|
تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF
|
هنا انسخ عن محمد جمال:
رواية: حرب الأنهار (مرفقة كاملة مجانا "بي دي إف فايل")
رواية حرب الأنهار "متاحة مجاناً" لكل من رغب في الإطلاع.. مرفقة مع هذه الرسالة.. لقد انتهى زمان العقد الذي مدته عاماً واحداً مع الناشر "دار أوراق المصرية، شكراً لناشري العزيز وتعاونه المثمر.. له مني التقدير والمحبة".
فقط ملاحظة إستباقية في غاية الأهمية عندي: أنا لست بطل الرواية ولا أمثل واقعياً أياً من شخصياتها. هذا التصور الخاطي كثيراً ما حيرني، من البعض، طوال العام السابق: الخلط بين الكاتب والراوي والبطل (جعلهم شخصية واحدة) وبناء صورة تخيلية زائفة من ذاك المنطلق ومعاملتي عملياً وفي اليومي وفق تلك الصورة المسقطة من السماء!.
الكثير ممن قرأ لي لا يصدق أنني أكتب رواية.. بل أفعل سيرة ذاتية.. الأمر ليس كذلك.. كل ما كتبته (ليس كثيراً) فهو أعمال روائية خيالية.. بعد، أي عمل روائي لا بد أن ينطلق من الأرض (تجربة ما) هذه التجربة ليست بالضرورة تتأتى من الممارسة الذاتية وحدها بل من الملاحظة عبر المشاركة الحياتية والأعمال الكتابية والمروية السابقة والناس العاديين وإلخ.
وإن تراءى لأحدكم أنني جعلت من الشخصيتين الأساسيتين (سيلفيا الهولندية وأحمد سند السوداني) تشبهان حياة واقعية عشتها بنفسي كما قد يشعر أو يظن من يعرفونني معرفة شخصية فالأمر ليس كذلك.. إنها رواية. ربما أفدت من بعض تجاربي الذاتية.. لكنها بعد، رواية، محض رواية.. ولو جاز لي أن أسمي عملي هذا إسماً مختلفاً عن حتمية "رواية" فأنني أقول "خواطر" خاصتي كتبتها على طريقتي الخاصة في سمت تجريبي يخصني وحدي أو كما أظن وأزعم. إذ أنني لم أتبع في عملي أي طريقة محددة متعارف عليها في السابق. كتبت ما كتبت وفق ذوقي الخاص وتجربتي العملية والنفسية والجمالية الخاصة بي ولم يراجع أحد عملي بطريقة إحترافية قبل نشره من حيث اللغة ونحوها، إنها لغتي الطازجة، لا أعرف بعد على وجه الدقة إن كانت لغتي واضحة و مفهومة أم لا!. كان جل هدفي فيما يخص اللغة أن أكون بسيطاً في العبارة وأن أكون قاموسي وحدي أي أستخدم الكلمات والتعابير التي تمثلني وحدي "مشاعري ورؤاي" بلا عبارات معجمية معلبة .. تلك كانت خطتي الموعية، أتمنى أن أكون قد وفقت فيما خططت له. بعض من قرأ العمل في السابق من أصدقائي ومعارفي حدثني أنه فهم، وبغض النظر عن سمتي الإختلاف والإتفاق الرؤيوي والقيمي المحتملين!. تلك بشارة جيدة بالنسبة لي ولو أنني أطمع في أن أسمع المزيد، رجاء الفائدة الذاتية، كوني أشتغل في الراهن على أعمال كتابية مشابهة ربما ظهرت في القريب العاجل.
وأعرف سلفاً أنني جئت بعمل يشبه مقدراتي الذاتية ولا أدعي أنه شيئاً جباراً لم يأتي به لا الأولون ولا الآخرون.. إنها مجرد محاولة متواضعة ليس إلا.. آمل أن أفعل أفضل منها في المستقبل القريب واني لشديد العزم.. فقط أتمنى أن يقبلني الناس ككائن مختلف عنهم في وجه الإختلاف الذي رأوه، ما حدث!. ذاك مبلغ طموحي.
