|
Re: أولاد (وبنات) دارفور وكردفان بخلوا المنبر مولع نار (Re: عبد العزيز محمد عمر)
|
الأخ عبد العزيز لك التحية فالشمس في كردفان غطاها السحاب والدهراب والمزن المدُوُدِي كما يصفها شاعر كردفان عمر الشيخ رباح:
الليلية السَّقتْ دار كردفان أمطــــارها
أصبح صيدها يرجف وشارِّي جُنحيه حبَارْها
المُزنة أم شَبُوبْ مِي الرَّاحلة قــالَّة غبارْها
فاقت فينا كيف فوقة التَّحِن لي حــوارْها
ويرد عليه ابنه اخته الشاعر الفذ الفاروق محمد المين المراد وفي ذات الشأن فيقول:
فرحت كردفان جـاها الخريف الليِّن
ربوعْها جميعو بي ثوب الخضار متزيِّن
برَّاقْها البعَرْجِـن من بكان لي بكيِّن
يعتِّــمْ في مكاميشْ مزْنها المُتحيِّن
ويعود عمر الشيخ رباح ويقول للفاروق:
بشوف سحب الخريف إترادمت عيناتْهِن
ومن عــالي الجبال متصلِّبات سيلاتْهِن
جَنْ يتْبرَّجن فـــرَّ البروقْ بسماتْهِن
كيف إبل الاكال بدَّعكن هـرعاتْهِن ويرد عليه الفاروق ويقول:
بشـوف سُحُب الخريف إزرقنت قِبلاتْهِن
وعجَّال جلْحَة بام جاعورة خامْجة أضاتْهِن
متسابقات ســيول عالي الجبال لوطاتْهِن
كيـــف إبل الأكال بتداعَكَن بيناتْهِن
أحمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أولاد (وبنات) دارفور وكردفان بخلوا المنبر مولع نار (Re: AMNA MUKHTAR)
|
الفاضل حمد
عيدك سعيد يا رجل
وعلي سبيل الفحوله لك عليك اديك نكته هي يحتاجها اخوتنا في الشمال(من الرجال) عشان ثاني الغرابه ديل ما يمدوا راسهم فيكم
ويتفلسفوا ويعلموا فيها فحول:
قيل انه هنالك دارفوريه اجبها شمالي و احبته وعلي فكره الطيبيون من اهلنا ما كانوا يسمونكم(جلابه) وانما يقولون هؤلاء (عيال دار صباح)
اها حاولا ابناء عمومتها الراغبين فيها خراب هذا الزواج فبدوا بتسريب معلمات لها عن طريق صديقاتها وقريباتها انه (عيال دار صباح تلفانين)
و(تلفانين) من (تلف) اي لا فحولة لهم.....وصاحبتنا عفيت منها ما اشتغلت بيهم الشغله وقررت ان تكمل الزواج,وتري بنفسها.....اها بعد الزواج
قالوا قاعده قدام قطيتها منبوره ومبسوطه وباين عليها السعاده.....فجاءت واحده خباره وتحب الشمار عايزه تعرف شمار (جني) دار صباح ده شنو
ساءلتها....هاي يا بنيه اه جني دار صباح ده لقيتي ككيف؟!......فاخت نفس طويل وقالت ليها....ببهجه حقيقه.....(هاي يا بنيه جني دار صباح ولا تلفان الا جيعان)!
وهذه ليست نكته ممكن تكون درس عن التنوع الغذائي حقيقة يا حمد كانت دارفور و بالذات جنوبها علي فكره رخيه جدا وخيراتها وافره واينما وجد الزرع و الضرع تستقر الشعوب وتتطور علومها وفنونها...وموسيقاها وبالتالي مقدرات الناس علي الحب و الابداع فيه.
اهلنا المزراعين بدارفور هم اهل الفحوله الحقيقه
وهذه لا علاقة لها باقوام يعني ايا من البدو لو استقروا واكلوا نفس اكلهم وشرابهم لاسعدوا زوجاتهم وبطلوا الحروب و المشاكل.
يعني ما تسمع الفصاحه دي ناس الحرب ديل كلهم ثقافيا و تراثيا ما كانوا ممن تروي عنهم قصص الفحوله المزراعين هم الفحول بكل السودان.
