|
Re: رحيل رجل كالعطر هو ريتشارد بيونق (رنق ) من أبناء أبيى !! (Re: احمد الامين احمد)
|
من أمتع الأمور التى يخوض فيها ريتشارد حين يتحدث عبر مرجعية مدهشة هو الحديث عن حضارات السودان القديمة (كرمة - نبتة - مروى ) خاصة حين يوظف علم اللغة المقارن فى التدليل على وجود قوى وملحوظ لقبائل الدينكا والشلك فى مناطق هى الان شمال الخرطوم !!! كما يقارن فى حديثه طقس دفن الموتى فى مقابر الممالك القديمة بالسودان ( شمال الخرطوم ) بطرق الدفن الطقسى عند الدينكا ، النوير والشلك تحديدا عبر دفن السلاطين و إحاطة المدفن بقرون لقرابين قد تكون افيال أو أبقار مقدسة . أطلعنى ريشارد على قائمة من مفردات لسان الدينكا بها مقارنة بمفردات من لغات سودانية قديمة (شمال الخرطوم ) تؤكد أن لكثير من أسماء الشخصيات و المدن والجزر فى السودان الحالى ماهى إلا تحوير لفظى لمفدرات من لسان الدينكا وبنى عمومتهم الذين تم دحرهم حضاريا عبر قرون طويلة من الشمال النيلى حتى حدودهم الحالية كما لفت نظرى حيال مؤلفات فى علم الأجناس لمختصين من أكسفورد وكيمبردج سلخوا عمرا فى الجنوب الحالى ودرسوا العادات واللغات والتـأريخ وأثبتوا ان تلك القبائل التى هى بجنوب السودان الحالى كان وجودها الأصلى فى الشمال ويسودون بقوة فى مناطقق مثل الكوة ، سنار المدينة ( مكوار ) و الخرطوم وماحولها كالجريف وتوتى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحيل رجل كالعطر هو ريتشارد بيونق (رنق ) من أبناء أبيى !! (Re: احمد الامين احمد)
|
الموت حق وكأس كلنا سوف نذوقها عاجلا ام أجلا لكن رحيل بعض الأصفياء مثل ريتشارد بيونق وثلة من الأنقياء ممن هم على شاكلته يؤكد أن الموت يختار ( ويرمى أحلانا ساعة يرمى ) حسب وصف الأبنودى لناجى العلى حين مات على الأسفلت بلندن ! أؤكد رغم قصر معرفتى بريتشارد وتاخرها نسبيا فى سلسلة تعرفى على الناس أن ريتشارد بيونق أرقى شخص تعرفت عليه كصديق وأكثرهم تهذيب وأدب وحساسية مفرطة وبعدا عن الخوض فى الخصوصيات و طرح الأسئلة السخيفة بل كان جل حديثه محوره المعرفة وألأسئلة العميقة التى تحيلك للخوض مجددا فى الأضابير بحثا عن معلومة أشار إليها ريتشارد فى طرحه حول جغرافيا وسياسة و تأريخ وإنسان السودان القديم والجديد وبفضل معرفته تلك وأسئلته أكتسبت معرفة جديدة عبر قراءة أكثر من مؤلف حول ثقافة ، ديانة ، لغة الدينكا ، النوير والزاندى وسوف أستعرض بها فى هذا البوست إن شاء الله لاحقا حين يزول الحزن على ريتشارد وأشعر بأسف شديد عدم تمكنه حتى الأبد من الإطلاع على مخطوطة دراسة لى مقتضبة عن دلالات الأسماء (بالعربية ) عند الدينكا وصلتها بالوان الثيران حيث كنت اود أن يعلق عليها ويضيف قبل نشرها لكن شاء الله ان يختاره إلى جواره . لأسرته خالص العزاء وبموت ريتشارد بيونق فقدت الحياة شخصا نادرا حساسا كريما يصعب العثور على نظيره فى هذا العصر المزدان بالركام و القبح . سلاما على روح ريتشارد بيونق .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحيل رجل كالعطر هو ريتشارد بيونق (رنق ) من أبناء أبيى !! (Re: أسامة العوض)
|
الرب اعطي والرب اخذ وفليكن اسم الرب مباركا والتعازي يا احمد في هذا الرحيل الاليم وعيال وبنات ابيي من ارقي اهل السودان القديم ومسكونين بقيم جمالية عاليه اظنها موروثة من وهج وجمال نواحي (نمورا) تلك البوووطة الشهيرة التي تحاكي في روعتها انسان تلك المناطق الرائعة وموت انسان جميل زي ده هو موت خيط من الخيوط الثمينة التي تجعل تعايش اهل تلك المناطق امر ممكنا في ازمنة سطوة المراكز ام ضنب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحيل رجل كالعطر هو ريتشارد بيونق (رنق ) من أبناء أبيى !! (Re: احمد الامين احمد)
