|
اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟
|
06:28 AM Feb, 19 2015 سودانيز أون لاين ياسر منصور عثمان - مكتبتي في سودانيزاونلاين
(يظهر ضحايا داعش، قبل ذبحهم، في حالة من الهدوء وعدم إظهار أي من معالم الخوف والجزع، هذا المشهد أثار العديد من التساؤلات، عن السر، وسبب الثبات الانفعالي الذي يظهرون عليه.
وقال الدكتور أحمد فخري، استشاري علم النفس بجامعة عين شمس، في تصريحات لقناة «إم بي سي»، الثلاثاء:
(إن ضحايا داعش تسيطر عليهم في اللحظات الأخيرة قبل الإعدام حالة نفسية تسمى «إنكار الموقف»، خاصة في اللحظات الأخيرة قبل مواجهة الموت.
وأضاف أن الدراسات النفسية تقول إن المحكوم عليهم بالإعدام يعيشون حالة توتر عالية تصل بهم للاكتئاب، وقلة النوم، واضطراب غذائي، تجعله يفقد وظائف جسمه، ويكون غير قادر على الإدراك، ويظهر أمام الموت بأنه مُسلّم وغير مهتم، وفاقد لما يدور حوله.)
كل الروايات او معظمها تؤكد ان الثلاثة وقفوا امام الموت وقفة صلبة ولم يظهروا خوفاً او وجلاً..
فهل هذا هو التفسير العلمي لهذه المواقف ام انها الشجاعة الفريدة؟؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: ياسر منصور عثمان)
|
Quote: فهل هذا هو التفسير العلمي لهذه المواقف ام انها الشجاعة الفريدة؟؟ |
أخ ياسر منصور عثمان
تحية وتقدير .. من حديثك المقتبس أعلاه أستطيع أن أقول وأجيب على تساؤلك بأن عبد الخالق محجوب بهروبه واختفائه المثبت بل زد على ذلك رواية الاختباء في السفارة البلغارية .. لا يمكن أن أقول بأن وقفته أمام حبل المشنقة هي شجاعة لأن تلك المواقف المخزية التي سردناها موثقتاً تدلل على عدم الثبات وعدم الاقدام لأن من لم يصبر في الوهلة الاولى لن يصبر في الثانية بمعنى لو تيسر له الهرب من حبل المشنقة فسيفعل .. أخلص الى أن لا شجاعة فريدة اتسم بها عبد الخالق محجوب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: وائل حمزه الزبير)
|
.
وائل همزة يريد ان يجرد عبد الخالق محجوب من قيمته المائزة كرجل شجاع، يلاحقه حتى قبره عله ينزع عنه هذه القلادة! القلادة التي يتوهم أنها ترقد هناك بجوار عبد الخالق، تنتظر هذا المنجم او نباش القبور! لكنه أبدا لايذكر القتلة العسكريون، ولايحدثنا عن "شجاعتهم" وهم مددجون بالسلاح في مواجهة رجل مدني أعزل، وبالطبع لا يبحث لهم عن أوسمة أو نياشين أو حتى أسماء!
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: وائل حمزه الزبير)
|
الأخ وائل تحياتي
وقفة محجوب أما الموت شجاعة وهروبه وتخفيه ل،ه مضطلع بمهام ومسؤولية يجب عليه أن يتابعها (اختلفنا معه أم اختلفنا)
كما أن هروب الرسول (ص) من كفار قريش كان لنفس السبب وهو حماية الدعوة.
فلو قسنا على كلامك فمن حق من لا يؤمنون بنبوءة الرسول (ص) أن يقولوا إنه هرب وعرّد وشرد.
أرأيت إلى أن يقودك محاولة الإنتقاص من الآخر دمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: وائل حمزه الزبير)
|
سلام الأخ ياسر... بخصوص الأستاذ محمود محمد طه، رأيت أن أشركك والقراء الكرام، كتابة للأستاذ تناولت بالنقد كتابات الدكتور مصطفى محمود عن لا اله الا الله وعن الموت:
Quote: القرآن ومصطفى محمود والفهم العصرى
الفصل الأول لا إله إلا الله
ليس هذا أول فصول الكتاب، ولكنه الفصل قبل الأخير، ونحن إنما قدمناه، فجعلناه أول فصول الرد على الدكتور مصطفى، لأنه فصل مخصص للحديث عن الكلمة، (لا إله إلا الله) .. وهذه هي كلمة التقوى، وإنما يجيء إتقانه لباقي الفصول بسبيل من إتقانه لهذا الفصل، وإنما يجيء إتقانه لهذا الفصل بسبيل من إتقانه للتقوى .. والتقوى علم، وعمل بمقتضى العلم .. فهي، في أول الطريق، علم بالشريعة، وعمل في العبادة .. وهي، في وسط الطريق، علم بالحقيقة، وعمل في تصحيح العبودية .. وهي، في أخريات الطريق، فناء عن العلم، وبقاء بالحياة – الحياة الحية، الواسعة، الرغيدة – حياة الله، التي تنزهت عن أن تؤوفها آفة، أو ينقصها منقص .. و(لا إله إلا الله) هي هادية التوحيد .. والتوحيد هو العلم اللدني، الذي يؤخذ من الله مكافحة .. فهو لا يعلمنا إياه النبي، إلا في معنى أنه فاتح بابه، وقدوة السلوك إليه .. ولقد قال النبي في ذلك: (إنما أنا قاسم، والله يعطي، ومن يرد الله به خيرا يفقهه في الدين .. ولا تزال هذه الأمة قائمة على أمر الله، لا يضرهم من خالفهم، حتى يجيء أمر الله.) أراد بقوله (إنما أنا قاسم) أنه معلم الشريعة، ومعلم الطريقة، وقدوة السلوك .. وأراد بقوله: (والله يعطي) أن الله هو الذي يعلم حقائق الدين، لا أنا .. وهذا هو معنى قوله تعالى: (واتقوا الله، ويعلمكم الله) .. والتوحيد علم ذوق، فهو لا يدرك بالقراءة .. ومعنى (علم ذوق) أنه إنما يجيء عن طريق الممارسة، والتجربة في العبادة .. فمن إلتمسه عن غير هذا الطريق سقط على الدعاوى، وتخبط في متاهات الجهل .. ونحن نتهم الدكتور مصطفى محمود بأنه اعتمد على القراءة في تحصيله للتوحيد .. وليس معنى هذا أن الدكتور لا يعبد، ولكن معناه أنه لم يتقن العبادة حتى يدخل بها مداخل العبودية، إذ ليست مرحلة العبادة مرحلة تذوق الحقيقة، وإنما هي مرحلة إعداد لهذا التذوق .. هي مرحلة عقيدة، في حين أن مرحلة تذوق الحقيقة مرحلة علم .. ولا يستقيم الحديث لمتحدث عن أصول الدين قبل إتقانه مرحلة العلم هذه .. ذلك بأن الإسلام يقع على مرحلتين: مرحلة الإيمان، ومرحلة الإيقان ... فأما مرحلة الإيمان فلها ثلاث