|
بوذية الزن zen-buddhism
|
في حديث للاخ عبد الحميد البرنس عن الكاتب محسن خالد وكتاباته في بوست مجاور ، قادتني جزئيية معينة لافتراع هذا البوست والذي لا اود ان اتحدث فيه عن محسن خالد ولا عن كتاباته وانما وددت التطرق لحالة سايكلوجية وجدت منذ قديم الزمان بل ان صح القول اخترعت ..! لعلمي ان من اوجدوا تلك الحالة هم قداما اليابانيون تحديدا ( البوذيون) فقاموا بتطوير هذه الحالة حتىى اصبحت علما كاملا متكاملا ..! فأذا ما نظرنا الى الفلسفات والطرق الروحية التي اختص بها البوذيون تحديدا بوذية الزن zen-buddhism نجد ان نظريتهم انشأت على قاعدة امكانية الاستتارة التدريجية او المفاجئة enlightenment اي بمعنى تطهير الذهن والاتحاد مع الخليقة كلها . او بمعنى اخر استحثاث الشعور بالجمال والتلقائية المنتقدة طويلا . وقد قلت في مداخلة لي في ذلك البوست ( بوست عبد الحميد البرنس ) ان الشخص عندما يصل مرحلة الاستنارة تتلاشى الحدود بينه وبين عالمه الداخلي والخارجي فيختبر وعيا اوليا يكون الشخص فيه حرا غير مقيد لابجسمه ولا بافكاره ويرى الاشياء حالا دونما ارتباط معها حيث تصبح طبيعة الشخص صافية وقد سميت هذه الحاله ( براجنا ) وقد قلنا ايضا انها ليست حالة غياب العقل كما يظنها الكثيرون بل هي يقظه مطلقه ولكي يمكن للمرء اختبار هذه الحالة والتقمص فيها لابد من اليات لذلك فاوجد البوذيون طرق عديدة لها فكان انجعها رياضة اليوجا حيث يقوم المرء فيها ( اليوجا ) بالاختلاء بنفسه بوضعية معينه ومحاولة تصفية ذهنه والهرب به بعيدا حتى يصل مرحلة البراجنا فيصبح ذهنه صافيا غير ملوث بالصور الحسية .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بوذية الزن zen-buddhism (Re: الطاهر الطاهر)
|
* الشعور بجمال وسر العالم * يؤمن البوذيون الزن بأنه توجد لحظة او هوة بين الزمن واللازمن ، ولكي يصل المرء الى تلك الحالة اي ( البراجنا ) لابد من التقاط تلك اللحظه .! وهي بلا شك المعنى السري للطبيعة والحياة البشرية ، ايضا يعتبرها البوذيون اختلاس النظر الى العدم بتكثيف الذات ، بحيث تصبح لاشي تقريبا ومن بدائع هؤلاء القوم وكما رأيناهم وسمعنا عنهم من خلال بعض الافلام التي تحكي واقعهم ، انهم لايتكلفون لافي ملبسهم لافي ماكلهم ولا حتى في مشاعرهم حيث يعبرون عن مشاعرهم باقل قدر ممكن من الكلمات او الحركات وغالبا ما يكون بالايحاء فاذا كان الايحاء كاملا فذلك يعني ان التعبير غنيا جدا والعكس صحيح وهذا مكمن سر الفن البوذي وهو ما اسموه الشعور بالانا واطلقوا عليه تعبير ( sabi ) الشعور الملازم بوهم الوجود وزواله وجماله في الوقت ذاته ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوذية الزن zen-buddhism (Re: الطاهر الطاهر)
|
تحكم بافكارك.. قاوم الشر.. حرر عقلك من الشر,,. اعمل لخير الاخرين.. احترم الحياة .. تأمل,.. لا تقل شيأ يؤذي الاخرين .. اعرف الحقيقه .. بلا شك تكون قد بلغت مرحلة الاستنارة ، مع مراعاة ادراكها في الوقت المناسب .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوذية الزن zen-buddhism (Re: الطاهر الطاهر)
|
السلام عليكم الأخ الطاهر,
موضوع جميل ...
