حكايات مع حبوبة "آمنة بت حماد": للروائي محمد جمال الدين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 02:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-14-2014, 06:33 PM

الشيخ أبوجديري
<aالشيخ أبوجديري
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين (Re: الشيخ أبوجديري)

    حكايات مع حبوبة آمنة بت حماد.. حلقة "10"

    مرثية بنونة بت المك نمر

    حبوبة آمنة بت حماد غير قارئة، لم يكن ممكناً في زمانها إذ لم تتأسس بعد أي مدرسة للبنات في أي بقعة من السودان أيام صباها ناهيك عن أن الأمر مستحيل في عرف القبيلة حتى لو كانت هناك مدرسة للبنات أمام باب الدار. حبوبة غير وطنية، لم تكن تعلم أنها سودانية حتى رحلت، كانت تعرف أنها جعلية فحسب، المشاعر الوطنية في زمانها لم تتكون بعد بشكل واضح، كلمة "سوداني" نعت مرفوض عند حبوبة ولا يوصف به إلا زول هامل. فالعالم عندها صف طويل من القبائل أشرفها وعلى وجه الإطلاق هم الجعليين وحلفائهم في اللحظات التاريخية المختلفة وأوضعها هم الأعداء. كما أن العالم مقسم إلى أحرار وآخرين وسود وبيض (بيض يمكن أن تعني زرق أو خضر) ومقسم إلى شرق وغرب ومسلمين ونصارى ونساء ورجال ولكل دوره وقدره في الحياة الدنيا وفي الآخرة.

    حبوبة لا تعرف المعلقات الجاهلية ولا أشعار المتنبي ولم تسمع أبداً بالإلياذة و لا الأوديسا اليونانية ولا أشعار البطانة ولا أي شيء غير شيء واحد فقط وتحفظه عن ظهر قلب وهو: مرثية بنونة بت المك نمر وتعرف معاني كلماتها جيداً وتعرف أحداث وأماكن و شخوص ملحمة بنونة الناعية لأخيها عمارة ود المك نمر الذي مات موتة طبيعة أصابت بنونة بالغم والإحباط مما جعلها تستـأنف طريقة موته.. فهي "أي بنونة" لا تريد أن ترى أخيها إلا موشحاً بالدم!.

    ترتل حبوبة المرثية الأثيرة كلما حانت المناسبة وبلا مناسبة : (الخيل عركسن ماقال عدادن كم.. فرتاك حافلن ملاي سروجن دم ).

    روت لي حبوبة عدة مرات وفي مناسبات مختلفة وبفخر شديد، أحداث زفافها وعرسها على إبن عمها "الطاهر الطريفي" في حدود العام 1919 : (ها جنى ها اسكت ساي، اربعين يوم الجنيات إنقزو واتباطنو وإمصعو متل الجمال الهايجة، والخدم ادقن في الدلوكة الليل كلو لاعند الفجرية، الضبائح كل يوم تورين وخروفين، حتى الحدي شبعان، والمريسة والعرقي بالبراميل قدام الحلة للغاشي والماشي، البلد كلها بتشرب، الما بشرب مو راجل، والما بنضرب بالسوط إلا يهج من البلد تكنو والمرا واحد، ود عمي "أومحمد ود الطريفي" بعد البطان بقلع سكينو من ضراعو واشرط يدو يرش البنوت بالدم وهن يشيلن ويزغرتن وإرقصن برقابن السمحات وإدنو الشبال، عاد البنوت مو بنوت نصاح).

