حسن بابكر صاحب الأسلوب اللحني المتميز

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 08:25 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-01-2014, 10:03 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حسن بابكر صاحب الأسلوب اللحني المتميز

    HssanBabkir.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    قلب حسن بابكر، منذ النشأة، مُستهامٌ، دائما، بالنغم، ولهذا صار ملحنا مميزا. تتلمذ على يد الرائد الموسيقي أحمد مرجان. أتقن عزف الكمان عند فرقة عثمان حسين ووردي في الستينات. لاحقا ترك العزف. ومع ذلك لم تنقطع علاقته بالموسيقى. ظل ينمي في إنتاج الألحان الشفيفة، يضاعفها كثيرا، ويرققها أكثر. وجمال ألحانه تتكشف في كل جملة موسيقية من عطاء وريف. ومهما استمعت، بتحقق لا بتزندق،، إلى (عشان خاطرنا) رائعة مصطفى سند تحسه وكأنه قد عصر كل ألحانه الستينية ليخلص بها إلى هذا اللحن الرائع الذي احتوى كوبليهات ثلاثة، كل واحد منها يتماسك بحدة. مع محمد ميرغني وصلا قمة الرفقة الفنية. وكونا ثنائية اتكأ كل ضلع فيها على الآخر ليعمق إبداعية الأغنية. حقا إنها ثنائية فريدة. ملهمة أيضا. وحينما تستمع، باسترقاق لا بهوى، إلى لحن (ما بتقدر تتوب) رائعة اخصائي الأمراض النفسية حسبو سليمان، لا محالة، أن الإيقاع الذي وظفه لم يخلق منه ملحن من جيله بهاء مثلما فعل الخبير المصرفي حسن بابكر. إنه أعطى الإيقاع بهاء اللحن. ومنح اللحن دفق الإيقاع الراقص.
    يحدثنا الكاتب أمير النور أن الأستاذ حسن بابكر بدأ التلحين مع الفنان الراحل احمد فرح ويقول "هناك عشر أغنيات هي حليلك يا بلدنا - جبل الصلاح ـ قلنا تبنا ـ سنة وزيادة ـ حلفان، وكلها من كلمات إسماعيل حسن، وتعاون مع الفنان عثمان مصطفى بست اغنيات وهي: (تعالي ياقلبي ـ عواطف) كلمات السر دوليب، (صدقني دا البتمناه ـ البينا ما ساهل) لصلاح حاج سعيد. لحن حسن بابكر أيضاً للفنان محمد حسنين أبو سريع عملين، الأول (سايق البوباي) كلمات د. عبد العزيز سيد أحمد طيب الله ثراه والاغنية الثانية (الجميل ما لو) وهي من كلمات الشاعر الصحفي النعمان علي الله. لحن حسن بابكر للفنان الراحل حيدر حدربي أغنية الزهرة، وهي كلمات حسن الزبير وأغنية مهيرة السودان كما لحن للأمين عبد الغفار (يا عيني يا طماعة) ولحن (الحنية) للفنان إبراهيم خوجلي، ولحن حسن بابكر للشاعر محجوب شريف أغنية ذات بعد اجتماعي تغنت بها المطربة أماني مراد، فيما لحن للمطرب عبد التواب عبد الله، وحنان السجانة، وسميرة دنيا، وسيد عوض، والبطحاني الحبر وعماد الكاشف."
    غير أن أجمل أعمال حسن بابكر كانت من نصيب الفنان محمد ميرغني. فالثنائية التي أسساها إنما بنت في اتجاه تفجير الطاقات اللحنية والصوتية انطلاقا من كلمات الذين صاغوا تلك الصور الجمالية لمواضيع العشق العاطفي والوطن. واللافت أن حسن بابكر لم يكن ليحوج الفنان محمد ميرغني لإعمال الألحان. ولقد أدرك الملحن الكبير المساحة التي يتحرك فيها صوت الفنان الكبير وتوفق كثيرا في إظهار خاة وتطريب صوته الذي يتراواح بين التينور الأول والباريتون. والحقيقة أن تفضيل محمد ميرغني عدم خوض تجربة تلحين لأشعار أخرى جعله يتفرغ لتجويد الأداء. والملاحظ أن عددا من الفنانين قنعوا أنهم لم يولدوا ليجمعوا بين الموهبة الصوتية، والموهبة في إنتاج الألحان الكثيفة، وذلك ما ساعدهم على أن يجدوا الألحان التي تناسب إمكانيات صوتهم من ملحنين مقتدرين بدلا من إعداد ألحان قد لا يوفقوا فيها كثيرا كما لو أنهم يتوفقون في الأداء بشكل جيد. الأمر الثاني أن هناك ملحنين يرتبطون بعدد من المغنيين لما في ذلك من إيجابيات وسلبيات، غير أن حسن بابكر أراد الارتباط كثيرا مع محمد ميرغني، ويكاد أحدهما قد احتكر الآخر.
    -2-
