اتحاد الصحافيين في الولايات المتحدة يتستضيف الشاعر عفيف إسماعيل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 05:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-04-2014, 05:29 AM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اتحاد الصحافيين في الولايات المتحدة يتستضيف الشاعر عفيف إسماعيل

    Afef.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

05-04-2014, 08:09 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتحاد الصحافيين في الولايات المتحدة يتستضيف الشاعر عفيف إسماعيل (Re: صلاح شعيب)

    مرحبا عفيف.
                  

05-04-2014, 02:58 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتحاد الصحافيين في الولايات المتحدة يتستضيف الشاعر عفيف إسماعيل (Re: osama elkhawad)
                  

05-04-2014, 05:56 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتحاد الصحافيين في الولايات المتحدة يتستضيف الشاعر عفيف إسماعيل (Re: صلاح شعيب)

    إضاءات خافتة على المكان في خطاب عفيف اسماعيل الشعري*

    بقلم: أسامة الخوَّاض

    ليس عفيف اسماعيل وحده في ظاهرة "قلة النقد" أو قل "انعدامه" لخطابه الشعري.المسألة أكبر من اتهام النقاد على قلتهم،بالتقاعس ،و إنما تضرب عميقا في موقع الكتابة و الكاتب، و الشعر بالتحديد،في بنية مجتمع من هوامش الثقافة العربية،مجتمع في حالة اضطراب و تشظٍ مستمرين منذ صرخة ولادة "السودان القديم".و قد دأب عفيف مثله مثل آخرين على النشر،بل و نشر "إنه طائرك" على حسابه،لا تحرِّكه فقط موهبته الكبيرة،و إنما في لاشعوره الإبداعي،غريزة الحفاظ على سلالة الشعراء من الانقراض.
    و مقدمتي هذي بالتأكيد لا تحيط بعالم عفيف الشعري الشاسع في الخلق ،و لا تمثل قطرة من بحره الشعري الذي يمثل السرد و التوتر الدرامي التركيب الاساسي لموجاته المتلاطمة.و عشمها هو بثِّ إضاءات ما على المكان في خطاب عفيف اسماعيل الشعري.هي إضاءات خافتة،تكتبها "عين شاعر".
    ______________________________________________________________________
    يحتلّ المكان،بسرياليته و "واقعيته" حيزاً كبيراً في البناء الشعري لعفيف اسماعيل.نجد "الكون" و مدنا كاملة و أمكنة أخرى.و قد تتحوَّر أحيانا من خلال واقع و نفسيات المتكلمين عنها.
    نجد تعريفات شعرية للمكان تكتسي روحا خيالية و اسطورية .في نص " أحوال" نجد زمكانية مدهشة:

    المكان: فَخُّ العادة
    الزمان: يُعَلمنا الشيخوخة
    الآن: رمادُ سيجارةٍ مهمَلة
    غداً: كَفَن

    نجد تعريفا سحريا لبعض عناصر المكان. و قد تمّ نسج التعريف من خيوط روح اسطورية.

    هناك
    الشلال: يسمونه بكاء الجبل//
    النار: غضب الحصى//
    الصواعق: عطسات الآلهة//
    النهر: روح جدتهم الأولى//
    الأشجار: شقيقات خضر//
    الشمس: أم الكون التي تنام وتصحو باكرًا//

    يمثل "الكون" أكبر وحدة مكانية في خطاب عفيف الشعري.

    في "دفوف"،نجد فوضى الكون من خلال نهاية صادمة،تحيل انسجامه إلى نقيضه.

    الكونُ
    مهرجانُ
    عظيمٌ
    للرقص
    غاب
    منه
    فجاءةً
    ضابط
    الإيقاع.


    و إذا كان أن "الكون" يتم التعبير عنه شعريا من خلال نص شعري قصير،يوظِّف سيمولوجيا الصفحة الشعرية، التي تنهمر فيها الكلمات كلمة كلمة،لكن نجد أحيانا مقاطع "مدوّرة" طويلة،كما المقطع التالي:

    - ببطء حدقت في الفراغ/ فتهاطلت من قوافل الضوء المسافر في الأفق قطرات فضة ملء التيه/ وبالونات ملونة/ ودوائر شفافة/ وحلزونات تتراقص/ وبلورات قوس قزح نثرات تتطاير/ تعانق حبيبات الرذاذ/ فاتسعت عيناي دهشة/ فتهاوت أطياف حدائق الذهول إلى القاع/ فاغمضتهما وحدقت داخلي/ فرأيت من هولي القيامة تقوم!! والجنة إستثناءً للكاظمين الحياة!! فبصقت رئتي وحملتهما وراء ظهري/ وارتديت النيل الأزرق جلباباً وعمامة/ وركضت حافياً بين المجرات والكواكب أترنح، أتقيأ وأبحث عن أصغر تاجر خردوات وعاديات/ يرضى أن أبيعه الكرة الأرضية/ وأشتري منه كبسولة زمنية/.

