|
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية (Re: طاهر بدر)
|
استاذنا الطاهر بدر مسكاقمي
Quote: حياة ما بعد الموت شغل اكثر ما شغل الملوك (الفراعين) والاسر الفرعونية الحاكمة ويتدثر هذا الامر بكثير من الغموض حيث بحث الفراعين عن خلود ما بعد الموت ورمزا للاله الشمس فقد هندسوا الكثير من الاعجاز الهندسي لضرورة ولوج اشعة الشمس الى داخل المقبرة (الهرم) ...وكانو يقبرون معه كل ما يحب من ملابس وحلي واواني بظن ان يجدها بعد البعث الاحتفاء بالموتى قد يكون له في الماضي تلاقي مع الهيلويين او مفصل الصيف والشتاء وربما تكون بعد الاسلام تبدلت حيث التشديد في الاسلام على عدم الاحتفال الا بالعيدين المبدلين عن اعياد الديانات السالفة واجد ربطك هنا ربط ذكي ويمكن ان يكون مبحثاً جديداً حول ارتباط المنطقة النوبية بالديانات السماوية وما قبلها. |
لاستاذنا بشاشا مبحث ان اصل الاديان السماوية من السودان وربما من منطقة النوبة ؛ وكذلك من قبله استاذنا الشيخ انتي ديوب؛ بل ان مباحث استاذنا محسن خالد الاخيرة تمشي في نفس الاتجاه؛ رغم الطابع الغيبي الكثيف لها .. وهناك من يقول لك ان سحرة فرعون الذين تنافسوا مع النبي موسى كانوا من المنطقة النوبية وخصوصا من جزيرة ناوا ؛ ومن هنا الاتهامات الباطلة لناوا انها ارض السحرة الخ ... عموما الابحاث الاثرية الاخيرة للبعثة الاثرية البولندية في السودان ومن بينهم صديقي البروفسور النوبي محمود الشيخ الطيب كشفت عن وجود قصور ومعابد تعيد تأريخ العلاقة بين الحضارتين المروية والفرعونية وقد تثبت ان الحضارة المروية هي الاصل ؛ وربما لو سمح الوقت اكتب مقالا عن هذا الاكتشاف العظيم ؛ وهاك مخطط تقريبي للقصر الذي تم اكتشافه في ابريل من هذا العام http://www.naukawpolsce.pap.pl/Data/Thumbs/_plugins/informat...3522276_13522137.jpg
Quote: حقاً يا عادل كنت ارى جدتي تمارس طقوساً قديمة فيما يتصل بالموت والموتى فمثلا كانت اصوات الطيور لديها بمثابة رسائل من الموتى من احبائها حيث كانت وخاصة عند الظهيرة وقت القيلولة تصتنت اليها وتثير اهتمامها بحيث تسكن تماماً وعندما احدث جلبة حولها او اتحدث تنتهرني وبعدها تحدثني انها تلقت رسالة من جدي عبر صوت (قمرية) وحتى الان وانا في الصحراء العربية عندما اسمع صوت قمرية بما فيه من شجن وحنين اتذكر جدتى واحياناً احس انها تحادثني او ترسل لي رسالة ما . |
اعتقد ان كل الشمال النوبي والمستعرب له علاقة ما مع طائر القمرية ؛ ولما كنا اطفالا كانوا يقولوا لنا ان نواح القمرية هي على طفلين لهما هما حسن وحسين اخذهما انسان ؛ تتمني ان يموت يوم الاتنين ( الشال حسن وحسين ؛ كو كو كو ؛ يموت يوم الاتنين ؛ كو كو كو ؛ ما يحضر الزين ، كو كو كو ) .. وهناك طقوس اخرى مرتبطة بظهور الهلال في مطلع الشهر كانت امي الحبيبة نورة تمارسها حيث كانت تستقبله وتقذف تجاهه بحبات من الذرة او القمح وهي تقول دعاء طويل لا اذكر منه الا ( يا شهر التخا والرخاء ترّهي) ؛ ولا ادري ما معني كلمة تُرّهي وربما تكون كلمة نوبية ؛ فوق زيارة النيل مع المولود الجديد او العرسان الجدد وكذلك بعد ئبح الاضحية او عند استقبال الحجاج وضع علامة بالدم بعد تضميخ اليد بدم الئبيحة على الباب او عمود الباب وذلك بعد دهنه باللون الابيض وكذلك وضع علامة الصليب مرات على الابواب او البيوت الخ ؛ ولاحظ ان هذه ممارسات امراة ذات ثقافة شايقية اي نوبية مستعربة ؛ فما بالك بمناطق النوبة التي لم تستعرب .
Quote: امتد هذا الغموض والتوجس من حياة بعد الموت الى (شيخ طه ابايزيد) شيخ قرية تبج جنوب عبرى فبرغم رباطة جأشه وشدته ومقارعة الخطوب عند العافية فقد كان اذا مرض تحول الى انسان اخر يرتجف ويجمع الناس حوله وتفيض منه الدموع حتى ان احدهم في مرة غازله منتقداً (جرسته) (إلي شيخ تاها إر دياكال جاقي) - اتخشى الموت - فقال له (ناي ديوسا ويدا كر ايقادينجو ) -من من الموتي عاد ليخبرنا عما بعد الموت- فسار بها ركبان القرية كمقولة ظللنا نرددها كديباجة لكل من يستهجن الجرسة عند المرض خشية الموت. |
هههه ؛ شيخكم ظريف ويعبر عن الخوف الفطري من الموت والرغبة في الخلود البشري ؛ وهيهات .. عموما نحتاج الى دراسة الاسلام الشعبي الصوفي المرتبط بحيوات الناس والبعيد عن الاسلام المدرسي القهري الذي اتي به لبلادنا فقهاء السلطة منذ زمن الاتراك ثم سار على نهجه المتطرفون من الاخوان المسلمين والوهابية ..
