التلفزيون المصري: وفاة أديب سوداني عالمي على أرصفة القاهرة (فيديو)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 02:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-22-2013, 06:55 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التلفزيون المصري: وفاة أديب سوداني عالمي على أرصفة القاهرة (فيديو)

                  

12-22-2013, 07:08 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التلفزيون المصري: وفاة أديب سوداني عالمي على أرصفة القاهرة (فيديو) (Re: Kostawi)

    ومات بهنس بقلم : | للكاتب المصري عبدالرزاق أحمد

    مات بهنس الشاعر على رصيف تجمدت فوقه آلاف الكتب المهملة، خطا محمد حسين بهنس آخر خطواته نحو الهزيمة، وفي قلب القاهرة البارد، انكمش الرجل في ثيابه ليصبح أول رجل ثلج يصنعه شتاء القاهرة القارس. وفي صباح ليس ككل الأصباح، التفت حوله أعين كثيرة لم تكثرت لملامحه السوداء أو لملابسه الرثة في ليل البلاد الكالح. وكأن التشكيلي الرائع قرر أن يجعل من جسده النحيل أيقونة اتهام تعلق في رقاب ميادين القاهرة الثائرة. ذات بؤس ويأس وقلة حيلة، قرر الصعلوك بهنس أن يفر من خريطة السودان المقسمة إلى خرائط أكثر جاذبية، ففر من ظلام أم درمان الدامس إلى عاصمة النور، وفي فرنسا صنع أجمل منحوتاته، لكنه تركها تزين جدران الإليزيه ذات يوم على مضض مخلفا طفلة لم تكد تلوك حروف اسمه الأولى بلسانها الغض. ثم عاد ليفر من مسقط أحزانه إلى شوارع القاهرة المشغولة وقلبه موزع على خرائطه مهشمة. وفي بهو شقة بائسة بمنطقة العتبة، كوم الراحل أعماله الرائعة، وشغل أمسياته الحالمة بعزف منفرد على جيتار الغربة. كانت شوارع القاهرة ربيعية دافئة، أسالت قريحة الرجل السودانية الخصبة، وحركت شياطين الشعر في جمجمته الصغيرة، فتحركت أنامله الرقيقة تعزف تارة وتكتب أخرى ليتحول الصلصال بين يديه إلى وجوه ثورية تنبض بالحياة والأمل. وداوم صعلوك الجليد على زيارة ميدان التحرير حتى صار محجا له، وحين طاردته الحاجة والفقر وأجبرته قلة الحيلة على مغادرة شقة العتبة، لم تجد قدماه سبيلا للبقاء إلا التسكع فوق أرصفة الميدان الدافئة. لكن السوداني المتيم بليل القاهرة لم ينتبه إلى تغير المواسم، ولم ينتبه إلى الربيع وهو يفر من ميادين الحرية دون حذاء هربا من القنص، فنام قرير العينين فوق بلاطه البارد، وغادر دون أن ينتبه لأعضائه المتيبسة أحد. وفي غفلة من المارين نحو شئونهم الصغيرة، تحول الفنان المدهش إلى رقم عابر فوق رصيف لا يكترث للراحلين. لم يكن قلب القاهرة أدفأ من ليل باريس، ولا صدرها أرحم بالأطراف الباردة من فلوات أم درمان. فالهم واحد، واليأس واحد، والموت احد. قدرك أيها الفارس السوداني المترجل أنك جئت إلى أم العواصم في الوقت الخطأ، وظننت بميادينها السادرة خيرا، فطفت بها كما فعل بن الملوح ذات هيام تقبل ذا الجدار وذا الجدار، وحملت حجارتها الفاجرة بين كفيك كمن يحمل بين يديه رضيعا. لكنها هزمتك كما فعلت بثوارها، ولم ترقب في أطرافك المقددة رجفة ولا رعشة. فتحولت أيها المتيم بالعواصم الباردة إلى بركان من يأس وطوطما لفجيعة. في بلادنا يموت المبدعون مرتين، لكن طرافة موتتك أيها الطريد البائس تمثل منعطفا خطيرا في منحنى الهزائم التي يتقاسمها المبدعون في بلادنا، وتثير الاشمئزاز في قلوب من بقي حيا في بلاد فقدت عذريتها بموتك. ففي وقت تبدل فيه الساقطات عدسات كلابها اللاصقة لتناسب ألوان الفجور في مواسمنا الكاذبة، تموت أنت ككومة من القش فوق أرصفتنا ############ة دون أن يلتفت إلى نقوش حنائك أو تقاسيم كفيك وزير ثقافة أو حتى وزير بيئة، وكأنك الذر في مواسم الغبار. لم يخطيء الشتاء حين أقسم برؤوس الأربِعة أن يعري ادعاءاتنا الزائفة حتى النخاع، وأن يكشف زيف دفء القاهرة لكل ذي عين وقلب يعي. ولم يخطيء جليد المشاعر حين تسرب إلى أعضائك المستورة بتاريخ رث وادعاءات عجفاء، وقرر أن يصنع من نحات مثلك منحوتة جليدية هشة تناسب هشاشة واقعنا الثقافي البائس. فليسقط بعد تيبس ملامحك السمراء أيها الصعلوك الراحل شبكات الدعارة الإعلامية، وكل وزراء الإعلام، وكافة دور النشر التي لا تطالب بحقوق الدفن لكتاب الزمن القبيح. ولتسقط حروف لغة يسقط نحاتوها فوق الأرصفة الباردة فيتجمدون كالذباب بين صفحاتها المطوية دون أن يكترث لهم قارئ. بالأمس القريب مات شاعر ملأ الدنيا صخبا، وجالس المسؤولين في كافة البلاد الناطقة بالضاد، ثم دفن كعابر سبيل في مقابر صدقة دون أن يحضر لدفن تاريخه مسؤول، واليوم تأتينا بسمارك الشاهق وأياديك الملونة بأحبار الشقاء لتنام ككتلة من البؤس فوق خريطة مستقبل أهملت عن عمد وعن سوء طوية حقوق المبدعين. لترحل أيها العربي الفارس ولتضم بين جنبيك المتخشبين روايتك الذابلة “راحيل”، فأمتنا التي كانت تحتفظ للكتب بمواقع فوق كافة الأرصفة قد نزع بلاطها الثوار والباعة الجائلون، لترحل عن أمة يسوقها الجهلاء بآية، ويفرقونها بحديث، ولا يجيد ساستها إلا التهييج ولا يتقن كبراؤها إلا القمع،. فارق أيها الحلم المثلج في خرائط العرب عن ميادين لا يعرف ثوارها طريقا للحرية إلا بانتعال أحذية البذاءة، ولا يطالب حقوقيوها إلا بمراسم دفن لائقة بالمواطنين. لو مات بهنس في بلاد تستحق البقاء فوق الخرائط لثارت شعوبها وحجارة ميادينها، ولخرج المصلحون فيها إلى قمم الجبال يجأرون إلى الله بالدعاء، لكننا أمة ألفت الموت وألفها، وضاجعت الدماء حتى حملت باليأس سفاحا. وتحولت طقوس القتل فوق ربوعها إلى تراث فلكلوري مؤسف، ولم تترك شعوبها من لون أعلامها الزاهية إلا الأحمر القاني وبياض الثلج. وداعا أيها الصعلوك المغامر، يا من طاردت الميادين حتى طردتك، وتحركت في بطون الفصول العربية المضحكة حتى حولتك إلى تمثال ثلجي بارد. وفي مشرحة زينهم ستجد مئات المثلجين مثلك من إخوة كرامازوف الذين حولهم البرد أو الحمق أو الحمل الربيعي الكاذب إلى تماثيل وطنية رخيصة. وعما قريب سيذوب عنك الثلج وتفقد ملامحك في ذاكرة شعوبية مؤقتة، ثم تدفن إلى الأبد.
                  

