|
عروبة السودان المزعومة - كش ملك
|
أفاد أستاذ التاريخ بجامعة الخرطوم الدكتور أحمد إلياس في لقاء له بقناة النيل الأزرق الثلاثاء 10/يونيو 2014م بأن أبحاث ال دي أن أ في كلية الطب جامعة الخرطوم : تقول أن إنتماء القبائل التي تدعي النسب العربي في السودان من جعليين وشوايقة غير صحيحة حيث أن أبحاث (DNA) أثبتت إنتمائهم الي القبائل الإفريقية والعهده علي الراوي .
السؤال : ما هو أثر هذا الكشف علي القضية السودانية؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك (Re: سامي عطا المنان)
|
Quote: تقول أن إنتماء القبائل التي تدعي النسب العربي في السودان من جعليين وشوايقة غير صحيحة حيث أن أبحاث (DNA) أثبتت إنتمائهم الي القبائل الإفريقية والعهده علي الراوي .
|
طالما "بريمة" لم يكن ضمن العينة فالنتيجة غير معترف بها !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك (Re: عبدالعزيز عثمان)
|
من أبرز التداعيات التي نتجت عن فرض الهوية العربية علي السودان هي: أ) الحط من قيمة اللغات المحلية كحامل لثقافة وموروثات السكان الأصليين وعدم الإهتمام بتطويرها واستبدالها باللغة العربية في التعليم وجميع المعاملات الحياتية الأخرى. بل أكثر من ذلك بوصف المتحدثين بها بأنهم رطانة وعندما يتحدثون بها مع بعضهم البعض يمتعضون منهم، وكذلك لا يسلمون منهم حتي عندما يتحدثون اللغة العربية (المكسرة) يضحكون عليهم ولك أن تتصور معاناة سكان في بلادهم. ب) تحديد السمات والمميزات لبعض المفاهيم والقيم الجمالية الإنسانية بناءا علي الهوية العربية، مثلا سمات المرأة الجميله في السودان أن يكون لونها فاتح وعيونها كبيرة وشعرها طويل والرجل أن يكون شعره ناعم ( سبيبي) كما يقولون مع عدم التدقيق في لون البشرة، وفرضها في مناهج التعليم والقبول في المجتمع ( الوجاهة) والأختيار للعمل في وسائل الإعلام، كالتلفزيون، حيث لاتزيد نسبة ذوات البشرة السوداء عن 1% . هذا التصنيف خلق عقد نفسية واحتماعية لكثير من ذوات البشرة السوداء وجعلهن يبحثن عن تحقيق سمات جمال المرأة السودانية من خلال كريمات تفتيح البشرة، حتي يجدن شريك الحياة ، مما جعل الدولة تهدر مليارات الدولارات في ستيرادا الكريمات. وبعض الرجال من أصحاب البشرة السوداء والشعر المجعد ( قرقدي) يبحثون عن المرأة ذات اللون الفاتح هروبا من ذواتهم الإفريقية والتنفيس عن غيظهم المكتوم لكي يجدوا القبول في المجتمع حتي عنست ( بارت) كثير من ذوات البشرة السوداء. ت) اتخاذ مناهج تعليم عربية تعلي من قيم الثقافة العربية علي حساب الثقافات المحلية، تزوير التاريخ بشكل مروع حيث يتم تضخيم بطولات السودانيين من أصول عربية علي أصحاب الأصول الأفريقية، المك نمر ملك الجعليين وعبدالقادر ودحبوبة مقابل ملوك الفور والنوبة نموذجا، علما بأن الأوائل اسهاماتهم تدخل في نطاق البطولات الشخصية مقابل سلطنات وممالك دامت آلاف السنيين وعرف بها العالم أجمعة غير أن التعريف بهم في كتب التاريخ السوداني لا يعدو سطور قليلة، هذا مما لاشك فيه خلق كثير من الغبن لأفراد تلك المجموعات. ث) الإستعلاء العرقي. فرض الهوية العربية جعل من ينتمون الي القبائل العربية خاصة مجموعة قبائل الجعليين والشوايقة يدعون النقاء العرقي فقط بسبب انتمائهم الي القبائل العربية خارج الحدود والتملص من الإنتماء المحلي وإنكار التماذج الذي يميز كثير من سحناتهم، ويتجلي هذا في قولهم هذا جعلي حر ويبطنون أن كل من ينتمي الي القبائل الإفريقية الأصلية أنه عبد. حتي قال الرئيس البشير عندما أخبروه بأن منظمات حقوق الإنسان وثقت لعمليات إغتصاب جماعي في دارفور، قال بأنه لشرف عظيم للغرباوية التي يقتصبها الجعلي منقولا علي لسان الدكتور حسن الترابي. ج) التنمية غير المتوازنة. بحكم سيطرة المجموعات العربية علي السلطة والثروة منذ استقلال السودان ، ركزت معظم الحكومات المتعاقبة علي تنمية الوسط والشمال حيث تسكن غالبية المجموعات العربية وتم جهل وتهميش كل الأقاليم التي تسكنها الغالبية الإفريقية السوداء، وظهر اكثر وضوحا في ظل نظام الإنقاذ الحاكم الأن. ح) تحديد التحالفات الإقليمية والدولية بناء علي الهوية العربية، حيث ربط مصير الأمة السودانية بالدول العربية بالرغم من عدم قبول بعضها بإن السودان دولة عربية، والمشكلة في هذا الأنتماء جعل السودان يتبني القضايا العربية أكثر من العرب أنفسهم ( فلسطين) نموذجا، لتأكيد عروبتهم المشكوك فيها، فكانت المفارقة في أن الشعب السوداني يثور ويغضب ويتبرع بالغالي والنفيس من أجل فلسطين عند موت فلسطيني واحد بنيران الإحتلال الإسرائيلي، للحد الذي يقبل فيه بضرب اسرائيل لمصنع اليرموك بالخرطوم ولا ينبث ببنت شفة، ولا ترمش له عين عندما يموت أهله من الأفارقة بالألآف في دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق، ناهيك بأن يقوم بالأستنكار أو الإدانة بل يعتبره نصر له، وهذا ايضا خلق شرق كبير في الوجدان السوداني.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك (Re: عبدالعزيز عثمان)
|
الأخ عبد العزيز والضيوف الكرام في البوست المهم حقاً نحن في السودان نحتاج لدراسة علمية صادقة لتصحيح الأخطاء وتوضيح الحقائق من الإدعاءات عن وجود نقاء في مناطق ونفيه في مناطق، ومنذ 3 إلى 5 شهور تطرقت دراسة قام بها علماء من السودان في هذا الشأن إلا أنهم أحجمت ولم تجد فرصها من النقاش في وسائل الإعلام السوداني من قبل العلماء الذين أجروا الدراسة نفسها وأورد منها جزء أدناه:
"دراسة مثيرة للجدل عن أصول القبائل السودانية عن طريق تحليل الحمض النووي! 03-04-2014 09:31 AM استضاف مركز طيبة خلال شهر مايو باحثين من معهد الأمراض المتوطنة والأكاديمية الوطنية السودانية للعلوم قدموا دراسة بعنوان (مدي أتساق التنوع الوراثي الوطني مع جغرافيا وتاريخ السودان) وهي دراسة تطبيقية علي المجموعات والهجرات البشرية في السودان باستخدام العلامات الوراثية وذلك بتحليل الحمض النووي (dna) علي مستوي الكرومسوم الذكري و (الميتوكوندريا) لدراسة التركيبة الوراثية للمجموعات وعلاقتها ببعضها البعض وأصولها وهجراتها .
وأوضحت الدراسة أن المجموعات النيلية (دينكا ، شلك ، نوير) كانت سائدة منذ العصر الحجري الحديث ، وأشارت الدراسة أن الفترة المروية شهدت هجرات كبيرة من شرق وشمال أفريقيا ، أما في الفترة المسيحية فكانت بداية ظهور العناصر الأسيوأوربية. وقال بروفيسر محمد أحمد الشيخ مدير جامعة الخرطوم والذي أدار الحلقة الدراسية انه يثق تماماً في نتائج تلك الدراسة ووصفها بالعلمية والدقيقة.
وفي سياق متصل أشار بروفيسر منتصر الطيب إبراهيم استناداً إلي آلان ويسلون أن كل البشرية ترجع لأم أفريقية أصطلح علي تسميتها بـ (حواء الميتوكوندريا).
