الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 07:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-15-2014, 00:02 AM

mwahib idriss

تاريخ التسجيل: 09-13-2008
مجموع المشاركات: 2802

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا (Re: mwahib idriss)

    براديغم الفكر السلفي

    تحدثنا في الفقرة السابقة عن مميزات الفكر الأرثوذوكسي، و قلنا إن صرامته العقلية تحمله على الحسم القاطع بصحة رؤاه، و بالحسم نفسه يقطع ببطلان الفكر الآخر جملة و تفصيلا، فما هي آليات الفكر السلفي؟ و ما هو البراديغم السلفي؟

    قد يكون من اللازم التنبيه على تشابك آليات الفكر السلفي و تقاطعها، بحيث يكون أحدها نتيجة للآخر، بالضبط كما قد تكون آلية علة أخرى. و من الضروري الوقوف هنا على خطأ بعض الباحثين الذين رأوا أن البراديغم السلفي يتحدد من خلال صدوره عن محددين : النص و الشكلانية (8)، و في الواقع لا يمكن حصر البراديغم السلفي بما هو قالب تنتج على مقاسه و طبقا لتفاصيله المعرفة في هذين المحددين، فالشكلانية مظهر من مظاهر هذا النموذج الذهني الذي لم يكشف عنه، أما النص فهو المادة التي يوظف معها الفكر السلفي صرامته العقلية، أو لنقل آلياته التي تشكل في مجملها براديغم الفكر السلفي، و التي من خلالها يتم التعامل مع النص، فالباحث إذا كان بعيدا كل البعد عن التوصل إلى النسق الفكري الناظم للرؤى السلفية إلى مختلف القضايا.

    إن للخطاب السلفي آليات فكرية يوظفها بطريقة لاشعورية، أهمها كما سبق أن أشرنا « التوحيد بين الفكر و الدين » (9) ، إن هذا الفكر الذي يجاهر أحيانا بعصمته، بادعاء انتمائه لعموم الأمة التي وصفت بأنها لا تجتمع على ضلالة، ينطلق من مسلمة صدق تأويلاته و فهمه للدين، و يتفرع عن هذا بحكم ثبات هذا الفكر كنتيجة مباشرة ثبات الدين الإسلامي، و بالتالي فهو يقوض أركان شعار آخر طالما أشهره في وجه مخالفيه، أقصد صلاحية الدين الإسلامي لكل زمان و مكان، كما أن التوحيد بين الفكر السلفي باعتباره الفهم الصحيح الوحيد و الدين تنبني عليه نتائج خطيرة، أولها ادعاء القدرة على قطع كل الفواصل الوجودية بين المطلق و النسبي، بحيث يصير هؤلاء بمثابة « سوبرمانات » متحدثين باسم الله، و تجرنا هذه الفكرة الأخيرة إلى نتيجة ثانية خطيرة ينفيها الخطاب الديني عن نفسه حتى لا يتيح الفرصة للآخر للحديث عن علمنة الفكر، للقضاء على الطبقة الإكليروسية التي تحتكر المقالة الدينية، إن الحديث عن امتلاك طائفة لملكة فهم القصد الإلهي ستقودنا مباشرة للحديث عن وجود كهنوت إسلامي، و بالتالي تصير تحرير المعرفة من قيودهم إحدى الأسباب الحاملة على العلمنة، يقول أحد الباحثين عن نتائج التوحيد بين الفكر و الدين » و هكذا ينتهي الخطاب الديني إلى إيجاد كهنوت يمثل سلطة و مرجعا أخيرا في شؤون الدين و العقيدة، بل يصل إلى حد الإصرار على ضرورة التلقي الشفاهي المباشر في هذا المجال من العلماء » (10).

    الآلية الثانية « رد الظواهر إلى مبدأ واحد »، إن الخطاب السلفي يرى أن كل المصائب التي تعتري المجتمع الإسلامي نتيجة ترك تأويله للدين الإسلامي، فالجفاف و الفقر و البطالة و الفساد السياسي و الاقتصادي و فشل البرامج التعليمية و هزالة المحاصيل و غياب البركة.. هي نوع من الانتقام الإلهي لهذا المجتمع الذي تخلى عن منهج السلف في فهم الدين. و لاشك أن هذه الرؤية للقضايا لها انعكاسات سلبية على العقل الإسلامي، إنها ستؤدي في آخر المطاف إلى الإعراض عن دراسة الظواهر الطبيعية و الاجتماعية، و هذا كذلك سيؤدي إلى ضعف التحصيل العلمي، و لعل هذا التصور « امتداد للموقف الأشعري القديم، الذي ينكر قوانين السببية في الطبيعة و العالم لحساب جبرية شاملة، تمثل غطاء إيديولوجيا للجبرية الاجتماعية و السياسية في الواقع » (11).

