|
Re: ساكس (Re: حاتم إبراهيم)
|
حاتم..حبابك يا صديق كتر خيرك على الثقة (البتخلينا جنب السواق عدييل).. علي قول شيخنا واستاذنا وصديقنا النفرى (كلما اتسعت الرؤيا ،ضاقت العبارة..!!) بعد اذنك..خواطر مبشتنة نهديها لعناوين الروح ..صديقتي ليلي محمد علي التي اهدتني (في اخر سنة وانا طافش من امسودان)..جيمس لاست..وصديقتي منال اسماعيل..في الوكت داك ..والتي اهدتني زامفير..وتريسي شامبيون..واخرون واخريات كثر..باقون بالذاكرة..ويطلون حينما تصفو الروح..لغاية الإستمتاع باستاذنا بوب جيمس..اريك كلابتون..ومحطات اخرى انيقة للغاية..! وبعد.. عارف يا صاحب..لمن قلت ليك كتابتك مبسطة وجميلة وبتجبر الزول يبحث ويبحث..فلقد كنت محق ..
مرات السيوسيولوجيا بتظهر بدون ما نشعر بيها..وفهمنا في اسافير امسودان دي انو الفيديو رسالة ثقافية متكاملة..وعندها جوانب بتحرض على الغواية المحببة.! ما ينوبني هنا..غوايتين..اهديك اياها ومتابعي هذا الخيط.. الغواية الأولانية.. استمتعت بنموذج (رباعي ميامي)..وبعد اذنك نضيف بعض التخاطر..عشان نشوف جمال الساكس..!! المجموعة البتعزف في النموذج القام استعان بيهو صديقنا حاتم..هي مجموعة اساتذة (بروفسيرات عدييل كده يا اهلنا..خصوصا اخونا قاري كيلر..بتاع الساكس السبرانو..فده بروف الله والرسول الواحد ده)..!! المقطوعة اسمها (بامبلونا)..وهي مدينة في شمال اسبانيا..وعاصمة مقاطعة نافارا..مدينة بامبلونا..مشهورة بمهرجان مصارعة التيران الأسباني (طبعا اسباني لأنو العالم حتى الآن ما شاف بقارة جنوب كردفان..!!!)..مؤلف المقطوعة هو الفنزويلي دكتور اداردو كالي..وهو رجل مغرم بالمزج..تصنايف مزيكا تقليدية شعبية..جمعها مع بعض..ثم تقديمها للعالم بصورة مدهشة للغاية (عارف يا حاتم ، وانا استمع للمقطوعة توقفت في الريتم بتاع الصفقة..فهي مألوفة لروحي..دي صفقة المردوم يا حاتم..!!!).. استفدت من هذا النموذج..في التعرف بصورة حقيقية على انواع الساكس:سبرانو ،آلتـــو ، تينور..وباص/باري تون..!! بيد أن السيوسيولوجيا..ايضا لها فعلها الخاص..ولأن نظريتنا الأساسية في دخولنا لهذا الخيط..التوقف عند قدرة الساكس على (الحوار/المناجاة/المناغمة الرزينة التي تفرض شروطها الخاصة على المتلقي وتجبره على متابعة الحوار الأنيق..!!)..رباعي ميامي..جعل ذاكرتي تطرق اجراسها وتعود لغاية رباعيات عمر الخيام..مقطوعات (فيها مزيكتها الداخلية الخاصة) قديمة..وفيها معاني فلسفية دقيقة وجميلة وحبيبة للروح..ولأن الفلسفة ايقاعها دايما هو ريتم التأمل..فبيكون فيها الهدوء..وتدرج النبرة (نبرة الإقناع/الحجة)..من الدرجة المنخفضة..لغاية الدرجة العالية..نفس التصور وجدته في رباعيات (رباعي)ميامي..بدأ الشغل جماعي..ثم بدأ كل ساكس يعرف نفسو..بدءا من السبرانو..ثم الآلـــــتو..ثم التينور..ثم الباري تون..ثم التوافق/الإتفاق لأداء صوت جماعي..ثم العودة للتنويع مرة اخرى..!! طبعا الرباعيات ممكن تكون وترية ايضا (كمنجات ، فيولا..وربما جيتارات ذاتو..)..لكن رباعيات الساكس الخاصة جدا بتظهر في شغل رباعي ميامي المقدم هنا بصورة واضحة..! الغواية التانية.. وانا اخد كلام صديقنا حاتم على محمل الجد.. فلقد دخلت في ورطـــة صعبة خلاص..يا ربي يا تو صوت سوداني هو سبرانو..آلـــتو..تينور..باري تون؟.. طبعا المجازفة قاسية خلاص..والأغرب المشهد السوداني الصوتي فيهو الحاجات دي..سبرانو..امبلينا السنوسي..حنان (ماهو عارف قدمو المفارق)..زنقار (بعض الشئ)..حنان بلوبلو ..قسمة تاجر (مغنية من جبال النوبة)..!! طبعا أول نموذج كنتا متصور انو يكون سبرانو..هو الفنان عز الدين عبد الماجد..لكن شكلو آلتو..والآلتو..منتشر كتير في معظم ترتيبات الصوت السوداني..معظم الفنانين في السودان..هم ما بين الآلتو والتينور..والله اعلم..!! اكتر صوت حيرني..هو صوت استاذنا الفنان الأمين عبد الغفار..!!!! الباري تون..ظاهر بعض الشئ..الأستاذ عثمان مصطفى..الليجند عبد العزيز محمد داوؤد..الأستاذ الهادي حامد..العطبراوي..جلال الصحافة..ومحمود عبد العزيز (بعض الشئ)..!!