    ونعرف أن حسن بابكر لحن أعمالا لفنانين آخرين، ولكن لم يتوفقوا في ترسيخ هذه الأعمال إعلاميا كما فعل محمد ميرغني، ربما لأسباب تجب دراستها، أضف إلى هذا أن حسن بابكر لم يكتف بالتعامل مع شاعر بعينه، وإنما نوع أحاسيس المبدعين في مملكته اللحنية. ولا ندري إلى أي حد كان يمكن أن يتوفق أكثر لو أن قد تعامل مع عدد كبير من المغنيين الأحياء، كما فعل عبد الرحمن الريح وود الحاوي، وهما قد عرفا بالتعاون مع كثرة من الفنانين. وقريب من مسلك حسن بابكر في إبداء الثقة الكاملة في إحساس محمد ميرغني الأدائي في توصيل أعماله بالطريقة التي رغب نجد رغبة الملحنين عمر الشاعر وبشير عباس في إهداء أعمالهما للفنانين، حيث قصر الأول غالب أعماله على زيدان، واكتفى بشير عباس بالتعامل مع البلابل. والمؤكد أن عمر الشاعر تعامل مع فنانين أمثال عبد العزيز المبارك، وإبراهيم حسين وآخرين. كما تعامل بشير عباس مع زيدان وعلي السقيد، وآخرين أيضا، إلا أن الشئ الثابت هو أنهما كونا ثنائية مشابهة لثنائية حسن بابكر ـ محمد ميرغني.
    وفي حديث مع الأستاذ محمد ميرغني قال لي إنه فضل التعامل بهذه الكثافة مع حسن بابكر لأنه مثل دورا في دفع بداياته، كما أنهما كثيرا ما يتحاوران حول النص المراد تلحينه، وغالبا ما يتفقان حول شكله ومضمونه، كما أن حسن بابكر قال للكاتب إن محمد ميرغني أقنعه بقدراته الصوتية والتعبيرية منذ أن قرر الانحياز للأصوات الجديدة آنذاك، وأضاف أن أول عمل مشترك بينهما كان (أنا والأشواق) ونجح الفنان محمد ميرغني في تقديمها أيما نجاح، ومنذ ذلك الوقت استمرت العلاقة الفنية.
    بجانب هذا التعاون فضل الأستاذ محمد ميرغني أن يستعين بملحنين آخرين أولئك الذين ينوون التعاون مع أكثر من فنان. وامتد تعاونه إلى السني الضوي (عاطفة حنان يا ناس) وأنس العاقب (ما هماك وعيد) وعبدالله عربي (سبأ، أفراح البلد) والعاقب محمد حسن (حنيني إليك، وشذى الياسمين) ومحمد سراج الدين الذي أنجز أكثر من خمسة أعمال للفنان محمد ميرغني منها (تباريح الهوى، الكانو قبلك، مدو الأيادي، يا طير راجع لعشك)، ومثل ارتباط حسن بابكر فإن محمد سراج الدين هذا خصوصا وأن الملحن محمد سراج الدين يعتبر من أكثر الملحنين الذين تميزوا بخيال خصب، ونجح في تعاونه مع محمد ميرغني كما نجح الملحن حسن بابكر في الأعمال التي لحنها لمحمد ميرغني والتي تجاوزت الثلاثين أغنية ومنها (اشتقت ليك، حنان الدنيا، عيونك ديل، عشان خاطرنا، سهمك الفتاك، لا بتفاصلي لا بتواصلي، غريب، حالك باهي، حبابن جن، الريدة، سمحة سمحة الصيدة، ما قلنا ليك، مابتقدر تتوب، لو قدرت تغيب علي، أنا والأشواق، مين فكرك ياحبيب، لو كان عصيت، احترت فيك، ولا الصابر أنا ولا الباكي، بتلفحك، وردة هواك، أحلى مافي الدنيا ريدنا. ومن الشعراء الذين تعامل معهم بجانب المذكورين أعلاه حسن الزبير، ومحمد عبد القادر أبو شورة، وآخرين.
    ولا شك أن التعاون بالشكل المكثف بين الملحن حسن بابكر ومحمد ميرغني، أو بين أي ملحن وفنان، إنما تحكمه عوامل عدة لا علاقة لها بالآيديلوجية، وإن جمعت بين بعض الشعراء والمغنيين، أو علاقات الزمالة، والدراسة، والجهة، و الجيل، أو السكن. وفي تصوري أن الذي جمع بين الملحن حسن بابكر والفنان محمد ميرغني، وكل منهما يقطن في مدينة، يعود إلى تكافؤ العلاقة الفنية، ولا أكثر. فالملحن حسن بابكر ونسبة لموقعه الكبير في المشهد الغنائي كموسيقي، وفيما بعد كونه ملحنا محترفا، كان لا بد أن يوجه معظم إنتاجه نحو مبدع كبير يملك إمكانيات صوتية، واستعدادا ذهنيا، لحمل هذه الأعمال بتجويد، وتقديمها للمستمع بجدارة، أو بصورة تؤكد أهليته لتوصيل الأحاسيس الجميلة التي صبها الملحن في قوالبه اللحنية ذي الإيقاعات الحارة.
    -3-
    صحيح أن تلك العلاقة الوجودية تلعب دورا في نشوء التعاون المستقر بين الملحن والمغني، أو بين الشاعر والملحن، أو بين المغني ـ الملحن والشاعر، أو بين ثلاثتهم. ولكن إن لم تكن هناك أرضية صلبة للشعراء الذين تعامل معهم حسن بابكر لما تعمقت العلاقة الفنية بين السر دوليب وحسن بابكر. وإن كان حسن بابكر ومحمد ميرغني ينتميان إلى جيل الستينات فإن هذه العلاقة ليس لها الأثر الكبير في استقرار تعاونهما لمدى يقارب الأربعة عقود، والواقع أن الملحن الكبير كان يمكن أن يحتكر التعاون مع فنانين من جيل الستينات بخلاف محمد ميرغني، وكان من المتاح لمحمد ميرغني أن يفعل ذات الشئ ويعتمد التعاون الكثيف مع ملحن آخر من ذات الجيل، ولكن ثقة كليهما نحو الآخر عمقت هذه الثنائية.
