فشهد شاهد من اهلها -بقلم كلول بول -من جبل طورا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 06:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-17-2014, 08:58 PM

فقيرى جاويش طه
<aفقيرى جاويش طه
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 4862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
فشهد شاهد من اهلها -بقلم كلول بول -من جبل طورا

    فشهد شاهد من اهلها
    شكر للكاتب الخليجي الذي فضل عدم ذكر اسمه كما اسني سناء جزيلا علي ابراهيم الجعلي الذي اثلج صدري بالمقالة التي عقب بها علي نصيحة الخليجي للسودانيين ان يتصالحوا مع ذاتهم ولونهم وجغرافيتهم البشرية .واكرر شكري لكما والان شعرت باني لست وحدي بعد ان بح صوتي وجفي قلمي وعيت قريحتي في هذا الخطاب وذاك التنبيه من اجل هؤلاء المرضي الذين اعماهم الذل ورمت بهم الدونية حتي صاروا مسخا يتقزز السامع مما يصدعون به من خرافات في وصف انفسهم باختلاقات من عندهم واختراع اسر وعائلات غير مثبتة في سجل التاريخ الانساني من حيث لانتماء العرقي والوطني . نعم لقد كانت لنا علاقات مع العالم العربي والاسلامي ولكن كيف بدأت هذه العلاقات واستمرت وترسخت من احتلال للارض والموارد وتصدير للرقيق الي احتلال للعقول والهوية وانفصام الشخصية . ولم ار في رحلتي المعرفية والفكرية شعبا يتمثل بمذليه ومستعبديه كالانسان في شمال السودان وبالاشخص النخبة التي نالت جرعة مقدرة من ضروب الاستنارة وكشف الضاباب . ودائما اكتب بقساوة وعنف مذكرا هؤلاء السقماء الاذلاء انهم لايمكن ان يلون الحقيقة الوجودية او يبدلوا مسار التاريخ او يغيروا نظرة العرب الينا باننا مجرد رقيق سابقين واليوم تابعين . وكل ما انجزناه هو مقالة ابن خلدون ان المغلوب دائما مولعا بتقليد الغالب . واقول لهم ان جميع الامم العظيمة تعرضت ساعة للهزيمة وانكسار وحينما تنهض ترتكز علي ماضيها وتستلهم تراثها واثر اسلافها الا رجل افريقيا المريض وفي كل كم سطراعيد لهم اليوم البغيض يوم رمضان سنة 31 هجرية 652 ميلادية تاريخ اعلان معاهدة البقط المهينة التي ليس لها مثيل في سجل البشرية حيث خلفت لنا عارا وخزي ودمغت علي محايينا سخم ولو جمعت مطهرات الدنيا كلها لاتمحييه البقط تلك لحظة نهاية حرية الانسان الكوشي الاثيوبي النوبي للابد . ان عبارة السوداني غير واردة في قاموسي لانها تعني العبيد في الادب العربي الاسلامي عمر ابن الخطاب صادف يوما حبشية مختمرة في شوارع المدينة المنورة فسحبه منها قائلا لا تتشبهين بالحرائر يا امة !! تلك لغة الخليفة العادل وما بالك بعامة القوم .
    قال الكاتب الخليجي عن السودانيين وجزاه الله عني عشرة الف خير ومن جملة مانعتهم به الرجل ذكرته انا بشأنه فيما يقارب الف مقالة وسفر سوف اجعل منها مرجعا يقيم الشهادة علي بذلي. لقد قال ابن جزيرة الخير في ربعي ابغض والعن ما قاله الامام مالك في مسالب شارب الخمر يذكرالصديق الغامض الجرئ ان الفرد السوداني غير متصالح مع كون ان لونه لونا اسودلا غبار عليه كما انه غير متقبل لحقيقة ان هناك مكون افريقي يغلب علي مكونه العربي بكل وضوح هذا اضطراب نفسي – الانكار الشديد للحقيقة التي يراها الكل جعل الفرد السوداني يسلك سلوكا تعويضيا حالما تحط به الطائرة في احدي المطارات العربية يجعله شديد الحساسية لايتقبل نقد الاخر العربي يجعله يسعي بشتي الطرق لنيل الاستحسان من الاخر العربي وليس صعبا تحديد مظاهر السلوك التعويضي للسودانيين عند التعامل مع العرب ويقول الرجل ساذكر بعضا منها املا منكم ذكر اي سلوك تعويضي للشخصية السودانية خارج السودان
    شاهدتموه او سمعتم به