وفي الختام أتمنى لمن يقرأ أن يجد شيئاً ما: "فائدة أو/و سعادة أو/و متعة أو/و سلوى" ولو أحتار أحدكم أو غضب أو حزن أو أغتم فذاك عندي نوع من التفاعل الإيجابي على ما به من مضض لكن لا أتمنى لأحدكم الملل!.. عندي أن "الملل" هو مقياس الفشل الوحيد بين الكاتب والقارئ (في الحالة المحددة حصريا).. لا شيء غيره.
العمل مرفق في صورة "بي دي إف فايل" وهو في الأساس وللأمانة موجه لبعض أصدقائي وزملائي الكثر في السودان ممن أشتكوا علناً وسراً أنهم في ظل الأوضاع الإقتصادية الحرجة التي تمر بها البلاد في الوقت الراهن لا يستطيعون دفع قيمة النسخة الورقية مع رغبتهم في القراءة.. هذه النسخة منقحة أفضل من الورقية على ما بها من علل محتملة وبالتالي أعتمدها "شخصياً" كأصل ومرجع للعمل في الضد من الورقية.. والآن العمل متاح للجميع، كل من أراد الإطلاع عليه بلا فرز ويحق للجميع نشره وتداوله في أي مكان متاح، فقط دون تحريف أو تغيير في المتن أو الهيكل.. والكاتب "شخصي" يتمنى أن يفيد من إنطباعاتكم وتقييماتكم العادية أو الإحترافية أو أي كانت.. لكم الحرية "طبعاً" ولكم مثلها محبتي الأكيدة.
وهذه هي الصفحة السايبرية الخاصة بالعمل المعني riverswar(((.)))com تحياتي.. محمد جمال الدين
رابط الرواية "حرب الأنهار"
dropbox.com/s/ni7c2phu214nm3c/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF%20%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84%20-%20%D8%AD%D8%B1%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%B1.pdf?dl=0
لتنزيل الروايه عليك بنسخ الرابط من هنا ولصقه بمتصفح الانترنت سيحولك الي صفحة التنزيل
او من https://www(((.)))dropbox.com/s/ni7c2phu214nm3c/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF%20%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84%20-%20%D8%AD%D8%B1%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%B1.pdf?dl=0
لتنزيل الروايه عليك بنسخ الرابط من هنا ولصقه بمتصفح الانترنت ومسح علامات الاقواس ((( ))) حول دوت . نسبه لعطل في صفحة المنبر
التعديلات الكتيره دي عشان الرابط ما كان ظابط :)
(عدل بواسطة مصعب عجاج on 08-29-2014, 11:54 AM) (عدل بواسطة مصعب عجاج on 08-29-2014, 11:55 AM) (عدل بواسطة مصعب عجاج on 08-29-2014, 12:02 PM) (عدل بواسطة مصعب عجاج on 08-29-2014, 12:03 PM) (عدل بواسطة مصعب عجاج on 08-29-2014, 12:05 PM) (عدل بواسطة مصعب عجاج on 08-29-2014, 12:07 PM) (عدل بواسطة مصعب عجاج on 08-29-2014, 12:37 PM) (عدل بواسطة مصعب عجاج on 08-29-2014, 12:42 PM) (عدل بواسطة مصعب عجاج on 08-29-2014, 12:47 PM) (عدل بواسطة مصعب عجاج on 08-29-2014, 12:52 PM) (عدل بواسطة مصعب عجاج on 08-29-2014, 12:53 PM) (عدل بواسطة مصعب عجاج on 08-29-2014, 12:54 PM)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: مصعب عجاج)
|
شكرا مصعب عجاج
شكرا كثيرا لمحمد جمال من زمن وافكر في كيفية انتشار المطبوعات السودانية , في ظل الفهم الراسمالي المتعفن لحقوق الطبع والناشر , وكيف ان هذا الوهم حرم الادباء الكتاب والثقافة السودانية من اخذ حقها في ظل التفقد المعلوماتي , بس قوانين لا تسمن ولا تغني من جوع ,, وحذرت كثيرا من بيع حقوق النشر كاملة للدور النشر , لانها لا ترجع بعائد مادي مجزي للكاتب ولا تسمح لمجهوده بالانتشار فاكثر مطبوعة سودانية لا يطبع منها اكثر 2 نسخه وتدحرج الى هاوية العدم ولا يستطيع الكاتب اعادة انتاجها وطبعها مرة اخرى , كما ان كسر حكرية النشر لا يضير بالكاتب ولا دار النشر بل يعطي دعاية ورواج اكثر للمطبوع وفرص اعلى للبيع والانتشار