    من الأشياء التي ساعدت حسن بابكر في تجويد ألحانه هو أنه بدأ عازفا محترفا، وأساسيا، في فرقتي عثمان حسين ووردي ، كما ذكرنا. وقال للكاتب إن وظيفته المدنية قادته إلى ترك العزف مع الفنانين منذ النصف الثاني من الستينات، وأشار إلى أن الفن الغنائي حينذاك لم يكن شغلا يمكن الاعتماد عليه، فوقا عن ذلك فإنه وجد من الصعوبة التوفيق بين أن يسهر مع الفنانين حتى الثلث الأخير من الليل وأن يذهب في الصباح الباكر لعمله في البنك الزراعي. بيد أن اعتزال حسن بابكر عزف الكمان، والتخلي عن مصاحبة الفنانين، جعلاه يستفيد من الوقت في إنجاز اللحن المتماسك، وفي ذات الوقت جعلاه يستند على تراث لحني خالد لفنان كبير مثل عثمان حسين مع وضع في الاعتبار أن وردي آنذاك لم يكن قد فجر إلهامه الفني، والمؤكد أن الخيال اللحني المديد، والذي برع فيه الأستاذ حسن بابكر من خلال "كمنجته غير الضائعة" لا بد أن قد أثرى طريقة تفكيره لتجاوز إبداعية ألحان من جلس خلفهم ليعزف، إن لم يكن قد سعى إلى تجاوزها. والملاحظ أن كل الذين بدأوا عازفين مع عثمان حسين ووردي فضلوا الاستمرار في التفرغ الموسيقى، وعدم اعتزال الشغل الموسيقى. ويكفي الإشارة إلى الأستاذ محمدية، والذي زامل حسن بابكر، وما يزال يشارك في إخراج العمل الموسيقي عبر كمنجته، ولقد شذ حسن بابكر عن عازفي جيله المحترفين ليتفرغ للعمل المصرفي حيث أنه "نال دبلوم معهد الدراسات المصرفية عام ١٩٧٢ ثم تم بعثه إلى لندن لمدة عامين حيث نال شهادة زمالة البنوك، وعمل طيلة حياته في القطاع المصرفي موظفاً في البنك الزراعي السوداني إلى أن وصل المرتبة الإدارية العليا ثم تقاعد للمعاش عام 1996."
    الملاحظة الأخرى هي أن الملحن حسن بابكر لا بد أنه يستعين بالعود والكمان الذي برع فيه لتفريغ شحناته اللحنية. وهو بهذا ربما يكون من الملحنين النادرين الذين جاءوا إلى باحة التلحين من خلفية العزف على الكمان وليس العود. والمعروف أن معظم الملحنين والمغنيين أجادوا عزف آلة العود التي أعانتهم في التعبير عن رؤاهم لما ينبغي أن تكون عليه الجملة الشعرية من تنغيم، وربما كانت خلفية حسن بابكر كعازف للكمان قد جعلت أعماله أكثر رقة، وقادرة على أن تنافس إبداعات الذين يستعينون بالعود في التلحين. ومع ذلك فالملحن المصرفي يجيد العزف على العود.
    ومن صحة القول إن اللحن قد لا يحتاج أحيانا أثناء عملية المخاض اللحني إلى آلة. ونحن ندرك أن ألحانا كثيرة خرجت أقرب ما تكون إلى الموالات وفيما بعد قامت الفرقة الموسيقية بوضع مقابل موسيقي لها. والدليل على ذلك أن معظم أعمال الحقيبة والتي تميزت بميلودي كثيف جاءت نتاجا للترنم على إيقاع معين، ثم لاحقا عاصر كرومة وسرور في أخريات أيامهم وفود آلتي العود والكمان إلى المشهد الفني. وبالتالي أعطت الآلة الموسيقية اللحن الملفوظ بالصوت البشري فقط، شكله الموسيقي. ونذكر أن الكاشف كان (يسلم) الأوركسترا اللحن من خلال ترديده له دون آلة. وعلى هذا الأساس فإن الإبداعية العالية في أعمال حسن بابكر هي بسبب خبرته في إرضاء الإحساس السوداني سواء سبق الترنم قوس الكمان، أو كانت نغمة منه قد ألهمته لتنميتها حتى تكون مقدمة لأغنية، وهكذا إلى أن يثريها بالكوبليهات.
    -4-
    بالإضافة إلى المحيط الفني الذي كان فيه عثمان حسين نجما لامعا فإن الأستاذ حسن بابكر نشأ كموسيقار في أتون أجواء الستينات التي كانت فيها المنافسة حامية بين ملحني أمدرمان والخرطوم. وبحسب أنه قد انطلق من محيط السجانة والتي ولد فيها عام 1936 تثقف بتراث مبدعيها الذين عرفوا بتفوقهم الموسيقي. ولعل منطقة السجانة وما جاورها كانت تضج باهتمامات أبنائها الموسيقيين والمغنيين، وتحدثنا الصحفية سحر علي أن "منطقة السجانة منذ العام 1930م تبلورت وصارت لها شخصيتها وأصبحت تحتضن عدداً من الأندية الثقافية والرياضية والفنية مثل نادي النسر الذي تأسس في العام (1929، ونادي الأهلي 1932 ونادي ديم سلمان أو مركز شباب السجانة) الذي ساهم بصورة فاعلة في إبراز العديد من الفنانين الذين اثروا الساحة الفنية السودانية ثم فرقة الخرطوم جنوب للتمثيل والموسيقى، وسكن السجانة عمالقة الفن الرصين أمثال الفنان حسن عطية الحومبي والفنان عثمان حسين أحد أعمدة الفن السوداني وهم أول مجموعة مارست الغناء بالسجانة و كانت تتكون من طه حسين شقيق الفنان عثمان حسين الأكبر ومحمد عبد