    تلك المشاهد الإجتماعية التاريخية تقابلها قيم صاخبة هي قيم الفروسية "الشجاعة والشرف والشهامة والمروءة والعزة والكرم والضكرنة". وهي قيم القبيلة، قيم الجسدانية قيم وشائج الدم (لاحظ مشهد الدم في رواية حبوبة أعلاه) . تلك العادات كما المفاهيم التي تقف من ورائها إنهار معظمها أمام الزحف المدني والوعي الأكاديمي الجديد الذي سطع رويداً رويداً بعد الغزو الإنجليزي فتأسست في العام 1945 مدرسة أم أرضة الأولية التي بادر بتأسيسها حسب الرسول ود دار السلام بت الطريفي ووفق السلم التعليمي الإنجليزي السائد في ذاك الزمان. ولكن ما زالت أطياف شفيفة وأخرى غليظة من تلك النزعات و المشاعر العشائرية والقبلية تتلبس الإنسان منسلة من لا وعيه في مناسبات مختلفة. وربما أحتاج الأمر عدة عقود مقبلة كي ينقشع الشعور القبلي بالكامل كما تعلمنا التجارب ومنها تجربة الأمدرمانيين الأصيلين الذين مازالوا يعانون وحتى تاريخ اليوم من تلك المشاعر التاريخية "المتوشحة بالدم ولو معنوياً هذه المرة في جل الحالات" وبعد أكثر من مئة عام من التمدن المفترض، يجد هذا الإفتراض تجليه في "الفخر الأمدرماني" Omdurman`s Pride Syndrome (*التسمية مختلقة).

    قيم الفروسية (الجسدانية، الدم) على ما بها من جمال تقف في الضد من قيمة " الإنسانية" بالمعنى المطلق للكلمة كما أنها قيم ذكورية بحتة.

    القيمة "إنسانية" قيمة مطلقة المفعول. فالرجل أو المرأة الإنسان بالإحالة إلى القيمة إنسانية يفعل وينفعل في المبدأ مع الجميع ولمصلحة الجميع غير أن الفارس في المبدأ يفعل وينفعل مع جماعته فقط ولمصلحة جماعته فقط "العشيرة" مثالآ. ولهذا فإن القيمة "إنسانية" ليست من قيم القبيلة (لا تكون جزءآ من حزمة قيم الفروسية). لأن ببساطة القبيلة تتمايز عن القبائل الأخرى بسماتها المتفردة وتتعرف في مواجهة الآخرين بما تحوزه من شرف وعز وجاه. ذلك الشرف "المقام الرفيع" يتأتى عبر إلتصاق أعضاء العشيرة أو القبيلة المحددة بقيم الفروسية في مواجهة الآخر وعلى وجه الإطلاق. عندما نقول على سبيل المثال فلان "جعلي" فسرعان ما تخطر على بالنا صفات ومواصفات محددة مخزونة سلفآ في العقل الجمعي "إنه فارس" وهو يتعرف بكرمه وشهامته وشجاعته في مواجهة الآخر "الشايقي مثلآ" ذلك ال######## الشرف كونه بخيل "فسل" و########... وتلك صفات تقف في الضد من قيم الفروسية. وهذا طبعآ إنبناءآ على المحمول الجمعي المحدد للجماعة المحددة وهم الجعليون هذه المرة. فمن مقام جماعة "الشايقية" يكون المنظور بالطبع آخر، فما الجعلي سوى زول أحمق متهور وعوير. (وذاك مجرد مثال توضيحي). لا توجد إنسانية عند الفروسية. هي في الأساس قيم الجسد "الجسدانية" وما ينطوى عليه الأمر من نقاء "الدم" في مواجهة الدماء الأخرى الأقل شرفآ ونقاءآ حتى لو كان ذاك الآخر ينحدر من ذات العرق الحقيقي أو المتوهم.

    إن أعظم مثال يجسد قيم الفروسية يكون في أبيات الشعر الشعبي واسعة الإنتشار ، القائلة:

    (1- نحن اولاد بلد نقعد نقوم علي كيفنا 2- في لقا في عدم دايمآ مخدر صيفنا 3- نحن أب خرز بنملاهو و بنكرم ضيفنا. 4- و نحن الفوق رقاب الناس مجرب سيفنا).