    الآلية الثالثة هي « الاعتماد على سلطة السلف و التراث »، و هي السمة الماهوية للفكر السلفي، فهذا الأخير لا يعتمد فقط على سلطة السلف و التراث، و لكن مشروعه هو إحياء هذا الماضي و هذا التراث، من هنا فهو يتعارض على طول الخط مع الفكر الحداثي المتقدم، فالحداثة إذا كانت ترى في الحاضر لحظة ضاغطة عابرة نحو المستقبل، فإن الحاضر و المستقبل في الفكر السلفي يكرسان لخدمة إحياء الماضي.

    و الاعتماد على سلطة التراث تتخذ شكل رفض بات و مطلق لطرحه و أعلامه للمساءلة و الاستشكال، و إضفاء هالة من القداسة عليه، و أي استدارك عليهم فهو خروج عن الدين ووقاحة، يقول المغراوي « فماذا يستدرك المتأخرون مما عساهم أن يفعلوا، ألم يبين أولئك المنهاج، و استكملوا الطريق و عبدوها، فالاستدراك عليهم وقاحة و بدعة و ضلال و انحراف و غرور عظيم و خروج عن دين الله ». (12)

    كما أن السلفية تتعامل مع التراث بانتقائية، فتختار منه المتزمت و الرجعي، و تقصي التراث الآخر العقلاني و المنفتح، و لا تتباهى بهذا الأخير إلا عندما تكون بصدد الجدل مع الغرب، و في إطار تبرير الأخذ بالتقنيات و الآلات التكنولوجية التي اكتشفها الأوروبيون، فالفكر السلفي يتباهى عندئذ و يفتخر بالعقلانيين المسلمين الذين سبقوا الغرب في توظيف المنهج التحريبي، و معلوم أن الغرب إنما توصل إلى هذه الانجازات من خلال اعتماد هذا المنهج، و بهذا يكون الأخذ عنه عبارة عن « بضاعتنا ردت إلينا »، أما عندما يكون الجدل داخليا بين المسلمين، فلا مديح و لا إطراء لهؤلاء العقلانيين، و إنما لهم الوصم بالبدعة و الضلالة، يقول نصر حامد : « لا يتورع الخطاب الديني عن التفاخر بالجانب العقلاني الذي يرفضه من التراث. و لكن هذا التفاخر ينحصر في مجال المقارنة بين أوروبا القرون الوسطى و بين حضارة المسلمين، و كيف تأثرت أوروبا بمنهج التفكير العقلي عند المسلمين خاصة في مجال العلوم الطبيعية » (13).

    و يشكل الحسم الذهني و اليقين الفكري ركنا أساسيا في البراديغم السلفي، و هذه الآلية تتلاحم تلاحما عضويا مع آلية التوحيد بين الفكر و الدين، فلاشك أن الذي يظن في امتلاكه للحقيقة المطلقة كما هو الشأن مع السلفيين، و تمكن من بلوغ مقصد الله من خطابه، و إسقاط كل الحواجب التي توصله إلى هذا، سيتسم بغير قليل من الأرثذوكسية و الوثوقية، و في المقابل سيتسم الحوار مع الآخر –إن وجد- بالعنف المعنوي و المادي، من خلال التجهيل و التكفير، و إلا فإن الحور مرفوض عند أصحاب الأدبيات السلفية، لأن الأمر محسوم، و المناظرة إنما تتم بين حملة أفكار يؤمنون بنسبية المعتقدات، يقول الله عز وجل « و إنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين ».