شكرا محمد جمال وانت تسن هذه السنة الحسنة , وادعوا الجميع لنقوم بعمل كسر لهذا الاحتكار المتعفن ولتذهب الراسمالية للجحيم ,,
(عدل بواسطة عمار عبدالله عبدالرحمن on 08-29-2014, 05:45 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
شكرا مصعب هنا تعديل الرابط جاهز لتنزيل الرواية https://http://http://www.dropbox.com/s/ni7c2phu214nm3c/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF%20%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84%20-%20%D8%AD%D8%B1%D8%A8%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%B1.pdf?dl=0www.dropbox.com/s/ni7c2phu214nm3c/%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF%2...D8%A7%D8%B1.pdf?dl=0
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: علاء سيداحمد)
|
هناك مشكلة حقيقية فى رفع روابط الملفات الى البورد فمثلا عندما قمت برفع رابط 4share وهو كما يلى :
http://www.4shared.com/office/h3d2iGn3ce/__-__.htmlhttp://www.4shared.com/office/h3d2iGn3ce/__-__.html
يتحول تلقائيا بعد الانتهاء من المشاركة الى :
http://www.4shared.com/office/h3d2iGn3ce/__-__.htmlhttp://www.4shared.com/office/h3d2iGn3ce/__-__.htmlhttp://www.4shared.com/office/h3d2iGn3ce/__-__.htmlhttp://ww...3d2iGn3ce/__-__.html
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: الشيخ أبوجديري)
|
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته مرحب أخونا الشيخ
Quote: السلام علكيم اخ قصي
لم أفهم مغزى مداخلتك الاولى التي تشرح غيها كيفية تحميل الكتاب شعرت فيها شيء من الغموض والخروج عن الموضوع!. |
أخونا مصعب يريد إيصال كتاب يعتبره مهم و ينصحنا بقراءته، ولأن بكري عامل حركة كده تخلي المنبر ما يقبل أي رابط خارج سودانيز أونلاين ... قعد أخونا مصعب يلف ويدور وما لاقي طريقة يهرب بيها الكتاب لهنا ، والدليل هذه الصورة:
وكذلك أيضا حاول أخينا علاء سيد أحمد المساهمة في إدخال الكتاب للحوش بكل السبل ، وأيضا راسو لفى من كثرة المحاولات، لاحظ هنا:
أرجع لاستفسارك: مداخلتي ليست خروجا عن الموضوع، ولكنها إحدى الطرق لتهريب الكتاب إلى الحوش من غير أن يدري حارس الدار! وأتين بكتاب (بغض النظر عن محتواه) لتأكيد فاعلية الطريقة.... وأطلقت على المهمة"بيان بالعمل" حتى لا يظل الموضوع نظريا. And we're still Waiting for Godot تحياتي وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: مصعب عجاج)
|
سلام عليكم مشكورين لمحاولة المساعده المحاولات الفوق دي كلها حاولتها وما نفعت . الحل الوحيد انو ادارة الموقع تفعل خاصية ادراج الروابط الرفع ل 4shared موضوعو طويل وبياخدك من سايت ومفروض تنتظر ال20 ثانيه والاهم من ده انو لازم يكون عندك حساب مسجل في 4shared وتكون مسجل دخول او تقوم بادخال بيانات الفيسبوك ودي ما مرغوبه لي ناس كتار انا خاتي الملف في dropbox والعمليه من هنا اسهل . الرابط بيحولك مباشره للتنزيل او القرأه اونلاين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: الشيخ أبوجديري)
|
