|
Re: الاجرومية في فوايد الكسرة بي موية (Re: بشير حسـن بشـير)
|
حائط صد إستباقي يجب ان يقرأ في ختام البوست
ولكن !
إبتذال السلوك السوداني والتخويف منه , وإظهاره كشكل ردئ ومخيف ,, والتقليل من شأنه
فالكسرة بي موية أكلة شعبية توجب الاحتفاء بها ,, ولا أظن ان احدا سودانيا مغتربا لا تداعب احلامه رغما عن وجود كل اصناف المجتمع الاستهلاكي الطعامي السريع حوله ,,
فهي ليست طعاما مبتذلا بل كأنك تأكل الوطن !
ولها في دواخلنا قيمة الثراء الديني ,,, الدين حقنا نحن الشعب ,, فهي الانكسار والتواضع والمساواه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاجرومية في فوايد الكسرة بي موية (Re: بشير حسـن بشـير)
|
جبارة الكسور الكسرة برادة القبور الكسرة البدي الكسرة فوقو الخلق منكسرة.... والله اودا ب سن اخوي ،الكسرة دي اياها الريقونا بيها ،بي قرن شطه وملح ،ومرات طماطم، الا بالليل في طنوب لبن. هسع اخوي صعبت ،وبعدين بدورلها سخينة وله شعيفة وله ام كنين.. والله يستر. شوال العيش بي 250الف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاجرومية في فوايد الكسرة بي موية (Re: عبدالعزيز عثمان)
|
بدر يا دفعة تعرف يا صاحب اياها زاتا بتمرق مال الربا ,,, اهلنا بأكلونا ليها ويقولو بتشيل السحت والربا ,, يعني بناكل فيها فوق راي ما ساي ,,, كسرة مازي حقت اليوم , كسرة اليوم زي ورق البرنسيس ولا مناديل الورق ,,, ديك كسرتن غبشه وطاعمه ,,, مخلوطه بعجين عرق الامهات فوق المرحاكه ,, ومعيوسه بقرقريبه المحنه فوق دوكة التكافل اي صحي والله بتشيل السحت وعجب النفس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاجرومية في فوايد الكسرة بي موية (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
الآجرّومية أو متن الآجرّومية أو المقدمة الآجرّومية كلها عنوان للكتاب الذي ألفه ابن آجرّوم، تحدث الكتاب عن أنواع الكلام وإعرابه. تعتبر من أهم متون النحو العربي ولاهمية الاجرومية البالغة فقد تصدى لشرحها جهابذة العلماء والنحاة قديما.
ويكيبديا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاجرومية في فوايد الكسرة بي موية (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
سنة المجاعة الناس بحتت بيوت النمل للعيش ,,, واكلت صفق الشدر ,,, الشيخ فرح ودتكتوك جوهو جماعة يشترو منو عيشو المخزنو في المطموره ,, قال ليهم ماعندي مانع اشاورو مشي للعيش وقال ليهم العيش البتودر الكرميش ابيعك ولا اخليك وجاهم راجع قال ليهم قال لي لو بعت نور عينيك انا مالي بيك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاجرومية في فوايد الكسرة بي موية (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
واخوتنا الفنجرية بنواحي الفيس سلمي وللاخ محمد مدني صديق اصدقائي نزار سمندل ومها الرشيد وآخرين تحيه ونبلغكم شوال العيش نزل من 450ج لي 240 ج ومن سخرياته ان يصبح الرغيف ارخص من الكسره ,, 3 طرقات بي جنيه قصاد عيشه بي طرقه وعليك الله يا سلمي ما مشتهيه ليك كسره بي طماطم الله كريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاجرومية في فوايد الكسرة بي موية (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