البقاره اكثر فحوله من الاباله وهذه حقيقه علي فكره
هههههههههههههههههه
لانه نوع تغذيتهم مختلف و بلادهم خيرها وافر
ولكن ايا من الاباله ايضا لو استقر وشبع ستنطبق عليه نفس القصه (عيال دار صباح ولا تلفانين الا جيعانين)!
والشبع المعني طبعا شبع نوعي وليس كمي يعني ما تضرب الكشري ولا البوش و تفتكر روحك بتاكل صاح!
ولازم تكون لك انشطه جسمانيه تشد البنيه منذ الصغر و الزراعه اشد قسوة من الرعي ولكن الرعاة احتاج بنيات قويه ايضا
لسسفر ومتابعة بهائمهم.....والحراميه الذين يسرقونها وهذا جعلهم اكثر حراك واقدام و تعزد علي السفر و بالتالي في السياسه هم
(المناتلين الحقيقين) الا يناتلوا ولا يتينتيلوا المزراعين لو مدوا راسهم ورغبوا في السياسه و حاتك بياكلوا الرعاة نيم,ولا كلاشهم بينفع ولا شجاعتهم
لانه الاخرين بجوهم بالحكمه و العلم الحقيقي الذي اتاحه لهم الاستقرار.
وللحديث بقيه.
وعلي فكره شفته السطرين الفجرتهم فوق ديل
حسه بالنسبه لهم وكانهم قنبله......اصعب علي بعضهم من قصف نافع علي نافع وطيرانه ههههههه.
لكن لو تاملوا فيهم سيجدون فيهم علم حقيقي.....وليس تميز قبلي.....يعني الرزيقا ت البقاره اهل (عبد الحميد موسي كاشا ) هم اكثر استقرار من اهل موسي هلال وبدر السنوسي و عزت الماهري .
وكذلك اهل الهبانيه اهل الامين بشاري و محمد الزاهد من الفيس بوك .
وان جينا للزغاوه المستقرين فيهم جنوب دارفور كتاباتهم حتي تختلف عن المقيمن فيهم شمال دارفور و طبعا هذا يدل علي الاستقرار و الاقامه بتداخل وتزواج مع بقية مكونات السودان. وبالتالي حتي موائدهم تخلا اطعمه لا يعرفها اهلهم بشمال دارفور.
اما الداجو فههم الاكثر فحوله علي فكره
وديل مقيمن في نواحي هي الاكثر خيرا بدارفور وتمتد حتي الجنوب مناطق حفرة النحاس التي فيها نزاع.
يا زول ديل ععندهم اطباق غذائيه تحيرك ذاته.
ولو جينا للفلاته اهل الغالي شقيفات مثلا....تجدهم توزعوا ايضا من اقاموا في تلس اكثر استقرار من الذين تشتوا بنواحي شمال دارفور وغيرها.
ولو جينا للتعايشه اهل عبد الرازاق الطالب علي ما اعتقد و حافظ انقابو هؤلاء يتمددون حتي نواحي ام دافور ورهيد البردي هيرهم وافر يا زول.
نجيك للناظر آدم الهلباوي ود نيالا اها ديل اسياد الشيء ذاته! استقرار وروقه تحيرك ما تخيلها.
ناس بريمه ديل خليهم كلامهم براه كمان
عيال الحوزامه خلطة النوبه بالبقاره دي خطيره خلاص
وعيال المسيريه ناس كبر وادم العمار وعبد الرحمن طبيق والطيب رحمه قريمان
خليهم ساي
تعال نحكي لك نكته علي الطاير حولها
قالوا واحد بقاريه كردفانيه مشت تشتكي لاهل زوجها انه ينوي التدبيل عليها اي التزوج باخري
فقال امه وخالته عايين ليها شذرا وقالن ليها :( هوي ي ي ي ي يا بنيه ولدنا ما طهرنا لمرة واحده)!
تخيل بقي يا حمد نوع الاجابه دي هههههه يعني متأمرات ثقافيا علي التعدد الزواجي! لعنة الله عليهن من نساء!
يا حمد وزوار بوسته
للاسف اهملنا للتنوع الثقافي
ومالم نحفر (انثربولجيا) حول بعضنا البعض لن نصل لحقيقة الصراع و البؤس و الحروب المدوره فوق راسنا.