درجات: الإسلام، ثم الإيمان، ثم الإحسان .. وأما مرحلة الإيقان فلها ثلاث درجات، أيضا: علم اليقين، ثم علم عين اليقين، ثم علم حق اليقين، وبعد حق اليقين يجيء الإسلام، الذي هو دين الله، الذي لا يقبل غيره .. قال تعالى: (إن الدين عند الله الإسلام) .. وقال تعالى: (ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه، وهو في الآخرة من الخاسرين) ولا يشم أحد شميم معرفة أصول الدين قبل أن ينزل أدنى منازل الإيقان، وهي منزلة علم اليقين .. فمرحلة الإيمان مرحلة عقيدة، ومرحلة الإيقان مرحلة علم .. ويتضح من كلام الدكتور مصطفى أنه لم ينزل هذه المنزلة .. وخير ما يكشف لنا ذلك منه حديثه عن هذا الفصل، (لا إله إلا الله) .. ثم حديثه عن الفصل الذي يليه، وعنوانه (مخير أم مسير) .. فلنأخذ في استعراض حديثه عن (لا إله إلا الله) .. وأول الدلائل على أن الدكتور مصطفى لم يرح رائحة اليقين قوله من صفحة 240: (لا إله إلا الله .. إذن لا معبود إلا الله .. (ولن يعبد بعضنا بعضا .. ولن يتخذ بعضنا بعضا أربابا ولن نقتتل على شيء وقد أدركنا أنه لا شيء هناك .. (ولن يأخذنا الغرور وقد أدركنا أننا خيالات ظل تموج على صفحة الماء .. (ولن نفرح بثراء ولن نحزن لفقر ولن نتردد أمام تضحية ولن نجزع أمام مصيبة فقد أدركنا أن كل هذه حالات عابرة .. (وسوف تلهمنا هذه الحقيقة أن نصبر على أشد الآلام .. فهي آلام زائلة شأنها شأن المسرات .. (لن نخاف الموت. وكيف يخاف ميت من الموت؟؟) إنتهى حديث الدكتور مصطفى .. وأنت، حين تقرأه، يخيل إليك أنه يمكنك تحصيل هذا الإدراك في جلسة واحدة، أو في أيام قلائل، بعدها تملك الصبر على (أشد الآلام) .. وما هو هذا الإدراك؟؟ هو إدراكنا (أننا خيالات ظل تموج على صفحة الماء)!! وهل نحن حقا خيالات ظل؟؟ أم هل نحن خلائف الله في الأرض؟؟ و(لن يخاف ميت من الموت) يقول الدكتور، ثم يردف: (وكيف يخاف ميت من الموت؟؟) فهل رأيت كيف يرى الدكتور انتصارنا على الخوف من الموت؟؟ هو يراه في اليأس من الحياة، وفي اليأس من القدرة على الفرار من الموت .. (وكيف يخاف ميت من الموت؟؟) .. والحق غير ذلك .. فإن انتصارنا على الخوف من الموت إنما يجيء من إطلاعنا على حقيقة الموت، ومن استيقاننا أن الموت، في الحقيقة، إنما هو ميلاد في حيز جديد، تكون فيه حياتنا أكمل، وأتم، وذلك لقربنا من ربنا .. وبالموت تكون فرحتنا، حين نعلم أن به نهاية كربنا، وشرنا، وألمنا .. قال تعالى عنه: (لقد كنت في غفلة من هذا، فكشفنا عنك غطاءك، فبصرك اليوم حديد) .. وإنما بالبصر الحديد ترى المشاكل بوضوح، وتواجه بتصميم .. وعندما اشتدت بالنبي غصة الإحتضار، وقالت السيدة فاطمة البتول: (وا كرباه لكربك يا أبي !!) أجابها المعصوم: (لا كرب على أبيك بعد اليوم) .. وقد سمى الله، تبارك، وتعالى، الموت (اليقين) فقال: (واعبد ربك حتى يأتيك اليقين) و (اليقين)، أيضا، العلم الذي لا يكاد يكون فيه شك، والذي به تتكشف الحقائق المستورة وراء الظواهر .. وإنما سمي الموت اليقين لأن به اليقين، ولأن به يتم اليقين الذي يكون قد بدأ هنا عند العارفين، وإنما يكون بدؤه بالموت المعنوي الذي هو نتيجة العبادة المجودة .. وعن هذا الموت المعنوي قال المعصوم (موتوا قبل أن تموتوا) .. وقال عن أبي بكر الصديق: (من سره أن ينظر إلى ميت يمشي في الناس فلينظر إلى أبي بكر) هذا هو اليقين الذي باطلاعنا عليه، لا نتحرر من خوف الموت فحسب، وإنما به قد يكون الموت أحب غائب إلينا .. وما هو الإدراك الذي به توصل الدكتور إلى مثل هذا القول الذي قاله: (وكيف يخاف ميت من الموت؟؟) ؟؟ إنه من غير شك الإدراك الذي تعطيه العقول لحقيقة الموت – الإدراك الذي يعطيه النظر – وهو إدراك قاصر، ومخيف .. فإن الموت، كما يعطيه النظر العقلي، هو، عند أكثر الناس، نهاية، به تنقطع الحياة، وتسكن الحركة، ويتصلب البدن، ويعود إلى تحلل، ونتن، ويستحيل إلى تراب .. ألم يقل الدكتور نفسه في صفحة 237: (أين كل هذا؟ تحت الردم .. انتهى .. أصبح تربا .. كان حلما في مخيلة الزمان وغدا نصبح، أنا وأنت، تحت الردم ..) إن هذا هو الموت كما يعطيه نظر العقول غير المرتاضة، ولكن الموت، كما تعطيه حقائق القلوب السليمة، والعقول الصافية، فهو شيء يختلف اختلافا كبيرا .. ولا عبرة بالعقول غير المرتاضة بأدب القرآن فإن علمها ليس بعلم، لأنه يقف عند الظاهر، ولا يتعداه إلى بواطن الأمور .. وقد قال تعالى في ذلك: (وعد الله، لا يخلف الله وعده، ولكن أكثر الناس لا يعلمون * يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا، وهم، عن الآخرة، هم غافلون) فهم لا يعلمون اللباب، وإنما يعلمون القشور، (يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا) ولا يكون بعلم القشور تحرير من الخوف .. هذا هو مبلغ علم الدكتور، وهو به يظن أنه (لن يخاف الموت ..) ويقول، فيما يشبه البداهة، (وكيف يخاف ميت من الموت؟) ألا ترى أنك قد هونت صعباً، وأرخصت عزيزاً؟؟ أني لأرجو أن تحدث مراجعة لأمرك هذا .. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: ياسر منصور عثمان)
|
الصادق اسماعيل
أنت تحدثت (سألت) وأجبت في نفس الوقت بأن النبي صلوات الله وسلامه عليه هاجر وأيضاً اصحابه رضوان الله عليهم هاجروا الى الحبشة .. لكن هل يستقيم أن نقول أن عبد الخالق محجوب هاجر الى السفارة البلغارية .. وأن عبد الخالق محجوب هاجر من منشآت الذخيرة العسكرية الى أرض الله الواسعة (هه هه هه).