سؤال لو وجدت عندك الإجابة... قبل سنوات عدة (عهد ما قبل اليوتيوب) شاهدت أطفال زن متحلقين حول النار و بيقروا في ليحان بأصوات ذي الترتيل عندنا... ذي فكرة التُقابة بشكل أصح... إندهشت! و جاء على بالي فكرة توارث الممارسات الدينية من البوذية حيث قِدمها مقارنة مع الديانات الإبراهيمية ومفهوم الطهارة بالماء و و إلخ (في علوم الأديان)
للأسف ما متذكرة إسم الممارسة عندهم شنو... ياريت لو عندك فكرة عنها. شكراً على الموضوع والإجابة إن وجدت أو لم توجد مقدماً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوذية الزن zen-buddhism (Re: الطاهر الطاهر)
|
السلام عليكم الأخ الطاهر, مشكور على رفرش الذاكرة و رجعتني بالبوست ده في الحقيقة سنين عددا ... مغرمة جداً بحياة البوذي البسيط و البوذية كفكرة. وأيام الجامعة كان في تنظيم لزيارات Monks من التبت و الدالي لاما , كنت أواظب على حضور اليوقا Sessions التي يعقدونها... يوقا أصلية (مصطلح يوقا في نورث أمريكا بِقى ما مظبوط) و في نهاية المطاف أخدته كورس بتاع بوديذم عديل (قلت أقنن الوَلَه)... و قد كان من أجمل الأسفار الفكرية التي مررت بها تاريخهم, إمتدادهم , إيمانهم و تفانيهم في ممارسة العبادة... كلها أشياء أخّاذة لشخص كثير المعرفة بمعتقده و متوسط المعرفة بالديانات الإبراهيمية الأخرى. محصلتي كانت كثير من التحليل و المقارنة و الإندهاش... و الحمدلله من قبل و من بعد. لولا المشغولية لأنخت بعيري هنا لأستريح...أصلو اليوقا بتريح الأعصاب و سأتابع ما جاد الزمن إن شاء الله
PS معليش الممارسة دي إسمها شنو بالظبط ( التي تشبه التقابة) و كل الشكر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوذية الزن zen-buddhism (Re: الطاهر الطاهر)
|
الأخ الطاهر آسفة على الإلحاح ...لمن ما عرفتني و أنا بمارسه!! حقيقة صورة التقابة دي أصبحت عالقة في ذهني و بحثت عنها مراراً في قوقل دون فلاح, و فجأة بعد سنين و هي ما زالت في الخلفية لقيت بوستك ده و قلت بَسْ تِلِكْ ربما أجد الإجابة...لا عليك ذي الجاوبتها و جزيت خيراً لكونك هنا تشاركنا ما ينفع الناس!
Quote: فاذا عندك اي معلومات ارجو انك ما تبخلي علينا |
سأحاول إذا شاء الله و لقيت لي شوية زمن , , عسى و لعل تكون كفارة :)
من الأشياء الإنترستنق... ال Concept بتاعة السمسارا – Samsara و هي إبتعاث الأرواح في أجساد أُخر لحيوانات كانت أم بشر وفقاً لطبيعة ال Karma (و هو العمل ...خير أو شر) لذا يعمل البوذي مخلصاً ليتحرر من السمسارا و النجاة من ال Dukkha (الشقاء)
السمسارا كفكرة بالنسبة لي إنترستنق لإنها بتدخل في حتة ما هي الروح؟ (ال Consciousness ) سؤال مازال دون إجابة علمية و حسب العقيدة البوذية إذا قضيت حياتك في عمل الشر فسوف تبعث كحشرة , عقرب مثلاً أو حتى إنسان سيئ و بما إنه السمسارا Cycle معناتها ممكن تكون مُخلد في ال Dukkha... كثير في البوذية يدعو للتأمل
شكراً لك مجددا و تحياتي...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوذية الزن zen-buddhism (Re: فردوس جامع)
|
عجلة الدارما dharma التحكم الكامل في الجسم من خلال التأمل meditation واخضاع الجسد بتلك الوضعية للوصول به الى الطريق الثماني ،
تحكم بافكارك.. قاوم الشر.. حرر عقلك من الشر,,. اعمل لخير الاخرين.. احترم الحياة .. تأمل,.. لا تقل شيأ يؤذي الاخرين .. اعرف الحقيقه .
للوصول الى درجة تصفية النفس والعقل والجسد من خلال ثلاث نقاط جهاد النفس ، وجهاد البدن ، وجهاد العقل أي بمعنى اخلاء غرفة البدن او الجسد من قهر الضرورات والشهوات ( الصوم للتخلص من رغبة الاكل ، الاستعفاف للتخلص من الشهوات الجنسية ) اخلاء غرفة العقل من الشوائب والشواغل والفضول وكل ما هو غير ضروري اخلاء غرفة النفس من النفس ( تجاوز النفس للوصول الى النور الداخلي "الاستنارة" ) selfless self او in personal selfi ماهو السر الداخلي الذي يتجاوز الذات النفسية ؟ بالتأكيد هو السر الالهي ..! ببساطة القران الكريم تطرق الى هذه النقطة بقولة تعالى: { وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ } [ سورة ق الآية :16 ] وهنا يأتي السؤال هل وصل بوذا الى حقيقة السر الالهي بهذه الطريقة ؟
يتبع...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوذية الزن zen-buddhism (Re: الطاهر الطاهر)
