دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 10:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة اشرف مصطفي(ASHRAF MUSTAFA)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-06-2009, 07:04 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. (Re: عبدالعزيز الفاضلابى)

    Quote: الأخ أشرف

    ســلام

    كل الآيات التى أوردها هشام موجود الردود عليها فى بند
    الشبهات اللغوية و الملحدين يستغلون جهل العوام لتشكيكهم
    فى الدين و الله (حسداً من عند أنفسهم).



    شكرا ابو ذر
    اكتشفت اكتشاف خطير قبل ان اقرا مداخلتك
    وحتي الان لم اقراها لكن فقط رايت ما كتبت اعلاه
    ولعلك تقصد ما اقصده
    انظر الي التالي:


    Quote: (هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ) .. هل هو خطأ لغوي ؟

    قال تعالى في كتابه الحكيم : (هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ) ..

    في تأمل الآية نجد أأنها بدأت بمثنى " هذان خصمان " ثم عقب ذلك جاء " اختصموا فى ربهم"
    فكيف تحدث القرآن هنا عن الخصمين بضمير " الجمع " الذى هو " واو الجماعة " في قوله تعالى ( اختصموا ) ثم بضمير الجماعة " هم " فى قوله تعالى: " فى ربهم "؟
    وكان يجب ويفترض بديهياً أن يثنى الضمير العائد على المثنى ، فيقول: " خصمان اختصما فى ربهما ؟!

    قد يأتي من يقول : في مثل هذه الحالات الإعرابية يجب إجازة ذلك مراعاة للمعنى بحسب طرق التعبير اللغوى .

    لكن أنا كمتلقي قد لا أقتنع بهذه التبريرات لوهنها ، وإن كنت اقتنعت بجواز جمع الضمير العائد على المثنى حين عودتي لسبب النزول أو من خلال استئناف الحديث عن الحالة كما يبرر البعض بذلك !!

    هل هناك من يملك تفاصيل أكثر إقناعاً بحيث يجيز اللفظ دون مراعاة للمعنى ؟






    والاجابة:


    Quote:
    الخصمان : الخصم الأول جماعة من المسلمين والخصم الثاني جماعة من اليهود والنصارى , لذلك فهم جمع فعاد الضمير لهما جمعا " اختصموا " و " ربهم " هذا القول هو رأي الفراء عالم النحو المعروف .
    فالضمير عاد على المعنى "الجمع" وليس على اللفظ "المثنى" وهذا وجه موجود في كلام العرب .
    ومثلها : ( وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا ) فعاد الضمير على الجمع .

    ***
    ولأن ما ذكر أعلاه هو خاص بالمعنى الذي لم يقنعك كما تقول فإني سأبدي رأيا آخر سيقنعك إن شاء الله وهو :

    القرآن الكريم سابق لقواعد اللغة العربية , لذلك هناك آيات لم تتسق مع تلك القواعد المصطنعة التي هي وضعت حسب الغالب الأعم من كلام العرب وليس بالضرورة أن العرب كانت تتكلم بهذه الصرامة النحوية .

    هناك عبارات كثيرة تأبّت على قواعد النحو فتركوها كما هي كإشارة على أن العرب بشر وليسوا آلات ميكانيكية تتكلم حسب القاعدة التي وضعت متأخرة .
    فالعرب تقول : مكره أخاك لا بطل .. والصواب : (أخوك) لأنه نائب فاعل لاسم المفعول , لكنها قيلت كذا وبقيت كذا .
    وتقول أيضا : هذا جحرُ ضبٍ خربٍ : والصواب خربٌ لأنه وصف للجحر فجروه لمناسبة المجاورة للكلمة التي قبله وهي حالة موسيقية لا تأتي في كل الأحوال .. لذلك ورد المثل بهذه الصورة .

    بقي أمر مهم جدا وهو :
    لا يمكننا أن نقول لأية كلمة أو عبارة قيلت قبل تدوين النحو إنها خاطئة لسبب منطقي وهو : أن كل القواعد قيلت لمناسبة ذلك الكلام الأولي كمادة خام وغالبية القواعد هي لتتوافق مع الظاهر الأعم الأغلب من تلك النصوص لأن هناك حالات شاذة مخالفة للقاعدة لكنها صحيحة لأنها تسبق النحو .

    النحو باختصار وضع على مجرى كلام العرب فمن غير المنطق أن نخطئ الكلام السابق بسبب قواعد متأخرة وضعت وأحكمت على الظاهر الأعم فقط .. فكيف بالقرآن الكريم ؟

    لكنه يجب علينا الآن أن نلتزم بتلك القواعد حتى تستقيم اللغة .



    و...

    Quote: واود أن اشير

    إلى أن الآية الكريمه

    تتحدث عن قصةٍ لمجموعتين

    وبالتالي فالجمع يعود للمُتحَدَّثِ عنهم

    وبالتالي لا يصح التفسير اللغوي مجازاً لظاهر الجُمله

    إذا كانت الجُملة تتحدث عن واقعة او حدث بين ضدين مالم نأخذ بأسبابها والشواهِد كُثر




    وكل ذلك تجدونه في اللنك ادناه:



    http://www.jazaan.com/vb/showthread.php?t=98866

    وهذا يعني انك تستطيع قوقلة كل الاخطاء التب تحدث عنها هشام مؤمنا بجهل الناس بمصادرها
    ونسبها اليه والي اجتهاده وفكره..
    وايضا الشئي الخطير انه يعرف الاجوبة وفقط يختبر الناس ويصر علي الجحود..

    يعني ببساطة شديدة كل ما ذكر هشام اعلاه منقول من الانترنت
    وكل فلسفته الادبية في الدين غالبا ما تكون منقولة ايضا وهو يعلم جيدا الاجابات علي الاسئلة التي يطرحها
    ولكن لجهل الناس بها يتمادي في حديثه
    وهذا امر خطير جدا وجب للجميع معرفته..
                  

العنوان الكاتب Date
دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 02:15 PM
  Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 02:56 PM
    Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. عمر صديق08-06-09, 03:04 PM
      Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. عمر صديق08-06-09, 03:21 PM
        Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. عمر صديق08-06-09, 03:46 PM
          Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 05:14 PM
            Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 05:48 PM
              Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 05:51 PM
                Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 05:53 PM
                  Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 06:04 PM
                    Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 06:20 PM
                      Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. Abuzar Omer08-06-09, 06:29 PM
                        Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. Abuzar Omer08-06-09, 06:35 PM
            Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. عبدالعزيز الفاضلابى08-06-09, 06:35 PM
              Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 07:04 PM
                Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 07:11 PM
                  Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 09:30 PM
                    Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. هشام آدم08-06-09, 09:42 PM
                      Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. HAIDER ALZAIN08-06-09, 09:55 PM
                        Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. Sabri Elshareef08-06-09, 10:08 PM
                          Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. عاطف عبدون08-06-09, 10:24 PM
                      Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-06-09, 10:45 PM
  Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. Hashim Elemam08-08-09, 05:42 AM
    Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-08-09, 02:27 PM
      Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. Hashim Elemam08-08-09, 09:00 PM
        Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. Hashim Elemam08-08-09, 09:03 PM
          Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-09-09, 12:52 PM
            Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. هشام آدم08-10-09, 07:53 AM
              Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. هشام آدم08-10-09, 08:00 AM
                Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. هشام آدم08-10-09, 08:08 AM
                  Re: دعوة الي هشام آدم للنقاش بشأن القرآن.. ASHRAF MUSTAFA08-11-09, 07:46 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de