإهدار المال العام في سباق التسلح و الشاهد الأهم علي نقصانها إنتفاض القوميات مثل الشيشان و غيرهم ممن إضطهدهم السيطرة الروسية علي مفاصل الاتحاد السوفيتي و الحزب الشيوعي السوفيتي و همشتهم فقاموا ضد ما تفتت عن الاتحاد السوفيتي يخطبون سير التاريخ و الأديان و مازالوا علي زناد بنادقهم ماسكون الي أن يرتدع "فلاديمير بوتين" و غيره من متنسمي السلطة بمنطق الرجل الابيض عبر صناديق الاقتراع التي توفر للناس الاختيار بين خيارين فقط في غالب الاحوال من خدم الرأسمال.
    غياب عوامل العرق و الثقافة من ظلال الفلسفة الماركسية و غياب قضية المجتمع المسماة حيفاً بقضية المرأة من أهم نواقص الفكر الماركسي علي الإطلاق . بالتالي لا يستقيم فكر ثوري يهدف إلي تغيير المجتمع إلا بتضمين مسائل حسم أمور النساء و الثقافات و العرقيات أثناء تفكيرنا بحسم قضايا العمال و مسحوقي المدن امام غلواء التسلط الماثل للطبقة الرأسمالية السائدة و المستبدة التي تجيش عوامل التفاوت العرقي و الثقافي و الإختلافات بين الجنسين لترسيخ مصالحها و لتـأكيد أفضلية الرجل الأبيض فوق جميع الأعراق و بقية النساء البيض.
    طرأت علي العالم تحولات كبيرة فيما يتعلق بفهم النوع الاجتماعي ( الجندر) و لقد صار من ضمن ألاعيب أحزاب المجتمعات الرأسمالية موضوعات الزواج المثلي و لهذا الأمر حدوداً أعمق بكثير من هذه الممارسات السطحية المتعلقة بأيام الإنتخابات الرئاسية أو البرلمانية. الجندر و أفهامه ثورة كبيرة علي منطق ذكوري و بطرياركي ساد لحقب و لم يوصل الأنسانية لغير الحروب و تدمير البيئة بشكل مهدد لأستمرار الحياة بالكوكب . فلقد صار للمثليين منابر ومنظمات و هم من خلفها مجيشون و ماضون بعزم لتحقيق المكاسب و ينخرون بصبر في جسد الرأسمالية الميت بحزم سيحسم في النهاية نفاقها و إستغلالها للدين و السائد من الثقافة من ثقافة التمييز و الاستعلاء .هنالك جمهرة من النساء يعتقدن في حقوقهن في الانجاب جنباً الي جنب مع ضرورة ضمانة حقوقهن في الهوية الجنسية المثلية queers
    لم تعد هذه الأمور تحتمل الكثير من المواربة فقضايا الثقافات و الأعراق و قضية المجتمع المسماة استصغاراً بقضية المرأة و ما يستتبعها من موضوعات التوجه الجنسي و بنية الجندر تشكل عوامل لا تقل في أهميتها عن قضية الصراع الطبقي بفهمه الماركسي الذكوري القديم أي عمال و مسحوقي مدن ضد طبقة رأسمالية مستغلة.
    تشكل هذه النواقص الحلقات المفقودة في قضية التغيير الاجتماعي ليكون هنالك برنامج تغيير إجتماعي جذري ينهي الإستغلال الاقتصادي و ينشر السلام و التنمية و يبني العدالة الراسخة يتوجب علي الأحزاب الثورية إدراج برامج عمل محددة تسترشد بها النساء لإنهاء حقبة المجتمع البطرياركي و تزيل التمييز علي أساس الجنس بصورة حاسمة بمعني أن تنظم النساء صفوفهن و يناضلن من أجل المساواة التامة لهن مع الرجال و يناضلن من أجل تمكين النساء إقتصاديا و إجتماعيا وبلا شك سيسترشدن في هذا النضال بمنجزالمبحث النسوي في علوم الإجتماع و ليس الماركسية فحسب خاصة تلك المبادرات الراديكالية التي تربط بين نضال النساء من أجل حقوقهن و حماية البيئة حيث أن دمار البيئة يشكل نقطة النهاية في أزمة المجتمع الرأسمالي لأنها تعكس و بجلاء و دون مواربة حالة العمي التي تسيطر علي الرأسمالية الباحثة عن مراكمة فائض القيمة و السيطرة علي الموارد بإستغلال النساء. اما قضية التمييز العرقي و الثقافي فيجب ان ينظم الناشطون في مجال حقوق الانسان أنفسهم في تنظيمات تهدف في النهاية إلي إزالةِ كل مظاهر التمييز العنصري و الثقافي وايقاف أثاره المدمرة البادية للعيان في السائد من ثقافة و أفكار و ويتوج ذلك بانجاز بنية قانونية تبحث عن تلك الانتهاكات و تنهيها لمصلحة المجموعات العرقية التي همشتها وإضطدتها الطبقة و الثقافة السائدة.