    التبرع باظهار الاختلافات العرقية في السودان من الشائع ان يتبرع الفرد السوداني بتقديم توضيح علمي للجغرافية العرقية في السودان – حيث يوضح بحماس – مشكورا – ان السودان ملئ بالقبائل العربية والافريقية – هذا التوضيح يقصد به اضفاء شيئ من المصداقية في حديثه – حيث انه سيذكر بعد
    قليل ان قبيلته من القبائل العربية في السودان – ثم قد يقوم احيانا بسرد شجرة نسب قبيلته التي ستصل بلاشك الي قريش – يقول الكاتب ان سوداني اخبر سائق التاكسي السعودي – انه من الاشراف – وكلكم تدرون بقية القصة ياليتك اكملتها ولكن انا اتبرع كما جرت العادة عند ربعي الشرف لغة الكرامة واصطلاحا الشريف هوالنزيه الطاهر البرئ من التهمة كما هو المجد والسؤدد الشريف هو سيد من سادات القوم وكما كان اللقب يطلق قديما كبار وفحول التجار في مكة – اسم الاشراف
    في الزمن العاصريطلق علي حكام الحجاز قبل استيلاء ال سعود عليها وتوحيد المملكة مما اشكل الامر علي سائق التاكسي السعودي بادعاء ذلك السوداني الشمالي الساذج – وبالنسبة لقصة شجرة النسب في السودان افتيك بشأنها ياصديقي ابن الخليج انها شجرة مدفوعة الثمن مغشوشة --- عندما احتل السودان من قبل محمد باشا علي وكان في حاجة ماسة للعبيد ورجال شجعان اشداء وكان الاتراك يعتبرون كل السودانيين سود يجب جلبهم لخدمة الدولة لكن ظهرت قصة لايجوز استعباد العنصر العربي والاسلامي – لذا اتفقت ادارة محمد علي مع الحكام السابقيين المحليين وقسموا المجتمع السوداني الي مسلمين احراروعرب وعبيد وثنيين وهؤلاء مسموح بالقبض عليهم واسترقاقهم وجلهم يقطنون فيما يسمي حاليا بالاقاليم المهمشة في الجنوب وجبال النوبة وجبال الانقسنا ودار فور وبعض عناصر البجا واغلب تلك المناطق سكانها شديدو السواد كما يوجد البعض في الشمال والوسط ومسلميين و فرق صيد الرقيق والباشبزك الميليشيات التركية شبه النظامية كانت تجد صعوبة في التمييز بين العناصر المصرح بقنصهم واولئك المخطور القبض عليهم بقصد بيعهم والاتجار في رقابهم . وكان يقبض علي الطفل او الشاب كالح السواد ويتبين انه من اسرة مسلمة او كان والده من الاقليات الهندية الباكستانية والافغانية واسيا الصغري (البخاريين) المهاجرة من مكة الي السودان مثال ال المهدي وال المرغيني وال الشريف الهندي واسرة بخاري في الابيض اوالاقلية في دنقلة عرب القداراو قبيلة الشكرية وغيرهم وقد تكون والدته امه وسرية من منحدرة
    من الدينكا او المساليت اوفرتيت او نوبة كردفان او جبال الانقسنا او الزغاوة وغيرهم من عشائر كوش الاصيلة التي اضحت فريسة طيعة سهلة المنال لهؤلاء الغزاة القتلي ...
    الانكار الضمني للون الاسود
    يركز الفرد السوداني كثيرا علي ان السودان به جميع الالوان هههههههه ...الابيض والاسود وما بينهما من تدرج -- لا ينسي ان يقول لك ان في السودان
    اقباط بشيئ من الغبطة والارتياح – كل هذا سلوك تعويضي لتفادي وصم الشعب السوداني باللون الاسود الذي سيبعده من العرب – وهو يعلم حقيقة ان
    99% من السودانيين هم سود البشرة – هذا ليس من بنات افكار الكاتب فقط لكن جميع العرب يقولون ذلك في وقت جلساتهم الخاصة عدا اللبنانين يصرحون بذلك
    بل بالعبيد عندنا امثال في كردفان بتقول الذي يعتبرك حمار اعتبره بعرة الحمار واذا جعلت من نفسك نخامة يخطفها الدجاج وان تلصيق الطين علي الرجلين
    لا يصير نعلين !!!! ومزيد من المسخرة يضيف البدوي --- الحبوبة التركية والجذور المصرية --- وحينما يجد الفرد انه من المستحيل انقاذ السودان ككل من وصمة اللون الاسود والمكون الافريقي -- فانه يسلك سلوكا تعويضيا مرضيا بانقاذ نفسه فقط--- حيث انه يذكر لمستمعيه العرب – بدون سبب ان حبوبته تركية وان جده لابيه من مهاجري مصر قديما—مافيش لزوم يا سمارة مباش فضائح - كده كويس؟؟
