امام " بلونوت كلوب" في طوكيو. نادي الجاز العريق الذي يعتبر من اغلى الأندية في العالم، والذي إحتوى بين ارجائه أصداءا لاصوات مغردة. شملت عمالقة الجاز امثال سارة فوقان وروبرتا فلاك إضافة إلى الراحل ري شارليز وفرقة الابا وليونيل ريتشي والعديد من فنانين الزمن السمح بالحيل! (1 نوفمبر 2013).
السيد ريتشارد آليس، مدير أعمال فرقة الويلرز. في اعقاب الإجتماع الذي سبق الحوار. وكان السيد ريتشارد قد طلب الإطلاع على حيثيات الحوار. وقلت له ليس لدي اسئلة بالمعني المتعارف عليه وإنما رؤوس اقلام يمكن ان تشكل اسئلة وشرحت له الخطوط الرئيسة فيها.فطالب باستبعاد اربع منها وقد تفهمت وجهة نظره في إثنين، وشرحت له وجهة نظري في الإثنين الاخريين وتفهمها. وهنا تدخل الصديق نيكلس إريكسون، رئيس تحرير مجلة امباسدور فور فورين افيرز، والذي كان يحضر لاول مرة معي حوارا، حيث طلب منا اخذ صورة تذكارية بسبب هذا التوافق العادل( The fair compatibility)، على حد تعبيره. حضر الحوار السيد نيكلس اريكسون رئيس تحرير مجلة أمباسدور فور فورين افيرس، صاحبة الحق الحصري في الحوار، والسيد ياسوماسو اوكادا، مدير نادي بلو نوت والسيد اكيكو ساساكي، رئيس شركة "طوكيو زاب" وهي المالك لمجلة " طوكيو ميوزيك آند إنترتينمينت" إضافة إلى عدد من الصحفيين ومن بينهم الصحفي توماس جون من جنوب افريقيا والذي إنتهز فرصة الإستراحة ليباغتني بسؤال عن " شعوري وانا اجرى حوارا مع الاسطورة آستون باريت والويلرز"، علاوة على الإعلامية ايزابيلا والإعلامي جون ارماديوس من التلفزيون الاسباني، والاعلامية التونيسية نرفين المهداوي، فضلا عن المصور المرافق السيد/ ماكوتو اراى والمصور التلفزيوني ناكاجيما ناكامورا والمصور الإعلامي تموكو ساساكي والمصورة الإعلامية فومي ناكاتا.
يا أخى فعلاَ عرفت تختار شخصية موهوبة بحق و حقيقة، و ياريت تكون لمحت ليهو عن شقيقه عازف الدرمز "قارلتون"،
آستون ده لو شفتو و هو بيعزف، بتلقاه دائماً مغمض العينين،
هو آستون باريت " فاميلى مان".
حبيبنا جنابو محي الدين لو قلت ما مشتاق في زول بيصدقني ؟ بالفعل تطرقنا للحديث عن شقيقه الراحل كارلي او كارلتون باريت، لأنه كان إنسان مبدع إخترع نبر في الدرمز وهو ما صار يعرف بالـ" One drop". وشارك في كتابة أجمل خالدات بوب مارلي:Talking Blues على المستوى الشخصي كان شعوري مزيج من الفرح وقليل من التوتر.ذلك أن استون باريت او "الفاميلي مان" كان الإنسان الذي حبب لي آلة البيز وتعلمتها. أماعلى مستوى الحوار فقد كان سبب التوتر هو ان "الفاميلي مان" يتحدث باللهجة الجامايكية الثقيلة، ولكن لحسن الحظ جلس معنا في الحوار إيفيري ويلسون وإرنست درومي زيب عازف الدرمز المقتدر وكلاهما يجيد اللهجتين: الجامايكية والامريكية وقد كان ذلك مفيدا بشكل كبير في إنسياب الحوار. واستون إنسان جميل شديد وودود وكم اسعدني أن اجريت معه حوارا وتناولت معه العشاء في اليوم الختامي لجولة طوكيو . ياخ إتخيل زول يقول ليك: War is very ugly but love is very lovely لك وللأسرة الكريمة خالص الود والتحايا.
Quote: "الفاميلي مان" يتحدث باللهجة الجامايكية الثقيلة،
الأخ الفاتح ....
ليك حق و ما فى لوم و ذلك لأن اللهجة الجامايكيه حسب علمى هى مزيج من اللغة الإنجليزية "اللهجة الأسكتلندية" و لهجات غرب إفريقيا و تسمى بال" Patois" إن شاء الله يكون الأسبلنق صحيح. ومن الملاحظ كثير من أغانى بوب مارلى فيها تعابير و كلمات غير مفهومة. أرجو إرسال البريد الألكترونى و ح أرسل ليك قاموس مختصر لللهجة الجامايكة، و لحن حظى عملت مع مدير بريطانى من أصل جامايكى و ساعدنى كثيرا فى" فك الغموض والمعانى" فى أغنيات بوب مارلى.
Quote: بالفعل تطرقنا للحديث عن شقيقه الراحل كارلي او كارلتون باريت، لأنه كان إنسان مبدع إخترع نبر في الدرمز وهو ما صار يعرف بالـ" One drop". وشارك في كتابة أجمل خالدات بوب مارلي:Talking Blues
و شارك و بقدر كبير فى صياغة وإعداد الأغنية الأسطورة "War" و ربطها بأغنية "No More Trouble".
11-13-2013, 07:37 AM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
عزيزنا الفاتح سلامات والله العظيم يا الفاتح متكيف كيف جد من فنك ومن جمالك البخت بوب مارلي كوم ------ والفاميلي مان كوم براو . ودي حقيقة الفاميلي مان زول أسطورة قدر الليلة وباكر . تحياتي وجزيل شكري علي التدفق الجميل .
