علماء السودان : من ينكر جريمة الردة من الافضل ان لا يرد عليه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-21-2024, 08:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-19-2014, 01:15 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: علماء السودان : من ينكر جريمة الردة من الافضل ان لا يرد عليه (Re: اسماعيل عبد الله محمد)

    سلام وشكرا لك يا أستاذة نعمات

    . في عام 1965 كتب الأستاذ جعفر شيخ إدريس هذا المقال:


    Quote: جريدة الميثاق الإسلامي

    العدد 88

    28 رجب 1385هـ الموافق 21 نوفمبر 1965م

    بقلم جعفر شيخ إدريس

    محمود محمد طه معذور في انتهازه كل فرصة للهجوم على كل شخص وكل تنظيم يدافع عن الإسلام.

    محمود معذور لأن دينه الذي يدين به ليس دين الإسلام الذي جاء به محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    محمود لا يصلي ولا يصوم ويعتبر الحج وثنية والزكاة من بقايا تشريعات الغاب.

    لم يبق من أركان الإسلام الخمسة إلا ركن واحد هو لا إله إلا الله محمد رسول الله، ومحمود يرى أن الإنسان لا يبلغ درجة العبادة الصحيحة إلا حين يتخلص من تقليد النبي صلى الله عليه وسلم.

    لم يبق إلا لا إله إلا الله. والله في نظر محمود ليس ذاتاً بائنة عن المخلوقات وإنما هو جزء منها وكل ما يُسمى بالإنسان قادر على أن يكون إلهاً، وأظن أن محموداً يعتبر نفسه قد خطا خطوات واسعة نحو هذه الغاية.

    تباً للمخبولين تباً، وعجباُ من الذين يسيرون ورائهم ويأخذون هذيانهم مأخذ الجد.

    فمحمود حين يدافع عن الحزب الشيوعي إنما يدافع عن نفسه لأنه يخشى حين ينكشف أمره أن يلاقي المصير الذي لاقاه الشيوعيون.

    وبعد: فما هذه الزوبعة المفتعلة التي أثارها حول بيان الهيئة الشرعية؟ إن كل من له أدنى إلمام بالإسلام يعلم أن باب التوبة مفتوح وأنه لا يغلق أمام ذنب مهما عظم إذ لا ذنب أعظم من الشرك بالله، والتوبة من الشرك بالدخول في الإسلام مقبولة.

    وما أظن أحداً يظن أن هذه المسألة البديهية قد فاتت على مجموعة من العلماء. إن الواضح من سياق كلام العلماء أن التوبة لا تُعفي من العقوبة الدنيوية، إنها لا تقبل أمام القضاء لا عند الله سبحانه وتعالى. وهذه مسألة واضحة لأن شتم الرسول صلى الله عليه وسلم جريمة شأنها في ذلك شأن السرقة والزنا والغش. فهل يعفي العقوبة أن يقول إنه تاب؟ وهل تمنعه العقوبة من أن يتوب إلى الله توبة نصوحاً؟


    وقد رد عليه الأستاذ محمود في ذلك الوقت بهذا المقال:

    Quote: رأي الحزب الجمهوري في:
    "محمود محمد طه معذور"

    حضرة الأخ الكريم الأستاذ جعفر شيخ إدريس،

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،

    أما بعد، فقد دهشت عندما اطلعت على الكلمة التي ظهرت تحت اسمك بصحيفة الميثاق بعنوان "محمود محمد طه معذور" ومصدر دهشتي أنك عندما تفضلت فزرتني في مكتبي قبل الفتنة الأخيرة بأيام قلائل لم يكن يظهر عليك أنك تحمل عني مثل هذه الأفكار التي أذعتها في الناس بكلمتك تلك، يغفر الله لي ولك.

