|
Re: النساء في الحضارة النوبية القديمة ندوة للشيوعي بالمملكة المتحدة وايرلندا السبت18\1\2014 (Re: ابو جهينة)
|
Quote: الأخ عبد الرحيم أبايزيد
تحياتي
نرجو لو أمكن أن توافينا بإحداثيات هذه الندوة الهامة بأي شكل من الأشكال ( صوت وصورة ، أو حتى صوت بس )
المرأة النوبية لها مكانتها وللأسف إلى الآن لا توثيق لها إلا بكلمة كنداكة أو أن النوبيون قديما كانوا يُنسبون إلى أمهاتهم
نتوقع الكثير والمفيد من هذه الندوة
شكرا |
الاستاذ ابوجهينة تحية وتقدير اقل شئ يمكن ان يتم هو تلخيص الندوة والمكتب الثقافي يسعي لنقلها مباشرة بالصورة والصوت حتي تعم الفائدة وشكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النساء في الحضارة النوبية القديمة ندوة للشيوعي بالمملكة المتحدة وايرلندا السبت18\1\2014 (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)
|
شكراً لكل من مر من هنا موضوع المحاضرة سيكون رصد وتوثيق لمكانة المرأة في تاريخنا القديم من الوثائق والحفريات واللقى المتاحة حتى الآن والمقصد إلقاء الضوء على هذا الملمح من تاريخنا وهو بالطبع يعتمد على ما توفر من معلومات عن دور المرأة كقائدة وحاكمة وكاهنة أي المرأة في موقع إتخاذ القرار. وهذا بالضرورة يؤشر ضمنياً الموقع المميز للمرأة العادية في المجتمع السوداني القديم وقبل أن تتسرب إليه مفاهيم ورؤى الثقافات الوافدة عليه والتى تضع المرأة في مكانة أقل مما كانت عليه في تاريخنا القديم بفعل ما يسمى بالتثاقف (Acculturation) والمرجو من المحاضرة أيضاً أن تساهم في تأسيس مرجعية يمكن دراسة الراهن مقارنة بها والوصول إلى نقطة يمكن معها بحث أسباب ودوافع ومعطيات التغيير الذي حدث للنظرة المتخلفة للمرأة في الفترات اللاحقة لذلك التأريخ المجيد. كنا في تاريخنا أمة تكرم النساء بلا من منّ وكانت النساء عندنا جديرات بكسبهن وقدراتهن التي تم وئدها وتحجيمها وبترها شأنها كشأن أجسادهن التى رعت فيها الأمواس والمشارط. ونرجو كذلك من المحاضرة توسيم نقطة في خط بيان التاريخ القديم كمرجعية ننفذ منها لما يهم المرأة في الراهن والقضايا التي تقعد بها من زوايا عدة قانونية/حقوقية ،إجتماعية/ثقافية .. والهموم العامة كقضية الحرية والتعليم والضمان الإجتماعي وأيضاً الهموم المشتركة والتي تمس الحياة والكينونة بوجهها العريض كقضية السدود والإرث الثقافي كله. Tangible and Intangible Cultural Heritage سنعمل على توفير المحاضرة مسجلة وبذلها هنا ونتعشم إثراء الموضوع من قبل جميع من يهتم بهذه القضية.
وأيدينا للبلد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النساء في الحضارة النوبية القديمة ندوة للشيوعي بالمملكة المتحدة وايرلندا السبت18\1\2014 (Re: Ishraga Mustafa)
|
الاستاذة .. اشراقة .. مسكاقمي .. ما زلت أحاول عبر اذاعة كدنتكار .. ولكن انا تقنياتي شوية تعبانه .. على الرابط تبع الاخ مدحت لقيت اغاني جميلة عن النوبة والهجرة .. ومن مداخلتك استمعت الى البلابل .. يا سلام ،، دي المراة النوبية اداء واصالة والرونق .. الاستاذة اشراقة أنا شايف الوطن كله ذاكرته نوبية .. المحتف القومي ، خليل ، وردي .. شكراً على هذه الورعة .. التحية لكم جميعاً وانتم تحيون هذا التراث الرائع عبر العالم .. ليلة 28/يناير القادم هناك ليلة نوبية منقولة على قناة النيل الازرق سهرة .. جديرة بالمشاهدة .. والتحية للاستاذ المحاضر .. شكراً كثير الكنداكة اشراقة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النساء في الحضارة النوبية القديمة ندوة للشيوعي بالمملكة المتحدة وايرلندا السبت18\1\2014 (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
الدكتورة إشراقة
أستاذنا على عبدالوهاب
لكليكما التحية والتقدير
وحقيقة أخ على الدكتورة إشراقة إمرأة جادة ومنتشرة فى مسارب الوعى و أود أولا أن أزجى لها الشكر على جهدها فى التعرف والتعريف الذى نتابعه بين الفينة والأخرى خاصة حينما تطرق مواضيع وتورد شخوصا مررت بها، لربما قبل ميلادها، بأعوام كثر ولقاءآتها مع نساء سامقات ملء السمع والبصر فى أيامهن كانجيلا ديفس التى قابلتها فى دار السلام حينما كنت مقررا للجنة التحرر للشباب العالمى، والفلسطينية ليلى خالد التى قابلتها فى بغداد. ومقالاتها الأخيرة حول النساء السوريات ينم عن وعى بوحدة النضال. وكثر منهن تقاطعت دروبنا فى المحافل الثقافية أو تجمعات مناصرة حركات التحرر يومها. لذا فإن إستيعابها لعمق مكانة المرأة النوبية فى التاريخ البشرى سيفتح لها أفاقا واسعة فى علاقاتها الممتدة مع الحركات النسوية فى أطراف العالم؛ لتنقل إليهن بفخر عظمة نسائنا قبل أن يعرف العالم معنى الحضارة، ولماذا هى وكل إمرأة سودانية تقف على أرضية صلبة.