وعلي فكره لا تغضبوا اطلاقا كشمالين من بعض الشذارت هنا وهنا حول الفحوله وغيرها
لما كنا (طلاب سودانين) بمصر كنا نعرف انه المصرين يتوهمون انه نحن رجالنا كثر فحولة من رجالهم! ووقتها فعلا طبعا يعنون شمال السودان!
يبقي هي اعتقد (فكره قديمه) لا اعرف مدي صحتها من عدمه انه الاكثر سمره منك هو الاكثر قدره! لكن كما قلت ربطها لك بالتغذيه.
ومتاكده انه العرب لما عبروا للقاره الافريقيه من جزيرتهم الصحراويه وجدوا خيرا كثير بهرهم فقرروا الاقامه بينا و التزواج معنا اعني (كشعوب افريقيه).
وعلي فكره نفس الفكره في ليبيا انه الامازيق اكثر فحوله(طبعا دي تعجب لك حسه بدر السنوسي ويجي ينصب خيمته هنا لكن نقول ليه حيلك...هههههه
دي تلقاها عند الغافل شابكنا ي اسود و يا بتاع....مش عامل احمر....تشيل خيمتك دي وتمشي تقيف هناك مع البدو الجياع القنلا كثرة الجوع اثرت في فحلوتهم)
لحد ما نجيء نحل مشكلتكم بتنميه مستدامه بدلا عن مدورين فينا حروب ودوشه!
نفس هذه الفكره بتاعت الفحوله ممتده في بلاد مثل
وفي المغرب العربي
وفي الجزائر
وتونس و هكذا.....انه(البربر و الامازيق اكثر فحوله)
وعموما حتي اهل السواحل من هذه الدول يعتبرون انهم بخير كثير مقارنه باهل الجزيره العربيه.
يعني الغربي اكثر فحوله من السعودي...,قس علي ذلك.
في كل هؤلاء لاحظ لم نصل اهل الهلال الخصيب بعد كما يسميهم ياسر طيفور ههههههه.
وديل لم نذكرهم لاانا نتحدث كافارقه هنا.
لكن لو رغبتهم في العلم العالمي ممكن نتطرق للامر بكل بساطه.(وجه عامز)!
لانه علمنا غزير ومثقفين نحمد ربنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أولاد (وبنات) دارفور وكردفان بخلوا المنبر مولع نار (Re: Tragie Mustafa)
|
بعيدا عن لمزاح و الثقافه المجتمعيه التي تكتب عنها فوق
هم ناس دمائهم حاره.
ونحن السودانين عموما كنا دماءنا حاره مقارنه ببقية العرب(طبعا اصلا نحن ما عرب بس بعني بالمصيبه الحشرونا فيها دي الاسمها جامعة الدول العربيه)
مقارنه بهم كنا نعتبر دماءنا حاره.
في داخل السودان
جماء اهل المناطق المهمشه لا زال اكثر حراره.
وطبعا هذا تعبير شعبي نعني بيه الانفعال.
من واقع رداستي لعلم الاجتماع
اعرف انه البشر يقسمون (لريف ) و(حضر) او (ريف) و(مدن)
كسودانين لو رجعنا لحكمانا
نجد انه الازهري كان يمثل المدن.
وعبود من المدن
و الصادق المهدي من المدن.
ونميري من المدن
وعبدالله خليل من المدن
اها من ما وصلنا لحكم اهل (الريف) وهو البشير نحن اكلنا نيم.
لانه اهل الريف يجوك بجلافه تحير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أولاد (وبنات) دارفور وكردفان بخلوا المنبر مولع نار (Re: سامى عبد المطلب)
|
سامي عبد المنطلب عيدك سعيد
ياتو عوين يا حبيب ديل؟!هههههههههه
Quote: عوووووك يا تراجي معانا عوين ....! |
حسه فصاحت تراجي دي و كتبها لي مره واحد من الزياديه هنا قال ليه
(انت مكلحه بالشطه) هههههه قال ايه حسب ثقافته البدويه انت لا حياء لك.