    و في "إيماءات"،نشهد سرية الكون:

    الكونُ طلسمٌ غامضٌ
    نشاز الكون،و عجرفته ،تقودان ضمير "المتكلم" إلى الرحيل عنه.يقول "نص الخروج":
    من
    عن عجرفة
    هذا الكون
    يعتذر؟
    عندما
    انطلق
    ممزقاً
    غلافه الوهمي
    إلى مجرة أخرى.

    و في "خلاص" يتم التعبير بضمير الغائب عن السأم من "الكون"،موظِّفا- بشكل خلّاق يجلب"خيبة الانتظار"-طقس التعبير الذكوري العائلي عن "الانفصال":

    أنت طالق
    أنت طالق
    ..........
    ..........
    أنت طالق
    قالها للكرة الأرضية
    ثم قفز من النافذة.

    مغادرة الكون ترتبط ببديل مكاني آخر، يسميه النص "حديقة الإنسان"،و هي التي ستحوي جبالا و أشجارا و نجوما و كواكب و بحار و محيطات و حيوانات من سلالات فريدة:

    لابد لنا من هجرة إلى كواكب عصية
    شرط الدخول إليها أن نكون بلا رئات صناعية..
    فنحن نظن بأن الجبل لا يتنفس لأننا لا نعرف أين تكمن رئتاه!
    فاذا كانت الجبال أسراباً تطير
    والأشجار تتراقص علي شاطي النيل وتخاصر بعضها وتسير..
    والنجوم والكواكب صارت داجنة..
    والبحار والمحيطات تحوصلت في زجاجات صغيرة..
    وسكنت كل الحيوانات العمارات الفارهة
    وصارت لكل الموجودات لغة واحدة.؟.
    كم سيكون رائعاً ذاك المكان الذي يسمى حديقة الإنسان!!

    و نجد الهروب السريالي من اطراف مدينة الى القمر في "نص ما وراء العتمة" من خلال "مغامرة" لصبية ثلاثة من مدينة لا تضاء شوارعها،إلا نادرا جدا:

    صبية ثلاثة
    ولدنا في أطراف مدينة لا تضاء شوارعها إلا بالمصادفات الرسمية/ لذا أحبننا النجوم المزهرة الهاربة في كل ليلة إلي عشيق جديد/ لم نسمع بعد بقوانين الجاذبية/ يقودنا خيطٌ ممغنط من النزق و"الشيطنة"/ فقررنا نحن عصبة أبناء الضوء الذين نسكن جوف الظلام ان نصير من سكان القمر/ فظللنا نراقبه هلالاً يحبو/ ونصف رغيف يشبعنا تأملاً وأسئلة/ ثم بدراً ناصعاً كما نصبو/.
    في تلك الليلة استوى ملكاً علي سقوف البيوت الطينية/ ببطء تسللنا/
    صعدنا بخيوطه الواهنة الفضية/ وتسلقنا سريعاً عندما صارت حزماً ضوئية/ رويدا.. رويداً منه إقتربنا/ صدى صرخة مفزعة تعالت من أصغرنا:
    -إنظروا.. إنظروا.. نصف القمر صار أسود!

    ورفض المكان،يمتد إلى رفضه كقبر أيضا،كما في نص "منفى":

    يا أبنائي إن مت
    لا تدفنونني في هذه الأرض الغريبة
    إلا والله لحملت كفني وركضت به جنوباً!!
    و النص يذكِّرنا بالشفنرى:
    فلا تقبروني إن قبري محرَّمٌ
    عليكم و لكن ابشري أمّ عامر

    يتبنى خطاب عفيف الشعري الرؤية "الخضراء" ،حين يتم الحديث في "خلود" عن شيخوخة "الأرض:

    بعد أن ألم بها داء المفاصل
    والأرق المزمن منذ آلاف القرون/
    بعد أن ضاقت بعمرها الطويل الممل/
    بأنهارنا السوداء/
    بالخنافس/
    بالبيولوجيا التي تحيي ولا تميت!!
    بالجينات المزيفة!!
    آن لها أن ترتاح هذي الأرض في شيخوختها المعذبة
    سُتدخل سبابتها فى حلقها
    و
    وتتقيؤنا أجمعين

    و على ألسنة الضفادع،تتدفق الصور عن الموت البيئي للكون:

    ضحكت ضفدعةٌ
    حين تباهت جارتها باخضرِ لونها ونقاء هذا الصباح
    ضحكت
    ضحكت
    ضحكت
    حين جاء الدخانُ الخانق أولاً
    ثم الغبار الذرَّي وأمطرت أحماضاً!!
    تحوصلت في بيات طويل حين مر شتاء نووي!!
    بكت سماء بلا نجوم
    بكت أرضاً خراب
    بكت
    بكت
    بكت
    بدموع من رماد
    حين رأت جارتها في ثياب الحداد!!