Quote: ولو جاز لي أن أسمي عملي هذا إسماً مختلفاً عن حتمية "رواية" فأنني أقول "خواطر" خاصتي كتبتها على طريقتي الخاصة في سمت تجريبي يخصني وحدي أو كما أظن وأزعم. إذ أنني لم أتبع في عملي أي طريقة محددة متعارف عليها في السابق. كتبت ما كتبت وفق ذوقي الخاص وتجربتي العملية والنفسية والجمالية الخاصة بي ولم يراجع أحد عملي بطريقة إحترافية قبل نشره من حيث اللغة ونحوها، إنها لغتي الطازجة، لا أعرف بعد على وجه الدقة إن كانت لغتي واضحة و مفهومة أم لا!. كان جل هدفي فيما يخص اللغة أن أكون بسيطاً في العبارة وأن أكون قاموسي وحدي أي أستخدم الكلمات والتعابير التي تمثلني وحدي "مشاعري ورؤاي" بلا عبارات معجمية معلبة .. تلك كانت خطتي الموعية، أتمنى أن أكون قد وفقت فيما خططت له. بعض من قرأ العمل في السابق من أصدقائي ومعارفي حدثني أنه فهم، وبغض النظر عن سمتي الإختلاف والإتفاق الرؤيوي والقيمي المحتملين!. تلك بشارة جيدة بالنسبة لي ولو أنني أطمع في أن أسمع المزيد، رجاء الفائدة الذاتية، كوني أشتغل في الراهن على أعمال كتابية مشابهة ربما ظهرت في القريب العاجل. |
حسنا فعلت عزيزي محمد جمال باعترافك السابق الذكر.
موهبتك جيدة، لكنها كما أشرت سيدي ،تفتقد إلى "الصقل".
الموهبة وحدها لا تكفي،كلامي سيبدو جارحا، لكن تعليقك السابق الذكر،يدعم كلامي،مع إشادتي بروحك التي أكدت انعدام "الاحترافية"،و هو ما أشرنا إليه ب"صقل الموهبة".
بعد "تعليقك" على ملاحظتي، يمكنني أن أقول ما هو المقصود ب"صقل" الموهبة،و الذي أسميته-سيدي-ب "انعدام الاحترافية".
كن بخير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: osama elkhawad)
|
اتفق مع راي الاخ الحسن
Quote: Al Hasan · Omdurman Ahlia University أستاذ الخواض قول رأيك. لماذا تنتظر تعليق قد لا ياتي. اعتقد صاحب الكتاب لا يملك حساب بالمنبر وهو ذكر في المقدمة انو عايز يسمع رأي الناس والنقد لكتاب منشور للجميع لا يحتاج إذن رد · أعجبني · متابعة المنشور · أمس في الساعة 12:45 مساءً |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: osama elkhawad)
|
الأستاذ اسامة الخواض في انتظار ان نسمع رايك النقدي امدك بمادة ربما تساعدك في التعرف على منهج وعقلية الكاتب وخطته في كتابة روايته
Quote: حوار مع الكاتب محمد جمال الدين حول روايته حرب الأنهار وقضايا أخرى متعلقة.. إعداد ومتابعة عزة عمر، إسكتلندا .
رواية حرب الأنهار؟. ما سر الإسم ومن اين جاءت فكرة الرواية؟.
الإسم إشارة إلى نهري النيل والراين خلاصة الأمكنة التي دارت بها أحداث الرواية، والحرب هنا رمزية ليست الحرب الفعلية وإنما في جوهرها التلاقي الحار الذي يلد السلام كما هو بائن في المشهد الأخير من العمل. هو خلاصة التلاقي الذي حدث بين سيلفيا الهولندية وأحمد سند السوداني ذاك التلاقي الحار وعلى ما به من صراع وصدام بين شخصيات ذات مرجعيات هويوية وحضارية مختلفة انتج في خاتمته سلام. غير أن السلام في حد ذاته عملية نسبية غير منتهية في تاريخانيتها فالسلام يسير في إتجاه سلام أبدي ودائم وهو الحلم الطوباوي الذي تسير نحوه البشرية قاطبة وكثيراً ما يصورونه بالفراديس في العالم الآخر. فكرة الرواية وخلفيتها غير متوقعة للكثير حين أقول أن الفكرة في الأساس نبعت من حكاية الرجل الغريب الميت الذي لا إسم له في الرواية في مقابل الرجل الغريب الحي (أحمد سند) وهما في الحقيقة أهم شخصيات الرواية بجانب الشابة الهولندية سيلفيا.