|
الأخ العزيز أحمد الأمين ألف سلام عليك والأسره ف لله ما أعطى ولله ما أخذ) أكرم الله أهله وذويه من بعده فهو خالقه وهو كفيل به عزاء معرفى يمور سماحة وإخلاصا ووفاء غير أن بعض الذى قاله قد يعتريه بعض شك منهجى مقنن لأن الأكثر إلتصاقا بمناطق الشمال هم الشلك وإمتدادتهم فى الفونج والبرون واللوا والأشولى والجور وعبر الحدود التتسى والنوبيين فى يوغنده بيد أن الدينكا والنوير والماساى أو ما يسمى بالنيليين لهم خصوصياتهم وتميزهم وسلالمهم اللغويه نعم قد تكون أصولهم كوشيه لأن أصل هاجراتهم من حزام الكوش إلا أن وجودهم فى السودان ليس بذلك القدم الذى تطرق له ريتشارد فهم من مجموعة المدينقا الموجوده الآن فى السنغال ومالى وليبريا ولغاتهم أقرب للولوف المنتشره هناك أكثر من ما كان سائدا فى شمال الخرطوم حتى لو كان تشابها فهو من نخاع الأصل الكوشى ولكن لديهم مؤثرات أخر وأحسب أن مهنتهم كرعاة دفعتهم للمناطق التى يتواجدون فيها الآن وأحسب أن النوير جاءوا أولا وتوغلوا شرقا ومن ثم الماساى ذهبو جنوبا وأخيرا جاء الدينكا وأستقروا ببحر الغزال وهم يعتبروا من آخر الهجرات إلى السودان وذات الأثر اللغوى الذى بنى عليه ربما يوجد فى ذات قبائل الأمبررو أو الفلانى الرعاة لذات الأصل السلالى ولربما يكون التقارب اللغوى أقرب لقبائل الفلانى منهم إلى القبائل الكوشيه ذات الوجود الأصيل فى حدود السودان نعم هم كوش رغم تحريفات الأنثربلوجيين الغربيين ووصمهم بالنيليين إلا أنهم كانوا أبعد من مركز الكوشيه وتلقوا مؤثرات أخر غير الشلك والأنواك وبنى شنقول والجور والأشولى والله أعلم -
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحيل رجل كالعطر هو ريتشارد بيونق (رنق ) من أبناء أبيى !! (Re: munswor almophtah)
|
تحية وتقدير الأستاذ منصور المفتاح على التداخل الموجب عبر تلك المعرفة الثرة سوف أرد على المداخلة العميقة جدا لك عبر ثلاث مداخلات : أنت كتبت لك الشكر تقول :
*** من ذات مرجعية ريتشارد المبنيه على اللغه والآثار نقول قلب الأصل إلى الفرع فيه خلل لا يستقيم كقول من يتكلم السواحليه ويصر على أصل مفردة السفر العربيه من سفارى السواحليه أو أصل خبر العربيه من خبارى السواحليه ومثل ذلك يشمل الأردو والفارسى والهندى فكوش كإمبراطوريه تمتد من داكار حتى بلاد بونط الصومال الحالى وجنوبا حتى البحيرات وخط الإستواء جنوبا إنسان البانتو شمالا الإنسان الكوشى أو إنسان السودان الذى يشمل كل ملل ونحل الصومال من هويه ودر وداروت وإسحاق وما نزل منها من أقادين وعرب صالحه وللكسا وهبرقدر وللبنهنتا والورسنقهلى والحوالى والأبقال والأشغال وهلمجرا وكذا الأحباش أمهره وتقراى وقرقى وورجى وهرر وعفر وأرومو وبنى شنقول قمز ووطاويط وبرون وولايته وكذا شعوب أرتريا الكنامه والتقرى الحباب والبنى عامر والحلنقه والأقو بلين والساهو والتقراى والهدندوه وجميع شعوب السودان قاطبة إلا النازحه من جنوب خط الإستواء كالزاندى وبعض البانتو فى الأستوائيه ثم شعوب شاد والنيجر ومالى وموريتانيا وشمال نايجريا وغانا حتى غينيا بيساو وكوناكرى كل هذه الأمم سلاليا هم من ذات الأصل إلا أن هنالك إختلاطات ةالأثر اللغوى الكوشى موجود فى لهجاتهم لا بل الصومال والأحباش كالأنجواك والبنى شنقول والعفر والساهو ما زالت لغاتهم حية لا تختلف عن اللغات