اها خم وصر يا سامي
اللماضه دي كلها مسحوبه عليكم قالوا تعلمنها مع المدنيه؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أولاد (وبنات) دارفور وكردفان بخلوا المنبر مولع نار (Re: AMNA MUKHTAR)
|
سلام يا شباب
حلوين والله العظيم
أقول ليكم ما عايز كلمة فحولة تقوموا تملو لي البوست كلو فحولة
سائل الله الكريم يلم فيكم فحل جعلي يمسكها من تندلتي لحدي الجنينة يخليكم لا حيين لا ميتين
بجيكم راجع واحد واحد
بس الليلة الخميس والعيال خانقني للمرقة واصلو في الإبداع دا
خصوصا الفحلات آمنة مختار وتراجي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أولاد (وبنات) دارفور وكردفان بخلوا المنبر مولع نار (Re: Mohammed Haroun)
|
أم حازم لعلك بخير يا زولة البقارة والأبالة والغنامة جميعهم أكلهم نقي ولكن هنالك تفاوت في المرعى فالتي ترعى في رؤوس الأشجار (قناقن الشجر) ليس كالتي ترعى في الأرض وعلى ذلك لك أن تقيس مقادير البروتين النباتي، ومن هنا يتكون السؤال كم (يقرع) البعير في اليوم بالمراح وكذلك الكلالي؟ ففحولة الأبالة كفحولة ما يرعوا في ذلك يقول شاعرهم: الهابك قُم قَعّدَ فوق كُورو مسك الفنقا والوسواس دخل في زورو طبق السروتين واصبح بي دُورو لضلض رُوحو في الطلع الفراش ببخُورو
يا قلب الرماد ملك أبيت ما تروق وفي جبر الخواطر لى أبيت ما تحوق كل ما أشوف خِشيماً بالأبار مدقوق (بترزم) عليهو كيف ودإلبل المعقوق
وين الما أنكرب لى عِيشتو قام مِتشتمر وين محبوبي مخروط الحشا المتضمر وين القرنو بالخُمر والجلاد متعمر حليل الفى وريدو الصندلية تغمر فرح العَيِل في قُولة أرح وطِينا ما مِنكِس بلا يكمل سحاب العِينا أبو كزمة البدلكه يندى جبينا يدنيهو المكارف (الحِيل) هياج وغَبينا
أحمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أولاد (وبنات) دارفور وكردفان بخلوا المنبر مولع نار (Re: Tragie Mustafa)
|
ياسر يا عسل
يقلنها رجال كندا هنا عن بناتهن لما يعرفوا السود
When she go Back she will never come Back!
المقوله دي انا متاكده الطيب مصطفي عارفها عشان كده فاقع مرارتنا
وفصل الجنوب مننا لانه نساء الشمال ان اتجهن جنوبا انتو اكلتوا جميعا نيم ابالتكم ببقارتكم بمزارعيكم بحضركم و بريفكم حناكيشكم و اهل عوضكم هههههههه!
ويا صبايا انتظرن نشففكم باقي البخره عشان لما تمشووا الجنوب ما تقعوا ساكت ههههههه! الفيلم فيه قصص كثيره.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أولاد (وبنات) دارفور وكردفان بخلوا المنبر مولع نار (Re: Tragie Mustafa)
|
ويا جماعه طلوا علي ناس الفيس بوك بتحت مدورن قصص ثانيه
ويا اب تفه عمك....عماد عبد الله جابته ريحة البخور كما يبدو فالبوست ريحته مكبرته! ههههههههه
يا محجوب عبد الله
طبعا حكاية (الحلب) ماكلين نيم دي فعلا تنميط اهبل وبتفق معاك عشان كده قلت الحاله لم نصل في الفتاوي للهلال الخصيب من باب التوريه.
و الوجه غامز لياسر طيفور لانه مره ذكر لي اني كنت بعيده عن النضال في نواحي الهلال الخصيب!
وناس الهلال الخصيب ديل لا اعرف من يعني
اظنه يعني سوريا و الاردن وفلسطين في اشاره منه لزواجي من اردني!
ناس الهلال الخصيب ديل يا ياسر كلامهم برا الا خليه و ده شعرا ما عندكم ليه رقبه!
واخير ننطم نقوم ننضم نسوانكم بطلقوكم....هههههههه!