    وأنت يا جعفر تستمع لمحاضراتي منذ سنة 1960 بجامعة الخرطوم عندما كنت أنت طالبا بها ولا يمكن أن تزعم أني حدثتك وحدثت زملاءك الطلبة بمثل هذه الآراء التي نسبتها لي.. ثم إني حاضرت بدار الحزب الجمهوري بأم درمان وفي نادي حلة حمد بالخرطوم بحري عن الصلاة وكانت المحاضرة في الحالتين معلنا عنها إعلانا واسعا ولم أرك في أيهما، فهلا كان الأجدر بك أن تحضر لتعرف حقيقة ما أقول قبل أن تهلك نفسك بهذه الصورة المؤلمة.. أليس الله يقول: "ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا". ثم أليس الله تعالى يقول: "إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم".

    أحب أن أخبرك أن كل ما نسبته إليّ رجم بالغيب واتهام بباطل وأنت وإخوانك من قادة الإخوان المسلمين مدعوون إلى أن نلتقي في داركم أو في دار الحزب الجمهوري في أي وقت يناسبكم لتتعرفوا على حقيقة ما أقول وهو أمر أعتقده حقيقة الإسلام.

    والاقتراح بهذا اللقاء لمصلحتك أنت ولمصلحة أخوانك لتعرفوا حقيقة ما تعارضون وحقيقة من تعارضون. فأما أنا فلا يهمني رأي الناس فيّ بقدر ما يهمني رأيي في الناس لأنه على وفق رأيي في الناس تجيء معاملتي إياهم، وأنا مسئول عن معاملتي للناس في القول وفي العمل وفي الضمير أيضا، ولست مسئولا عن رأي الناس فيّ حسُن أم ساء، ما دمت لا أتعمد أن أعرضهم لسوء الظن بيّ وسوء القول فيّ.

    ثم إنك تقول "وبعد: فما هذه الزوبعة المفتعلة التي أثارها حول بيان الهيئة الشرعية؟؟ إن كل من له إلمام بالإسلام يعلم أن باب التوبة مفتوح وأنه لا يغلق أمام ذنب مهما عظم إذ لا ذنب أعظم من الشرك بالله والتوبة من الشرك بالدخول في الإسلام مقبولة.
    وما أظن أحدا يظن أن هذه المسألة البديهية قد فاتت على مجموعة من العلماء. إن الواضح من سياق كلام العلماء أن التوبة لا تعفي من العقوبة الدنيوية. إنها لا تقبل أمام القضاء، لا عند الله سبحانه وتعالى.. وهذه مسألة واضحة لأن شتم الرسول جريمة شأنها في ذلك شأن السرقة والزنا والغش فهل يعفي العقوبة أن يقول إنه تاب؟؟ وهل تمنعه العقوبة من أن يتوب إلى الله توبة نصوحا؟"

    فاعلم أن الحدود خمسة فقط منها أربعة محكمة وهي الزنا والقذف والسرقة وقطع الطريق، وواحد أقل درجة إحكام من هذه الأربعة وهو شرب الخمر. والحدود الأربعة المحكمة ترجع لأمرين اثنين، وهما صيانة العرض وصيانة المال وهما قوام المجتمع البشري حيث كان، ومهما تطور وارتقى.

    والردة ليست حدا وما ورد فيها من الحديث الذي يأمر بقتل من بدل دينه وفارق الجماعة ليست الحكمة وراءه أن يجعل الردة حدا وإنما الحكمة منه صيانة المجتمع في تلك الفترة التي كان العمل فيها على مستوى آية السيف. وآية السيف في الإسلام ليست أصلا وإنما الأصل آية "لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي" وهذه الآية هي صاحبة الوقت الحاضر.

    المرتد لا يستتاب ولا يقتل وإنما ينظر في مشكلته ويعان على حلها لأنه "مريض" هذا إذا كانت ردته ليس فيها اعتداء على حقوق آخرين. فإن كان فيها اعتداء على حقوق آخرين يُرد اعتداؤه بالقانون.

    الواقع في عرض الذات الشريفة من المسلمين مرتد لأنه كذب بالقرآن حين برّأ أم المؤمنين وهو زيادة على ردته معتدٍ بالقذف على عرض شريف فهو بذلك ظالم لنفسه بالردة، ظالم لغيره بالقذف.