النوبيه فى الشمال الباقيه وإسم دنقلا ذلك يوجد كذلك فى منطقة بحر دار كما يسمى العفر بالدناكل وشعوب الأقو اى الأرقو منهم البلين والولو وهولاء بإثيوبيا وإن كان لعلم اللغه دليلا بإمتلاك المكان فشعوب الصومال أولى - أيضا الرعى الشهيناب أول منطقه أستأنس الإنسان **** إنتهى الإقتباس : لاحظت يامنصور أنت بدقة حددت كوش جغرافيا ثم ذكرت أسماء الشعوب التى تسكنها تأريخيا ومن ضمنها ذكرت التقرى الحباب والبنى عامر والحلنقه والأقو بلين والساهو والتقراى والهدندوة الخ الخ رغم أن د. يوسف فضل فى رسالته للدكتوراة عن (العرب فى السودان ) قد ذكر أن بعض ألأسماء التى أشرت أنت إليها اعلاه هى فى الأصل قبائل هاجرت من الجزيرة العربية ( خارج نطاق كوش ) قبل تشقق لالأخدود العظيم وفقدت لغتها القديمة وأكتسبت لغات جديدة تحديدا الحلنقة معللا أن تسمية حلنقى (تعنى حامل السوط ) فى اللسان الجديد الذي أكتسبوه لاحظ انت ادخلت الصومال والحبشة ضمن كوش رغم أن الكثير من المؤرخين يفصلون الحبشة عن كوش ويدخلونها فى أكسوم وبين الحضارتين صراع دموى ولاحظ أن المنطقة شمال السبلوقة وحتى البحر المتوسط شهدت هجرات وغزوات كثيرة جدا تم خلالها إستبدال سحنة السكان وثقافتهم على مدى التأريخ عبر دحر السكان الأصليين كالدينكا وغيرهم صوب الجنوب والغرب خاصة عبر الإضطهاد العرقى ومحاولة الإستعباد وغير ذلك كذلك أنت أشرت للفخار فى الحفريات وأنه مختلف عن فخار الدينكا رغم أن ريتشارد حين يتحدث عن ا الأثار والحفريات كان مركزا على دفن الموتى وإحاطة الضريح بقرون وليس عن الفخار الذى لم يزدهر كثيرا فى ممالك الشمال ( كرمة - نبتة - مروى ) بل إزدهر فى سلطنات وسط غرب السودان كسلطنة الداجو تحديدا وبعض سلطنات جبال النوبة أما الإزدهار الهام فى ممالك الشمال فكان للحديد وصهره تحديدا فى مملكة مروى وهى اخر الممالك الثلاث. تحية منصور وسوف أعود للجزء الأخر من مداخلتك الثرة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحيل رجل كالعطر هو ريتشارد بيونق (رنق ) من أبناء أبيى !! (Re: احمد الامين احمد)
|
تحية وتقدير لروح ريتشارد رنق بيونق. لقد وصلتنى أخيرا مع الرياح الجنوبية ( حسب قاموس على القصاص ) نسخة من كتيب به صلوات من العهد الجديد أعدته أسرة الراحل ريتشارد ووزعته على جموع المؤمنين الذين تحلقوا فى إحدى الكنائس العتيقة طلبا للرحمة لأخيهم (المسكين ) ريتشارد WHO KNOCKS THE DOOR SEEKING GRACE . الصور من مراحل عمرية مختلفة وقد تبين أن الراحل المؤمن الفقير ريتشارد من مواليد 1951 .
سوف أعود مجددا لمداخلة الأستاذ منصور المفتاج الثرة جدا جدا والله اعلم بذلك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحيل رجل كالعطر هو ريتشارد بيونق (رنق ) من أبناء أبيى !! (Re: احمد الامين احمد)
|
. الصديق والباحث الجاد ، الإبن الأديب /احمد الامين احمد فجعت مؤخرا جدا (البارحة) بسماع نبأ رحيل الإنسان الرائع ريتشارد بيونق . نقلت لي زوجتي النبا وهي تسألني ما إذا كنت قد مررت على هذا البوست. أخبرتها أنني انقطعت من سودانيز أونلاين منذ أكثر من شهر. قالت لي بأنك نعيت أحد أبناء أبيى وان الرجل كان صديقي. وعرفت وأنا أطالع ما كتبت أن الراحل هو الصديق ريتشارد بيونق(رينق). لله ما أعطى ولله ما أخذ. كلما حاولنا رتق الفتق في جلباب الوطن خطف الموت أحد أركان وحدتنا. رحمك الله أيها الصديق. إن أجمل ما في هذا الوجود أن يعيش الإنسان قوياً وزكيا مثل عود الصندل حتى إذا احترق أشاع بخور حريقه أروع الروائح !
