كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ (Re: محمد أبوجودة)
|
لم يظهر الرابط أعلاه، بصورته الصحيحة، وحتى لا تكون العرابين خبط عشـــواء، فهاكُم زَفــْـــرَة أولى:
تأسس مركز الخاتم عدلان للاستنارة والتنمية البشرية، في الثامن عشر من أبريل العام 2007 (هذا هو تاريخ بدء العمل وفقاً لشهادة التأسيس) بناءاً على قواعد قانون العمل الطوعي لسنة 2006.. ظل المركز يعمل من ذلك التاريخ البعيد، وحتى 31/ديسمبر/ 2012 حيث قرر المسجل العام بـــ(مفوّضية العون الإنساني - وزارة الداخلية)، إلغاء تسجيل المركز وشطب اسمه من السجل العام للمنظمات الطوعية السودانية؛ وذلك لسبب مخالفته للقانون. حفلت تلك الفترة بالعديد من المناشط والفعاليات، وتلقى المركز دعم الكثيرين، وظلّ محطُّ أنظار، ومهوى أفئدة غير قليلين، لكنه - ولأسباب - تلاشى وجوده، وصودرت ممتلكاته، وشُرِّد عامليه، و .. و.. و.. إلخ,, ولمزيد من التفصيل، فإليكم: الرابط التالي: حـيّا اللهُ، تعالى، صحيفة الانتباهة، وصادق التهنئة بالنجاح الوضّاح .. سأسعى أن تكون عودتي سريعة، وإلى ذاك الحين، فأهلاً ومرحباً بالمداخلات والمُساءلات والملاومات! فالحصاد الذي أقصده هنا، من الممكن تناوله، والوصول إليه، عبر وجوه متعددة من معايير الفصل بين الصواب والخطأ؛ وتشمل تلك الوجوه:-
أولاً: النتائج التي انتهى إليها مسير المركز، كمنظمة مجتمع مدني وطنية؛ أعلنت رسالتها وأفاضت في عرض رؤيتها ونوّهت كثيراً، وكثيراً جداً عما تنوي إطلاقه من برامج وما تسعى في تنفيذه من مشاريع مؤدية للاستنارة والتنمية البشرية، ولأوسع ما تستطيعه من قطاعات في المجتمع السوداني. فهل كانت نتائج إيجابية إجمالاً ..؟ أم كانت سِلبية جُزئياً أم أنها كانت لا هذا ولا ذاك؟ وفي المنتَهى، لماذا كانت تلك النتائج (حصاد مُـــر) من وجهة نظري؟ عليه، سأسعى أولا في تناول النتائج التي تحققت؛ وتلك التي لم تتحقق، في مسير المركز منظمة المجتمع المدني الوطنية؛ وذلك من خلال تحديدها وتناوُلها واحدة واحدة، من وِجهة نظري. ومن باب أولى، هي وجهة نظر لعضو، مُشارك على نحوٍ مَــا، في المنظمة المعنية. بالتالي فهي وجهة نظر تحتاج في تدعيمها أو توهينها، إلى وجهات النظر الأخرى؛ ومن أيِّ المواقع ارتباطا بنشاط وأهداف وبناءات المنظمات المدنية الوطنية السودانية بشكل عام؛ كما تحتاج بشدّة إلى وجهات نظر الذين واللاّئي كان لهم/ـــنَّ ارتباط في مسير العمل المدني من واقع تجربة مركز الخاتم عدلان للاستنارة والتنمية البشرية.
ثانياً: السُّــــبُـــل والوسائل التي اتّبعتها إدارة المركز؛ من هيئات وأجسام إدارية، إلى تقسيم المهام، إلى الاعتماد على مناهج محددة في الأداء إلخ,,, من طرائق. هل كانت على صواب؟ أم بدأت على صواب (نظري) ثم تخبّطت الطُّرُق عمليّاتيّاً ..! فالسبل والوسائل المتّبعة بواسطة إدارة المركز، شملت الكثير من الطرائق والكثير من المكوِّنات الإدارية؛ فعلى سبيل المثال، كان للمركز مدير، ومجلس أمناء، ولجنة تنفيذية و .. و.. و.. إلخ,,, كما كانت له بالطبع، لجنة تسيير أوّلية، أو لعلها اللجنة التنفيذية الأولى مكونة من عدد أسماء رجال ونساء، قبل أن يتم الاجتماع التأسيسي بحضور، أو تحت إذن الجهة المختصة بمنح تراخيص النشاط المدني ( مفوضية العون الإنساني)؛ ومن الاجتماع التأسيسي خرجت اللجنة التنفيذية، وأُقِرّ الدستور الذي بطبيعة الحال، مواكبٌ ومُلتَزِم بما تقتضيه قواعد قانون العمل الطوعي السودانية لسنة 2006 ثم اندلق النشاط بشدة وعنفوان برأي الكثيرين، وبلف ودوران من أوّلها برأي آخرين! وأنوِّه هُنا، إلى أنّ العنوان، كان في ذهني: مركز الخاتم عدلان والحصاد المــــــُــــر بعد بضع سِــــنين! وعلى كل حال، ما اظنّها فرقت كتير! فالسبعة سنين، محسوبٌ فيها عام 2007 منذ أبريله وما قبله، ومحسوب فيها عام 2013 وكلنا الآن في أبريلِه؛ ولأبريل حكايا، فيها ما هو صالح وطالح، مُحزِن ومُفرِح، ضيِّق ووسيع الدلالات.
