|
Re: جني يريد ان يعرف هل تضم العاصمة القومية مهمشين! (Re: jini)
|
بل غالبية سكان العاصمة ينتمون لثقافات لا تمثّل الدولة ويتحدثون بلغات غير اللغات الرسمية المعترف بها وتركوا مأكلهم ومشربهم وملبسهم لتجنب المساءلة القانونية والتحرش والسخرية ... يعني ليس هنالك ما يربطهم بالمركز سوى المحيط الجغرافي الإضطرار ... يبيعون السجاير والشاي والسلع الصينية ويغسلون العربات ويخدمون في المطاعم التي لا تقدّم "الكول" في موائدها ...
مهمشين ديل ولاّ ما مهمشين يا متعلم يا بتاع المدارس؟
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جني يريد ان يعرف هل تضم العاصمة القومية مهمشين! (Re: jini)
|
ولماذا تعبّر الدولة عن بعض السودانيين ... ولا تعبّر عن التنوّع والتعدد في قانونها واقتصادها وترتيب أولوياتها؟
لماذا لا توجد مؤسسة حكومية لتعليم صراع النوبة بينما المؤسسات الحكومية الجهادية لا حصر لها؟
هل يتوجب أن يكون صراع النوبة جهادي ليدخل دائرة اهتمام الدولة؟
أم أن هذه الدولة ليست للنوبة وصراعهم؟
(هسي انا بقدر احوم في الخرطوم بى سيفي وشوتالي بدون أي بلاغ؟)
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جني يريد ان يعرف هل تضم العاصمة القومية مهمشين! (Re: محمد المرتضى حامد)
|
Quote: جني يريد ان يعرف هل تضم العاصمة القومية مهمشين |
التهميش في الخرطوم موجود بصورة واضحة جداً في المناطق التي يسكنها القادمون من المناطق المهمشة أصلاً، هذا جغرافياً سكانياً مرة أخرى نجد أكثر الناس تهميشاً على المستويات الثقافية، الاقتصادية والاجتماعية هم القادمين من الجهات المهمشة أصلاً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جني يريد ان يعرف هل تضم العاصمة القومية مهمشين! (Re: أيمن محمود)
|
فعلا كما اسلفت هو مصطلح لتجريم الاخر الاصل في المصطلح اخذ من كلمة هامش و الهامش في علم الاجتماع تطلق لوصف خلاف المركز من الثقافة السائدة مع ملاحظة ان كلمتي مركز و هامش لا تشيران الى جهات او امكنة و انما تشيران الى ثقافة متأصلة و متجذرة و منتشرة سائدة و اخرى متماهية . و تهميش على وزن تفعيل تعطي شعورا بأن هناك من يصنع هذا الهامش في محاولة لاستدرار التعاطف و هذا وصف غير دقيق فقط اريد منه تأجيج الصراع و اكتساب حقوق لمن تك في يوم من الايام ملكا لطالبيها و الاجدر بمن يشعرون بالتهميش اعادة صياغة ثقافتهم و تقديمها في قوالب يتقبلها الكل بدل الانشغال بتجريم الاخرين فالثقافات تظهر هكذا بحسب امكانية تقبلها من الاخر وقد ارتبط مصطلح تهميش عند العامة في السودان بالمستوى الاقتصادي للمجتمعات و هذا خطأ فادح فالتهميش وصف اجتماعي ثقافي لا ينبغي استخدامه كمصطلح اقتصادي فللافتصاد ميكانزماته التي تعمل وفقا لمفاهيم مغايرة تماما تلزم استغلال الطاقات و الموارد المحلية و ترتبط بالنشاطات السائدة و مدى فعاليتها و مواكبتها يعني اشتغلت و اجتهدت و اتعلمت بتكون مستواك عالى غير كده فلا تنتظر من شخص اخر ان يعمل بدلا عنك. الحقيقة لم يكن السودان حكرا لاحد و لا لجهة ما في يوم من الايام ، الكل فيه سواسية و لكن هناك جهات كرست وقتها للتعليم و العمل في محاولة للتطور و التنمية اكثر من غيرها - مخير الله - و ليست بمساعده احد و لا دخل للحكومات بهذا و هذا الاختلاف طبيعي و مشاهد في كل مكان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جني يريد ان يعرف هل تضم العاصمة القومية مهمشين! (Re: خالد المبارك)
|
جني ظاهر انك مولع وواقف لمبه
كدي روق و ما يكون تنفيس عن بوست اتنزقت فيه مع ناس
عوضاي
او
هنتولاي
او
اسحاق
او
حماد
او احيمر
تعال بهدؤ
الا تلاحظ انكم صرتم متشنجين جدا و حساسين؟!
الناس قالوا جلابه سكـلبـتوا وقلتوا عنصريه
قلبوها مركز و هامش و هي اكثر شموليه ومقبوله علميا برضو شايفه الـسـكـلـبـه.
طيب بلا انتظار للاخرين
انتو ما تقدموا تعريفات …عن الحاصل ده
لماذا تحترب الشعوب السودانيه منذ الاستقلال؟!
لماذا تسترخص دماء بعض الشعوب و بعذها لا؟!
لماذا هذا القمع الدموي لبعض المعارضين من آثنيات محدده بهذا البلد الاسمه السودان ؟!
هل الفقر معيار التقسيم؟!
لا كضبا كاضب.
هل التعليم معيار التقسيم؟!
لا كضبا كاضب.
دي اكتب انت و بنجيء نشوف قصتك و ين…..وتشنك من شنو لكن ظاهر بعض ما كتبت انك ناقد اصلا لتقسيم مهمشين و اهل مركز
والحاله ماجبته سيرة (اصحاب حظوة بالميلاد) و ( قصص ثانيه) ……الخ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جني يريد ان يعرف هل تضم العاصمة القومية مهمشين! (Re: Tragie Mustafa)
|
تحية طيبة / العزيز /جني - اسعدالله صباحك بكل خير
العاصمة بها محرومين ومظلومين ومقهورين
التهميش لا يقتصر على مناطق محددة ومناطق النزاع هي الاكثرتضرراً وتهميشاً
ولكن ما هو المركز ؟؟
هل هو جغرافي ...هل المركز يعني مثلث حمدي (بين قوسين مجموعات القبائل العربية كما اشار استاذنا تبارك لمسألة الثقافة اعلاه)
تسعين في المائة من مسؤولي الانقاذ هم من مناطق الهامش الجغرافي ان جاز تسميته .
مصطلح هامش ومركز يستخدم للحشد المعنوي لا اكثر فعلى ارض الواقع هنا عصابة تعمل من اجل مصالحها ضد مصالح الاخرين ...
ملحوظة
العصابة تتكون من معظم قبائل السودان .... والاخرين هم من معظم قبائل السودان ..
والله اعلم
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
|