وفي ذات السياق أكد مقدم الدراسة الدكتور هاشم يوسف حسن انه وبحسب ما نتج عن تحليل الـ Dna أن هنالك قربي جينية بين مجموعات قبلية كثيرة مما يشير إلي أصلها الواحد ، وقالت الدراسة أن الهوسا والفلاتة من هي قبائل أسيوية وأوربية ، وأن للبجا صلات قربى جينية بالطوارق في الصحراء الأفريقية ، وأن هنالك تشابه بين جينات المسيرية والدينكا .
إلي ذلك كشفت الدراسة عن صلة قربى جينية بين النوبيين والفور والبرقو والزغاوة أما الجعليون حسب الدراسة فإن بعضهم يحمل جينات مثل جينات الهوسا والفولاني ، فيما يحمل بعضهم الآخر جينات كجينات النيليين، وأشارت الدراسة إلي تشابه بين جينات النوير والعركيين ، وأن هنالك مجموعات كبيرة من السودانيين في الوسط والشمال تتماثل جيناتهم مع جينات سكان شرق إفريقيا خاصة الأثيوبيين.
وفي السياق نفسه قال دكتور عبد الله حمدنا الله معضداً ما توصل إليه الباحثون إن قبائل اليوروبا في نيجريا يدعون أنهم شايقية وأوضح انه لاحظ تشابهاً كبيراً بين اليوروبا والشايقية ، إبان تواجده في نيجريا خاصة تلك الشلوخ الأفقية المشتركة بين المجموعتين .
إلي ذلك أكدت الدراسة انتفاء النقاء العرقي تماماً في السودان، وقالت أن هنالك روابط وأمشاج بين الكثير من الأثينيات التي تظن أنها بعيدة جينياً عن بعضها البعض.
كما نفت الدراسة وجود وعناصر وسلالات ذات جينات تشابه الجينات العربية، وعللت هذه النتيجة بسبب شح الدراسات الجينية لسكان شبه الجزيرة العربية مما يجعل المقاربة عسيرة .. بينما لا يزال يعترك أهل ساس يسوس من اليمين إلى أقصى اليسار في خضم السياسة مما أدى إلى تشرذم أهل السودان.. كل حزب بما لديهم فرحين.. مما خلق نفوراً بين السودانيين فيما بينهم فظهر الاستعلاء النوعي بين أهل السودان. وفي ظل تلك العتمة المظلمة يخرج علماء السودان ببحث علمي جديد يؤكد مدى اتساق التنوع الوراثي الوطني مع جغرافية السودان بمشاركة فاعلة وأساسية بين ثلاثة أضلاع.. معهد الأمراض المستوطنة بجامعة الخرطوم، والأكاديمية الوطنية للعلوم بالتنسيق مع مركز طيبة برس للتدريب الإعلامي معتمدين على دراسات علمية بأخذ عينات من الحمض النووي.
وهو بحث هو الأول من نوعه بشهادة أساتذة جامعة الخرطوم وكل العلماء الذين حضروا حلقة النقاش التي تمت إدارتها من مركز طيبة برس للتدريب الإعلامي بواسطة مدير جامعة الخرطوم محمد أحمد الشيخ الذي أشار إلى أن البحث فتح جديد لدراسة السلالات البشرية، فيما أوضح البروفيسور منتصر الطيب إبراهيم أستاذ الوراثة والأسرة بجامعة الخرطوم أن العالم يتكوّن من أربع قارات (أفريقيا، آسيا، أوروبا واستراليا)، منوهاً إلى أن هناك تقارباً بين أوروبا وأفريقيا أكثر من أي قارة مما يدل على أنهما شيء واحد بالقياس على دراسة تعتمد على الـ(dna)، مشيراً إلى إن التفاعلات الثقافية تستمر مع الإنسان أكثر من الجينات. وفي ذات الاتجاه أشار الدكتور هشام يوسف إلى أن الدراسة هي محاولة لربط المعلومات التاريخية بالمعلومات الأثرية واللغوية، منوهاً إلى أن الدراسات أشارت إلى أن (النوبة والبرقو والمساليت والزغاوة) من أصل واحد وكذلك الحال للقبائل النيلية الصحراوية، وتابع (هناك علاقة قوية بين النوبيين وقبائل البرقو والفور والمساليت) فضلاً عن العلاقة بين المسيرية والدينكا الى جانب العلاقة القوية بين قبائل الهوسا والمجموعة الأوروبية الآسيوية والعلاقة بين العركيين وقبائل النوير في جنوب السودان.
فيما وصف البروفيسور عبد الملك محمد من كلية الهندسة جامعة الخرطوم الدراسة بأنها مهمة وخطيرة، مطالباً بعمل تحليل إحصائي دقيق لمعرفة درجة الثقة، فيما أشار دكتور هشام يوسف من العلماء الذين أشرفوا على البحث أنهم قاموا بعمل تحليلات إحصائية وتم جمع (78) عينة تم استخلاص (33) عينة للحامض النووي، مما يؤكد مدى التزام البحث بالتقصي العلمي الدقيق.
وقال الأستاذ عبد الله آدم خاطر الكاتب الصحافي المهتم بقضايا دارفور إن هناك باحثاً في نيالا يدعى زكريا سيف الدين أثبت أن أول ما وجد الإنسان في جبل مرة بولاية جنوب دارفور، وبعده كان انتشار الإنسان في شتى بقاع العالم، منوهاً إلى أن هناك تنوعاً في السودان له ارتباط قوي بالجذور التحتية، وتابع "دراسة الباحث تشير إلى أن الحياة بدأت بجل مرة".
وأشار دكتور عبد الله حمدنا الله إلى أن عناصر الحجراي في تشاد يربطون أنفسهم بالنوبة في الشمال، منوهاً إلى أن الذي يتأمل في اللغة والمفردات يلمس الترابط والعلاقة بين أهل (الحجراي) بتشاد والنوبة في الشمال فضلاً عن الترابط بين الترجم في جنوب دارفور وأهل شندي لا سيما علاقة محطة التراجمة بشندي والترجم في جنوب دارفور.
وطالب عدد من الحاضرين، أهل السياسة الاستفادة من دراسة مدى اتساق التنوع الوراثي الوطني مع جغرافية وتاريخ السودان، وتشير (السوداني) إلى أن الدراسة أوضحت أن المجموعات السائدة في فترة العصر الحجري الحديث كانت هي المجموعة النيلية، أما فترة مروي وما قبلها تميّزت بوجود هجرات من شرق وشمال أفريقيا فضلاً عن جمع (445) عينة حمض نووي من (15) مجموعة أثنية على مستوى السودان تتباين من حيث اللغة، والموقع الجغرافي وأسلوب الحياة. وبلا شك، الدراسة هي وثيقة تراضي وطني علمي أصله ثابت وفرعه يعانق سماء الوحدة والتنوع من أجل سودان واحد بلا تفضيل عرق على آخر.. ويا هو ده.. وثيقة التراضي العلمي."