حمد عبد الغفار
ببساطة فاقد الشيء لا يعطيه ..كان المطلوب من عبد الخالق محجوب إظهار التضحية وإظهار العزة وإظهار البذل .. وان كنت ستقول ان هذا كان امام حبل المشنقة .. فسيكون الرد بأن ذلك كان مشوهاً ويشوبه تلك ( الشردات) ( والجريات) (والإندساسات) اعني الإختباء بالطبع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: عوض محمد احمد)
|
Quote: عدم سماعك بهذا الامر لن يمنع خصوم الرسول من تسمية هجرته للمدينة بالهروب الكبير |
عوض محمد احمد لم تكن سيناريوهات النبي صلوات الله وسلامه عليه كسيناريوهات عبد الخالق محجوب كيف ذلك ؟؟ .. لم يزج النبي صلوات الله عليه وسلامه نفسه في موقف كموقف عبد الخالق محجوب حتى يُستقل شأنه .. وكان خروجه جروجاً جماعياً حيث حينما هاجر للمدينة هاجر معه الالاف .. حتى يأتي ويواجه أعدائه وجه لوجه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: وائل حمزه الزبير)
|
Quote: أنت تحدثت (سألت) وأجبت في نفس الوقت بأن النبي صلوات الله وسلامه عليه هاجر وأيضاً اصحابه رضوان الله عليهم هاجروا الى الحبشة .. لكن هل يستقيم أن نقول أن عبد الخالق محجوب هاجر الى السفارة البلغارية .. وأن عبد الخالق محجوب هاجر من منشآت الذخيرة العسكرية الى أرض الله الواسعة (هه هه هه).
|
وائل سلام
الحدث هو نفس الحدث وهو هروب، أنا كمسلم بسميه (هجرة)، وهجرة هي مصطلح
الإضطهاد والتعذيب الإتعرضوا ليه المسلمين خلاهم يهربوا ويشردوا للحبشة وربنا نفسهم قال للناس (( إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا)
فلو تمّ استضعافك فمن حقك الهروب ولم يقبضوك بتظهر شجاعتك ةتحملك
ودا الحصل للصحابة القبضوهم وعذبوهم صمدوا
والقدر شرد فشرد
نحن بنسميه هجرة لأنه دي التسمية القرآنية
لكن الفعل نفسه إسمه (هروب) (شردة) (اختباء) (إخفاء نفس)
فالشاهد إن موقف عبد الخالق محجوب لا يختلف عن موقف الصحابة في شيء
هرب كما هرب الصحابة عندما اتيحت له الفرصة وصمد كما صمدوا حينما قُبض عليه
كونك تريد الإنتقاص منه، فأنت تنتقص من الصحابة بنفس القدر
فهو هرب كما هربوا وهو صمد كما صمدوا.
والمايك معاك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: وائل حمزه الزبير)
|
Quote: الصادق اسماعيل وكأني بك تريد أن تقول بأن المشركين الذين بيتوا النية لقتله ألقوا القبض على النبي صلوات الله وسلامه عليه ومن ثَّم استطاع الإفلات منهم وهرب الى المدينة .. كما حدث لعبد الخالق محجوب والذي هرب ولكن (اندس) في بيت في المدينة (بيت ابو شيبة). |
الأخ وائل
أنا لا أقول أنا (أقيس) على كلامك فقط
وحيث أنك صورت هروبه على عدم شجاعته على الرغم من الهروب لا علاقة له بالشجاعة ولكنك صورت هذا الأمر بتلك الصورة وأعلم من خلال متابعتي لكتابتك أن الأمر هو محاولة للنيل من عدوك الأيدولوجي فتبنيت مثالك وقست عليه ما حدث للرسول (ص) وأصحابه لأبين خطل موقفك وعدم مبدئيته، وهو أمر حتمي لما كتبته، لأن الغرض من كتابتك ليس الحقيقة وإنما هو النيل من عدوك الفكري بأي طريقة.
فالرسول (ص) وأصحابه هربوا من التعذيب والإضطهاد ليس في ذلك أدنى شك ولا مغالطة.
ولكن هروبهم ليس له علاقة بشجاعتهم أو جبنهم لو تعرضوا للموت في سبيل ما يدعون له
وعبد الخالق محجوب ورفاقه هربوا ما في ذلك شك ولكن هروبهم لا علاقة له بشجاعتهم أو جبنهم لو تعرضوا للموت في سبيل ما يدعون له.