السلام "الجوكر" وعلى صغير وود العوض وكان ذلك في العام 1942م إلى جانب مجموعة أخرى من عازفي العود محمود الجاك عثمان وبشير محمد الحسن جبرا وعبد الله خوجلي انقراوي.. ثم تلتهم مجموعة أخرى ونشير إلى أن مجموعة الموسيقيين بالسجانة قد تميزوا عن المدرسة الفنية بأم درمان التي اعتمدت الرق وأسلوب الكورس أمثال سرور العبادي وكرومة، أما مجموعة السجانة اعتمدت الآلات الوترية مثل العود والكمان أساساً لها في إبراز اللحن الأساسي للأغنية السودانية كما اعتمدت هذه المجموعة أسلوب الورش الفنية والجلسات الفنية لسمكرة وإعادة صياغة الأغاني وكان أهم شيء يميز هذه الجماعة وجود الدراسة الموسيقية وتعليم النوتة الموسيقية وكانت السجانة تزخر بالفنانين والشيالين والمهتمين بالغناء والموسيقى أمثال المغني محمد الدنقلاوي والشاعر يوسف أحمد المكي الذي غنى له الفنان عبد الحميد يوسف أغنية يا معنى الجمال الحائر وقد إضافة السجانة إلي رصيدها مجموعة من الشعراء عبد الوهاب الطاهر، عبد الرحمن فضل والشاعر كامل السيد، ومحمد سراج الدين، وزكي عبد الكريم ورمضان زايد ولا ننسى فناننا العملاق عثمان حسين أما عميد المدرسة الوترية بالسجانة فهو الفنان الحاج عبد الحميد يوسف وهو رائد مدرسة التجديد في الموسيقى السودانية وهو الذي احدث النقلة في الموسيقى السودانية من أسلوب أغنية الحقيبة إلى الأغنية الحديثة."
    وبحسن نية كثيرا ما نعرب، ومعنا بعض المهتمين بالغناء والموسيقى، عن أملنا في أن يمتد تعاون جيل حسن بابكر إلى الأجيال الحالية، على خلفية تبني بعض ملحني الخمسينات والستينات لبعض مغنيي السبعينات وحتى الثمانينات. ولكن يبدو أن ملحنين مثل حسن بابكر، وعمر الشاعر، وناجي القدسي، قد قدموا كامل تجربتهم مع من تعاونوا معهم منذ الستينات، ويبقى نادرا ما تكون لديهم أعمال جديدة توازي إبداعية ألحانهم القديمة، ولعله توجد هناك أسباب ساهمت في توقفهم عند تلك التجارب القديمة، مع بعض المحاولات غير المكثفة في التعاون مع الجيل الجديد.
    وبرغم أن الحيز لا يسمح بإجمال الأسباب التي تحول دون امتداد إبداع حسن بابكر إلى الجيل الجديد إلا أن السبب الجوهري في يقيني يعود إلى طبيعة التحولات الجديدة حول كيفية إنتاج وتقديم العمل الفني. وقد أسهمت السياسة بدور كبير في تعميق سلبيات هذه التحولات أو قيادتها نحو أن تكون خصما على الإبداع بإجمال. ومع ذلك هناك عشم كبير في أن يخرج من وسط هذا الجيل ملحنون قادرون على لفت الأنظار ليعينوا الأصوات الجميلة الكثيرة والتي استهلكت حنجرتها غناء الحقيبة وما بعدها. وربما يضيف هؤلاء الملحنون الجدد الكثير من الأحاسيس الحلوة للأعمال الغنائية لجيل حسن بابكر والتي قامت على بنيان قوي أساسه أربعة أضلاع :
    أ- الكلمة المنمازة والكثيفة في تعبيراتها
    ب ـ اللحن الموازي تماما للكلمة والذي يستبطن مواضيع النص بجدارة
    ج ـ الصوت المدرب الواسع النبرات، ودرجة ترخيمه
    د ـ جدية إحساس الشاعر والملحن أو الفنان في تقديم المشروع الإبداعي الذي لا يقل عن المشاريع الإبداعية للسابقين.
    غير أن للملحن حسن بابكر رأيا آخر فقد قال للكاتب في نبرة حزن إنه غير راض عن عدم جدية الفنانين الشباب الذين أثرت فيهم الظروف الاجتماعية، وصاروا أسيرين لها. وأضاف بقوله " إنهم يركزون على المادة والشهرة السريعة دون أن يبذلوا مجهودا، وحتى الألحان التي قدمت مملة، وليس فيها تلوين موسيقي متعدد يكسب الأغنية جمالا، وهؤلاء الشباب لا يهتمون بنا بأن يتصلوا لكي نتعاون معهم، وكثير منهم يعتقد أنه وصل إلى بغيته وبالتالي قد لا يحتاج إلينا في الأساس". وعن تقدير الناس لدور الملحن قال حسن بابكر إنهم يهتمون كثيرا بالشاعر، والمغني ، والسبب لذلك "..أن الملحنين قلة، ولا يشكلون عددا كبيرا كما الشعراء الذين أخذوا حقوقهم، وأذكر أن الأستاذ محمد سليمان سأل في حلقة من حلقات برنامجه يوما عن ملحن أغنية (اشتقت ليك) ولم يستطع كل الحضور الإجابة إلى أن انتهت الحلقة".
    عموما ملحن الأغنية المعنية، وأغنيات كثر خوالد، حسن بابكر رمز كبير في المشهد الغنائي السوداني. وسيأتي الباحثون يوما لتشريح إضافاته المميزة. وسيكرم بأن يكون منهجه في التأليف مبذولا لطلاب الموسيقى.