11-18-2013, 02:55 PM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
الصديق نيكلس إريكسون ، رئيس تحرير مجلة " امباسادو فور فورن افيرس. خلال جلسة تقيمية ما بعد الحوار. أزف لي خبر مؤداه أن مجلة " طوكيو ميوزيك إنترتينمنت" قد ابدت رغبتها في الحصول على حقوق نشر الحوار. وابدى دهشته من أن استون " فاميلي مان" باريت لم يسبق له من خلال الحوارات التي أجريت معه أن ادلى بحوار مطول كما فعل في حواره مع مجلة امباسادور، حيث قارب الحوار الثلاث صفحات، بحسب المحرر الفني للمجلة!..وافقته في ذلك وقلت له: لم يسبق ايضا أن إستدعى السيد آستون وابلا من الإقتباسات البديعة بمثل ما فعل في ذلك الحوار لذا تجرأت على اقتباس خالدة بوب مارلي:" So much things to say" كعنوان للحوار..
حمًل الوليرز مقطف من فيديو الحوار على صفحتهم الرسمية في الفيسبوك وكتبوا: Blue Note Tokyo was a wonderful experience. Thank you! وبدوري اقول لهم: We can not thank you enough for making our nights lovelier and brighter Love and respect موقع الويلرز: https://www.facebook.com/wailers
11-18-2013, 04:44 PM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
تحميل مقتطف من فيديو الحوار من قبل Envoy Media كما لا يفوتني ان ازجي اسمى ايات الشكر والعرفان للاخت والصديقة وبت حلتي الجميلة منال الجاك وآخرين على مشاطرة عرض مقتطفات فيديو الحوار في الفيسبوك والتويتر ومواقع اخرى.
ليك حق و ما فى لوم و ذلك لأن اللهجة الجامايكيه حسب علمى هى مزيج من اللغة الإنجليزية "اللهجة الأسكتلندية" و لهجات غرب إفريقيا و تسمى بال" Patois" إن شاء الله يكون الأسبلنق صحيح. ومن الملاحظ كثير من أغانى بوب مارلى فيها تعابير و كلمات غير مفهومة. أرجو إرسال البريد الألكترونى و ح أرسل ليك قاموس مختصر لللهجة الجامايكة، و لحن حظى عملت مع مدير بريطانى من أصل جامايكى و ساعدنى كثيرا فى" فك الغموض والمعانى" فى أغنيات بوب مارلى.
Quote
Quote: : بالفعل تطرقنا للحديث عن شقيقه الراحل كارلي او كارلتون باريت، لأنه كان إنسان مبدع إخترع نبر في الدرمز وهو ما صار يعرف بالـ" One drop". وشارك في كتابة أجمل خالدات بوب مارلي:Talking Blues
و شارك و بقدر كبير فى صياغة وإعداد الأغنية الأسطورة "War" و ربطها بأغنية "No More Trouble".
سلام حبيبنا محي الدين. يا جنابو مشكور شديد على المعلومات القيمة عن اللهجة الجامايكية.وبالنسبة لاولاد باريت. الناس ديل موهوبين شديد وكل واحد فيهم بيتمتع بمواهب مزدوجة.الراحل كارلتون كان بجانب الدرمز يتمتع بموهبة شعرية جميلة.وسر المواهب المتعددة دي كان جزء من سؤال في سياق الحوار.
محبتي
11-26-2013, 03:00 AM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
Quote: عزيزنا الفاتح سلامات والله العظيم يا الفاتح متكيف كيف جد من فنك ومن جمالك البخت بوب مارلي كوم ------ والفاميلي مان كوم براو . ودي حقيقة الفاميلي مان زول أسطورة قدر الليلة وباكر . تحياتي وجزيل شكري علي التدفق الجميل .
حبيبنا عثمان الفنان. مشكور يا سيدي على المرور والملاحظة المهمة حول "الفاميلي مان". الحقيقة كنت مترددا ما بين فتح بوست منفرد أو إضافة الحوار لبوست " بوب مارلي مشوار حكاوي وغناوي". وإستقر رأي في النهاية على فتح بوست منفصل.ذلك أن آستون باريت "أسطورة قدر الليلة وباكر"، على حد تعبيرك. فهو يعتبر بمثابة النصف الحلو لموسيقى الريقي، او "العمود الفقري ومصدر الطاقة" كما اوضح لي في معرض رده على سؤال حول سر تسميته بـ( ابو العايلة).وانا على يقين أنه لولا آستون باريت لما عرفنا موسيقى بوب مارلي بالشكل الذي تغلغلت به في وجداننا سحرا وجمالا.!
محبتي
11-27-2013, 04:00 AM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
غايتو قرقريبتك وضحكك مع باريت مبالغة! ياخي أنا مبسوط لأنه الرجل، باريت، حافظ على صحته ما شاء الله بعد اكتئاب فراقهم لبوب! الرهان انو هو أصلاً شخص قوي. دي ناس مصنوعة من فولاذ الابداع! ياخي أنا عندي فيلمان جديدان وجيدان وشرق اوسطيان. أدعوك أنت وقراءك لمشاهدتهما هنا:
الفاتح ميرغني أرطال من التحايا النوادر ، و ريحة من الريقي الحب . I envy you , as I wish I had a life that is similar to yours full of opportunities and often so much fun doing so Man , 'nough respect goes to the one and only , Aston Barrett God bless you brother , bless humanity and bless them who inspire us in many ways My love , as always Kareemo
12-06-2013, 07:42 PM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
Quote: غايتو قرقريبتك وضحكك مع باريت مبالغة! ياخي أنا مبسوط لأنه الرجل، باريت، حافظ على صحته ما شاء الله بعد اكتئاب فراقهم لبوب! الرهان انو هو أصلاً شخص قوي. دي ناس مصنوعة من فولاذ الابداع! ياخي أنا عندي فيلمان جديدان وجيدان وشرق اوسطيان. أدعوك أنت وقراءك لمشاهدتهما هنا:
فيلمان شرق أوسطيان جديدان وجيدان وبالمجان
حبيبنا مصطفى ياخ القرقرة دي كانت عبارة عن إبتسامات مؤجلة إنفجرت في لحظة فرح نادرة مع الفاميلي مان! المبالغة الجد جد هي توصيفك: " دي ناس مصنوعة من فولاذ الإبداع!".يا مصطفى كل النقاد الذين كتبوا عن مسيرة بوب مارلي والوليرز لم يحالفهم التوفيق في إجتراح مثل هذا التوصيف البديع.! سألته عن سر إحتفاظ الويلرز بجذوة الإبداع متقدة بعد اكثر من ثلاثة عقود على رحيل بوب.فقال لي " نحن كالبدر كلما كان عتيقا، كلما كان اكثر بهاءِ واشراقا"! ( We are like the moon.The older it becomes, the brighter it shines) ذكر بوني ويلر في أحد الحوارات بأن حي تيرنش تاون قد رفد جامايكا بأنماط مختلفة من المبدعين في شتى مجالات وضروب الإبداع، وأن الشيء الوحيد الذي لم يكن مسموحا به لأولئك المبدعين، ومن بينهم الويلرز، هو ترف التراخي والإستكانة". مشكور يا صديقي على الدعوة لمشاهدة الفيلمين الشرق اوسطيين الجديدين وجيدين! محبتي
12-08-2013, 12:20 PM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
Quote: يا فاتح حاولت تخيل ما يمكن لصاحبنا إبراهيم فضل الله قوله هنا وفشلت
طال الغياب يا إبراهيم عل المانع خير...
