|
Re: هل من علاقة بين العلم و العلمانية؟ مقال هدية للسلفيين (Re: abubakr salih)
|
هل من علاقة بين العلمانية و العلم؟ أيوة بالحيل، العلاقة موجودة و حبال الوصل ممدودة. اٍذا كانت العلمانية دعوة لاستبعاد الدين عن اٍدارة الشؤون العامة فلابد أن هنالك بديل ما يحل محله. البديل الذى قدمته العلمانية هو الفكر الانساني الوضعى فى تطوره المستمر عبر التاريخ. و لعل ذروة سنام هذا الفكر الوضعى تتمثل فى العلوم sciences التى فكّت مغاليق الكون المحيط و أخرجت الناس من ظلمات الجهل الى نور المعرفة. فالاديان لم تكن غارقة فى اٍدارة الشؤون السياسية فقط، بل كانت تزعم لنفسها سلطة معرفية فى تفسير الكون من حولنا. عاقبت الكنسية جاليليو على علمه و اٍضطرت القس البولندى نكولاس كوبرنكس على نشر أفكاره عن الكواكب تحت اٍسم مستعار، خشية اٍتهامه بالهرطقة. محاولات الاديان للتدخل فى تفسير ظواهر الطبيعة لم تقتصر على المسيحية فى تاريخها القديم، اٍنما تحدث فى الاسلام حتى اليوم تحت ما يسمى بالإعجاز العلمى فى القرآن. و هو نوع من محاولات تلفيقية لاختلاق روابط بين المعارف العلمية التى اٍنتجها العلم الحديث و بعض آى القرآن. فى هذا السياق قد يقول قائل ان الاسلام لم يعترض سبيل العلوم الطبيعية. هذا القول ليس صحيح تماماً، فالدوائر الاسلامية لا تقبل حتى الان بتفسيرات نظرية الانتخاب الطبيعي التى تقدمها فى شرح تطوّر الكائنات الحيه، رغم أنها نظرية مقبولة تماماً فى حقل علم الاحياء و تفسر ظواهر لا حصر لها. نعم هى معارضة خافتة و قد تكون معدومة فى مجالات أخرى. ربما يعود خفوتها هذا لشئ ما فى طبيعة المؤسسة الدينية فى الاسلام، فالاديان لا تنطق، اٍنما ينطق باسمها بشر يزعمون تمثيلها. أو ربما لان الدين الاسلامي لم يُمتحن بالإهتزازات الكبيرة التى أحدثتها العلوم الحديثة. لانها لم تحدث فى بلاد المسلمين. حدثت هذه الاكتشافات فى بلاد أخرى و أمتحنت أديان أخرى ثم تلقّاها المسلمون فى فترات تاريخية لاحقه، بعد أن بردت حرارة ولادتها الاولى و همدت الصدمة التى أحدثتها فى أذهان الناس. لو حدثت هذه الاكتشافات العلمية فى بلاد المسلمين ربما شهدت ردود أفعال مختلفة فالبيئة الاسلامية التى نعرفها الان و عبر التاريخ مؤهلة لمثل ردود الفعل هذى.
أحد أبرز الاشياء التى ساعدت على ظهور العلمانية و اٍنتشارها هو التطور و التقدم الذى حدث فى مجال العلوم بشقيها الطبيعية و الإجتماعية. و هو تقدّم اٍرتكز على تراث عريق من محاولات الإنسان المستمرة لفهم الكون المحيط. هى محاولات بعمر الحياة، لكن على الاقل فى التاريخ المرصود نحن نعرف على وجه الدقة اٍسهامات الحضارة الاغريقية و الإشراقات العلمية لدى العرب و المسلمين. ثم جاءت مساهمة الحضارة الاوربية من لدن كوبرنكس ثم جاليليو و أكتمل بدرها بأعمال نيوتن الباهرة التى نشرت فى ذيول القرن السابع عشر. أعمال نيوتن شكلت نقلة جوهرية فى تاريخ العلوم لانه لم يقدم مجرّد فرضيات نظرية عن القوى التى تحكم الطبيعة اٍنما أنشاء الرياضيات التى تصف حركة هذه القوى. و هى الرياضيات التى تدرّس لطلاب السنة الاولى الجامعية فى مجالات العلوم الطبيعية على نطاق العالم تقريباً. بعد نيوتن جاء شارلس داروين بانتخابه الطبيعي فى تفسير تطور الحياة فوق سطح الارض. نظرية داروين -المنبوذة اٍسلامياً- فعّالة حتى اليوم فى أبسط تفاصيل الحياة التى تقابلنا فى بيوتنا. فهى النظرية الوحيدة التى تفسرّ مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية أو مقاومة طفيل الملاريا للكلوركوين المعتاد حتى صار مريض الملاريا (يُضرب) بعلاجات أسواء من الملاريا نفسها. أما المضادات الحيوية فأن بعض الدول المتقدمة تتشدد فى صرفها الا تحت اٍشراف طبى تام تفادياً للاستخدام العشوائي الذى يمكن ان يُفضى الى أجيال جديدة من البكتريا لا تستجيب للمضادات الحيوية المستخدمة حالياً. اٍذن داروين على حق، الكائنات الحية تتطور و تتكيّف مع شروطها الحياتيه الجديدة. هذا التكيّف يجرى فى جميع الاحياء لكنه يكون أظهر و أوضح فى حالة الكائنات البسيطة.
يتبع ...
|
|
|
|
|
|
|
|
|