شكرا أستاذ احمد .. أنا قادم للندن بنهاية هذا الأسبوع بإذن الله .. ولعلك كعهدي بك تفعل بي خيرا وترافقني لأسرة الفقيد لأقدم لهم ولنفسي واجب الغزاء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحيل رجل كالعطر هو ريتشارد بيونق (رنق ) من أبناء أبيى !! (Re: احمد الامين احمد)
|
تحية لروح ريتشارد فى مرور إسبوعين على صعودها للسماء وإسراء جسده صوب مسقط رأسه (أبيى ) وقد غاب عنها ربما أكثر من عقدين !! ***** ويعتقد الباحث اللغوى والأنثروبولوجى غودفرى لهنهاردت مؤلف كتاب (الالوهية والتجربة-ديانة الدينكا ) والذى قام بدراسة ميدانية إستغرقت زها العامين وسط دينكا غرب بحر الغزال أن مفردات اللون الغربية الوحيدة السائدة فى لسان الدينكا خلافا لتلك المصطلحات المتعلقة بتشكيلات اللون وسط القطيع هى مفردات مثل (توك) toc وتعنى أخضر كما تعنى كذلك عدم الإستواء والنضوج فى الخضروات و مفردة (ثيث)
thith وتعنى أحمر والتى تعنى كذلك إحمرار اللحم النيئ غير المطبوخ . ولا يوجد هذان اللونان الأخضر والأحمر الفاقع بأى الأحوال وسط الوان قطيع الدينكا . ويمكن نسبة وربط لون (أغير) agher الذى يعنى الأبيض الساطع الذى يضاهى لون الضوء بمصطلح (يور) yor أو (يار) yar فى تسمية أسماء القطيع الأبيض ومصطلح (كول) col الذى يعنى الأسود وكذلك مصطلح (سووت) soot رغم عدم سريان ذلك فى حال تسمية العجل الأسود الذى يطلق عليه (ما كار) ma car وتضمينه فى أسماء الأبقار والعجول المؤنثة السوداء بتسميتهن (أ كول) و( نيان كول). تعتبر المفردة الأساسية لأسماء تشكيلات اللون عند قطيع الدينكا مفردة ثابتة وتقليدية ،تشتمل على كلمات للون وتشكيلات الضوء والظل التى يتعلم أفراد الدينكا إستعمالها منذ الطفولة الباكرة ،وربما دون روية مبدئيا ماهيتها فى الطبيعة البرية والتى تدل عليها . عليه أى نسق لونى على القطيع به نقاط ملونة يتشابه فيه مع حجم وتوزيع النقاط الملونة على جلد الفهد سوف يتم تسميته (ما كواك ) ma kuac
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحيل رجل كالعطر هو ريتشارد بيونق (رنق ) من أبناء أبيى !! (Re: احمد الامين احمد)
|
الأخ زكريا كيفك والأهل هل مونجانق جينق أم جانقى ثم ما هى العلاقه بين لغة الدينكا ولغة الولوف فى السنغال ومالى وبعض موريتانيا ومع لسان المدينقا وهل هنالك تشابه سلالى بين الدينكا والسنغال ولك كل الود أستاذى أحمد لك كثير الود والشكر على رفدك المعرفى الجبار وعلى تفاكرك الذى يقدم معرفة حقيقيه وسط هذه الجلبة والضوضاء - نعم أنا ذكرت كل القبائل التى تقطن فى منطقة كوش وأقصد الأصل فبمنهج البنى عامر والحباب وعروبتهم فالجعليين والرباطاب والشايقيه عرب وذلك يسوق إلى إتجاه أخر وهو النوبه الذين تعربو ثم العرب الذين تنوبو إلا أن المقام مقام رثاء عبره تبث لنا ما تيسر عن ريتشارد وميوله وثقافاته وإنسانيته ولك ولجوزيف التحايا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحيل رجل كالعطر هو ريتشارد بيونق (رنق ) من أبناء أبيى !! (Re: munswor almophtah)
|
تحية وتقدير الأستاذ منصور المفتاح على تكبد مشاق المرور مرارا لتثرى وسوف أعود مجددا إن طال العمر لمداخلتك الأخيرة وحتى حينها : هنالك قلة من الكتاب والمثقفين السودانيين إلتفتوا للقيمة الفكرية لإنجازات السودانيين المنحدرين من جنوب الوطن القديم (قبل نيفاشا ) من لدن فرانسيس وهو من عشيرة الراحل ريتشارد بيونق (1951-2014 ) من هذه القلة النادرة من الكتاب المحسوبين على السودانى الحالى ( عقب نيفاشا الناقد والصحفى أحمد عبدالمكرم (توفى شتاء 2012 وقبره بام درمان ) المهتم بقوة بالجذر الأفريقى فى الهوية السودانية دون أن ينكر وجودا للجذر العربى كذلك ضمن هذه الهوية المعقدة وهنا يسمو عبدالمكرم عبر هذا التوازن على الكثير من منسوبى اليسار خصوصا الذين ينكرون الأس العربى فى هذه الهوية الهجين المربكة مع التنبيه أن كاتب البوست ليس عربيا ( مثل صاحب صحو الكلمات المنسية فى مقاله ذاك ) ..
