كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية (Re: Balla Musa)
|
دكتور بله - السلام عليكم .....
Quote: انت عارف يا دكتور من قبل انزلت رائعة المكاوى فى سيدى احمد الطيب البشير واهديتها لعميان البصيرة عماد فكانت رائعة افسدها عميان البصيرة الوهابى بفديوهاته القبيحة التى لا تشم فيها رائحة الاسلام وكلامه القبيح داك . اها تانى كررتها ياخى المجسمة ديل ابعد منهم فهم يدخلون الهم والغم على القلوب الصافية فهم لا دين لااخلاق لا منطق ((سبق عليهم الكتاب) |
يا دكتور بله - أحمد الطيب البشير كان يتعامل مع الجن ويخدع بذلك البسطاء راجع كتاب أزاهير الرياض الصفحة (142): الشيخ أحمد الطيب البشير يكتب خطاباً لثلاثة من الجن مضمونه : إذا وصلكم حامله فأعطوه من الذهب ما يكفيه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية (Re: Balla Musa)
|
بااااااااااااااااسلااااااااااااااااااااااااااااام والله لكن مبالغة حد الروعة فيهم جدى حامد اب عصا سيف يا بله
وياحامد ولي الجبل اب عصاتاً سيف احمد ود علي الهايج ليالي الصيف تتم عافيتو نتهني ونتم الكيف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية (Re: امجد الجميعابى)
|
يا أحمدونا عايزنا نحمدك على ماذا ؟! على الكذب ؟! أعتزر أعتزر أعتزر أعتزر قبل ما نقوليك يا كذ................................... قال جن ودهب قال!!! .... الشيخ أحمد الطيب كان زاهاداً وكان يدعو مُريديه للزهد وأبناءه صاروا قبيلة كبيرة منتشرة في السودان بطوله وعرضه منهم كبار الأعلام في بلادنا وهو أصل التسمية بالطيب في السودان . حتى صار أكثر الأسماء توسماً في السودان وليس آخر من تسمى بالطيب الراعي الذي ضرب مثال للأمانة في العالم الإسلمي حتى ترجم التسجيل باللغة الإنجليزية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
هذه قصيده للشيخ محمد سعيد العباسي بن الشيخ محمد شريف بن الشيخ نور الدائم بن الشيخ الطيب بن البشير يمدح فيها عمه الشيخ عبد المحمود بن الشيخ نور الدائم ويذكر فيها بالثناء على كتابه أزاهير الرياض ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ حادي العيس يا سمير البـــيــــد يا أنيس السارين وقت الهجـــــود جد بألحانك العذاب وجئـــــــهم بشجي الترســـــــيل والمديـــد مثل ما جئت بالهدىوكتـــــــابٍ جـــــاء يقفر و آيَ الكتاب المجـيدِ وهو سفرٌ حوى مناقب شـيــــــــخ العصر غيثِ الجادي غياث الطريـــــد فقل الفصل سيدي ثم لا تحــــــفل بلوم في (ناقدٍ أو حســــــــــود) إلى ان قال: صاح كم في الطريقِ من عقبــــاتٍ قطعها بالتربيضِ والتجـــــــريدِ فإذا ســـــــــلكته فليكن زادك في السير كلمة التوحــــــــيدِ حين عمّ السودان شرُّ فعــــانى حكم والٍ الطـــــــــغاةِ عنيـــــدِ ورجالٍ من رهطـــــه قد تردوا جِلدة الحر في خصال العـــــبيدِ ما سمعنا بمثلهم منذ كُنّـــــاغيْر عــــادٍ الأولى وغير ثمــــــودِ قال قاضيهُم أضربو الشيخ ألفاً ضرب ذي قوة وبأس شديــــــد لا بحـــــــكم من الكتابِ ولكن كان رايا وكان غير سديـــــــد فجــــــــثا ثم قال يا قوم زيدوا فوق هذا ويا شدائد زيـــــــــد إن ربي هو اللطـــف فتـعالوا فاشهدوا لطفه العزيز الحميـــــد ضربوهُ فقام يرسُفُ كالمصـعبِ ذي الروق في ثقيل القيـــــــودِ لم يبن من سياطهم وهي ألـــــفٌ يـــــــا خليل غير سوطٍ وحــــــيدِ يا لها من كرامــــــــــــةٍ لوليٍّ لم تفته كرامة الصـــــــــــنديد ورعى الله ليلة وهي عنــــــــــدي ليلة القدر أو ليلي العيـــــــــــــدِ غمرتني منك البشــــــــــــــارة بالفتح ونور العرفان والتايــيدِ كنتُ واسمي السعيد لفظا فلـــما قربوني أصبحت جِدَّ سعيــــــــــدِ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية (Re: امجد الجميعابى)
|