نفس الشعور يا بل: الإشتياق لابراهيم. في ناس مجرد تشوف إسمهم في بوست او موقع بتشعر بالطمأنينة وجمال الدنيا! عبر هذا البوست وعبرك بنقول لابراهيم فضل الله: " الراجعين اريتك هم والغايبين مراسيل ليك".
محبتي
12-13-2013, 10:45 AM
Hani Arabi Mohamed
Hani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3515
Quote: الفاتح ميرغني أرطال من التحايا النوادر ، و ريحة من الريقي الحب . I envy you , as I wish I had a life that is similar to yours full of opportunities and often so much fun doing so Man , 'nough respect goes to the one and only , Aston Barrett God bless you brother , bless humanity and bless them who inspire us in many ways My love , as always Kareemo
كريمو يا راستا. يعلم الله الشوق غلب! Thanks a lot for your kind words and best wishes Indeed,the Family Man is peerless as far as the bass lines strcture is concerned He is also a very charming person and much fun to be with At a time, I almost forgot that I was interviewing him God bless and keep you always Jamming with the Family Man over the awesome Bass line of Waiting in Vain
صورة جماعية في الحفل الأول للويلرز ضمت من اليمين سعادة/ماركوس تيكل رايك، سفير اثيوبيا وسعادة/استيوارت كومبرباخ، سفير زيمبابوي عميد السلك الدبلوماسي الافريقي.ومن اقصى اليسار المصممةالآنسة يوكيو إيواسكي والباشمهندس/سيف مهنا، رئيس قسم تقنية المعلومات بالمعهد العربي في طوكيو وسعادة/ احمد علي عرايطة، سفير جمهورية جيبوتي. مازحني السفير كومبرباخ بقوله: كنت متأكدا بأنك ستكون هناا وقلت له القلوب شواهد.! ( You took the wind out of my sail) والسفير كومبرباخ من المحبين لموسيقى الريغي وبوب مارلي. وكنت قد اجريت معه في السابق حوارا لمجلة امباسادور تحت عنوان زيمبابوي ما بين رؤيتين: بوب مارلي وكومبرباخ..
من اليمين سعادة/استيوارت كومبرباخ، سفير زيمبابوي عميد السلك الدبلوماسي الافريقي.ومن اقصى اليسار رجل الاعمال السيرلانكي السيد/ إس . ساميندا وسعادة/ احمد علي عرايطة، سفير جمهورية جيبوتي وسعادة/ بليميرو جوزيه مالاتي، سفير جمهورية موزمبيق والباشمهندس / سيف مهنا/ المعهد العربي في طوكيو.
آستون " فاميلي مان" باريت عازف البيز الاسطوري في فرقة الويلرز وصاحب اللمسة السحرية وخطوط البيز الخلاقة التي جعلت موسيقى بوب اكثر تميزا وجمالا. شكرا على إتاحة الفرصة للحوار. لقد سبق وزرت اليابان من قبل. فهل تثير هذه الزيارة شجونا وذكريات مع بوب مارلي؟ - المرة الأولى التي زرت فيها اليابان كانت مع بوب عام 1978،ثم مرة اخرى مع مجموعة الويلرز ومرتين مع جوليان مارلي،إبن بوب، و كنا في ذاك الوقت نشارك في فيلم حول: " المحافظة على موارد كوكب الارض" حيث استغلينا سفينة وشرعنا إلى جزيرة نائية، وكان هناك اطفالا يلوحون بألاعلام الجامايكية وأعلام الريقي.نعم تثير هذه الزيارة شجونا مع بوب، فأنا اتذكر الحفل الذي قدمناه هنا في اليابان مع بوب، فقد كان تجربة آثرة.
لقد حظيت جولتكم العالمية الحالية بتغطية إعلامية واسعة النطاق. لماذا اطلقتم عليها الجولة الثورية؟ ظللنا دوما نعمل من اجل رفع درجة الوعي لدى الناس من خلال الموسيقى ، وخاصة جيل الشباب للحيلولة دون إنجرافه في الجانب المظلم من الحياة. فنحن جئنا من ترنش تاون.( 1) -- ( 1) يقصد الفاميلي مان أغنية ترينش تاون والتي يقول مطلعها: We come from Trench Town, Trench Town- / Most of them come from Trench Town. / We free the people with music (sweet music)
12-19-2013, 03:45 AM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
لقد مر اكثر من ثلاثة عقود على رحيل بوب مارلي ولازلتم تحتفظون بذات التوهج الخلاق. كيف تفسر ذلك؟ كثيرا ما كان يسألني البعض بقولهم:" ظليتم في عالم الموسيقى ردحا طويلا من الزمان ولكنكم لا زلتم في قوة عطائكم. وكنت اقول لهم:" نحن كالبدر كلما كان عتيقا، كلما كان اكثر بهاء وإشراقا".