Quote: حدثني صديق حضر لقاء تلفزيوني مع د. الامين منقا انه ذكر ان اللغة المتداولة الان في المنطقة النوبية قد لا تكون لها علاقة باللغة المرويةمستنداً على قاعدة في الدراسات الانثربولوجية على ان بعض الاسماء بالنوبية مرتبطة (بالماء) خاصة الحيوانات مثل الضفدع والسلحفاة حيث ان اسمائها وصفية وبالتالي يدل ذلك على بعض التغير الذي طرأ على اللغة الحالية فتبدلت عن المروية او السكان الان الموجودين بالمنطقة ليسو هم ذات السلالة قلت للصديق ان اللغة الحالية فيما عدا مثل الضفدع والسلحفاة فمعظم المفردات تحمل اسماً واحداً غير مرتبط بالماء وهي الاغلب بل فاسماء النخيل والجروف والجزيرة والرمال والجبل والغزلان والساحات والمنازل وتفصيلاتها ومعظم ما يتصل بالحياة في المنطقة تحمل اسماً واحداً . |
انا ايضا ارى نفس الرأي وأظن ان اللغة المروية قد اندثرت وعلاقتها باللغة النوبية الحالية قد تكون علاقة اصل بعيد جدا ؛ ومبلغ علمي ان اللغة النوبية الان مرتبطة بلغة الميدوب في شمال دارفور وبعض اللغات النوباوية في جبال النوبة وكذلك مع الامازيغية في جنوب الجزائر وليبيا والمغرب .
Quote: عليه وعلى 31 اكتوبر دعني اترحم على جدتي وامواتنا ونسأله ان يجعل مآلنا بعد الموت افضل من الموات الذي نحن فيه بجنية اخوان السودان |
الرحمة لجدتك وكل فقدائنا ونتمنى ان يكون المقبل من حياتنا افضل وموتنا اسهل بعد حياة ناجحة وعامرة بالانجاز ..
لك الود
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عيد الموتى في الثقافة النوبية | Abdel Aati | 10-31-13, 09:44 AM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | Mohd Ibrahim | 10-31-13, 10:37 AM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | Asim Fageary | 10-31-13, 10:47 AM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | Abdel Aati | 10-31-13, 11:30 AM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | ناصر المحسى | 10-31-13, 11:05 AM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | Abdel Aati | 10-31-13, 11:39 AM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | Abdel Aati | 10-31-13, 11:27 AM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | أيمن محمود | 10-31-13, 10:58 AM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | ناصر المحسى | 10-31-13, 11:15 AM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | Abdel Aati | 10-31-13, 11:56 AM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | Abdel Aati | 10-31-13, 11:53 AM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | ابو جهينة | 10-31-13, 12:04 PM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | ناصر المحسى | 10-31-13, 12:12 PM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | Abdel Aati | 10-31-13, 12:38 PM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | Abdel Aati | 10-31-13, 12:36 PM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | أيمن محمود | 10-31-13, 07:23 PM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | Abdel Aati | 11-26-13, 10:12 AM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | طاهر بدر | 10-31-13, 02:05 PM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | Abdel Aati | 10-31-13, 04:56 PM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | Abdel Aati | 10-31-13, 05:07 PM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | خالد حاكم | 10-31-13, 06:12 PM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | Medhat Osman | 10-31-13, 10:10 PM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | MAHJOOP ALI | 11-01-13, 00:49 AM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | AMNA MUKHTAR | 11-01-13, 01:32 AM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | Abdel Aati | 11-08-13, 10:38 AM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | HAYDER GASIM | 11-01-13, 02:39 AM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | صلاح عباس فقير | 11-01-13, 05:49 AM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | Medhat Osman | 11-01-13, 02:47 PM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | علي عبدالوهاب عثمان | 11-01-13, 03:12 PM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | فتح الرحمن حمودي | 11-01-13, 06:29 PM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | Abdel Aati | 11-07-13, 11:59 AM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | Abdel Aati | 11-21-13, 02:58 PM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | علي عبدالوهاب عثمان | 11-21-13, 04:41 PM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | Abdel Aati | 11-22-13, 11:58 AM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | علي عبدالوهاب عثمان | 11-24-13, 01:24 PM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | Abdel Aati | 11-26-13, 11:06 AM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | Abdel Aati | 11-26-13, 11:24 AM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | Nasr | 11-26-13, 11:35 AM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | HAIDER ALZAIN | 11-26-13, 02:17 PM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | عبداللطيف شريف على | 11-26-13, 07:12 PM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | علي عبدالوهاب عثمان | 11-27-13, 09:08 AM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | علي عبدالوهاب عثمان | 11-27-13, 06:24 PM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | علي عبدالوهاب عثمان | 11-28-13, 11:05 AM |
Re: عيد الموتى في الثقافة النوبية | علي عبدالوهاب عثمان | 11-28-13, 06:51 PM |
|
|
|