|
بوذا كان رجلا من الطبقة الاروستغراطية ينعم من ملزات الدنيا ونعيمها كغيره من ابناء تلك الطبقة القصر الفخيم ، الملبس الراقي ، الاكل الشهي وبالرغم من ذلك احس بالملل واصيب بحالة من الدبرسة خرج تاركا ورائه كل ذلك النعيم للبحث عن الحقيقة عند خروجه من قصره وجد احد المزارعين فقام باستبدال ثيابه مع ذلك المزارع الفقير وصام عن الاكل لعدة ايام حتى كاد ان يهلك ولكنه لم يجد الحقيقة فتراجع عن صومه واصبح يأكل ولكن عن طريق شحذ الاكل ليس بشرائه وتوالت الايام وهو يبحث عن الحقيقة داخل نفسه وبين الطبيعة في الغابات بين الاشجار وفي احدى الايام بينما هو على هذا الحال وفي قرية صغيرة تدعى بودقايا جلس تحت شجرة يتأمل واذا باللحظه التي كان ينتظرها تتجلى عليه ..! * النور الداخلي او السر الالهي * ماهو الارتباط بين النور الداخلي ووضعية ال zazen او التأمل اذا قلنا ان التأمل او ال zazzen هو ممارسة يقوم فيها الشخص بالجلوس في وضعية معينه يقوم فيها بتدريب عقله لتحفيز الوعي الداخلي للوصول الى طبيعة النفس وما ورائها نقطة الاستنارة ( نروانة)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوذية الزن zen-buddhism (Re: الطاهر الطاهر)
|
في كندا, زمان, يا الطاهر, أول عهدي بها, كنت شغال مع خواجة, وكان الجليد في الخارج أكوام أكوام, والهوا شديد يقطع الإضنين, وكان لا بد لنا كحراس ليليين لعمارة سكنية ضخمة من تفقد الجراج المنفصل ذي الطوابق المكشوفة من حين لآخر. قلت للخواجة في مرة من المرات مطالعا كآبة الأشجار السوداء العارية وراء مدخل البناية الزجاجي "لا بد أن تمتلك طاقة روحية استثنائية كي تقاوم مثل هذا البرد". رد علي ببرود قائلا "أبدا. فقط كل واشرب جيدا وضع عليك ملابس ملائمة وسيذهب البرد نفسه إلى الجحيم".
هل ثمة طريقان للعيش?.
الروح/ أوالجسد.
لا أخلد إلى مثل ذلك التساؤل وما يتبعه عادة من إجابات يراد بهما الدلالة على ما بين الحضارتين الشرقية والغربية من فروقات جوهرية (الروحية/ المادية). لا لأن العالم غدا متداخلا على نحو لم نشهد له مثيلا قبل الشروع في قطاف ثمار الثورة العلمية الثالثة وظهور مفاهيم ذات تأثيرات راديكالية على صعيد تصور الإنسان لنفسه والعالم فحسب مثل planetary citizenship أوالمواطنة الكوكبية. ذلك أن الانخراط مذهبيا أوعلى نحو كلي في أمر مثل بوذية الزن ربما لا يلبي حاجة هذا الإنسان القائمة. على عكس الانخراط جزئيا على نحو يساعد ضمن عوامل أخرى في التغلب على ما أعتبره أخطر ما يواجه الكائن البشري في تقلبات حياته اليومية: الضغط.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوذية الزن zen-buddhism (Re: عبد الحميد البرنس)
|
Quote: قلت للخواجة في مرة من المرات مطالعا كآبة الأشجار السوداء العارية وراء مدخل البناية الزجاجي "لا بد أن تمتلك طاقة روحية استثنائية كي تقاوم مثل هذا البرد". رد علي ببرود قائلا "أبدا. فقط كل واشرب جيدا وضع عليك ملابس ملائمة وسيذهب البرد نفسه إلى الجحيم".
|
يابرنس اضحك الله سنك يا اخي تصدق احيانا بجيني احساس ان اهلنا الرباطاب مفروض يكونو هناك مع الخواجات او كمان الخواجات اصولم بترجع للرباطاب لكن بالجد البوذ ديل فيهم حالات لابد الوقوف عندها طويلا ودراستهم بعمق اشياء اقرب للخيال وبمانسبة البرد دا خليني اهديك الرابط دا ويعدو نجي نكمل
http://news.harvard.edu/gazette/2002/04.18/09-tummo.html
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بوذية الزن zen-buddhism (Re: عبد الحميد البرنس)
|
الجزئية دي لحين عودة يابرنس
Quote: لا أخلد إلى مثل ذلك التساؤل وما يتبعه عادة من إجابات يراد بهما الدلالة على ما بين الحضارتين الشرقية والغربية من فروقات جوهرية (الروحية/ المادية). لا لأن العالم غدا متداخلا على نحو لم نشهد له مثيلا قبل الشروع في قطاف ثمار الثورة العلمية الثالثة وظهور مفاهيم ذات تأثيرات راديكالية على صعيد تصور الإنسان لنفسه والعالم فحسب مثل planetary citizenship أوالمواطنة الكوكبية. ذلك أن الانخراط مذهبيا أوعلى نحو كلي في أمر مثل بوذية الزن ربما لا يلبي حاجة هذا الإنسان القائمة. على عكس الانخراط جزئيا على نحو يساعد ضمن عوامل أخرى في التغلب على ما أعتبره أخطر ما يواجه الكائن البشري في تقلبات حياته اليومية: الضغط. |
| |
|
|
|
|
|
|
|