    (عدل بواسطة صلاح شعيب on 11-05-2014, 07:40 PM)

                  

11-05-2014, 12:18 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن بابكر صاحب الأسلوب اللحني المتميز (Re: صلاح شعيب)

    لا حول ولا قوة الا بالله رحم الله الاستاذ حسن بابكر وغفر الله واسكنه فسيح الجنات
                  

11-05-2014, 06:25 PM

Osman Dongos
<aOsman Dongos
تاريخ التسجيل: 03-03-2012
مجموع المشاركات: 673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن بابكر صاحب الأسلوب اللحني المتميز (Re: صلاح شعيب)

    أستاذ صلاح شعيب،
    السلام عليكم،
    أولاً: لك التحية و الإجلال على هذا الخيط المضئ عن مسيرة الموسيقار و الملحِّن الحاذق المرهف حسن بابكر الذي إختاره الله إلى جواره اليوم.
    ما أحوجنا إلى مثل تلك اللفتات لتسليط الضوء على مبدعينا في شتى ضروب الآداب و الفنون والرياضة و العلوم.
    للأسف منابر الإعلام متاحة للعديد من عاطلي المواهب لتقديم كل غثٍ و متواضع، في الوقت الذي يقبع فيه المبدعون الحقيقيون في زوايا النسيان و الإهمال.
    لقد أعطى جيل الراحل حسن بابكر من شعراء و ملحِّنين و عازفين و مغنين بلا حدود، فمنهم من رحل عن دنيانا بهدوء و منهم من لا يزال حياً يُرزق و يواصل العطاء.
    ثانياً: للأسف ينحصر إهتمام الأعلام و الجمهور بالمغنين و مؤخراَ الشعراء، أما الملحَّنين و الموسيقيين فلا بواكٍ عليهم.
    فلذلك جاءت طاقة ضوءك في وقتها للإعتراف بقليل من العرفان لهاتين الفئتين من منظومة فن الغناء و الموسيقى في هذا السودان الذي أنقلبت فيه كل الموازين.
    لقد أثرى الراحل المقيم الأستاذ حسن بابكر و توأمه في الفن الأستاذ المبدع محمد ميرغني بارك الله في عمره و متَّعه بالصحة و العافية،
    مكتبة الغناء بأعذب الأغنيات التي تفضلت أنت بذكرها. لقد تشرَّبنا منذ الصِغر بهذه الأنغام و الكلمات العذبة و الأداء الرائع المتمكِّن من
    بوتقة ثنائية حسن بابكر و محمد ميرغني.
    نرجوا من المولى عزَّ و جلْ أن يتقبل عبده حسن بابكر بقبول حسن و يتجاوز عن سيئاته و يزيد في إحسانه و يحشره مع الصدِّيقين
    و الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقا و يلهم أسرته و محبيه الصبر و حسن العزاء.
    إنَّا لله و إنَّا إليه راجعون
    لك كل ودّي و تقديري
    عثمان دُنقس
                  