    الاخلاق كسلوك تعويضي
    اكثر السلوكيات شيوعا وانتشارا – يبالغ السودانيين كثيرا في اظهار كرم اخلاقهم وصفاتهم تجاه الشعوب العربية – هذا دليل قاطع لاثبات يؤيدك باننا ليسوا عربا هنا اختلف مع صديقي البترولي اذا كرم الاخلاق سلبية فتلك شيمة نعتز بها فيما تعني ان وجودنا في الدنيا كله عيبا ومأخذ يا قاطن الفسطاط لان التمسك بالاخلاق قيمة انسانية شاملة لايتخلي عنها الا المنحرفون ويذمون بها الشرفاء كفانا خزي ان نتبع اثاركم بعد الاذي الذي الحقتموه بنا وبتاريخنا وجعلتم منا امثولة ومسخرة للجميع لكن الحق علينا وعلي قيادنا الاولي التي فضلت الدناءة بدل استرداد كرامتنا التي اهدرها عبدالله بن ابي سرح .... سنحاسب انفسنا عقب غياب الطقمة مهلا يابدوي ان حبال الدهر طويلة .
    ويستهزأ الخليجي بقومي قائلا - يردد الفرد السوداني باستمرار ان الدراسات اثبتت ان العامية السودانية هي اقرب اللهجات للفصحي – وليس الغرض من ترديد ذلك هو الغاية العلمية كما هو واضح – وانما الغرض هو محاولة اثبات اصالة السودانيين كعرب مثلهم مثل بقية العرب – وقد يصبح هذا السلوك الذي يبحث عن الاعتراف اكثرمرضية بان يقوم الفرد بالبحث في معاجم اللغة لاثبات ان تلك الكلمة موجودة في الفصحي القديمة- هنا معاك الف صائبة وهم كذلك ان العامية السودانية تحتوي كثيرا من عبارات الفصحي انا شخصيا وبدون قصد تعايشت مع البقارة في غرب السودان وسكنت الخرطوم وبورتسودان ثم التحقت بجامعة الازهر فوجدت اثر الفصحي هناك علي العامية السودانية وهذا شيئا طبيعي لا يدعو لاعتزاز او معايرة ولولا الاستلاب الذي ضرب ربعي في مقتل هناك 19 دولة افريقية تتحدث اللغة الفرنسية وتدين بالمسيحي لم نسمع منهم احد يدعي الاروبية او الفرنسية .
    السؤال كيف ادخلت الفصحي علي تلك العامية السودانية ؟ : الجواب نعود الي معاهدة البقط الذليلة التي اجبرت المملكة النوبية ان تتدفع 360 رأسا من الرقيق للدولة الاسلامية علي غرة كل حول ولمدة سبعة قرون - فعلا من هان يحل به الهوان ثم ارجع ابوعبدالله عباس السفاح منهم بعض الشباب عقب سحقه للبيت الاموي حيث تبادل الهدايا مع الملك الدنقلاوي
    يقال له ذكريا وهؤلاء هم الجيل الثاني او الثالث الذين ولدوا وتربوا في ظل الاسترقاق العربي فصاروا دما الية وممثلين عماء للثقافة الصحراوية . فاسكنهم ذكريا شندي وكريمة وحلفاية الملوك ثم دبروا اسقاط الدولة النوبية في سوبا واسسوا السنارية ثم نشروا اللغة العربية في السودان فادعوا بانهم عرب اقحاح سعيا لكسب المجد فاكسبوا اجيالنا اللاحقة العار ثم انضم اليهم البقارة اقنان موسي بن نصير الذين جاءوا من تمبكتو دولة مالي 1647 فتعانوا علي الاثم العدوان في حقنا مع اننا جميعا افارقة لان البقارة من اصول سنغالية ومالية وامازيغ بل عاشوا في كنف العبودية العربية لثمانية قرون عقب طردهم من غرطبة واعدام اسيادهم فصاروا مسخا كما اضحي شمال الوطن وقلبه .
    الدين الاسلامي :
    يلتزم السودانيون بتعاليم الدين الاسلامي عموما بصورة اكبر عندما يكونوا في المجتمعات المتدين في الخليج—وليس الامر ناتجا عن التأثيرالمباشر كما يبدو – انما لمحاولة الذوبان وانتزاع الاستحسان من الاخر العربي----- نعم ان هذا جنس من افعال النفاق وهو طبع اصيل من الثقافة العربية بان في القران سورة كاملة يقال لها المنافقون وعبارة اخري تقول ان الاعراب اشد كفرا ونفاقا – وبالنسبة لربعي من عاشر قوما اربعين يوما صار منهم أليس كذلك؟؟؟
