|
غريب المُصطلح والعبارة بين نشّاش الأسافير وأُميّة بن ابي الصلت !...
|
نشّاش يبدو إنها صيغة مبالغة علي وزن فعال، وممكن نقول نشيش علي وزن فعيل، وهذه علي لغة أكلني الوطاويط. يقول ليك، يا زول نِش، يعني خُب من الخبب وهو ضرب من سير البِل، ومعناها، أعصِر كُراعك في الوآطة دي. مشى يمشي مشياً ماشي ماشياً، فهو مشاء. أظنها علي وزن مِفعال، ولو ما ظبطت تكون فعُوّل. المشي في الإسافير اظنه علي سبيل الكِناية، وليس الكُنية عشان الكُنية أن تقول ابو فلآن، مثلاً أبو جلمبو،
ونواصل، كان ما الليلة باكر إن شاء الله عشان الساعة بقت إتنين الدُغُش.
ود المدير...
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: غريب المُصطلح والعبارة بين نشّاش الأسافير وأُميّة بن ابي الصلت !... (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
Quote: معاوية باهي النضم وسمحو. الدنيا قربت الفجر.. غربة،،،وحده،وسقط واجازة لا شغل لا مشغلة خسمتك بي جدي كرداش كمل لينا الليلة الواقفة جبل دي بي بوستك ده. |
عبد العزيز يا عزيز، القومة ليك، والرحمة والمغفرة لجدنا كرداش. معليش أهلنا قالوا، النوم سلطان.
قاسم مشترك آخر بين أُميّة والنشاش، وهو ان كل واحدٍ منهما ينتمي لمدرسة، فأُمية ينتمي لمدرسة الحنيفية وهي مدرسة نشأت قبل الإسلآم تدعو لتوحيد الخالق وتأمر بالإرتقاء العقلي والثقافة والتعليم ومن رؤساءها، أميّة، وقس بن ساعدة، وورقة بن نوفل، وعثمان بن الحويرث. اما النشاش فينتمي إلي مدرسة حدآثة الحدآثة.
كان أُميّة شاعر، ولو قال شعر لعامة الناس لأجمعوا علي انه شعر، والنشاش يقول انه شاعر ويأتي باشياء لو إجتمعت الإنس والجن لأحتارت في نسبتها للشعر،
ونواصل إن شاء الله...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غريب المُصطلح والعبارة بين نشّاش الأسافير وأُميّة بن ابي الصلت !... (Re: معاوية المدير)
|
Quote: بقيت تسطَح بينا عشان مانجي نضهب في بوستاتك الفيك اتعرفت |
هههههههههههههههههه،
يا اخي انا لآمِن اشنِّق طاقية المثقفاتية دي فوق رويسي لا أعباء لكم أو بكم. بتعرف مصطلح إغتيال الشخصية ؟، واللآ سيبك من دا، دايماً في الحلآل تلقى زول جنو يمشي كداري، والجماعة يقولوا فلآن نشاش خلاس، كذلك في اسافير ربنا دي في ناس نشاشين خلاس، وبالعربي الفصيح مشائين خلاس. مصطلح غريب مشاء الأسافير دا يا اخ. والله صحي...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غريب المُصطلح والعبارة بين نشّاش الأسافير وأُميّة بن ابي الصلت !... (Re: munswor almophtah)
|
اتى أُميّة في شعره بالغريب الذي لم تألفه العرب، يعني كان بيدخّل في كلآم العرب كلآم الطير في الباقير، ومثال لذلك كان يسمي الله عزّ وجلّ السّلطيط قال في شعره، والسّلطيط فوق الأرض مقتدر.