إذن لا زلتم تحملون الراية؟ نعم.
12-25-2013, 03:26 AM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
Quote: يا سلام يافاتح ويا لمثابرتك الفخيمة وقدرتك على التوا صل والمواصلة! إبق فوق الكرة يا عزيزي، ابق في الأعالي ونحن معك!
صديقي الجميل مصطفى. مشكور يا سيدي على التحفيز والتشجيع. والحقيقة الاربعة ايام التي تواجد فيها الويلرز في طوكيو كانت حاجة مثيرة. فقد أعادوا للكثير من الناس ذكريات صادقة وجميلة.وكان الحضور قد ضم لفيفا من السفراء ورجال الاعمال وبعض نجوم المجتمع الياباني.والفاميلي مان كان في قمة تألقه. وعلى المستوى الشخصي إكتشفت أنو زول ممتع وذا حضور عالي. فخلال عشاء ودردشة مع بعض الإعلاميين، سرد لنا الكثير من مغامرات الوليرز والمواقف الطريفة التي صادفتهم وبصورة شيقة حتى أن الإعلامية الجميلة أزبيلا من التلفزيون الاسباني لم تخف إعجابها الشديد به حيث قالت له: Family Man you are very cool تذكرت في تلك اللحظة بوستك حول عبارة Cool
كل سنة وأنت والأسرة بالف خير.
12-25-2013, 03:43 AM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
شوفت الفيديو لمجموعة كبيرة من الاصدقاء هنا في الجامعة في نيويورك و بعض اصدقائي من جمايكا و مبسوطين منك شديد و ببلغوك تحياتهم.
عندي صديقين مهتمين باغاني و موسيقى الريقي و بوب مارلي بصورة خاصة كانوا في غاية الحبور و هم بتفرجوا في لقاءك مع الويلارز، و انا اصلا لزوم التحشيش و كده قلت ليهم الفاتح ده اخوي الاكبر :)
ده صورة اصدقائي الاتنين رسلوه لي امبارح من هاواي، من اليسار عمانويل مانوه من دولة جزر السلمون و يليله بابز كوارارا من بابوا غينيا الجديدة في المحيط الهادئ و شخص اخر في اليمين، هم في اجازة في هاواي لتقديم اعمال لبوب مارلي.
شوفت الفيديو لمجموعة كبيرة من الاصدقاء هنا في الجامعة في نيويورك و بعض اصدقائي من جمايكا و مبسوطين منك شديد و ببلغوك تحياتهم.
عندي صديقين مهتمين باغاني و موسيقى الريقي و بوب مارلي بصورة خاصة كانوا في غاية الحبور و هم بتفرجوا في لقاءك مع الويلارز، و انا اصلا لزوم التحشيش و كده قلت ليهم الفاتح ده اخوي الاكبر :)
حبيبنا ابوسمرة مشكور يا سيدي على هذا الاحتفاء الذي اسعدني كثيرا، وضاعف من فرحتي إنك قلت لزملائك إني اخوك الكبير. وانا سعيد جدا بهذه الصفة فأنت ممن يفخر ويتباهى المرء بخوته وأتمنى ان يديم الله المحبة والإخاء والتواصل.
Quote: صورة اصدقائي الاتنين رسلوه لي امبارح من هاواي، من اليسار عمانويل مانوه من دولة جزر السلمون و يليله بابز كوارارا من بابوا غينيا الجديدة في المحيط الهادئ و شخص اخر في اليمين، هم في اجازة في هاواي لتقديم اعمال لبوب مارلي.
ماشاء الله يبدو لي اصحابك ديل موهوبين شديد. اليابانيون اعلنوا العام 2014 بمثابة عام الصداقة مع الشعوب. وحيكون في مهرجانات ودعوات لشباب موهوب في شتى المجالات للمشاركة ويا ريت لو رسلت لي عناوينهم او اي وسيلة للتواصل معاهم. كل سنة وانت طيب.
محبتي
12-27-2013, 09:54 AM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
ما هي رؤيتك المستقبلية لهؤلاء الشباب المبدعين من الويلرز في ظل قيادتك للفرقة؟ سوف نواصل في موسيقى الريقي. لقد غنى بوب ذات مرة عن: " كثرة الجعجة وقلة الطحين" ونحن نريد أن نحقق تلك الاشياء (الطحين) من خلال الموسيقى. ما هي هذه الاشياء(الطحين ) في تقديرك؟ الحب والسلام والتسامح.ولذلك كنا نقول:الحرب شيء بغيض ولكن الحب شيء مفرح وبهيجٌ ( War is ugly but love is very lovely). -- (لا ادري لماذا حضرت رحلي مقولة:الحب لا يقتله الرصاص!).
خلال جولتكم في فرنسا، لاحظت الصحافة الفرنسية بأن الغالبية العظمى من الحضور كانوا من الشباب الذين ولدوا بعد رحيل بوب مارلي بسنوات ومع ذلك كانوا ويرددون ويحفظون كلمات اغاني بوب مارلي عن ظهر قلب. فهل اثار هذا الامر دهشتك؟ موسيقى الريقي هي نبض الشعوب، فهي تحمل في طياتها جذور التاريخ والثقافة والحقيقة. وهي من هذا المنطلق صالحة لكل الاعمار ولكل الازمنة: الماضي والحاضر والمستقبل.