يا حبيب ديل بياكلوا
بلاوي عجيبه خايفه لو كتبتها تعدموها من السوق
وخليكم من الباطن تعالوا نحكي عن الظاهر
الناس ديل شوف عيني لازم يحلقوا دقونهم مرتين و بعضهم المهتم بزوجته بيحلق ثلاثه مرات وليس هذا مبالغه
ان غددهم الشعريه مبالغ فيها وبفتكر الامر مش جينات وبس له علاقه بالتغذيه ايضا.
و العجب فلاحيهم.....يا زول....ديل عالم عجيبه!
وبرضه من التنميطات كنا كسودانين بنفتكر الناس الحمر عموما خوافين
لكن الناس ديل شجعان شجاعه مبالغ فيها ويختلوا عن اهل الخليج تماما.
ولن اقول راقبوا الاداء في الحرب السوريه حتي تعرفوا عن ماذا اتحدث.
وكذلك راقبوا الاداء في موضوع زواج المقالتين ونكاج الجهاد و غيره...لماذا لم يظهر مثل هذا (التراث ) في الحرب الليبيه؟!
فكروا وحكوا قراعتكم دي و بعيدن ارجعوا لي بالمفيد.
الناس ديل خطرين خلاص......وما اخطر منهم الا فلاحين ايران.
وانتبهوا جيدا للتعريفات المهنيه التي اسوقها
يعني ما قلت اهل لمدن اختكم نجيضه شديد و قاعده تشففككم بهدؤ. الخلاصات دي!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أولاد (وبنات) دارفور وكردفان بخلوا المنبر مولع نار (Re: Tragie Mustafa)
|
الحبيب بدر السنوسي
وحاتك بكاوي فيكم ساي
Quote: ابو الزفت .... تراجي دي عليك الله ودوها الضل ... |
ويا شباب انا جبت سيرة (الفرع) و عنيت الكل
لما قلت الاباله و قلت ناس بدر السنوسي فقد رغبت في ذكاءكم ان يمتد الامر لما وراء ذلك و تبقوا شاطرين و تعرفوا انه الامر يمتد حتي اهل حواء سليمان.هههههههههه
فيا بدر العفو و العافيه بمازح فيك والله.
وبمازح في اهل حواء بس برضو.
اها اديكم النكتبه بتاعت عمنا دريج الزعيم الفوراوي المشهور
يقال انه دريج كان يحاور بعض الشباب السياسي الشايله الحماس
اه في شاب زغاوي شاب لك ليه في حلقه وبيغالط.....
فقام رد عليه بتهذيب و ادب ولكن بحنق مكتوم و قال ليه
اها يا زغاوه
دوارس وقلتوا سياده!
الا عوين وسياسيه ده خلوا لينا نحن الفور سياده!
ـــــــــــــــــــــ دواس ويعني القتال و العوين هم النساء اها قال لهم الحرب و يا الزغاوة قلتم انكم اردي بفنونها الا السياسيه و النساء فرجاء لا تتشبروا فيهم! هههههههههههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أولاد (وبنات) دارفور وكردفان بخلوا المنبر مولع نار (Re: Tragie Mustafa)
|
بالله يا تراجى لو سمحتى أكتبى لينا لسته بأنواع الغذاء ده .. تكونى ما قصرتى تب . الجوع كاتلنا ( والفياغرا ) كملت قروشنا ... هههههههههههه .
أمتع بوست فى الخمسه سنين الفاتو ديل كلهم .. بعيدا عن الفحوله فيه حميميه حلوه جدا بين الجميع ثبت تماما أن السياسه تفرق والفحوله تجمع ! . نفتقد دينا خالد بشده فى هذا البوست .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أولاد (وبنات) دارفور وكردفان بخلوا المنبر مولع نار (Re: كمال سالم)
|
يا سلام عليك يا ولد ماهل ياخي .. طلعتنا من قرف السياسة ومزايداتها وألعابها البهلوانية .. وذكرتني بحبوبتي الحبيبة الرزيقية الأبالية الشطية زهرة بت عمر ولد حركان وخالي الحبيب إسماعيل ولد هندوسة ( دفان نقار الجوع ..ضيفه يقوم شبعان من الضلف للضلوع ) فلقد كانا شعراء مجيدين والله رحمة الله عليهم وسنظل نعض أصابع الندم على أننا لم نوثق وندون أشعارهم الجميلة .