والدليل أن كثير من الصحابة الذين هربوا للحبشة عادوا وواجهوا عدوهم حينما استعدوا له بثبات وشجاعة
وكذلك فعل عبد الخالق محجوب حينما ظفر عدوه به لم يجبن بل واجهه بشجاعة وواجه الموت ببطولة هو وأصحابه كما شهد بعض الذين شاهدوهم وهم في موقف الموت.
وأنا لم أنتمي للحزب الشيوعي في يوم من الأيام ولكني لا أتحرك بأي ضغائن تجاهم وأعطيهم حقهم وهم وقفوا أمام الموت بشجاعة وكذلك صدام حسين وغيرهم وكذلك شباب الجبهة الوطنية بما فيهم أعدائي الأيدولوجيين (الكيزان)
سأعطيهم حقهم فقد قاتلوا في 76 بشجاعة واستشهدوا في سبيل دعوتهم (اتفقت أو اختلفت معه)
كل ما في الأمر أننا أردنا أن نرى إلى أين يقودنا قياسك وحاكمناك بنفس نطقك فإن هرب عبد الخالق من أعدائه فقد هرب خير البرية من أعدائه أيضاً، ولم ينتقص من شجاعته شيئاً
فلا أرى شيئاً ينتقص من شجاعة عبد الخالق غير (ضغينتك) تجاهه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: اها قام للفرفرة كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس !! |
ابن المشرف
وبمناسبة الشيطان هل تعلم بأن الشيطان كان أفضل منهم .. كيف ذلك ؟؟ فالشيطان قال : أنا خيرٌ منه خلقتني من نار وخلقته من طين .. لا حظ الشيطان اعترف بالخلق ولكن أمثال عبد الخالق محجوب لم يعترفوا لا بالخلق ولا الخالق .. وبذلك الشيطان يفضل عليهم ول الميزان ميزان اعتراف بالخلق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: وائل حمزه الزبير)
|
وائل ..
Quote: ولكن أمثال عبد الخالق محجوب لم يعترفوا لا بالخلق ولا الخالق |
مقارنة الشيطان بعبدالخالق مقارنة طريفة يا سيد وائل .. لا أعتقد انو في زول سبقك عليها ..
جرأة الشيطان على الله غير مسبوقة ولا ملحوقة .. شهد الحق وأنكره يا شيخنا ..
مثل هذه المعاني اللطيفة تفوت عليكم بالتأكيد ..
نرجع لي موضوع الهروب .. وأركز آ زول ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: ياسر منصور عثمان)
|
Quote: أنا لا أقول أنا (أقيس) على كلامك فقط
|
الصادق اسماعيل قياسك غير موفق .. وكما قلت لك سابقاً لا يوجد مقارنة لما حدث للنبي صلوات الله وسلامه عليه مع عبد الخالق محجوب .. حيث ان النبي صلوات الله وسلامه عليه خرج بإرادته لإعلاء العروة الوثقى لم يسجن ولم يحجز ولكنه خرج بكرامته ورجع عزيزاً وحينما خرج كان خروجه ابتعاداً وحينما نصف فعل النبي نستطيع ان نقول ونصفه بأنه الرجل الأمة وحينما توجه للمدينة توجه ومعه الألاف .. لا مقارنة بما حصل لعبد الخالق محجوب الذي كان الأمر الواقع حيث لم يكن جلدً ولم يصمد ولم يظهر شيئاً من التضحية وتقهقر حتى ان السيناريوا الذي يخصه كان في نطاق ضيق واتسمت ملامحه بالضياع والشتات الامر الذي أدى الى ضياع كيان من الساحة اثر تخبطه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: ياسر منصور عثمان)
|
أخي وصديقي الأكبر ياسر .. كيف الحال واالحوال ..
ليس ذلك تفسيرا لمواقف عبدالخالق ومحمود وصدام .. وقبلهم ودحبوبة وعمر المختار وكثيرون .. لم يشهد الناس بثباتهم او يشهدوه بشيء من الاجلال الا لمفارقته الطبيعة الإنسانية .. والتأريخ يعج بحالات الاعدامات شنقا او بالرصاص والمقاصل ..
اقرأ معي عن ودحبوبة امام مشنقته ..
Quote: وقد نفذ فيه حكم الإعدام صباح الأحد الموافق 17 مايو1908 بسوق حلة مصطفى حيث كان يقام سوق الحلاوين في ذلك الوقت وفي اليوم المحدد لشنق عبد القادر جاء به المستعمرون مكبلاً بالحديد وقبل أن يشنق ودع أهله في قوة ورجولة وهو يبتسم وشجعهم على الجهاد والعمل للقضاء على المستعمرين وصعد للمشنقه وهو يكبر في شجاعة نادرة والنساء من حوله يزغردن لشجاعته وقد دفن ود حبوبة بالقرب من قرية الحلاوين – مصطفى قرشي. |
اما ضحايا داعش فأنا أجزم - محتكما على خلفية طبية - انهم قد سيقوا لمصائهم وهم مغيبو العقل اثر عقاقير حقنوا بها .. تسنى لي مشاهدة "الكساسبة" من لقطات قريبة .. وكان أول ما قفز لذهني أن الرجل مخدر ..
مودتي يا صديق .. وقليل من العتاب لمساحة الطعن التي وفرتها للذين يترصدونها في حق ابطال ورموز سودانية كبيرة جدا, جدا, كعبدالخالق ومحمود ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: الصادق اسماعيل قياسك غير موفق .. وكما قلت لك سابقاً لا يوجد مقارنة لما حدث للنبي صلوات الله وسلامه عليه مع عبد الخالق محجوب .. حيث ان النبي صلوات الله وسلامه عليه خرج بإرادته لإعلاء العروة الوثقى لم يسجن ولم يحجز ولكنه خرج بكرامته ورجع عزيزاً وحينما خرج كان خروجه ابتعاداً وحينما نصف فعل النبي نستطيع ان نقول ونصفه بأنه الرجل الأمة وحينما توجه للمدينة توجه ومعه الألاف .. لا مقارنة بما حصل لعبد الخالق محجوب الذي كان الأمر الواقع حيث لم يكن جلدً ولم يصمد ولم يظهر شيئاً من التضحية وتقهقر حتى ان السيناريوا الذي يخصه كان في نطاق ضيق واتسمت ملامحه بالضياع والشتات الامر الذي أدى الى ضياع كيان من الساحة اثر تخبطه. |
الأخ وائل بل القياس موفق جداً
فكليهما يؤمن بالتغيير وكليهما له دعوة يريد لها أن تنجح وكليهما تربص بهما الأعداء وكليهما فر بدعوته وكليهما ثبتا عند المواجهة.
