|
Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا (Re: mwahib idriss)
|
إن للفكر الدوغمائي الوثوقي سمات مجملة تنطبق انطباقا تاما على الفكري السلفي، و يمكن إجمالها فيما يلي :
1- الفكر الدوغمائي يضع حاجزا كثيفا معتما بين منظومته الإيمانية (المعتقدات) و منظومة المخالفين (اللامعتقدات)، إن هذا الفصل الحاسم بين نظام الإيمان و اللا إيمان يطعم من خلال خطوات منهجية دقيقة ينطوي عليها الفكر السلفي، و هي أربعة : أولا التشديد التكتيكي على أهمية الخلافات القائمة، من خلال التهويل في وصف الاختلافات القائمة، ثانيا رفض المحاجة التي تعمل على التقريب بين الأفكار التي تبدو مختلفة، و معلوم أن السلفيين هم من أكثر الفرق رفضا للتقريب بين الأديان التوحيدية أو حتى بين المذاهب الإسلامية، ثالثا إخفاء و احتقار ما قد يثبت تعارض الفكر السلفي مع الواقع، ثم أخيرا القبول بالتعايش مع التناقضات التي يعرفها البنيان الفكري للسلفية.
2- تكون تشكيلة ما دوغمائية، عندما لا تميز بين معتقدات المخالفين بل ترميهم جميعا في سلة واحدة، دون تمييز بين ما فيها من صواب و ما فيها من خطأ، هكذا نجد أن الصرامة العقلية للفكر السلفي مثلا لا تترك مجالا لإمكانية الثناء على الآخر الذي يختلف معه في بعض الفروع، بل الواجب عدم الموازنة بين المحاسن و المثالب، و كنماذج على ما نحن بصدد بيانه، يقول الفقيه المغراوي في الشهيد سيد قطب : « قطب هو أحد المنحرفين الذين خرجتهم مدرسة الإخوان ما بين داعية على تكفير المسلمين، و ما بين داعية على التقريب بين الكفر و الإسلام، و ما بين داعية إلى التقريب بين الرفض و السنة، و كلهم أجمعوا على محاربة المنهج السلفي المبارك » (4)، هكذا يتبين من كلام الفقيه السلفي أن رفض كل معتقدات الآخرين نابع عن وهم رفض هذا الآخر –كله كذلك- للمنهج السلفي، و هكذا يتبين أن في الأمر مساومات و لا علاقة له باستحضار الهيبة الإلهية أثناء الكلام، و يقول شيخ سعودي آخر من المرجعيات لدى الفكر السلفي : لا يجب ذكر محاسن أحد من أهل المبادئ الهدامة و المشبوهة من مظلين و بدعيين و حرفيين و حزبيين، لأننا إذا ذكرناها فإن هذا يغرر بالناس.. » (5)، نعم، في الفكر السلفي لا فرق بين مبتدع و حرفي و حزبي، كلهم يجب أن يوضعوا في خانة المنحرفين، هذا هو التصلب العقلي و إلا فلا.
و في رفض الموازنة بين محاسن « الرجال » و مثالبهم، نجد الفكر السلفي يرفض هذا المنهج رفضا باتا، و يراه مخالفا لما كان عليه السلف، يقول أحد غلاة السلفيين : ثم إن أئمة الإسلام تكلموا في أهل البدع و في الرواة، و لم يشيروا من قريب و لا من بعيد إلى وجوب أو اشتراط هذه الموازنة، و ألفوا كتبا في الجرح و التعديل » (6)، و رغم أننا لسنا بصدد مناقشة رأي ربيع المدخلي في هذه المسألة لا بد من التنبيه من باب الأمانة العلمية أنه وصم علماء الجرح و التعديل بما لا يليق بهم، و قد كذب على السلف في هذه المسألة بالذات، بل كان معظم السلف منصفين مع « أهل البدع »، فنجد مثلا أسماء لمبتدعة في الصحاح، و هو ما تجاهله هذا الشيخ السلفي.
3- و من خصائص الفكر الدوغمائي، تمطيط نظام الإيمان، ليشمل بالإضافة إلى المعتقدات المركزية، أفكار أخرى هامشية فرعية، و هكذا تصير هذه الأخيرة هي الأخرى يقينات لا بد من الأخذ بها، يوالى و يعادى عليها تبعا للرؤية السلفية في الولاء و البراء. و من النماذج على تمديد محيط العقائد ليشمل أفكارا غير ذات موضوع، ما نجده في المتون السلفية التي تتناول قضايا العقيدة و التوحيد من معتقدات تبدو هامشية فرعية مثل الإيمان بخروج الدجال، يقول أحدهم « و نؤمن بأن الدجال خارج في هذه الأمة لا محالة، كما أخبرالرسول (ص) و صح عنه » (7)، و من أغرب ما ورد في متون العقيدة، ما نقرأه في العقيدة الطحاوية : » و نرى المسح على الخفين، في السفر و الحضر، كما في الأثر ».، فالمسح على الخفين عقيدة عند السلفيين، من أنكرها كان بلاشك من المنحرفين عن العقيدة الصحيحة.
4- كل فكر دوغمائي أرثوذكسي هو من جهة فكر طوباوي غير واقعي، إنه لا يعير اهتماما للحاضر، و لكنه فكر إما أن يتوجه نحو الماضي، أو إلى المستقبل، و الفكر السلفي كما يتبين من اسمه يختزل مشروعه في إيقاف عقارب الساعة بل و إعادتها إلى الوراء، و سنرى فيما يأتي آليات « إهدار البعد التاريخي » و « الاستناد إلى سلطة التراث » فيما سيأتي من فقرات هذا المقال
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا | mwahib idriss | 04-14-14, 11:48 PM |
Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا | mwahib idriss | 04-14-14, 11:52 PM |
Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا | mwahib idriss | 04-14-14, 11:57 PM |
Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا | mwahib idriss | 04-15-14, 00:00 AM |
Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا | mwahib idriss | 04-15-14, 00:02 AM |
Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا | mwahib idriss | 04-15-14, 00:05 AM |
Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا | mwahib idriss | 04-15-14, 00:09 AM |
Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا | mwahib idriss | 04-15-14, 08:19 AM |
Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا | قصي محمد عبدالله | 04-15-14, 01:13 PM |
Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا | mwahib idriss | 04-15-14, 06:53 PM |
Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا | mwahib idriss | 04-15-14, 07:20 PM |
Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا | mwahib idriss | 04-16-14, 07:28 AM |
Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا | عثمان عبدالقادر | 04-16-14, 10:54 AM |
Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا | قصي محمد عبدالله | 04-16-14, 02:16 PM |
Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا | قصي محمد عبدالله | 04-16-14, 01:46 PM |
Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا | mwahib idriss | 04-16-14, 06:04 PM |
Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا | mwahib idriss | 04-16-14, 06:17 PM |
Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا | قصي محمد عبدالله | 04-16-14, 07:39 PM |
Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا | قصي محمد عبدالله | 04-16-14, 07:39 PM |
Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا | قصي محمد عبدالله | 04-16-14, 07:31 PM |
Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا | عثمان عبدالقادر | 04-17-14, 08:05 AM |
Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا | ahmedona | 04-17-14, 11:09 AM |
Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا | عثمان عبدالقادر | 04-18-14, 09:32 AM |
Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا | قصي محمد عبدالله | 04-18-14, 12:40 PM |
Re: الأرثذوكسية الدينية : السلفية أنموذجا | عثمان عبدالقادر | 04-20-14, 11:32 AM |
|
|
|