12-29-2013, 12:16 PM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
نقل عنك في حوار سابق قولك:" سوف لن اسمح لسفينة الريقي أن تلاقي مصير تايتانيك. فهل لك ان توضح اكثر؟ لقد كنت دوما وطوال هذه السنين الشخص الذي ينسق العمل الموسيقي.فانا لست عازف بيز فقط وانما مؤلف وموزع موسيقي. لقد كنت بمثابة العمود الفقري،والعمود الفقري مصدر للطاقة.وساظل ازود سفينة الريقي بالطاقة التي تضمن لها الإبحار بأمان وضد كل الظروف. إذن انت تعول كثيرا على هذه الكوكبة الشابة من "سفراء الريقي"!. نعم
01-03-2014, 10:36 AM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
عام 1966 زار الإمبراطور هيلاسلاسي جامايكا. بوب مارلي لم يحضر تلك المناسبة لانه كان في امريكا. ولكن بيتر توش وبني ويلارز سجلا حضورا.فهل حضرت ذلك الحدث التاريخي؟ نعم. فقد كنت اقود دراجتي وقد كان هناك حشدا مهيبا.فإضطريت إلى الصعود إلى مكان مرتفع حتى يتسنى لي إلقاء نظره على صاحب الجلالة وهو في السيارة الجيب حيث مر موكبه من تحت ورمقني بنظرة من طرف عينيه. إذن كنت من المبروكين! نعم متى إعتنقت عقيدة الراستا؟ منذ الميلاد ولكن كلما يكبر الإنسان فإنها تتجلى بشكل اكبر. أن كلمة راستا تعني الرأس. او الخالق. ومن هو الخالق؟ هو اللورد الخالق القهًار.ونحن اتباع جاجا. فانصار الكنيسة يقولون:" نحن مسيحيون ". وانا اقول نحن اتباع "جاجا".
01-03-2014, 10:50 AM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
متى انضميت إلى فرقة الويلرز؟ في نهاية السيتينات. وقبل ذلك كنت عازف بيز في فرق مختلفة، بدءا من "الهيبي بويز" و"الابسيترس" و "ذي يوز بروفيشينال" التي اصبحت فيما بعد تعرف بفرقة الويلرز العالمية. يقال بأن بوب مارلي عندما عاد من الولايات المتحدة إستمع إلى عزفك على آلة البيز ثم طلب من صديق مشترك استقطابك ومنذ تلك اللحظة ظللتم اصدقاء حتى لفظ بوب مارلي انفاسه الاخيرة. هل هذا صحيحا؟ نعم إستمع بوب إلى موسيقى جميلة وحالمة كانت تأتي من جامايكا. لذا فقد عاد ليدمج رؤيته الموسيقية مع تلك الموسيقي الآخذة في التبلور آنذاك.
01-03-2014, 10:51 AM
Hani Arabi Mohamed
Hani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3515
دعني "أروق" قليلاً ... وستكون مدونتك بين يديك قريباً إن شاء الله لتبحر فيها وتجع فيها بعضاً مِنك.
سلام عزيزي هاني. اولا يا سيدي مشكور شديد على فكرة المدونة. وعجبتني حد الإنتشاء عبارة" تجمع فيها بعضا منك". ! في بعض الاحيان يخالجني إحساس عميق بأننا لم نعد مشتتي جغرافيا فحسب بل وافكار ووجدان. كل سنة وأنت طيب واحبابك الحلوين تامين ولامين. محبتي
01-04-2014, 09:26 PM
mustafa mudathir
mustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553
سلام يا فاتح ميرغني سيظل حوارك مع آستون باريت معلماً في طريق التوثيق لمصادر الموسيقى السودانية الحديثة. فالرجل (باريت) مساهم حقيقي في لفت انتباهنا لأهمية آلة البيز جيتار في الغناء! ولي شخصياً فهو كان ملفتاً منذ أول وهلة استمع فيها لبوب مارلي! باريت يمتاز بمقدرته على صياغة ميلوديا للبيز جيتار (ان جاز التعبير) لا تشبه ميلوديا الأغنية ولكنها تتناغم معها! هناك قضايا كثيرة كان من الممكن لو سمح وقتك أن تثيرها مع باريت. دعني أطرح واحدة منها. في أغنية كونكريت جنقل Concrete Jungle. يحلو للكثير من محبي الموسيقى بالذات من الشباب ذوي الأصول القوقازية (التعبير المحايد عن كلمة بيض white) يحلو لهم تمجيد موسيقي عازف جيتار منهم اسمه وين بيركنز. ويقولون إنه هو مؤلف السولو الشهيرة في الأغنية! ويشكون من أن حقه الأدبي لم يحفظه لا بوب ولا فرقة الويلرز ولا أولاد بوب فيما بعد! والسولو فعلاً جميلة ويحتاج المرء أن يعرف مؤلفها. هل هي عمل قام به بوب والويلرز أم أن منتج أغانيهم هو السبب في تأليف هذه السولو؟!! وكان آستون باريت في قلب هذا الحدث بل وقال في لقاء معه حول تسجيل شريط كاتش أ فاير الذي جاءت أغنية كونكريت جنجل ضمنه : some of the songs had been recorded before" in different studios and with different musicians, but we gave them that strict timing and brought "the feeling out of them more بما قد يعني أن أكثر من شخص قد شاركوا في صناعة الأغنية الواحدة. الشاهد أن وين بيركنز Wayne Perkins كجيتار سولويست له عدة مواقع لم يذكر في أي منها ملكيته لهذه السولو وذلك حسب بحثي في هذا الأمر. وأدناه تجد حكايته عن الملابسات التي أفضت لاشتراكه في تسجيل كونكريت جنقل. حيث يحكي كيف أنه شارك بالعزف ولكنه لا يقول إنه ألّف السولو! فالسؤال المشوّق لمحبي الموسيقى هو: ما هو رأي آستون باريت في مزاعم معجبي وين بيركنز وهل صحيح أن حقوقه في التأليف قد هُضمت؟!! النص الانجليزي أدناه يحكي كيف أن كريس بلاكويل المنتج الذي امتص بوب والويلز وإلى الآن في