يبقى بعد ذلك رأي الآخرين
وهو يظل فقط رأي ولا يغير من الوقائع شيئاً
وبالطبع يمكنك أن تستمر في المغالطة إلى يوم الدين
ولكن يظل الواقع أن الإثنين فرا من إضطهاد الأعداء ولم يقدح ذلك في شجاعتهما شيئاً
وهذا مربط الفرس بالنسبة لي
وأيضاً المايك معك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: الصادق اسماعيل)
|
Quote: انت يا وائل الفكرة ما وقعت ليك .. كدي راجع كلام الصادق ده كويس وراج ردودك براحه كده عسى ولعل ..
|
ود المشرف تحياتي
أنا ما عندي مشكلة وبالي أطول من أي سلبة لافة
وحأظل مع وائل حتى يفهم ما أعنيه
وأعتقد أن مشكلته هي التقديس الزائف حيث إنه يستكثر وصف ما فعله الصحابة بـ (الهروب) وينطلق من مفهوم اجتماعي (ذكوري) للمشاعر الإنسانية العادية والتى تعتري كل البشر بلا إستثناء
و(غبينته) الأيدولوجية تعمي بصيرته عن رؤية الحق لكن سأواصل معه لتوضيح الوقائع ليس إلا وللقاريء الحكم في النهاية والموضوع ليس هزيمة ونصر بالنسبة لي بل حوار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: محمد حيدر المشرف)
|
الاخوة الشيوعيين هم الاقدر على الرد "عشان ما ينقنقو" ولكن .. للرجل عندي -كزول سوداني- مكانة كبيرة .. لم اتوفر على مشاهدة التوثيق الذي اتى به وائل الا الآن .. وحقيقة ذهلت مرتان .. المرة الأولى لمنطق ودابرق .. والثانية أن المادة التوثيقية لا تتحدث أصلا عن هروب عبدالخالق بعد عودة نميري للسلطة وانطلاق حملة المطاردة الشرسة للشيوعيين ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: النبي صلوات الله وسلامه عليه خرج بإرادته |
هذا ليس صحيحا بل هاجر (تقرا هرب بلسان خصومه) و القوم يعدون لقتله بل ذهب الفتية لقتله و وجدوا الامام علي من يرقد في فراشه بل ان الرسول قال في مكة انها احب الاماكن له و انه لو لم يضطره قومه للخروج (الهروب) منها لما هاجر (هرب) فكيف تقول انه خرج بارادته؟؟؟
يا وائل خير لك ان تغلق هذا الملف لانه بمنطقك الذي تريد ان تسب به الشهيد عبد الخالق سوف تسب الرسول الكريم لان ما فعلاه متطابق تماما (حذوك النعل بالنعل) غايتو الا يخارجك منطق الامام الصادق المهدي فتسمي هذا هروب حميد و الاخر غير ذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: الصادق يا صديقي ..
كثيرا ما أميل للاعتقاد أنهم يعون الحقائق الواضحة ويبصرونها تماما كغيرهم من عباد الله .. وانما هي شهوة انو الزول يعمل نايم من الأشياء ..
ومرات بقول انهم بالفعل ما قادرين يشوفوا الأشياء بالوضوح المطلوب .. اها في الحالة دي .. انت - بي بالك السلبة ده - زولم تب !! |
ود المشرف يا صديق
طبعاً النوعين في
تحديداً وائل من النوع التاني الماشايف بوضوح عشان كدا بيفتكر إنه التقليل من خصمه الفكري معناه إنتصار لفكره هو؟
والحاجة التانية إنه ما بيقدر يظل يدافع عن الباطل، لأنه وكتيريم زيه وصلوا لقناعة إنه البيحصل دا لا عنده علاقة بالإسلام ولا عنده علاقة بأفاكرهم الكانوا بيدافعوا عنها لكن بقوا في نص البحر
فالشيء الوحيد إنك تفتش عن الغلط في الآخر ودا بيعمل ليه راحة نفسية وتخدير مؤقت لضميره زي شراب البنقو والخمور، أهي نشوة مؤقتة لحدي ما يلقوا مخارجة من الورطة الهم فيها.
هسع شوف هم فرحانين كيف إنه أمريكا رضت عنهم
المشكلة هم ما غيروا رأيهم في أمريكا، لكن أهو نوع بنقو جديد بيفرحهم شوية
يعني أنا فرحان بالموضوع دا، واشتغلت عليه، ورسلت عشان الطلاب والشعب هناك. هم فرحانين لأنه بيفتكروا هزيمة لأمريكا وللمعارضة
فدي العقلية لكن حنحاول نخليهم يشوفوا الجانب الآخر للموضوع
لأنه تنازلهم واعترافهم بالديمقراطية وحرية التفكير هنا في المنبر دا هو أول دلائل عجزهم
يعني هناك في السودان لمن خبر ما يعجبهم بيصادروا الجريدة
هنا ديمقراطية للطيش يا تؤمن بيها وتمارسها وغصباً عنك تقبل الرأي الآخر وتناقشه وترد عليه
يا تشيل باسويردك وتشتت
فبالنسبة لي، روحي السلبة دي قاصد بيها تمرينهم على الديمقراطية وسماحتها. وأهو شايف الدروس نافعة
لمن كنا في السودان عشان تتكلم ساكت تاني يوم بتلقى نفسك في السجن.