    ويقول صديقي عمدة البدو المجهول
    التفاعل مع القضايا العربية
    ان السودانيين اكثر الشعوب معرفة وتفاعلا مع القضايا العربية الداخلية – الاهتمام الزائد وحشر الانف هذا يهدف الي اشاعة روح التضامن بين العرب – هذا الاهتمام يتخذ خطوات عملية تقول – نحن نتهم بامركم – نحن شعب واحد كما تعلمون فاهتموا لامرنا – ولكن يصل الاحباط النفسي قمته حينما لا يهتم العرب بالقضايا بالداخلية السودانية –فيلجأ الفرد السوداني الي سلوك اخر وهو اقحامهم وواعلامهم بتفاصيل الواقع السوداني عنوة – ثم لومهم فيما بعد عيش عدم الاهتمام بالسودان وعدم المعرفة به ---فالمطلوب – حقيقة هو اهتمام العرب بنا فقط – هذا كلام فيه تعالي وتحقير لاي سوداني ومن المسؤول من هذه المهاذل الغزاة المستوطنون اما الطارئون او السكان الاصليون مثال المحس
    والسكوت والدناقلة والبرابرة اوالبديرية او الاسري العائدون من البصرة كالجعلية والشايقية و العبداللاب او السادة المذكرون اعلاه او الفلاتي الازهري او البعثيون او البرقاوي الترابي . اما التفاعل مع القضايا العربية لقد قرأنا في الادب والتاريخ الانجليزي القديم ان العبد يدافع عن سيد حتي يموت يمكن ان يقتل سيده
    بعده لماذا يريد صاحبي الخليجي ان يحرم السودانيين بالاخص الشماليين من هذا الشرف ؟ ومن ناحية اخري ان الانسان السوداني بطبعه لديه اهتمام فطري بالشأن السياسي الداخلي والاقليمي والعالمي وتعلم التعبير عن الراي من الديمقراطية البريطانية وهذه الثقافة غير متوفرة في جزيرة الخير !!!
    قد يذكر لك السوداني مقولة مجهولة قديمة وهي بيروت تطبع والقاهرة تكتب والخرطوم تقرأ—قد يذكر لك ان نزار قباني اعجب بشعراء السودان –قد يذكر لك
    مؤتمر قمة عربي عقد بالخرطوم بسميه اللاءات الثلاث –قد يذكر لك زيارة ام كلثوم للخرطوم في الستينات – يخبرك ان الملك فهد درس بالخرطوم – كل هذه المحاولات المستمية اليائسة وكل هذه الدفاعات هي وسائل تستخدم لاثبات ان السودانيين ليسوا اقل شأنا من اقرانهم العرب وهي توضح حقيقة مدي تحقير هذا الانسلن السوداني لنفسه – من هذا السياق الاخير وضح لي انك اما انسان مريض تصف الناس بما عندك او حاقد او مصاب بكراهية اللون الاسود او عنصري بطبعك او اخو جهالة عاقرة لاتنجب فكرا ولاتصنع مودة الامور التي ذكرتها اعلاه تتعلق بالثقافة واللغة والتفاعل مع الناطقين بها بصرف النظر عن اللون والخلفية العرقية . ان العربية تفاخر بها ليس لك فيها حرف ولانظم رسموها الفرس المجوس و السودانيون ان تملقوكم في الاساس لم يحضروا الي الخليج شحاتين بل ليبيعونكم خبرات انتم في حاجة اليها هل تفهم يا اخي الراعي انت بدون سجلي حضاري.
    كل هذا جعل من الشخصية السودانية في الخليج شخصية غريبة مضحكة متناقضة جادة طيبة انفعالية عنيفة هادئة امينة متعلمة مجرمة يحبها الجميع
    ويسخر منها الجميع ايضا – هذا لان الشخصية السودانية لاتتقبل نفسها ولاتتصالح مع حقيقتها – فتنتج مسخا مشوها غير مفهوما لايمكن التنبؤ به
    هنا معاك حقك فيما تقول اصبحنا كالطفل غيرالشرعي دائما يخفي حقيقة ظروف
    انجابه
    ويناشد الرجل ابناء السوداء فيا عزيزي الزول انت لست مطالب باثبات شيئ – لست في حاجة لانتزاع اعجاب احد كن كما انت ولا تتصنع شيئا –لاتبالغ في اظهار كرمك لاتبالغ في اظهار غضبك ولا تبالغ في تاكيد عروبك او افريقيتك – فلا احد في هذا الكون تدين له بشيئ لا تبالغ في شيئ ..,. اتفق معاك في الخاتمة
    درس عظيم اكرر شكري ولكن علينا ان نقاتل لنخرج من الجامعة العربية
    والي اللقاء في طرح مغاير محلله كلول بور : من جبل طورا