عقودات جائرة دعا وين بيركنز. والحديث منقول عن ويكيبيديا وله تكملات في مواقع الشات المختلفة حيث يضيفون إن منتج الأغاني قال لوين بيركنز مطمئناً له: لا تخف فهؤلاء قوم أهم ما في عملهم هو أنغام البيز أو لا يفهمون سوى البيز bass بمعنى أن المجال مفتوح لعازف ليد lead جيتار! - Anyway, while working on the album, I ran into Blackwell in the hallway and "he asked me if I'd like to try my hand at reggae and I said, "What the hell is that He said, "Jamaican music." I said, "What kind of guitar do you want?" And he said "The kind you play, rock and roll blues, that Southern thing..." I said, "Sure, I'll give it a try." He said, "Great." So I took my Les Paul and a twin and went downstairs to meet Bob Marley and the Wailers and ended up playing on their very first album which I finally got a platinum CD for some 23 years later
اسمك الحقيقي هو آستون فرانسيس باريت. فلماذا يطلقون عليك "فاميلي مان " ( ابو العايلة)؟ لقد كنت على مر السنين قائد للفرقة يدوزن ويوزع ويؤلف لها الموسيقى.ومن خلال تلك العملية كنا بمثابة اسرة واحدة.وبالطبع لكل اسرة كبيرها. اثناء محاولة الإغتيال التي تعرض لها بوب مارلي عام 76، تلقى مدير أعماله دون تيلر وابلا من الطلقات واصيب إصابات بالغة وخطيرة. فهل كنت في المبنى آنذاك؟ نعم فقد كان بوب في المطبخ يقشًر ثمرة قريب فروت عندما وقع الحادث.وريتا مارلي ايضا كانت في المبنى وتم إطلاق النار عليها. كنت في غرفتي وعندما سمعت الطلقة الأولى ظننتها فرقعة العاب نارية، لان كثيرا ما كان البعض يقومون بفرقعة الالعاب النارية اثناء البروفات. ولكن بعد سماعي للطلقة الثانية والثالثة فقد تأكد لي أن الامر غارة. فقمت في الحال بعمل ساتر وتمددت على الارض. وبعد الحادث كتبنا اغنية ( Ambush in the night). . (كمين في الليل).
01-05-2014, 06:05 AM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
على سيرة كتابة الاغاني. فقد كتبت لبوب مارلي اغنية " Want more" وأغنية " Rebel Music ". فهل هناك أغنية اخرى كتبتها أو ساهمت في تأليف بعض ابياتها؟ لقد كان بوب مارلي صديقا حميما، ولذا فقد كنا نتعاون في العديد من المسائل: من البنية اللحنية والمولودي الاساسي إلى الهارموني الصوتي. فقد كتبت هذه الابيات:It is my love that you are running from" "It is your love that Iam waiting on هذه ابيات مدهشة وجميلة. فاغنية " Waiting in vain"تعتبر من الاغاني المفضلة بالنسبة لي، كما وان خط البيز الذي الفته لها لا يقل جمالا وإدهاشا. -- خارج سياق الحوار كتبت في صفحتي على الفيسبوك: " الأغنية دي دايما بتهبش فيني حاجة كده.خاصة مقطع: It has been three years since am knocking on your door And still I can knock some more” وهو مقطع معبًر عن تشابه وجداني مثير للحيرة مع أغنية محمود تاور: "لي سنين بريدك وما فترت عواطفي". وفي جلسة في طوكيو مع الصديق الجميل البروفيسور معز عمر بخيت، وهو شاعر جزل العبارة ، سألته عن سر هذا التوارد المدهش. فأجابني: المشاعر الإنسانية تتوحد في الحب والفرح والحزن.!
01-05-2014, 07:03 AM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
انت وشقيقك الراحل كارلتون تتمتعان بمواهب مزدوجة. فقد كتب كارلتون أغنية( Talking Blues) كما ابتكر نبرا في الدرمز الا وهو ( The One Drop) . من اين اتيتم بتلك المواهب ؟ وهل هي تجري مجاري الدم في الاسرة؟ كان شقيقي الراحل كارلي بمثابة القلب لموسيقى الريقي وانا بمثابة العمود الفقري. فالحياة هبة من الرب وكذلك الموسيقى.
01-05-2014, 07:33 AM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
لا يخالجني شك بأنك تتمتع بمواهب متعددة.فهل كنت حقيقة وراء تغيير أغنية No Woman no Cry من الاستايل السريع الشبيه بالروك والذي ظهرت به في البوم ( Natty Dread) إلى ذلك الاستايل البطيء الذي ظهرت به لاول مر في البوم Live؟ أغنية No Woman no Cry كانت جهدا مشتركا بين بوب مارلي وتارتار( الشاعر الجامايكي فينست فورد).وبالتأكد انني كنت وراء التغيير في الاستايل.
01-05-2014, 08:33 AM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
بمناسبة الأغاني.هل يمكن ان نقول بأن أغنية Small Axe كانت بمثابة منفيستو للعصيان والتمرد من قبل الويلرز ضد احتكار المنتجين في جامايكا؟. يرى البعض ان كلمة متمرد كلمة ذات حمولات سلبية. ولكن نحن اعطينا الكلمة معنى إيجابيا وقلنا نحن" روح التمرد"( Soul Rebel)* -- •عفوا فقد حدث خطأ في النص الانجليزي وهو إضافة S إلى كلمة Rebel ولم انتبه لذلك عند مراجعتي لنص الحوار قبل نشره. •أغنية Soul Rebel من الكلاسيكيات التي تغنى بها الويلرز في بداياتهم، كما وان هناك إلبوما يحمل ذات الإسم.