لقد وقفت خلال حياة ريتشارد على صفحات مجلة مسارات (يصدرها قديما مايسمى إعلام السودان الجديد قبل إتضاح أن المصطلح فى باب الوهم أدخل ) على دراسة عميقة ومطولة وممتعة جدا لأحمد عبدالمكرم يفكك فيها بعض فضاءات ومحتوى رواية بذرة الخلاص لفرانسيس دينق بإعتبارها (نص روائى مفتوح فى واقع ثقافى مغلق ) ولقد كتبها تحت عنوان أساسى يقرأ : ****** فرانسيس دينق يطوع لغة الفن لمعالجة إشكال السياسة !! ********** حيث كتب رحمه الله متحدثا عن فرانسيس مستهلا مقاله بنص غائب مقتبس من الناقد مارسيل بروست محوره عظمة الفن وعلاقته بالواقع كتب عبدالمكرم عن تجربة فرانسيس دينق : ******* (سوأء أقلنا مثقف وحدوى أو قلنا عقل ثقافي كبير، ينظر إلى قضايا الواقع لاسوداني المعقد ب (موضوعية ) ونفاذ بصيرة مدهشة ،فإن كتابات مثقف سوداني كبير مثل د.فرانسيس دينق ،تعد إحدى المشاريع الفكرية الأكثر أهمية في تأريخ الثقافة السودانية المعاصرة . وليس ذلك لأنه شغل نفسه،وطوع كل مواهبه وقدراته كعقل واع إستطاع برؤيته لاواسعة وبصيرته المجاوزة أن يتشرب بينابيع الحكمة الشعبية لأمته وقومه، تلك الروح المنداحة فى كامل النسيج السزداني ،بكل تنوعه وتعدده الزاخر ،وإنما لما أبداه أيضا من حرص ومثابرة بالغين فى مواصلة إنتاجه الفكرى والمعرلى وتكريسهما لخدمة قضايا بلاده القومية الكبري . من مثل تلك القضايا التى شكلت ومازالت تشكل الهم المركزى لأى فعل ثقافي أوفكري سودانى حقيقي ،تحرر من أوهام الخطاب الأيدليوجيى العقيم ...تلك الأيدليوجيا المغلقة التى أغرقت الواقع السوداني فى دوامت الخرافة والأساطير المعاصرة المفعمة بالفصام العقلي وإنقسام الشخصية . لذلك فإن القراءة النقدية الواعية او الأكثر إلتصاقا بما انتجه كاتبنا فرانسيس دينق من روايات هذا العمل (بذرة الخلاص) والرواية الأخرى (طائر الشؤم) الذين يمثلان المعادلاللفنى- الموضوعي لفكر الرجل وجهده المعرفي الأكاديمى،مسالة ضرورية .بل واكثر حسما من جهة التبرير للمزالق الفنية والجمالية التي يمن ان تعترض طريقنا فى قراءة هذه الأعمال الإبداعية ،على ضوء تقنيات الرواية الحديثة والمعاصرة . فإذا كان فرانسيس دينق قد إهتم فى جميع ماكتب أو فى معظمه على الأقل وكلها كتابات صدرت باللغة الإنجليزية بموضوع البحث عن السلام والوحدة فى السودان : (رجل يدعي دينق مجوك )سيرة ذاتية لوالده الزعيم لأكبر المجموعات السودانية ،إضافة إلى حواره الشهير مع ناظر المسيرية (بابو نمر ) والعديد من المقالات البحثية حول ثقافة الدينكا ومقومات الشخصية السودانية، فكل هذا النشاط البحثي والعطاء يدور فى إتجاه السعى لحرق الكثير من الأوهام والمعميات الحقيقة الساطعة أمام أعين الكثيرين وتغشى بصائرهم وتحرمهم من رؤية الواقع الطبيعي للشعب السوداني فى تلقائيته الصادقة وعفويته المكينة الثاوية تحت سطح القشور الهشة التى ترسبت بفعل التطور الفوقي الشائه للمؤسسات الحديثة فى الدولة والمجتمع التى خلقها التدخل الخارجي (الإستعمار) الأمر الذي أدي إلى حدوث قطيعة تاريخية كاملة فى نسق التطور السودانى وإنتاج بنية القطيعة فى هذا التأريخ. قطيعة التفاعل الإجتماعى ،الثقافى ، الإقتصادى ،السياسى والتواصل التأريخى الممتد والمتواتر في رحم الوطن وعلى هذه الأرض منذ مئات السنين . إن النفاذ إلى قلب ومركز الرؤية فى المشروع الفكرى لفرانسيس دينق وحده هو الذى يستطيع أن يعطى لأعماله الإبداعية معناها ومغزاها الكبيرين ،حيث توسلت الرؤية الفكرية لديه وأرتكزت فى مراحلها المختلفة وتجلياتها المتعددة بلغات واساليب شتي: لغة عالم الإجتماع وأدوات الباحث الأنثربولوجى وأخيرا شكل الرواية وصيغها الفنية من سرد ومعالجات للسيرة الذاتية والموروثات الشعبية جنبا إلى جنب مع وقائع التأريخ الإجتماعى والسياسى للدولة الوطنية الراهنة . فماهي إذن..أهم هذه المنطلقات التي يتحرك وفقا لها أو ينطلق عبرها الخطاب الفكري الإبداعي لكاتبنا فرانسيس دينق ؟ باقى المقال تجده إن شئت على هذا المصدر المصدر : مجلة مسارات جديدة – العدد الأول أغسطس 1998
زيارة إلى ضريح الرجل الصالح أحمد عبدالمكرم!أو إلتماسة عزاء فى إنصرام عام.