    المقال المعني يا عيدروس و المقال يحتفي بمنهج التحليل المتعدد الجوانب إذا جازت الترجمة
    the inter-sectional analysis
    و هو علي فكرة ما التزم به من منهج في التعامل مع الظاهرة الاجتماعية عموما و بذلك نكون قد رحلنا إلي يسار أبعد قليلاً نحو اليسار المحض عن الماركسية
    بتطويراتها أجمعين
    و لقدنشرت هذه المساهمة في 27 ديسمبر 2012
    وهنا و في الركوبة و حريات و في صفحتي بالفبسبوك و المحزن يا عماد أن الورقة لم تجد النقاش المرجو
    لذلك نشرتها عندكم هنا في هذا البوست تصيداً لأناس منهم عدلان احمد عبد العزيز

    طه جعفر
                  

02-14-2015, 03:54 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماركس ومركزية العقل الأوروبي (Re: طه جعفر)

    http://www.sudaneseonline.com/articles-action-show-id-28564.htmhttp://www.sudaneseonline.com/articles-action-show-id-28564.htm

    رابط المقال بالراكوبة و به التاريخ و الساعة التي تم فيها النشر

    طه جعفر
                  

02-14-2015, 10:16 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماركس ومركزية العقل الأوروبي (Re: طه جعفر)

    العزيز طه جعفر، تحية طيبة..

    شكراً على بذل مقالك هنا ما أتاح لي قراءته فقد فاتني في المرة الأولى حيث كنت ومازلت في معمعان أرجو أن أتخفف منه قريباً لأتمكن من ترتيب مالدي والمشاركة به معكم، عسانا نكون مفيدين، وشكراً مرة أخرى على ثقتك في.

                  

02-14-2015, 04:02 PM

محمد الكامل عبد الحليم
<aمحمد الكامل عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 1968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماركس ومركزية العقل الأوروبي (Re: aydaroos)

    تحية

    في تقديري لم يكن ناقصا من حيث العصر الذي نشأ فيه...عندما اصبح تاريخا من المؤكد أنه يجب ان يخضع للتطوير ...لكن الأبقي في تجربته هو تحليله للتاريخ للاستفادة من ذلك حاضرا ومستقبلا..لكن ما يحمد له انه لم يخرج من سياق الحلم القديم وهو الانتقال من كل اشكال العبودية والاستغلال والقهر الي فضاءات الانعتاق.

    من ناحية اخري تحليل ظاهرة الفكر من حيث الممارسة والتطبيق تظل من القضايا الشائكة..

    لكم الاحترام..

    (عدل بواسطة محمد الكامل عبد الحليم on 02-14-2015, 04:04 PM)

                  

02-14-2015, 11:36 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17147

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماركس ومركزية العقل الأوروبي (Re: محمد الكامل عبد الحليم)