صحيفة حكايات ع.ش
المصدر: http://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-87751.htm[/B]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك (Re: Nasr)
|
ليس بإمكان احد انكار ان بالسودان عرب اقحاح وافارقة اقحاح و هجين عربي افريقي .. ابدا كلو موجود ، الخطأ في نظري هو فرض ثقافة ما على ثقافات اخرى ، لكني اراك كأنما تنطلق من غبينة وحتى عنوان البوست يوحي بالتشفي ولا ادري لماذا؟ الشي التاني ، ما سقته عن ان من يدعون انتماء عربي يحتقرون اللغات السودانية الاخرى وربما الاجناس ؟ لا ادري علام استندت؟ كسوداني نيلي منسوب للعرب لم اصادف ما اوردت ابدا ، بل بالعكس ارى هناك موجة اختلاط واسعة جدا بين النوبيين والعناصر العربية النيلية ، اذا لا تخلو اي اسرة من اطفال من اصل نوبي سواء من الاب او الام . ثالثا حديثك عن ابتداء تاريخ السودان بدخول العرب خطأ بأئن جدا ، فالقبائل العربية لا يوجد لها اي تاريخ في المقررات المدرسية الا بعض المقتطفات المتناثرة التي وردت في سياق فصول تاريخية محددة لا تتعلق بالضرورة بهذه القبائل .. حدثني ماذا درست عن تاريخ الجعليين مثلا سوى مقتل اسماعيل وهروب المك نمر في فصل التركية او كتلة المتمة ابان المهدية ؟ ما درست عن الشايقية عدا معركة كورتي؟ ماذا درست عن الرزيقات بخلاف حربهم مع الزبير باشا؟ في اي احتمال انو الناس دي نبلت كده فجأة عشان تشارك في معركة واختفت تاني مع نهاية المعركة؟ لكننا درسنا تاريخ نبتة بالتفصيل ، بعنخي وترهاقا العظيم وشبكة وشبتاكا ودرسنا تاريخ الفور من سليمان سولونج الى ابراهيم قرض وعلى دينار ، درسنا تاريخ الفونج من عمارة دنقس الى محمد ود عدلان .. انت شهادة عربية ولا شنو؟ سيبو الناس في حالا ، انت ده اسي حصل في زول قال ليك اتبت انك نوبي؟ المهم هو ان لا يتعدى بعضنا على حقوق بعض ، ناقصانا حاجات كتيرة جدا ليس من بينها اثارة النعرات العرقية بمثل هذه السلبية
تحياتي يا حبيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك (Re: Abdullah Idrees)
|
Quote: أستاذ التاريخ بجامعة الخرطوم الدكتور أحمد إلياس في لقاء له بقناة النيل الأزرق الثلاثاء 10/يونيو 2014م بأن أبحاث ال دي أن أ في كلية الطب جامعة الخرطوم : تقول أن إنتماء القبائل التي تدعي النسب العربي في السودان من جعليين وشوايقة غير صحيحة حيث أن أبحاث (DNA) أثبتت إنتمائهم الي القبائل الإفريقية والعهده علي الراوي . |
تحياتي اخى سامى بعض القبائل العربيه فيها حلفاء من قبائل اخرى ربما تكون غير عربيه هل فحص (DNA) يضع هذه النقطه في الاعتبار؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك (Re: رحمه فضل المولى عجك)
|
Quote: أفاد الدكتور أحمد إلياس بأن هنالك ضعف في الهوية الوطنية إي إنتماء الناس للسودان الوطن، المكان الجغرافية، وأرجع الأسباب الي: 1) الإعتقاد بأن تاريخ السودان بدأ بدخول العرب السودان وهو ألف عام تقريبا منبتين عن تارخ السودان الحقيقي الذي يبلغ خمسة آلاف سنة قبل الميلاد. 2) طريقة كتابة وتعليم وقراءة التاريخ في المناهج من مرحلة الأساس الي الجامعات. 3) فشل السودانى في إدارة التنوع الإثني والثقافي. |
الأخ سامي عطا المنان.
ده تلخيص علمي هام للمشكلة السودانية.
لأن موضوع الهوية هو الذي تسبب في الكوارث التي حصلت في السودان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك (Re: Ahmed Alim)
|
يا حليلكم !!
فترتم من الحروب .. غلبتكم .. قلتم نطردوهم بمسألة الجينات .. وكده ! .. أشفق شديد على زنوج السودان والمنبتين فى أطراف المدن.
عروبة مزعومة قال!! نحن أحفاد العباس ذاتو، عم النبى (ص) لزم .. وبرضو تجوا تقولوا لينا مزعومة!
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك (Re: بريمة محمد)
|
خد يا سامي ،،،اهو بريمة وصل... طيب يابريمة اخوي ما دام جدكم العباس ر ض فانتو جيتو قريب خلاص في بلدنا دي ،،فما يعني تبقي عليكم جدادة الخلا الطردت جدادة البيت... غايتو نحن لعشرة الف عام للوراء جيناتنا هنا بس.. ولكنه وطن مضياف يسعنا جميعا امة واحدة..سودانيون..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك (Re: عبدالعزيز عثمان)
|
أمسكوا الخشب ..
Quote: نسب ترجم أبو التراجمة الجعليين هو ترجم ابن الأمير أبو الديس ولد الأمير قضاعة ولد الأمير عبد الله حرقان ولد الأمير مسروق ولد الأمير أحمد ولد الأمير ابراهيم جعل جد قبائل الجعليين. ووطن التراجمة بحري شندي بين شندي وكبوشية. ولهم حلال وجزاير وأراضي كرس. وهذا دليل على أنهم من خواص الجعليين لأن البحر لا يعطى إلا إلى جعلي عريق. وفي دارفور قوم يقال لهم الترجم ليسوا منهم بل أولئك نوبيون.
أولاد ترجم منهم ناس ظاهرون مثل المهدي أحمد وإخوانه وموسى الحاج أحمد. وإليك نسب فرد منهم إلى العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم: أحمد بن الطيب بن عبد السلام بن حليب بن سعد بن حليب بن علي بن أحمد بن مبارك بن مرزوق بن علي بن أحمد بن سعيد بن عبد السلام بن علي بن مرزوق بن عبد الدائم بن ترجم بن أبو الديس بن قضاعة بن عبد الله بن حرقان بن مسروق بن أحمد بن ابراهيم جعل جد قبائل الجعليين بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدي ابن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد ياطل بن ذي الكلاع بن سعد بن الفضل بن الأمير العباس بن الامام محمد بن الامام علي السجاد بن حبر الأمة وترجمان القرآن السيد عبد الله بن السيد العباس عم النبي صلى الله عليه وسلم. |
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك (Re: بريمة محمد)
|
Quote: من هم المحس المحس قبيلة بشـمال الســودان لهم لغتهم النوبية المحســية وينتــمون الى محمــد محسـي ( او محسن ) وينقسمون الى محس الشمال ويتكلمون المحسية , ومحس الجنوب الذين فقدوا بالاختلاط لسانهم المحسي ويرجعون بنسبهم الىعجم ابن زيد بن محمد محسن (محسي) الذي يتصل نسبه بأبي بن كعب الانصاري ونسبهم انهم ابناء محمد الملقب بعجم بن زيد ( اوزايد) بن محمد المعروف بمحسي ( او محسن ) بن الملك سعد بن الملك جامع وفي رواية جميل بن حسن بن الملك احمد بن الملك عامر بن الملك عبدالكريم بن عبدالله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن اويس بن جامع بن سكر بن سالم بن عبدالرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زايد بن عمارة بن عبادة بن أبي بن كعب الانصاري الخزرجي . وتذكر رواية بعض محس بري ان جدهم مضوي عبدالرحمن الذي كان معاصراً للشيخ محمد عبده ودرس معه بالازهر قد نقل نصا من كتاب بالقاهرة يحوي نسباً للمحس يرجعهم الى اصل هاشمي وليس خزرجياً. ويرد اسم عبدالعزيز محسن كأحد ابناء ذبيان العشرة الىجانب صارد جد الصواردة وهم من جهينة . وانجب عجم عدد كبير من الابناء هم فروع المحس على الوجه التالي : صاردي : جد الصوارد مزاد : ابوشامة جد الشامية والسعداب سدران : جد السدارنة محمد قباني او كباني : جد الخوجلاب شرف الدين فلاح : جد البداناب . ومنهم الشيخ ادريس ود الارباب واولاد حضرة عبودي : جد العبوداب