فالرواية ليست بالضرورة أقساط رومانسية أو قصة غرامية كما يتراءى من مظهرها بل هي قطعة من الحياة بخيرها وشرها بل هي حياة جديدة مستقلة بذاتها عن الحياة الفعلية ولو إنبثقت منها.
مشهد؟.
أستخدمت كلمة مشهد بديلاً لكلمة "فصل" الجامدة كوني أتصور أن عملي مسرحي، تصويري وتجسيمي وكلمة مشهد تصلح عنواناً دائماً لكل فصول الرواية.
ترتيب المشاهد؟.
الرواية في الغالب لا تسير بطريقة رأسية من القاعدة إلى القمة ولذا كثيرأ ما جاءت مشاهد متقدمة في الزمن متأخرة في الترتيب السردي أو العكس وهذا أمر معتاد في الفن الروائي وعندك في ثنايا النص مثلاً وللضرورات الفنية موت والد سيلفيا سبق الحديث عن حياته وهناك المزيد من الأحداث جاءت على ذات النسق.
من أنت؟.
أنا زول بسيط ولا أريد أن أكون غير ذلك، من خلفية أسرية صوفية من ناحية والدي وخلفية قبلية فروسية محضة من ناحية والدتي، ناشط في مجال العمل العام وفق طريقتي الخاصة جل عمري. لا اصنف نفسي كاتباً إلا مجازاً إن تحدثنا عن الكتابة، ليس بعد. درست الأنثروبولوجي بجامعة الخرطوم وتخرجت في العام 1993 وخرجت من البلاد في ذات العام بسبب العسف السياسي الذي تعرضت له حيث جئت بعد حين إلى هولندا حيث أعيش الآن وأعمل وأفعل ما بوسعي . وأحلامي تحدثني على الدوام بالرجوع والإقامة الدائمة في بلادي حيث أخطط أن أقيم لي بيتاً متواضعاً (قطية) بجزيرة أم أرضة في جبل أولياء المكان الذي ولدت وعشت به جل طفولتي وصباي وشكل مخيلتي وحدد خيارات حياتي كل الوقت.
حرب الأنهار هل هي رواية أم سيرة ذاتية؟.
هي بالقطع رواية.. ليست سيرة ذاتية ولا رواية سيرة ولا سيرة روائية، هي رواية فحسب.. سيرتي لم تعد سيرتي!. كنت أشعرني أكتب رواية منذ اول يوم ولدت فيه وعندما دخلت هذه البلاد هولندا تقمصتني الشخصية الروائية منذ لحظة هبوطي إلى المطار. كنت بلا وعي كامل مني ارتب شخصيتي في الواقع بقدر شخصية الرواية وقدرتها ومزاجها لهذا كثيراً ما رأي بعض أصدقائي غرابة وغرائبية الواقع الذي أعيشه في منزلي حاجياتي، ألبستي، أحذيتي، كتاباتي، خطواتي على الأرض صوري هي ليست أنا حتى لأكاد أنا أندثر لأفسح الطريق بالكامل أمام الشخصية الروائية التي تتقمصني. أنا لم أعد أنا!.
ماذا فعلت بك جزيرة أم أرضة?. هل هي ساحرة إلى هذا الحد؟.
جزيرة صغيرة على الشاطي الشرقي من النيل من جبل أولياء. ساحرة بلا شك عندي ساحرة جداً. مسافات مفتوحة على الجهات الأربعة الجغرافية وعلى الجهات الأربعة غير الجغرافية وهي الأزل والأبد والفوق والتحت. تحدثت عنها في الرواية بكثافة تستطيع أن ترى ذلك في جميع مشاهد العمل.
الغرب والشرق؟.