يُحمد لأُميّة ان جعله مُقتدر، لكن النشاش جعله عاجز، ثمّ راح يراوغ بدعوى الحداثة !. قال فيما يسميه قريض،
Quote: ليس هنالك من يعرف ماذا يحدث ، لان الله مستغرق في قيلولته الكونية |
،
فتأمّل يا قول ملاسي ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غريب المُصطلح والعبارة بين نشّاش الأسافير وأُميّة بن ابي الصلت !... (Re: معاوية المدير)
|
Quote: والله يامعاويه بشوفك رويحتك دى مكركره والجخانين الغراق ديل إن حتلنبك إنت قايل بتتلحق كل شئ ولا النشاشين ديل أوعك حجاره المنتدى الكريمه والبشر المقدسه ما تهابش تقوم تلدغ |
هههههههههههههههههههه،
طبعاً يا منصور انا مبدئياً كدا، يعني في اللوّل عارف نفسي حا آخد الضربة القاضية لكن بتشبّر عشان أصل لدرجة مُسغفاتي، وعشان اصل المرحلة دي لآزم يدرشوني درش شديد. في النهاية حا أجي اقولكم:
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غريب المُصطلح والعبارة بين نشّاش الأسافير وأُميّة بن ابي الصلت !... (Re: معاوية المدير)
|
من شعر أُميّة:
Quote: كُلُ عَيشٍ وَإِن تَطاوَلَ دَهراً مُنتَهى أَمرُهُ إِلى أَن يَزولا لَيتَني كُنتُ قَبلَ ما قَد بَدا لي في رُؤوسِ الجِبالِ أَرعى الوعولا فَاِجعَلِ المَوتَ نُصبَ عَينِكَ وَاِحذَر غولَةَ الدَهرِ إِنَ لِلدَهرِ غولا نائِلاً طَرفُها القَساوِرَ وَالصُدعانَ وَالطِفلُ في المَنارِ الشَكيلا وَبُغاثَ اليَعفُرِ وَاليَعفُرَ النافِرُ وَالعوهَجَ التُؤَامَ الضَئيلا إِنَ يومَ الحِسابِ عَظيمٌ شابَ فيهِ الصَغيرُ شَيباً طَويلاً |
شئ من قول المشاء:
Quote: الهُنيْهاتُ أو خَفَرُ الأناناس شعر: أسامة الخوَّاض ********************************** الهنيهاتُ بنتُ الرذاذ\الغيوم "ألوت"*، قوافٍ من الشوكولاتا: الطريقِ الوحيد الأكيد الرشيد الحميد المجيد السعيد المريد المعيد المؤدِّي إلى كوّة الفَرْج الأبنوسيِّ، توقُ اللطافة للجاذبيةِ، صوتُ الموسيقى تهدهده حظوة الحقلِ، رغوةُ شمبانيا الانسكابِ، حظوظُ المؤوِّلِ في ساعة الكشفِ، راموزُ فاكهةٍ بسطتْ فوحها للأيائلِ، لؤلؤةٌ نمْنمتْ خفر الأناناس على وجهِ فاتنةٍ إستوائيةٍ، لثغةٌ عُجِنتْ من طحين اعتراف النبيذ لقسِّ الكرومِ، منمنمةٌ نُحِتتْ من ثلاث هنيهاتْ هنيهة أن تتدوزن من سمر الكتْب في حبْوها المتصاهل منسربا في رفيف المكان، هنيهةَ بوح الشقيقةِ \طلْق الصديقةِ في "الفيسبوك" ، هنيهةُ تعميدنا في غدير الأنوثةْ
مونتري-كاليفورنيا-مارس 2011-4 فبراير 2012.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غريب المُصطلح والعبارة بين نشّاش الأسافير وأُميّة بن ابي الصلت !... (Re: معاوية الزبير)
|
Quote: نفَسك قصيّر يا ود المدير (وفي رواية ود الزبير) جبت آخرك بسرااع، كان تديها لفة لفتين (صفحة صفحتين) وتترك المسألة مستغلقة أمام القوم يضربون يمنة بيسرة أن صبأ بن المدير الخ الخ لكن نسوي شنو، قالوا: عوام الله ما برتقي المهم يا زول نجيك في الجد ود الخواض مالو؟ وهبشك في ياتو بوست؟ باقي اليومين دي بدخل المنبر لٍماما (يعني من أجل ماما) |
نعلّك طيّب يا ود الزبير ؟. تصدق يا ود المدير أنا بعاني معاناة شديدة جداً كي أرتقى والبتاعة دي ما دايرة تعمل معاي كِلِك ابداً. هو بالله المسائل برضو بتستغلق ؟، انا كنت فاكر المسعلة دي قاصرة علي النصوص، سبحااااان الله !. عشان بتدخل لِماما ما عندك إلمام بالملمات والململة البتحصل فيها، لكن يا سيد اللمنتي ليك، اصلو المسعلة ود الخواض دا قبل الليلة زانقني في مُصطلح، وآخر النهاية بعد غِبى معاي حيلة احالني لفضيلي جماع وانا حسيت في مؤامرة من المسغفاتية علي شخصي العوام، ههههههه. والموضوع إنتهى لحدي هنا، لكن نحن عندنا وكِت تصل 27 تحت الصفر صلعتي دي بتقوم تبحبت الحاجات القديمة، والمرّة دي البحبيت وقع فوق الخواض، نسويلو شنو عاد ؟