ثالثا: طرائق العمل والعلاقات العامة بالبيئة المُحيطة بالمنظمة الطوعية. هذا معيار متشعِّب المناحي! فطرائق العمل، وحتى تُشبَع بحثاً أو درساً، تحتاج لاستصحاب (الشقيقات الخمس! في لُغة التحرير الصحفي من: ماذا، ولمَ، وكيف، وأين، ومتى =>> What, Why, How, Where and When) فطبيعة الدرس أو البحث هاهنا، خبرية ولها قداستها، وعليها شهود Witnesses مع أنّه قد قيل: حينما يتطاير الرصاص (*) فلا أحد يكترث بالشـــــهود.
أما العلاقات العامة، فهي بذاتها "فولة كبيرة!" تجمع في جوفها العلاقات الداخلية والخارجية في المنظمة، بداياتها، متونها، هوامشها إلخ,,, وهي في أغلب الأحيان، تكون ذات "منطقية أو منهجية" حاكمة للمنظمة( تأتي وتتسربل تلك المنهجية الحاكمة، من سُرّة أو مركز قيادة المؤسسة المنظمة، حيناً تكون تلك السُّرَّة هي الجمعية العمومية، وأحايين كثيرة يكون "فردٌ واحد" هو مركز كون المركزة! "زول واحد مركزي حوله غير مركزيين بالولاء أو به! ) تسعى من خلالها إلى تحقيق تفاعلها مع البيئة Environment المحيطة بها Surroundings من شُركاء ومُستفيدين وممثلي السلطات وزوّار فُجائيين ومُراقبين وملاعبي أسِنَّة، فضلاً عن كمٍّ كميم ممَّن يصفهم لساننا القومي بـــــــــ"ــــــالشمشارين" . لا مناص من بغر بطن الفيل الطرائقي هذا، ببعض الأسئلة المِفتاحية من أمثال:- هل كانت الطرائق المتبعة في الأداء (بالمنظمة الطوعية المعنية) قمينة بتحقيق أهداف العمل الطوعي ...؟ هل كان التفاعل مع البيئة مؤدٍّ لما يستهدفه المركز من تجذير عمل طوعي مدني رائدي ولمّاح ...؟ هل كان المستفيدون مُفادين من طرائق العمل بالمنظمة، وطامحين ومُتَلَقِّين حَسُنين ..؟ هل كان الشركاء "المانحين" مُقصِّرين أم كان الملح (بالدار) هو المُقصِّر ...؟ هل كان مسجل عام تنظيمات العمل، عادلاً في اتخاذ قراره بإلغاء المركز ...؟ هل كان المركز يسير بصورة حَسَنة ويلتزم القانون ومبادئ العدالة والإنصاف والوجدان السليم تجاه كل الشّركاء والمستفيدين والزوّار والجهات المختصة والمجتمع السوداني إجمالاً ...؟ هل اعترض مسيرة المركز مشاكل وقضايا داخلية ثم طمح الحال وانطفح..! أم كان المركز يسير في تواؤمٍ وتكاتفٍ وتكامل من مهدِه وحتى لحظة إلغائه؟ هل تداول إدارة المركز، أو هل تمّ أي تداول للسُلطة "العَرشية" للمركز بين أنداد ومشاركين حقيقيين! أم كانت المسالة - في إطارها العام - خاصة بزول واحد! يُديرها بطريقته وتصفق الجوقات حتى للعزف المنفرد النشاز (**) هل وكيف ولماذا ومتى ولمَ كان، وَ أين ...؟
لا أشكُّ مُطلقاً في أنّ طرائق العمل، والتي بدأت بها المنظمة، كانت واعدة بأن الأمر سيسير للأمام. حتى يبلغ تمامه، إن كان تمامٌ يُبلَغ. أقول واعدة لأنّ هناك احتشاد حولها بكثيرين من المجموعة الحاضنة لإطلاق مركز الخاتم عدلان للاستنارة والتنمية البشرية؛ وهُم منتَموا وأصدقاء حركة حق والخاتم عدلان. أقول واعدة، بمعنى أنها في خانة التنظير، وكانت تحدسُ تحقيق الكثير؛ من واقع ثقافة وإنسانية وغَيْريّة طارِحيها؛ لكنها للأسى، كانت واعدية أقرب للشِّعارية الهُتافية، منها إلى الالتزام العَمَلي الوجوبي. كان جُل النشاط دَفّاقاً بـــ: سنقوم بـكذا وسنفعل كذا ونبحث عن كذا لأننا نُريد أن نحقق لمجتمعنا كذا كذا. واستمرّ الحال بمثل هذه الــتوقُّعات الـــ Great Expectations لمدىً لم يتناه؛ حتى طلعتْ روح المنظمة! وفي نفسِ سـَيِّدها شيءٌ من حَتَّات! فقضَتْ وهي في مَيْعة الصبا والعنفوان، وانفضّ المولِد أو يكاد!