12-22-2013, 08:51 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التلفزيون المصري: وفاة أديب سوداني عالمي على أرصفة القاهرة (فيديو) (Re: Kostawi)

    مأساة «بهنس» و«عم محمد» دفعت شباباً لتوزيع بطاطين في الشوارع
    دعوات في مصر لفتح المساجد ليلاً لحماية المشردين من الصقيع
    المصدر: خالد محمود - القاهرة التاريخ: 22 ديسمبر 2013

    صورة : 2 / 3 1 2 3
    أثار مصرع المبدع والروائي والفنان التشكيلي السوداني، محمد حسين بهنس (43 عاماً)، الذي كان يعيش متنقلاً بين المقاهي، بسبب موجة الصقيع وعدم وجود مأوى له، حالة جمعت الحزن إلى الصدمة في الشارع المصري، وجاء الحادث بعد أيام من مقتل (عم محمد)، الذي وجد متجمداً أيضاً للسبب نفسه في شوارع القاهرة، كما أصيب العشرات من المتسكعين في الشوارع بسبب البرد بحالات مرضية مختلفة. في هذه الأثناء، تصاعدت دعوات إلى فتح المساجد ليلاً لمبيت آلاف المشردين وأطفال الشوارع، فيما ظهرت دعوات موازية، أبرزها ما يسمى «مصر الدفيانة»، لدعوة القادرين مالياً إلى التبرع ببطاطين والطواف بها على الموجودين في الشوارع، والتضامن معهم مادياً ومعنوياً في مواجهة ظروف الطقس القاسية، بعد أن أعلنت مراكز بحوث وجماعات حقوقية أن أعداد أطفال الشوارع والمشردين المعرضين للخطر تعدت المليونين.