    ليس الحيوانات فقط هي التي تتبنى رؤية خضراء،و إنما "الأشجار" تعلن استنكارها لأفعال ابن آدم الشنعاء،و تنشئ جمعية للرفق به:

    من شجرةٍ واحدةٍ تصنعون آلاف أعواد الكبريتِ وبعودِ ثقابٍ مهمل تحرقون ملايين الغابات نحن الأشجارُ نعلنُ لكم بأننا في اليوم السابع من الآن سوف ننفذ انتحاراً جماعياً إن لم توقفوا في الأرضِ الخرابِ والدمار
    "جمعية الرفقِ بالإنسان من أشجار الأرض"

    المدن "الواقعية" تحتل حيزا كبيرا في خطاب عفيف الشعري.فخطاب- لويزا البرلينية-الطفولي حول المكان و الغريب،يتقاطع -من خلال الحوار الشعري- مع خطاب ابن النيل الأزرق.نحن أمام حشد من "التساؤلات الطفولية":

    قالت وهي تضع كفها الصغير علي يدي:
    -ـ ابدو كقزم قربك، كم عمرك؟
    -ـ ألف جرح، وزهرة!
    -ـ من أين جئت؟
    - من هناك حيث يبدأ اول النهار؟
    -ـ هل أمك هي الشمس، أم الزرافة؟
    -ـ أبي هو النيل الازرق..
    -ـ قمر برلين به وحه لا يبتسم هل لديكم سماء هناك؟
    -ـ نجومنا بعدد إبتسامات كل الأطفال..

    مخيلة لويزا البرلينية الطفولية، تمتح من معارفها السحرية عن "افريقيا"،و يتبدى ذلك عبر غيوم اسئلتها الهاطلة على "الغريب الأسود":

    هل لديكم طيور خضراء وجليد؟
    يالك من فنان ماهر
    كيف دهنت نفسك بهذا اللون؟
    هل تستطيع أن تحول ضفائري مثل شعرك؟
    أتظن التمساح هناك سيقضمني اذا نظفت له أسنانه؟!
    سيكون رائعا لو كانت أمي معي علي كتفك!
    لماذا لم تحضر معك لي فبلاً صغيراً؟
    انظر: ظهر العربات مثل السلاحف!

    يحفل خطاب عفيف الشعري بالعديد من المدن،و منها الاسكندرية و الحصاحيصا و قيدانسك التي ترد في توالٍ،يتم من خلاله التعريف الشعري بتلك المدن :

    الإسكندرية:
    يَهْواهَا الغُزَاةُ
    والمتُسكعونَ
    والمُقامرُونَ
    والمُغامرُونَ
    والعُشاق ُ
    والمنفيُّونُ
    والمهووسُونَ بالحَيَاة
    أزْرَقُها الشَّاسِعُ يُضَاجِعُ كُلَّ السابِحَاتِ أمَامَنَا ولا يَخْجَلُ
    ولا يَفترُ
    هِيَ لوحةٌ لَمْ تَتِمُّ لـ " سيف وانلي".
    الحصاحيصا:
    قَبْلَ مُنْتَصَفِ اللَّيلِ بقليلٍ يَنَامُ سُكَّانُها الفُقَرَاءُ ،بحذرٍ مدروسٍ يسيرُ السُّكارى، المِثليون الأرِقونَ يُقلقونَ شوارِعَهَا بعَرَبَاتِهِم الفَارهة بَحْثاً عن صيدٍ تائِهٍ يُطِفئُ ظمأ ليلهمُ الطَّويل.
    قداينسك:
    يا الله أينَ أنَا؟؟
    وُقُودِيَ يَنْفَد
    بُوصِلِتي أصابَهَا العَطَب
    ما كُلُّ هذا الشُّسُوعِ المُخْضَرّ؟؟
    وهذا النَّهر
    لابُدَّ أَنَّهُ النَّيلُ الأزرق
    أيُّ مخيالٍ فنانٍ ذاك الذي خَطَّط حِمَارَ الوحشِ كذا؟!