، شقاوتو ياها الركبتو معانا في سرج وآحد. يعني هسّع أكان أحالني للشنفرى واللآ ابن منظور، واللآ دافنشي، واللآ، الغزافي، واللآ حتي زغبير حارس الهلآل كان بلعتها، لكن يحيلني لزول كتفو لآحقو !؟، دي حزّت في عاميتي، ومن ناحية تانية البوست دا انا داقيهو فرنيب. والله صحي...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غريب المُصطلح والعبارة بين نشّاش الأسافير وأُميّة بن ابي الصلت !... (Re: معاوية المدير)
|
Quote: فابن سلَّام يتنبه إلى ما يسمى في الأدب المقارن بقضية التأثير والتأثر بين ثقافات الأمم المختلفة، إذ يرى ناقدنا القديم أن أمية بن أبي الصلت قد خرج على اهتمامات الشعراء الجاهليين، فأخذ يتكلم عن خلق السماوات والأرض وعن الملائكة وما إلى هذا، ولم يبال بالوقوف على الأطلال ووصف البادية وحيوانها، وأن السبب في ذلك هو مخالطته لأهل الكتاب بخلاف شعراء الجاهلية، الذين كانوا وثنيين ولا يهتمون بالتعرف إلى ثقافات الآخرين؛ ولهذا جاء شعرهم جميعًا ماءً واحدًا، بخلاف شعر أمية بن أبي الصلت على ما وصفه ابن سلام. وقد مضى كل من ابن قتيبة في (الشعر والشعراء) وأبي الفرج الأصفهاني في (الأغاني) خطوة أبعد في الكلام عن تلك السمات المميزة لشعر ابن أبي الصلت، جاء في (الأغاني): أن أمية كان يستعمل في شعره كلمات غريبة، إذ قال: كان أمية بن أبي الصلت قد قرأ كتاب الله -عز وجل- الأول فكان يأتي في شعره بأشياء لا تعرفها العرب، فمنها قوله: قمر وساهور يسل ويغمد، وسماه في موضع آخر التغرور فقال: وأيده التغرور، وقال ابن قتيبة: وعلماؤنا لا يحتجون بشيء من شعره لهذه العلة، وقد شرح ابن قتيبة في كتابه (الشعر والشعراء) بعض هذه الألفاظ قائلًا: وقد كان قرأ الكتب المتقدمة من كتب الله -جل وعز- وكان يحكي في شعره قصص الأنبياء، ويأتي بألفاظ كثيرة لا تعرفها العرب يأخذها من الكتب المتقدمة، وبأحاديث من أحاديث أهل الكتاب، ومنها قوله: قمر وساهور يسل ويغمد،
والساهور فيما يذكر أهل الكتاب غلاف القمر يدخل فيه إذا كسف، وقوله في الشمس: ليست بطالعة لهم في رسلها ... إلا معذبة وإلا تُجلد يقولون: إن الشمس إذا غربت امتنعت من الطلوع وقالت: لا أطلع على قوم يعبدونني من دون الله حتى تدفع وتجدل فتطلع، ويسمي السماء في شعره صاقورة وحاقورة وبرقع، ويقول في الله -عز وجل-: هو السلطيط فوق الأرض مقتدر، وهذه أشياء منكرة وعلماؤنا لا يرون شعره حجة في اللغة. |
Quote: إغراء ما بعد الحداثة ***************************** إغراء ما بعد الحداثة ِ؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ............................ ............................... ..............قيل ايميل ٌ يوشحه صهيل ٌ دافئ ٌ، ايقونة ٌ لمكائد الجسد المدوْزن ِ ، لثغة ُ الكاميرا ، طقوسُ الملتيميديا، بعضُ اغواء ٍ تبعثره التصاويرُ المطلة ُ من دهاليز "الادوبي"، رنة ٌ من صوت موبايل ٍ شدا في ساعة الفقد اللئيمة ِ، مقطع ٌ شبق ٌ، تناثر في كواليس الماسنجر ِ، آهة ٌ مملوءة بالناي، تطفو فوق شطآن الايميل ِ ، وضغطة ٌ فتحت فضاء اللامكانْ |
هل يصلح هذا أن يكون شعر اصلاً ؟؟؟. بعدينك النُقط وعلآمات الإستفهام الفي اللوّل دي نقراها كيف، ولو دايرين نلحنا نلحنا كيف زاتو ؟. يخيل لي في وجه شبه...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غريب المُصطلح والعبارة بين نشّاش الأسافير وأُميّة بن ابي الصلت !... (Re: معاوية المدير)
|
Quote: ودالمدير شفت شفقة اي كانت اللحقوها سجمها في المقابر شلاقتك دي بتدخلك كوة الفرج الأبنوسي للوزة |
ههههههههههههههههههه،
سلآمات يا منتصر.