الناقد الراحل أحمد الطيب عبدالمكرم ( ت 2012 ) أحد القلة النادرة جدا من كُتاب السودان القديم الذين تنبهوا لقيمة مايكتبه السودانيون من جنوب السودان القديم فى وطن للأسف الشديد تتفشى فيه العنصرية وسب القبائل والسخرية منها .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحيل رجل كالعطر هو ريتشارد بيونق (رنق ) من أبناء أبيى !! (Re: احمد الامين احمد)
|
الاستاذ منصور, تعرف يا منصور, البقارة, الى جانب نوير و الشلك هم القلة التى تطلق الاسم الصحيح لقبيلة الدينكا. فقد اقتبس قاسم قور احدى المراسلات المهدية عن جنقى بهذا الاسم. جانق هو مفرد جمع جينق و يعنى "THE PEOPLE" و احيانا مونجانق "The Men of the Men" و نلاحظ ان البقارة تحديدا كانوا يعرفون معانى هذه الكلمات و جذورها و لذا اطلقوا على جورشول مثلا دينكا جور علما ان كلمة جور تعنى "people" او دينكا اتوت "people of Atout" كما لاحظه استاذ احمد. و الدينكا يطلقون على الشمالين "اصحاب اضان حمراء" جور ماثيانق, اى "brown people." اما الولف تحديدا فيبدوا انهم هاجروا من السودان الحالى فى زمن ليس ببعيد لان لغتهم و ثقافتهم قريبة جدا مع لغات القبائل النيلية و لذا هم منصفين لغويا كشعب ذو اصول وحدة مع الدينكا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحيل رجل كالعطر هو ريتشارد بيونق (رنق ) من أبناء أبيى !! (Re: احمد الامين احمد)
|
وفقا لتقديرات تمت فى بداية القرن الحالى يقدر عدد أفراد قبيلة الدينكا نحو 4 مليون نسمة يعيشون فى مجموعات تتوزع فى أكثر من بقعة جغرافية لكل نظامه السياسى والإدارى الخاص لكن يتفقون جميعا على سمات ثقافية وإجتماعية وإقتصادية وطقسية ومادية مشتركة ميزت هذه القبيلة التى ينتمى ريتشارد لأحد تقسيماتها دينكا نقوك التى تقطن منطقة أبيى وماحولها . ثراء مجتمع وثقافة الدينكا كقبيلة أفريقية كبيرة جدا شديدة الفخر بتراثها ونمط حياتها مثل قبيلة الأيبو النيجيرية النى منها الروائى شينوا أشيبى (1930-2013 ) وقبيلة اليوربا النيجيرية التى منها حامل نوبل للأداب 1986 وولى شوينكا ، مكن هذا الثراء مبدع مثقف ومتعلم فخور جدا بتراث وتأريخ وثقافة وأعراف قبيلته هو المفكر الكونى د.فرانسيس مادينق دينق ماجوك من تاأليف أكثر من 10 كتابا فى مجالات شتى تتمحور حول هذه القبيلة وقد شكل بعضها محور أكثر من حديث ممتع مع الراحل ريتشارد بثقافته الموسوعية خاصة أنه يمت بصلة رحم لعائلة فرانسيس وقد نبهنى ريتشارد للكثير من تلك الكتب التى سمعت بجلها عبر الأحايث معه كما اهدانى نسخا من بعضها : من ضمن كتابات فرانسيس عن قبيلته الدينكا أثبت تحية لروح ريتشارد نتفا منها :
كتاب عن (كونيات الدينكا ) والكونيات علم حديث يحوى بداخله علوما كثيرة جدا تتراوح بين الفلسفة ،علم النفس ، الإستراتيجية ، الفلك ، السياسة ،الإقتصاد الخ و قد ذكر أحد الكتاب أن الطيب صالح (توفى 2009 ) فى أخريات حياته كان مهتما بقوة فى القراءة المعمقة فى هذا العلم .
