الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 01:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-05-2014, 05:41 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية (Re: الكيك)

    الإخوان المسلمون” . . الحقيقة والنشأة والنظام والأفكار … (الحلقة الأولى)
    تاريخ النشر: 05/05/2014
    د . يسري العزباوي
    منذ اللحظات الأولى لنشأة الجماعة، وهي مثار للجدل الواسع ليس فقط بين أروقة وجنبات الدولة المصرية، ولكن أيضاً على مستوى العالم أجمع . فقد اتسمت الجماعة بالمراوغة والغموض في أهدافها وهيكلها المؤسسي، الذي لا يعلمه إلا عدد قليل من داخلها، وقد ترجمت هذه المراوغة في طبيعة التحالفات التي أقامتها منذ نشأتها حتى وصولها إلى سدة الحكم في مصر عبر ما يزيد على ثمانين عاماً من الزمان، فقد تحالفت مع الإنجليز تارة، ومع الملك تارة أخرى ومع السادات تارة ثالثة، وعقدت صفقة مع نظام الرئيس مبارك أحيانا ودخلت معه في صدام أحيانا أخرى . حتى إذا ما وصلت إلى الحكم تعاملت بمنطق (الصفقة أو التصادم) فكان الإخفاق أشد وطأة ليس على الجماعة فقط ولكن على الدولة الوطنية المصرية، والتي هددت في أركانها الثابتة لأول مرة في تاريخها الحديث، وهو ما لم يحدث في عهد الاحتلال البريطاني والفرنسي لمصر، حيث انقسم المجتمع، للمرة الأولى في تاريخه، على الأساس الديني والمذهبي، وتم استغلال الدين للتنكيل بالمعارضة أو من يختلف معهم في الرأي، وقامت الجماعة بالتحالف مع الجماعات الأكثر تشدداً وعنفاً قبل وبعد تركها للسلطة للتنكيل بالمعارضة، فانتشر الإرهاب في عموم الدولة المصرية، ولم تجد الدولة بديلاً سوى وضع الجماعة على قوائم الحركات الإرهابية تحت ضغط شعبي كبير .

    وصول الجماعة إلى الحكم هدد الأركان الثابتة للدولة المصرية وسياساتها

    أولاً: النشأة . . والصيرورة

    مر تنظيم الإخوان بمراحل عدة، كانت المرحلة الأولى في الإسماعيلية أثناء عمل حسن البنا في هذه المنطقة، واستمرت هذه المرحلة بين عامي 1928 و،1932 وخلالها كان التنظيم يدور حركة وفكراً حول حسن البنا . وصيغ في هذه المرحلة أول قانون ينظم الشكل الإداري والتنظيمي لهذه الجماعة، فصدر أول قانون تنظيمي للجماعة في ربيع الأول 1353 ه/ 1934م . وقد اختلفت الآراء حول المصادر التي اعتمد عليها البنا في بناء هيكل جماعته التنظيمي، فقد رأى البعض أن هذا التنظيم استلهم حسن البنا روحه عن الطريقة "الشاذلية" . والبعض الآخر رأى أن تنظيم الإخوان، خصوصاً التنظيم السري، قد اكتسبه حسن البنا بعد دراسة متعمقة للحركات السرية التي نشأت في الدولة الإسلامية في عهد بني أمية . وهناك رأي ثالث يرى أن حسن البنا استفاد مما جد من حركات في الغرب، عندما أوضح "أن المؤسسين اطلعوا على جميع الأنظمة التي تيسر لهم الاطلاع عليها، حيثما كانت، إسلامية أو غربية، درسوها دراسة دقيقة، وأخذوا منها ما يلائم "الدعوة" .
    * 1- الهيكل التنظيمي والتدرج داخل الجماعة:
    حددت المادة التاسعة من قانون النظام الأساسي لهيئة الإخوان المسلمين الهيئات الرئيسية بأنها المرشد العام، ثم مكتب الإرشاد العام، ثم الهيئة التأسيسية .
    أ- المرشد العام: هو الرئيس الأعلى للهيئة كما أنه رئيس مكتب الإرشاد العام والهيئة التأسيسية . أيضا حدد القانون السابق، الشروط التي يجب توافرها فيمن يختار مرشداً، فلا تقل سنه عن ثلاثين سنة هلالية، وأن تتوافر فيه الصفات العلمية والخلقية والعملية التي تؤهله لذلك . أما طريقة انتخابه فقد حددها القانون، حيث ينتخب من بين أعضاء الهيئة التأسيسية في اجتماع يحضره على الأقل أربعة أخماس أعضاء هذه الهيئة . ويجب أن يكون حائزاً لثلاثة أرباع أصوات الحاضرين، وإذا لم يحضر الاجتماع من يمثلون العدد القانوني أُجل إلى موعد آخر لا يقل عن أسبوعين، ولا يزيد على شهر من تاريخ الاجتماع الأول .
    ب- مكتب الإرشاد العام، تكون عقب اجتماع لمجلس الشورى العام دعا إليه المرشد وعقد بمدينة الإسماعيلية يوم الخميس 22 صفر 135ه/ 1933م . وتتمثل مهمة هذا المكتب في: أولاً، حراسة النظام العام للجماعة . ثانياً، الإشراف على الدوائر إشرافاً عاماً . ثالثاً، تنفيذ قرارات مجلس الشورى العام للإخوان ودعوته للانعقاد واتخاذ ما يلزم لذلك . رابعاً، حصر أعضاء الجماعة عموماً وتسهيل سبل الاتصال بين الدوائر والفصل في خلافاتها .
    ج- الهيئة التأسيسية: كانت تقوم مقام الجمعية العمومية في سائر التنظيمات الأخرى، لأن الجمعية العمومية الحقيقية للإخوان لا سبيل إلى اجتماعها، لأنها تبلغ ملايين عدة، ومن ثم استعيض عنها بالهيئة التأسيسية لعدم توافر الإمكانيات المادية لاجتماع جميع الإخوان .
    د- السكرتير العام: فهو يمثل مكتب الإرشاد العام والمركز العام للإخوان المسلمين تمثيلاً كاملاً في كل المعاملات الرسمية والقضائية والإدارية إلا في الحالات الخاصة التي يرى المكتب فيها انتداب شخص آخر بقرار قانوني منه .
    ه- أمين الصندوق: يقوم بأعمال ضبط أموال الهيئة، وحصر ما يرد منها وما ينصرف، ومراقبة كل نواحي النشاط المالي والحسابي، والإشراف على تنظيمها، وإحاطة المكتب علماً بذلك في فترات مناسبة وفي حالة غيابه أو تعذر قيامه بعمله ينتدب المكتب من بين أعضائه من يقوم بمهمته مؤقتاً .
    * 2- العضوية والشعب داخل الجماعة:
    وضعت الضوابط التي تحدد من هو العضو داخل الجماعة فهو كل مسلم عرف مقاصد الدعوة ووسائلها وتعهد بأن يناصرها ويحترم نظامها وينهض بواجبات عضويتها ويعمل على تحقيق أغراضها، ثم وافقت إدارة الشعبة، التي ينتمي إليها على قبوله . وعلى حسب مراعاة تلك القواعد السابقة كان الأعضاء يقسمون إلى فئات: مساعدين ومنتسبين وعاملين ومجاهدين .
    أما الشعبة فهي أصغر وحدة إدارية في الهيكل التنظيمي للجماعة، وقد بدأت تلك الشعب في التكوين منذ السنة الثانية لظهور الجماعة أي منذ عام 1929 .
    * 3- التنظيمات الإخوانية شبه العسكرية:
    اهتمت الجماعة منذ بداياتها الأولى بالإسماعيلية بالجانب العسكري الجهادي، إيماناً بمبدأ الجهاد الذي أقره الدين الإسلامي، ومن هنا كان الشعار الذي عبرت به الجماعة عن نفسها وعن مراميها: "الله غايتنا والرسول زعيمنا، والقرآن دستورنا، والجهاد سبيلنا والموت في سبيل الله أسمى أمانينا" .
    أ- الجوالة: تعتبر فرق الجوالة من أقدم الأنظمة التي تكونت على مر تاريخ الجماعة، ولم تنشأ فرق الجوالة مرة واحدة . بل كانت مرحلة تالية لمرحلة سابقة لها هي مرحلة فرق "الرحلات"، وكما يرى البعض لم يكن هدف حسن البنا من فرق الرحلات هذه إلا تكوين فريق عسكري يحقق فكرة الجهاد في الإسلام .
    والجانب العسكري في تدريبات الجوالة ينقسم إلى أربع نواحٍ: الأولى منها تشمل التشكيلات النظامية وتأدية الحركات العسكرية بإتقان . والثانية استعمال السلاح وضرب النار بالبندقية والطبنجة وجميع ما يتبع ذلك ثم المناورات الحربية .
    ب- نظام الكتائب: بدأ هذا النظام يظهر إلى حيز الوجود كمرحلة تالية لنظام الجوالة، في خريف 1937م . ومن ناحية التنظيم فقد كانت الكتيبة تتكون من أربعين أخاً، وكانت الكتيبة تلتقي في ليلة معينة من الأسبوع لتمارس تدريباتها في تلك الليلة . أما بيعة الكتيبة فكانت مع الإمام الشهيد، ولم تكن تزيد على ثلاث كلمات: "العمل الطاعة الكتمان" .
    ج- التنظيم السري "الجهاز الخاص": اختلفت الآراء عن الفترة الزمنية التي تكون فيها الجهاز الخاص، فالبعض رأى أن الفكرة قد ولدت مع الدعوة في السنة الأولى لها . وقد تألف النظام الخاص من ثلاث شعب أساسية هي: التشكيل المدني، تشكيل الجيش وتشكيل البوليس، وألحقت بالنظام تشكيلات تخصصية مثل "جهاز التسليح" وجهاز الأخبار، وقد عمل الجهاز الأخير كجهاز استخباري للجماعة .
    * 4- التنظيم الدولي:
    تعود أول محاولة لإيجاد فرع خارجي لجمعية الإخوان إلى عام ،1933 حين نجح البنا في تشكيل شعبة للإخوان في جيبوتي، وقد اتخذ المؤتمر الثالث للجماعة (1935) قراراً بتعميم الدعوة في الخارج بمختلف الوسائل . وتوسع الإخوان في النصف الثاني من أربعينات القرن الماضي، عقب المؤتمر العام (1945) في إنشاء الفروع وتأسيسها خارج مصر . وشكل الإخوان قسم الاتصال بالعالم الخارجي، وتم تقسيمه إلى ثلاث لجان: الأولى لجنة الشرق الأدنى، وتضم البلاد العربية والشعوب الإسلامية في إفريقيا . ثانياً، لجنة الشرق الأقصى وتشمل دول شرق آسيا ووسطها . ثالثاً، لجنة الإسلام في أوروبا .
    ومنذ تأسيسه كانت كل خيوط التنظيم الدولي تبدأ وتنتهي عند الرجل الحديدي مصطفى مشهور، ولم يكن خافياً أن سلطته على هذا التنظيم كانت تفوق سلطة المرشد نفسه، سواء أكان عمر التلمساني أو محمد حامد أبو النصر . وإضافة إلى مشهور لا يمكننا إغفال دور سعيد رمضان في تكوين التنظيم الدولي للجماعة، فهو صاحب جهد كبير في هذا الصدد، حيث كان يتمتع بعلاقات قوية مع عدد من أنظمة المنطقة . كما هاجر بعد ذلك إلى أوروبا واستقر في سويسرا، حيث حصل على الجنسية السويسرية وأصدر مجلة "المسلمون" الشهيرة . كما أسس رمضان المركز الإسلامي في جنيف، الذي نجح في نشر الفكر الإخواني فيها، ليمتد التنظيم إلى أمريكا أيضاً حتى طال عدداً من الشخصيات المعروفة، مثل الأمريكي مالكولم إكس، الذي تأثر كثيراً بعلاقته برمضان فيتحول إلى عقيدة أهل السنة، ومن مركز جنيف الذي كان أول وأهم قاعدة للإخوان في أوروبا، انتشرت شبكة المراكز والمؤسسات الإخوانية الأخرى، وأهمها على الإطلاق المركز الإعلامي في لندن والمركز الإسلامي في ميونيخ بألمانيا .
    وحالياً، يعد طارق سعيد رمضان نجل سعيد رمضان وابن وفاء البنا ابنة حسن البنا أخطر رجل في التنظيم الدولي . كما يعد أيمن علي وإبراهيم الزيات، هما المسؤولان عن إدارة أموال التنظيم الدولي للجماعة ونقل الأموال للجماعات الجهادية والإسلامية في كل العالم . أما إبراهيم الزيات فهو ألماني الجنسية، مصري الأصل، يشغل منصب الأمين العام للمجلس الإسلامي بألمانيا، وعضو مجلس أمناء مؤسسة الإغاثة الإسلامية، ومقره لندن، أيضاً فهو عضو المكتب التنفيذي باتحاد المنظمات الإسلامية بأوروبا . ويضاف إلى الأسماء الفاعلة في التنظيم الدولي كل من أنس التكريتي وراشد الغنوشي وعصام الحداد وجهاد الحداد وأخيراً، إبراهيم منير، وهو الأمين العام للتنظيم الدولي .

    ثانياً: المنطلقات الفكرية للجماعة

    مازال لدى جماعة الإخوان المسلمين مواقف فكرية غامضة في العديد من منطلقاتهم، على الرغم من تناولها في كتابات حسن البنا أو شيوخ الجماعة . ويأتي على رأس هذه المواقف الموقف من عودة الخلافة، حيث تمثل جماعة الإخوان أحد أهم القوى المعاصرة التي تنادي بفكرة الخلافة وضرورة بعثها، وقد امتازت بأنها أقامت تنظيماً دولياً على نمط الخلافة المنشود . وتقول الوثيقة المعنونة "النظام العام للإخوان المسلمين" الإخوان المسلمون في كل مكان جماعة واحدة تؤلف بينها الدعوة ويجمعهم النظام الأساسي . وتهدف الجماعة إلى "إعداد الأمة إعداداً جهادياً لتقف جبهة واحدة . . تمهيداً لإقامة الدولة الإسلامية الراشدة" . وتوضح الوثيقة الهيكل التنظيمي الذي يقف على رأسه المرشد العام ومراقب عام في كل قطر والمراقبون أعضاء في مجلس الشورى العام"، ويتشكل مكتب الإرشاد العام من 13 عضواً، ثمانية أعضاء من مصر، وخمسة يراعي في اختيارهم التمثيل الإقليمي . والجميع في كل الأقطار ملزمون باتباع تعليمات مكتب الإرشاد العام حول الأهداف والسياسات العامة وموقف الجماعة من مختلف الاتجاهات والتجمعات والقضايا المنوعة، أما التفاصيل فمتروكة لإخوان الأقطار فأهل مكة أدرى بشعابها . وهكذا أقامت الجماعة خلافتها الخاصة بها على امتداد وجودها في مختلف الأقطار سعياً وراء إقامة دولة الخلافة .
    أما موقفها من الديمقراطية والدستور والأحزاب فيتضح من خلال أقوال شيوخهم، حيث أكد عمر التلمساني: "أننا نقف مع الأحزاب كلها موقف الاحترام الحر لرأي الآخرين، وإذا كنت حريصاً على أن يأخذ الناس برأيي، فلماذا أحرم على الناس ما أبيحه لنفسي؟ كما يقول محمد حامد أبو النصر في حديثه لمجلة "العالم" الذي تصدّره عنوان "نريدها ديمقراطية شاملة وكاملة للجميع" . وأما فريد عبدالخالق في كتابه "الإخوان المسلمون في ميزان الحق"، فيفرد الباب الثاني ل "فكر ومفاهيم الجماعة"، وتحت عنوان "دعائم الحكم الإسلامي"، يقول: فإذا تعذر وقامت المصلحة العامة بقيام التعددية الحزبية فإن الإسلام يسعها" .
    وفي الواقع، فإن ما حدث بعد ثورة 25 يناير، هو عكس كل الثوابت والتصريحات التي خرجت من الجماعة، فالديمقراطية والتعددية والحزبية التي نادت بها الجماعة وآمنت بها فعلت عكسها تماما، وأظهرت الجماعة ما بطنته خلال مرحلة ما قبل الثورة . فقد أدت التطورات التي صاحبت الثورة إلى فتح الباب أمام صعود التيارات الإسلامية التي قفزت على الثورة برغم أنها ظلت معادية لها وتنادي بالطاعة لولي الأمر (مبارك) حتى سقوطه . وهذه التيارات المحافظة والمعادية لحقوق المرأة والأقباط بدأت في الهجوم على حقوق المرأة التي حصلت عليها فعليا، مثل قانون الخلع والحريات الشخصية، أو التي ناضلت من أجل الحصول عليها في مجال العمل أو المشاركة في القيادة السياسية والإدارية .

    ثالثاً: خريطة معرفية لعمليات العنف التي قامت بها الجماعة

    لقد شكلت قضية موقف الإخوان من العنف والإرهاب مرتكزاً أساسياً لأغلب الدراسات التي كتبت في تاريخ الإخوان، جلّها حملت مبررات عديدة لهذا النوع من استخدام العنف في السياسة .
    * 1- نماذج من عمليات الإرهاب التي قامت بها الجماعة:
    فعندما صدر قرار حل الجماعة بتاريخ 8 ديسمبر سنة 1948 أرفقت به مذكرة تفسيرية تورد بعضاً مما ارتكبته الجماعة من أعمال إرهابية، ورد مرشدها العام -آنذاك- حسن البنا، بمذكرة مضادة على طريقة "ومن خدع الحرب أن يضلّل المسلم عدو الله بالكلام حتى يتمكن منه فيقتله"، وهي أحد تعبيرات البنا الشهيرة، ولكن المرشد لم يدرك ساعتها أن بعضاً من رجاله سوف يأتون في زمن لاحق فيذكرون الحقيقة كاملة ليضعوه بعد رحيله بسنوات عدة في مأزق الاتهام بالكذب .
    ومن نماذج عمليات الإرهاب التي قامت بها جماعة الإخوان، حوادث إلقاء قنابل انفجرت في عدة أماكن بمدينة القاهرة في عام ،1946 واستهداف "القاضي أحمد الخازندار بك" وكيل محكمة استئناف القاهرة، وقتل أحمد ماهر باشا في ،1945 ومحاولة قتل الرئيس عبد الناصر في 1954 . وفي عام 1982 تعاظم دور الإخوان في تشكيل ظاهرة "الأفغان العرب"، والتي كانت النواة الأساسية لما يعرف اليوم بتنظيم القاعدة بعد عام ،1982 حيث جرى الاتفاق الشهير بين الهارب آنذاك مهدي عاكف، مسؤول لجنة الاتصال بالعالم الخارجي، وبين الأمريكان، على أن يقوم الإخوان بمساعدة الولايات المتحدة في تنفيذ أهدافها في أفغانستان بالمساهمة في إخراج السوفييت، على أن يقوم الأمريكان برد الجميل عن طريق تسهيل إنشاء مراكز للجماعة في أوروبا، ولكن ليس تحت اسم الإخوان مباشرة، وبالرغم من إدانة الإخوان -العلنية- للعمليات التي قام بها العائدون من أفغانستان، إلا أن الجميع كان يعلم أن تلك الإدانة ما هي إلى تغطية مفضوحة لدورهم المشبوه في التأسيس لهذه الظاهرة .

    * 2- خريطة الجماعات الإرهابية المرتبطة بالإخوان:
    كانت هناك الكثير من التأكيدات أن الجماعة ارتبطت بشكل وثيق مع الجماعات الجهادية في مصر . وقد انتقلت بعض التنظيمات الجهادية إلى عدد من المحافظات المصرية عقب التضييق عليها في سيناء، وهو ما يمثل خطراً داهماً على مصر خلال المرحلة المقبلة . وتتشكل خريطة التي أعلنت عن نفسها بعد عزل مرسي مما يلي:
    * 1- الجماعات الإسلامية: وهي تقوم بتكفير كل من لا يقيم شرع الله، وتتركز هذه الجماعات بالمنطقة الحدودية خاصة مركزي رفح والشيخ زويد، ويدخل ضمن هذه المدرسة أسماء تنظيمات مثل "التكفيريين"، و"التكفير والهجرة"، و"تنظيم الرايات السوداء"، الذي أعلن عن نفسه عقب ثورة 25 يناير .
    * 2- الرايات السوداء: هي إحدى الجماعات الإسلامية المتواجدة في سيناء . وقد بدأت نشاطها في "وسط سيناء" و"الشريط الحدودي"، وأعلنت عن نفسها في "العريش"، وهي جماعات تتبنى أفكاراً قائمة على تكفير الحاكم الذي لا يطبق شرع الله، وتنسحب على من دونه من أركان نظام حكمه، وصولاً إلى قاعدة المجتمع البعيدة عن شرع الله، ونشطت هذه الجماعة في عقد التسعينات . ويمكن القول إن هناك تشابهاً كبيراً في أفكار الجماعات التكفيرية المختلفة، وذلك دون أن يجمعها إطار تنظيمي واحد .
    * 3- جماعة التوحيد والجهاد: تأسست هذه الجماعة عام 2002 على يد الطبيب خالد مساعد (لقي مصرعه في مواجهه أمنية)، وتعتنق فكراً تكفيريا جهادياً قائماً على التوسع في عملية التكفير . وقد قامت عناصر هذا التنظيم بعمليات إرهابية عدة من قبل في المدة بين عامي (2004 2006)، استهدفت من خلالها بعض المناطق السياحية بمنطقة جنوب سيناء، خاصة تلك التي يتردد إليها سائحون من "إسرائيل" (طابا/ شرم الشيخ/ دهب) . ومن أشهر قادة عناصر هذا التنظيم حاليا "حمادة أبو شتية"، والذي سبق ضبطه في الأحداث المنوه عنها، وقد تم إخلاء سبيله"، وكذا "أبو منذر الشنقيتي"، والذي أصدر فتوى بتكفير الرئيس محمد مرسي وحكم الإخوان .
    * 4- السلفية الجهادية: مجموعة جهادية تنتهج الفكر القطبي القائم على التكفير وعلى صلة بالتنظيم الأم في غزة بقيادة أبو الوليد المقدسي (هشام السعدني)، والذي لقي مصرعه مؤخراً إثر قذف من قوات الاحتلال . وقد أعلنت تلك الجماعة عن نفسها في أعقاب وفاة 6 من عناصرها في مواجهة مع القوات المسلحة القائمة على تنفيذ العملية "نسر" .
    * 5- مجلس شورى المجاهدين (أكناف بيت المقدس): سبق أن أعلنت مسؤوليتها عن إطلاق صاروخين "غراد" على مدينة إيلات في "إسرائيل"، وأنها تمتلك أسلحة ثقيلة . وتبنت الجماعة نفسها التفجير الأخير لخط الغاز قرب مدينة العريش .

    * 6- "أنصار بيت المقدس" مخزون الإخوان الاستراتيجي: تمثل تحولاً خطراً في أسلوب الأعمال والجماعات الإرهابية التي شهدتها مصر على مدار تاريخها الحديث، فقد اتسمت عملياتها بالانتقال من الأطراف في سيناء إلى داخل القطر المصري في قراه ومدنه حتى وصل إلى العاصمة القاهرة، لتشهد تفجيرات انتحارية وسيارات مفخخة لم يعهدها المصريون حتى في أصعب فترات الإرهاب التي مرت بها مصر . لذلك، أصبحت جماعة "أنصار بيت المقدس"، مثار جدل كبير على الأصعدة كافة، لا سيما مع تزامن نشاطها مع سقوط الرئيس المعزول محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين، وهو ما أثار الاتهام بوجود علاقة ما بين الجماعتين، بل ذهب البعض إلى أن جماعة أنصار بيت المقدس ما هي إلا ميليشيات تتبع القيادي الإخواني خيرت الشاطر .


    وأخيراً، هناك جماعات أخرى لا تعلن عن نفسها تنظيمياً، حيث تظهر في صورة مجموعات صغيرة من الإسلاميين، تواظب على الاجتماع بشكل منظم، وتعد الأكثر خطراً بين الجماعات الإسلامية، لأنها يسهل تنشيطها للعمل المسلح ودفعها لتنفيذ عمليات تخريبية بمجرد وجود من ينظم أفكارها أو يوفر لها الدعم، سواء من ناحية التمويل أو التدريب، وبالتالي يمكن استغلالها بسهولة في تنفيذ عمليات ضد أي أهداف داخل سيناء أو خارجها، وقد تكون متورطة في العملية الأخيرة التي استهدفت رجال الشرطة في القاهرة وبعض محافظات الدلتا، لأنها عملية نوعية مقارنة ببقية العمليات التي استهدفت قوات الأمن بسيناء خلال الأشهر الماضية .

    * خبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية
    ا

    ------------------------


    الإسلام السياسي 'المدجج' بشعارات الهوية يسقط في امتحان الحكم
    فشل الإخوان في الحكم يعود إلى افتقاد الإسلاميين لبرامج اقتصادية واجتماعية واضحة.
    العرب [نُشر في 02/05/2014، العدد: 9546، ص(13)]

    تبين للشعوب أن شعارات الإخوان مجرد حبر على ورق

    أثارت الإفرازات التي ظهرت بعيد سلسلة المتغيرات المسماة ربيعا عربيا، والمتمثلة في تصدر الإسلام السياسي أغلب الواجهات (خاصة مسكه بالسلطة)، انتباه العديد من المراقبين والباحثين ودفعتهم إلى تناول جذور تكون أحزاب الإسلام السياسي وكيفية وصولها إلى السلطة وطبيعة هذا الوصول والتطلع إلى أفقها بعد التحولات العميقة التي تحدث في الرقعة العربية. في هذا المبحث توغل الباحث إبراهيم أمهال في سبر أغوار الإسلام السياسي وفتح ملف فشل الإسلاميين في إدارة الشأن العام بعد وصولهم إلى السلطة، وذلك في دراسته عن «الإسلاميين: من شعارات الهوية إلى إكراهات الواقع».

    أجمعت كل القوى السياسية والمدنية ومعظم المراقبين والباحثين على فشل ذريع لحركات الإسلام السياسي في اختبار الوفاء لشعارات الشعوب المنتفضة وشأنها العام واليومي وقضاياها المصيرية.

    ويعود ذلك حسب الباحث إلى طبيعة تكون الجماعات الإسلامية (وخاصة الإخوان المسلمين) التي تتميز بنيتها بالانغلاق. فهذا الفشل في الحكم لا يعزو أن يكون سوى “وجها من وجوه العجز الذي يعكس جمود شعارات الإسلام السياسي الساكنة والصالحة فقط للاستقطاب والإعتراض والتي لا تنفع في التدبير والبناء”.

    شعار «البديل الإسلامي» جعل فقط للاستقطاب ولا يعبر فعلا عن مشروع سياسي بديل

    مفارقة الظاهر والباطن

    يؤكد إبراهيم أمهال في الجزء الأول من دراسته على مفارقة أساسية تلازم فكرة الإسلام السياسي. فهي حركات تنتمي زمنيا وماديا إلى القرن العشرين (الزمن الذي نشأت فيه)، لكن الفكرة التي ترتكز إليها هذه الحركات تعود إلى عدة قرون إلى الوراء. ويبقى النعت الذي يراه أمهال ضروريا لتوصيف الإخوان المسلمين في هذا السياق هو أنها حركات “ردة فعل” لا غير، نظرا للحادث الطارئ الذي أخل بتوازن جغراسياسي في المنطقة وهو انهيار الدولة العثمانية.

    ورغم أن خطاب هذه الحركات الإسلامية بقي “تراثيا ومشبعا بالمفاهيم والنماذج التاريخية القديمة”، إلا أن التنظيمات الإسلامية وخاصة الإخوان تمثل “تنظيمات حديثة بكل معنى الكلمة، وتتوسل بأنواع التقنيات المتوفرة وتشتغل عموما داخل الأطر القانونية والدستورية للدولة القطرية الحديثة وتسعى إلى الفوز في الانتخابات. ورغم هذه الأقنعة الحديثة التي تم تلبيسها بمفردات تراثية، فإن هذه الحركات سرعان ما يتم التنازل عنها تحت ضغط واقع سيرورة التحديث مع تغليفها ببعض الفتاوى التي تحافظ على رصيد استعلائها المعنوي”.

    ويعود الباحث المغربي إبراهيم أمهال إلى تاريخية ظهور حركات الإسلام السياسي وتفشي أفكارها داخل المجتمع العربي متتبعا الخيط الأول لظهورها وهو “انهيار تحالف الأعيان مع الاستعمار وصعود طبقة من المتعلمين الوطنيين للسلطة بعد خوضهم معارك التحرير ضد المستعمر. وبرزت مع هذه الطبقة الأيديولوجية القومية العربية والماركسية والبرجوازية، في حين بقيت النواتاة الإسلامية خارج دائرة التاريخ في ذلك الوقت”. وقد استغلت جماعة الإخوان المسلمين ضعف نسب النمو والانسداد الاقتصادي والاجتماعي وتراكم أجيال من المتعلمين العاطلين، “فأضحى الاحتجاج الديني وجها آخر من أوجه الاحتجاج الاجتماعي، نظرا للرؤية الخلاصية التي ترى أن سبب الأزمات هو الفساد الأخلاقي”.

    ورطة الوصول إلى السلطة

    يعتبر إبراهيم أمهال أن فشل حركات الإسلام السياسي التي مسكت بالسلطة (الإخوان) وسقوطها المدوي على وقع ثورات ثانية مثلما هو الحال في مصر، مرده الأساسي هو عدم ممارسة هذه الأحزاب للسياسة الحقيقية، أي افتقادها لبرنامج اقتصادي واجتماعي عملي يلبي حاجيات الجماهير. فبقطع النظر عن توصيفه لتداعيات وصول الإسلاميين إلى السلطة في السودان من تقسيم وتفتيت لوحدته الترابية والحروب الأهلية التي عمت البلاد، فإن الباحث المغربي يؤكد أن وجود الإخوان في معظم الأقطار العربية لم يكن سوى حضور لتفعيل دور سياسي معين ومطلوب من قبل الأنظمة، إما لمشاركة ظرفية أو إقصاء ظرفي سرعان ما ينقضي الغرض منها حسب الظروف. وبذلك فقد عجزت هذه الحركات على التجاوب ـ وهي في السلطة ـ مع تطلعات الجماهير الأولى التي خرجت في تونس ومصر واليمن مطالبة بنقاط واضحة تتمحور جلها حول العدالة الاجتماعية والحريات والديمقراطية…إلخ.

    بل إن صعود الإسلاميين إلى السلطة يعود أساسا إلى تراكم “التحولات الثقافية والاجتماعية بهدوء في العمق، وهذه سنة التاريخ. فقد كانت الأنظمة السياسية السابقة أشبه ما تكون بسدود تجمع المياه التي تصل حدّا غير قابل للحصر، فتتهدم بعد ذلك تحت وطأتها”.

    وقد استغلت الحركات الإسلامية بشكل جيد الفراغ الذي أحدثته السياسيات الرسمية العربية السابقة وذلك بخلق امتدادات هنا وهناك كمحاولات للتمكن من قوة موزعة وغير بارزة بوضوح كي لا يتم تتبعها. لكنها في الأخير، ورغم هذا الانتشار الذي مكنها ظرفيا من الوصول إلى السلطة، إلا أنها فشلت في إثبات امتلاك مشروع بديل تتمكن من خلاله من تعويض السلطة السابقة. لكن شعار “البديل الإسلامي” الذي كانت ترفعه الحركات الإسلامية لم يكن سوى ورقة توظف لإضفاء شرعية على النزاع مع السلطة حول السلطة ذاتها.

    سرعان ما تزول حركات الإسلام السياسي لأنها لا تقاوم حركة التحديث السريعة

    المستقبل وحتمية المراجعة

    يؤكد صاحب البحث حول “الإسلاميين بين شعارات الهوية واكراهات الوظيفة” على أنه بسبب الإسلام السياسي فإن مسيرة التحديث تعتبر اليوم “عسيرة جدا”، فقد تظافرت فيها عوامل العجز الداخلي الموروث عن الانحطاط، وعوامل التدخل الخارجي القاهر “فولدت ردود أفعال اجتماعية وتشنجات فكرية تعكس حالة الاضطراب والتحول القسري الذي انعكست آثاره على المجتمعات والأنظمة والتيارات الفكرية والسياسية. وكان الإسلاميون الفصيل الأكثر تجسيدا لأزمة الاصطدام بين عناصر الأصالة والحداثة من حيث تقابل القيم الثقافية والمقولات التراثية مع الوسائل والتنظيمات الحديثة”. فبناء الدولة حسب إبراهيم أمهال، وبناء نظم الاجتماع وقواعد الثقافة والقيم المشتركة هو الضرورة الأولى قبل التنافس الانتخابي الذي لا يستوي “في وضع الطائفية الدينية والاحتراب الداخلي وتفكك البلد”.

    ويشترط أمهال في تحقيق هذه الآفاق المستقبلية، ضرورة إعادة الأولويات بشكل يجعل من سؤال النهضة أولى التحديات (وليس التنمية كما يدعي الإسلام السياسي).

    كما يتطلب سؤال الحداثة الحفاظ على المكتسبات القائمة (رغم هشاشتها وتهديدها من قبل الإسلاميين) والحفاظ على الدولة ومؤسساتها وعدم الاضرار بمقوماتها (عكس الطموح الإخواني)، “فالدولة القائمة وإن كانت من منتجات التقسيم الاستعماري، إلا أنها وفرت فرصا لزرع نوى مؤسسات وتحقيق مايشبه الهوية الوطنية، ولا يمكن تعويضها إلا بتقويتها ثم تجاوزها نحو الأفضل إذا توفرت شروط ذلك بأشكال الوحدات الإقليمية على أسس واضحة وبطرق إرادية تشاورية”.

    ويختم إبراهيم أمهال دراسته بالإشارة إلى أن معركة التحديث في وجه الجماعات الإسلامية ليست آخر معركة لتحرير الإنسان. فكل الثورات وإن طالبت بالعدالة والتحرر والديمقراطية، إذا لم يكن هدفها الإنسان فإنها مجرد اهتزازات بشرية لا أكثر.

    ---------------------------


    تسجيل صوتي مسرب يكشف 'تآمر' أمير قطر السابق على السعودية ومصر
    مراقبون يرون أن الأثر الكبير لتسريب هذا التسجيل سيكون على ثقة السعوديين في النظام القطري الحالي وأيضا على تماسك الأسرة الحاكمة في قطر.
    العرب [نُشر في 05/05/2014، العدد: 9549، ص(1)]

    التسجيل المسرب من شأنه أن يفقد ثقة الرياض في الدوحة

    تونس- أثار تسجيل صوتي جديد منسوب لأمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني يتحدث فيه عن خطة لإزعاج السعودية وإرباكها وبعض الدول العربية الأخرى، جدلا واسعا، وضجة غير مسبوقة في السعودية ودول عربية أخرى مُرشحة لأن تتفاعل خلال الأيام القادمة.

    ودفع هذا الجدل الذي تحول إلى ما يُشبه السجال على شبكات التواصل الاجتماعي،العديد من المراقبين إلى التوقف أمامه في مسعى لمعرفة مغزى تسريب هذا التسجيل في هذا الوقت بالذات الذي تتجه فيه الأنظار نحو القمة الخليجية المرتقبة.

    وكشف هذا التسجيل الذي وُصف بالصادم وأثار غضب الشعب السعودي عن خطة لأمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني بحثها مع العقيد الليبي معمر القذافي خلال لقاء جمعهما، تضمنت “مؤامرة”على السعودية وعدد من الدول العربية.

    ويرى مراقبون أن هذا التسجيل الصوتي المُسرب لن تكون له تداعيات كبيرة على صعيد تفاصيل جدول أعمال القمة الخليجية التشاورية المرتقبة في شهر مايو الحالي حيث أن السعوديين تسلموا حال سقوط نظام القذافي تسجيلات عدة وملفات مختلفة تتعلق بنشاط القذافي المضاد لهم وقد قام مسؤولون سابقون وثوار ببيع هذه الملفات أو تقديمها كبادرة حسن نوايا تجاه السعوديين. كما تمت مباحثات بين السعودية وقطر حولها.

    ويرى مراقبون أن الأثر الكبير لتسريب هذا التسجيل سيكون على ثقة السعوديين في النظام القطري الحالي وأيضا على تماسك الأسرة الحاكمة في قطر لسببين إثنين أولهما أن التسجيل تضمن جملة من المواقف الخطيرة التي تمس أمن واستقرار السعودية وبقية دول المنطقة، بينما الثاني يتعلق بأن الذي سرب التسجيل هو من الأسرة الحاكمة وكان من صناع القرار القطري حتى تمت إزاحته مع والده الأمير الذي أطيح به في انقلاب عام 1995 ويعني نشر التسجيل عبر الشيخ عبدالعزيز بن خليفة آل ثاني أخ الأمير السابق وعم الحالي مؤشرا مهما حول تفاقم الخلافات في البيت القطري.

    ويُظهر هذا التسجيل أمير قطر السابق وهو يخاطب العقيد الليبي معمر القذافي مؤكدا أن “قطر هي أكثر دولة سببت إزعاجا للسعودية”.

    ولا يكتفي بهذا التأكيد، وإنما يُضيف قائلا “لولا ارتفاع أسعار النفط الذي حصل في السبع سنوات الماضية، أقسم بالله إنه ما كان ليكون هناك شيء اسمه سعودية أصلا، فنحن الذين خلقنا قناة الحوار في لندن ونحن الذين نغذي قناة الجديد في لبنان”، على حد تعبيره.

    وتابع “إذا أعطانا الله عمرا، بعد 12 سنة لن تصبح عائلة آل سعود موجودة، وتذكروا كلامي هذا، وأشك.. أشك.. أشك… شكا كبيرا أن ترى الأسرة السعودية، بعد الـ12 سنة القادمة، هذا مستحيل، مستحيل”.

    ويواصل أمير قطر السابق في هذا التسجيل الصوتي الجديد الذي يُعتقد أنه تم في العام 2008 قبل القمة العربية التي استضافتها العاصمة السورية في أواخر مارس 2008، هجومه على السعودية وعدد من الدول العربية الأخرى قائلا “الذين ينسقون مع السعوديين، هم الناس الذين ليس عندهم كرامة، مثل مصر والأردن”.

    ولا يتوقف عند هذا الأمر بل يذهب بعيدا ليقول”… وبالذات مصر،..مصر والسعودية الدولتان الرئيسيتان اللتان تحلتا بالخزي للعرب”،على حد قوله، ثم يُعرج على الإمارات العربية قائلا “الإمارات عندها مشكلة مع السعودية، وستخترب علاقتهما إلى الأبد”.

    ولفت مراقبون إلى أن من المفارقات التي كشفها هذا التسجيل الصوتي أن أمير قطر السابق قال في الدقائق الأخيرة من التسجيل “نحن نسجل ما عمله السعوديون ضدنا، وعندنا نفس طويل.. على أساس أننا عندما ندشن عملية اشتباك، سنقول لهم أنتم بدأتم، وهذه تسجيلات ضدكم”.

    ولكن يبدو أنه وقع في الحفرة التي حفرها لينطبق عليه المثل القائل “من حفر حفرة لأخيه وقع فيها”، لاسيما وأنه يُعتقد أن أحد أفراد الأسرة الحاكمة القطرية هو الذي سرب هذا التسجيل، ما يشير إلى احتدام الصراع داخل الأسرة الحاكمة القطرية وتصاعد خلافاتها حول الموقف من السعودية.

    وكانت “العرب” أكدت في وقت سابق وجود خلافات حادة ومتصاعدة بين الأمير القطري الأب حمد، والأمير الابن تميم حول التعاطي مع أزمة سحب السفراء، وهي خلافات تُنذر بقرب المواجهة بين الحرس القديم وعلى رأسه الأمير الوالد والحرس الجديد بقيادة الأمير تميم الذي يتبرم في اجتماعاته الخاصة من تدخل والده وإرغامه على سحب تعهداته للخليجيين بتغيير الموقف من السعودية ومصر ووقف تدخلات الدوحة في شؤون جاراتها الخليجية.

    ولم تعد الخلافات داخل الأسرة الحاكمة في الدوحة خافية على المتابعين للشأن القطري، حيث تتالت التقارير التي تكشف حدة تلك الخلافات، لكن اللافت في هذا التسجيل الصوتي المُسرب هو أن حكام قطر كانوا منذ مدة يخططون لمثل هذه الأزمات في المنطقة، وذلك من خلال استهداف مصر والسعودية، وصولا إلى الإمارات العربية في سياق خطة ممنهجة.

    ويعرف القاصي والداني أن قطر لعبت الدور الأخطر في زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة، وهي تعمل حاليا بخطى محمومة بوهم إرباك الوضع في مصر والسعودية خوفا من ارتداد العاصفة عليها.

    غير أن اللافت أيضا هو أن هذا التسجيل الصوتي لم يكشف تآمر قطر فقط، وإنما كشف غدر حكام الدوحة الذين تعاونوا ونسقوا مع العقيد الليبي معمر القذافي لضرب بعض الدول العربية الأخرى، ومنها السعودية، ثم فجأة انقلبوا عليه وطعنوه في الظهر.

    وربما لم يكن يدور في خلد حكام قطر أن تنفجر هذه الفضيحة الجديدة في هذا الوقت بالذات الذي تستعد فيه دول مجلس التعاون الخليجي لعقد قمتها التي ستبحث فيها مدى التزام الدوحة بتعهداتها السابقة، ولكن ذلك لا يمنع القول إن هذا التسريب الجديد لا يُعد مستغربا في الوقت الذي تدار فيه مباحثات ومفاوضات لتنفيذ وثيقة الرياض والتي وافقت عليها الدوحة أن يتم التسريب مما رآه البعض من المراقبين على أنه ضغوط على الدوحة ورأته أوساط أخرى حدثا طبيعيا ضمن الصراع الداخلي في قطر بين أعضاء الأسرة الحاكمة في قطر..

    ----------------------


    قطر تضع قائمة بأسماء الإخوان ومراكز البحث المحرضة على دول الجوار
    مصادر: الدوحة تقوم الآن بتطبيق خطة تشمل إعداد قائمة بالشخصيات الإخوانية المطلوبة أو التي لها علاقة بالنشاط ضد دول الخليج ومصر.
    العرب [نُشر في 03/05/2014، العدد: 9547، ص(1)]

    مراقبون: تطبيق حزمة الشروط الخليجية يجنب الدوحة حرب خاسرة مع جيرانها

    الدوحة – قالت مصادر قطرية إن الدوحة شرعت في تطبيق تفاصيل اتفاق الرياض الذي يقوم في أساسه على عدم تقديم أي دعم أو تسهيلات للإخوان المسلمين على الأراضي القطرية، فضلا عن وقف التحريض على دول الجوار الخليجي ومصر.

    يأتي هذا وسط حديث عن مغادرة قيادات إخوانية أو إسلامية متحالفة معهم للدوحة باتجاه تركيا، وذلك كخطوة حسن نية من قطر تجاه جاراتها.

    وذكرت المصادر أن الحكومة القطرية أبلغت الجهات المختصة بالتعاون والتعامل مع الأطراف التي تشملها ما نصت عليه وثيقة الرياض كل بما يخصه بإعداد قائمة بالمراكز والشخصيات التي يشملها القرار القطري بتطبيق وثيقة الرياض.

    وأضافت أن لجنة خاصة في وزارة الخارجية القطرية طلبت من الجهات الحكومية والتي ترتبط بالحكومة رغم أهليتها بأنها توقف أية مشاريع مستقبلية تضم الإخوان المسلمين أو مشاريع ندوات ومؤتمرات وورش عمل لها علاقة بحركات التغيير وما يمس الاتفاق الخليجي.

    وكانت السعودية والإمارات والبحرين رفضت أية محاولة للمصالحة مع قطر أو إعادة السفراء إلى الدوحة قبل أن تقدم القيادة القطرية على تنفيذ ما تعهدت به في اتفاق الرياض في السابع عشر من أبريل.

    وأشارت المصادر إلى أن الجهات المختصة في الدوحة تقوم الآن بتطبيق خطة تشمل إعداد قائمة بالشخصيات الإخوانية المطلوبة أو التي لها علاقة بالنشاط ضد دول الخليج ومصر، وأن اللجنة ستقوم بتسليم هذه القائمة للجنة المتابعة في مجلس التعاون الخليجي بالرياض قريبا.

    وكشفت أن الدوحة تقوم الآن بإنهاء المشاريع العالقة والحالية على أن تتوقف عن مشاريع جديدة تصب لصالح النشاطات الإخوانية على أراضيها خاصة المثيرة للجدل خليجيا، وأن اللجنة الحكومية القطرية المختصة ستعلم العديد من المراكز والجمعيات التي كانت تمولها بأنها ستوقف التمويل وستغلق فروعها الموجودة في الدوحة.

    وينتظر أن تقوم الدول الخليجية الأخرى بتزويد لجنة المتابعة بقوائم بأسماء من تعتبرهم خطرا على أمنها وتطالب بإبعادهم أو منعهم من العمل ضدها واستعمال الأراضي القطرية بما يمس أمنها.

    وتشير مصادر في مجلس التعاون الخليجي إلى أن لجنة المتابعة تلقت أيضا ملاحظات حول أداء قناة الجزيرة وخاصة الجزيرة مباشر وتم نقلها إلى الجانب القطري الذي رحب بالتعاون في ما يخص الملاحظات وتعهد بتلبيتها بكل صدر رحب.

    واعتبر مراقبون أن الدوحة، إذا مرت فعلا إلى تطبيق حزمة الشروط الخليجية، قد وفرت على نفسها خوض معركة خاسرة مع جيرانها قد تمر من خطوة سحب السفراء إلى خطوات أكثر تأثيرا على الاقتصاد القطري.

    وسبق أن لوحت السعودية باتخاذ قائمة من الإجراءات ضد جارتها إذا لم تلتزم بمصالح البيت الخليجي، من بينها إغلاق الحدود البرية ومنع استخدام المجال الجوي السعودي في عمليات النقل من وإلى قطر، فضلا عن تجميد رخصة الخطوط القطرية التي فازت بها لتدشين خطوط نقل جوية داخلية بين المدن السعودية.

    وعملت الدوحة في الفترة الأخيرة على تكثيف رسائل الطمأنة الموجّهة إلى الرياض وأبوظبي والمنامة عن طريق عدد من الوسطاء، لكنّ شكوكا حامت حول تلك الرسائل من أن تكون محاولة لربح الوقت.

    وتوقع المراقبون للشأن الخليجي أن يدفع تمسك السعودية والإمارات والبحرين بشروطها بقطر إلى الإقدام على المزيد من الخطوات العملية وألا تكتفي القائمات التي تعدها بالأسماء المعروفة سواء ما تعلق بالأشخاص أو بمراكز البحث.
                  

العنوان الكاتب Date
الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك03-10-14, 09:34 PM
  Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك03-10-14, 09:53 PM
    Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك03-10-14, 10:03 PM
      Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية محمد على طه الملك03-10-14, 10:52 PM
        Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك03-11-14, 09:45 AM
        Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك03-11-14, 09:58 AM
          Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية محمد على طه الملك03-11-14, 11:10 AM
            Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك03-12-14, 07:39 AM
              Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك03-12-14, 08:16 AM
                Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك03-13-14, 10:46 AM
                  Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية فرح الطاهر ابو روضة03-14-14, 08:43 AM
                    Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك03-19-14, 05:42 PM
                      Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-07-14, 07:10 AM
                        Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-08-14, 05:47 AM
                          Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-08-14, 05:58 AM
                            Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-08-14, 06:15 AM
                            Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-08-14, 06:23 AM
                              Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-09-14, 09:22 AM
                                Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-09-14, 10:24 PM
                                  Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-13-14, 08:38 AM
                                    Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-13-14, 09:12 PM
                                      Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-13-14, 09:35 PM
                                        Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-15-14, 09:23 AM
                                          Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-18-14, 06:27 PM
                                            Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-20-14, 06:22 AM
                                              Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-20-14, 05:50 PM
                                                Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-22-14, 08:02 AM
                                                  Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-24-14, 06:42 AM
                                                    Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك04-30-14, 08:21 AM
                                                      Re: الاخوان فى مواجهة العالم .....ردود فعل الاخوان على قرار السعودية الكيك05-05-14, 05:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de