في ردك على مصطفى محمد من الفيس بووك..انت قلت ياحاتم:
Quote: لكن إذا متخيل الموضوع وازا ولا كيتا
أياهو المردوم.
|
الكيتا ممكن نخليها بعيد مؤقتا..لكن يا صديقي الوازا عيبها شنو؟.. نحن السودانيين يا صديقي دايما قاعدين نرخص روحنا..وذلك من باب التواضع والطيبة البتخلي الغنماية تاكل عشانا..!! نفس رباعي ميامي يا صديقي..ومن باب مستمع عادي جدا..بتلقى تقاطيعو..تقاسيمو..ملامحو..في شغل الوازا..فيها سبرانو..آلتــــو..تينور..وباري تون..وهو شغل فيهو اصالة ما عادية..ونادر للغاية (ياخي لمن فكرت اكتب لأخونا دكتور اداردو كالي..انو يشوف الشغل ده ويمرق لينا منو اشراقات..!!)
دي الوازا يا صديقي: اتنين سبرانو..اتنين آلـــتو..اتنين تينور (بيرجع ينضم للباري تون..)..ثم اتنين باري تون..!!!..شفت الجمال المدهش ده يا حاتم؟!!!! لاحظ تسجيل المادة هنا في فضاء مفتوح للغاية ، وبكل سهولة ممكن نكتشف ناقء الصوت و الإنسياب العالي فيهو من دون مؤثرات بتاعة استديو..ساوند سيستم..وشنو كده ما عارف..!! نموذج يجعلنا ننحاز بكل صدق لتخريجات زمن ما بعد الحداثة الذي قام بمساءلة المين استريم كلشر..!!!!! شفت هنا امدرمان دي كانت مضيعانا قدر شنو..؟!!!!
تحياتي يا صديق..ويا ريت ما نكون شاترنا كتير..!!
واتابع وبكل صدق..!!
كبر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ساكس | حاتم إبراهيم | 09-25-14, 11:54 PM |
Re: ساكس | تبارك شيخ الدين جبريل | 09-26-14, 01:44 AM |
Re: ساكس | يحي قباني | 09-26-14, 01:53 AM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 09-26-14, 06:56 AM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 09-26-14, 08:33 AM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 10-02-14, 06:56 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 10-02-14, 07:01 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 10-09-14, 11:52 AM |
Re: ساكس | محمد أبوالعزائم أبوالريش | 10-09-14, 12:04 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 10-09-14, 01:36 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 10-09-14, 08:43 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 10-12-14, 07:27 PM |
Re: ساكس | سيف الدين محجوب | 10-13-14, 08:35 AM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 10-15-14, 10:08 AM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 10-15-14, 10:18 AM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 11-02-14, 05:00 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 11-06-14, 08:46 AM |
Re: ساكس | Kabar | 11-06-14, 10:02 AM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 11-06-14, 12:14 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 11-07-14, 07:03 PM |
Re: ساكس | Kabar | 11-08-14, 08:24 AM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 11-08-14, 11:22 AM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 11-11-14, 06:19 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 11-13-14, 01:23 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 11-13-14, 01:54 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 12-16-14, 07:33 PM |
Re: ساكس | تبارك شيخ الدين جبريل | 12-16-14, 08:41 PM |
Re: ساكس | ناذر محمد الخليفة | 12-16-14, 10:39 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 12-17-14, 12:02 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 01-29-15, 07:37 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 01-29-15, 07:49 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 01-29-15, 08:10 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 01-29-15, 08:30 PM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 01-30-15, 11:16 AM |
Re: ساكس | حاتم إبراهيم | 02-09-15, 09:23 AM |
|
|
|