11-05-2014, 06:59 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن بابكر صاحب الأسلوب اللحني المتميز (Re: صلاح شعيب)

    لا حول ولا قوة الا بالله
    البركة فيكم أخي أستاذ صلاح شعيب
    وللفقيد الخالد الرحمة ولكم الصبر علي فقده الموجع .
    يظل الفقيد أحد أهم مدارس الفنون الشاهقة
    له الرحمة
                  

11-05-2014, 07:33 PM

عبد المنعم سيد احمد
<aعبد المنعم سيد احمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2003
مجموع المشاركات: 11824

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن بابكر صاحب الأسلوب اللحني المتميز (Re: Osman Musa)



    نور بيتنا من الحان العبقرى الراحل حسن بابكر
    تقبل تعازينا صديقى ..صلاح شعيب
                  

11-05-2014, 07:50 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن بابكر صاحب الأسلوب اللحني المتميز (Re: Osman Musa)

    مشكور أستاذي صلاح شعيب علي المقال الثر الفخم الضخم المتخم بالمعلومات الجديدة حد الاسالة ..

    ورحم الله الملحن الفذ حسن بابكر ...
                  

11-05-2014, 08:27 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن بابكر صاحب الأسلوب اللحني المتميز (Re: Osman Musa)

    مشكور أستاذي صلاح شعيب علي المقال الثر الفخم الضخم المتخم بالمعلومات الجديدة حد الاسالة ..

    ورحم الله الملحن الفذ حسن بابكر ...
                  

11-05-2014, 08:38 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن بابكر صاحب الأسلوب اللحني المتميز (Re: ناذر محمد الخليفة)

    الزميل عثمان دُنقس
    شكرا لك كثيرا، وأنت مملوء بهذا الإحساس حول جمال النغم. ورحم الله حسن بابكر،
    والذي يعد أحد الذين شكلوا وجدان أجيال وأجيال، وكما قلت أنت فإننا تشربنا بهذه الأنغام
    وسيأتي بعدنا من يتذوقها ويضيف إليها.
                  

11-05-2014, 08:40 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن بابكر صاحب الأسلوب اللحني المتميز (Re: صلاح شعيب)

    صديقنا عثمان موسى
    سلام، وطال البعد بيننا. والبركة فيكم أنت ذواقة عيون الغناء، وحسن بابكر كما قلت أنت كان مدرسة
    وليس هناك من الجيل السبعيني إلى الآن من لم يستمتع بأعماله التي أوصلها لنا محمد ميرغني منغمة بصوته الجميل، وأدائه الراقي.
    ورحمه الله وأحسن إليه.
                  

11-05-2014, 08:45 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن بابكر صاحب الأسلوب اللحني المتميز (Re: صلاح شعيب)

    صديقنا عبد المنعم سيد أحمد

    سلام، وكيف تبدو هناك، وهكذا تسسللت روح الموسيقار المبدع حسن بابكر بعد أن أرسى دعائم بتجربته بكثير من التجويد والاستلهام من روح الشعب.
    وحقا استطاع من خلال تلحينه لـ"نور بيتنا" والتي كتبها الشاعر الفذ صلاح حاج سعيد أن يبين قدرته على تنويع اللحن، وشحنه بموازير معمقة. رحمه الله وأسكنه فسيح الجنات.
                  

11-05-2014, 08:51 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن بابكر صاحب الأسلوب اللحني المتميز (Re: صلاح شعيب)

    صديقنا ناذر محمد الخليفة

    سلام وسنين مرت دون أن نلتقي. والبركة فيكم وكل أهل الفن الذين افتقدوا في هذا اليوم واحدا من أفضل الموسيقيين الرواد، إذ بدأ عازفا محترفا ثم اتجه للتلحين.
    والأمل أن يقوم الإخوة في أجهزة الإعلام بإفراد حيز للتعريف بتاريخه، وهو الذي ظل يقدم في صمت دون أن يسعى إلى الإعلام كما يفعل كثيرون.
    وخالص العزاء للإخوة في مركز جنوب الذين لا بد أن يقوموا بتأبينه بالقدر اللائق، خصوصا وقد ارتبط بهذا المركز منذ نشأته.
                  

