أبناء دارفور في الحركة الاسلامية: جزاء سنمار!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 12:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-15-2013, 04:50 PM

ياسر احمد محمود
<aياسر احمد محمود
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أبناء دارفور في الحركة الاسلامية: جزاء سنمار!


    -----------
    هذه الصورة مأخوذة من كتاب " من تاريخ مدينة الفاشر " لمؤلفه الأستاذ جبريل عبدالله علي، ويظهر فيها علي عثمان محمد طه مع أعضاء مكاتب الحركة الاسلامية لمدرستي الفاشر الثانوية ودارفور الثانوية، وقد ذهب علي عثمان وقتها للفاشر للاشراف علي اجتماعات المكاتب مندوباً عن مكتب الحركة الاسلامية للطلاب بالخرطوم .
    يظهر في الصورة:
    الواقفون من اليمين : عثمان أحمد خليل -صديق آدم عبدالنبي-محمد عبيد الله اسماعيل - احمد اسحق- ادريس عبدالمولي- علي عثمان محمد طه - بحر الدين ابراهيم عبدالله - علي شمار عبدالله.
    الوسط من اليمين : ...........- احمد قمر الدين اسماعيل-بدر عبدالماجد مختار- الطاهر عبد الرحمن العوض - آدم الطاهر حمدون - محمد العالي السيد.
    الجلوس من اليمين : فاروق أحمد آدم - عبدالله الحاج- عبدالله أحمد أمين - محمد عيسي الحاج.

    (عدل بواسطة ياسر احمد محمود on 12-15-2013, 07:10 PM)

                  

12-15-2013, 04:53 PM

ياسر احمد محمود
<aياسر احمد محمود
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبناء دارفور بالحركة الاسلامية: جزاء سنمار! (Re: ياسر احمد محمود)

    نبدأ بالدكتور فاروق أحمد آدم الذي يظهر في الصورة السابقة.
    ولد د. فاروق أحمد آدم بمدينة نيالا عام 1950م وتخرج بكلية البيطرة جامعة الخرطوم، وقد انضم الى الحركة الاسلامية في مرحلة مبكرة من حياته وتفانى في الاخلاص والولاء لها، فقدمته الحركة الاسلامية (الاتجاه الاسلامي) ليتولى موقع الأمانة العامة لإتحاد طلاب جامعة الخرطوم، حينها لم يصل هذا التنظيم الى السلطة بالطبع وبالتالي فليست هناك مغانم للسلطة تؤدي الى الفرز الجهوي الحاصل اليوم.
    ظل فاروق في صفوف الحركة، وفي آخر انتخابات تعددية ترشح في دوائر الخريجين عن الجبهة الاسلامية وفاز بمقعد في الجمعية التأسيسية، وهنا بدأ في تكوين آراء ناقدة لمسلك التنظيم الذي ينتمي اليه بسبب موقف الجبهة من الإقتتال الذي كان يدور بين الفور وبعض القبائل العربية في الثمانينات، حيث كانت سياسة الجبهة هي الوقوف الى جانب القبائل العربية ومساندة الدعم الذي كانت تتلقاه هذه القبائل من القذافي! فاستقال فاروق في يناير 1989م من صفوف الجبهة وانضم الى الحزب الاتحادي، وقد أهلته قدراته ليكون قيادياً في الحزب الاتحادي ومقرباً من زعيمه محمد عثمان الميرغني في مرحلة التجمع الوطني الديمقراطي قبل أن يختلف مع هذا الحزب ويختار المنفى بأستراليا.
    في 2004م قامت حكومة الخرطوم بقيادة حوار معه أفضى الى عودته للسودان. ولكن النظام الجهوي سرعان ما "همشه" و "وضعه في الرف" ليتقدم صفوف الحكم من هم أقل منه عطاءً وخبرة في صفوف التنظيم الاسلاموي الجهوي!
                  

