قراءات في كتاب محمود محمد طه والمثقفون: شوقى بشير عبدالمجيد والمكاشى طه الكباشى ومحمد وقيع الله الخ

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 03:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-04-2013, 01:55 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22972

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءات في كتاب محمود محمد طه والمثقفون: شوقى بشير عبدالمجيد والمكاشى طه الكباشى ومحمد وقيع الله (Re: بدر الدين الأمير)

    ثانياً: كتاب المكاشفي طه الكباشي
    نقل النصوص وتجليات الكسل العقلي عند الفقهاء: كتاب المكاشفي نموذجاً
    كتب عبدالله قائلاً:
    نتج عن سكوت المثقفين وعدم اسخدامهم لأدواتهم، غيابهم، ولا شىء أخطر على المجتمعات من غياب مثقفيها. إن غياب المثقفين أو حضورهم بلا أدواتهم، تغييب لمعاني الخير والحق والأخلاق، وتمدد للظلمات وتفشي للتضليل والتغييب، وأعظم فرصة لتقدم الجهلاء ومتوسطي المقدرات والمعارف ليتولوا أمر الحوار والسجال وقيادة المجتمع وتوجيهه. لقد صمت المثقفون نحو ثلاثة عقود، بالطبع لم يصمتوا كلهم سأتعرض لذلك في مواقع متفرقة من هذا الكتاب، فساهم صمتهم في أن تولى الفقهاء والقضاة الشرعيون وعلماء السودان قيادة السجال والحوار، فوضح أنهم لا يملكون الحد الأدنى من مقومات الورع العلمي في موقفهم من الأستاذ محمود. من الملاحظات الجديرة بالذكر أن معظم الذين كتبوا عن الأستاذ محمود وفي نقد مشروعه، في مرحلة الفقهاء، كانوا قد استخاروا الله، كتب شوقي بشير عبدالمجيد في أطروحة الدكتوراة قائلاً: "لهذا كله أستخرت الله وأقبلت على هذا الموضوع متوكلاً عليه". كذلك كتب المكاشفي طه الكباشي قائلاً: "ولذلك رأيت بعد أن استخرت الله سبحانه وتعالى أن أكتب بحثاً...". برغم ذلك لم تلتزم هذه الكتابات بالأسس الأخلاقية والعلمية وغاب الورع العلمي فيها.
    كتب عبدالله قائلاً تحت عنوان: نقل النصوص وتجليات الكسل العقلي عند الفقهاء: كتاب المكاشفي نموذجاً، (السمة الأوضح والغالبة على الدراسات التي كتبها الفقهاء والعلماء والقضاة في نقد الأستاذ محمود هي انعدام الورع العلمي، وانخفاض السقف المعرفي، واللا التزام بالأسس العلمية. وفوق كل ذلك عدم الصدق وعدم الالتزام بالمعيار الأخلاقي، إلى جانب النقل، نقل النصوص من بعضهم بعضاً. لقد كانت هناك شبكة واسعة من النقل فيما بينهم، مع الإشارة للمصدر أحياناً، ولعل النقل بالمستوى الذي سنقف عليه، يكشف عن مدى الكسل العقلي وحالة العجز في السجال الفكري، ومن ثم الدفع بالسجال بلا شرف ناحية الفقه، وتلك ناحية لا تسعف في ترفيع السجال وتصاهل الأفكار. كان من أوضح النماذج في النقل، مع الإشارة لذلك، هو كتاب أعده المكاشفي طه الكباشي).
    ويقول عبدالله:
    كان أوضح النماذج، فيما اطلعت عليه، التي أخذت بأسلوب النقل في نقد آراء الأستاذ محمود، هو كتاب المكاشفي طه الكباشي: الردة ومحاكمة محمود محمد طه في السودان. المكاشفي يحمل درجة الدكتوراة، كما ورد في صدر كتابه أمام اسمه (دكتور)، وهو قاضي المحكمة العليا سابقاً، وأستاذ الشريعة الإسلامية المساعد بجامعة الملك سعود بالرياض، كما كان رئيساً لمحكمة الاستئناف الجنائية، بالعاصمة القومية، وهي المحكمة التي أصدرت قرارها بتأييد حكم اعدام الأستاذ محمود وأتباعه بتاريخ 15 يناير 1985م. كان حكم الاعدام قد أصدرته المحكمة الجنائية رقم (4) بأم درمان، برئاسة القاضي حسن إبراهيم المهلاوي بتاريخ 8 يناير 1985م. أورد المكاشفي وصفاً لتنفيذ حكم الإعدام على الأستاذ محمود في صبيحة يوم الجمعة 18 يناير 1985م في كتابه، وهو وصف يتناقض تماما مع وصف الذين شهدوا بابتسامة الأستاذ محمود، وهو على منصة المشنقة. الشاهد أن وصف المكاشفي لتنفيذ حكم الإعدام، ليس هو موضع اهتمام عندي، لهذا لن أقف عنده، لأن الذي يهمني في هذا المقام هو التناول العلمي لكتابه. يقع كتاب المكاشفي في (309) صفحات من القطع المتوسط. والكتاب كما كتب مؤلفه "عبارة عن بحث" تناول فيه:


    جريمة الردة وعقوبتها في الفقه الإسلامي بإيجاز مع بيان التطبيقات العملية لحد الردة عبر التاريخ الإسلامي، والرد على الشبهات التي أثيرت حول عقوبة الردة. ثم أتناول قضية محمود محمد طه بالتفصيل متناولاً أفكاره وآراءه وموقفها من الإسلام، مع بيان آراء أهل العلم والفقه في اعتقاداته وأفكاره، ثم اتناول محاكمات الردة بالتفصيل مع بيان الطعون حولها،...

    قبل كل شيء أبدأ بالأسئلة التالية: هل يعد نقل الفصول والمباحث كاملة من دراسات الآخرين وجمعها في كتاب، ومن ثم نشره، هل يعد هذا عملاً علمياً يثري الفكر ويرتقي بالعقل ويخدم النقد أو احقاق الحق؟ وهل نقل المباحث من دراسات الآخرين وجمعها في كتاب يضيف شيئاً للمكتبة الإنسانية، أو يضيف للمكتبة التي كتب الكتاب بلسانها؟ الشاهد أن المكاشفي نقل في كتابه مباحث وفصولاً بكاملها من كتب لآخرين، وقد أشار إلى نقله لتلك المباحث، وبرر النقل بأنها مباحث مهمة. لهذا، فإن كتاب المكاشفي هو عبارة عن كتاب ضعيف لمجموعة مؤلفين لا تصمد كتبهم مجتمعة أمام النقد المتساهل دعك من المعايير الأكاديمية وأسس الورع العلمي، والمسؤولية الأخلاقية. إن الذين نقدوا الأستاذ محمود في القرن الماضي لم يقدموا للمستقبل، الذي هو اليوم وغداً، شيئاً سوى دراسات وكتب تتسم بالضعف والركاكة، وهدر لطاقات الباحثين ومضيعة لأوقاتهم، كما حدث معي. ليس في كتاب المكاشفي جديد يذكر. فالكتاب عبارة عن وثيقة دفاعية تبريرية لدوره في محكمة الردة، فالوثيقة هي عبارة عن استنجاد واستدعاء فقد كانت في جلها عبارة عن مباحث منقولة من دراسات لآخرين، أكثر من كونها مساجلة فكرية أو نقداً لآراء الأستاذ محمود وأفكاره بالتفصيل كما أشار المكاشفي لذلك. ولتأكيد صحة ما ذهبت إليه فأنني أبدأ بتبيين ما نقله المكاشفي من الآخرين وضمنه كتابه: الردة ومحاكمة محمود محمد طه في السودان، ويحمد للمكاشفي أن أشار لهذا النقل ولمصادره.

    نقل المكاشفي مبحثاً بكامله من كتاب محمد نجيب المطيعي، الصفحات: من 85 إلى 125.
    نقل المكاشفي مبحثاً اختاره من كتاب النور محمد أحمد، الصفحات: من 126 إلى 134.
    نقل المكاشفي مقدمة وخاتمة رسالة دكتوراة، الصفحات: من 135 إلى 157.
    نقل المكاشفي مبحثاً بعنوان: "الطاهوية" من كتابعبدالله حسن زروق، الصفحات: 157-165 .
    نقل المكاشفي عريضة الدعوى الأولى، محكمة الردة الأولى، تفاصيل المحاكمة، الصفحات: من 168إلى 186.
    نقل المكاشفي وقائع محكمة الردة الثانية قرار المحكمة الجنائية رقم (4) بأمدرمان، الصفحات: من 187-241.
    الصفحة رقم: 242 كانت صفحة بيضاء.
    الصفحات: من 243 إلى 289 نقل لقرار المحكمة العليا الدائرة الدستورية.
    الصفحات: من 301 إلى 309 المراجع والمحتويات.

    أما الصفحات المتبقية من كتاب المكاشفي فقد كانت على النحو التالي:

    الصفحات: من 1 إلى 4 العنوان وآيات من القرآن الكريم.
    الصفحات: من 5 إلى 10 مقدمة.
    الصفحات: من 11 إلى 84 الباب الأول: جريمة الردة وعقوبتها في الفقه الإسلامي.
    الصفحات: من 165 إلى 166 نقل للفتاوي: رابطة العالم الإسلامي، وفتوى الأزهر الشريف.