هل انت مبهور بالغرب كالعديد من الشباب؟.
لا. غير مبهور. عادي. الكلام حول الغرب والشرق كثير وقديم قدم القضية. أنا درست الآنثروبولوجي وعلم الإجتماع وعندما قدمت إلى الغرب كان عندي خلفية كافية ساعدتني على التعامل مع الواقع الغربي على الصعيدين النظري والعملي.
ألم تكن دراستك بجامعة الخرطوم ذاتها إستلاب كونك درست وفق المنهج الغربي؟.
لا يوجد شيء إسمه منهج غربي أو شرقي، المناهج أوعية وليست مفاهيم ولا ثقافة، كل الجامعات في كل مكان بما فيها الجامعات السلفية العقائدية تدرس وفق ذات المناهج التي درسنا بها بجامعة الخرطوم غيرأن المحتوى هو الذي يختلف والمادة التي درسناها ازعم انها كانت شاملة، المادة العلمية مثلاً، فالرياضيات هي الرياضيات في كل مكان كما الطب والفيزيا والفلسفة ومناهجها وإلى آخره.
أنا أزعم أنني معتدل في نظرتي للغرب. نظرتي ليست آحادية بل شاملة علمية وفلسفية وأدبية وأخلاقية وإنسانية كما آيديولوجية. النظرة الإنسانية لا يجب أن تتجزأ كل الناس وجب أن تكون ضد ظلم الإنسان من أي جهة جاء كما هي الأخلاق وقس على ذلك. أما من الناحية الآيدولوجية فقناعاتي إشتراكية في مجملها مع نزعة ليبرالية وبالتالي فأنا أقف في الضد من العولمة الرأسمالية المتوحشة التي تجتاح العالم في الوقت الراهن من أقصاه إلى أدناه مضرسة بأنيابها ومخلفة تحت مناسمها العريضة ملايين الجوعى في كل شبر من العالم كما مهددة الثقافات الأصيلة بالتشوه والزوال دون أن تكون هي البديل الناجع والعادل. وما يحدث عندنا في السودان في الوقت الراهن ما هو إلا دليل ساطع على مثل هذا الزعم إذ أن منظومة التكافل الإجتماعية التقليدية تفتت وتعرضت للتشوه دون أن يكون لها بديل واضح في أرض الواقع مما ادي إلى إنهيار أخلاقي مباغت نشهده كل يوم في الحياة العملية تبع ذلك إرتداد مباغت بدوره وكأنه الترياق الكاذب إلى القبلية والعرقية والجهوية في الضد من النزعات الشمولية القومية والوطنية و الإنسانية التي كانت تنبت بشكل طبيعي في تربة البنيات القديمة التي تزلزلت كما أسلفنا من واقع الرشح الرأسمالي العنيف والمفاجي والذي حدث بفعل فاعل حشره حشراً تعسفياً في السياق التاريخي.
هل أنت أممي؟.
أنا وطني "سوداني" لكنني إنساني النزعة أو هو ما أزعم. لكن دعني أكمل قصة الإنبهار بالغرب. كي لا ننسى. أنا لست بطل الرواية. لبطل الرواية الحق في عالمه الروائي أن يفعل ما يشاء من حق وباطل، إنه شخصية حرة مستقلة عني، أنا لست محاسب على جرائر الآخرين كما لا ينالني الثواب من افعالهم الحسنة سواءاً كانو في الواقع المعاش أو الوقائع الروائية، أنا هو أنا الواقعي وفق مسئولياتي العملية والقانونية وقناعاتي المعاشة.
وحتى لو كنت أنا صانع الشخصية الروائية فما أنا إلا كالمصور الفوتغرافي إذ يصور حرب أو إتفاقية سلام لا يهم فهو فقط ناقل للإيمان أو الكفر والرواية في الأساس هي عملية "إخبار عن وقائع" تلك الوقائع تستطيع أن تكون خيراً بقدر قدرتها على أن تكون شراً محضاً. أعرف أن بعض صفوات المجتمع التقليدية تتعامل مع الأخلاق كصكوك للبيع أو كعملة جاهزة يمكن للناس التبضع عبرها في سوق الله واكبر غاضين الطرف عن نسبية الحلال والحرام ودرجاته الغميسة في الحيزات المختلفة المكانية والزمانية.