    في أحيان كثيرة يرتبط المكان بالزمان،و تتم العودة إلى أماكن و أزمان أبعد في التاريخ ،فتحقق الزمكانية الشعرية،المتأسسة على تقنيتي "الحوار" و "التداعي الحر":

    - ابنُ غابةٍ باعت كُلَّ أبنُوسِها وشموسها للنخَّاسِينَ يا حفيدةَ " إستير "
    مرحباً يا ابنَ النارِ والملحِ ورائحةِ المداراتِ البعيدةِ عصيرَ برتقالٍ أم "بيرة"؟؟
    - فقط ابتسامتك !
    ( أفرخت ضحكتها زقزقة سبعة عصافير وسنبلتين وهمست ):
    - كلّما أراكَ أتذكَّرُ تلمودنا القديم
    - ألا تحنِّينَ إلى أرضِ الميعاد ؟
    - لا ميعادَ لي فيها فهُنا خارِطتي وحُدُودِي ورفاتُ جدودي
    - إذن فلنرتِّل سفراً جديداً يخصنا
    هل البحرُ الشاسعُ هو ظلُّ اللهِ على الأرضِ أم نحن الغارقُون؟ هَل نحنُ الهَالكونَ في بحرِ الأمواتِ ؟ أم من الماءِ تنبتَ الأساطيرُ والحكاياتُ*جبلُ البارودِ ترجَّلَ* ومعه نخلةٌ صبِيَّة* يستأنِسانِ بنجمةٍ مراهقةٍ لا تنامُ يوغلانِ في تِيهِ المجهُولِ أزماناً طويلة* ثُمَّ في وسطِ الصَّحراءِ الكبرى توقَّفا* عشرةُ قُرونٍ لم يمت الجبلُ وكذلكَ النخلةُ* مِن " كانُو " جاءَ السَّحرةُ وتبِعتهُم رائحةُ أهلِ الخَفَاء* من وراء البحرِ عَبَرَ " الطليان"* مِنَ " الهندِ " حجَّا متعبداً زاهداً هارباً مِن نفسه* من كُلِّ الجهاتِ جاءوا حتَّى أبناءُ الحَاخَامِ "والفينيقيُّون"* والأعرابُ شراذمٌ متعاركةٌ على ظلِّ نخلةٍ وثرواتِ الجَّبل*

    و في مشهد يشبه "الواقعية السحرية"،يعود "علي عبد اللطيف"، إلى مكان تتبدّى فيه ثنائية ضدية من خلال اسمي مكانين أي "الحرية" و "السجّانة":

    ترى ماذا سيقول الشهيد "علي عبد اللطيف" وهو يعبر الشارع المسمى باسمه متجهاً جنوباً/ ثلة من أحفاده الثائرين لا يتعرفون عليه وهم يقذفون بالحجارة والسباب بناية عالية/ يلتفت مراقباً المشهد قبل أن ينحرف يساراً ويعبر "كبري الحرية"
    إلى
    قلب
    "السجانة"

    والمكان يتغير بحسب وجهة نظر ساكنه.فعين اللاجئ تبصر المكان بشكل مختلف عن المقيم،تتلبسهم روح ما بين مكانية:

    اللاجئون الجدد هم أكثر الغرباء تيهاً / كائنات حائرة تتوسط الما بين/ يقفون علي حافات البكاء بلا دموع في اعينهم حنين راعف للمستحيل وتوق حارق للخلود/ هل تكفي الابدية لتعويضهم زهر سنواتهم المسروقة وغدهم الغامض؟؟؟؟؟؟؟!
    بنصف ذاكرة يعيشون/
    نصف هنا/
    والآخر هناك في بلاد بعيدة/
    و مرجعية عين "اللاجئ" في استيعاب المكان الجديد،هي دائما ما كان يعرفه سابقاً:أي "وطنه".هنا يبدو المكان الجديد معرَّفا بمكان آخر،كتمظهر ل "التيه في المكان الجديد":
    عندما تحدثه حبيبتة الشقراء عن فاكهة لا يعرفها لا يتخيلها إلا استوائية

    و المكان الحاضر قد يستدعي مكانا غائبا،تبعثه "النوستالجيا".
    ففي "مابعد الكوابيس" يستدعي البحر مدنا بعيدة:

    إيه يا بحر
    لماذا
    تملؤني
    برائحة المدن البعيدة
    ولا تاخذني إليها؟!

    و المحيط في "أشجان"،يستدعي مكانا آخر،فيه آخرون يسكنهم حنين دائم إلى المتكلم في النص:

    هناكَ
    وراءَ المحيطِ آخروُنَ
    يعرفُونَكَ
    يشتاقونكَ
    يحبونكَ
    بحنينٍ دائمٍ يتذكرونكَ..
    و
    أ
    ن
    تَ
    هُنا مُهملٌ كمنديلِ ورقٍ بعدَ الاستعمال!!

    و جوهر المكان أحياناً،لا يطابق مظهره.فالفنادق الفخمة،مسكونة بريبة كبرى،يسميها عنوان النص "ريبة نموذجية"،لأن تلك الفنادق قد تنتهك خصوصية الساكن:

    في فنادق العواصم الكبرى
    غرف نوم تذكرك بليالي " شهرزاد"
    صالونات استقبال ملوكية
    كأنك تملك مصباح "علاء الدين "السحري
    زرٌ صغيرٌ يجعل كل العالم بين يديك
    لكنك
    تقلق
    كثيراً
    لان لبابك أكثر من مفتاح!