واخوتنا الفنجرية بنواحي الفيس سلمي وللاخ محمد مدني صديق اصدقائي نزار سمندل ومها الرشيد وآخرين تحيه ونبلغكم شوال العيش نزل من 450ج لي 240 ج ومن سخرياته ان يصبح الرغيف ارخص من الكسره ,, 3 طرقات بي جنيه قصاد عيشه بي طرقه وعليك الله يا سلمي ما مشتهيه ليك كسره بي طماطم الله كريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاجرومية في فوايد الكسرة بي موية (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
من النفاج آمال ياخية عل الناس بخير ههههههه ذكرتيني امي فاطنه بت حليمه رغم انها من رفاعه إلا انها تجيد القراصة ,, وتصنع ذات اكلتك بالقراصه والعصيده لعله مزاج او ضيق حال فقد كنا صغارا ,, ولكنها اكلة كنا نطلبها ,, مرشوشه بي مويه وزيت وبصله وفلفل وملح وهي اكله لا يعلي عليها كوستي مدينة القوميه السودانية ,,, قراصه 3 بوصه وسفروك يمكن ان تأكلها في اي دار دون ان يكون للقبيله دورا فيها ياخيه دايرين يهزمونا الناس ديل ,,, بهددونا بي اكلنا المنعونا ليهو حرمو علينا شاي اللبن بالسمن واللقيمات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاجرومية في فوايد الكسرة بي موية (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
من النفاج ههههههه الله يهقلك هقلة آ جلال عيسي داير تودر الخواجة في حق الله وحاجة غريبه ياخ ,, الكسرة المعجونة دي طوالي دايرة يعملوها تاني تعرف مراتن عندي مزاج لامن طماطم الله كريم تمرق السوق ,, وهي طماطم بتقوم في كردفان في خور الرهد ابودكن بعد موية الخريف بشيل الله كريم وربطة رجلة وشطه خدره ودكوه وبصل اخدر وشمار اخدر وكسره وزيت سمسم بمشي البيت وبجيب الصينيه واقعد فيها براي ,,, كسره معجونه بس دون اي صنف آخر وبكون احتفال عديل وطوالي بطالبو بي زياده وانا برفض ما بتتعمل مرتين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الاجرومية في فوايد الكسرة بي موية (Re: عبدالعزيز عثمان)
|
الإخوة الكرام عبد العزيز عثمان وعبد الحفيظ أبو سن بعد السلام أقول لكم صراحة إن أحلى أكلة أكلتها في حياتي كانت كسرة حمراء بمية سخنة وزيت سمسم وبصل. طعم هذه الوجبة منذ أكتوبر 1977 ما زال في فمي. بعدها أكلت من المطايب في أركان الدنيا الأربعة من طوكيو شرقاً وحتى لوس أنجلوس غرباً ومن الدنمارك شمالاً وحتى السودان جنوباً. فكلما تذكرت تلك الوجبة وجدت طعمها يختلف عن غيره من الوجبات التي تناولتها. وإليكم القصة: بعد إنتهائنا من تفكيك دسك الزراعة وتخزينه بالمشروع وقد أخذ منا النهار بطوله فقد نالنا ووالدي عليه الرحمة وسواق التركتر من الجهد ما نالنا. لم نذق طعم الأكل منذ البارحة. فقد خرجنا من منزلنا على أن نعود ساعة الفطور بعد تفكيك الدسك. لكن حالة الدسك حالت دون ذلك. ذهبنا لقرية قريبة من المشروع. ووجدنا إحدى قرباتنا تعيش في تلك القريبة. طلبنا من كسرة بدون ملاح. ملأت لنا صحناً باشري. إشتريت زيت سمسم من دكان القرية ومعه بصل. طلبت منها أن تُسخِّن ماء وتصبه في الكسرة وتجهزها لنا. فعلت المرأة الكريمة وتناولنا الوجبة بنهم وجوع منقطعي النظير، لقد أثبت لي تلك الوجبة القول الشائع: حلاة الأكل جيعان. وحلاة اللبس عريان. وحلاة النعال حفيان. شكراً لكما فقد أرجعتونا ما يقارب الأربع عقود من الزمان حيث كان الزمن زين والشعر مغطي الإضنين. جوز الحمام فيهو 3 والسجوك بالمتر. الدستة فيها 15. والعيشة بقرش. وتذكرة الخرطوم لندن الخرطوم بسودانير 134 جنيهاً سودانياً. بفعايلكم دي يوم بتكتلوا ليكم زول بالحسرة على ما مضى ولن يعود. تحياتي كبـّاشي الصـّـافي
| |
|
|
|
|
|
|
|