Quote: الهابك قُم قَعّدَ فوق كُورو مسك الفنقا والوسواس دخل في زورو طبق السروتين واصبح بي دُورو لضلض رُوحو في الطلع الفراش ببخُورو
يا قلب الرماد ملك أبيت ما تروق وفي جبر الخواطر لى أبيت ما تحوق كل ما أشوف خِشيماً بالأبار مدقوق (بترزم) عليهو كيف ودإلبل المعقوق
وين الما أنكرب لى عِيشتو قام مِتشتمر وين محبوبي مخروط الحشا المتضمر وين القرنو بالخُمر والجلاد متعمر حليل الفى وريدو الصندلية تغمر فرح العَيِل في قُولة أرح وطِينا ما مِنكِس بلا يكمل سحاب العِينا أبو كزمة البدلكه يندى جبينا يدنيهو المكارف (الحِيل) هياج وغَبينا
|
وفعلا زى ما قال الجد كمال عباس السودانيين تفرقهم السياسة ..وتجمعهم سيرة الفحولة ههههههههههههههههههههههههه
______________
يا أم حازم : حصل شفتي فيلم ( النوم فى العسل ) بتاع عادل أمام ؟ طبعا الفيلم دا ..خلاني أخت راى كبيييير حول فحولة المصريين .. رغم إنى كنت متزوجة نصف مصري هههههههههه
وبخصوص ناس الهلال الخصيب وما جاورهم .. قبل كم سنة فى واحد صديق عراقي شيعي ، عرض على أن أتزوجه زواج متعة وطبعا جاتني صدمة ، وقلت ليهو دا شنو العرض المقرف دا .. قام أداني محاضرة دينية طويييييلة ..وبأسانيد مدعومة من القرآن والسنة ( على ما أذكر فيها الآية التى تقول : واللآئي تمتعن بهن من النساء فآتوهن أجورهن ) .. قمت شاكلته وقلت ليهو بالله ما تتبلى على ربنا سبحانه وتعالى ، قام قال لي : مشكلتكم إنتو السنة تريدون أن تشيع الفحشاء بين الناس .. هههههههههههه
حالتو الزول دا أستاذ جامعي ومثقف ليهو شنة ورنة !!
غايتو ..:)
__________________
أها قلبت ليكم البوست صراع بين سنة وشيعة ..خموا وصروا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أولاد (وبنات) دارفور وكردفان بخلوا المنبر مولع نار (Re: Elsanosi Badr)
|
سلام مربع
أحمد ماهل ياخ ربنا يمهلا عليك دنيا وآخرة
بمداخلتك الحنينة جعلت البوست رحيبا وفسيحا
تجمع فيه أهل النفوس الفسيحة والرحبة يتهامسون ويصدحون فيه بسرور وأريحية
تثبت دوما أننا جميعا أهل يجمعنا دوما الأمل في حياة كريمة تجمع شملنا وتقرب أكثر بيننا
لك تحية وفعلا كردفان أرض الحنان الغراء أم خيرا جوا وبرا
لك ولأهلها التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أولاد (وبنات) دارفور وكردفان بخلوا المنبر مولع نار (Re: حمد عبد الغفار عمر)
|
الجد كمال سالم .. يا زول هووووي بعد ما بقيت جد ..مالك كمان بتهابش الفياغرا ؟! غايتو جنس طمع ...ناس عايزة تاخد زمنها وزمن غيرها ...:)
لكن للضمان كدا .. عليك بأصناف الأسماك ، خاصة السي فود .
وركز فى أسماك البحر المالح .. وأوععععك من أسماك الأنهار والبحيرات .. فطالما طعمها ماسخ ..أكيد تأثيرها بكون ماسخ ههههههههه
.........
ولد ماهل /
Quote: أبو كزمة البدلكه يندى جبينا |
أعتقد أنها ( أم كزمة ) وليس أبو كزمة ..
والكزم : هو الأنف القصير أو الأفطس ..