تعرف انا كان مرقت من مجموعة الرعاة الفاشيست، فأأكد لك تماماً سيسعني الفرج الأبنوسي للوزة، وإن ضاق عني ذلك فطيظ وزة ود البصير أرحب وأوسع. يعني ما بغبى لي محل يأويني كان مرقت من مجموعة الرعاة الفاشيست. النبي فيكم، كلموهو ما يختني مع المجموعة الشريرة دي...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غريب المُصطلح والعبارة بين نشّاش الأسافير وأُميّة بن ابي الصلت !... (Re: معاوية المدير)
|
Quote: أخونا ود المدير إن شاء الله طيب ياخ بطل (السختة) البتسوي فيها وخلي الناس تضري عيشها ،، وتسلم |
سلآمات يا يوسف.
تعرف يا يوسف، العيش دا متروّس بُتّآب وآريّت، انا حبيت اشير إلي مواطن البُتّآب والآرِيّت، واضري العيش دا كان إسيادوا ما ساعلين فيهو، وبس...
حاشية: متروّس: يعِجُ بِـ . بُتّآب: جمع بُتّآبة، وهي مؤخرة حبة العيشة أو حبة العيشة التي لم يكتمل نموها بعد، وكذلك ما يطفو فوق السطح بعد غسيل العيش. الآرِيّت: جمع آرِيّتة، وهي دويبة صغيرة تعيش داخل دقيق العيش وتقتات عليه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غريب المُصطلح والعبارة بين نشّاش الأسافير وأُميّة بن ابي الصلت !... (Re: معاوية المدير)
|
Quote: أدمنتم ذلك المكان الضيق من الوزة يا ناس الوراء الضبابي .. اها خمو وصرو |
يا دكتور ...
درجة الحراره في البرتا اليوم ( ماينص 45 )
و بصراحة حبوباتنا قالوا الدفا عفا ...
و ليس بأدفأ من ذلك المكان ... _____________________ ود المدير ...
بضحك زى المجنون في ردك ده ...
ولا تعليق ...
