دعوة للمناقشة مع هشام آدم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-21-2024, 11:25 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-02-2014, 04:02 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دعوة للمناقشة مع هشام آدم (Re: Bushra Elfadil)

    الأستاذ الفاضل: بُشرى الفاضل
    تحيِّاتي لك

    أولًا أشكركَ على هذه الدعوة للمُناقشة، ولكن اسمح لي بألا أخوض فيها، ليس لشيء إلَّا لأن مُناقشة بعض مما جاء في الكتاب الآن قد يُؤثر سلبًا على مردود الكتاب البيعي. الكتاب سوف يكون موجودًا في معرض الخرطوم الدولي للكتاب اعتبارًا من اليوم الأول من شهر سبتمبر القادم، وأي مناقشة حوله -قبل صدوره- سيكون بمثابة تحرير شهادة وفاة مُبكِّرة له. مازلتُ مُصرًا على ضرورة قراءة الكتاب كاملًا قبل طرح أي من أفكاره للنقد، وأنا أتوقع أنه سوف يفتح شهية الكثيرين للنقد ومناقشة ما جاء فيه من آراء وأفكار، وليس فقط ما جاء في المقدمة؛ لكن من ناحية مبدئية دعني أُصحح بعض المعلومات غير الدقيقة الواردة في محاوركَ هنا، والتي اعتمدتْ بشكل أساس على المقدمة الترويجية للكتاب، علمًا بأن المقدمة الترويجية لا تقدِّم أي إضاءات تفصيلية لمحتوى الكتاب، وإنما تحمل طابعًا ترويجيًا صرفًا؛ بالإضافة إلى أن أي تعليق نقدي للمقدمة الترويجية ليس محل نقاش أساسًا، لأن هذه المقدمة لا تطرح الفكرة كاملة؛ وبالتالي فإنَّ أي نقد موجه للمقدمة الترويجية هو نقد موجه لفكرة خديجة، وهو ما يدخل مباشرة ضمن ما قد أسميه الآن بالنقد الانطباعي أو التخميني، هذا إن لم يدخل ضمن الرأي الشخصي الذي لا يُمكنني أن أحجره:

    1- الكتاب لا يحاول القول بأنَّ كل الموروث النقدي السابق لكتابي لا قيمة له؛ فعنوان الكتاب يحصر الأمر على النقد الأدبي "المعاصر". الكتاب باختصار يُحاول الإشارة إلى جوانب القصور في أداء النقد الأدبي العربي المعاصر على وجه التحديد، من حيث اعتماده على "المناهج النقدية" ذات الجذور الغربيَّة؛ والمرتبطة بالنص الغربي، المرتبط بدوره بالمجتمع والثقافة الغربية؛ وبالتالي فالكتاب ببساطة يدعو إلى اعتبار المُنجزات النقدية الغربية إرثًا فكريًا معرفيًا وليس أكثر من ذلك، بحيث لا يُمكن الاعتماد عليها في تحليل النص الأدبي العربي، وعليه فهو يدعو إلى تأسيس مناهج نقدية أدبية "عربية" لتحليل النصوص الأدبية العربية، والأسباب والمبررات موضحًا في الكتاب بشكل مفصَّل.

    2- بالنسبة لعنوان الكتاب "هرطقات" فقد أوضحتُ رأيي في محلِّه عند سؤالك، وعلى العموم فإنَّ الكلمة لا يُمكن بترها من سياقها في العنوان: (هرطقات "في النقد الأدبي") وهي كفيلة بجعلها تنسلخ من حمولاتها التاريخية الدينية، تمامًا كاستخدامنا لمصطلح "الرِّدة" ذي الدلالة الدينية في سياق غير ديني كقولنا التعبيري: (ردَّة فكرية). وعلى أي حال؛ فالفكرة الأساسية هو اختيار عنوان جاذب وصادم يتوافق مع محتوى الكتاب وموضوعاته، بحيث قد يعتبرها كثير من النقاد الأكاديميون "هرطقة نقدية" بمعنى هدم الثوابت الراسخة وابتداع أفكار جديدة غير مألوفة على ما هو معتاد، وهي (من هذه الناحية) قرينة استخدامنا لمصطلح "هرطقة".

    3- نعم؛ أنا أرى أن مصطلح "قصَّة" مصطلح مدروس ومندثر في التراث الأدبي العربي، والجنس الأدبي الحالي لا علاقة له بمفهوم "القصة" التراثي الموازي للحكاية، وأرى أنَّ مصطلح الرواية القصيرة هو الأنسب؛ لاسيما إذا وضعنا في الاعتبار المبررات الواردة والموضحة في الكتاب بشكل تفصيلي. ولكن ما أراه أنَّ الفن السردي الحالي يشمل: الرواية والرواية القصيرة؛ بالإضافة إلى أدب الرحلات. ومُسمَّى "الرواية القصيرة" استعاضة بنائية ووظيفيَّة عن مُسمَّى "القصة القصيرة" والرواية مصطلح يشمل كل جنس سردي فيما فوق القصيرة بما في ذلك ما يُسمى بالنوفيلا، فالنوفيلا ليست رواية قصيرة؛ بل هي رواية وحسب، والفارق النوعي بين الرواية والرواية القصيرة يكمن في البناء، فإن كان البناء بناءً روائيًا قصيرًا كان رواية قصيرة، وإن كان البناء بناءً روائيًا كان رواية بصرف النظر عن عدد الصفحات، وهذا هو مُبررنا لإلغاء مُسمى النوفيلا.

    قراءة الكتاب كاملًا سوف تجعلك ممتلكًا للفكرة كاملة، وحينها تُصبح المُطالبة بالمناقشة منطقيَّة ومقبولة، لأنَّك -عندها- ستكون ممتلكًا لمُجمل فكرة الكتاب وليس فقط لبعض جوانبه. صدقني أستاذي الفاضل: قراءتك للكتاب قد تُغيِّر انطباعاتكَ الأوليَّة عنه، ومن يدري ربما تُناصرني في بعض مما جاء فيه، وإن لم يكن؛ فمرحبًا بالنقاش. أتمنى أن تتفهَّم أسباب ممانعتي، فأي مُناقشة للكتاب قبل خروجه إلى الأسواق تُعتبر وأدًا مُبكرًا له.

    أكرر لكَ شكري وتقدير وامتناني
                  

العنوان الكاتب Date
دعوة للمناقشة مع هشام آدم Bushra Elfadil08-02-14, 00:26 AM
  Re: دعوة للمناقشة مع هشام آدم Muhib08-02-14, 01:56 AM
    Re: دعوة للمناقشة مع هشام آدم Bushra Elfadil08-02-14, 03:41 AM
      Re: دعوة للمناقشة مع هشام آدم هشام آدم08-02-14, 04:02 AM
        Re: دعوة للمناقشة مع هشام آدم هشام آدم08-02-14, 04:03 AM
          Re: دعوة للمناقشة مع هشام آدم Bushra Elfadil08-02-14, 10:37 AM
            Re: دعوة للمناقشة مع هشام آدم mustafa mudathir08-02-14, 07:52 PM
              Re: دعوة للمناقشة مع هشام آدم هشام آدم08-02-14, 09:04 PM
                Re: دعوة للمناقشة مع هشام آدم هشام آدم08-02-14, 09:07 PM
                  Re: دعوة للمناقشة مع هشام آدم mustafa mudathir08-02-14, 09:25 PM
                    Re: دعوة للمناقشة مع هشام آدم الصادق الخالدى08-03-14, 01:19 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de