    كانت هناك (204) صفحات نقلها المكاشفي من دراسات وكتب لآخرين، فماذا بقى من كتابه حتى يتناول آراء الأستاذ محمود وأفكاره؟ لم يبقَ شىءٌ. لقد أِشار المكاشفي للنقل ولمصادره. هل يقدم كتاب المكاشفي نقداً لآراء الأستاذ محمود؟ هل يمكنني كباحث التعاطي مع كتاب المكاشفي هذا كدراسة علمية؟ علماً بأن كاتب الكتاب، كما ورد آنفاً، يحمل درجة من أرفع الدرجات العلمية، الدكتوراة، وأستاذ جامعي، وفوق كل ذلك فهو من كبار القضاة والعلماء في السودان وفي العالم الإسلامي. وهو رئيس محكمة الاستئناف الجنائية، التي أصدرت قرارها الخطير بتأييد حكم اعدام الأستاذ محمود. إن أكثر ما يمكن أن يقدمه لنا كتاب المكاشفي هو أننا نستطيع من خلاله أن نتصور نوع الحوار والسجال الذي واجهه الأستاذ محمود، ومن خلال كتابه نستطيع أن نتخيل المستوى لمساجلي الأستاذ محمود ولمحاوريه. لقد تناول المكاشفي آراء الأستاذ محمود من خلال نقله لآراء الآخرين، ولكن يحمد له أنه أشار لكل هذا النقل ولمصادره. وعلى الرغم من أنني على قناعة تامة بأن مناقشة كتاب مثل هذا، ما هي إلا مضيعة للوقت، مع ذلك فإنني سأعطى الكتاب مسحاً سريعاً لتفصيل بعضٍ مما أوردته مجملاً بشأن النقل. وليت المكاشفي نقل من مصادر أو مراجع تتسم بالرصانة العلمية والمسؤولية الأخلاقية، فمصادر المكاشفي كانت ركيكة وضعيفة وغاب عنها الورع العلمي. لقد تهيكل كتاب المكاشفي في مقدمة وبابين، اشتمل الباب الأول على فصلين، والثاني على ثلاثة فصول. تناول الباب الأول جريمة الردة وعقوبتها في الفقه الإسلامي. وفي تقديري إن هذا الباب القصير لا ينهض بموضوعه في ظل معطيات العصر والاستفهامات الفكرية المطروحة اليوم، لقد تجاوز الواقع الفكري والسياسي ما ذهب إليه المكاشفي. وسيأتي تناول ذلك لاحقاً ضمن فصل يتناول محكمة الردة الأولى 1968م وآخر يتناول محكمة الردة الثانية عام 1985م.

    أما الباب الثاني من كتابه فقد خصصه المكاشفي لمحاكمة الأستاذ محمود محمد طه بالردة في السودان ولنقض أفكار الأستاذ محمود ودحض آرائه بالتفصيل كما أشار. لم يقدم المكاشفي في هذا الباب تناولاً لأفكار الأستاذ محمود وآراءه بالتفصيل كما أشار؛ وإنما نقل مباحث من كتب آخرين، كما وردت الإشارة فقد نقل من: الأمين داؤد وشوقي بشير عبدالمجيد، ومحمد نجيب المطيعي، وعبدالله حسن زروق. والنور محمد أحمد،... إلخ. عندما نقل مقدمة أطروحة الدكتوراة للطالب شوقي بشير عبدالمجيد وخاتمتها، كتب المكاشفي عن بحث شوقي قائلاً: "كتب شوقي بشير بحثاً قيماً... نال به درجة الدكتوراة... وسنختار من هذا البحث مقدمة البحث وخاتمته" فأورد المقدمة والخاتمة بما تضمنتاه من أخطاء علمية فادحة، لا تليق بمستوى الدرجة العلمية التي نالها الطالب وهي الدكتوراة، ولا تليق بالذي استند عليها كمرجع وهو حامل لدرجة الدكتوراة "سيأتي تناولي لأطروحة الدكتوراة هذه، بشيء من التفصيل لاحقاً". ثم نسخ المكاشفي مبحثاً كاملاً من كتاب محمد نجيب المطيعي (خمساً وخمسين صفحة كانت في كتاب المطيعي من الصفحة رقم: 157 إلى الصفحة رقم: 212)، كتب المكاشفي عن المطيعي وكتابه قائلاً:

    ألف الشيخ محمد نجيب المطيعي صاحب تكملة المجموع وخادم السنة النبوية كتاباً في نقض مفتريات محمود طه وأباطيله بعنوان: حقيقة محمود محمد طه أو الرسالة الكاذبة، ولقد أخذت من هذا الكتاب أحد مباحثه الهامة والتي كانت عبارة عن بحث قدمه الشيخ المطيعي لمدير جامعة أم درمان الإسلامية آنذاك الدكتور محمد أحمد الحاج عليه رحمة الله تعالى. وهذا هو المبحث بكامله تحت عنوان: "النبأ الأثيم أو الهوس اللاديني الذميم". ثم أورد النص.