12-15-2013, 08:41 PM

ياسر احمد محمود
<aياسر احمد محمود
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبناء دارفور بالحركة الاسلامية: جزاء سنمار! (Re: ياسر احمد محمود)

    داؤد يحى بولاد:

    تتجلى في داؤد يحى بولاد أوضح صور طريقة تعامل العنصريين في الحركة الإسلامية مع أبناء الهامش من دافور.
    وُلد داؤد بولاد بقرية دليج في 1951م وهو ينتمي الى قبيلة الفور العريقة، وقد أتم حفظ ودراسة القرآن في صباه فكان أحد القلائل الذين يحفظون كتاب الله في التنظيم الإسلاموي عندما انتمى اليه بولاد.
    انضم بولاد الى الحركة الإسلامية في المرحلة الوسطى وقد أبلى فيها بلاءً حسناً وظهرت مقدراته القيادية داخل التنظيم بسند من شخصيته القوية وورعه فأصبح بعد دخوله للجامعة أحد أبرز قادة الاتجاه الاسلامي حيث تبوأ موقع رئيس اتحاد طلاب جامعة الخرطوم دورة 74/1975م إبان ذروة صراع الاسلامويين مع نظام نميري الى جانب العديد من المواقع التنظيمية الرفيعة. عقب تخرجه من كلية الهندسة بجامعة الخرطوم اتجه الى دارفور حيث استقر بمدينة نيالا ليدير عملاً خاصاً صغيراً بقرض ناله من بنك فيصل.
    كان بولاد أحد الذين تفتّح وعيهم في وقت مبكر بأن تنظيم الحركة الاسلامية ما هو إلا كيان عنصري جهوي يرفع لافتة الدين من أجل خداع الأتباع، وقد استقرت عنده هذه القناعة بعد موقف الجبهة الاسلامية الذي ساند بعض القبائل العربية في صراعها مع قبيلة الفور، فاتخذ قرار انضمامه للحركة الشعبية لتحرير السودان إيماناً منه بأهدافها التي كانت ترمي الى انهاء كافة مظاهر التهميش وإقامة سودان جديد لا تمييز لأحد فيه على أساس العرق أو الجهة.
    أوكل د. جون قرنق في عام 1990م لبولاد مهمة إنشاء عمل سياسي وعسكري مسلح في دارفور أسوةً ببقية المناطق المتأثرة بالتهميش كجبال النوبة والنيل الأزرق، فقاد بولاد كتيبة من الحركة الشعبية ووصل بها الى دارفور وقد شاركه في قيادة الكتيبة عبد العزيز الحلو القيادي بالجبهة الثورية حالياً. تعرضت هذه الكتيبة للهزيمة عسكرياً وقامت كتائب حكومة البشير بالقبض على داؤد بولاد في إحدى قرى دارفور وتم إحضاره الى مدينة نيالا حيث قام التلفزيون بتصويره وعرض لقطات له وهو في الأسر، وقد زاره بنيالا الطيب ابراهيم محمد خير "الطيب سيخة" الذي كان يشغل منصب حاكم ولاية دارفور ودارت بينهما مشادة كلامية ساخنة داخل حامية مدينة نيالا، وقد تعرض بولاد لتعذيب وحشي قبل أن يُعدم سريعاً دون محاكمة ويُدفن بمكان مجهول بمنطقة قارسلا. ومن السخريات ان الذي أشرف على أعدمه (الطيب سيخة) كان يعمل تحت إمرة بولاد في اتحاد طلاب جامعة الخرطوم! فعندما كان بولاد رئيساً للإتحاد كان الطيب سيخة هو السكرتير الثقافي! مما يدلل على أن عنصريي الحركة الاسلامية لا يراعون في سبيل السلطة أي اعتبارات أخلاقية أو دينية!!
    من أجل تبرير الطريقة البشعة التي قُتل بها بولاد وللخروج من الحرج الأخلاقي والسياسي البالغ الذي وقع فيه كامل التنظيم عمد عنصريو الحركة الاسلامية الى تشويه متعمد وممنهج لصورته، فكان محمد طه محمد أحمد يكتب في الصحف التي عمل بها أن بولاد اختلس بعض أموال التنظيم عندما كان في دارفور، بل لم يتورعوا في أن يدمغوه بأنه كان عميلاً لجهاز أمن نميري داخل التنظيم!! وهي الفرية التي تولى إثم ترويجها جرو الترابي المطيع المحبوب عبد السلام في كتابه "دائرة الضوء وخيوط الظلام"!
                  

12-15-2013, 09:22 PM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبناء دارفور بالحركة الاسلامية: جزاء سنمار! (Re: ياسر احمد محمود)

    يا بوي مالك عليهم .. ربنا شافهم
    حركة شنو واسلام شنو .. احسن ليهم ناس واعين اتخارجو من بدري بدري ورحم الله بولادا ..
                  