Quote: يا أحمدانا ....إنت قائل القصه فوضى ول الشنو ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! يا هذا أبحث عن موقع غير سودانيزاون لاين لتنشر فيه الكـــــــــــــــــــــــــــــــــــذب والبهتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان فنحن هنا لفضح أي كذاب أنا معــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي كتاب الأزاهــــــــــــــــــــــــــــــــــير فلــــــــــــــــــــــــــــــــيس فيــــــــــــــــــــــــــه هذا الكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام لا في 142 ولا غيرها ثم ثانياً الصفحة المصورة فيها أن الشيخ المترجم له يعيش في (دنقلا) والشيخ المترجم له وهو الشيخ أحمد الطيب بن البشير ... لم يقطن في دنقلا إطلاقاً فهو عاش بأم مرحي شمال أم درمان وجنوب الجيلي و قرية أم طلحة جوار المناقل وفي رحلته للحج وللحجاز صحيح أنه كان يمر بدنقلا ولكن لم يتوقف عندها فقط ذُكر في الأزاهير توقفه في الدامر ومقابلاته للشيخ حمد المجزوب..وكان هذا قبل 250 سنة تقريباً. وثالثاً: الكتاب الذي تنقل منه في السطر الأول منه يروى الكاتب عن جدة له اسمها (رحمة بنت الصائم) وصحاب كتاب الأزاهير هو الشيخ عبد المحمود نور الدائم وليس له جدة إسمها (رحمة بنت الصائم) والشيخ عبد المحمود نو الدائم من الجموعية وهو جد جدي لأمي ولم يدرك جدة ولا جد فتركه أبوه الشيخ نو الدائم بن الشيخ أحمد الطيب وهو صغير وأمه من مناطق العباسية تقلي أحضرها أبوها في رحتله للحج واستأمنها للشيخ نو الدائم ولم تكن معها أمها ولو كانت فهي توفيت قبل أن يدركها المؤلف وقال له أبوها أي للشيخ نور الدائم إذا لم أرجع من الحج فزوجها لمن تشاء فتزوجها الشيخ وأنجب منها الشيخ عبد المحمود وأخويه الشيخ عبد النور والشيخ عبد الجبار ولم يدركوا أمها ولم يدركوجدة من الجدات |
يا منتصر عبد الباسط -- ما ذكرته حقائق وليست أكاذيب -- وأدري أنك من طابت ومن سلالات الشيخ أحمد الطيب البشيير- ولك مساجلات قبل سنوات مع مع إبن عمك الأخ حاتم أحمد الطيب بخصوص كتاب أزاهير الرياض للشيخ عبد المحود - في منتدى طابت للجميع -- ولك مساجلات في منبر الراكوبة في نفس الموضوع عن الصوفية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية (Re: ahmedona)
|
أخي منتصر قبل أن تدعي علي الكذب -- سامحك الله --- دعنا نعرض ما تيسر من كتاب أزاهير الرياض ...... كتاب أزاهير الرياض صفحة (78)Quote: "وكان يقول : إذا اتصف أحد في عصرنابصفة كمال انفرد بها فإن لسيدي الشيخ أحمد الطيب تسعاً وتسعين صفة لا يشاركه فيها أحد" |
كتاب أزاهير صفحة (128) : Quote: " ومن كلام القطب سيدي الشيخ أحمد الطيب البشير قدس الله سره : طرحت علي ورقة فيها سلامٌ قولا من رب رحيم ، إلى عبدنا الطيب ، قد غفرنا [و قبلنا] لكل من رآك أو رأى من رآك إلى سبعة ، أو أخذ عليك طرقك" |
كتاب أزاهير الرياض صفحة ( 150):Quote: " حدثني الشيخ حبيب الله بن أحمد الباسطاني قال : قال لي رجل اجتمع بالشيخ وكان من الثقات : سمعتُ الشيخ رضي الله عنه يقول : ما من روح يخرج من جسده إلا ويعرض علينا ، سواء كان شقياً أو سعيدا ، ثم يذهب إلى ما شاء الله له." |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: أخ / منتصر -- هذه طبعه جديد لكتاب أزاهير الرياض تأليف الشيخ عبد المحمود نور الدائم عام (2007م) تحقيق محمد علي يوسف |
أحـمـدونا ممكـن تدينا نبذه عن المحقق محمد على يوسف وماهى علاقته بالشيخ عبدالمحمود الخليفه نورالدائم ولماذا أهتم بكتاب أزاهـير الرياض تحديدا?!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية (Re: ABDALLAH ABDALLAH)
|
Quote: الأخ أحمدونا طالبتك بالإعتذار وما زلت أبحث في صفحات الكتاب حتى وجدت الصفحة في الطبعة القديمة ولزمني بذلك أن أعتذر أنا لك فقد تعجلت باتهامي لك بالكذب ..... أنا ضد الكذب لي أو علي ... |
شكراً لك يا منتصر عبد الباسط -- ذلك ينم عن طيب اصلك ومعدنك ........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية (Re: ahmedona)
|
Quote: أحـمـدونا ممكـن تدينا نبذه عن المحقق محمد على يوسف وماهى علاقته بالشيخ عبدالمحمود الخليفه نورالدائم ولماذا أهتم بكتاب أزاهـير الرياض تحديدا?!!! |
أستاذ / عبد الله --- تحية وإحترام.... كتاب أزاهير الرياض موجود ويباع في الأسواق والمكتبات السودانية منذ عشرات السنوات -- والناشر لكل الطبعات هو مكتبة القاهرة - والمحقق ما إلا محقق لتطابق الطبعات -- وإذا كان هناك تناقض -- لقدمت مشيخة الطريقة السمانية بالسودان شكوى ضد الناشر .