الجنس في الرواية؟
الجنس معضلة أزلية في الأفهام والمفاهيم الثقافية عبر الأزمان. أنا أنظر له في الإطار الطبيعي والدور الحيوي الذي صنع من أجله.. ولا أرى الجنس عملية جسدانية وإنما هو عملية وجدانية وروحية في المقام الأول. الجنس ليس للمتعة وقل اللذة في جوهره هو عملية حيوية ولا بديل لها حتى الآن من أجل إستمرارية النوع البشري. إن الطبيعة تخضعنا بلذة الجنس الفادحة أو هي رشوة تقدمها لنا الطبيعة في غفلة عنا كي يستمر النوع. الرواية عملية خلق شاملة وإن لم يكن الراوي ملماً باقصى ما يكون بكل شيء في الحياة لن يستطيع أن يخلق عالماً موازياً للعالم الواقعي الذي نراه بأعيننا ونحسه بحواسنا الممكنة. الرواية أصعب عمل يمكن أن يفعله الإنسان، كثيرون يكتبون الرواية لكن في الحقيقة قلة صغيرة جداً هي التي تستطيع أن تكتب شيء نسميه رواية بالمعنى النهائي للكلمة. إنه التحدي الذي يواجه الجميع. نرجع للجنس والإيروسية. قلنا أن الجنس مخلوق من أجل هدف هو ليس اللذة وما اللذة إلا رشوة تقدم في لفافة ملغمة بالهدف وهو "البقاء" إستمرارية النوع الحي ومنه الإنسان طبعاً. أنظر مثلاً أن الذكر من الحيوانات يصل لحد النشوة أسرع من الأنثى وعند الإنسان في معظم الحالات يصل الرجل إلى حد النشوة والإشباع أسرع من المرأة بدرجات والسبب أن الكائنات الملقحة للبويضة لا تخرح من خصية الرجل إلا عبر النشوة (الرعشة) بينما عند المراة القصة مختلفة إذ أن المراة تستطيع الحمل دون أن تنتشي (ترتعش) ولهذا فإن الشفرات الجينية الوراثية فعلت ترتيبات خاملة في حق رعشة المرأة كونها غير حتمية لعملية الإنتاج لكن في المقابل فعلت ما هو شديد الإبهار "العواطف الفياضة الممتعة واللذيذة " والحنان. إذ أن دور المرأة لا ينتهي بالنشوة اللحظية إن حدثت أو لم تحدث بل هناك أمر خطير جداً لتواصل النوع البشري وهو الحمل والإنجاب وإطعام الكائن الجديد من حليب الثدي والمزيد إذ أن الرجل إن مات بعد الرعشة مباشرة فإن الحياة تستطيع أن تستعيده في صورة جنين من رحم المرأة التي صب بها مادة اللقاح وإن حدث العكس وأن ماتت الأنثى يموت الجنين فتتوقف الحياة لهذا فالأنثى هي الأصل "الأول" وإن كان لا مناص لها من مقابلها الذكر "الثاني في التراتبية" من حيث الأهمية. بهذا الفهم كونت أنا نفسيات الشخصيتين الأساسيتين في روايتي وهما سيلفيا الهولندية وأحمد سند السوداني. تلك هي بعض نظرتي لسؤال الجنس إنه عملية من جوهر الحياة. يتواصل اللقاء مع الأستاذ الروائي والكاتب والناشط المدني محمد جمال الدين هذا اللقاء "لايف" ومتواصل عبر الإسكايب كل يوم سبت الساعة الخامسة مساءاً، مرحباً بجميع المهتمين بمثل هذه الأمور، وعلى العموم كل من لديه سؤال متعلق بالأمر يستطيع إرساله عبر البريد الإكتروني التالي: mailto:[email protected]@gmail.com
تحياتي عزة عمر
- See more at: http://riverswar.com/author/#sthash.n1auRuOf.dpuf[/QUOTEhttp://riverswar.com/author/#sthash.n1auRuOf.dpuf[/QUOTE]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: الشيخ أبوجديري)