بتوتي ودنقلا سعد : جد السعدلاب وقد تفرق المحس بعد ان هاجروا من ديارهم بأرض المحس في اماكن متفرقة من السودان فسكنوا توتي وبري وشمبات واوسي وحلفاية الملوك والعيلفون وكترانج والركيبة والكاملين وكلكول وغيرها من قرى الجزيرة والنيلين الابيض والازرق وكسلا ويشير ريتشارد لبان الى مجموعة ملوك المحس التي امتدت من القرن الحادي عشر الى القرن الرابع عشر الميلادي بدءاً بالملك عبدالكريم ثم الملك عامر ثم الملك احمد ثم الملك حسن فالملك جامع فالملك مكين فالملك حمد فالملك برسي فالملك الزبير الذي اعقبه فرح . ويعتبر الملك جامع جد المحس فمن نسله الملك مكين جد المكناب والملك سعد والد محمد محسي جد المحس وهذان الفرعان هاجرا جنوبا واستقر نسلهم في اماكن تجمعات المحس في الخرطوم والجزيرة . وتذكر وثيقة بخط الفقيه علي بساطي ابن الشيخ احمد أرباب قائلاً فيها : عرفني عمي عبد القادر بن سليمان المكنى بأبي الكيلات ابن موسى الذي تأخر في عمرها قال : تجمع جماهير وأكابر قبيلة المحس من العقلاء والعلماء والصالحين وهو حاضر معهم امام حبر زمانه ولي الله الشيخ خوجلي بن الفقيه عبد الرحمن وذلك لجمع عام من كل الجهات وتذاكروا فيمن ينتمي اليه نسب المحس من العرب إن كان من قريش أو من الانصار . فالبعض منهم ذكر انهم من ذرية أبي بن كعب وهو جد المحس حقيقة غير انه ابن سعد بن تيم بن مرة القرشي . وآخرون قالوا علموه ممن نظر في كتب الدوائر الملكية في نسب الهاشمية أن نسب المحس يلتحق بالعقيل بن أبي طالب وذلك ضعيف غير انه قيل يلتحق به من جهة النساء اعني بناته. والبعض قال أن المحس من ذرية العباس وهم أبناء جبر العباسي. وقد تكلم ولي الله الشيخ خوجلي أن نسب المحس يلحق بصاحب الرسول صلى الله عليه وسلم أبي بن كعب بن عبد الله بن قيس الأنصاري الخزرجي من بني النجار وقد وافقه جميع أفاضل المحس من العلماء وأهل الصلاح وذكر جدود المحس الموجودين بالسودان وهم : شريف : جد المشيرفية أولاد فلاح الأربعة وغيرهم وكباني : جد المحس الكبانية سعد الله : جد السعدلاب والعجيماب عبودي : جد العبودية صارد : جد الصواردة سادر : جد السدارنة زايد : جد الزيادية بالغرب مزاد ابو شامة : جد الشامية بالضباينة والحمدلاب سكان العيلفون شعبان : جد الشعباناب - وهم أولاد عجم التسعة وتذكر رواية أخرى أن جدود المحس الأوائل جاءوا مع حملة عبد الله بن أبي السرح وسكن بعضهم في مراغة شمال دنقلا العرضي ومن هناك هاجر بعضهم لأرض المحس وهم أبناء سكر جامع في قرية سيسة ( سيسبي ) واستوطنوا في منطقة سدلة التي تعرف ببركة المحس ومن هناك بدأوا محاربة الإدارة المسيحية وانتصروا عليهم وكونوا دارة مسلمة وبرز منهم اثنان سكر وأولاده السكراب الذين ورثوا السلطة الإدارية والسياسية وهم أجداد ملوك مملكة كوكا والثاني جامع الذي ورث أبناءه السلطة الدينية وهم الذين هاجروا للجنوب . وهناك في ســـــــدلة مـوردة تسـمى جامع ( جامعنتي) من فروع المحس مســـاعدية أبناء مسعد وكاملاب ملك الناصر وســـكراب ودهشــاب ( ديشاب) وحلساب واصولهم من الكنوز وغيرهم ويسكن المحس والسكوت ارض الحجر (الجنادل) واهم مدنها عبري ودلقو . وينقسم محس الجنوب الى الفروع التالية : الغردقاب – الصباحاب – العوناب – المكناب – الخوجلاب – أوشي – جنى الحاج – أولاد مانع
|
Quote: المحس
المحس من القبائل السودانية الكبيرة وهم إحدى القبائل المكونه لبلاد النوبة (الدناقلة، المحس، السكوت، الحلفاويين، الكنوز) ويقطنون ديار المحس ،وغالب ولايات السودان كالولاية الشمالية ونهر النيل وولاية الجزيرة والخرطوم والنيل الأبيض وأرجاء من البطانة وكسلا والبحر الأحمر والقضارف وكردفان وسكن المحس منذ القرن الخامس عشر جزيرة توتي الكبري بولاية الخرطوم.
وقيل أن قبيلة المحس هي حصيلة تزاوج بين النوبة أصحاب الحضارة الأقدم في التاريخ والعرب. وقد كان ملك النوبة يرثه ابن الأخت أو ابن البنت فلما تزوج منهم العرب كان أبناءهم ملوكا للنوبة والعرب على السواء ودون صراع. والملوك المذكورون في سلسلة نسب محمد (محس) هم ملوك القبيلة في فترة كانت الدولة المركزية فيها ضعيفة فأصبح لكل قبيلة ملك ومملكة.
ومن المحس من ينتسب إلى أصول تركية. وغيرها من الأصول. ويجمع كل فروع الحس أنهم نوبيون بالأمهات. وينقسم المحس بصورة عامة إلى محس الشمال الذين يتكلمون اللغة النوبية بجانب العربية ومحس الوسط الذين هاجرو في القرن الخامس عشر الميلادي إلى وسط السودان ويتكلمون العربية فقط.
وقد اشتهر المحس بنشر العلم الإسلامي والقرآن الكريم وبالتسامح وروح التعايش وحسن الجوار وقد كان شيوخهم أشهر علماء دولة الفونج أول مملكة إسلامية في السودان ومنهم : إدريس ود الأرباب وأرباب العقائد الخشن، وخوجلي أبو الجاز، وإمام أبو جنزير. |
ألمى دخل الحوش ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك (Re: عماد حسين)
|
إختزال مشكلة السودان الازلية في فحص جيني و وهل هي عربية ام افريقية هو اسلوب النعامة وهو هروب من المشكلة الاساسية مشكلة السودان هو صراع سلطة وثروة استخدم فيها الاطراف اقزر الوسائل لتحقيق الهدف استخدام الدين بكل تبعاته ومشاكلة وتعقيداته استخدام القبلية باسواء ما فيها استخدام الايدلوجية السياسية كما المعتاد (إستخدام الهوية العرقية ) وفي كل الحالات اعلاه كان السلاح حاضراً لذلك مسألة الهوية هي وسيلة لتحقيق هدف وليس كل المشكلة الاسلاميين كمثال اختلفوا في السلطة والثروة عبر مذكرة العشرة الشهيرة رغم اتفاقهم حول كل شئ قبل المذكرة وبعدها حصل ما حصل صراع سلفاكير وريال مشار صراع سلطة رغم انحدارهم من عرق واحد وايدلوجية واحده ودين واحد الصراعات المختلفة بين الحركات الدارفورية خصوصاً ما بعد اتفاقية ابوجا والحرب التي قامت بها قوات خليل على بقية الحركات رغم اتفاق الهدف ( تحرير السودان - اسقاط نظام المركز - اسقاط الهوية العربية الزائفة وووو)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك (Re: سامي عطا المنان)
|
Quote: معرفة الناس بأنفسهم هل أول خطوات الحل. قبولهم لتلك المعرفة بالنفس وقبولهم للآخرين كآخرين ثاني الخطوات ومعرفتهم ماذا يريدون في الحياة ، ثالث الخطوات إتفاقهم علي كيفية أو منهجية ما يريدو تحقيقة ، رابع الخطوات والتنوع الإثني، الثقافي، ........ فيه إثراء للحياة مما جميعه ( تجربة ومتعة) السودان وطن يسع الجميع ........... |
يا سامي
شايفك كبرتا اللفة
لم ترد على ما أثرته بشأن طرحك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك (Re: عماد حسين)
|