    حزن واستياء

    المبدع والروائي والفنان التشكيلي السوداني، محمد بهنس، كان وجهاً مألوفاً لمرتادي وسط القاهرة، حتى لمن لا يعرفون اسمه. وموته بهذه الطريقة المؤثرة أثار حالة حزن واستياء في أوساط الحركة الثقافية، خصوصاً أنه كان يمتلك مواهب عديدة كرسام وعازف، رغم ظروف الضنك التي يكابدها في حياته إلى الدرجة التي لا يمتلك فيها مأوى سوى النوم في الشارع.

    الموت في الشارع

    تفصيلاً، أصاب حادث مصرع المبدع السوداني محمد بهنس (43 عاماً)، بسبب الصقيع، حالة حزن واستياء في أوساط الحركة الثقافية وأفراد الشعب المصري، خصوصاً أن بهنس كان وجهاً مألوفاً لمرتادي وسط القاهرة، حتى لمن لا يعرفون اسمه. وقالت الإعلامية رشا فاروق عابدين لـ«الإمارات اليوم» إنها فجعت بوفاة بهنس بهذه الطريقة المؤثرة، وانها التقت مع بهنس على مقهى مصري في صحبة مبدع جنوبي سوداني، ولفت نظرها التناقض بين المواهب العديدة التي يمتلكها كرسام وعازف وروائي، وظروف الضنك التي يكابدها في حياته بالقاهرة، إلى الدرجة التي لا يمتلك فيها مأوى ولا يملك سوى النوم في الشارع. وتابعت عابدين أن «موهوبين أقل من ذلك بمراحل تحتضنهم دولهم أو مؤسسات إبداعية من دول أخرى، ولا تتركهم هكذا إلى حد الموت في الشارع». وقال المحلل السياسي د. نبيل رشوان لـ«الإمارات اليوم» إنه شاهد بهنس دون أن يعرف اسمه عشرات المرات في مجموعة المقاهي التي يرتادها المثقفون المصريون والعرب قرب ميدان التحرير.

    وتابع أن «على الدولة أن تهتم بتوفير حياة كريمة لهؤلاء المبدعين، على الأقل بتوفير حق السكن لهم في أدنى درجاته». واستطرد أنه «حتى لغير المبدعين، وبحكم خبرته ومعايشته لاوضاع شبيهة في روسيا ودول أوروبية، فإن الدولة يجب أن يكون لديها ما تقدمه لهؤلاء المشردين إيواءً وتغذيةً ورعايةً». وقال الصحافي السوداني، محمد الأسباط، في مكالمة هاتفية لـ«الإمارات اليوم» من الخرطوم، إن «نخبة من المثقفين السودانيين وأصدقاء بهنس ينتظرون وصول جثمانه من القاهرة، ربما ليقدموا إليه ميتاً ما لم يقدموه إليه حياً». وأضاف الأسباط أنه ربطته علاقة صداقة بالمبدع الراحل قبل تخرجه في جامعة أمدرمان الإسلامية، كما أنه قدم قراءة لروايته «راحيل» في صحف سودانية، وقد تعددت لقاءاته في القاهرة والخرطوم، وأنه رغم ظروفه الصعبة كان يلتقيه هاشاً باشاً لا تفارقه الابتسامة، وأن موته بهذه الطريقة إدانة أكيدة لكل أصحاب الضمائر الحية من المحيطين به».

    موت «عم محمد»

    وجددت حادثة موت بهنس حالة الصدمة التي انتابت كثيرين بعد موت «عم محمد»، الذي لم يُعرف له أهل أو عنوان، ووجد متجمداً من البرد، ونشرت قصته صحيفة «الاهرام» القاهرية منتصف الاسبوع الماضي. وكان مجموعة من الشباب وجدوا «عم محمد» في حالة إعياء شديد، بعد أن ظل ملقى أمام المستشفى الذي كان يعالج فيه، فأخرجه ورفض استمراره فيه، ورفض الإسعاف والشرطة أن يتحملا مسؤوليتهما، وكانت قمة المأساة أنه عندما نجح الشباب في إقناع مدير مستشفى العباسية النفسية بقبوله واتجهوا إليه وجدوه قد توفي متأثراً بالبرد.

    مشردون بلا حدود

    في الإطار ذاته، قدر تقرير حقوقي صدر أخيراً أعداد المشردين في شوارع القاهرة بـ700 ألف فرد، وقدرت «اليونسيف» أطفال الشوارع بـ500 ألف طفل، فيما قدرت مصادر في وزارة الشؤون الاجتماعية عدد المودعين في مؤسسات رعاية الأحداث بـ565 ألف طفل، وتشكل هذه المجموعات روافد متجددة لظاهرة التشرد والتسكع في الشوارع في مصر.