Quote: تعرف انا كان مرقت من مجموعة الرعاة الفاشيست، فأأكد لك تماماً سيسعني الفرج الأبنوسي للوزة، وإن ضاق عني ذلك فطيظ وزة ود البصير أرحب وأوسع. يعني ما بغبى لي محل يأويني كان مرقت من مجموعة الرعاة الفاشيست. النبي فيكم، كلموهو ما يختني مع المجموعة الشريرة دي... |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غريب المُصطلح والعبارة بين نشّاش الأسافير وأُميّة بن ابي الصلت !... (Re: يحي قباني)
|
أُميّة كان له تطلعات كبيرة، فقد قرأ الكتب القديمة وجالس الرُهبان والكُهان، وإضطلع علي التوراة والإنجيل. وقرأ في الكتب القديمة ان هنالك نبي يظهر من العرب، وكان يطمع في ان يكون ذلك النبي. إجتهادات كبيرة من أُميّة وامال عراض واحلآم إنتهت بظهور النبي محمد عليه أفضل الصلآة وأتمّ التسليم، وأفرزت شخصية رجل احبّ التفرُد والتميُز وأتى بالغريب من المصطلحات للفت الأنظار وإيهام الناس بأنه النبي المنتظر. في المُقابل إجتهادات مُقدرة من نشّاش الأسافير، وسياحة في متون الأسفار مع التنقُل في بضع مُدن من العالم مُدعياً أنها قد اثرت عليه ثقافياً في حراكه نحو خلق نمط جديد من الحداثة. ومثلما كان أُميّة يأتي بالغريب للفت الأنظار، كان المشاء يأتي بالغريب للفت الأنظار في بدآية سودانيز عندما كان الأعضاء قلائل وروح المجاملة تسود البورد، حتي كان المشاء يطلب من الناس التداخُل والتعليق علي مكتوب لا يتعدى بضع كلمات مُدعياً أنه نص شعري!. كل هذه الغرائب يأتي بها مشاء الأسافير لإقناع نفسه يأنه مُتفرّد، وبقدر ما كان أُميّة يتطلع للنبوة، فالمشاء يدعي التفرُد والتميُز، وهنا تكمُن العقدة...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غريب المُصطلح والعبارة بين نشّاش الأسافير وأُميّة بن ابي الصلت !... (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
Quote: أدمنتم ذلك المكان الضيق من الوزة يا ناس الوراء الضبابي .. اها خمو وصرو |
هههههههههههه،
يا قربي شوفو للنشاش دا مخارجة بعد إستعارته للمُصطلح. الوراء الضبابي هو مكمن نشأتنا من زمن كنا نقعد في الكنبة الورا ونسِف الصعوط ونبزُغ في البلآط، ونشاكل اللُستاز. عاين جاي، لو قالوا لي جيب ولي أمرك حا اجيبك، ما تعمل ميّت سمح .
كما قال لك قباني، ذلك المكان الضيّق هو أنسب مكان في هذا الزمان يأويني من الصقيع فأحلم بِأُنوثة الوردة تقبلني فيرتاح زفير النوم في انفاسي بشهيق المستقبل، فتحلم امالي.
15 حزيرن، في مكان قصي كثير الصقيع. طفبوع الأسافير ود المدير.
منتظر رايك في هذا النص الشعري. مودتي...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غريب المُصطلح والعبارة بين نشّاش الأسافير وأُميّة بن ابي الصلت !... (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: يا ود المدير مالك علينا ياخ كرهتي في الدنيا الآكشن البساسقو ليه من بوست لبوست دا, الأصل في الرد ان يكون محل اللخ او كما قيل وحدوا البوست الله يهديكم عشان نستمتع :) |
سلآمات يا ود البشرى.
نسوي شنو يا الحبيب ؟، إتكتبت لك مساسقة في الدنيا دي. اعصر علي الصبر وحق الرقشة علي انا.
مرحب بالأخوان قباني وود ابسن، الشكر الجزيل والتحايا لجميع المتداخلين والقراء الذين مروا من هنا. مُرفق محبتي الأكيدة وإعتذار للأخ الحبيب الأُستاذ أُسامة الخواض (المشاء). إني أعتذر وللجميع مودتي...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: غريب المُصطلح والعبارة بين نشّاش الأسافير وأُميّة بن ابي الصلت !... (Re: معاوية المدير)
|
Quote: الشكر الجزيل والتحايا لجميع المتداخلين والقراء الذين مروا من هنا. مُرفق محبتي الأكيدة وإعتذار للأخ الحبيب الأُستاذ أُسامة الخواض (المشاء). إني أعتذر وللجميع مودتي... |
Quote: أقبل يا سيدي اعتذارك بصدر رحب. و هذا لا يعني إطلاقاً سد منافذ "الاختلاف" الخلّاق المشروع و النقد.
كن بخير دائما. |
التحية للأستاذ osama elkhawad
و الأستاذ معاوية المدير على هذا السمو و الروح الجميلة .
للخلاف ناتج إيجابي هو هذه القصيدة الرائعة ( أكلونى الطفابيع )
فشكرا لكما .
| |
|
|
|
|
|
|
|