الغموض سيد الموقف بقلم نورالدين مدني

سودانيزاونلاين تنعى الزميل خالد العبيد فى ذمه الله
خالد العبيد ياخي بدري والله ما ممكن تفوت
زميل المنبر خالد العبيد في ذمة الله
التعازي في رحيل خالد العبيد فقد سعدت بالتواصل معه
اللهم ارحم عبدك خالد العبيد
يا خااااالد !!!
هل رحل خالد العبيد؟
حار التعازي كتاب سودانيز اون لاين والأصدقاء والرفاق في كل بقاع الدنيا
بالصدفة في الخرطوم.
لم يكفي 2020 الماً فينا .. فاختارت خالد العبيد لتوجعنا و تضربنا في مقتل ..
خالد العبيد ياخي بدري والله ما ممكن تفوت
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-26-2020, 05:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
كلام الناس مكتبة بقلم نور الدين مدني
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-23-2014, 10:50 PM

نور الدين مدني
<aنور الدين مدني
تاريخ التسجيل: 10-26-2013
مجموع المشاركات: 1681

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
الغموض سيد الموقف بقلم نورالدين مدني

    كلام الناس
    نورالدين مدني
    mailto:[email protected]@msn.com

    *هذا العنوان إستوحيته من تعليق كتبته على لوحة للفنان التشكيلي علاء الدين عبد الرازق نشرها على صفحته بالفيس بوك، لكنني وجدته أكثر تعبيراًعن الواقع السياسي بكل ما يكتنفه من غموض وضبابية ومتاهات سياسية لاأول لها ولا اخر.
    *لم نكن نود الحديث عن مايجري في أديس أببا كي نعطي الفرصة لمهلة الوساطة الأفريقية رفيعة المستوى لتقريب المواقف المتباينة بين الحكومة والحركة الشعبية الشمالية، إلا أن تصريحات رئيس وفد الحركة الشبية ياسر عرمان الذي طالب فيها بمنح المنطقتين موضوع التفاوض الحكم الذاتي أفسد أجواء التفاوض وأربك المواقف بلا طائل.
    *لذك كان رأينا حتى قبل إتفاق نيفاشا 2005‘ عدم جدوى الإتفاقات الثنائية والجزئية، وقد كتبت في صحيفة السوداني الدولي تحت عنوان "الحوار مع قرنق وحده لايكفي" ، لكن للأسف إستمرت المفاوضات الثنائية والإتفاقات الجزئية تتم في مدن العالم المحيط بنا، ومازالت سيدة الموقف، حتى بعد مبادرة الحوار السوداني الشامل.
    *لا ندري ما الذي تم في لقاء لجنة الوساطة الإفريقية مع من حضر من الحركات المسلحة الدارفورية الذي من المقرر أن يكون قد تم أمس في أديس، لكنه وإن تم فإنه لن يجدي ما لم تتفق الحركات المسلحة الدارفورية على كلمة سواء فيما بينها، ونتفق هنا مع مارشح من ورشة العمل التي عقدت قبل يومين بقاعة الشهيد الزبيرمن ضرورة إعتماد رؤية إستراتيجية لتحقيق سلام دارفور، بدلاً من تعامل الحكومة بردود الفعل، وعقد الإتفاقات الثنائية التي جربت من قبل وفشلت في تحقيق السلام في دارفور.
    *وسط هذه الأجواء الملبدة بالغيوم السياسية يخرج علينا من يطالب الساسة الكبار بالتنحي وكأنهم سبب كل المصائب المحيطة بنا، او من يقول بأن كل الأحزاب حكمت السودان وإرتكبت ذات الأخطاء في تعميم مخل وجائر في نفس الوقت، ومكابرة ظاهرة الهدف منها التغطية على الأخطاء الانية، والضائقة الإقتصادية المتفاقمة، والجرائم الغريبة التي طفحت على سطح مجتمعنا، والتعتيم المتعمد على المشاكل بدلا من مواجهتها.
    *وسط هذه الأجواء الضبابية يخرج علينا رئيس مفوضية الإنتخابات الدكتور مختار الأصم لافض فوه ليبشرنا بأن الإنتخابات التي من المقرر قيامها في أبريل المقبل تكلف حوال 800 مليون" بالجديد"!! وهي إنتخابات مختلف عليها ومرفوضة من بعض أحزاب المعارضة، وبلا جدوى سياسية .. لأنها لن تحقق التوافق السوداني الأهم ، ولن تحقق السلام المنشود، ولن تحل الضائقة الإقتصادية، ولن تضيف شرعية لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في الواقع.
    * ليس من مصلحة أي طرف من الأطراف السودانية المدنية والمسلحة إستمرار دوامة الغموض السياسي، والتعامي عن الواقع السياسي والإقتصادي والإجتماعي والأخلاقي والأمني الذي يلقي بكل تقله على كاهل المواطنين بلا رحمة، ونرى أن الأحكام التعميمية الجائرة لن تسهم في حلحلة الإختناقات القائمة، وإنما لابد من إستعجال إستكمال دفع مستحقات الحوار، وإستصحاب كل القوى السودانية بإتفاقاتها ومبادراتها التي تمت في انجمينا وطرابلس واسمرة وجيبوتي والقاهرة وابوجا والدوحة وباريس واديس، ومجموعات الخرطوم الصامدة بالداخل، وقد إستبعدنا مجموعة نيفاشا لأنهم "فرزوا عيشتهم"، والإعتراف بالواقع الماثل بعيداً عن محاولات " الغطغطة" بلا طائل، وإسراع الخطى لتحقيق التوافق السوداني على رؤية إستراتيجية شاملة للحل السلمي القومي الديمقراطي، قبل أن يتشظى السودان الباقي والعياذ بالله.
    *حتي يتحقق ذلك سيظل الغموض سيد الموقف.

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de