    لاحظ معي كيف تترجم قيم "الفروسية" الى افعال بتتبع مبسط لأبيات الشعر " الشعبي" تلك مع مراعاة الترقيم الذي وضعته من عندي:
    بقليل من اعمال التفكير سنجد ان القيم السامية الدافعة لتلك الافعال كانت كالتالي:
    1- العزة
    2- المروءة
    3- الكرم، و
    4- الشجاعة

    تلك القيم "الفروسية" تقوم في الأساس وتفعل فعلها في مواجهة الآخر.. ذلك الآخر قد يكون في لحظة من اللحظات مكانآ للتجربة. تجربة السيف على رقبته والخلاصة إثبات جبنه وخنوعه وذلته في مواجهة
    جماعة من الفرسان لا قبل له بها.

    وفي كل الاحوال فان كل تلك القيم تصنعها الجماعة وفق عملية تاريخية طويلة ومعقدة تتمدد عبر اجيال بهدف تحقيق مصلحة الجماعة المحددة وضمان معاشها وبقائها وأمنها ورفاهيتها في مواجهة الطبيعة والآخر.

    وكم هو واضح عندي أن "القيمة الإجتماعية" لا تشتغل إلا في سياقها المكاني والزماني (في إطار مجتمعها المدني المحدد، العشيرة مثالا). وأي خلع لها من سياقها المكاني والزماني سيحولها الى مسخ، أي سيلحقها تشويه وتزييف يتجسدان إما في سوء فهما أو سوء ممارستها. وفي أفضل الظروف يتم الحكم عليها من منطلق انساني كلي (الإعلان العالمي لحقوق الإنسان مثالآ). وعندها تكون لا شيء سوى فكرة مجردة. فلقيم لا تقوم في الفضاء الحر بلا هدف أو أطر أو مبررات بل عندها على الدوام هدفها وأطرها ومبرراتها في حيز زمانها ومكانها. فالكرم على سبيل المثال كقيمة يختلف في طبيعة وطريقة ممارسته من مكان إلى مكان ومن زمان إلى زمان ... غير أن ممارسة الكرم كقيمة إجتماعية في إطلاقها تقوم في مقابل هدف واحد محدد على الدوام.

    فللقيم الإجتماعية أطرها المحددة "تمظهرات إجتماعية محددة"، لا يمكن أن تستقيم بالكامل خارجها. فمثلآ لا أظن أن الكثير من الناس لا في السودان ولا بقية أرجاء الدنيا يتفقون مع "بنونة" بت المك نمر في رؤيتها "الجعلية" لماهية أفضل طريقة للموت. فبنونة ترى أجمل الموت هوالموصوف ب( دايراك يوم لقا بى دميك تتوشح ... الميت مسولب والعجاج يكتح). والرجل الذي تحب بنونة "أي فارس أحلامها" غالبآ ما يكون هو الموصوف ب: (الخيل عركسن ماقال عدادن كم... فرتاك حافلن ملاي سروجن دم). ومثل ذلك الرجل بالطبع لا يكون إلا جعليآ لدى بنونة. ولو أنني لا أستبعد تمامآ أن نعثر في الوقت الراهن على عدة نساء في سودان اليوم يمتلكن بجدارة ذائقة بنونة النفسية والجمالية.

    "مرثية بنونة.. ماهو الفافنوس ماهو الغليد البوص":

    إن ادَّاك وكَتَّر ما بيقول اديت
    أب درق الموشح كلو بالسوميت
    أب رسوة البكر حجَّر شراب سيتيت
    كاتال في الخلا وعُقُبن كريم في البيت
    ***
    ماهو الفافنوس ماهو الغليد البوص
    ود المك عريس خيلا بيجن عركوس
    احى على سيفوا البحد الروس
    ***
    ما دايرا لك الميتة ام رمادا شح
    دايراك يوم لقى بدماك تتوشح
    الميت مسلوب والعجاج يكتح
    احى على سيفوا البسوى التح
    ***
    إن وردن بجيك في أول الوردات
    مرنن مو نشيط إن قبلن شاردات
    أسد بيشة المكربت قمزاتو مطبقات
    وبرضع في ضرايع العُنَّز الفاردات