أهو هسع هم اتنازلوا وجو في ديمقراطيتنا دي
فخلينا نحاورهم ونحتفل بالتنازل الكبير جداً دا وعقبال التنازل الأكبر في ما يخص الوطن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: الصادق اسماعيل)
|
Quote: الله يا الصادق اسماعيل و عوض و حمد و ود المشرف الواحد يغيب منكم كذا سنة يجي يلقاكم لسه شغالين شرح كسر همزة إن and#128515;and#128515;and#128515; انت يا ناس ماكم جادين تشرحوا للزول دا!!!؟ |
سفيان يا حبيب
ما في أي شرح للهمزة
في توعية للقراء وفي محاولة علاج قد تصدق أو تخيب
وغنت عارف المُعَالِج حيجرب أدويته طول الوقت وكل مرة تجيك ملاريا حيكتب ليك كلوركين لحدى ما تبعد من البعوض وتستعمل الناموسية هههههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: ياسر منصور عثمان)
|
الصادق اسماعيل وابن المشرف بتوقيتنا صبحكم الله بالخير .. يبدوا أن الادراة المركزية قد قطعت عنا الكهرباء .. وكنت أعتقد أن انقطاع الكهرباء عام .. وإذ بي اتفاجأ بأنكما تنعمان بها .. ويبدو أنكم (واصلين) .. الإدارة المركزية أخطرتني بالتالي :
ونعود لموضوعنا .. نحن بالتأكيد نؤمن ببشرية النبي صلوات الله وسلامه عليه وحينما قلنا بأن المقارنة بينه صلوات الله وسلامه عليه وبين عبد الخالق محجوب بعيدة جداً .. ويؤكد ذلك العناية الإلهية التي يلقاها النبي صلوات الله وسلامه عليه .. كيف ذلك ؟؟ مشاهد كثيرة تدلل على ذلك منها حادثة سراقة بن مالك المدلجي الكناني هذا الفارس قابل النبي وجه لوجه وكان يريد النيل من الحبيب صلوات الله وسلامه عليه لكن العناية والمشيئة الالهية حالت دون ذلك حينما غاصت قدما فرسه الى الركبتين .. ايضاً ما حدث للنبي في قرن الثعالب حينما قال له ملك الجبال إن شئت لأطبقت عليهم الأخشبين .. فهذه هي المشيئة والعناية والمؤازرة الإلهية وقد اتينا بها لإيضاح ان المقارنة بين النبي صلوات الله وسلامه عليه وعبد الخالق محجوب بعيدة جداً .. وأيضاً لإيضاح أمر بأن اذا كانت العناية والمشيئة الالهية هي المعين للنبي صلى الله عليه وسلم لكان الأولى به أن يسأل ربه بداية أن ينتقم من كفار قريش ويحسم الأمر من البداية ولكن لأنها الرسالة المحمدية وتحمل المنهجية والتعاليم والربانية المتسلسلة (الاولى فالأولى) .. ايضا رحمة النبي صلوات الله وسلامه عليه بأمته.. لكن حينما ننظر للطرف الآخر من المقارنة عبد الخالق محجوب والذي كان يتخبط أبان تلك الأحداث وكان سبباً في ضياع ونسف (الشيوعية) من الخارطة السياسية .. الرجل كان مولياً الادبار هائماً لا يدري ماذا يفعل وكان يدور في حلقة مفرغة تذبذب في المواقف ومعاداة لرفاق الدرب الى لقى حتفه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: وائل حمزه الزبير)
|
وائل سلام
ونتمنى أن يعطيك الريس كامل الحصة
نعود للموضوع
يبدو أنك لم تستوعب المقارنة من أساسه لذلك كتبت ما كتبت
الموقف بالنسبة للشخص المؤمن بالرسول (ص) يراه إيماناً منه بدعوته كذلك الشخص المؤمن بعبد الخالق ودعوته يراه إيماناً من بدعوته
كلاهما هرب ليحمي دعوته
نأتي للموقف الأيدولجي فأنت تراه انتقاصاً
كذلك الكافر يراه إنتقاصاً
وأنا هنا ليس عندي مشكلة مكع الموضوع
وأتفهم جيداً أن الرسول (ص) في نظر غير المؤمن به قد هرب من قريش خوفاً
وكذلك أتفهم جيداً أن عبد الخالق في نظر الذي لا يتفق فكرياً معه هو هارب رعديد
لكن هذا لا يمنع أن الموقفين يمكن النظر إليهم من الزاويتين بنفس الطريقة
وأنا هنا أنظر للموضوع من زاوية أخرى، فتسبيبك لهروب عبد الخالق هو موقف ايدولجي وليس موقف من الحقيقة كما هي.
وهذا مكمن حواري معك كما شرحته أعلاه
فرغم دعمك للنظام الذي اغتصب السلطة بالقوة ولكنك تأتي هنا وتناقش في هذا المنبر الديمقراطي العلماني الذي يتيح لنا التفاكر حول كل المسلمات وطرح الآراء بطريقة حرة (إلى حدٍ ما)
رغم الهنات التى تحدث من إدارة الموقع، ولكنه يتيح لنا مثل هذا التمرين العلماني الديمقراطي أن نتناقش بالقلم حتى حول مواقف الرسول (ص) فلو قلت كلامي هذا في حلقة نقاش لاستبيح دمي رغم أني أقول فرضيات وأسرد وقائع.