    (عدل بواسطة فقيرى جاويش طه on 12-17-2014, 09:02 PM)

                  

12-17-2014, 10:04 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فشهد شاهد من اهلها -بقلم كلول بول -من جبل طورا (Re: فقيرى جاويش طه)

    Quote: شكر للكاتب الخليجي الذي فضل عدم ذكر اسمه
    يا كلول من جبل طور
    كاتب المقال سوداني وليس خليجي
                  

12-18-2014, 06:09 AM

فقيرى جاويش طه
<aفقيرى جاويش طه
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 4862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فشهد شاهد من اهلها -بقلم كلول بول -من جبل طورا (Re: محمد البشرى الخضر)

    يا كلول من جبل طور
    كاتب المقال سوداني وليس خليجي
                  

12-18-2014, 07:20 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12480

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فشهد شاهد من اهلها -بقلم كلول بول -من جبل طورا (Re: فقيرى جاويش طه)

    حبيبنا فقيري .. مقال خطير جداً .. ولمس الحقيقة تماماً ..
    هذا ما نعاني منه ولا نستطيع البوح به ..
    أرجو من يقرأ هذا المقال أن ينشره في كافة المنتديات ..
    إذا كان للاغتراب فائدة فقد عرفنا من نحن بالنسبة للعرب ..
    وعلينا أن نعيد صياغة أنفسنا مرة أخرى ..

    اخي فقيري .. احسد الاخوة الحبش على ثقتهم العالية بأنفسهم وإعتزازهم بأنهم شعب أصيل في هذا العالم
    تجدة متصالح مع نفسه وذاته ومع إخوانه .. وهويته محدده وليس لديه أي شك في أنه من القومية الحبشية
    وبمعالم واضحة ..
    ومن تجربة الحبش آمنت أن تحديد الهوية هو أهم نقطة للانطلاق .. أثيوبيا سوف تنطلق كالصاروخ ..
    ونحن في معاناة لا يعلمها إلا الله .. ما ورد في المقال هو مشكلة أي سوداني مهما كان اصله وفصله ووضعه
    ومن يصرح بغير ذلك لا يمكننا ان نصدقه ..

    لك التحية وبغض النظر عن من كتب المقال .. فجزاه الله عنا كل خير .. وكأننا نرى دواخلنا في مرآة ..
    وشكراً فقيري .. ليت كل الاخوة يأتون هنا لنرى وقع محتوى هذه المقالة علينا جميعاً ..
                  

12-18-2014, 07:46 AM

فقيرى جاويش طه
<aفقيرى جاويش طه
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 4862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فشهد شاهد من اهلها -بقلم كلول بول -من جبل طورا (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    حبيبنا فقيري .. مقال خطير جداً .. ولمس الحقيقة تماماً ..
    هذا ما نعاني منه ولا نستطيع البوح به ..
    أرجو من يقرأ هذا المقال أن ينشره في كافة المنتديات ..
    إذا كان للاغتراب فائدة فقد عرفنا من نحن بالنسبة للعرب ..
    وعلينا أن نعيد صياغة أنفسنا مرة أخرى ..