    و في "ولاء"،يتم التشكيك في قاطنى "المكان":
    هل هم الأعداء؟؟
    "قال حارس بوابة المدينة:
    هل نحمي المدينة من الخارج
    أم
    إننا نحرس الأعداء الذين بالداخل"؟!

    و علامة الاستفهام "؟" كعتبة لنص،تدخلنا جوا كافكاوياً،فيبدو "مكان" الكوابيس لغزاً،و الذات المتكِّلمة تتمنّى مكاناً دائما يسكن الكوابيس:

    أنجو من كوابيسِ المنامِ بالصحوِ المباغتِ المذعور
    فأتفقدني
    بأي البلادِ كانت ليلتي؟
    بأي المطاراتِ؟
    بأي المدنِ؟
    بأي الفنادقِ؟
    بأي غرفةٍ من غرف الليلة الواحدة الجماعية؟
    بأي رصيف؟
    أو محطة قطار
    أو بص دائري؟
    بأي مكان؟
    بأي عنوان؟؟؟
    متى أسكن عنوانًا واحدًا ثابتًا
    لا
    يتغير
    قبل قبري؟!

    من بين المدن،تبدو مسقط رأسه،الحصاحيصا،أثيرة عند عفيف اسماعيل.نراها و هي خارجة من نصوصه الشعرية،و مرفودة بطاقة سحره الشعري، قد نفضت عنها غبار خمول الذكر،حين أسرى إليها ابنها الشاعر بمَمَرِّ رائحةِ الخَفَاء قاصداً فيها ضَوْءَ قَمَرٍ طُفُوليِّ يحبه،و خالقاً منها "أيقونةً شعريةً" بامتياز.

    مونتري،كاليفورنيا، في التاسع والعشرين من يناير 2014.
    _______________________________________________________________________________________
    *مقدمة "الأعمال الشعرية"، للشاعر و الكاتب المسرحي عفيف إسماعيل،و قد صدرت هذا الشهر عن دار الحضارة للنشر بالقاهرة.
                  

05-04-2014, 06:18 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتحاد الصحافيين في الولايات المتحدة يتستضيف الشاعر عفيف إسماعيل (Re: osama elkhawad)

    جميل, يا صلاح.
                  

05-04-2014, 07:43 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتحاد الصحافيين في الولايات المتحدة يتستضيف الشاعر عفيف إسماعيل (Re: عبد الحميد البرنس)

    عفيف إسماعيل :"مسامرة من وراء المحيط " .. صرخة ضد القمع

    كتب- محمود الحكيم: عقدت الجالية السودانية أمس بمقر جمعية أصدقاء البيئة ندوة ثقافية وأمسية شعرية بعنوان " مسامرة من وراء المحيط " وذلك بمناسبة تدشين كتاب الشاعر والكاتب المسرحي السوداني الاسترالي "عفيف إسماعيل " وقد تقدم الحضور السيد محمد عثمان البشير رئيس الجالية السودانية بالدوحة، ود. منار حسن عثمان السكرتير الثقافي للجالية، ود. نور حمد المفكر والفنان التشكيلي السوداني وعدد من أبناء الجالية السودانية.

    وأعرب الشاعر والكاتب المسرحي السوداني عفيف إسماعيل عن سعادته لوجوده وسط أبناء وطنه في الدوحة وموضحا أنه أصدر هذا الكتاب في القاهرة وطاف به عدد من الدول حول العالم لتدشينه وتقديمه إلى أبناء الجالية السودانية في العواصم المختلفة حول العالم، وصرح عفيف إسماعيل لـ الراية بأن الدوحة هي محطته الأخيرة في رحلة تدشين هذا الكتاب وقال: بدأتها من أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية وطوفت على ست ولايات أمريكية ثم طرت إلى أبوظبي ثم إلى القاهرة ثم ها نحن اليوم بالدوحة وسط أبناء جاليتي السودانية لأقدم لهم آخر إصداراتي.

    وعن الفكرة التي يدور حولها الكتاب قال الكتاب عبارة عن مجموعة سرديات متحررة من أي نسق إبداعي متعارف عليه بل هي سرد للأحداث في تقاطعها بين الخاص والعام، وهو محاولة لتوثيق ورصد وتأمل للحالة السودانية السياسية والاجتماعية والثقافية.

    وأضاف عفيف إسماعيل: الكتاب تحية لشخوص سودانية أصلية أحببتها بعمق وأحبتني أيضا ، كما أنه صرخة احتجاج ضد الذين كرهوني ومارسوا ضدي القمع للخلاف السياسي الذي بيننا.

    وأشار عفيف إلى أن الكتاب يحمل نوعا من التوثيق والر صد للعديد من الانتهاكات التي تمت خلال هذه الفترة لي بشكل شخصي وللآخرين. معبرا عن أسفه تجاه ما حدث من تقسيم للسودان ورغبته في أن تزال الأسباب التي دعت لهذه الانقسامات لأن الخاسر في النهاية هو الوطن ذاته .