    فأما ظلمه لنفسه فإنه عارضة مرض فينظر فيها ليعان عليها سواء كان مجنونا أو عاقلا في مستوى ما يخص الشريعة من العقل.

    وأما ظلمه لغيره بالقذف، فإن كان يتمتع بعقل التكليف فإنه يحد حد القذف وهو جلده ثمانين. ويعتبر فاسقا في المجتمع ولا تقبل شهادته حتى يتوب.. فإذا تاب وصحت توبته رُدّ إليه اعتباره فيما يختص بالفسق ورد الشهادة.

    والحدود كلها تطهير لمن تقام عليه، وهي حين تبلغ إتلاف حياة المحدود فإنما الحكمة فيها أن يدخل حياته الجديدة وهو نظيف من أدران ما أوجب قتله حدا، وما ينبغي أن يُحرم الحي من حياته في غير هذا المستوى من دقة الحكمة. وليست الردة ولا سب الرسول في هذا المستوى. ومن هنا جاء خطأ العلماء ومن أجل ذلك كان ردنا عليهم، ذلك الذي طاب لك أن تسميه "الزوبعة المفتعلة".

    هذا ونسأل الله أن يهدينا جميعا سواء السبيل.

    محمود محمد طه
    الحزب الجمهوري

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 06-19-2014, 10:40 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
علماء السودان : من ينكر جريمة الردة من الافضل ان لا يرد عليه نعمات عماد06-19-14, 09:52 AM
  Re: علماء السودان : من ينكر جريمة الردة من الافضل ان لا يرد عليه اسماعيل عبد الله محمد06-19-14, 10:04 AM
    Re: علماء السودان : من ينكر جريمة الردة من الافضل ان لا يرد عليه Yasir Elsharif06-19-14, 01:15 PM
  Re: علماء السودان : من ينكر جريمة الردة من الافضل ان لا يرد عليه نعمات عماد06-19-14, 03:40 PM
    Re: علماء السودان : من ينكر جريمة الردة من الافضل ان لا يرد عليه Tragie Mustafa06-20-14, 03:34 AM
      Re: علماء السودان : من ينكر جريمة الردة من الافضل ان لا يرد عليه عمر نملة06-20-14, 06:01 AM
  Re: علماء السودان : من ينكر جريمة الردة من الافضل ان لا يرد عليه عاطف عمر06-20-14, 07:20 AM
    Re: علماء السودان : من ينكر جريمة الردة من الافضل ان لا يرد عليه مني عمسيب06-20-14, 07:46 AM
      Re: علماء السودان : من ينكر جريمة الردة من الافضل ان لا يرد عليه د.محمد بابكر06-20-14, 03:22 PM
  Re: علماء السودان : من ينكر جريمة الردة من الافضل ان لا يرد عليه محمد علي عثمان06-20-14, 11:38 PM
  Re: علماء السودان : من ينكر جريمة الردة من الافضل ان لا يرد عليه نعمات عماد06-21-14, 06:56 AM
  Re: علماء السودان : من ينكر جريمة الردة من الافضل ان لا يرد عليه نعمات عماد06-21-14, 07:05 AM
  Re: علماء السودان : من ينكر جريمة الردة من الافضل ان لا يرد عليه نعمات عماد06-21-14, 07:11 AM
  Re: علماء السودان : من ينكر جريمة الردة من الافضل ان لا يرد عليه نعمات عماد06-21-14, 07:22 AM
  Re: علماء السودان : من ينكر جريمة الردة من الافضل ان لا يرد عليه نعمات عماد06-21-14, 08:58 AM
  Re: علماء السودان : من ينكر جريمة الردة من الافضل ان لا يرد عليه نعمات عماد06-21-14, 09:10 AM
  Re: علماء السودان : من ينكر جريمة الردة من الافضل ان لا يرد عليه نعمات عماد06-21-14, 03:33 PM
    Re: علماء السودان : من ينكر جريمة الردة من الافضل ان لا يرد عليه Elhussein Ahmed06-21-14, 09:15 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de