11-06-2014, 08:45 AM

ياسر السر
<aياسر السر
تاريخ التسجيل: 08-06-2010
مجموع المشاركات: 3204

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن بابكر صاحب الأسلوب اللحني المتميز (Re: صلاح شعيب)

    لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم ،، اللهم ارحم عمنا الاستاذ حسن بابكر واغفر له وتوفه مع الابرار ،،، فقد جلل لكل قبيلة الفن والفنانين في بلادي ,,،، لقد سنحت لي سانحة بان اعرفه عن قرب في فترة سابقة قبل سنين خلت فوجدته رقيق كالنسيم هادي الطباع متواضع جدا مع الجميع على الرغم من انه كان قمة فنية عالية ما كنا نحلم ان تطولها او نجلس معه في يوم من الايام فلم يشعرنا بهذا الشي ابدا فقد تعامل معنا كاننا ابناءه وقدم لنا النصح والتوجيه بكل صدر رحب فكم استفدت انا من نصائحه الى يومي هذا .. حزن كبير يعترني لفقد هذا الرجل المبدع الشفاف وقد مات ولم يجد منا كلمة شكر او ثناء .. اسال الله ان يتقبله قبولا حسنا وان يلهم كل محبيه ومعجبيه واهله واصدقاءه واصحابه وتلاميذه ومعارفه الصبر الجميل .. ولا نقول الا ما يرضي الله ، انا لله وانا اليه راجعون ,,
    التحية لك استاذنا القدير صلاح شعيب علي هذا المقال الثر المضمخ بعبير الحان هذ الرجل الفنان ذو الخلق والطبع النبيل .. رحمه الله رحمة واسعه واسكنه فسيح جناته مع الشهداء والصديقين وحسن اولئك رفيقا ..


    ياسر العيلفون
                  

11-06-2014, 09:34 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن بابكر صاحب الأسلوب اللحني المتميز (Re: ياسر السر)

    لا حول ولا قوة الا بالله
    البركة فيكم أخي أستاذ صلاح شعيب
    وللفقيد الخالد الرحمة ولكم الصبر علي فقده الموجع .

                  

11-06-2014, 10:55 AM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن بابكر صاحب الأسلوب اللحني المتميز (Re: الطيب شيقوق)

    الأخ الفاضل \ صلاح شعيب ..

    لك التحية والتقدير .. ولضيوفك الكرام ..

    وفي البداية لك جزيل الشكر لتنويرنا بهذه المعلومات
    القيمة عن اعلام وطننا الحبيب ومبدعيه امثال الراحل المقيم
    استاذ حسن بابكر .

    اللهم ارحمه واغفر له
    واجعل قبره روضة من رياض
    الجنة ومن نور . اميييين
                  

11-06-2014, 06:35 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن بابكر صاحب الأسلوب اللحني المتميز (Re: مني عمسيب)

    الزميل ياسر السر شكرا لك على هذه الإضاءة الإنسانية عن الراحل حسن بابكر، والذي حقا تميز بتواضع متناه، خلافا لسمات كثير من أهل الفن الذين جعلتهم الشهرة يتكبرون ويتعالون، بل ويظنون أنهم وحدهم المبدعون، ولعل ذلك التواضع هو الذي جعل حسن بابكر يواصل في ابداعاته التي وصلت إلينا من خلال قرابة أكثر من دستة مغنيين. رحمه الله والعزاء لأسرته، ولأهل الفن، والأمل فيكم أن تضيفوا لنا ألحانا تبني في تراثه.
                  

11-06-2014, 06:39 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن بابكر صاحب الأسلوب اللحني المتميز (Re: صلاح شعيب)

    الزميل الطيب شيقوق
    تحية طيبة وسلام. والبركة في كل الذين يدركون الإضافات الفنية التي قدمها جيل حسن باكر،
    وهو جيل ارتبط بالميلودي السوداني وطور في الثيمات اللحنية لمن هم قبلهم. لا نود القول إن ذلك الجيل لن يتكرر
    ولكن يصعب تجاوزه في أفانينه الإبداعية. والأمل أن يخرج من بين المبدعين الملحنين المدركين لتطوير التراث الغنائي من هو في قامة هؤلاء الرواد.
                  

11-06-2014, 06:43 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن بابكر صاحب الأسلوب اللحني المتميز (Re: صلاح شعيب)

    الزميلة منى عمسيب

    تحية طيبة
    ولك خالص الشكر على هذه الكلمات، ورحم الله حسن بابكر الذي بدأ عازفا مع عمالقة الفن وأخذ منهم حتى صار مستقلا بإبداعه الذي أثبت فيه أنه موسيقار مقتدر وساهم في ترقية التذوق الفني. وليت شبابنا يتأملون في مسيرته الفنية التي ازدانت بموازير موسيقية معبرة عن تلك الكلمات التي لحنها. وللأسف صرنا لا ندرك مبدعينا ونشجعهم إلا بعد رحيلهم، خلافا لما هو متعارف عليه خارجيا. إذ إن أمثال حسن بابكر تهتم كليات الموسيقى بإرثهم اللحني ويتم التدارس حوله، هذا بخلاف تكريمه بالشكل اللائق.
                  