    وتحدث عفبف خلال الندوة عن تجربته الإبداعية مع الكتابة المسرحية في استراليا وعرض للعديد من اللأعمال المسرحية التي قدمت على مسارح أستراليا خاصة الأعمال التي قدمها للأطفال .

    كما تحدث عن تجربته في الترجمة من خلال ورشة الترجمة الإبداعية التي يقوم بها بالتعاون مع د. فيفيان جلانس المتخصصة في الكتابة الإبداعية، وأوضح أنه يقوم بالترجمة الحرفية للنص ثم تقوم هي بالمستوى الثاني من الترجمة الإبداعية مشيرا إلى ما يتخلل ذلك من أخذ ورد بينهما حتى لا يخونوا الأصل مبينا أنه يقوم معها بالتدريس من خلال منظمة أجنحة لينقلوا تجربتهم إلى الآخرين. ثم تحدث عن تجربته التي وثقها هذا الكتاب وقال: الكتاب عبارة عن صرخة احتجاج ضد الظلم.

    وبهذه المناسبة قال السيد محمد عثمان البشير أن الجالية تهتم بكل الجوانب الثقافية التي تهم الجالية السودانية وخاصة ما تربطهم بالثقافة السودانية، ونحن نحتضن الشاعر عفيف إسماعيل كشاعر ومبدع سوداني، مشيرا إلى أن الجالية تعقد الكثير من الفعاليات والندوات والأمسيات الشعرية التي تثري ذوق ووجدان أبناء الجالية وأشار إلى وجود استجابة كبيرة من أبناء الجالية لكل الدعوات التي يدعون إليها.

    وفي ختام الندوة قدم الفنان والموسيقي السوداني عمر جعفر بعض المقطوعات الموسيقية والأغاني السودانية.

    نقلا عن الراية القطرية
                  

05-04-2014, 07:46 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتحاد الصحافيين في الولايات المتحدة يتستضيف الشاعر عفيف إسماعيل (Re: صلاح شعيب)

    صديق المنافي
    عبدالحميد البرنس

    سعيدون بالمتابعة.. وعقد ونصف مر دون أن نتلاقى منذ أيام القاهرة. آمل أن تكون بخير والأسرة الكريمة، ولو ربنا هون
    ومررت علينا يكون ذلك جميلا، حتى نتسامر مع كشوفاتك النقدية والأدبية الجديدة. تحياتي لك ولكل الجوار.
                  

05-04-2014, 10:13 PM

عبدالعزيز عثمان
<aعبدالعزيز عثمان
تاريخ التسجيل: 05-26-2013
مجموع المشاركات: 4037

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتحاد الصحافيين في الولايات المتحدة يتستضيف الشاعر عفيف إسماعيل (Re: صلاح شعيب)

    مرحب بالجميل عفيف...
    ادين له بالف كتاب...
    ومئات المسامرات..
    وتقاسم العشق للانسان وسمح الكلام..
                  

05-04-2014, 11:09 PM

عبد المنعم سيد احمد
<aعبد المنعم سيد احمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2003
مجموع المشاركات: 11824

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتحاد الصحافيين في الولايات المتحدة يتستضيف الشاعر عفيف إسماعيل (Re: عبدالعزيز عثمان)

    10245293_10152445790140701_6983891967476032793_n.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    هنيئا لكم بالصديق الجميل ..عفيف اسماعيل
    تحياتى الاستاذ صلاح شعيب
    وسنسعد نحن ايضا بصحبته ..بتورنتو.
                  

05-05-2014, 01:29 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتحاد الصحافيين في الولايات المتحدة يتستضيف الشاعر عفيف إسماعيل (Re: عبد المنعم سيد احمد)

    إلى حين عودة
                  

05-04-2014, 11:34 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتحاد الصحافيين في الولايات المتحدة يتستضيف الشاعر عفيف إسماعيل (Re: صلاح شعيب)

    الف مرحب عفبف
                  

05-05-2014, 01:50 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتحاد الصحافيين في الولايات المتحدة يتستضيف الشاعر عفيف إسماعيل (Re: Elmosley)

    Quote: بصفة مراقب دولي: الكاتب المسرحي عفيف اسماعيل في رحلة إلى واشنطن .. ترجمة سمير الماجدي طباعة أرسل إلى صديق
    الإثنين, 05 أيار/مايو 2014 08:28
    Share