الأخ عماد لك التحية والود مساهماتك في اثبات عروبة القبائل العربية في السودان من خلال تحليل فحص ال دي أن أ لا غبار عليها ونثق في نيتك الطيبة وهدفك النبيل، وعلمك ومصداقيتك شهد بها كثير من المتداخلين معك في بوست الأخ إبراهيم قناوي. مع العلم بأن الذي أثار أفاد بأن دي أن أ القبائل التي تزعم العروبة في السودان، هو الدكتور أحمد إلياس حسب ما أوردت في صدر البوست. أمر آخر هو أن هذا الجدال في عروبة وعدم عروبة بعض القبائل السودانية، لم يكن السبب فية عدم إعتراف القبائل الأخري في السودان به، وإنما كما تعلم العرب أو إن شأت سكان الجزيرة العربية وأشكالها الرسمية . لأمر الذي يهمني في هذا المفام هو الإجابة علي سوءال من نحن ؟ أما فهمي للهوية يتماهي مع التعريف التالي : الهوية هو مصطلح يستخدم لوصف مفهوم الشخص وتعبيره عن فرديته وعلاقته مع الجماعات (كالهوية الوطنية أو الهوية الثقافية). يستخدم المصطلح خصوصا في علم الاجتماع وعلم النفس، وتلتفت إليه الأنظار بشكل كبير في علم النفس الاجتماعي. جاء مصطلح الهوية في اللغة العربية من كلمة: هو. الهوية هي مجمل السمات التي تميز شيئا عن غيره أو شخصا عن غيره أو مجموعة عن غيرها. كل منها يحمل عدة عناصر في هويته. عناصر الهوية هي شيء متحرك ديناميكي يمكن أن يبرز أحدها أو بعضها في مرحلة معينة وبعضها الآخر في مرحلة أخرى. الهوية الشخصية تعرف شخصا بشكله واسمه وصفاته وجنسيته وعمره وتاريخ ميلاده. الهوية الجمعية (وطنية أو قومية) تدل على ميزات مشتركة أساسية لمجموعة من البشر، تميزهم عن مجموعات أخرى. أفراد المجموعة يتشابهون بالميزات الأساسية التي كونتهم كمجموعة، وربما يختلفون في عناصر أخرى لكنها لا تؤثر على كونهم مجموعة. فما يجمع الشعب الهندي مثلا هو وجودهم في وطن واحد ولهم تاريخ طويل مشترك، وفي العصر الحديث لهم أيضا دولة واحدة ومواطنة واحدة، كل هذا يجعل منهم شعبا هنديا متمايزا رغم أنهم يختلفون فيما بينهم في الأديان واللغات وأمور أخرى. العناصر التي يمكنها بلورة هوية جمعية هي كثيرة، أهمها اشتراك الشعب أو المجموعة في: الأرض، اللغة، التاريخ، الحضارة، الثقافة، الطموح وغيرها. عدد من الهويات القومية أو الوطنية تطور بشكل طبيعي عبر التاريخ وعدد منها نشأ بسبب أحداث أو صراعات أو تغيرات تاريخية سرعت في تبلور المجموعة. قسم من الهويات تبلور على أساس النقيض لهوية أخرى. هناك تيارات عصرية تنادي بنظرة حداثية إلى الهوية وتدعو إلى إلغاء الهوية الوطنية أو الهوية القومية. ) من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة) من هذا التعريف البسيط ممكن أن نخلص الي أن الهوية هي مجمل السمات والمميزات ومجموع الثقافة والحضارة والتاريخ لمجموعة بشرية معينة تميزها عن المجموعات البشرية الآخرى. وهي المحرك الرئيسي في تشكيل وعي وطموحات وتطلعات المجموعة وكيفية تحقيقها، والبوصلة عند اختيار الوسائل والميكنزمات الازمة لصيانة و تحقيق تلك التطلعات والطموحات ( والتي يمكن تعريفها إجمالا بالحياة الإنسانية الكريمة) وفي نفس الوقت ممكن أن تكون مرآة تعكس ما تحقق من أنجازات.
ولك التحية أخ عماد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك (Re: سيف اليزل الماحي)
|
Quote: تشكيك العرب أهل الجلد والرأس في عروبتك .... هو الذي جعل هويتك مهزوزة ...... ثقتك في نفسك أقل |
نحن عرب .. وعروبتنا نفاخر بها النجوم ..
أمشى شوف ليك شغلة غير البتسوى فيها دى .. ما بتقدر تحدد لينا من نكون حسب إرادتك ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك (Re: عماد حسين)
|
أفاد الدكتور أحمد إلياس أستاذ التاريخ بجامعة الخرطوم في لقاء تلفزبوني أنه لا يوجد مصدر موثق لنسب القبائل العربية في السودان في وثائق النسب المعروفة لدي العرب وفي العالم , وإنما كل الموجود عبارة عن روايات شفاهيه لا أكثر ولا أقل وأضاف نحن في علم التاريخ لا نأخذ بالحقائق التاريخية إلا إذا كانت موثقة. وفي إعتقاده أن هذا الأمر يدعم دراسة DNA بجامعة الخرطوم في شأن زعمهم بأن القبائل التي تتدعي العروبة بالسودان هي في الأصل قبائل إفريقية.
ونواصل ........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك (Re: عماد حسين)
|
الأخ عماد لك التحية 1) أحد أهداف البوست المستترة هو الوصول لهوية وطنية جامعة ، وفي رأيي هذا لن يتحقق فيل أن نجيب علي سوءال من نحن . 2) مسألة صدقية دراسة جامعة الخرطوم من عدمها، هذا يستلزم منك أن تجد الطريقة لإقناعهم بأن ما ذهبوا إليه باطل، ونحن في إنتظارك
مع الحب نواصل لتحقيق الهدف رقم واحد ....................
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك (Re: سامي عطا المنان)
|
الاخ عطا المنان .. تحية طيبة لك ولضيوفك
هذا الذي ذكرته او ما جاءت به الدراسة من استعلاء عرقي و محاولة هيمنت وطمس الحضارات الاخرى في السودان ، هذا شئ يحدث بالفعل كل يوم ويجب علينا نحن جيل اليوم ان نكون نقطة التحول المطلوبة اسوة بتحولات كثيرة شهدتها شعوب كثيرة في العالم فليس هناك مستحيل في الموضوع و المفاكرة من هذا النوع هامة ومطلوبة , ولكن ياخي انا اعيب عليك الاتي : بينما ترفض هذه الهيمنة التي سعت لطمس الحضارات الغير عربية الا انك ياخي قمت بالشئ نفسه عندما نفيت جملة وتفصيلا بان عرب السودان ليس بعرب وذلك اسوة بمقارنتهم بالعرب الاخرين و فات عليك ان هؤلاء العرب النموذج لا يوجد فيهم دم عربي صافي فالعرب اليوم اختلطت دمائهم للدرجة التي نرى فيها ان اهل الشام القديم شعورهم شقر وعيونهم خضراء او رمادية وبياض بشرتهم قوقازي و في قوامهم يشبهون الانجليز اصحاب السيقان الطويلة ويكفي ان انقل لك ما يعتقده اللبنانيون في انفسهم و ليس ما نعتقده نحن فيهم متمثلاً في معارضتعهم للمشروع القومي العربي الذي نادى به انطوان سعادة حيث انهم قالوا ( نحن ليسو بعرب ) . اما اهل الخليج فهم اسيويين حتى في بهرجت الالون التي يلبسونها اما المصريون فلقد نادى مثقفيهم بعدم عروبة مصر منذ سلامة موسى و اصحابة . انت يا اخي عطا المنان رغم سلامة نيتك وعدالة الموضوع الا انك جئت تنهي عن خلق ولكن بكل اسف جئت بمثلة واردت بذلك ان تنفي هوية اناس لا يعرفون من اللغات الا اللغة العربية وتربطهم جذور اوضح من الشمس باجدادهم . لانك ترى اذا اختلط الدم العربي بالدم الفارسي او الروماني او الفرعوني او الهندي اوالمماليكي اوغيره يظل الدم عربي ولكن اذا اختلط هذه الدماء العربية بالدم الزنجي فلا يجوز تسمية هؤلاء عرب لماذا ؟ هذا منطق يدخلك هنا في نظر الآخرين في حيز ضيق لأن الانسان الذي يطرح مواضيع قومية كبيرة ومعقدة لابد له ايضا و في المقام الاول ان تنتفي في دواخله ادنى شعور بالقبلية او الاقليمية او الانفعالات التي قد تطيح بالمشروع كلية . ودمتم عبدالكريم الاحمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك (Re: عبدالكريم الاحمر)
|
Quote: أما الجعليون حسب الدراسة فإن بعضهم يحمل جينات مثل جينات الهوسا والفولاني |
وتيب شنو فالقننا نحنا جدنا العباس جدنا ابو لهب .... بعد كده خليهم يمسكو في بيلو.
Quote: وأشارت الدراسة إلي تشابه بين جينات النوير والعركيين
|
هههههههههههههه عندي صاحبي اسمو العركي الليلة حيتعب معاي شديد.
Quote: في الوسط والشمال تتماثل جيناتهم مع جينات سكان شرق إفريقيا خاصة الأثيوبيين |
ما زماااان وكت قلنا للجماعة ديل اصلكم اكسوم قعدو يتجننوا.
Quote: ما توصل إليه الباحثون إن قبائل اليوروبا في نيجريا يدعون أنهم شايقية وأوضح انه لاحظ تشابهاً كبيراً بين اليوروبا والشايقية |
الحكاية شنو يا جماعة ؟ ما فضل الا النيل ده تودوه المايدوقري عدييييل كده.