    اخي فقيري .. احسد الاخوة الحبش على ثقتهم العالية بأنفسهم وإعتزازهم بأنهم شعب أصيل في هذا العالم
    تجدة متصالح مع نفسه وذاته ومع إخوانه .. وهويته محدده وليس لديه أي شك في أنه من القومية الحبشية
    وبمعالم واضحة ..
    ومن تجربة الحبش آمنت أن تحديد الهوية هو أهم نقطة للانطلاق .. أثيوبيا سوف تنطلق كالصاروخ ..
    ونحن في معاناة لا يعلمها إلا الله .. ما ورد في المقال هو مشكلة أي سوداني مهما كان اصله وفصله ووضعه
    ومن يصرح بغير ذلك لا يمكننا ان نصدقه ..

    لك التحية وبغض النظر عن من كتب المقال .. فجزاه الله عنا كل خير .. وكأننا نرى دواخلنا في مرآة ..
    وشكراً فقيري .. ليت كل الاخوة يأتون هنا لنرى وقع محتوى هذه المقالة علينا جميعاً ..

    عزيزى قريبى الاصيل من اول يوم قرات لك عرفتك متوشحا الوعى النوبى الكوشى على عبدالوهاب انت فى ذاتنا يزكرك الجميع هنا
    ويقراؤون ماتكتب ايها الارو الهميم الغيور حفظك الله لاهلنا ووطننا العزيز المبجل على ارتقاشة .
                  

12-18-2014, 09:26 AM

dardiri satti

تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 3060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فشهد شاهد من اهلها -بقلم كلول بول -من جبل طورا (Re: فقيرى جاويش طه)

    Quote: احسد الاخوة الحبش


    أخي علي ،
    هم ليسوا بالحبش ، ذوي الحُبْشَة ،
    وهي السمرة الكَدِرَة
    لقد تحرروا منذ زمن من هذه التسمية العنصرية ونبذوها،
    وعادوا إلى إسمهم الذي يعتزون به ، الإثيوبيون ،
    فمتى نتخلى نحن عن الإسم الذي أطلقه علينا العنصريون؟
    أسمونا سودانيين نسبة إلى لوننا ، ولم ينسبوننا إلى كوش ،
    وأنت تعرف معناه في لغتنا .
    ولا تنس أنهم أعطوا إحدى قبائلنا إسماً كريهاً ،
    يدل على رائحة الإبط!!!


    تحياتي
                  

12-18-2014, 09:49 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12480

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فشهد شاهد من اهلها -بقلم كلول بول -من جبل طورا (Re: dardiri satti)

    اخي الدرديري كيف يا اخي ..
    هم جدهم كما يروى حبشات إبن نوح ..

    لكن المهم الناس ديل .. ما عندهم قضية مع الهوية ..
    ومثل هؤلاء الاقوام هم من سوف يتحكمون في العالم يوماً ما .. لأنهم متصالحون مع انفسهم ..
    ورغم ما يطلق عليهم من لفظ شعوبيين .. لأنهم شعب من نوع واحد غير موجود إلا في جغرافيا واحدة ..
    مثلهم ومثل الاتراك والفرس واليهود .. لهم حب فعلي لوطنهم واصولهم لذا تراهم ينطلقون نجو مستقبل أرحب ..

    هم ليسوا مثلنا فنحن حبنا لفظي فقط .. وقد لاحظت ذلكك هنا في ليالي جدة .. عندما يتغنى الفنان بنشيد وطني مثال ( أنا سوداني ) تجد
    كل جموع واضعين ايديهم على صدورهم مغضمي العينين .. وفور إنتهاء النشيد .. والرجوع الى الجلسات الخاصة
    مباشرة نبدأ في الاحاديث عن كيفية تحويل العملات بالسوق السوداء والالتفاف حول الاجراءات الجمركية .. الخ

    يبدو أن مشكلتنا كبيرة جداً وحتماً سوف نتفجر يوماً ما إذا لم نتدارك هذا الأمر ..