12-16-2013, 09:23 PM

ياسر احمد محمود
<aياسر احمد محمود
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبناء دارفور بالحركة الاسلامية: جزاء سنمار! (Re: Abdullah Idrees)

    أمين بناني نيو:



    ينتمي الأستاذ أمين بناني نيو لقبيلة الهبانية التي تقطن حول منطقة برام بجنوب دارفور وفيها وُلد، وقد التحق بالحركة الإسلامية أثناء مرحلة دراسته الوسطى، وحينما وصل الى كلية القانون بجامعة الخرطوم كان قد تدرّج في مراقي التنظيم واكتسب خبرة كبيرة أهلته لأن يكون رئيساً لإتحاد طلاب الجامعة خلال الفترة 79/ 1980م.
    عقب تخرجه من الجامعة إمتهن المحاماة، وعندما جاء انقلاب البشير شغل مواقع برلمانية عديدة بالمجلس الوطني أهمها رئيس لجنة الحسبة، ومن ثم تمّ اختياره ليشغل منصب وزير الدولة بوزارة العدل.
    التجارب البرلمانية والتنفيذية التي خاضها كشفت له مدى الفساد الذي يلغ فيه الجهويين المتحكمين في التنظيم والحكومة، فظن متوهماً أن بمقدوره وضع حد لهذه الممارسات الفاسدة على اعتبار أن عطائه التنظيمي والحزبي، وخلفيته القبلية بوصفه ينتمي الى قبيلة عربية بدارفور قد تقرّبه عرقياً الى زمرة العنصريين، فضلاً عن مصاهرته للبشير (متزوج من شقيقة الطيب مصطفى) قد تؤهله للعب هذا الدور. ولكن خاب تصوّره! فقد أقالوه من الحكومة بطريقة مهينة وضيقوا عليه المنافذ، فلم يجد بداً سوى الخروج من التنظيم الجهوي حيث أسس، بالإشتراك مع مكي بلايل ولام أكول، حزب أطلقوا عليه (حزب العدالة); العدالة التي كان يظن أن اللافتات الإسلامية للتنظيم الجهوي كفيلة بتحقيقها!


                  

12-18-2013, 10:42 PM

ياسر احمد محمود
<aياسر احمد محمود
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبناء دارفور بالحركة الاسلامية: جزاء سنمار! (Re: ياسر احمد محمود)

    الشفيع أحمد محمد



    يُعتبر الأستاذ الشفيع أحمد محمد أحد أبرز قيادات الحركة الاسلامية التي تنتمي الى دارفور، وهو من مواليد مدينة الفاشر وتخرج بكلية الزراعة في جامعة الخرطوم، وقد كانت له أدوار بارزة أثناء دراسته الثانوية والجامعية في مناهضة حكومة نميري دخل بسببها الى السجن مراراً.
    وبسبب أدواه الكبيرة في مسيرة التنظيم الاسلامي والمكانة التي يحظى بها في وسط أعضائه تم انتخابه كأول أمين عام للمؤتمر الوطني، وعندما إنقضت دورة ولايته الأولى قرر أعضاء مؤتمر عام الحزب تجديد ولايته لدورة أخرى، إلا أن الجهويين في التنظيم كان لهم رأي آخر يتمثل في إبعاد ابن الهامش.
    وهكذا فقد قامت لجنة الانتخابات وكان في عضويتها بعض غلاة الجهويين من أمثال مجذوب الخليفة وعادل عوض سلمان وهاشم أبوبكر الجعلي وبمباركة من الترابي بتزوير نتيجة الانتخاب لصالح د. غازي صلاح الدين، وأُبعد الشفيع قائد ثورة شعبان 1973م ضد نميري بمدينة الفاشر!