مجمل القول أن كلامك يعتمد على موقفك الفكري في هروب عبد الخالق
ولذلك فرضية هروب الرسول (ص) من موقف فكري مضاد له منطقية وتسندها الوقائع
ولكن القراءة المحايدة تخرج بنتائج مخالفة حيث انتهى كلا الرجلين وواجها عدوهما بشجاعة موقف الرسول (ص) يوم حنين وموقف عبد الخالق في المحكمة وأمام المشتقة
وهذا ما يقود إليه مثل هذا الحوار الديمقراطي العلماني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: ياسر منصور عثمان)
|
الصادق اسماعيل
تحياتي .. يتأكد لي بأنك لم تنتبه باهتمام شديد لما أوردته لك .. فلقد تحدثت عن المشيئة والمؤازرة الالهية للرسول صلوات الله وسلامه عليه .. وبالتأكيد تعلم ذلك جيداً .. وما أريد قوله بأن النبي بهذه المميزات ما الذي يجعله يخاف ويهرب ويجبن فهو قادر يقدرة الله بما ذكرناه من أمثلة لحسم قضية أن تفكر في أنه سيجبن وسيهرب وسيخاف وبهذا لا نستطيع أن نورد مقارنة بالنبي صلوات الله وسلامه عليه مع عبد الخالق محجوب.. آمل أن تستوعب هذه النقطة اخي الصادق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: وائل حمزه الزبير)
|
يا وايل صلى الله عله و سلم لم يهرب بدعوته فقط انما اختبأ ايضا بغار حراء من المشركين ثم من اين اتيت بالالاف الكانوا معاهو فى هجرتو كان معاهو صدقه الصديق ابا بكر و فى ذلك فال الله تعالى إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ ثم الحديث عن لحظة مواجهة الموت و اهوالها و الثبات حينها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: جلالدونا)
|
Quote: تحياتي .. يتأكد لي بأنك لم تنتبه باهتمام شديد لما أوردته لك .. فلقد تحدثت عن المشيئة والمؤازرة الالهية للرسول صلوات الله وسلامه عليه .. وبالتأكيد تعلم ذلك جيداً .. وما أريد قوله بأن النبي بهذه المميزات ما الذي يجعله يخاف ويهرب ويجبن فهو قادر يقدرة الله بما ذكرناه من أمثلة لحسم قضية أن تفكر في إنه سيجبن وسيهرب وسيخاف وبهذا لا نستطيع أن نورد مقارنة بالنبي صلوات الله وسلامه عليه مع عبد الخالق محجوب.. آمل أن تستوعب هذه النقطة اخي الصادق. |
الأخ وائل تحياتي
أنا مستوعب تماماً أن هذا ما تؤمن به أنت وعك آخرون لكن هذا الكلام لا يؤمن به كل الناس
ولذلك فالرسول (ص) هرب وشرد وعرّد في نظر من لا يؤمنون به وبدعوته
وهذا ما لم تستوعبه أنت يا عزيزي
وكذلك الحال بالنسبة لعبد الخالق، فالذي آمنوا بدعوته الشيوعية بالضروروة لا يتفقون معاك وأنت ترى عكس ما يرون وهم يرون عكس ما ترى
والمقارنة مرفوضة بالنسبة لك، ولكنها مقبولة بالنسبة للذين لا يؤمنون بما تؤمن به.
ولذلك تصبح نقطتك غير ذات جدوى ولا معنى لها لأنها تستند على اعتقادك أنت فقط ومن يوافقك هذا الإعتقاد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: ياسر منصور عثمان)
|
سبحان الله ... هناك فرق كبير بين الهروب لمن أمامه فرصة للهروب أو أمل في الهروب وبين الذي لا مجال له للهروب ولا الاختفاء فها هنا لا فائدة للجرسة خاصة حينما تكون أمام عديمي المروءة والانسانية كالدواعش هؤلاء فمالكم كيف تحكمون ؟؟؟؟ صدام رغم محاولته للاختفاء والهرب وكذلك عبد الخالق إلا أنهما واجهاء الموت بكل شجاعة وثبات حينما صارا أمام الأمر الواقع... ولو وجد هؤلاء الأقباط أي فرصة للهرب كانوا سوف لا يضيعونها ... ثم هناك شي مهم جداً لابد أنه فات على الجميع وهو هؤلاء مسيحيين ويظنون أنهم على دين الحق وأن الاسلام على غير الحق فحينما يجدون مما يدعون الاسلام هذه الشرور وهذا القبح وعدم الانسانية فسيشعرون بالاطمئنان أنهم على الدين الحق رغم أن الحقيقة غير ذلك ...فيشعرون بالاطمئنان بل ربما بالفرح بأن خاتمتهم بهذه الصورة ويعلمون أن صورهم ستبث بأن مسلمون يقتلونهم بهذه الوحشية مما يجعلمهم سعداء بهذا الانتصار الأخلاقي....هذا الصور المفروض تجد الادانة وتستفذ مشاعر المسلمين مئات اضعاف الاستفذاذ الذي حدث لهم بسبب الرسوم الدينماركية الكاذبة بحق نبينا صلى الله عليه وسلم ....ولكنها عقول مسلوبة باعلام ظلامي ذو اغراض مجهولة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: وائل حمزه الزبير)
|
Quote: فهل انت معنا أم مع الخيانة .. و يا حبذا أيضاً لو قررت لابن المشرف والذي انشغل بالـ(السلبه) .. حتى أعلم هل انتم تأمنون معي ام مع الآخرين. |
كدا وائل وصل بيكم لضربة الجزاء الأخيرة قلتوا ليهو معاك هو انتصر وهو المطلوب قلتو لا انتو كفار وما مع الرسول شفتوا كيف ؟
وين تلقى ليك ديمقراطية وحوار مع الإسلام السياسي يا الصادق
سفيان نابري حمد الله على السلامة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: ياسر منصور عثمان)
|
Quote: كدا وائل وصل بيكم لضربة الجزاء الأخيرة قلتوا ليهو معاك هو انتصر وهو المطلوب قلتو لا انتو كفار وما مع الرسول شفتوا كيف ؟ وين تلقى ليك ديمقراطية وحوار مع الإسلام السياسي يا الصادق سفيان نابري حمد الله على السلامة |
حمد عبد الغفار
ومن قال لك بأنها ضربة الجزاء الاخيرة .. يا اخي نحن في بداية المسير .. ثمَّ ما الذي يجعلك تتحدث عن نصر وهزيمة .. المسألة كما ترى وجهات نظر نطرحها جميعاً لكن فيما يخصني لم أجبر أحداً ان يقبل بوجهة نظري رغماً عنه .. لكن بخصوصك انت هل انت ناقد لم أرى لك وجهة نظر .. آمل ان تتداخل معنا ونحن في بداية المسير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: وائل حمزه الزبير)
|
Quote: يا اخي نحن في بداية المسير .. ثمَّ ما الذي يجعلك تتحدث عن نصر وهزيمة |
يا وائل سؤالك دا اسمو Closed-End Question
وبيُطرح دوما في حالة الحصار الفكري
انت تدرك تماما إنو محاوريك مسلمين (أو على الأقل ما فيهم واحد صرح يوما إنو ما مسلم) طيب إيه حكاية معانا وما معانا كأنك بتوبخ في الناس إنهم كيف يقارنوا موقف عبد الخالق مع موقف الرسول مع أنهم بناقشوا فيك نقاش مواقف بحتة بغض النظر عن الشخص صاحب الموقف وإنما ذٌكر ذلك من باب المقاربة فقط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: حمد عبد الغفار عمر)
|
تحياتي وسلامات أخونا وائل يقول المولى عز وجل في محكم تنزيله
((وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ)) الأية ( 108 ) من سورة الأنعام
أبادر فأقول أن ليس من الأخوان الذين يحاورونك أو الرموز التي يدافعون عنها ممن تعنيهم الأية بالوصف ( يدعون من دون الله ) ، لكنها بلاغة وحكمة القرآن العظيم يبدأ الحكم بـ Maximum حتى يكون ما بعده أو ما تحت منه مشمول بالضرورة وفي حالتنا الآية تعني حسب علمي المتواضع جداً ( نهى ) المسلمين عن سب معتقدات الناس حتى لا يسب الناس معتقدات المسلمين وحيث أنك قد خالفت الأمر الصريح في الآية الكريمة ( لا تسبوا - لا هنا ناهية ) فاعلم أنك المتسبب في كل ما لحق بنبينا الكريم أو بصحابته في هذا البوست حتى لو بصورة غير مباشرة .