|
Quote: الجنس معضلة أزلية في الأفهام والمفاهيم الثقافية عبر الأزمان. أنا أنظر له في الإطار الطبيعي والدور الحيوي الذي صنع من أجله.. ولا أرى الجنس عملية جسدانية وإنما هو عملية وجدانية وروحية في المقام الأول. الجنس ليس للمتعة وقل اللذة في جوهره هو عملية حيوية ولا بديل لها حتى الآن من أجل إستمرارية النوع البشري. إن الطبيعة تخضعنا بلذة الجنس الفادحة أو هي رشوة تقدمها لنا الطبيعة في غفلة عنا كي يستمر النوع. الرواية عملية خلق شاملة وإن لم يكن الراوي ملماً باقصى ما يكون بكل شيء في الحياة لن يستطيع أن يخلق عالماً موازياً للعالم الواقعي الذي نراه بأعيننا ونحسه بحواسنا الممكنة. الرواية أصعب عمل يمكن أن يفعله الإنسان،
كثيرون يكتبون الرواية لكن في الحقيقة قلة صغيرة جداً هي التي تستطيع أن تكتب شيء نسميه رواية بالمعنى النهائي للكلمة. إنه التحدي الذي يواجه الجميع. نرجع للجنس والإيروسية. قلنا أن الجنس مخلوق من أجل هدف هو ليس اللذة وما اللذة إلا رشوة تقدم في لفافة ملغمة بالهدف وهو "البقاء" إستمرارية النوع الحي ومنه الإنسان طبعاً. أنظر مثلاً أن الذكر من الحيوانات يصل لحد النشوة أسرع من الأنثى وعند الإنسان في معظم الحالات يصل الرجل إلى حد النشوة والإشباع أسرع من المرأة بدرجات والسبب أن الكائنات الملقحة للبويضة لا تخرح من خصية الرجل إلا عبر النشوة (الرعشة) بينما عند المراة القصة مختلفة إذ أن المراة تستطيع الحمل دون أن تنتشي (ترتعش) ولهذا فإن الشفرات الجينية الوراثية فعلت ترتيبات خاملة في حق رعشة المرأة كونها غير حتمية لعملية الإنتاج لكن في المقابل فعلت ما هو شديد الإبهار "العواطف الفياضة الممتعة واللذيذة " والحنان. إذ أن دور المرأة لا ينتهي بالنشوة اللحظية إن حدثت أو لم تحدث بل هناك أمر خطير جداً لتواصل النوع البشري وهو الحمل والإنجاب وإطعام الكائن الجديد من حليب الثدي والمزيد إذ أن الرجل إن مات بعد الرعشة مباشرة فإن الحياة تستطيع أن تستعيده في صورة جنين من رحم المرأة التي صب بها مادة اللقاح وإن حدث العكس وأن ماتت الأنثى يموت الجنين فتتوقف الحياة لهذا فالأنثى هي الأصل "الأول" وإن كان لا مناص لها من مقابلها الذكر "الثاني في التراتبية" من حيث الأهمية. بهذا الفهم كونت أنا نفسيات الشخصيتين الأساسيتين في روايتي وهما سيلفيا الهولندية وأحمد سند السوداني. تلك هي بعض نظرتي لسؤال الجنس إنه عملية من جوهر الحياة.
محمد جمال الدين |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تحميل رواية (حرب الانهار- لمحمد جمال ) PDF (Re: مصعب عجاج)
|
سلام الجميع
من حق صاحب الموقع منع اللنكات.
لكن انتو في الحقيقة ما عندكم مشكلة تذكر، أنسخوا اللنك بالكامل بس بدون الجزء دا (.w w w) حتظهر بدون تكرار
القاريء بس عليهو ينسخ اللنك ويلصق في المتصفح وحيدخل مباشرة للموقع المطلوب.
الجزء (.w w w) في الحقيقة مش شرط مطلوب لعمل المتصفح.
| |
|
|
|
|
|
|
|
| |