هيك وللا موهيك ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أولاد (وبنات) دارفور وكردفان بخلوا المنبر مولع نار (Re: AMNA MUKHTAR)
|
الأخت الكريمة آمنة لك التحية والتقدير، وبخصوص سؤالك عن أيهما صحيح أبو كزمة أم أم كزمة فكلاهما صحيح عند أهل شمال كردفان وهي كنية عن الغزال وأحيانا يقولون (الكزمة) و (الطمبة) في وصف الجمال فمثلا يقول سليمان ود الحمر بالشهير بـــ(أبو سعيد) طقاق توية من قبيلة المجانين: شلع برق الصعيد ساهر بكيّ قلب الرماد نـــــــــــافر الزهور مشتولة فيك يا عشوق في صدري وقلبي عاملة فتوق أني قدارما قلت انصلي انتوب نشـــــــــــــــؤر بــــــــــي أنــــــــي مغــــلوب“ع“ بنــــــــــــار الجــــــاز دوام محـــــــــروق جمــــــــــــــــالِك بــــدعة يــــــــا مخـــلوق عينك ساعة وسنــــــــــونها بروق قمــــــــــر عشرين وطلع وايــــــروق وجهك ضـــــوىّ شروب وغروب (الكزمة) وطمبة وعديل طايـــــــوق الشلبة وكحلة والنفيس مطلوق تسربل ديســـــــــــــــــك آبـــــــــوعروق كفن أصاحبــــــــــــــك المربـــــــــــــــوق انت الخــــــــــــزنة الأهلها جنوب أمطــــــــــــــــيش بابــــــــــــــــك ومسدود وقف حراســــــــــــــــــها بـــــــــــــــــــازروق الماسك جيــــــــــــــم تلاتــــــــة رهوب ممنوع ما يمشي بطن السوق على بابـــــــــــكم لقيـــــــــــت مكتوب مسكينة يطــــــــــــــــول ومضروب (عصا من جديد) شرف قدمه النضيـــــــــــــف جلده من طيبة والتاني باب عـــــــرفه حبيب الريــــــــــــــــــدة روحي معاه كان حي في الدنيا يوت نطراه كان مته نكير وخطابي معاه كان ذكرتك ”ظ“ للسؤال خفه نوريتـــــــــــك أوضافه في الخِلقه عَمَلُ خديـــــــــــــد البضوي مـــعه العيون ساحرة وتقـــــــــــول زهره المصابع روسمن جور تغذاه الضمير من نصه جاب قبضه السنـــــــون خِلقه لبـــــــــن بـــــــــكره الحواجب نــــــــــــــون شهر هــله المرار أدغــــــــــم تقــــــــــول كبده الحنجور مظبوط تمام يارده الجمـــــــال خِلقه قزاز رصــــــــــه الصدر ”س“ كرسى النهود حقنه فتميـــــــــــن بــــــــــداوي كل عيـــــــه ياخي ليش انت الزمان تنساه ما تقول عنــــــدك حبيـــــــب مده تِكتب جواب وســـــلام في قفاه ترميه فوق طايـــــــرة البســــــــــــته (ص) تسأل أنه ”عنه“ وشؤون بلده (عصا من جديد) ما حَريق يــــــــا التيمس أبابات وشركة بـــــــره وخفيهّ العربــــــات جربوكس كبير والتروس ماكنات وفراملك لىّ البســـوق جاهزات الكلتشي نصــــه فـــــي القُمـــــــــات دُق البـــــــــــلي وسافــــــرنا مـــــــــــعاك كان جيــــــــــــــــت بـرمله ما هماك الليـــــــــــــــلة لقيــــــــــت تلاتة بنــــــــات وحـــــــــــدة أنـــــــــــــــور الســــــــــــــــــــادات خليــــــــــــــــفة لجمــــــــــــــــــال المـــــــات ووحــــــــــدة جعــــــــفر يا سامــــــعات (آ) بطل الثورة النميـــــــــري معـــــــاك لبــــــــس بدله وحـــــــمل تاجـــــــــات الصقور فوق الكتاف نــــازلات ووحــــــــــــــدة معـــــمر آ حلـــــــــــــوات (يا) القذافــــــــــــــي ورِكِـــــــــب طايــــــــرات صواريخ ميجو وجميع فاكات وبىّ مدافع الهاون الرشاشات (عصا من