    تعميم صحفي: أبريل 2014


    تلقى الكاتب المسرحي عفيف اسماعيل دعوة من مركز جون ف. كينيدي للفنون المسرحية في واشنطن العاصمة، وذلك للمشاركة بصفة مراقب دولي في مهرجان عروض الطفل "رؤى جديدة/أصوات جديدة" والذي سيقام في الفترة بين 12--19 مايو 2014.
    وجاء اختيار عفيف ليكون واحدا من بين ستة كُتاب مسرحيين يشاركون في هذا المهرجان بصفة مراقب. و سيقوم عفيف خلال فترة المهرجان بحضور بروفات وعروض لثمانية أعمال مسرحية، و الالتقاء بأعضاء الفرق المشاركة, ومناقشة هذه الأعمال في مائدة مستديرة، وتقديم إحدى نصوص أعماله باللغة العربية- لغته الأولى-لمدة خمس دقائق؛ ومن ثم الالتقاء بكُتاب ومنتجين ومخرجين مسرحيين امريكيين.
    يقول عفيف "أعتقد أن للتباين الثقافي بعد خاص في حياتي، وأنا أرى نفسي كجسر للتواصل بين ثقافتين مختلفتين، وعن نفسي- كتلميذ في مدرسة الحياة؛ أثق تماما أنني سأتعلم الكثير من هذه التجربة، واتطلع لتبادل المعرفة والخبرات الثقافية مع كافة المشاركين في هذا المهرجان، حيث أن هذا سيثري مقدراتي الابداعية ويُمكنني من مواصلة مهمتي في هذه الحياة... ألا وهي الكتابة."
    ويعد هذا المهرجان حدثا عالميا مهماً تقدم من خلاله أفضل الأعمال المسرحية للأطفال، ويهدف عفيف عبر المشاركة في هذا التجمع العالمي الالتقاء بأكبر عدد ممكن من المشاركين المهتمين بمسرح الطفل، ولتبادل الرؤى والأفكار معهم, و لخلق علاقات عمل متميزة وفرص أرحب لنقل وترجمة وانتاج أعماله بصورة عامة؛ ومسرحيتيه "الساحر الافريقي" و "ابن النيل" على وجه الخصوص.
    وبالحديث عن مسرحية الساحر الافريقي لعفيف، فقد وجدت هذه المسرحية ردود افعال واسعة عند انتاجها وعرضها في استراليا عام 2010 على مسرح "باركنج جيكو"، وتم ترشحيها لنيل جائزة اتحاد الكُتاب الاستراليين، كما تم وصفها بأنها مبهجةُ وجاذبةُ وذات ايقاع جميل سلس الانسيابِ؛ مبرأِ من الأخطاء و بعيد عن التشتت، يحكي عن ثلاثة أطفال نشأوا في قرية افريقية.
    و بما أن هذه المسرحية تحتاج للعرض وللانتشار بصورة أكبر، فسيكون هذا المهرجان فرصة سانحة لذلك، وللتشجيع على عرضها بصورة واسعة في دول ما وراء البحار.
    أما عن مسرحية "ابن النيل"، فهي عن نهر النيل العظيم في السودان، وهي قصة تسري على لسان النهر نفسه، مثل جريانه من الجنوب إلى الشمال؛ لتحكي عن عهد وميثاق للتواصل بين الانسان وكوكب الأرض، وعن أهمية الشرف والثقة وحفظ العهود، وهي كما يقول عنها الدكتور ديفيد مودي " هي مسرحية خفيفة الظل تتسم بالشفافية، كما أنها عمل ممتع يستحق المشاهدة والمتابعة من جميع الفئات والأعمار."
    وعن عفيف اسماعيل أيضا،فهو شاعر مرهف الحس؛وكاتب مسرحي متميز، وناشط في مجال حقوق الانسان لديه العديد من الأعمال المسرحية تمعرض بعضها في مهرجانات وملتقيات عالمية مثل ملتقى النمسا في عام 2013، و في كليفلاند، أوهايو بالولايات المتحدة في عام 2012، وفي مسرح جامعة نيويورك في عام 2011، وبالطبع في استراليا حيث عُرضت مسرحيتا الساحر الافريقي وابن النيل ووجدتا إقبالا منقطع النظير.
    كذلك ايضا تم اختيار عفيف في قائمة مصغرة لأول دفعة لقبول منحة دراسية لكيت دنتون في عام 2007 ل"كُتاب الشجاعة"، كما فاز في عام 2008 بجائزة النسخة الأولى لمؤتمر استراليا القومي للكتاب الوطنيين.
    في عام 2009 تلقى عفيف جائزة أخرى عن مبادرته لتطوير المسرح في غرب استراليا عبر مسرحيته " اموات أو أكفان"، كما تم ترشيح مسرحية الساحر الافريقي لجائزة أحسن نص لمسرح الطفل وذلك في الدورة الرابعة والأربعين لجائزة اتحاد الكتاب الاستراليين، و تم ترشيح عفيف أيضا لنيل جائزة أخرى عن مسرحيته "ابن النيل" التي تم عرضها في مسرح نكسس في جامعة مردوخ في يونيو 2012.
    يتعاون عفيف مع ابنة بيرث الكاتبة المبدعة فيفيان غلانس لنقل وترجمة كتاباته ونصوصه المسرحية من اللغة العربية إلى الانجليزية، وهو يقول عنها "أنا محظوظ للغاية للعمل مع هذه الكاتبة المبدعة ذات المواهب المتعددة، وهي تنظر إلى التباين الثقافي كفرصة لإيجاد مسرح متعدد الثقافات، وهذا في نظري إرث عظيم، ونحن معا نطور اسلوب عمل يعتبر تجربة فريدة للتعبير عن التباين الثقافي."
    وتقول فيفيان " أعمل مع عفيف لإعادة انتاج أعماله باللغة الانجليزية عبر ترجمة تهدف إلى حفظ هذا الإرث الكبير دون الإخلال بجمال وتفرد اللغة العربية."
    بعد نهاية مهرجان مركز جون كينيدي، يتوجه عفيف إلى كل من تورونتو وهاملتون في كندا، ثم أبوظبي والدوحة لإطلاق كتابين باللغة العربية؛ الأول مجموعة “أعماله الشعرية”، والآخر مجموعة قصص قصيرة بعنوان "مثلما ينام الضوء بعيداً".
    عفيف سيعود إلى "بيرث" في يونيو لمتابعة البروفات النهائية لثلاث مسرحيات قصيرة بعنوان "ثلاث بذرات" سيتم عرضها على مسرح الغرفة الزرقاء في بيرث خلال شهري يونيو ويوليو 2014، ويخرجها المخرج الاسترالي جيرمي برايس الذي اخرج أيضا مسرحية الساحر الافريقي.
    يقول عفيف عن جيرمي برايس: "إنه شخص يؤمن حقا بالتباين الثقافي، وأنا كنت واجهت-كوافد جديد إلى استراليا؛ العديد من الحواجز والعوائق لعرض أعمالي الفنية في استراليا ولكنه أتاح لي فرصة نادرة وقدمني إلى عالم المسرح في استراليا من خلال مسرحيتي الساحر الافريقي."
    و يقول جيرمي برايس "إن دعوة عفيف للمشاركة بصفة مراقب في مهرجان رؤى جديدة/اصوات جديدة في واشنطن يعد بمثابة اعتراف و تشجيع عالمي له،وتقدير لمساهماته الواضحة في إثراء التباين الثقافي."
    ويواصل برايس القول "تتميز كتابات عفيف بأنها مزيج من السياسة والفكاهة، وكنا نعتقد نحن- كأستراليين من أصل انجليزي- أن كُتابا مثل عفيف لا يقدمون و لا ينتجون إلا أعمالا فلكورية فقط؛ ولكن، حقيقة فإن أعمال عفيف المسرحية مستلهمة ومستوحاة من أعمال صمويل بيكيت وبيرتلوت بريخت، ذلك أن كتابات عفيف تمدنا بملاحظات ساخرة عن سخافة واقعنا الإنساني المُعاش ، و أنا أرى أن كتابات ومسرحيات عفيف مناسبة جدا للأطفال وللكبار على حد سواء."
    و يختتم عفيف هذا التصريح بقوله: "أنا أُعيد تصور الاحداث اليومية بصورة أوبطريقة فنية مقبولة، و أعمل كي أزيل وأكسر الحواجز والقيود التي تقف عائقا بين أشكال الفن المختلفة لأضعها جميعا في قالب آني واحد."