    ونسخ المكاشفي حيثيات وعريضة ووقائع محكمتي الردة الأولى 1968م والثانية 1985م، وتنفيذ حكم الاعدام واستتابة تلاميذ الأستاذ محمود وضمنها كتابه في الصفحات (168-242). أما الصفحات من (243-289) فقد نسخ فيها قرار المحكمة العليا (الدائرة الدستورية) كما جاء في القضية الدستورية رقم ق د/2/1406 المحكمة العليا الخرطوم. وفي ثماني صفحات (290-300) قدم ما اسماه ملاحظات حول الطعن الدستوري. ماذا بقي من كتاب المكاشفي بعد أن نزيح ما نقله وما نسخه من الآخرين؟ لم يبق شىءٌ سوى الغرض. الشاهد أن كتاب المكاشفي طه الكباشي هو عبارة عن وثيقة غاب فيها وعنها كاتبها، فهي تكرار ونسخ لنصوص منتقاة لما قاله آخرون، ومع ذلك فهي لا تفيد في نقد الآراء الفكرية للأستاذ محمود، كما أشار المكاشفي في كتابه، ومع ذلك فهي هشة أمام النقد، وغير متماسكة في دفوعها ومسوغاتها بشأن محكمة الردة. كما أنها بعيدة كلية عن الفكر وعن مناقشة آراء الأستاذ محمود والرد عليها بتفصيل كما أشار في كتابه. إن الكتب التي اعتمد عليها المكاشفي، كما ورد آنفاً، لا ترقى لتقديم سجال شريف وعلمي وأمين. استند المكاشفي في تفنيد آراء الأستاذ محمود وأفكاره، على مرجع وصفه المكاشفي بالبحث القيم، وهو أطروحة دكتوراة عنوانها: فرقة الجمهوريين بالسودان وموقف الإسلام منها، التي نال بها أحد الطلاب السودانيين درجة الدكتوراة من جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية. وهي النموذج التالي الذي سأقف عنده.
                  

العنوان الكاتب Date
قراءات في كتاب محمود محمد طه والمثقفون: شوقى بشير عبدالمجيد والمكاشى طه الكباشى ومحمد وقيع الله الخ بدر الدين الأمير10-21-13, 06:31 PM
  Re: قراءات في كتاب محمود محمد طه والمثقفون: شوقى بشير عبدالمجيد والمكاشى طه الكباشى ومحمد وقيع الله بدر الدين الأمير10-21-13, 07:02 PM
    Re: قراءات في كتاب محمود محمد طه والمثقفون: شوقى بشير عبدالمجيد والمكاشى طه الكباشى ومحمد وقيع الله بدر الدين الأمير10-21-13, 07:20 PM
      Re: قراءات في كتاب محمود محمد طه والمثقفون: شوقى بشير عبدالمجيد والمكاشى طه الكباشى ومحمد وقيع الله بدر الدين الأمير10-21-13, 07:56 PM
        Re: قراءات في كتاب محمود محمد طه والمثقفون: شوقى بشير عبدالمجيد والمكاشى طه الكباشى ومحمد وقيع الله بدر الدين الأمير10-21-13, 08:03 PM
          Re: قراءات في كتاب محمود محمد طه والمثقفون: شوقى بشير عبدالمجيد والمكاشى طه الكباشى ومحمد وقيع الله بدر الدين الأمير10-22-13, 10:42 AM
            Re: قراءات في كتاب محمود محمد طه والمثقفون: شوقى بشير عبدالمجيد والمكاشى طه الكباشى ومحمد وقيع الله بدر الدين الأمير11-03-13, 11:05 PM
              Re: قراءات في كتاب محمود محمد طه والمثقفون: شوقى بشير عبدالمجيد والمكاشى طه الكباشى ومحمد وقيع الله بدر الدين الأمير11-04-13, 01:55 PM
                Re: قراءات في كتاب محمود محمد طه والمثقفون: شوقى بشير عبدالمجيد والمكاشى طه الكباشى ومحمد وقيع الله بدر الدين الأمير11-09-13, 09:11 PM
                  Re: قراءات في كتاب محمود محمد طه والمثقفون: شوقى بشير عبدالمجيد والمكاشى طه الكباشى ومحمد وقيع الله بدر الدين الأمير01-19-14, 08:56 AM
                    Re: قراءات في كتاب محمود محمد طه والمثقفون: شوقى بشير عبدالمجيد والمكاشى طه الكباشى ومحمد وقيع الله بدر الدين الأمير04-08-14, 08:32 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de