    ***
    كوفيتك الخودة ام عصا بولاد
    درعك في ام لهيب زي الشمس وقاد
    سيفك من سقايتو استعجب الحداد
    قارحك غير شكال ما بيقربو الشداد
    يا بُقَّة عقود السم
    يا مقنع بنات جعل العزاز منجم
    ***
    الخيل عركسن ماقال عدادن كم
    فرتاك حافلن ملاي سروجن دم
    وماهو الفافنوس ماهو الغليد القوص
    ود المك عريس خيلا بجن عركوس
    احي على سيفوا البحد الروس
    *******************

    مرة أخيرة فإن قيمة " الإنسانية" تقوم في صدام وتضاد مع قيم الفروسية. كونها قيمة "الفردانية" .. فالإنسانية قيمة لا تورث ولا تتأتى كمعطى جاهز. كما أن الإنسان "الإنساني" لا يضيف بالضرورة إلى جعبة الجماعة سهمآ بممارسته الفردية لقيمة الإنسانية. عكس ما يحدث لدي ممارسي قيمة من قيم الفروسية. أنظر من جديد أحد المقاطع المتعلقة من قراءتي لمرثية بنونة بت المك:

    (وضعت بنونة مرثيتها باللغة العربية. لغة الدين الإسلامي. في تاريخ ليس ببعيد هو بداية القرن التاسع عشر. منذ قرنين سابقين على القرن التاسع عشر أو يزيد كثيرآ ما درس بعض السودانيين التوحيد وعلوم الدين الإسلامي في الأزهر بمصر (رواق السنارية مثالآ). كما حفلت الساحة قبل قرون عديدة خلت بأعداد لا حصر لها من المتصوفة القادمين من بلدان أخرى. كان الدين حاضرآ في حياة الناس. كما أن بنونة نفسها من قبيلة الجعليين المتصور انها متحدرة من العباس عم النبي محمد.

    بل بنونة من قمة أسر النبلاء في القبيلة، أسرة الملك نمر، هي بنت المك نمر، زعيم القبيلة أي فارسها الأول بلا منازع، وقبل ذلك حفيد "العباس". برغم كل هذا. لا توجد أي إشارة في مرثية بنونة تؤمن بالقدر أو ترجو في "آخرة" كما لا يوجد تهليل أو تكبير أو جهاد بالمعنى الديني للكلمة. ففي مرثية بنونة هناك فروسية لا غير. خلاصة قيم دنيوية سامية.

    فبنونة ترى الحياة في الفروسية، الحياة التى لا موت فيها. لهذا عندما مات أخوها موتآ طبيعيآ بفعل المرض لا السيف، رأته يموت. وما كانت ترجو له الموت!. كانت توده حيآ في قيمة الفروسية. فالفرسان الميتون في ميدان القتال لا يحسبون موتى. انهم أحياء يرزقون لكن ليس بالمعنى الديني بل بالدنيوي. انهم يعشون في قيمة الفروسية. كيف؟.

    القيمة تورث للإبن أو الأخ وهكذا. وهو نفسه السر في تحدر بنونة من أسرة نبيلة، من أسرة فارس بن فارس أبآ عن جد. بنونة بنت المك نمر إبن الفرسان "وارثين الشطارة". إن مرثية بنونة ليست مجرد حزن على عزيز، بل أكثر من ذلك. وليست مجرد فخر بفروسية أخيها الراحل بل أكبر من ذلك. فعندى أن مرثية بنونة تعادل "الإستئناف" في لغة اليوم أى مراجعة الحكم الصادر من محكمة .