رواية بذرة الخلاص (رواية سياسية ) وهى التى كتب عنها الرجل المحترم أحمد عبدالمكرم دراسته المعمقة (مداخلة سابقة ) مثلما كتب كذلك عن روايات إبراهيم إسحق (دارفور ) ملكة الدار محمد (الأبيض ) أبوبكر خالد و مجايليه من أبناء أم درمان وقد حاول عبدالمكرم فى حياته القصيرة بناء وطنا ثقافيا فى عصر فشل الساسة فى بناء وطنا سياسيا فذهب الجنوب ومعه ريتشارد وقومه الكرام .
كتاب عن (دينكا السودان ) ووضح انه صادر قبل إنفصال الجنوب عليه غالبا ان يتم تنقيح العنوان فى الطبعة القادمة ليصبح (دينكا جنوب السودان ) بعد ذهاب الدينكا بثراءهم وثروتهم وأساطيرهم لدولة أخرى رغم أنهم من القبائل الأصيلة جدا فى السودان القديم على ضوء علم الأثار وعلم اللغة وعلم الأجناس وغير ذلك .
كتاب شامل يقرأ الدينكا داخل إطار قارى اوسع وليس داخل دولة عبر سؤال الهوية والتعدد والنظام الدستورى .
كتاب عن الأحاجى الشعبية عند الدينكا لفرانسيس علما أن عبدالله الطيب قد كتب عن الأحاجى السودانية فى الشمال النيلى (حسب مصطلح قطاع الشمال ) كما كتب جمال محمد أحمد عن (أحاجى سرة شرق ) وهى قريته بالنوبة العليا التى أبتلعها اليم مثلما إبتلع الحوت يونس وتقريبا قد كتب سيد حامد حريز أيضا عن بعض أحاجى الجعليين . كتاب فى السياسة عن السودان :تقرير المصير والوحدة الوطنية
كتاب عن القانون العُرفى فى العالم الحديث علما أن إثنان من أساتذة كلية القانون جامعة الخرطوم أحدهما من الدلنج وألأخر من أبناء جنوب السودان كانا يقومان بجمع وتنظيم القانون العرفى فى السودان فى دولة يصعب حكمها بقانون واحد حتى إن كان الشريعة نفسها خاصة أن الكثير من السودانيين قديما وحديثا ليسوا مسلمين .
كتاب (أفارقة من عالمين : الدينكا فى السودان العربى- الأفريقى ) ويلاحظ إعتراف فرانسيس بالهجين مثلما فعل محمد عبدالحى من قبل لكن هل يعترف الساسة أن السودان ليس عربيا فقط كما هل يعترف المعاردون خاصة اليساريين أن السودان ليس افريقيا صرفا بل هو عربى أفريقى فى أن واحد . الكتاب يدور حول تاريخ وثقافة الدينكا عبر إستنطاق رواه من القبيلة وترجمة مايكتبون دون تدخل من المؤلف سوى تنظيم المنهج ولقد كان لى نسخة من هذا الكتاب القيم جدا خلال الدراسة بالجامعة لكن للأسف الشديد أستعارها صحفى (يسارى ) من أبناء جنوب السودان الحالى ولم يردها حتى الراهن رغم مرور أكثر منربع القرن على ذلك لكن لا ألومه بل ألوم نفسى فى تسليف الكتب النادرة .
كتاب حرب الرؤى :صراع الهويات فى السودان وقد تمت ترجمته للعربية ويلاحظ دقة فرانسيس فى الإشارة إلى وجود (هويات ) وليس (هوية ) مفردة فى السودان ويلاحظ كذلك رغم أن فرانسيس مسيحى لكنه أستند فى الغلاف على أيه نادرة جدا من المصحف الشريف كتاب المسلمين لم يلتفت إليها جل المسلمين فى غفلتهم وعنصريتهم الراهنة هى أيه سورة الحجرات التى تؤكد أن الأفضلية بالتقوى وليس باللون والقبيلة علما ان فرانسيس هنا عبر تلك الإشارة العميقة جدا للأية يتفوق على الرجل المسخ الطيب مصطفى الذى ذبح ثورا أسودا فرحا بإنفصال بشر سود اللون ويتفوق فرانسييس كذلك على (غلمان ) الطيب مصطفى من اليساريين واليميين وخاطفى اللونين وهم كثر بهذا المنبر العام حيث أرسل مداخلاتى تحية لرجل كالعطر وهو رنق بيونق وقد مارسوا تهكما على قبائل كاملة عبر الإشارة إلى الوانهم ، اغلظة شفاهم وغرلهم ( والأخير هو عدم الختان ) كما فى البخارى فتأملوا .