                  

05-05-2014, 08:48 PM

abdelrahim abayazid
<aabdelrahim abayazid
تاريخ التسجيل: 06-19-2003
مجموع المشاركات: 4521

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتحاد الصحافيين في الولايات المتحدة يتستضيف الشاعر عفيف إسماعيل (Re: صلاح شعيب)

    جدير بالحضور
                  

05-06-2014, 07:08 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتحاد الصحافيين في الولايات المتحدة يتستضيف الشاعر عفيف إسماعيل (Re: abdelrahim abayazid)

    صلاح ياصديق المسافات
    تحياتى لنسمة الحصاحيصا عفيف اسماعيل
    ياريت ياصلاح تخلى عفيف يحكى عن تلك
    الامسية الرمضانية في العام 1996م بمنزل
    ازهرى محمد على وبحضور الراحل حميد
    والشاعر معتصم الطاهر واخرين ......
                  

05-06-2014, 06:09 PM

Salah Idris
<aSalah Idris
تاريخ التسجيل: 01-21-2010
مجموع المشاركات: 763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اتحاد الصحافيين في الولايات المتحدة يتستضيف الشاعر عفيف إسماعيل (Re: بدر الدين الأمير)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مرحبا بالشاعر الكبير عفيف اسماعيل فهو اضافة حقيفية للشعر السوداني في بلاد العم سام . تحياتنا وان شاء الله نقدر نستضفه يوما ما في نيويورك .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de