                  

12-23-2013, 02:19 PM

ياسر احمد محمود
<aياسر احمد محمود
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبناء دارفور بالحركة الاسلامية: جزاء سنمار! (Re: ياسر احمد محمود)

    د. خليل إبراهيم


    ولد د.خليل إبراهيم محمد في قرية الطينة بشمال دارفور عام 1957م وتلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط بمسقط رأسه ثم تعليمه الثانوي بمدرسة الفاشر الثانوية قبل أن يلتحق بكلية الطب بجامعة الجزيرة التي تخرج منها عام عام 1984، وقد التحق بالحركة الإسلامية أثناء دراسته بمدرسة الفاشر الثانوية وأصبح أحد قياداتها في دارفور.
    عقب تخرجه من الجامعة ذهب الى السعودية للعمل فيها، لكنه أُستدعي إلى السودان بعد وصول الرئيس السوداني عمر البشير إلى الحكم في منتصف العام 1989 ليعمل وزيراً للتربية والتعليم بولاية شمال دارفور ومستشاراً بحكومة بحر الجبل في جنوب السودان ووزيراً للصحة بشمال دارفو ثم وزيراً للشئون الهندسية بولاية النيل الأزرق. وقد لعب د. خليل أدواراً بارزة في الدفاع الشعبي أثناء حرب الأهلية بالجنوب لقدرته على الحشد والتعبئة حتى بات يُعرف لدى دوائر الحكومة بأنه أحد "أمراء المجاهدين"!
    تبين للدكتور خليل مدى الإهمال الذي تعانيه دارفور من قبل الحكومة المركزية عندما كان مسئولاً عن برنامج لجمع بيانات عن الفقر في السودان، وقد اعتمد على بعض هذه البيانات في إصدار "الكتاب الأسود" الذي أصدرته حركته في 2001م والذي يوثق لمدى الاختلال في توزيع السلطة والثروة وإسئثار أبناء الاقليم الشمالي بمفاصل الحكم والمال في السودان، ولذلك قرر مع آخرين إنشاء حركة العدل والمساواة من أجل إنها كافة مظاهر التهميش في البلاد.
    أصبحت الحركة التي تزعمها د. خليل ذات قوة عسكرية ضاربة في وقت وجيز مما بات يشكل تهديداً حقيقياً لحكومة الجهويين، ولأول مرة في تاريخ السوان تمكنت حركته الثائرة من دخول العاصمة الوطنية أمدرمان في مايو 2008م قبل أن تنسحب دون تكبد خسائر كبيرة بعد عدة اشتباكات في أمدرمان ومشارف الخرطوم! وقد قاد هذه القوات د. خليل بنفسه!!
    دخلت حركة العدل والمساواة في عدد من الجولات التفاوضية الفاشلة مع حكومة المركز كان آخرها برعاية أحد دويلات الخليج.
    عندما أسفرت آخر هذه الجولات في عاصمة الدويلة الخليجية عن الفشل اتصل البشير سراً بحاكمها وأوحى له بأن د. خليل يمثّل شخصياً العقبة الوحيدة لإحلال السلام في الإقليم ولفشل جهود الدويلة في أن تنال شرف صناعة السلام في دارفور، وأخبره بأن "غياب" خليل عن المشهد الدارفوري سيترك أثراً أيجابياً ليس في دارفور فقط بل وفي السودان بأجمعه، وبالتالي ستتعزز صورة الدويلة عالمياً كصانعة للسلام. حاولت الدويلة تقويض سلطة خليل على الحركة عبر تأليبها لبعض قيادات الحركة ضده، وقد انشقت هذه القيادات لاحقاً ووقعت اتفاقاً مع حكومة الخرطوم، وعندما فشلت جهود التقويض قررت الدولة شيئاً آخر، فانطلق في الساعات الأولى من فجر 23 ديسمبر 2011م سرباً من الطائرات الحربية للدويلة التي كانت ترابض في قاعدة بجنوب ليبيا لقتال كتائب القذافي لتتعمق في الأراضي السودانية حتى شمال كردفان لتردي د. خليل شهيداً!!


                  

12-28-2013, 03:55 PM

ياسر احمد محمود
<aياسر احمد محمود
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبناء دارفور بالحركة الاسلامية: جزاء سنمار! (Re: ياسر احمد محمود)

    د. علي الحاج محمد:



    ولد د. علي الحاج بمنطقة منواشي بجنوب دارفور في عام 1939م قبل أن تنتقل أسرته الى مدينة نيالا التي درس بها الأولية والوسطى ثم التحق بمدرسة خورطقت الثانوية، وبسبب نشاطه السياسي داخل تنظيم الحركة الاسلامية بالمدرسة تم فصله منها فالتحق بمدرسة المؤتمر الثانوية بأمدرمان التي دخل منها الى كلية الطب بجامعة الخرطوم، وبسبب أنشطته السياسية تم فصله مؤقتاً من الجامعة قبل أن يعاود الدراسة ليتخرج في 1966م. وأثناء دراسته الجامعية كان عضواً بارزاً بإتحاد طلاب جامعة الخرطوم عن الحركة الاسلامية.
    عمل د. علي الحاج بعد تخرجه طبيباً في الجنينة، زالنجي، نيالا، سنار ، حلفا الجديدة، وكركوج، ثم ذهب الى بريطانيا للتخصص في امراض النساء والولادة، وهناك شارك بفعالية في مناهضة حكومة جعفر نميري. وقد عاد للسودان بعد المصالحة الوطنية التي دخل بسببها الاسلامويون الى أروقة الاتحاد الاشتراكي ومؤسسات الحكم المايوي، فعمل باللجنة المركزية للاتحاد الاشتراكي الى جانب نشاطه النقابي في نقابة الأطباء والجمعية الطبية السودانية، ثم أصبح وزيراً
    باقليم دارفور في الفترة من 80 - 1982 في حكومة دريج الإقليمية، وبعد خروجه من هذه الوزارة عمل بمنظمة الدعوة الاسلامية الامناء والمنظمة الافريقية للاغاثة.
    بعد انتفاضة ابريل 1985 تولى أحد أهم المواقع بتنظيم الجبهة الإسلامية القومية حيث صار رئيساً للمكتب
    السياسي للجبهة، وقد اختارته الجبهة ممثلاً لها في حكومة الصادق المهدي فتولى وزارة التجارة في عام 1988م.
    عقب انقلاب البشير أمسك د. علي الحاج بملف السلام وترأس عدد من الجولات التفاوضية مع الحركة الشعبية في فرانكفورت وأبوجا، ثم أصبح وزيراً للصناعة والاستثمار ووزيراً للحكم الاتحادي، وعقب إنشقاق تنظيمهم إنحاز د. الحاج الى المؤتمر الشعبي وأصبح نائباً لأمين عام المؤتمر الشعبي حتى الآن.
    يعتبر د. علي الحاج أبرز قيادي دارفوري في الحركة الاسلامية، ورغم عطائه اللامحدود في صفوف الحركة الاسلامية إلا أن التنظيم الجهوي كان لديه دائماً سقفاً جهوياً يحدد درجة تولي عضويته للمواقع الهامة، ولذلك عندما تم ترشيح د. علي الحاج ضمن قائمة ضمت الى جانبه د. الترابي وعلي عثمان لتولي منصب النائب الأول لرئيس الجمهورية بعد وفاة الزبير محمد صالح سارع البشير على الفور لإستبعاد علي الحاج وتم تصعيد علي عثمان!
    وبسبب خياره للإنتماء الى المؤتمر الشعبي سلط نظام البشير آلته الاعلامية لتشويه صورة د. علي الحاج، فتم اتهامه بإختلاس أموال طريق الانقاذ الغربي وبأنه وراء الحركات المسلحة في دارفور، بل لم يسلم حتى منزله بالجريف من المصادرة وهو الذي كان يأوي أغلب قيادات تنظيمهم في منزله بلندن!!
                  

12-29-2013, 12:01 PM

ياسر احمد محمود
<aياسر احمد محمود
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبناء دارفور بالحركة الاسلامية: جزاء سنمار! (Re: ياسر احمد محمود)

    الشخصيات التي تحدثنا عنها هي مجرد نماذج فقط، والأمر ذاته يمكن أن ينطبق على صلاح الدين الزين أو ميرغني أبكر أو موسى ابراهيم سعيد أو سراج الدين حامد ... الخ!
                  