ولك الشكر يادكتورة إشراقة على ثقة العارف بضرورة سد الثغرات فى معارفه. فقد صدقت فى أن للمرأة النوبية دورا ومكانة لم تبلغها النساء فى أى حضارة قديمة أو حديثة. وهناك من المورخين الذين إنبهروا على أيامنا هذه كما إنبهر سترابو مؤرخ اليونان ماقبل الميلاد لمقدرات وصلابة وحكمة الكنداكات السودنيات.
وهذه أمور سأتعرض لها فى سلسلة مقالاتى ومعلقتى الرائية بعنوان "إعتذار واجب لكل إمرأة سودانية" والتى سأبدأ فى نشرها قريبا بإذن الله.
وشكرا لك دوما عليمنا بالتراث الموثق لجلاله والمبرز لأبعاده إستاذنا على.
وشكرا لكليكما ودمتما رمزا للوعى والإنارة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النساء في الحضارة النوبية القديمة ندوة للشيوعي بالمملكة المتحدة وايرلندا السبت18\1\2014 (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)
|
أخى الأصغر عبدالرحيم أبا يزيد وأستاذنا راشد سيد احمد الشيخ
لكما جزيل الشكر لهذة الندوة السباقة التى طال الزمن عليها وألحت الحاجة إليها. فهى ضرورية خاصة فى هذه الأيام التى نالت فيها المرأة على أيدى هذا النظام المخذى كل أنواع البطش والإهانة والترويع والقمع والتبخيس. يجب أن تعلم نساؤنا أين كن قبل أن يضئ نور الحضارة أركان المعمورة؛ فلا يمكن أن يتدهور بهن الأمر ليصيرن إلى الحال التى فيهن الآن وتاريخهن عز وأمجاد منذ آلاف السنين.
رجائى أن تكونوا قد قمتم بتسجيل الندوة فى فيديو حتى يتم نشره على الوسائط الثقافية واليو تيوب ليعلم العالم كم من الجمال كنا وما يمكننا أن نكون. وشكرا لإذاعة كدنتكار لنقل الندوة، فى همتها المعهودة.
لكما ولكل من شارك فى إعداد وإخراج وتقديم هذة الندوة معزتى وتقديرى ودمتم فى خدمة الوعى والمعرفة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النساء في الحضارة النوبية القديمة ندوة للشيوعي بالمملكة المتحدة وايرلندا السبت18\1\2014 (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)
|
الف مرحب يا استاذ عبدالرحمن وسعيدة بما طرحته وخاصة الاشاره الى الوعى بوحدة النضال, لانى اندهش كثيرا حين اجد من يهاجم او تنتقد بان علينا التركيز على قضايانا الداخلية وان لا يتم استلابنا الخ من تعابير تفضح عدم الوعى بان النضال والمبادىء لاتتجزأ وان الحرب هى الحرب والفقر هو الفقر وتجاربى مع النساء السوريات فتحت ابوابا للحوارات الجادة عبر اسئلة عميقة عن تاريخ المرأة السودانية فى الحضارات الاولى فى السودان تحاورنا حول العنصرية وكيفية محاربتها وعن وسائل التشبيك المختلفة.
الوعى بوحدة النضال من ادبيات سياسية قديمة تعلمتها عبر العمل السياسى فى السودان
Quote: "إعتذار واجب لكل إمرأة سودانية" |
سانتظر هذه المقالات بشغف الرغبة فى المعارف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النساء في الحضارة النوبية القديمة ندوة للشيوعي بالمملكة المتحدة وايرلندا السبت18\1\2014 (Re: Ishraga Mustafa)
|
Quote: الف مرحب يا استاذ عبدالرحمن وسعيدة بما طرحته وخاصة الاشاره الى الوعى بوحدة النضال, لانى اندهش كثيرا حين اجد من يهاجم او تنتقد بان علينا التركيز على قضايانا الداخلية وان لا يتم استلابنا الخ من تعابير تفضح عدم الوعى بان النضال والمبادىء لاتتجزأ وان الحرب هى الحرب والفقر هو الفقر وتجاربى مع النساء السوريات فتحت ابوابا للحوارات الجادة عبر اسئلة عميقة عن تاريخ المرأة السودانية فى الحضارات الاولى فى السودان تحاورنا حول العنصرية وكيفية محاربتها وعن وسائل التشبيك المختلفة.