إذن فانتم اردتم دائما ان تعملوا باسلوبكم وطريقتكم الخاصة. نعم لا نبالي بما يقوله الاخرين فنحن نفعل اشياءنا بالاسلوب الذي يحلو لنا. ( 1) -- ( 1) رد الفاميلي مان عبارة عن إقتباس من اغنية Natty Dread
01-07-2014, 03:06 PM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
سئلت ذات مرة في حوار مع الويلرز عن اغنيتك المفضلة. فقلت:So much things to say. ما هو الحفل الذي ترك انطباعا قويا في نفسك؟ كل حفلات بوب كانت رائعة. بالتأكيد. واتفق معك بأن كل حفلات بوب كانت رائعة. ولكن هل هناك حفل على وجه التحديد ترك اثرا في نفسك؟ كما قلت فإن كل الحفلات كانت رائعة. ولكنني اذكر عندما غادرنا جامايكا إلى لندن. ادينا عروضا لمدة اسبوعين، بمعدل حفلين في الليلة الواحدة، في ناد يسمى " Speak Easy". وهو ناد يرتاده أهل الصجافة والإعلام. وبعد العرض الاول كتبت الصحافة تقول: الأغنية الاولى كانت بمثابة رُقية او طلسم وبعد ذلك كان لها مفعول السحر.! وبعد إنتهائنا من العرض الاخير. جاءنا رجل طاعن في السن وقال لنا: يا ابنائي انا ابلغ من العمر 72 عاما. واستمعت لانماط مختلفة من الضوضاء( الموسيقى) ولكني احببت الضوضاء التي جلبتونها. فقد كان الحفل بمثابة نقلة وتغيير لمحبي الموسيقى. -- الأغنية المقصودة كانت :Rastaman Chant
بالتأكيد أن كل من استمع إلى موسيقى الريقي للمرة الاولى لا بد وان يصاب بالدهشة. ذلك ان الناس كانت معتادة على سماع نمط معيين من الموسيقى، كالروك وتينا شارلز والبي جيز والابا وهكذا، لكن الريقي كان ضربا فريدا ومتميزا كان أشبه بشيء مفاجئ جاء من حيث لا يحتسب المرء. هذا صحيح يُحكى بأن كريس بلاكويل عندما إستمع إلى إلبوم " Catch a Fire" للمرة الاولى قال:" لقد عملت في صناعة الموسيقى لسنوات طويلة . ولكن منذ الوهلة الاولى التي استمعت فيها لإلبوم "كاتش فاير"، أدركت بأن هذه الموسيقى تحمل ابعادا عالمية". في تقديرك ما الذي أعطى موسيقى الريقي القدرة على قوة الجذب والإبهار؟ موسيقى الريقي اشبه بتراتيل او ترانيم الكتاب المقدس الآتية من انغام المعلمين الموسيقيين، الملك داؤود والملك سليمان. ونحن بمثابة الملائكة المصطفين لنشر الرسالة في القِبل الاربعة.
01-07-2014, 03:46 PM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
هل تريد أن تقول بأن البعد الروحي هو الذي اضفى على موسيقى الريقي صفات السحر والإبهار؟ نعم . وكما سبق وأن قلت أن موسيقى الريقي هي نبض الناس. فهي تتمحور حول الثقافة والجذور والحقيقة.هي ببساطة لغة عالمية.
01-08-2014, 07:54 AM
بله محمد الفاضل
بله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 8617
أتسلل والخجل يكسوني من جميل الكلام وحسن الظن الذي ألبستمونيه ..أنت يا فاتح المسالك الأنيقة وبلة صاحب الأنامل الوريقة ...فشكرا لكما على التفقد بظهر الغيب ...
وشكرا تاني يا الفاتح على هذه الحوارات البديعة والذكية وزكية ... وأهنئك على الإدارة البارعة للحوار ...والتجهيز الاحترافي وقبل ذلك الثقافة العريضة والشاملة ...أتمنى لك المزيد من النجاح ...ولنا حصاد الجمال ...
أشاركك بقصيدة للشاعر الأمريكي ، أميري بركة ، مؤسس حركة الفنون السوداء Black Arts Movement - BAM
Quote: سلام يا فاتح ميرغني سيظل حوارك مع آستون باريت معلماً في طريق التوثيق لمصادر الموسيقى السودانية الحديثة. فالرجل (باريت) مساهم حقيقي في لفت انتباهنا لأهمية آلة البيز جيتار في الغناء! ولي شخصياً فهو كان ملفتاً منذ أول وهلة استمع فيها لبوب مارلي! باريت يمتاز بمقدرته على صياغة ميلوديا للبيز جيتار (ان جاز التعبير) لا تشبه ميلوديا الأغنية ولكنها تتناغم معها!
صديقي الجميل مصطفانا. مشكور شديد على التقريظ والتعريف بإبداع الفاميلي مان في لفت الإنتباه لآلة البيز ودورها الحيوي في الميلوديا.وهو امر ادهش حتى كريس بلاكويل .ولي عودة إلى بقية مداخلتك الرصينة !