أتمنى أن نناقش محتويات كتاب ازاهير الرياض للشيخ عبد المحمود نور الدائم رحمه الله وأن يهدينا الله الى سواء السبيل .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية (Re: Balla Musa)
|
لا أدري أي فئة تقصدها بالسلفية، أو ما هو فهمك للسلفية! ولكن القصيدة عموما مدح وإظهار عظمة شخص محدد، وتوضيح ذلك من خلال مشابهة مواقفه من الصبر والكرم والإيمان والتصديق بمواقف أولوا العزم من الرسل، ليس فيها شئ يفيد شخصين اثنين، ناهيك عن أمة كاملة! في الدقيقة 4:09 دقائق الشاعر قال هذه العبارة: "عندنا يوم تطوف زي ليلة العاشوراء" فهل السلفية يطوفون بغير الكعبة؟ ومن هم الذين يعظمون ليلة عاشوراء بالطواف؟ وعلى ماذا يطوفون في ذاك اليوم؟ تقديري واحترامي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية (Re: وليد التلب)
|
كتب الأخ/ محجوب علي .......Quote: طيب اصل منتصر ومعدنه ليس محل شك ،فلقد جاورة احفاد الشيخ نور الدائم في الخرطوم وكنافي صبنا بحكم الجيرةالطيبة والخلق الرفيع المعاشرة الحسنة (لا الاعتقاد ) نرافقهم ليوم زيارة الشيخ الطيب (راجل ام مرحي ) في جبل الطينة (غرب النيل بعد وادي سيدنا ..). |
يا أخ/ محجوب --- هناك قاعدة في الإسلام -- لا تزرو وازرة وزى آخرى - والشيخ أحمد الطيب البشير أولاً وأخيراًً رجل مسلم - ونحن ننتقد ما ورد في كتاب أزاهير الرياض لأن أي إنسان يأخذ ويرد من كلامه إلا الرسول صلى الله عليه وسلم -- والحكم على ما ورد في ذلك الكتاب متروك للقراء .
Quote: فرغم علاقة منتصر المركبة (انتماء اسري وعقدي ) انحاز للقيم وللحق واعتذر |
جزاء الله خير أخ / منتصر عبدالباسط على إعتذاره --- وشكرته على ذلك .