مع تقديري التام لمحاولات الإخوة أن يشرحوا لك أن كل الناس قد لاينظرون للمعتقدات من زاوية واحدة، لذلك يكون من الأفضل كى ( ينعم ) كل ناس بمعتقدهم أن يتوفر هذا ( الحد الأدنى ) الذي دعت له الآية الكريمة
" لا تسبوا معتقدات الناس كى لا يسب الناس معتقداتكم "
تحياتي لجميع الحضور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: ياسر منصور عثمان)
|
Quote: انت تدرك تماما إنو محاوريك مسلمين (أو على الأقل ما فيهم واحد صرح يوما إنو ما مسلم) |
حمد عبد الغفار
أصدقق القول بأني أعلم هذا .. لكن تعلم حينما يحدث أحدهم عن أن أهل (X) هم مشرقين .. وأن أهل (Y) هم مغربين .. وأنت تعلم بأن هذا الشخص هو من أهل (Y) .. وكما قلت لك بأننا في بداية طريقنا فلا ضير أن أطمأن وأطمأن المتابعين .. ومما يعطين الحق أيضاً هو أن شخصي الضعيف جديدٌ بينكم .. فلا تشغل بالك يا عزيزي بتلك التهيئات التي تظهر لك بين الفينة ولأخرى .. لكن ألا تتفق معي بأن يكون هناك احتمال في هذه الحياة وهو أن يكون أحدهم يظهر لنا انه من (X) ولكنه في نفسه يؤمن بـ(Y) .
| |
|
|
|
|
|
|
زيارة رئيس دولة دي ولا زيارة عائلية ؟!! (Re: ياسر منصور عثمان)
|
Quote: دا وائل وصل بيكم لضربة الجزاء الأخيرة قلتوا ليهو معاك هو انتصر وهو المطلوب قلتو لا انتو كفار وما مع الرسول شفتوا كيف ؟ |
حمد لبد "كما تقول العزيزة دينا" كيفنك يا صديقي ..
وائل ما عارف يقول شنو ولا شنو .. والصادق هو الوصلو لي الحته الضيقة دي .. فقام ياهو فقد المنطق ..
المهم عندي هو تعرية مزاعمهم أمام الناس .. وفي اعتقادي انهم متى ما تعرضوا لضوء الشمس انفضحوا .. مثل هذه الاقاويل يلوكونها فيما بينهم بمنتهى اليسر وهم في تمام الاطمئنان لمنطق ود ابرقهم .. ولما جائوا لهذا الاسفير كانوا يظنون أن الامر كذلك .. والنتيجة هي الكورنر المحصور فيها اخونا وائل ..
سلبة بال الصادق تؤتى ثمارها في الجمهور .. وأما هم في ذاتم .. فمافيش فائدة !!
قال انتو معانا ولا مع الخيانة .. لووووب !!
ها نجن بدأنا ب دينا وختمنا بها :)
| |
|
|
|
|
|
|
أهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: ياسر منصور عثمان)
|
Quote: دا وائل وصل بيكم لضربة الجزاء الأخيرة قلتوا ليهو معاك هو انتصر وهو المطلوب قلتو لا انتو كفار وما مع الرسول شفتوا كيف ؟ |
حمد لبد "كما تقول العزيزة دينا" كيفنك يا صديقي ..
وائل ما عارف يقول شنو ولا شنو .. والصادق هو الوصلو لي الحته الضيقة دي .. فقام ياهو فقد المنطق ..
المهم عندي هو تعرية مزاعمهم أمام الناس .. وفي اعتقادي انهم متى ما تعرضوا لضوء الشمس انفضحوا .. مثل هذه الاقاويل يلوكونها فيما بينهم بمنتهى اليسر وهم في تمام الاطمئنان لمنطق ود ابرقهم .. ولما جائوا لهذا الاسفير كانوا يظنون أن الامر كذلك .. والنتيجة هي الكورنر المحصور فيها اخونا وائل ..
سلبة بال الصادق تؤتى ثمارها في الجمهور .. وأما هم في ذاتم .. فمافيش فائدة !!
قال انتو معانا ولا مع الخيانة .. لووووب !!
ها نجن بدأنا ب دينا وختمنا بها :)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اهو تفسير لمواقف عبد الخالق ومحمود محمد طه وصدام ؟؟ (Re: ياسر منصور عثمان)
|
الأخ عاطف عمر تحياتي وتقديري . وحقيقة نصيحة طيبة لكن حقيقة أيقن بأني لم أصل مرحلة السب .. لكن ان كنت تقصد عبد الخالق محجوب فشخصي الضعيف قيمه بما قد وثق في التاريخ وبالشهود كما رأيت .. أما بخصوص حبيبنا ورسولنا الكريم يهمني أن يفهم بني جلدتي بأن المنطق والعقلانية وبعض لاحظ بعض ما ذكرته يؤكد ويدلل بأنه صلوات الله وسلامه عليه بعيد أشد البعد عن المقارنة التي طرحت من قِبَل الاخ الصادق اسماعيل.
| |
|
|
|
|
|
|
|