    أرادت بنونة بكل بساطة أن تقول: نعم لقد مات أخي "عمارة" الفارس خارج ميدان القتال، ولكن نسبة لتميزه وتفرده في القتال في حياته السابقة من قبيل (الخيل عركسن ماقال عدادن كم.. فرتاك حافلن ملاي سروجن دم) و (إن وردن بجيك في أول الوردات.. مرنآ مو نشيط إن قبلن شاردات ).

    بالتالي ترجو من الناس "القضاة" إعتباره حيآ أي ضمه الى قائمة الأحياء في قيمة "الفروسية". وعندها فقط يستطيع أخوها "عمارة" أن يضيف سهمه في مسيرة نبل الأسرة كما بالتالى "العشيرة". ولقد فعلتها بنونة. معظمنا يعرف الآن أنه كان هناك فارسآ مغوارآ إسمه عمارة وهو ود المك نمر وأخو بنونة وأنه جعلي "حر").

    يتواصل.. حكايات مع حبوبتي آمنة بت حماد.

    محمد جمال

    ---
    الأصل والتعليقات

    (عدل بواسطة الشيخ أبوجديري on 04-14-2014, 07:18 PM)
    (عدل بواسطة الشيخ أبوجديري on 04-14-2014, 09:42 PM)
    (عدل بواسطة الشيخ أبوجديري on 04-15-2014, 04:19 AM)
    (عدل بواسطة الشيخ أبوجديري on 04-15-2014, 10:50 AM)
    (عدل بواسطة الشيخ أبوجديري on 04-18-2014, 07:42 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
حكايات مع حبوبة "آمنة بت حماد": للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري04-08-14, 06:14 PM
  Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري04-08-14, 06:29 PM
    Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري04-08-14, 07:02 PM
      Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري04-08-14, 07:35 PM
      Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري04-08-14, 07:37 PM
        Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري04-08-14, 08:05 PM
          Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري04-08-14, 08:08 PM
            Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري04-08-14, 08:15 PM
              Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري04-08-14, 08:18 PM
              Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري04-08-14, 08:20 PM
              Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري04-08-14, 08:24 PM
                Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين محمد على طه الملك04-08-14, 09:33 PM
                  Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري04-09-14, 09:18 AM
                    Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري04-09-14, 01:52 PM
                      Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري04-09-14, 02:26 PM
                        Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري04-10-14, 00:51 AM
                          Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري04-10-14, 03:59 PM
                            Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري04-12-14, 05:43 PM
                              Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري04-14-14, 12:12 PM
                                Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري04-14-14, 06:33 PM
                                  Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين باسط المكي04-14-14, 06:44 PM
                                    Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري04-15-14, 10:56 AM
                                      Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري04-16-14, 05:00 PM
                                        Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري04-18-14, 00:42 AM
                                          Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري04-19-14, 10:05 PM
                                            Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين مني عمسيب04-19-14, 10:18 PM
                                              Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري04-20-14, 09:43 AM
                                                Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري04-20-14, 08:27 PM
                                                  Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري04-21-14, 01:23 AM
                                                    Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري04-21-14, 12:57 PM
                                                      Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري04-23-14, 11:38 PM
                                                        Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري04-25-14, 02:13 AM
                                                          Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري04-28-14, 02:55 PM
                                                            Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري05-05-14, 04:40 AM
                                                              Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري05-05-14, 07:46 PM
                                                                Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري05-07-14, 07:51 PM
                                                                  Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري05-07-14, 09:29 PM
                                                                    Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري05-09-14, 07:52 PM
                                                                      Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري05-17-14, 03:08 AM
                                                                        Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري05-21-14, 01:19 AM
                                                                          Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري05-23-14, 09:21 PM
                                                                            Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري05-25-14, 03:44 AM
                                                                              Re: حكايات مع حبوبة andquot;آمنة بت حمادandquot;: للروائي محمد جمال الدين الشيخ أبوجديري05-31-14, 03:34 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de