Quote: فهل تحذوا يااحمدونا حذو منتصر وتعتذر عن (بعض ) فتاوي دولة الوهابية .....ليس ابان دولة نجد او سلطان نجد والحجاز وملحقاتها بل فتاوي بن باز من كروية الارض الي طلب الغوث والنجدة من الشيطان الصليبي. |
أخ / محجوب -- هات تلك الفتاوي التي تقولها في بوست منفصل حتى لا يتشعب موضوع هذا البوست لنناقشها واحده واحده.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: عندنا يوم تطوف زي ليلة العاشوراء" فهل السلفية يطوفون بغير الكعبة؟ |
إتضح لي أن مشكلتنا معكم مشكلة قلة فهم بس نفهم من كلامك هذا أن كلمة طواف محرم استخدامها لغير الطواف بالكعبة؟ الرجل يقصد الطواف ببيوت الأهل والعشيرة لقضاء الحوائج فإن كنتم أنتم لا تطوفون في حوائج الناس فهذه مشكلتكم فنحن ديننا فيه أن ذلك من الأعمال الصالحة قال صلى الله عليه وسلم : إن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: إتضح لي أن مشكلتنا معكم مشكلة قلة فهم بس نفهم من كلامك هذا أن كلمة طواف محرم استخدامها لغير الطواف بالكعبة؟ الرجل يقصد الطواف ببيوت الأهل والعشيرة لقضاء الحوائج فإن كنتم أنتم لا تطوفون في حوائج الناس فهذه مشكلتكم فنحن ديننا فيه أن ذلك من الأعمال الصالحة قال صلى الله عليه وسلم : إن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه |
أخي منتصر، معروف الطواف: الدوران حول شئ طلبا لشئ محدد بصورة مباشرة أو غير مباشر: الصورة المباشرة لا تصلح ولا تتم إلا في الكعبة المشرفة بمكة! والصورة الغير مباشرة (التوسل) يتم بعدة طرق يعرفها الجميع ! أما مسألة المرور بالبيوت لقضاء حوائج الناس فهو "انتشار"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية (Re: Balla Musa)
|
يا بله تعرف المدحة دى يوم الجمعه سهران للصبح صليت وراجع البيت قلت النتاوق لى حوش بكرى لقيتها وش اها من ساعتها انا فى حالة تانية
جد عندنا تراث غنى وخيرا وفير ونشجع كل من يطلع لينا الدرر المخفية
. . . . .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية (Re: يوسف محمود)
|
Quote: يا دكتور بله - أحمد الطيب البشير كان يتعامل مع الجن ويخدع بذلك البسطاء راجع كتاب أزاهير الرياض الصفحة (142): الشيخ أحمد الطيب البشير يكتب خطاباً لثلاثة من الجن مضمونه : إذا وصلكم حامله فأعطوه من الذهب ما يكفيه |
يعني شنو يعني يتعامل مع الجن؟! هذا الصحابي الجليل عبد الله ابن الزبير رضي الله عنهما دخل قرية للجن وطلب من الجن رطب وأكل من رطبهم في غير موسم الرطب وأخذ معه منه إلى بيته أو كما ذكر بن كثير في البداية والنهاية في ترجمة بن الزبير ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وقال سفيان بن عيينه قال ابن الزبير: دخلت المسجد ذات ليلة فإذا نسوة يطفن في بالبيت فأعجبنني، فلما قضين طوافهن خرجن فخرجت في إثرهن لأعلم أين منزلهن، فخرجن من مكة حتى أتين العقبة ثم انحدرن حتى أتين فجا فدخلن خربة، فدخلت في إثرهن. فإذا مشيخة جلوس فقالوا: ما جاء بك يا ابن الزبير؟ فقلت: اشتهي رطبا، وما بمكة يومئذٍ من رطبة، فأتوني برطب فأكلت ثم قالوا: احمل ما بقي معك، فجئت به المنزل فوضعته في سفط وجعلت السفط في صندوق، ثم وضعت رأسي لأنام، فبينما أنا بين النائم واليقظان إذ سمعت جلبة في البيت. فقال بعضهم لبعض: أين وضعه؟ قالوا: في الصندوق، ففتحوه فإذا هو في السفط داخله، فهمّوا بفتحه. فقال بعضهم: إنه ذكر اسم الله عليه، فأخذوا السفط بما فيه فذهبوا به. قال: فلم آسف على شيء أسفي كيف لم أثب عليهم وهم في البيت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية (Re: Balla Musa)
|
تحياتي أخ / منتصر عبد الباسط -- دعنا نستكمل ما ورد في كتاب أزاهير الرياض : كتاب أزاهير الرياض صفحة ( 65):