الوعى بوحدة النضال من ادبيات سياسية قديمة تعلمتها عبر العمل السياسى فى السودان
|
دكتورة إشراقة تحياتى
وشكرا للترحيب.
بعدين لو الناس فكرت بس ماذا يعنى أن تفقد أم وحيدها سواء كان ذلك من الحكومة أو المعارضة. وأثر ذلك نفسيا عليها. ناهيك عن كل همومها كمواطنة ومثقفة ومعلمة وممرضة وطبيبة وسياسية ونقابية، فى أى بلد و فى أى موطن. إلا إذا كانت النظرة أن المرأة أقل إنسانية من الرجل! فالذى تتعرض له النساء فى مناطق النزاعات لا يختلف سواء كان فى إفريقيا الوسطى أو مالى أو الصومال أو سوريا أو كمبوديا أو فلسطين نحن نحكى عن معاناة إنسانية بكل أبعادها. لذا فإن تجربة سوريا قد تكون مفيدة للنساء فى النزاع والإقتتال الدائر الآن فى جمهورية جنوب السودان. حتى لو قلصنا ذلك إلى أدنى مستوى مثل إيصال الإمدادات ودور النساء فى توزيعها. وأنا قد خبرت ذلك أثناء عملى مع لاجيئ حروب التحرر فى الستينات والسبعينات
ولكنه قصر النظر.
فشـكرا مرة أخرى؛ فكما علمونا "العلم بالشئ ولا الجهل به"
Quote: هذا انجاز عظيم اخى على وياريت تتمكن من نقل حلقة النيل الازرق لمشاهدتها, للاسف لا املك مدخلا لهذه القناة
|
يمكن محاولة قناة النيل الأزرق من هذا الرابط:
http://www.elahmad.com/tv/bniletv.php
ودمت للبحث والمعرفة وايصال المعلومات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: النساء في الحضارة النوبية القديمة ندوة للشيوعي بالمملكة المتحدة وايرلندا السبت18\1\2014 (Re: عبدالرحمن إبراهيم محمد)
|
الأعزاء الأستاذة إشراقة والأستاذ عبدالرحمن إبراهيم والصديق ناصر المحسي وكل من مر من هنا حقيقةً كما اشرت في مداخلة سابقة هي محاولة لإضاءة هذا الجانب من تاريخنا القديم، ومحاولة تسليط الضوء على الحقب التي بدأ منها تغيير مفهوم مساواة المرأة في كل مناحي الحياة إلي الوضع الذي حشرت فيه الآن في هامش التفاعل الساسي/الإجتماعي/الثقافي /الإقتصادي والحقوقي. ولكي نفهم ذلك يتعين علينا أن نمحص عملية وآليات (التثاقف) التي حدثت، ونعزيها لمظانها الأساسية دون مضغ الكلام أو الشنشنة حول دخول ثقافة جديدة لها تراتيبيتها التي تحدد وضع المراة فيها وتدعم ذلك بمفاهيم وإجراءات إجتماعية وأقتصادية وعقدية، وبعد أن تسيدت هذه الثقافية وفق متغيرات عديدة ذاتية وموضوعية، بدأت إزاحة بعض المفاهيم للمجتمع الأصلي وإحلال المفاهيم الجديدة الوافدة، تدريجياً وسلمياً أحياناً كثيرة وسلطوياً قمعياً في أحايين أخري. هنالك شواهد موثقة لهذه العملية الطويلة التي أخذت قرون عديدة لتتجلى في الراهن، وهنالك أيضاً ما يمكن ملاحظته ورصده من واقع ما ترسب في الواعية الجمعية من آثار تشي بما كان عليه حال المجتمع آنذاك متمثلاً في بعض العادات والطقوس والممارسات الإجتماعية والفنية التي مازالت باقية حتى اليوم منحوتةً فيما يعرف (بالذاكرة المؤسسية) وأركانها في الفلكلور/الطقوس/ الروايات الشفاهية الأزياء / هندسة المباني وترتيبات السكن والمعيشة/الأمثال /الغناء والرقص ...إلخ. نأمل في أن تكون هذه فاتحة لحوارات معمقة شفافة ومستقيمة حول هذا الأمر. بالطبع لا يعني ذلك إهمال النضالات الجسورة للنساء في التاريخ القريب والقفزات المهولة التي حققنها في قضايا الحقوق والحريات رغم ترسانة القوانين والأعراف الفتاوى التي تكبح من جماح هذه القفزات. الشكر لكل من إهتم بهذه الندوة ولإذاعة كدنتكار وسوف نعمل على توفير فيديو المحاضرة لمزيد من الحوار حول الموضوع الاصلي والذي تشكل المحاضرة نقطة صغيرة فيه
مكين الود والإعزاز
| |
|
|
|
|
|
|
|