    فقيري أمبس .. معليش امتددنا في البوست أنا أخوي الدرديري ..
    كما الموضوع نقلته لبعض منتديات قرى دنقلا .. لأنه ده الكلام المباشر بدون اي نفاق ..


    (عدل بواسطة علي عبدالوهاب عثمان on 12-18-2014, 09:51 AM)

                  

12-18-2014, 12:35 PM

محمد البشرى الخضر
<aمحمد البشرى الخضر
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 28869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فشهد شاهد من اهلها -بقلم كلول بول -من جبل طورا (Re: dardiri satti)

    Quote: قد تحرروا منذ زمن من هذه التسمية العنصرية ونبذوها،
    وعادوا إلى إسمهم الذي يعتزون به ، الإثيوبيون
    لا أظن الامر بهذه الصورة يا درديري
    الكثيرين منهم لما تلخبط بينه وبين الإرتري او تساله من وين انت بكل فخر يقول أما حبش أو أنا حبشة
    لم أحس انهم يستعرون منها
    ومن ناحية اخرى نحن - أو الكثيرين - لا نستعر من تسمية سوداني بل ونفخر بها, حتى السواد نفسه كلون ليس مسبة أو مجلبة للعار وإلاّ كنا نعترض مشيئة الخالق عز و جل
    من يرون في تسمية سوداني او لون البشرة السوداء مرتبة أو وضع اقل منهم فهذه مشكلتهم هم, نحن راضين و سعيدين بتسميتنا و لوننا (نحن هنا ليست للتعميم او اللتحدث بإسم آخرين)
                  

12-18-2014, 02:06 PM

حامد بدري
<aحامد بدري
تاريخ التسجيل: 03-10-2013
مجموع المشاركات: 2749

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فشهد شاهد من اهلها -بقلم كلول بول -من جبل طورا (Re: محمد البشرى الخضر)

    Quote: عمر ابن الخطاب صادف يوما حبشية مختمرة في شوارع المدينة المنورة فسحبه منها قائلا لا تتشبهين بالحرائر يا امة !! تلك لغة الخليفة العادل وما بالك بعامة القوم .

    معقولة سيدنا عمر عمل كده وبالفهم ده
                  

12-19-2014, 08:48 AM

فقيرى جاويش طه
<aفقيرى جاويش طه
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 4862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فشهد شاهد من اهلها -بقلم كلول بول -من جبل طورا (Re: حامد بدري)

    الارو الدرديرى ساتى ارتى اكى نلن صباح الخير ياجميل
    انت تنثر دررا .
                  

12-19-2014, 08:50 AM

فقيرى جاويش طه
<aفقيرى جاويش طه
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 4862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فشهد شاهد من اهلها -بقلم كلول بول -من جبل طورا (Re: حامد بدري)

    معقولة سيدنا عمر عمل كده وبالفهم ده
    نعم اكتر من كده هو معصوم ولاشنو
                  

12-19-2014, 05:30 PM

فقيرى جاويش طه
<aفقيرى جاويش طه
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 4862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فشهد شاهد من اهلها -بقلم كلول بول -من جبل طورا (Re: فقيرى جاويش طه)

    الاخ فقيري هناك مرجع جاء ذكره منذ سنوات بسودانيز لون لاين أرحو منك او من الاخ بكري بإعادة استعراضه مره اخري لان فيه مراجع تاريخية تكشف زيف الانتماء العباسي المزعوم. تلك المراجع ذكرت ان مدعي النسب العباسي هم نتاج الستمائة عبد الذي أعادهم احد الملوك النوبة+
    Yahya Suliman

    (عدل بواسطة فقيرى جاويش طه on 12-19-2014, 05:31 PM)

                  

01-01-2015, 04:59 AM

فقيرى جاويش طه
<aفقيرى جاويش طه
تاريخ التسجيل: 06-17-2011
مجموع المشاركات: 4862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فشهد شاهد من اهلها -بقلم كلول بول -من جبل طورا (Re: فقيرى جاويش طه)

    الاخ فقيري هناك مرجع جاء ذكره منذ سنوات بسودانيز لون لاين أرحو منك او من الاخ بكري بإعادة استعراضه مره اخري لان فيه مراجع تاريخية تكشف زيف الانتماء العباسي المزعوم. تلك المراجع ذكرت ان مدعي النسب العباسي هم نتاج الستمائة عبد الذي أعادهم احد الملوك النوبة+
    Yahya Suliman
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de