    و من القضايا الشائكة التي تطفو فيها هذه الآلية، مقاربتهم لتطبيق الإسلام، يقول الفكر الديني السلفي في حسم قاطع و قطع حاسم، بأن الإسلام تم عزله في لحظة ما من تاريخنا، و سراحنا و انعتاقنا رهين بإعادة تطبيقه. قد لا نختلف مع الفكر السلفي في أهمية تطبيق الإسلام، لكن المشكل يتجلى في طبيعة المقاربة التي يقدمها، إنه بسبب هذا القطع و اليقين لا يترك مداخل تتسرب منها الأسئلة التي تضعنا أمام الظروف التاريخية لإقصاء الدين الإسلامي، لا يناقش لم و متى و كيف تحولت الخلافة الراشدة إلى ملك عضود؟ لأنه يعلم عندئذ باصطدام هذا البحث التاريخي مع إحدى خصوصيات الفكر السلفي، أقصد الطعن في أولئك « السلف » الذين أسقطوا الخلافة الراشدة. كما لا يقدم السلفيون خططا و برامج لإعادة تطبيق الإسلام، بل يحصرون ذلك في الجانب الجنائي، أي التبشير بالرجم و قطع الأيادي و سلخ الجلود.. هذا هو الإسلام الذي يبشرون به، و علينا أن نصدقهم بجدواه على نحو هذا الفهم الذي يقدمونه رغم تلك الهلامية و الضبابية التي تحلق فوق مقارباتهم لمشروعهم.. يقول أحدهم : » كان بيدنا سلاح استخدمناه مرة للانتصار ثم ألقيناه فمضينا على طريق الهزيمة و الاندثار.. و عندما يطلق سراح القرآن يطلق سراح هذه الأمة.. » (14) كيف تم « أسر القرآن » حتى نفكر في فك أسره؟ لا جواب داخل هذه الايديولوجيا.

    و من آليات البراديغم السلفي « إهدار البعد التاريخي »، و هي نتيجة مباشرة و منطقية للآليات الأخرى، من الاعتماد على سلطة السلف، و التوحيد بين الفكر و الدين، و الحسم الفكري و اليقين الذهني.. إن النظر إلى السلف كمنظرين لا يمكن الاستدراك عليهم، و حلولهم لا مجال لمناقشتها على الرغم من الاختلاف الزمكاني، سيؤدي إلى تأزم الوعي التاريخي، و سينتهي بإهدراه ككل. و إغفال البعد التاريخي طال كذلك سيرورة المفاهيم، فلاشك أن السيرورة الزمانية تسهم في نحت المفاهيم و تغيير دلالتها، غير أن الفكر السلفي لا يلقي بالا لهذا الأمر، من هنا نفهم سر زلاته في توظيف الأصول، يقول السلفي مثلا « لا اجتهاد مع النص »، و يعتقد أن مقصود السلف بالنص ينطبق مع المعاني التي نضفيها عليه،و ينسى أن المقصود بالنص داخل النسق الأصولي هو البين بذاته الذي لا يحتمل تأويل، و هو قليل جدا في النصوص التأسيسية (بالمعنى الحديث لكلمة نص) كما يقول الأصوليون
                  

العنوان الكاتب Date
الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا mwahib idriss04-14-14, 11:48 PM
  Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا mwahib idriss04-14-14, 11:52 PM
    Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا mwahib idriss04-14-14, 11:57 PM
      Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا mwahib idriss04-15-14, 00:00 AM
        Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا mwahib idriss04-15-14, 00:02 AM
          Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا mwahib idriss04-15-14, 00:05 AM
            Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا mwahib idriss04-15-14, 00:09 AM
              Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا mwahib idriss04-15-14, 08:19 AM
  Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا قصي محمد عبدالله04-15-14, 01:13 PM
    Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا mwahib idriss04-15-14, 06:53 PM
      Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا mwahib idriss04-15-14, 07:20 PM
        Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا mwahib idriss04-16-14, 07:28 AM
          Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا عثمان عبدالقادر04-16-14, 10:54 AM
            Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا قصي محمد عبدالله04-16-14, 02:16 PM
      Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا قصي محمد عبدالله04-16-14, 01:46 PM
        Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا mwahib idriss04-16-14, 06:04 PM
          Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا mwahib idriss04-16-14, 06:17 PM
            Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا قصي محمد عبدالله04-16-14, 07:39 PM
            Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا قصي محمد عبدالله04-16-14, 07:39 PM
          Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا قصي محمد عبدالله04-16-14, 07:31 PM
            Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا عثمان عبدالقادر04-17-14, 08:05 AM
              Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا ahmedona04-17-14, 11:09 AM
                Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا عثمان عبدالقادر04-18-14, 09:32 AM
                  Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا قصي محمد عبدالله04-18-14, 12:40 PM
                    Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا عثمان عبدالقادر04-20-14, 11:32 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de