Quote: زكريا سيف الدين أثبت أن أول ما وجد الإنسان في جبل مرة بولاية جنوب دارفور |
ياها دي زبدة الحديث ولدنا زكريا جابه ليكم من الاخر كده.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك (Re: عبدالكريم الاحمر)
|
رغم سلامة نيتك وعدالة الموضوع الا انك جئت تنهي عن خلق ولكن بكل اسف جئت بمثلة واردت بذلك ان تنفي هوية اناس لا يعرفون من اللغات الا اللغة العربية وتربطهم جذور اوضح من الشمس باجدادهQuote
الأخ عبدالكريم لك التحية حقيقة لست أنا الذي .زعم بأن عرب السودان ليسو بعرب، وإنما الدكتور أحمد إلياس الباحث في التاريح والدكتور منتصر الباحث في DNA ، وحقيقة تناولت الموضوع من أن هنالك مشكلة في الهوية الوطنية للسودان، الكل يفرف بها، وأن الإجابة عليها تتطلب الإجابة علي عدة أسئلة، أبرزها سوءال من نحن. ويمكن لو إطلعت علي كل إفاداتي في البوست لوجدت الإجابة علي إستفهاماتكم
شكرا علي المرور ونتواصل علي الحب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك (Re: عبدالكريم الاحمر)
|
الاخ عطا المنان .. تحية طيبة لك ولضيوفك
Quote: يا حليلكم !!
فترتم من الحروب .. غلبتكم .. قلتم نطردوهم بمسألة الجينات .. وكده ! |
جامعة خرطوم شنو البقت على الجينوم و الحاجات الكبار كبار دي بي ياتو معدات ؟؟؟ هسي لو فعلا في معامل معترف بيها اليس من باب اولى ان تتم فيها عمل فحص الجينات لي ابرار او مريم ؟؟
هسي هي عايزه ليها جامعة خرطوم و لا نضارات ؟؟ شعوب تتحدث اللغة العربية من اين لها باللغة العربية و لم تحكمها دولة عربية ؟ معلوم تماما ان لم يكن هنالك انصهارو تزاوج فلن يستطيع احد اجبار شعوب على ترك لغاتها فكيف تم للقبائل النيلية الشمالية تغيير لغتها الى العربية دون تزاوج ؟؟؟ ما هي الاسباب القاهرة التي جعلت هذه الشعوب تغير لغتها بالكامل الى العربية ؟؟؟ هذا لن يتأتى الا من خلال جهد منظم معمول بدقة كأنشاء مدارس منتظمة و وجود سلطة قاهرة فأين تم ذلك و متى ؟ و اذا كان هذا التغير نتيجة لمخالطة فقط دون تزاوج و انصهار فاين هي تلك الاعداد الهائلة من العرب و التي هي على درجة عالية من النقاء العروبي و لم تتتزاوج مع السكان المحليين فقط علموهم اللغة العربية اين هم الان ؟؟؟
وجود عرب بالسودان هذا ليس مدعاة للاستعلاء او اي تطاول على المكونات الاخرى و هي من باب اثبات الحقائق ، اذا فلماذا تجد بعض الذين لا تكاد تتعرف على ما يضمرون يسارعون في نفي وجود عرب بالسودان و لا يخفون سعادتهم حين يسمعون اخبار تنفي وجود هوية عربية بالسودان ؟؟؟؟ الهذه الدرجة يفكر البعض و يضمر في دواخله ما يضمر ؟؟؟؟؟
......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك (Re: سامي عطا المنان)
|
فنفترض جاء شخص عربي قح من اقاصي البداوة العربية الى السودان تزوج بإمراة افريقية صرفة ولدت له عدد من الابناء والبنات تزوجوا من ابناء خالاتهم واخوالهم ولدوا ابناء وبنات هؤلاء الابناء تزوجوا من ابناء اخوالهم او افريقيات وهكذا
ما سردته هو الواقع بعينه لكن: النتيجة لن تكون عرب بحجة مجئ وليس أصل لعدة أسباب: - الجينات الإفريقية أقوى من كل جينات العالم. - الأرض إفريقية بحتة ومفصولة بحواجز طبيعية بينة وكل من لا ينتمي إليها آبق (طيب لو هاجر إفريقي إلى الجزيرة العربية هل ننسب الجزيرة لإفريقيا؟؟؟ - التاريخ الإفريقي الراكز دليل لا تشوبه هوية أخرى - العرب ليست لهم تاريخ تليد ولا توجد لهم حضارة تالدة وحتى الإسلام الذي جاء ليرقعهم أفسدوه. - كما وأن النتيجة الإفريقية الصرفة وكذا اليهودية هي: إن تزوج الأجنبي بإفريقية فالولد إفريقي وهذا ما يمكن إثباته فهل يقدر أي امرئ من تحقيق نسبه عيانا عبر الأب؟ - بينما لم نجد حتى الآن من يشكك في شخص من جهة أمه - - كلكم أفارقة قوموا لصلاتكم يرحمكم الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك (Re: آدم صيام)
|
Quote: مسألة صدقية دراسة جامعة الخرطوم من عدمها، هذا يستلزم منك أن تجد الطريقة لإقناعهم بأن ما ذهبوا إليه باطل، ونحن في إنتظارك |
يا حبوب
انت شايل ليك قفة في راسك ما عارف الفيها شنو؟
الكلام ده انتهينا منو زمان
نحن الآن نشرنا لك نتائج شركة FTDNA الأمريكية عن جينات السودانيين
بخصوص ناس جامعة الخرطوم، أنا وسطت لهم أخ ورفضوا أي حديث حول الموضوع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك (Re: عماد حسين)
|
Quote: هسي هي عايزه ليها جامعة خرطوم و لا نضارات ؟؟ شعوب تتحدث اللغة العربية من اين لها باللغة العربية و لم تحكمها دولة عربية ؟ معلوم تماما ان لم يكن هنالك انصهارو تزاوج فلن يستطيع احد اجبار شعوب على ترك لغاتها فكيف تم للقبائل النيلية الشمالية تغيير لغتها الى العربية دون تزاوج ؟؟؟ ما هي الاسباب القاهرة التي جعلت هذه الشعوب تغير لغتها بالكامل الى العربية ؟؟؟ هذا لن يتأتى الا من خلال جهد منظم معمول بدقة كأنشاء مدارس منتظمة و وجود سلطة قاهرة فأين تم ذلك و متى ؟
|
خالد المبارك سلام نحن النوبة شعب ومن التى تسميهم بالقبائل النيلية الشمالية ولم نغير لغتنا الى لغة اخرى سوى عربية او لاتينية ! تعاملنا مع اللغة العربية فى الاقليم النوبى بعد ذهابنا الى المدارس وما كان عندنا حل الا التعلم بالعربية لانو المدارس حكومية واللغة العربية لغة الحكومة الموجودة فى المركز والتى فرضت اللغة العربية على الجميع من دون استشارتهم .. يعنى مافى زول اختار اللغة العربية ان تكون لغة دولة فى بلد متعدد اللغات والاجناس ! اللغة النوبية من اللغات التى قاومت اللغة العربية المدعومة بقوة وامكانيات الدولة طوال هذه السنين وما زالت تقاوم من اجل البقاء رغم حرمانها من الكتابة والدراسة مثلها مثل اللغة العربية ! المركز حارب اللغة النوبية حتى من الاستخدام الشفاهى عندما ابتدع سياسة ما عرف ب ( كرت الرطانة ) فى المداراس لمعاقبة كل من يتحدث بالنوبية فى حوش المدرسة واى زول درس المراحل الاولية فى الاقليم النوبى فى الستينيات والسبعينيات والثمانينيات يعرف ذلك !
وحسع كمان مشكلة السودان مافى اثبات مركز تكساس فى وجود عرب فى السودان ونفى جامعة الخرطوم له ! مشكلة السودان فى رفض انصار العروبة فى السودان فى بناء وطن متعدد الاثنيات والثقافات واللغات والاديان والمساواة والعدالة بينهم !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك (Re: كمال الطيب الجميعابي)
|
Quote: يا ريت يا عماد حسين لو قلت رايك بوضوح لانى حقيقة ما قاعد افهم لغة الحديدة ! |
كان كدا ياقريبي تستاهل يدوك بالجنبة الفيها حديدة عربية أصيلة سلامات يا خالد وبركة الشوفة..