جديد) الليلة الليلة والليلة الليلة لقيـــــــــــــــــــت شديـــــــــــــــــــــر تفـــــــــــاح بتصب ميترته كل ما صباح خضرني يا الفريــــــعك مــــــــاح أُطلـــــــب مــــــــن الكريــــــــــم ربـــــــي الليـــــلـــــة اليــــــوم تبيـــــــــــت وردي وبكــــــــره العيـــــــد ومــــع العجــــكي هبـــــــــــر مـــــــن العِـــــقال يمـــــــشي تيمــــــــــــس بـــــــره الحديــــــــدَ قــــــوي التروس ماكنة والبسوق مرجي (تورية: اسم السواق، والمنتظر) شلــــــع بـــــرق الصعيــــــــد ســــــــاهر ما بــــــــكي قــــلب الرمـــــــاد نــــــــــافر
ويقول أحمد التجاني في الكزمة كذلك: حولين فوق ديار الغربـــــــة ما كســـــــــينا كايســـــين لرضوة الريــــدو منوسر بـــــينا الســــموم ونـــار الريـــد موقد لهبيها فــــينا بنعود ليــك يا ابو كزمة كان صاح مناديــنا ونواصل احمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أولاد (وبنات) دارفور وكردفان بخلوا المنبر مولع نار (Re: أحمد أبكر)
|
هلا بك عبد العزيز محمد عمر
Quote: مكثت في كردفان ردحاً من الزمن .. وتساءلت : لماذا لا تشرق الشمس من الغرب |
لم أرى الغرب قط ولكن عاش أهلي (قبل ميلادي) ردحا طويلا فيه وتنقلوا من بار إلى نيالا وأبو جبيهة والجنينية وحكوا لنا عن جمال الغرب وحنيته ولا تزال هناك العديد من الأسر (من جماعتنا) متواجدة في مدن الغرب منهم أولاد محمد ناصر في أبو جبيهة وأولاد حمراي في الجنينة والصادق حمد النيل الريح وأسرة الموسيقار حافظ عبد الرحمن في بارا
لك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أولاد (وبنات) دارفور وكردفان بخلوا المنبر مولع نار (Re: حمد عبد الغفار عمر)
|
تراجي يا تراجي
ياخ انت نسمة في عز الصيف
أنا من هنا حأسميك نحلة البورد
شوفي كيف خليتي البوست دا عسلو ينقط
بس أنا زعلان منكم ياخ إنتو وناس الشمالية وناس الشرق أي حاجة عايزين تقسموها مع المركز ظالمين ناس الجزيرة ديل ظلم الحسن والحسين حتى في الفحولة دي
كنت عايز أحكي ليك نكتة فحل الجزيرة لكن خايفها تخور البوست
لكن بحكيها بحكيها بس الناس تستمتع شوية بالبوست
عليك الله تواصلي خلينا نفرح
يديك العافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أولاد (وبنات) دارفور وكردفان بخلوا المنبر مولع نار (Re: حمد عبد الغفار عمر)
|
دكتورنا المشرف هلا بيك
Quote: صبرا طويلا و سيأتي مفعول هذا الآيسكريم باذن الله .. |
آيسكريم بتاع أيه مهما قلت وإجتهدت غايتو نصيبكم ضعيف في هذا الشأن يا أهل البندر حسب ما ورد إلينا
المحيرني الصينيين الصغار ديل مليار ونص حالتو محددين ليهم عدد الولادات
يعني ديل لو خلوهم على الطبيعة إلا يسكنوا مع الاسماك في البحار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أولاد (وبنات) دارفور وكردفان بخلوا المنبر مولع نار (Re: حمد عبد الغفار عمر)
|
ياسر محمود كلام بنات الفرنجة ما نهائي
مرحب منصور المفتاح شرفت الدار
كمال سالم فياجرا شنو ياخ ؟ نوم بدري وبطل السهر وأضرب اللحوم وبليلة العدس الأحمر تلقى التروس كلها إشتغلت
سيد أحمد شامي شرفت كتير أم حازم فتحت نفاجات تانية إنشاء الله تجينا
أحمد أبكر مشكور على المعلومات
ومتمردي الفيسبوك حبابكم
ويا تراجي عودي إلى محبيك الناس دي منتظرة ردودك
| |
|
|
|
|
|
|
|