س1. إذاً مالذي حدث؟ ما حدثَ حدَّثتْ عنه أولى النتائج، وأعني انفضاض سامر جُزء مُقدَّر من المؤسِّسين المُشاركين، والمؤثِّرين في سيرورة المركز؛ ففي واحدة من أوائل الجمعيات العمومية للمركز، شبَّ ثعلب الخِلاف بين رئيسة مجلس أُمنائه ومَنْ يرى رؤيتها الناقضة لما كانت تسير عليه الأمور بالمركز، من أنصار؛ وبين مدير المركز وأنصار مركزه "الفِكرة والتجرية والبُرهان" من أنصار، وضمنهم مؤسِّسين، وإن لم يكونوا في مستوى تأثير الناقضين للطرائق الجارية. ادلهمّت الأمور وصعُبَ الفتق على الراتق، وكان لسان أيٍّ من الطرَفَيْن: إنّ مَنْ يُشقيه ربُّه .. كيف أنتُم تُسعدوه!
........ أكيد .. أكيد .. ح نتقابل!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-16-14, 12:37 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | مني عمسيب | 05-16-14, 12:58 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-16-14, 01:04 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-16-14, 01:55 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | عاطف عمر | 05-16-14, 01:52 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-16-14, 02:31 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-16-14, 03:01 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-16-14, 04:50 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-16-14, 10:13 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-16-14, 10:32 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-17-14, 07:53 AM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-17-14, 09:55 AM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-17-14, 10:15 AM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-17-14, 11:17 AM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-17-14, 11:38 AM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-17-14, 11:55 AM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-17-14, 10:30 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-17-14, 10:49 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-17-14, 11:34 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-18-14, 09:51 AM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-18-14, 10:10 AM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-18-14, 11:09 AM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-18-14, 11:11 AM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-18-14, 11:22 AM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-18-14, 11:27 AM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-18-14, 05:05 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | Alshafea Ibrahim | 05-18-14, 05:28 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-18-14, 07:40 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-19-14, 09:52 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-19-14, 11:15 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | Mohamed Adam | 05-19-14, 11:45 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-19-14, 11:51 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-20-14, 07:18 AM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-20-14, 11:47 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-22-14, 02:08 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-25-14, 10:37 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-26-14, 06:40 AM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-26-14, 07:12 AM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-26-14, 07:38 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-26-14, 10:59 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-27-14, 03:59 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-27-14, 08:50 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-28-14, 06:30 AM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-29-14, 10:41 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | NEWSUDANI | 05-30-14, 07:06 AM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-30-14, 08:08 AM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | NEWSUDANI | 05-30-14, 10:53 AM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-30-14, 10:35 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 05-31-14, 02:00 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 06-01-14, 06:40 AM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 06-07-14, 04:41 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 06-10-14, 01:39 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 06-11-14, 03:36 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 06-28-14, 09:08 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 07-04-14, 11:48 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 07-20-14, 10:24 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 07-21-14, 03:27 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 07-21-14, 11:34 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 07-24-14, 04:17 PM |
Re: هل في فساد يااخوانّا أكتر من كِدا ..؟ | محمد أبوجودة | 07-28-14, 05:25 PM |
|
|
|