يأخ أنا مستغرب جداً من قصة إثبات الهوية بواسطة المعامل دي !!
وياريت القى لي زول من الناس المؤيدين بشكل مطلق للكلام دا يديني مثال لقبيلة أو مجموعة عرقية واحدة في العالم دا غيرت هويتها بالكامل بناء على نتائج الفحص الجيني دا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك (Re: Ahmed Alim)
|
Quote: كان كدا ياقريبي تستاهل يدوك بالجنبة الفيها حديدة عربية أصيلة سلامات يا خالد وبركة الشوفة..
يأخ أنا مستغرب جداً من قصة إثبات الهوية بواسطة المعامل دي !!
وياريت القى لي زول من الناس المؤيدين بشكل مطلق للكلام دا يديني مثال لقبيلة أو مجموعة عرقية واحدة في العالم دا غيرت هويتها بالكامل بناء على نتائج الفحص الجيني دا. |
اهلا يا ابوحميد انت المختفى .. ومسجل غياب حتى فى الفيس !
انت عارف يا ابوحميد مركز تكساس الفرحانين بيه ناس عماد حسين ده امتداد لسلسلة من حملة تعربيب السودان المستمر منذ اكثر 100 عام على الاقل مرة بفرض اللغة ومرة بنجر انساب الشعوب السودانية بكتابات امثال عون الشريف قاسم ومرة بقوة السلاح كما يحدث حتى الان بصورة واضحة فى عهد هذا النظام ! حسن الترابى فى لقاء له مع احمد منصور فى برنامج بلا حدود وهو البرنامج الذى رفض فيه ان يعتذر للشعب السودانى .. قال بان اكبر انجازاته فى فترة قيادته للانقاذ من 1989 حتى 1999 تاريخ المفاصلة هو نشره للغة العربية فى نطاق واسع من السودان !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك (Re: آدم صيام)
|
Quote: - الجينات الإفريقية أقوى من كل جينات العالم. - الأرض إفريقية بحتة ومفصولة بحواجز طبيعية بينة وكل من لا ينتمي إليها آبق (طيب لو هاجر إفريقي إلى الجزيرة العربية هل ننسب الجزيرة لإفريقيا؟؟؟ - التاريخ الإفريقي الراكز دليل لا تشوبه هوية أخرى - العرب ليست لهم تاريخ تليد ولا توجد لهم حضارة تالدة وحتى الإسلام الذي جاء ليرقعهم أفسدوه. - كما وأن النتيجة الإفريقية الصرفة وكذا اليهودية هي: إن تزوج الأجنبي بإفريقية فالولد إفريقي وهذا ما يمكن إثباته فهل يقدر أي امرئ من تحقيق نسبه عيانا عبر الأب؟ - بينما لم نجد حتى الآن من يشكك في شخص من جهة أمه - - كلكم أفارقة قوموا لصلاتكم يرحمكم الله |
استاذي ادم صيام خالص الود يلح علي سؤال منطقي بعض الشئ من وجهة نظري هل الافريقية كلمة عكسية للعروبة ثانياص هل كل ذي لون اسمر واسود يجب ان يكون افريقي وهذا ما نشاهده من وصف كل اسود واسمر بانه افريقي كما يحدث في اميركا وبقية الدول وحتى اميركا اللاتينية ذات الاغلبية السمراء يوصف فيها الاسود بانه افريقي واصبحت الافريقانيه وصفه للاسود والاسمر ثانيا لماذا كل ابيض داخل افريقيا نقول عليه عربي قح وكان العرب بيض فقط هل المصريين عرب هل دول المغرب العربي عرب هل ليبيا عرب هل دول الخليج والشام عرب وهم اكثر اختلاطا بالاسيويين ولكن تغليب اللون ابيض اخفى هذه الحقيقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك (Re: عبد الله شم)
|
أولا أشكر الجميع علي المرور و إثرائهم النقاش واضيف أن الدكتور عبدالله الطيب عليه الرحمة في سعية الدؤوب لتوثيق أصالة العرب في السودان أفاد بأن: 1) قبائل البجة الموجودة في شرق السودان حاليا ، علي الأرجح أنها قبائل عربية تم عزلها من جزيرة العرب بإنشاق الأخدود الإفريقي العظيم ( البحر الأحمر ) 2) وأن هجرة الصحابة الأولي كانت الي أرض السودان الحالية والتي كانت تسمي بالحبشة أو تتبع لها في ذلك الزمان. 3) وأن الإسم الذي يناسب السودان هو سنار ، حيث أن إسم السودان يشمل حزام كبير يمتد الي غرب إفريقية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك (Re: سامي عطا المنان)
|
Quote: حسن الترابى فى لقاء له مع احمد منصور فى برنامج بلا حدود وهو البرنامج الذى رفض فيه ان يعتذر للشعب السودانى .. قال بان اكبر انجازاته فى فترة قيادته للانقاذ من 1989 حتى 1999 تاريخ المفاصلة هو نشره للغة العربية فى نطاق واسع من السودان ! |
أتذكر أنوا في كلاموا دا ذاتوا ياخالد ضرب بينا المثل مفاخراً :) .. ياخ الداير يقول عن روحوا أنه من الجنس الأري ماعندنا معاهوا مشكلة بس ما يجبرنا نكون آريين معاهوا. إنكار حقيقة السياسات الممنهجة في السودان لتعريب كل ماهو غير عربي كأنكار حقيقة شروق الشمس في كل يوم جديد.
Quote: واضيف أن الدكتور عبدالله الطيب عليه الرحمة في سعية الدؤوب لتوثيق أصالة العرب في السودان أفاد بأن: 1) قبائل البجة الموجودة في شرق السودان حاليا ، علي الأرجح أنها قبائل عربية تم عزلها من جزيرة العرب بإنشاق الأخدود الإفريقي العظيم ( البحر الأحمر ) |
هسي الكلام الفوق دا إن صحت نسبته للمرحوم البروف عبدالله الطيب كما أورد مشكوراً الأخ سامي صاحب البوست، فتدي ربك العجب بس :) .. لأنه حدوث الأخدود الأفريقي العظيم والبموجبه الممتد من جنوب شرق إفريقيا حتى سوريا والبموجبه إتفصلت إريبا من أفريكا وتكون البحر الأحمر كان قبل 22 مليون سنة في أقل تقدير وبعض البحوث العملية ترجع حدوثه لأكثر من 35 مليون سنة! والبني آدم الحديث دا عمره لا يتجاوز أكثر من 100 الف سنة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عروبة السودان المزعومة - كش ملك (Re: Ahmed Alim)
|
من ضمن تداعيات فرض الهوية العربية علي السودان
مقاب الكاتب أبو المصطفي حسن محمد - جريدة الراكوبة
المقالات السياسة الانقاذ - بين عنصرية الممارسة واتهام الاخر الانقاذ - بين عنصرية الممارسة واتهام الاخر 05-27-2013 12:54 PM
لقد اتضحت الرؤية الحقيقة لعنصرية الانقاذ ومنسوبيها منذ فترة طويلة ولكنهم كانوا خجولين في اظاهر تلك العنصرية طالما بعدت الشقة بين معارضيهم و ومدي قربهم من كراسي السلطة و نعيمها , فما ان يصرح معارض من ذوي الاصول النيلية ,الاوسلطوا علية سيف الردة و الكفر والخروج عن الملة اعلاميا بواسطة علماء السلطان او مكيفاتي الرأي العام من ارزقية الصحافة وقنوات تضليل الرأي التلفزيونية , اما ان كان ذاك المعارض من ابناء الهامش من درافور او كردفان او النيل الازرق او الشرق فسوف يوصم بالعنصرية ويتم اطلاق بالونات التهويل والترهيب بان الوطن مهدد في عروبته طالما هؤلاء المهمشيين اتقي وانقي اسلاما و اطهر سريرة منهم ولا يمكن الشك في اسلامهم ولكن عليهم الا يسألوا الكانزين رحيق دمهم( منذ الاستقلال) بأنهم شركاء في الماء والكلاء المباح , والمأوي والنار, كما ابدع في وصف ذالك الشاعر المغيب قصرا ابوذر الغفاري وحين تجلي حب الوطن فية شعرا فقال : سبحانك اللهم ما انزلتنا سهوا لنحيا هكذا سهوا