12-29-2013, 12:46 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبناء دارفور بالحركة الاسلامية: جزاء سنمار! (Re: ياسر احمد محمود)
                  

12-29-2013, 12:50 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبناء دارفور بالحركة الاسلامية: جزاء سنمار! (Re: Mohamed E. Seliaman)

    رغم كل تعلقي وتعاطفي مع المحرومين والمستضعفين، وإيماني بحقوقهم وقدراتهم، فإنني كثيرا ما ألاحظ أنه
    قلما يقوم أحد منهم بتبني الحركات الإصلاحية والتحررية التي تعنى بحقوقهم وتمس حياتهم

    وهذا يجعل العامة تنظر لابن العايلة نظرة إيجابية، تحترمه وتأتمنه وتماشي ما يقوله. وهذا ما جعل الهنود مثلا يتبعون خطى غاندي، فلم يكن مجرد ابن عايلة فقط،
    بل كان إماما من أئمة دينهم «مهاتما». أشك لو أنه كان شابا فقيرا أو ابن فلاح أن ينجح بلف الجمهور حوله أو يجد من يصغي لكلامه.
    الثروة والحسب والنسب مسؤولية تفترض حسن السلوك في صاحبها والتعالي عن الرذائل والانحطاط والكذب. ربما نجد أن الكثير من المصائب والفضائح
    والمظالم والمهازل والمذابح التي شهدناها وعانينا منها في عالمنا العربي تعود لأصابع الغوغاء من زعانف القوم ممن استطاعوا بمكرهم وغشهم وبغبائنا
    وسذاجتنا أن يتملكوا نصاب الأمور علينا واستسلامنا إليهم. تكفيني الإشارة هنا لصدام حسين وأمثاله من الكثيرين.
                  

12-29-2013, 01:45 PM

ياسر احمد محمود
<aياسر احمد محمود
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبناء دارفور بالحركة الاسلامية: جزاء سنمار! (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Mohamed E. Seliaman
    شكراً على المرور. وما فعله الإسلامويون في السودان "بإخوتهم" من دارفور ليست من أفعال "أولاد الناس".
                  

12-30-2013, 02:46 PM

ياسر احمد محمود
<aياسر احمد محمود
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبناء دارفور بالحركة الاسلامية: جزاء سنمار! (Re: ياسر احمد محمود)

    بعد اثنين وعشرين عاماً من اغتياله ما يزال أعضاء التنظيم الجهوي يتعمدون الإساءة الى داؤد بولاد وهو في قبره! بالله أقرأوا ما كتبه عنه اسحاق أحمد فضل الله بصحيفة اليوم التالي الصادرة صباح اليوم 30/12/2013م:
    Quote: * وفي الصين – قبل سنوات – الأستاذ بدر الدين – وزير المالية الآن – يقص علينا حكاية بولاد.
    * بولاد الذي يبدأ حياته حافظاً للمصحف ورئيساً لاتحاد جامعة الخرطوم ومن أبرز قادة الإسلاميين.. ثم ينتهي وهو يُعلِّق الصليب ويقود جيش قرنق يغزو به أهله في غرب السودان.

    http://www.alyoumaltali.com/ray/%D9%88%D9%84%D9%88-%D8%A8...A7-%D9%87%D9%8A.html
                  

12-30-2013, 04:25 PM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبناء دارفور بالحركة الاسلامية: جزاء سنمار! (Re: ياسر احمد محمود)

    الحركة الطلابية أيضا لقيت أيضا جزاء سنمار

    تذكر كيف كان الإتجاه الإسلامي يتشدق بحرية الحركة الطلابية

    وأنظر كيف صادر كل حرياتها
    بعد أن وصل للحكم

    على أك########ا


    الباقر موسى
                  

03-18-2014, 11:32 AM

ياسر احمد محمود
<aياسر احمد محمود
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبناء دارفور بالحركة الاسلامية: جزاء سنمار! (Re: Elbagir Osman)

    Quote: أن الترابي وقيادة الحركة اجمالاً كانت في جوهرها وسطية وشمالية الهوى، والحديث هنا عن الهوى الجهوي والعرقي، وان لفظة (الهامش) وشعوبه وقضاياه لم تدخل قاموس الحركة ولم تقتحم خطابها الا عقب المفاصلة الشهيرة، في العام 1999. وهناك عدة معالم وعلامات تتصل بسلوك الحركة العام يمكن ملاحظتها - في مقام تعضيد هذا المقولة –
    منها أن اختيارات قيادة الحركة للبعثات الدراسية الى أمريكا في العام 1981 وما بعده اقتصرت تحديداً على أبناء الشمال والوسط من بين عضويتها. كما أن الحركة الحسنية الترابية تجاوزت عن عمد في انتخابات دوائر الخريجين عام 1986 كثيراً من الوجوه التي تعود جذورها الى (الهامش).
    ثم يفاجئنا المحبوب مفاجأة كبرى فيقرر، وأكاد اتخيل المعاناة النفسية التي لا بد انه قد عاناها، قبل ان يتوكل على الله فيسطر بكفه أن رفض قادة الانقاذ في تسعينات القرن الماضي التوسع في مفهوم الحكم الاتحادي، بحيث يسمح لأبناء كل ولاية بانتخاب واليهم، يعود أساساً الى استشعار هؤلاء القادة لمخاطر احتمالات انتخاب شخصيات من غرب السودان (او جنوبه) لتولي مناصب الولاة في ولايات الوسط والشمال، بسبب نزوح السكان وتزايد اعداد المهاجرين من تلك الجهات. بل أننا نجد المحبوب يقلل من شأن اجتهاد الحركة في تأسيس منظمة الدعوة الاسلامية والوكالة الافريقية للاغاثة، والذي يفترض ان يكون تعبيراً عن اهتمامها وعنايتها بالمناطق ذات الاصول الافريقية، ولكن صاحبي يعبر عن قناعته بأن ذلك الاهتمام إنما جاء فقط من حيث كون تلك المناطق محل للدعوة ومجال الانتشار السياسي. ثم أنه يثبت أيضاً – دون ان يطرف له جفن – أن المواقف عبر الحقب اكدت على عمق تلك الانحيازات وتجذرها في الوعي واللا وعي القيادي الحركي الحسني الترابي، ويتجلى ذلك – مثالاً - في نمط الوظائف والتعيينات واختيار المواقع، كما يتجلى عند الاجهزة الخاصة المكلفة باختيار الداخلين من الضباط لكليات الجيش والشرطة (فلا يسمحون إلا لأبناء الوسط والشمال بدخولها). ولعلنا نعيد الى الأذهان – لا من وثيقة المحبوب بل من المصادر الاخرى - ما انكشف في وقت مضي من ملهاة، او مأساة، اسقاط الترابي وصحبه لابن دارفور الدكتور الشفيع أحمد محمد، برغم حصوله على اغلبية الأصوات عند الاقتراع على منصب الأمين عام لحزب المؤتمر الوطني في العام 1997، لصالح الدكتور غازي صلاح الدين
    .


    http://www.sudaneseonline.com/index.php/2008-05-19-17-39-36/61-200...795-------6-7-------
                  

03-18-2014, 02:12 PM

بجاوى
<aبجاوى
تاريخ التسجيل: 06-29-2002
مجموع المشاركات: 1239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبناء دارفور بالحركة الاسلامية: جزاء سنمار! (Re: ياسر احمد محمود)

    اب اب اب
                  

03-18-2014, 10:07 PM

عمر دفع الله
<aعمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 05-20-2005
مجموع المشاركات: 6353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبناء دارفور بالحركة الاسلامية: جزاء سنمار! (Re: بجاوى)

    الاخ ياسر تحية طيبة ... بالله عليك كن حريصا ان يستمر هذا البوست لاطول فترة ممكنة واعمل على ارشفته في كل مرة وسندعمه بالكاريكاتير ما استطعنا
    لان هذا البوست سيكف لاحقا مدى زيف وبطلان الشعارات التى لا يزال يصر عليها ابليس الاكبر وذراعه الايمن الدكتور الحرامى.

    تحياتى وتقديرى .
                  

03-18-2014, 11:08 PM

ياسر احمد محمود
<aياسر احمد محمود
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبناء دارفور بالحركة الاسلامية: جزاء سنمار! (Re: بجاوى)

    الأخ بجاوي، شكراً على المرور.
    الناس ديل زول من الهامش ما بمشي معاهم لقدام، فالمهمشين في نظرهم إما غرابة حاقدين أو عرب جزيرة وهم أو أدروبات مغفلين.
                  

03-18-2014, 11:14 PM

ياسر احمد محمود
<aياسر احمد محمود
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2545

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبناء دارفور بالحركة الاسلامية: جزاء سنمار! (Re: ياسر احمد محمود)

    الأخ عمر دفع الله، شكراً على المرور.
    سأعمل على إستبقاء هذا البوست، ويسرني جداً أن تدعمه برسوماتك الساخرة والذكية فأنت أحد أعظم رسامي الكريكاتير في بلادنا.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de