Quote: الشيخ أحمد الطيب لم يتخلف عن الصلاة خلف الرسول صلى الله عليه وسلم لا حياً ولا ميتاً. |
كتاب أزاهير الرياض صفحة ( 244 - 245)
Quote: الشيخ حسيب بن الكوباوي صاحب التصريف والخوارق دلته على صحبة الشيخ أحمد الطيب البشير ( الحية الجنية ) فيهبه الشيخ أحمد الطيب 250 من الجن يخدمونه " ومن كراماته : كانيخرج الدراهم والدنانير والنار من مثلثأبي حامد الغزالي ( ومثلث أبي حام عبارة عن طلسم ) – وكان يطوف بالأرضين السبع |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية (Re: محمد المسلمي)
|
Quote: لا أدري أي فئة تقصدها بالسلفية، أو ما هو فهمك للسلفية! ولكن القصيدة عموما مدح وإظهار عظمة شخص محدد، وتوضيح ذلك من خلال مشابهة مواقفه من الصبر والكرم والإيمان والتصديق بمواقف أولوا العزم من الرسل، ليس فيها شئ يفيد شخصين اثنين، ناهيك عن أمة كاملة! في الدقيقة 4:09 دقائق الشاعر قال هذه العبارة: "عندنا يوم تطوف زي ليلة العاشوراء" فهل السلفية يطوفون بغير الكعبة؟ ومن هم الذين يعظمون ليلة عاشوراء بالطواف؟ وعلى ماذا يطوفون في ذاك اليوم؟ تقديري واحترامي. |
الحمدلله ربنا خلف علينا في المنبر باخ سلفي جديد بعد تغير افكار اخونا هاشم نوريت الله فرجيني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية (Re: محمد المسلمي)
|
Quote: أخي منتصر، معروف الطواف: الدوران حول شئ طلبا لشئ محدد بصورة مباشرة أو غير مباشر: الصورة المباشرة لا تصلح ولا تتم إلا في الكعبة المشرفة بمكة! والصورة الغير مباشرة (التوسل) يتم بعدة طرق يعرفها الجميع ! أما مسألة المرور بالبيوت لقضاء حوائج الناس فهو "انتشار" |
يا أخوي أخد لغتك من السودانين الأصلاء كان من الدامر أو من الجزيرة أو من غير ذلك من أصلاء أهل السودان ولا تأخذها من الجهلاء من خارج السودان. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ جاء في لسان العرب لابن منظور: وقال أَبو الهيثم: ، وجمعه الطوّافون. الطائفُ هو الخادمُ الذي يخدُمك برفْق وعناية وقال النبي، صلى اللّه عليه وسلم، في الهِرَّةِ: إنما هي من الطوّافاتِ في البيت أَي من خَدَمِ البيت، وفي طريق آخر: إنما هي من الطَّوّافينَ عليكم والطوَّافاتِ، والطوَّاف فَعَّال، شبهها بالخادم الذي يَطُوف على مَوْلاه ويدور حولَه أَخذاً من قوله: ليس عليكم ولا عليهم جُناح بعدَهنَّ طوَّافون عليكم، ولما كان فيهم ذكور وإناث قال: الطوَّافين والطوَّافاتِ، قال: ومنه الحديث لقد طَوّفْتُما بي الليلة. يقال: طوَّفَ تَطْوِيفاً وتَطْوافاً..أهـ من لسان العرب لابن منظور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
أبشر، لكن... لماذا اقتبست هذا الكلام طالما أنك لم تقل رايك فيه! أرجو شاكرا حصر رأيك الآخر (ردك) في ماهو مكتوب (مقتبس)،
Quote:
جاء في لسان العرب لابن منظور: وقال أَبو الهيثم: ، وجمعه الطوّافون. الطائفُ هو الخادمُ الذي يخدُمك برفْق وعناية وقال النبي، صلى اللّه عليه وسلم، في الهِرَّةِ: إنما هي من الطوّافاتِ في البيت أَي من خَدَمِ البيت، وفي طريق آخر: إنما هي من الطَّوّافينَ عليكم والطوَّافاتِ، والطوَّاف فَعَّال، شبهها بالخادم الذي يَطُوف على مَوْلاه ويدور حولَه أَخذاً من قوله: ليس عليكم ولا عليهم جُناح بعدَهنَّ طوَّافون عليكم، ولما كان فيهم ذكور وإناث قال: الطوَّافين والطوَّافاتِ، قال: ومنه الحديث لقد طَوّفْتُما بي الليلة. يقال: طوَّفَ تَطْوِيفاً وتَطْوافاً..أهـ من لسان العرب لابن منظور
|
أما بخصوص تعريف "الطائف": فكما ذكرت سابقا يكون لطلب الطائف شيئا محددا أو عاما من الذي يطوف به، لا لقضاء حوائج الناس، لأن ذلك يكون بالسعي والإنتشار.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: مادام اجتمع شيخي عبد الله مع شيخي منتصر رضي الله عنهما فلابد السلفيون مهتدون بهدي نبينا وطريقه.