    تحياتي أخ عماد عيدروس
    إعتقد أن الجانب العلمي و والكوني في الفكر الماركسي هو
    المنهج الجدلي الديالتيكي - إن كان ماركس قد وظف وإستخدم هذا
    المنهج في قراءة وتحليل الواقع الاوربي ومحاولة تقديم حلول
    له فهذا أمر طبيعي وعلي الآخرين - أن يستنيروا ويستعينوا بهذا
    المنهج لتحليل واقع بلدانهم (قرامشي /سمير أمين -عبد الخالق وماركسي
    الهند وأمريكا اللاتينية )فماركس ليس مطالب بقراءة وتحليل واقع
    كل بلدان العالم ! كما أن المفكريين الماركسين في البلاد
    الاخر ي يقع عليهم عبء مراعاة خصوصيةواقعهم وتحليل البني
    الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وتقديم حلول لإشكالات بلادهم
    * ومن ناحية آخري فإن هناك منحي إنساني عام وأممي عند
    ماركس هو الانحياز للمسحوقين ومحاربة الإستغلال -غض النظر عن
    جنس أو عرق أو نوع وجهوية ووطنية -المسحوق أو المستغل (بكسر الغين )
    * في إعتقادي أن التعاطي الحرفي مع فكر ماركس نجمت عنه أخطاء
    كبيرة من أهمها الترويج لفكرة الحزب الواحدوديكتاتورية الطبقة
    العاملة علما بأن فكرة ديكتاتورية الطبقة العاملة كانت
    مجرد إستنتاج ماركسي وتبوء وتوقع مستقبلي !ولكن للأسف تم التعامل معها كمسلمة وقطعية بشكل أفرز أنظمة
    شمولية وقهرية تحكمت في الشعوب بإسم الإشتراكية
    *أمام الماركسين إشكالات وقضايا جديدة أو متجددة منها( العولمة
    ودور التنكولجيا وثورة المعلومات والشركات متعددة الجنسيات
    والتطورات التي لحقت بالنظام الرأسمالي لاحقا/ المنظمات الدولية
    والإنسانية -) وبروز الفاشيات الدينية والوطنية -وجدلية المركز
    والهامش ... رأسمالية الدولة -تحدي وجود وإستمرار قطاع عام فعال
    ومنتج - يتحدي الترهل وعقلية البقرة الحلوب -وقطاع خاص وطني
    ورأسمالية وطنية منتجة ! بالاضافة لضرورة تجديد وتطوير الفكر الماركسي
                  

02-15-2015, 06:37 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماركس ومركزية العقل الأوروبي (Re: كمال عباس)

    كل أحبائي هنا
    طه بمساهمته الثرة التي إتفق مع أجزاء منها واختلف مع إستنتاجاتها
    عدلان يتداخل مرة أخرى رغم مشغولياته
    محمد الكامل والذي إتفق مع رأيه
    وكمال عباس ومداخلته ورؤيته التي إتفق معها في أن علينا تخليص ماركس
    من تحيزاته وأخذ النواة الصلبة في منهجه وتطويرها وغرسها في واقعنا

    شكراً لكم أصدقائي .. والبوست بوستكم
    انا مزنوق شغل وقراية وربما اعود وربما لا اعود فأستمروا
                  

02-15-2015, 07:11 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماركس ومركزية العقل الأوروبي (Re: aydaroos)

    تحياتي للجميع
    بلاشك كما اسلف الاخوان هنا ان قوانين المادية الديالكتية لازالت تمارس صحتها في تحليل الواقع ولكن ليس بذات الجمود ! فالواقع متغير .. ولا اظن الخلاف حولها
    الخلاف يأتي دوما في تقسيمات المجتمع ومن هم اصحاب المصلحة الحقيقية في التغيير .. وماهي طبيعة الصراع الحالي
    بل وطبيعة الصراع العالمي الحالي .. فالسابق كان واضحا واتي بالاستعمار الكلاسيكي ليتعقد الواقع بعدها ويتماهي الاستعمار نفسه ويختبئ في اشكاله من استعمار ثقافي او سياسي او غيره
    هل الطبقة العاملة بتعريفها الكلاسيكي هي صاحبة المصلحة الحقيقية في التغيير ؟ بل ماهي الطبقة العاملة نفسها
    نحتاج ان نعيد قراءة الواقع ونستعدل تلك التعريفات وفقا لواقعنا
                  

02-16-2015, 06:08 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماركس ومركزية العقل الأوروبي (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    إتفاق بالكامل معك عزيزي عبد الحفيظ ابو سن
                  

02-23-2015, 01:19 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماركس ومركزية العقل الأوروبي (Re: aydaroos)

    فوق
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de