11-06-2014, 09:25 PM

عبد المنعم سيد احمد
<aعبد المنعم سيد احمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2003
مجموع المشاركات: 11824

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن بابكر صاحب الأسلوب اللحني المتميز (Re: صلاح شعيب)

                  

11-06-2014, 09:31 PM

عبد المنعم سيد احمد
<aعبد المنعم سيد احمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2003
مجموع المشاركات: 11824

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن بابكر صاحب الأسلوب اللحني المتميز (Re: عبد المنعم سيد احمد)

                  

11-07-2014, 01:33 AM

عماد شمت
<aعماد شمت
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 3857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن بابكر صاحب الأسلوب اللحني المتميز (Re: عبد المنعم سيد احمد)

    وافل نجم من نجوم الفن والموسيقي ويبقي اللمعان والبريق ضوء في ارضنا الطيبه التي انجبت عمالقه الفن الذين اثروا حياتنا بكل معاني الجمال والخير والحب

    رحم الله الفنان الاستاذ حسن بابكر رحمة واسعة وجعل مثواه الفردوس مع الابرار

    صدقا لكلامك اخي ياسر كان معي الاخ الفنان عماد الكاشف رفيق دربي في زيارة لمده شهرين يعلم الله كان جل حديثه عن الاستاذ الراحل وكيف كان يتعامل معه

    وقال لي والله احيانا كنت اخجل من تعامله الراقي وجديته وخاصة هو رجل قامة في الوسط الفني .

    العزاء لصديقي الفنان عماد عبدالرحيم (الكاشف)والتعازي لك استاذ صلاح شعيب والتعازي للشعب السوداني واسرته الكريمه

    وانا لله وانا اليه راجعون ,,,
                  

11-07-2014, 06:35 AM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن بابكر صاحب الأسلوب اللحني المتميز (Re: عماد شمت)


    رحم الله الاستاذ حسن بابكر.
    صاحب الانتاج الغزير والمتجاوز نوعياً في عالم التلحين.
    عزائي الخالص لأهله وأصدقائه وللفنان محمد ميرغني.
    عزائي للدكتورة فاطمة بابكر وزوجها الدكتور أستاذنا محمد
    سليمان.
    مقال ممتاز يا أستاذ صلاح شعيب وخصب ويحتاج لقراءة
    ثانية متأنية لما فيه من معلومات وشروح لسر الثنائية الباذخة
    التي كانت بين حسن بابكر ومحمد ميرغني ولما فيه من
    مفاتيح هامة لفهم مسيرة الغناء الحديث في السودان ولمعرفة
    المبدعين الذين كانوا وراء العمل بلا ضجيج. وحقيقة لم يكن
    الفقيد حريصاً على نجومية بائنة فآثر أن يرضى بنجومية
    ورائية لا تطمع حتى في تلويحة. فهذا تواضع العارف.
    حسن بابكر فقد كبير جداً، رحمه الله.

                  

11-07-2014, 06:24 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن بابكر صاحب الأسلوب اللحني المتميز (Re: mustafa mudathir)

    صديقي العزيز عبد المنعم سيد أحمد

    شكرا لجلب هذه الأعمال الراقية التي تنم عن ذوق راقي لحسن بابكر في انتاج الالحان. وشكرا لمحمد ميرغني الذي غنى له أكثر من ثلاثين لحنا. تقديري
                  

11-07-2014, 06:25 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن بابكر صاحب الأسلوب اللحني المتميز (Re: صلاح شعيب)

    الزميل المحترم عماد شمت
    تحية طيبة. حقا أفل نجم من نجوا الغناء والموسيقى في بلادنا، ومؤكد أن المستقبل سيعيد إنصاف حسن بابكر أكثر ضمن جوقة الملحنين الذين غطى سماء العصر الذهبي للأغنية السوداني. والسؤال هو كيف يمكننا فهم أسباب هذا التنامي المتدفق لإبداعات الملحنين في هذه الفترة برغم توفر الوعي والعلم وأدوات الموسيقى وتطور الوسائط الاعلامية، والتثاقف مع العالم وكثرة اجهزة التسجيل. أحيانا أتخيل كيف يكون هؤلاء المبدعين لو أن عاشوا في هذا العصر الذي توفرت فيه فرص الابداع. ربما المسألة تحتاج أوراق عمل وورش نقدية، ولكن المهم هو الاعتراف أن هناك طبونا" شاسعا بين ألحان زمان والآن. لك خالص التقدير والعزاء لكل قبيلة الفن.
                  

11-07-2014, 07:03 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسن بابكر صاحب الأسلوب اللحني المتميز (Re: صلاح شعيب)

    الزميل المحترم
    مصطفى مدثر
    تحية طيبة، وشكرا لهذا التواصل وسعيد بهذه المداخلة التي يمكن أن تطرح اسئلة كثيرة عن المبدعين الصامتين الذين يقدمون بلا ضجيج في حين يسيطر الآن قلة غير مبدعة على وسائل الإعلام بينما هم ضعيفون بالمقارنة مع آخرين. وحسن بابكر منذ أن عرفته كان لا يحب أن يكون في دائرة الضوء، وسعيت في بداية التسعينات إلى أن أجري معه حوارا فقال لي إنه قدم ما لديه وعلى الناس أن يطرحوا رأيه في أعماله، واعتذر بلطف ورقة. ولعل هذا التواضع النادر في مجالات الثقافة والإعلام ينم عن رجل مثال، والامثلة الانسانية نادرة. رحمه الله وغفر له. والعزاء لكل المبدعين، وعزاء خاص للدكتورة فاطمة بابكر وزوجها الدكتور أستاذنا محمد سليمان. مع خالص تقديري.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de