ماشاء الله البوست مليان بالفطاحلة تحيات ليكم جميعا. |
د. بله يا حبيب أنت من أهل الفضل والسابق دوماً بالإشاده بأهل الفضل أبواتنا الصوفيه الطيِبين الأخيار. ندعو الله أن يُمدك بنصرٍ مؤزر من عنده .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية (Re: زياد جعفر عبدالله)
|
Quote: الحمدلله ربنا خلف علينا في المنبر باخ سلفي جديد بعد تغير افكار اخونا هاشم نوريت الله فرجيني |
ود المسلمي لو مسكت درب ابواتك البدري بتقابل ود نوريت وكباشي السم ولو جاريت المصالح والبزنس فحدك الكرين (بحري ) تتعلق فيه انت والوهابية هاشم نوريت يعيش ويعبر عن معتقد غير مرهون بسلطان او مصلحة او ارزاق فطوبي لود نوريت وتعساً للمصالح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية (Re: MAHJOOP ALI)
|
Quote: محمود محمد · مدير اداري ومالي في موسسة نخبة الاستثمار هههههههههههههههههههههه والله حسين خوجلي ووليد التلب اكبر ماسورتين في البلد قال التوحيد قال يا حسين خوجلي انتا قاري ابتدائي بس وكمان دارسو في مالي |
مدير مالي واداري وفي مؤسسة!!!
كلام مدراء لكن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية (Re: ahmedona)
|
Quote: أما مسألة المرور بالبيوت لقضاء حوائج الناس فهو "انتشار" |
ينتشر كيف يعني ؟! نحن بنعرف إنتشار الجماعة أما إنتشار الفرد دا بتعرفوه إنتو براكم إلا كان بتقصد يتقطع قطعة قطعة ثم ينتشر كل قطعة في جهة ول كيف؟ إلا يكون الإنتشار دا بحزام ناسف ....إنتوا ما جماعة القاعدة ديل جماعتكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: الأخ أحمدونا طالبتك بالإعتذار وما زلت أبحث في صفحات الكتاب حتى وجدت الصفحة في الطبعة القديمة ولزمني بذلك أن أعتذر أنا لك فقد تعجلت باتهامي لك بالكذب ..... أنا ضد الكذب لي أو علي ... |
مشكور يا منتصر رغم إختلافي معك . وعودة لموضوع البوست فالذي يلزمنا جميعا ان نقر ان الدعاء وطلب النجدة لا تجوز من الأموات لأنهم رحلوا عن عالمنا ، إن كانت إستغاثة . الأمر يا منتصر لا يقف عند حد دعاء الموتى بل نجد في قصائد القوم وكتبهم ما هو اكبر من ذلك كإدعاء التصرف في الكون وتصريف الأمور بل ونسب كل الكثير من أفعال الله لأنفسهم . كتب كل ذلك من سلف من القوم ، فدعونا نفتح صفحة جديدة ننقح كتبهم ونحذف منها ما يتعارض مع الشريعة ونبقي على ما يتفق معها ، وندع شأن من كتبوها إلى ربهم ، فقد ذهبوا ولا ندري عن مآلهم وليس هذا شأننا. دعونا أخي منتصر نتقبل النقد بروح طيبة ونحذف من كتب القوم ما يخالف الشريعة بصرف النظر عن كونها من عندهم او دست في كتبهم ، ثم ننشر الوعي في اوساط أتباعهم لتوحيد الله وعدم إشراك البشر في صفاته وأفعاله . لا إعتقد ان هذا سيضر بالتصوف ولا بالسلفية بل سنلتقي سويا في درب الصحابة ( لنزيح ناس وليد ) من الساحة بالحجة والبرهان من البخاري والإبانة عن اصول الديانة والموطأ والمسند. تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية (Re: محمد الزبير محمود)
|
الأخ محمد الزبير مرحباً بك
Quote: دعونا أخي منتصر نتقبل النقد بروح طيبة ونحذف من كتب القوم ما يخالف الشريعة بصرف النظر عن كونها من عندهم او دست في كتبهم |
يا أخي التعامل مع المؤلفات له نظام وقوانين وضوابط وأخلاق لا تسمح بالحذف والتبديل في كتب من مضوا ورحلوا أنا معك أن الدس في الكتب ممكن وحدث في كتير من الكتب ولكن التحقق من ذلك يقيناً لا يتأتى ولو تأتى فقد لا يحصل الإتفاق بين الورثة ما هي حدود هذه الإضافة والدس . وهذا التعامل الدقيق والأمين والأصيل في التعامل مع المؤلفات تجده واضح جداً في مطبوعات المشائخ فتجدهم إذا وجدوا خطأ في الكتاب كعزو عبارة أو حديث لكتاب من الكتب أو عالم من العلماء لا يغيرونه للصواب في أصل الكتاب وفقط يشيرون إليه في الحواشي لأن الأمان العلمية تقتضي ذلك. ولا أعتقد أن هناك مخالفة للشريعة فقط أن مجتمع اليوم أصبح لا يستوعب أمور حدثت في بيئة مختلفة وزمان مختلف سودان ما قبل مئتان ومئة عام يختلف عن سودان اليوم وكذلك إنسان ذلك الزمان وإنسان اليوم . ما جعل صوفية السودان تحدث لهم الكرامات في ذلك الزمان ذلك لأن ذلك الزمان كان زمان لا يعيش فيه غير القوي وكانت القبائل تغير بعضها على بعض وكذلك إنتشار السطو المسلح وكثرة السحرة والمشعوذين ... ونحن صبية صغار في أواخر السبعينيات وبدايات الثمنينيات كنا نشاهد حفلات بعض الفلاته نقول البعض لأن فيهم من هو ملتزم بالشرع وصحيح الإسلام نجدهم وخاصة الصوفية الملتزمين منهم فنجد هؤلاء السحرة في مناسباتهم يمارسون السحر والشعوذة علني فعروض عجيبة قد تغرر بالبعض من ضعاف النفوس ... وهناك من هؤلاء السحرة من يلجأ لهم ضعاف النفوس لسحر فلان أو لقضاء الشي الفلاني ... فاجتهد مشائخ التصوف لصرف هؤلاء عن الذهاب للسحرة بأن فتحوا لهم أبوابهم للرقية الشرعية ولقضاء حوائجهم وعلاج بعضهم وتوجيه بعضهم وحلول المشاكل الأسرية والعائلية والقبلية وما بين الجيران وكل ذلك لصرف الناس عن الطريق المنحرف واللجوء للسحرة والمشعوذين الموجوين إلى يومنا هذا. وصوفية السودان نجدهم يختلفون في الممارسات عن صوفية العراق فلا تجد في احتفالاتهم عروض فيها الغرائب والعجائب كما عند صوفية العراق مثلاً تجنباً لأن لا يختلط الأمر ويشتبه على المشاهد بينه وبين المشعوذين . ما أعنيه أن السودان ليس جزء من الجزيرة العربية وبئته بيئة أفريقية والبلاد كان السطوة فيه للسحرة والكجور وكانت بلاد يحكمها المسيحيون فالصوفية هم من ساهم في إنشاء دولة الفونج وتحرير البلاد من السطوة المسيحية وإسقاط دولة علوة المسيحية ونشر الشريعة الإسلامية ...سودان ما قبل التصوف كان سودان يمثل فيه الإسلام جسم ضعيف جداً قليل التأثير والمسلمون بدو رعاة لا يعرفون عن الإسلام إلا النذر القليل .... قرأت كتاب قبل عقدين من الزمن يتحدث عن تاريخ منطقة النيل الأبيض ذكر المؤلف أن العرب في النيل الأبيض قبل إنتشار العلماء في السودان وكانوا صوفية طبعاً أن المرأة كانت تطلق في الصباح وتتزوج آخر في مساء ذات اليوم ... هؤلاء الذين لهم الفضل في نشر الإسلام وبناء المساجد وتعليم القرآن والفقه والحديث وتربية أهل السودان وترقية أخلاقهم حتى صارت مضرب المثل في العالم فلماذا نعكف اليوم وبنبذل الجهد للبحث عن شبهات لهم لتجريمهم ....المتبصر الأمين الذي يخاف الله لا يكون هذا نهجه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
بالعودة لموضوع التعامل مع الجن نقول أن الجن من الثقلين فهم مثل الإنس مكلفون وممتحنون ومطالبون شرعاً بالإيمان والعبادة ونحو ذلك ويحضرون مجالس العلم ... وقد سمعت أن كل مائة طالب قرآن مثلاً بينهم طالب من الجن وكذلك يحضرون مجالس العلم وحلقات الذكر ونحو ذلك ...فإن جاز هذا فصاروا تلاميذ والتلميذ الجني مثله مثل التلميذ الانثي يحترم شيخه ويبجله ويحرص على خدمته ونصرته وإكرامه بما يوافق الشرع الإسلامي الذي تعلمه عن شيخه وهذا ليس حصراً فكما هناك تلاميذ من الجن صوفية فكذلك هناك جن وهابي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
يا أحمدونا إذا كنت متعجباً من الصعود في السماء هذه قصة ينقلها أبو الفرج بن الجوزي في كتابه صفة الصفوة هذه قصة فيها الذهاب من بغداد العراق للحرم بمكة المكرمة والشراب من ماء زمزم والعودة إلى بغداد في جزء من الليل الكلام دا في زمنا دا لو الواحد عندو طيارة في سقف بيته ما بقدر يسويها فهذا حدث قبل أكثر من ألف عام أو كما ذكر بن الجوزي في مناقب معروف الكرخي في الجزء الثاني صفحة 213 طبعة دار الكتب العلمية بيروت قال : أبو بكر بن الزيات قال سمعت ابن شيرويه يقول : كنت أجالس معروفاً الكرخي ، فلما كان ذات يوم رأيت وجهه أثر شجه فهبت أن أسأله عنها وكان عنده رجل أجرأ عليه مني فقال له : كنا عندك البارحة فلم نر في وجهك هذا الأثر . فقال له معروف خذ فيما تنتفع به . فقال له : أسألك بحق الله. فانتفض معروف ثم قال له : وما حاجتك إلى هذا! مضيت البارحة إلى بيت الله الحرام ، ثم صرت إلى زمزم فشربت منها فزلت رجلي فنطح وجهي الباب فهذا الذي ترى ،من ذلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هدية لسلفيي المنبر مع التحية (Re: منتصر عبد الباسط)
|
أخي منتصر عبدالباسط، تحياتي مرات عديدة، لنفترض أن هذه القصة التي ذكرتها هنا حصلت، وهي حقيقة بنسبة 100 %...
Quote:
يا أحمدونا إذا كنت متعجباً من الصعود في السماء هذه قصة ينقلها أبو الفرج بن الجوزي في كتابه صفة الصفوة هذه قصة فيها الذهاب من بغداد العراق للحرم بمكة المكرمة والشراب من ماء زمزم والعودة إلى بغداد في جزء من الليل الكلام دا في زمنا دا لو الواحد عندو طيارة في سقف بيته ما بقدر يسويها فهذا حدث قبل أكثر من ألف عام أو كما ذكر بن الجوزي في مناقب معروف الكرخي في الجزء الثاني صفحة 213 طبعة دار الكتب العلمية بيروت قال : أبو بكر بن الزيات قال سمعت ابن شيرويه يقول : كنت أجالس معروفاً الكرخي ، فلما كان ذات يوم رأيت وجهه أثر شجه فهبت أن أسأله عنها وكان عنده رجل أجرأ عليه مني فقال له : كنا عندك البارحة فلم نر في وجهك هذا الأثر . فقال له معروف خذ فيما تنتفع به . فقال له : أسألك بحق الله. فانتفض معروف ثم قال له : وما حاجتك إلى هذا! مضيت البارحة إلى بيت الله الحرام ، ثم صرت إلى زمزم فشربت منها فزلت رجلي فنطح وجهي الباب فهذا الذي ترى ،من ذلك. |
هذا شئ - إذا سلمنا بصحة القصة - يخص الساري ليلا(الذي ذهب من بغداد لمكة) ، ولكن تبقى الأسئلة:
1/ ما هو العلم أو الفقه الجديد الذي نشره لمريديه ومحبيه و(معبوديه ) حتي يحاكوه و يجوبوا الأرض في ليلة وضحاها؟ 2/ آصف بن برخيا كان صديقا يعلم اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب ، أتى بعرش بلقيس في رمشة عين، فلم يزد على "قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ "،فهل اتخذ مقصدا للبشر؟ 3/العبد الصالح(الذي يقال أنه الخضر عليه السلام) تبعه كليم الله سيدنا موسى، فلم يصبر على أكثر من ثلاثة مشاهد، فقرر الخضر أن يفترقا بعد أن فسر له الاسباب التي جعلته يقوم بما قام به، فلم يزد على"وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي" أي "بأمر إلهام من الله"، فهل اتخذ وسيلة من دون الله؟
هناك حلقات فيديو على اليوتيوب تحت اسم"الساحر التائب حامد آدم" يقصها حامد آدم بنفسه، وفي إحدى قصصه، وهي جزء من حلقة واحدة يقول: كنت أضع المصلاة على اتجاه غير القبلة بصورة واضحة للكل، فإذا احتج أحد الأتباع أرفع يدي وأخبط في الهواء فيسمع جميع الحضور خبط على باب حديد، فأسأل الحضور: ما هذا الصوت؟ فيجيبون: إنه صوت باب الكعبة! يقول حامد آدم: فبعد ذلك لا يجرؤ أحدا على التحدث!!!!!!!
ويقول: عندما أسأل عن الصلاة أخبرهم بأني أصلي في مكة، في حين أن الوقت عندنا - بحسب قوله - عندما يأتي يكونوا أهل مكة انتهوا من الصلاة قبل وقت ليس بالقصير! وهناك المزيد لم يرد المزيد، قصص غير منقولة أو مسجلة صوتيا، بل تحكى من قبل الشخص نفسه!
| |
|
|
|
|
|
|
|