كتاب (التراث والتحديث تحدى القانون وسط الدينكا بالسودان ) ويلاح ظ مجددا ربط الدينكا بالسودان ربما قبل نيفاشا والله اعلم
الدينكا وأغانيهم ( مكتبة أكسفورد للأدب الأفريقى ) علما أن لفرانسيس قاموس للسان الدينكا ومقابله بالإنجليزى وقد رايت نسخة منه فى مكتبة مغمورة كانت فى غرفة منزوية بدار إتحاد طلاب جامعة الخرطوم منتصف ثمانين القرن الماضى . أعلاه قطرة من فيض من نبع رجل عالم مثقف واسع التجربة ومتعدد القدرات الذهنية ومحب بقوة لقبيلته هو فرانسيس دينق ماجوك الذى وضع قبيلته بقوة على أرفف المكتبات العالمية عبر المؤلفات الثرة التى كتبها عنها . تحية لروح ريتشارد .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحيل رجل كالعطر هو ريتشارد بيونق (رنق ) من أبناء أبيى !! (Re: بله محمد الفاضل)
|
الاخ احمد الامين أحمد .. التعازي الحارة في فقدكم العزيز ريتشارد بيونق (رنق) العزاء لك ولأهل أبيي .. دخلت بنية العزاء فوجدت كتاباً توثيقياً جديداً عن هذا البلد الساحر العجيب الذي لم (تصنه الأناشيد) ولا الحكمة .. كتاباً صغته وزوار خيطك الميامين وبينهم أستاذنا فضيلي وأبن عمي المنصور عبدالله المفتاح الذي آثر اللواذ بكندا فأفتقدناه قلماً نابهاً إلا عبر شذرات عبر الأسافير رغم يقيني الشديد أن لمنصور كتابات كثيرة في عصب الوطن الحي لم نراها بعد.
لقد سجلتم في رحيل ريتشارد المشاعر بالقلم والصور الموحية عن البلد الذي (كان مثوانا .. فضاع من يدينا) وقد كتب الشاعر المتنبي ذات يأس .. أبوكم آدم سن المعاصي وعلمكم مفارقة الله الجنان ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحيل رجل كالعطر هو ريتشارد بيونق (رنق ) من أبناء أبيى !! (Re: مامون أحمد إبراهيم)
|
تحية وتقدير وحب للأخوة الكرام :
1- بلة محمد الفاضل 2- محمد عبدالجليل 3- مأمون أحمد إبراهيم على صدق المشاعر النبيلة وإرسال كلمات العزاء و التقدير لروح الأخ الصديق المحترم ريتشارد بيونق الذى قضى أكثر من نصف قرن يحمل جواز دولة ثم فجأءة صار مواطن لدولة أخرى تم عبرها نقل جثمانه لأرض ميلاده فى وطنه الأول فى عصر تتسع فيه حدود الإتحاد الأوربى لكن حدود بلادنا الواسعة تضيق بفعل قبح تصرفات ساستنا الذين لم ينتبهوا للأسف الشديد لمكامن الجمال والثراء والتنوع الإثنى والطقسى والمادى والإقتصادى لبلادنا القديمة التى تشظت فصارت دولتان الأولى هى وطنى و وطنكم والأخرى هى وطن ريتشارد الذى رحل مؤخرا بعد أن أعطانى دورسا قيمة جدا فى الحياة عبر الصدق والتواضع و البساطة والسمو والكرم الفياض وسعة الإطلاع . تحية لبلة ، محمد ومأمون وعموم من وقف على البوست المحتفى برجل كالعطر هو رنق بيونق .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رحيل رجل كالعطر هو ريتشارد بيونق (رنق ) من أبناء أبيى !! (Re: JOK BIONG)
|
تحية وتقدير الأخ جوك بيونق وتقبل العزاء فى فقدكم الأليم لهؤلاء الإخوة الكرام الذين ذكرتهم وعسى أن تكتب يا جوك كثيرافى هذا البوست عن أولئك الأعزاء الراحلين أما فأؤكد فجيعتى الكبرى برحيل الأخ الأستاذ المحترم رينق بيونق هذا الإنسان النادر وأشكر الله ربى وربه أن يسر لى خلال حياته معرفته وأتشرف بذلك حيث فتحت لى تلك المعرفة كنوزا كثيرة من المعرفة ومنحتنى أدوات كثيرة فى معرفة معادن البشر النادرين مثله علما ان الكثير من معارفه من السودانيين وغير السودانيين الذين تحدثوا عنه عقب موته قد شهدوا له بأفضال كثيرة جدا عبر تسخير علمه ووقته لخدمة قضاياهم حتى الأسرية دون ان يمن عليهم بذلك وتشرفت كثيرا بحضور قداس خاص على روحه وإلقاء نظرة الوداع على جثمانه المسجى قبيل هجرته تجاه مسقط راسه أبيى عبر مطار جوبا ليتم دثره بتلك الأرض الخصبة المعطاء التى شهدت مولده وترعرعه . تحية جوك بيونق .
| |
|
|
|
|
|
|
|