    افتحوا المساجد

    على هذه الخلفية، دعت مجموعات شبابية وائتلافات إلى فتح المساجد لايواء المشردين من الصقيع، خصوصاً في القاهرة. وقال الداعية الأزهري وإمام مسجد عمرو بن العاص الشرقاوي علي عطية لـ«الإمارات اليوم»: «أنا لا أرى مانعاً من فتح المساجد لحماية الناس من البرودة، بضوابط معينة، منها أن يتحلى من يتم إيواؤهم بآداب الإسلام، وأن يتم ذلك برضا ومعرفة الإمام ومقيم الشعائر، وأن يتم التحقق من شخصيته، فلا يكون لصاً أو خارجاً عن القانون». وتابع عطية أن «المسجد في الإسلام له فلسفة عميقة، لا تقصر دوره على أداء الفرائض، حيث يتعدى ذلك إلى خدمة المسلمين ليصبح داراً للتشاور وخدمة حياتهم والدفاع عنهم». على التوازي، أعلن الناطق باسم الكنيسة الكاثلوكية، الاب جريش رفيق جريش، أن «الكنائس تؤكد في هذه الظروف فتح أبوابها لأطفال الشوارع وكبار السن، ولا تفرق بين المسلمين والمسيحيين، وأن هناك 35 مدرسة تقدم وجبات ساخنة يومية للمحتاجين».

    توازياً مع ذلك، انتشرت حملات توزيع البطاطين في كل ربوع مصر، تنظمها ائتلافات ومجموعات، منها مجموعة «مصر الدفيانة» التي تستهدف جمع خمسة ملايين بطانية، وأخرى فردية. ورصدت «الإمارات اليوم» سيارات أهلية تحمل بطاطين توزعها على المحتاجين، تحت الكباري، وأمام المساجد، ومحطات الاوتوبيس، وأماكن أخرى مختلفة.

    يذكر أن أهالي محافظة أسوان أعلنوا عن مبادرة الثلاثة ملايين بطانية لجمعها وتوزيعها في عموم مصر، كما نشرت أمس صحف مصرية.
                  

12-22-2013, 09:22 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التلفزيون المصري: وفاة أديب سوداني عالمي على أرصفة القاهرة (فيديو) (Re: Kostawi)



    ‏|صحيفة اليوم السابع المصرية :وفاة الروائى السودانى محمد حسين بهنس متجمدا على أرصفة القاهرة :

    كتبت إيمان عادل: توفى، فجر اليوم، الكاتب الروائى والشاعر والفنان التشكيلى "محمد حسين بهنس" الذى جاء خبر وفاته صدمة لمثقفى السودان وأصدقائه من المصريين، حيث مات متجمدا من البرد على أحد أرصفة وسط البلد بالقاهرة، حيث كان يحيا مشردا بلا مأوى ولا غطاء لينضم بهنس إلى قائمة طويلة من المواطنين واللاجئين الذين رحلوا هذا العام موتا من البرد فى بلدان العالم العربى. الكاتب الشاب صاحب الـ43 عاما الذى يرقد جثمانه ساخطا على الفوضى بمشرحة زينهم، جاء إلى القاهرة منذ أكثر من عامين، ليقيم معرضا تشكيليا فى القاهرة، قرر بعدها الإقامة فيها، فعاش فى البداية فى أحد منازل منطقة العتبة، ثم تدهورت أوضاعه المالية ووضعه النفسى بحسب ما ذكر أحد أصدقائه المقربين عبد الواحد إبراهيم، ولم يجد ما يعينه على الإقامة أو العيش فاتخذ من ميدان التحرير سكنا له وأرصفة وسط القاهرة منصات لإعلان السخط على الوضع السياسى والثقافى والإنسانى. الكاتب الذى تتشابه بعض فصول حياته مع حياة المصرى نجيب سرور عاش فى فرنسا 5 سنوات وتزوج من فرنسية وأنجب منها طفلا عام 2005 ثم طلق زوجته، وقامت الحكومة الفرنسية بترحيله بحسب ما ذكر حمو زيادة وبدأت من هنا أزمته النفسية. يقول حمو زيادة إنه فوجئ ببهنس فى القاهرة منذ عام، وكان فى وضع يرثى له، يختلف تماما عن الوضع الذى رآه عليه فى السودان، حيث كان شابا متعدد المواهب ومليئا بالطاقة والحيوية والإبداع المتجدد، وأضاف زيادة أهدانى رواية "راحيل" وكانت رواية بديعة. صحيفة اليوم السابع المصرية
                  

12-22-2013, 10:08 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التلفزيون المصري: وفاة أديب سوداني عالمي على أرصفة القاهرة (فيديو) (Re: Kostawi)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de