محبتي
01-09-2014, 01:27 PM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
Quote: هناك قضايا كثيرة كان من الممكن لو سمح وقتك أن تثيرها مع باريت. دعني أطرح واحدة منها. في أغنية كونكريت جنقل Concrete Jungle. يحلو للكثير من محبي الموسيقى بالذات من الشباب ذوي الأصول القوقازية (التعبير المحايد عن كلمة بيض white) يحلو لهم تمجيد موسيقي عازف جيتار منهم اسمه وين بيركنز. ويقولون إنه هو مؤلف السولو الشهيرة في الأغنية! ويشكون من أن حقه الأدبي لم يحفظه لا بوب ولا فرقة الويلرز ولا أولاد بوب فيما بعد! والسولو فعلاً جميلة ويحتاج المرء أن يعرف مؤلفها. هل هي عمل قام به بوب والويلرز أم أن منتج أغانيهم هو السبب في تأليف هذه السولو؟!! وكان آستون باريت في قلب هذا الحدث بل وقال في لقاء معه حول تسجيل شريط كاتش أ فاير الذي جاءت أغنية كونكريت جنجل ضمنه : some of the songs had been recorded before" in different studios and with different musicians, but we gave them that strict timing and brought "the feeling out of them more بما قد يعني أن أكثر من شخص قد شاركوا في صناعة الأغنية الواحدة. الشاهد أن وين بيركنز Wayne Perkins كجيتار سولويست له عدة مواقع لم يذكر في أي منها ملكيته لهذه السولو وذلك حسب بحثي في هذا الأمر. وأدناه تجد حكايته عن الملابسات التي أفضت لاشتراكه في تسجيل كونكريت جنقل. حيث يحكي كيف أنه شارك بالعزف ولكنه لا يقول إنه ألّف السولو! فالسؤال المشوّق لمحبي الموسيقى هو: ما هو رأي آستون باريت في مزاعم معجبي وين بيركنز وهل صحيح أن حقوقه في التأليف قد هُضمت؟!! النص الانجليزي أدناه يحكي كيف أن كريس بلاكويل المنتج الذي امتص بوب والويلز وإلى الآن في عقودات جائرة دعا وين بيركنز. والحديث منقول عن ويكيبيديا وله تكملات في مواقع الشات المختلفة حيث يضيفون إن منتج الأغاني قال لوين بيركنز مطمئناً له: لا تخف فهؤلاء قوم أهم ما في عملهم هو أنغام البيز أو لا يفهمون سوى البيز bass بمعنى أن المجال مفتوح لعازف ليد lead جيتار! - Anyway, while working on the album, I ran into Blackwell in the hallway and "he asked me if I'd like to try my hand at reggae and I said, "What the hell is that He said, "Jamaican music." I said, "What kind of guitar do you want?" And he said "The kind you play, rock and roll blues, that Southern thing..." I said, "Sure, I'll give it a try." He said, "Great." So I took my Les Paul and a twin and went downstairs to meet Bob Marley and the Wailers and ended up playing on their very first album which I finally got a platinum CD for some 23 years later
حبينا المبدع مصطفى. شكرا على الملاحظة المهمة. تلخيصك للسجال الدائر في الاسافير حول صولة كونكريت جنغل عبارة عن أطروحة متكاملة الاركان.وهناك ايضا جدل وإن كان بدرجة اقل حول صولة Heathen في البوم Babylon by bus وهل عزفها جونيور مارفين أم آل آندرسون. وقد اثرت مع آستون باريت هذا الموضوع خلال مأدبة العشاء التي اقامها للإعلاميين في نادي بلونوت بتاريخ 4 نوفمبر 2013. اتفق معك بأن هناك العديد من الاسئلة، كما تفضلت، والتي كان من الممكن إثارتها. على سبيل المثال: هل لعب كريس بلاكويل دورا في إنفضاض سامر الويلرز( بوب مارلي وبيتر توش وبني ويلرز).ولكن حسب ما ذكرت في مقدمة الحوار أن الإجتماع الذي دار بيني وبين السيد ريتشارد مدير أعمال الفرقة إضطرني، ولظروف موضوعية قدرتها، إلى حذف سؤالين كانا بالنسبة لي من الأهمية بمكان. يضاف إلى ذلك أن الترتيب للحوار تم في المساء حين تلقيت إشعارا من رئيس التحرير بموافقة آستون باريت على الحوار في اليوم التالي. وكل هذه ظروف جعلتني اذهب إلى الحوار برؤوس مواضيع اكثر منها أسئلة معدة ومرتبة سلفا. . بالمناسبة من خلال تجربتي العملية إكتشفت ان الحوارات في بعض اوجهها اشبه بكرة القدم حيث يلعب لك ميسي تمريرة يعتقد المتفرج أنك لا بد وأن تحرز منها هدفا دون أن يقدر في تلك اللحظة أن رباط الكدارة قد اعاق حرية التسديد!
محبتي
01-09-2014, 01:31 PM
الفاتح ميرغني
الفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488
أتسلل والخجل يكسوني من جميل الكلام وحسن الظن الذي ألبستمونيه ..أنت يا فاتح المسالك الأنيقة وبلة صاحب الأنامل الوريقة ...فشكرا لكما على التفقد بظهر الغيب ...
وشكرا تاني يا الفاتح على هذه الحوارات البديعة والذكية وزكية ... وأهنئك على الإدارة البارعة للحوار ...والتجهيز الاحترافي وقبل ذلك الثقافة العريضة والشاملة ...أتمنى لك المزيد من النجاح ...ولنا حصاد الجمال ...
أشاركك بقصيدة للشاعر الأمريكي ، أميري بركة ، مؤسس حركة الفنون السوداء Black Arts Movement - BAM
واو يا ابراهيم فضل الله. نور بيتنا.! دائما بتدهشني بمسك الختام. وطبعا أول مرة استمع واقرا للشاعر اميري. ياخ مبالغة.( Wailers are we). سؤال عجيب! كريس بلاكويل، الرجل الذي ساهم في ذيوع صيت الويلرز. سأل بوب مارلي ذات مرة: لماذا تطلقون على انفسكم البكاؤون؟ فاجاب بوب: Because we started our experience by wailing لا زالت تلك الإجابة تؤرق مضجع كريس بلاكويل وما إذا كان بوب يقصد البكاء الذي يصاحب صرخة الميلاد ام بدايات الوليرز! عن نفسي مررت بكثير من الأسئلة شبه الوجودية. ولا زلت اتساءل ما إذا كان إختلاف الإجابة ( ولو كذبا) سيغير من الامر شيئا! ( Wailers are we?) محبتي
هل تحمل مفاجأة إلى الجمهور الياباني اليوم؟ الجمهور الياباني ظل جمهورا محبا ومقدرا لموسيقى الريقي وذواقا للموسيقى الجميلة. وهذا هو ما سنقدمه له هذا المساء.
01-09-2014, 07:24 PM
محمدين محمد اسحق
محمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813
طلب خاص من الفاميلي مان : أغنية Waiting in vain. ومشكورين الويلرز حيث قاموا بأدئها ثاني أغنية في الحفل. كنت اعتقد بأنني إحتكرت هذه الأغنية وجدانيا لو لا ان تذكرت أن سعادة ستيوارت كومبرباخ سفير زمبابوي عميد السلك الدبلوماسي الافريقي قد ذكرها خلال الحوار الذي اجريته معه ضمن الأغاني الراسخة في وجدانه!
01-12-2014, 10:39 AM
بله محمد الفاضل
بله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 8617
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة