|
Re: الـزول دا مـسـطـول والـلآ شـنـو ؟؟؟... (Re: معاوية المدير)
|
ليس بالمسطول او الموهوم بل يتبع لثقافة لوم الضحية ، والتى سوف ترى كثر يتبعها هذا الايام . وهذا مقتبس عن هذا (الثقافة ) : http://www.alghad.com/articles/809371
Quote: لن تلوم الضحية نفسها د. احمد جميل عزم تحدثني سيدة كانت يسارية، ثورية، أيام دراستها الجامعية في بيرزيت في السبعينيات، أنّها اعتقلت أثناء إحدى المُظاهَرات، وجرى وضعها في عربة للجنود الإسرائيليين. وبينما كانت المواجهات تشتد، بدأت تفكر في عواقب الاعتقال. والعاقبة التي فكرت فيها هي لوم أمّها وعقابها، عندما تعرف أنها اعتقلت. بدأت تفكّر في ما الذي ستقوله، وهل ستكون أمها مثل أمهات أخريات يتسامين على الموقف وتقبل جبينها في المحكمة وترفع رأسها بها، أم ستنفذ تهديداتها التي تطلقها كلما شعرت أنّ ابنتها "متورطة" في "التنظيمات". حسمت الفتاة أمرها، والجنود منشغلون بالمتظاهرين، ويبتعدون عن "جيب" الجيش أمتارا، وقررت الهرب بأقصى طاقتها، استناداً إلى احتمالين: أولهما، أن يطلقوا النار عليها فتستشهد، فتحزن عليها أمها ولكنها لن تؤنبها. وثانيهما، أن تُفلت. وفعلتها وأفلتت. ضحكتُ وقلت: محمود درويش فكّر بها بطريقة مختلفة؛ لقد قال "وإذا متُ أخجل من دمع أمي". نشر وليام ريان كتابه "لوم الضحية" مطلع السبعينيات؛ تناول فيه كيف يقوم البيض الأميركيون باضطهاد الأميركيين السود، ثم يحملونهم وزر سوء أحوالهم، بلوم نمط الحياة العائلية والثقافية عندهم. ويصف ريان في كتابه رسم كاريكاتير، يظهر فيه عضو مجلس شيوخ أميركي يرأس لجنة تحقيق في الحرب العالمية الثانية، ينفجر غاضبا: "ما الذي جاء بميناء بيرل هاربر إلى المحيط الهادئ؟"؛ باعتبار ذلك مثالا "فاقعا" على لوم الضحية، كأن تلوم الشجرة لأنها قابلة للحرق. بطبيعة الحال، يستخدم المصطلح أكثر ما يستخدم للإشارة إلى ظاهرة لوم الفتاة أو المرأة التي تتعرض للاغتصاب، والقول إن ملابسها أو خروجها وحدها، يجعلانها المذنبة أو شريكة في الجريمة. أعدّ إدوارد سعيد نهاية السبعينيات، كتابا مع مجموعة من المؤلفين، تحت ذات العنوان تقريبا "لوم الضحية: أبحاث مزيفة والمسألة الفلسطينية". ومنذ هذا الكتاب، والفلسطينيون لديهم ذخيرة يستخدمونها كلما حاول الإسرائيليون لوم الفلسطينيين لمقتل أولادهم، بأنّ أولادهم رشقوا الجنود بالحجارة، أو تواجدوا في المكان الخطأ. ما أشار له وليام ريان، هو نوع من غسل الدماغ الذي أريد توصيل الأميركيين الأفارقة له، تماماً مثل القرود الخمسة وقصتهم الشهيرة، عندما حشروا في قفص علق في سقفه موز، فصاروا إذا اقتربوا من الموز جرى رشهم بماء بارد أو ساخن حتى صاروا يخافون الموز. وأُخرِجَ قِردٌ من الخمسة وأدخل قرد جديد، فحاول الاقتراب من الموز فمنعه الأربعة الآخرون، وأخرج ثاني، وجاء جديد وتكررت المحاولة والمنع؛ حتى بات القرود الخمسة الذين جرّبوا الرش خارجاً، وجيء بقرد سادس فمنعه باقي القرود الذين لم يجرب أيّ منهم يوماً الرش (العقاب). هكذا تُصنع "التابوهات". الأنكى من لوم الضحية، ومن التابوهات الزائفة، أن تصل الضحية درجة تلوم فيها نفسها، وتعتذر عن كل ما تفعل، حتى لو كان في صلب حقها. في الصحافة الإسرائيلية، مقالات ترى أنّ القول إنّ المستوطنين الثلاثة الذين اختفوا هذا الأسبوع مذنبون لأنهم "اختطفوا" لتواجدهم في المكان الذي اختطفوا فيه، أو لأنّهم مستوطنون، هو نوع من "لوم الضحية"، ويريد صهاينة حملة عالمية لوقف "الإساءة" للمستوطنين. في الواقع إنّ المضي في لعبة التشبيهات تجعلنا نرد أنّ هذا الخطاب أشبه بخطاب اللص الذي يرفض أن يدافع صاحب المنزل عن نفسه إلا بشروطه هو. القول بأن اختفاء، أو اختطاف، المستوطنين من قبل جهة فلسطينية مفترضة، هو الذي جر الدمار على الفلسطينيين، وعدم وصف المستوطنين باسمهم كمستعمرين ومستوطنين وغير شرعيين. واعتبارهم شُباناً مختطفين في عملية، بغض النظر عن النوايا، أشد قسوة من رش قُرود المَوز. إذ يجعل المقاومة والدفاع عن النفس أشبه بـ"التابوه"، ومقدمة للوم الضحية لنفسها، سواء في سجن إداري، أو في حالة رجل دخل الجنود بيته وطردوه أمام أبنائه، وارتدى جندي "بيجامته" ونام في سريره؛ كما يحدث الآن في الخليل! ليست كل أنماط المقاومة صحيحة كل الوقت، ولكن القول إنّ من يدافع عن نفسه هو الذي يجب أن يقيس كل ردود فعله أمر يستعصي على الإدراك، خصوصاً إذا كان العدوان غير متوقف، ولا يوجد من يدافع عنك. |
وهذا هى الخطة (ب) لوضع النقطة فى اخر الجملة التى يقاس سطرها بربع قرن . وسوف ترى العجب وتسمع المحن فى العشر شهور القادمة. وبين جيل الشتات مافى ملامة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـزول دا مـسـطـول والـلآ شـنـو ؟؟؟... (Re: هاشم احمد ادم)
|
يازول بقول ليك حوضين خدرة وغنمايتين ...ويصدروا كمان والله ماعرفنا الحايصدروا ده شنو جبنة من الغنمايتين ديل وله صوفن وله جلدن طيب ماياهن الضبحوهن وقعدوا ساكت طبعا حوضين الخدرة ..ديل يصدروهن مافى طريقة الا يبيعوهن فى سوق الله اكبر ده قال ناس القرية ختوا العندهن والعند اولادن واولادن المغتربين الزول ده اسة كلامو ده ..مش فى المغتربين طيب مدخلن فى الحسبة دى ليه اصلو زول ساكت يرفع السماعة دى ويقولو انتو لمن مسكتو البلد ..خليتو الناس فى حالة ماتراهن طفشوا لما شردتوهم وعذبتوهم والقتلتوه قتلتوه .. يقعدوا يربوا ليهم غنمايتين ويقعدوا يحرسوهن واولادن فى المدارس ياخى ماكفايه ... والله ياود المدير ..اظنو المساطيل نحن ديل كيف حالك ورمضان كريم اسة زولك ده مابكون كتلو ناس مغسة ساكت لاحوله ولاقوة الا بالله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـزول دا مـسـطـول والـلآ شـنـو ؟؟؟... (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
Quote: ههههههههههه والله مباالغة يا ود المدير.. في النهاية حلو كان انو ناس المهاجر ديل زاتو يساهموا مع ناس القرية عشان تصدر.. هسي الفيديو دا ما عذر كافي لانو الواحد يفطر اسبوع:) |
يا نوباتيا رمضان كريم. يا زول افطر وما عليك حرج، كان ما فطرت بي خضرة بتفطر مغسة ساااااكت. بعدينك كان يختليهو جداتين عشان يشيلن الشيلة مع الغنماية دي. قالولا مافي رغيف في البلد، قالت اكلوا باسطة. الزويل دا عايش وين ؟؟؟...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـزول دا مـسـطـول والـلآ شـنـو ؟؟؟... (Re: معاوية المدير)
|
Quote: ليس بالمسطول او الموهوم بل يتبع لثقافة لوم الضحية ، والتى سوف ترى كثر يتبعها هذا الايام . وهذا مقتبس عن هذا (الثقافة ) : http://www.alghad.com/articles/809371
وهذا هى الخطة (ب) لوضع النقطة فى اخر الجملة التى يقاس سطرها بربع قرن . وسوف ترى العجب وتسمع المحن فى العشر شهور القادمة. وبين جيل الشتات مافى ملامة |
سلآمات يا هاشم، ورمضان كريم. أحياناً الوضع الذي يعيش فيه الإنسان يجعل علي نظره غشاوة، فيرى في محيط وضعه وعلي ذلك يقيس. ظلّت الحكومة علي مدار فترة حكمها تنهج نهج لوم الضحية حتي وصلت لإتهام الشعب بالكسل وهي تثقل كاهله بالجبايات وتتفنن في تنوع الضرائب التي ترميه بها من كل صوب وحدب. حسين خوجلي يضع الحلول لجيل الشتات، ويتهمه بأنه يعيش تحت مظلة الذل والهوان من أجل حفنة دولارآت، فتأمّل !!!...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـزول دا مـسـطـول والـلآ شـنـو ؟؟؟... (Re: معاوية المدير)
|
Quote: يازول بقول ليك حوضين خدرة وغنمايتين ...ويصدروا كمان والله ماعرفنا الحايصدروا ده شنو جبنة من الغنمايتين ديل وله صوفن وله جلدن طيب ماياهن الضبحوهن وقعدوا ساكت طبعا حوضين الخدرة ..ديل يصدروهن مافى طريقة الا يبيعوهن فى سوق الله اكبر ده قال ناس القرية ختوا العندهن والعند اولادن واولادن المغتربين الزول ده اسة كلامو ده ..مش فى المغتربين طيب مدخلن فى الحسبة دى ليه اصلو زول ساكت يرفع السماعة دى ويقولو انتو لمن مسكتو البلد ..خليتو الناس فى حالة ماتراهن طفشوا لما شردتوهم وعذبتوهم والقتلتوه قتلتوه .. يقعدوا يربوا ليهم غنمايتين ويقعدوا يحرسوهن واولادن فى المدارس ياخى ماكفايه ... والله ياود المدير ..اظنو المساطيل نحن ديل كيف حالك ورمضان كريم اسة زولك ده مابكون كتلو ناس مغسة ساكت لاحوله ولاقوة الا بالله. |
سلآمات يا عبد المنعم، ورمضان كريم.
قاليك وآحد طالب وآحد 100 جنيه وبيماطل فيهو. يوم الراجل لمّ فيهو سألوا من الـ100 جنيه. الراجل قعد يِتلفت شاف ليهو غنماية تِتحكَّ علي الحيطة. قال ليهو، شايف الغنماية البتِتحكّ علي الحيطة دِيييييك، الراجل قال ليهو، ايوا. قال ليهو، الغنماية دي كلو يوم قاعد تجي تِتحكّ في الحيطة دي، وانا كل يوم بجي الملِم الصوف البيتحت منها، وناوي لمان اجمع كمية كبيرة أعمل منها شملة وابيعها واديك قروشك. الراجل ضحك ضحكة بتاعت سخرية وتعجُب. (شر البلية ما يضحك). الراجل قال ليهو، تضحك !!!، ضِمِنت قروشك، مُش ؟.
قال غنماية وحوض ملوخية تصدر منهن، غايتو جِنِس مِحن !!!. عليك الله هسّع دا كلآم زول واعي، واللآ زول مُستهتر. هو الصقعي دا إلا الزول يلفها ؟؟؟...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـزول دا مـسـطـول والـلآ شـنـو ؟؟؟... (Re: معاوية المدير)
|
Quote: رمضان كريم يا مدير.. لا أتفق مع العنوان لكن لا أدري ما الذي يدفعك لمشاهدة (ونسة) كاملة لحسين خوجلي.. شاهدت الفيديو لأعرف مضمون البوست وصلته بالعنوان فوجدت حديثا تجاوزته ونسات أيام صبانا في أمدرمان المغرب بعد الدافوري وربما تحت لمبة الشارع ، تلك الونسات التي تتجنب العلمية كمنهج وحديث الأرقام والمنطق كأمر بدهي لأنها مجرد ونسة، حسين خوجلي المحسوب على التيار الإسلامي 1000 فولت نسي أو تناسى في (ونسته) غير المؤسسة هذه أن رسولنا الكريم (ص) كان من رواد الهجرة التي يتجنى عليها حسين دون أي تعريف أو مناقشة لأسبابها وربما لم يتأمل قوله تعالى ( هو الذي جعل لكم الأرض ذلولاً فامشوا في مناكبها) ولا أريد هنا أن أتحدث عن تاريخ يعرفه حتى أطفال الإبتدائية في هذا الإتجاه ولا عن تاريخ الحراك الإنساني والإجتماعي وأسبابه ودوافعه منذ آدم عليه السلام وإنسان النياندرتال وحتى عصر الفاتح الطاهر ومحترفي برشلونه، لكن من المؤسف حقاأن تتاح لمثل حسين هذه الوسيلة التنويرية ويقدم مثل هذا الكلام الشائه والتنميط الفطير عن المهاجرين والمغتربين وهو لايعرف تلك التجربة ولا يعرف ما يجده الإنسان من إحترام وتقدير خارج بلده وما يجده من ألم في كثير من الأحيان بين أهله وفي أرضه.
ما أحزنني أن حسين يعتقد أن احترام القانون والنظم واللوائح والإلتزام والإنضباط وإتقان العمل هو نفاق وخنوع وملق وأن العامل البسيط في بلده يمكن أن يقل أدبه على من هو أعلى منه في السلم الوظيفي وممكن (يشيل صباعو يطبظ بيها عين أجعص زول) فقط لأنه في بلده وهو بهذا يرسل رسائل خاطئة ورديئة، أما حديثه عن العودة من بلاد المهجر أو الإغتراب وتربية (الغنماية وعود الخدره والباميه) فهذا فتح اقتصادي كينزي جديد ومدرسة لو سمع بها آدم سميث لتعلق بأستار الروضه والكتاتيب.. .. بالطبع لا يستحق ذلك الكلام تعليقا في معناه أو مبناه ، لكن مثل هذا الكلام يجيب على سؤال ظل يظلع في الونسات : لماذا وصلنا إلى ما نحن عليه اليوم.
الشكر للأخ هاشم أحمد آدم على مداخلته واقتباسه الذي جاء في الصميم. |
سلآمات يا مولانا، ورمضان كريم.
يبقى سؤالي في محله لأنه سؤال إستنكاري، وايّ زول يجيبلو كلآم كُتُر وهو من العُقال الناس بيستنكرو كلامو وبيقولو، الزول دا ساطل واللآ شنو، الزول دا الليلة جنّ واللآ شنو، الزول دا الليلة ما برا ...إلخ. الذي دفعني لمشاهدة هذه الونسة بت أُختي، أرسلت لي هذا الفيديو وكتب، هسّع دا يقولوا عليهو شنو ؟، فدخلت من باب حُب الإستطلآع. من خلآل الوسيلة التي أُتيحت له إختزل الهجرة في حالة ضياع، وجعلها في تِيّه غير محدود مليئ بالإضطهاد وإستسغار النفس !. ثمّ عرّج لبث سموم في أرض الوطن، ثمّ ختم بكلآم الطير في الباقير السبب الذي جعلني أتسائل، الزول دا مصطول واللآ شنو ؟.
تحياتي وإشتايقي لك معاً...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـزول دا مـسـطـول والـلآ شـنـو ؟؟؟... (Re: معاوية المدير)
|
Quote: عليك النبي شوف الكلام دا! شكراً معاوية أول مرة أشوف الزول دا. وسألت أهل بيتي فقالوا لي الزول دا عندو قناية أو قناة! وسمح انتو المزعلكم شنو؟ كل زول ألزمناه قناته! |
يا أُستاذ مصطفى والله حقك علينا، خليناك شُفت الزول المؤذي دا لا إيدك لا كراعك. عندو قناية وهو الوحيد اللحكومة مدياهو إيدو يستعمل قنايتو دي. بالمناسبة، كلها خرابيط من النوع دا.
تحياتي ورمضان كريم...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الـزول دا مـسـطـول والـلآ شـنـو ؟؟؟... (Re: معاوية المدير)
|
Quote: Yousif Bashari · الأكثر تعليقا · Stratford Career Institute الغريبة الزول دا قال فى الفديو عن الناس البتهاجر ( مادعاها للمر إلا الأمر ) ! غايتو ( الصنف ) البيستعملو سمح شديد خلاس ! |
ههههههههههه، السر عكاز جوهو ناس من البلد والدنيا ليل والبيت ما فيهو الحبة. مرتو ساقتو الحوش البغادي، وهمست ليهو، سجمي يا السر، ديل بيبيتو ؟. قال ليها بسرعة، لا روماريو .
تحايا عطرة يا يوسف، ورمضان كريم...
| |
|
|
|
|
|
|
|