ونصعد هامشيا ننزوي في لوحك المحفوظ والاجل المسمي والاذل و بلغ اسمي سودانويتة التي يعتز بها كل من ليس في نفسة عقدة النقاء العروبوي فقال ذاك الغفاري : الكل يخرج من داوخله ويشدو بالتي في القلب- يا وطني – تغني للذين تعفروا في راحتيك وبايعوك بان لا الا التوهج في ترابك او رضابك او كتابك او علي دين البنفسج شاطروك الجرح والخبز النقي وكرنفالات النضال يا قادمة بري تحية عاشقيك وكابري جهرا شراهة كانزيك واشهري صوت الغفاري يا صبية ما اتيناك فرداي كي نرد الصاع صاعا انما جئناك جمهرة وساعة كي نقيم الارض عرسا للجميع وزفة المأوي لاولاد الحلال . هذا الغفاري جًسد السودان الذي يعرفه جيل ما قبل الانقاذ التي يدعي نافعهم انهم بقايا الاندلس والصحابه وهو يدري انة في سلسلة السلم العرقي العربي في القاع , فلنتركه في احساسه بمركب نقص العروبة الذي يتشابي له بسلمه الذي في خده لنري بقية احفاد ابناء ابو جهل والوليد بن المغيرة بماذا يتقيأون من اصناف العنصرية التي قال عنها المصطفي دعوها انها منتنة : 1- مستحيل نقبل تاني يكون نائب الرئيس غرابي قاصدا بتاني الخليفة عبد الله التعايشي , قالها احد النافزين الان عندما تم ترشيح الدكتور علي الحاج ليكون نائب اول للرئيس خلفا للزبير محمد صالح. 2- كيف ترهنون عروبة السودان ل محمد الامين خليفة وعلي الحاج ليقودا وفد التفاوض مع الحركة الشعبية – الطيب سيخه – كتاب المحبوب عبدالسلام – الحركة الاسلامية السودانية دائرة الضوء خطوط الظلام 3- نحن نحب الغرابي البسيط ولا نستسيق الغرابي المثقف المستنير – قالها وزير في عهد نميري توفي- قالها لدريج – كتاب – السودان النهضة او الانهيار- دكتور شريف حريرو تيرجيت تيفيت. 4- كردفان خط الدفاع الاول عن عروبة السودان- د غازي صلاح الدين عند ظهور الحركات المسلحة الدارفورية . 5- الاثيوبي المسيحي اقرب الينا من الجنوبي المسلم – د غازي صلاح الدين للسفير الامريكي – تسريبات ويكيليس. 6- علي المؤتمر الوطني تركيز جهدة من تنمية و خدمات في المثلث دنقلا –سنار- كوستي – ورقة اقتصادية طلبت من وزير المالية السابق عبد الرحيم حمدي قدمها في مؤتمر الحزب الاقتصادي –لم يقل الحزب بانها لاتمثل رؤيتة - فعرفت بمثلث حمدي. 7- انتم تريدون تكملوا طريق الانقاذ الغربي عشان الغرابة يملوا ليكم الخرطوم – قالها وزير العدل السلبق سبدرات لدكتور علي الحاج في وجود ابراهيم منعم منصور. 8- الحزام الاسود الذي يطوق الخرطوم – دكتور حسن مكي واصفا تجمعات النازحيين والقاطنيين في المناطق الطرفية حول الخرطوم. 9- ربما اصبح آخر رئيس عربي للسودان – الرئيس البشير معربا عن تخوفة للمبعوث الامريكي اندرو ناتسيوس . 10- هنالك ضغوط دولية لتغيير تركيبة الحكم في البلاد – صلاح قوش في كسلا عندما اعلنت الحركة الشعبية عزمها لترشيح سافاكير لرئاسة الجمهورية في الانتخابات الرئاسية. 11- السودان مستهدف في هويتة العربية والاسلامية – النائب الاول علي عثمان طه عند زيارتة لمصر. 12- الجعلي كان ركب الغرباوبة دي شرف ليها – الرئيس البشير لمسؤل رفيع بلجنة التحقيق الوطنية في ازمة دارفور - كتاب الخندق لفتحي الضوء. 13- الانقاذ آخر حكومة للجلابة لانها جاءت متحزمة بمعاني عزيزة عندهم وهي الاسلام والعروبة والقوات المسلحة – دكتور عبدالله علي ابراهيم واصفا رؤية القوم للانقاذ. 14- الرئيس يصف الجنوبيين بالعبيد وكان يطلق علي دكتور علي الحاج بالفريخ - الترابي في ندوة بالقاهرة .2011 15- انها سيئة للغلية وتسعي لا نتزاع السودان من هويتة العربية والاسلامية – قطبي المهدي ( الذي يحمل الجواز الامريكي) معلقا علي توقيع بعض القوي السياسية المعارضة علي وثيقة الفجر الجديد مع الجبهة الثورية – الرأي العام فبراير 2013 . 16- حشرات – الحشرة الشعبية دي ما دايرين بترولها ده يمر بعندنا ,اصلوا ديل ماينفع معاهم الا لغة العصاء – الرئيس البشير في حديثة الشهير عند استرداد هجليج –مما جعل علي كرتي ينتقد تصريحات الرئيس داخل البرلمان . 17- قوش لرويتر 2004 بانهم قصفوا القري بدار فور وسلحوا القبائل العربية و كان ذلك خطأ - بعد ان عزل واراد ان يفوز في الانتخابات مترشحا عن المؤتمر الوطني في الدائرة (5) مروي لم يجد من الكلامات غير استثارة ادني ما في انسانية قومه وهي الموروثات البيولوجية من هتك اعراض نسائهم فقال لهم مخاطبا ناس دارفور عندما يقابلونا في خلال اللقاءات يقولون لنا سنتأتي الي مروي ونغتصب نساؤكم . 18- ديل ما بشبهونا الخال الرئاسي الطيب مصطفي صاحب منبر الكلام الفارغ واصفا ابناء الجنوب قبل الانفصال في صحيفتة الانطلاقة ( من البنت المطلوقة )وفي عموده ظفارات خري وليس زفرات حري . كل ماذكرسابقا لايخرج كما قال دكتور منصور خالد الا من اشخاص سخفاء العقول مصابون بالخوف المرضي الذي ينتابهم من الاختراق الفكري و الاستنارة التي بدت تنداح في انسان الوطن الذي اصبح يعرف حقوقة واضحي يطالب بها, غير ان اطلاق وصفة العنصرية علي مجموعات سياسية ذات مطالب سياسية واقتصادية واجتماعية معلومة هو محاولة للاستئصال المعنوي للواقع .والاستئصال المعنوي لايلغي الواقع هاكذا عبر عنها الدكتور منصور خالد في كتابة تكاثر الزعازع تنافض الاوتاد متسائلا ما الذي يجعل الجنوبي ( قبل الانفصال) والفور والبجة والنوية الذين يمثل مجموعهم ما يقارب ثلثي اهل السودان تكتلا عنصريا ويجعل ما عداهم كيانا قوميا . كان ذلك قبل مجئ مايو عندما وصفوا بتلك الصفة تجمع الاحزاب الاقليمية ( مؤتمر البجه , جبهة نهضة دارفور , حركة سوني , الحزب القوي السوداني والاحزاب الجنوبية ) و انعدمت البصيرة عند قادة الاحزاب الطائفية قتها والتي كانت تمثل النخب النيلية وريثة الحكم من المستعمر فلم ياخذوا بما جاء علي صفحات جريدة الرأي العام 6/1/1969 علي لسان السيد ابيل الير الناطق باسم تجمع الاحزاب القليمية وقتئذ حين قال حكيم الجنوب (ان كانت الاحوال في غرب السودان وشرقة رديئة فان السخط والتبرم سيجتاحانهما قريبا وقد ينقلب السخط والتبرم الي تعبير اكثر عنفا مما نراه الان في جنوب السودان ) . وقد كان فما هو رأئ اجيالنا الان في ساستنا بعد ان يقرأ الواحد منهم تاريخنا القريب وينظر الي حاضرنا فيري مهمشون يسألون حق صمتهم سنين فلا مجيب ولامعين, فبعضهم ترجم سخطه وتبرمه انين في معسكرات النازحين والبعض الأخر اشعلها حربا ضغين فاتعظوا يا اجيال الحاضر من الحريق الذي يأجج ناره تباغضا عرقيا الان حزب المؤتمر الوطني بين السودانيين. ابو المصطفي حسن محمد
[email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
|