الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافريقي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 01:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-13-2013, 07:22 AM

Awad Omer
<aAwad Omer
تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 760

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافريقي

    دعوة للنقاش..

    كل الحفريات والاثار تدل علي ان سكان السودان الاصليين ( يعني ..اولاد بلد) وحكامه وفراعنته منذ القدم .. هم الشلك....من حلفا ... وجنوبا حتي اعالي النيل ...بينما النوبة كالبجة هم فروع من قبايل الساحل الافريقي فى جيبوتي الصومال الحبشة و ارتريا نزحت مع الهجرات الى اواسط السودان حديثا ...بعد الميلاد ..
    مع غروات البربر والفرس وهجرات العرب عبر التاريخ تقهقروا( اي الشلك ) الي اواسط السودان فى نواحي الخرطوم وتوتى والدويم والنيل البيض عموما ( حيث اكتشفت اثارهم في هذه الانحاء ) ثم الي الجنوب فى اعاالي النيل ..حيث عجز الغزاه الوصول للغابات والامراض ووعورة المسالك ..


    المصدر : شواهد
                  

10-13-2013, 07:43 AM

ناصر احمد الامين
<aناصر احمد الامين
تاريخ التسجيل: 03-29-2009
مجموع المشاركات: 2913

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: Awad Omer)

    Quote: المصدر : شواهد

    ؟؟؟؟؟
                  

10-13-2013, 07:47 AM

Awad Omer
<aAwad Omer
تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 760

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: ناصر احمد الامين)

    Quote: ؟؟؟؟؟


    سالامات ..

    المصادر متنوعة
                  

10-13-2013, 08:31 AM

Awad Omer
<aAwad Omer
تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 760

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: Awad Omer)

    Quote: نرتكب كسودانيين خطأ كبير بالتسليم لي كتابات اعدائنا حول تاريخنا: انت تبني نظريتك حول تراجع الشلك نتاج هجوم العرب والفرس!!؟ هنا في سؤال :متي دخل العرب والفرس الي السودان؟ممكن تدينا اسماء المعارك ومواقعها وتاريخا واسماء القادة..
    المعروف انه منذ تراجع تانوت اماني في 600ق.م لاحدي 1821 لم يستطع جيش تخطي اسوان جنوبا. الحرب في 1504 كان حرب دينية بين جيشين سودانيين واحد مسيحي والتاني مسلم.
    ولم تكن حرب عرقية بين عرب وافارقة كما يدرس في المناهج.
    العروبة ظهرت لاحقا.


    شكرا استاذ رشيد للاضاءة القيمة هذه...
    من الشواهد اتت النتائج ...يعنى... البعر يدل علي البعير ..

    شوفالصور تحت... وقارن ..امكن ما بالدقة الكافية ..لكن ...البعر يدل علي البعير .



    1237.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    991255856.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    pkh7.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

10-13-2013, 09:55 AM

عبداللطيف شريف على
<aعبداللطيف شريف على
تاريخ التسجيل: 03-10-2013
مجموع المشاركات: 1197

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: Awad Omer)

    (والحضارة النوبية ) ...

    وملامح اهلها فى تصاويرهم القديمة نقول عليها (شلكوية) ...

    ام تقصد الشلك والنوبة اصل له فروع .......!!!



    فى انتظارك وشواهدك ..

    ها هنا متحكر انا .........!!!
                  

10-13-2013, 09:58 AM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: Awad Omer)

    الاستاذ عوض عمر
    السلام عليكم

    بعيدا عن الدعاوي العنصرية، ودون تحيز لاي طرف يؤسفني الا اتفق معك في الطرح اعلاه للأسباب التالية:
    1- لو تمعنت في وجوه المحاربين في اللوح الحشبي ستجد ان وجوههم مخنلفة عن وجوه الشلك من ناحية الخواص الجسمية الطبيعية التي تمتاز بها كل مجموعة عرقية وابرز ما فيها هي الشكل العام للوجه، الأنف، الفم ، العيون. والطول، ومن في اللوحة يغلب عيلهم التوسط في الطول بينما تمتاز القبائل النيلية بالطول الفارع، (الحديث هنا للمقارنة فقط والخروج بنتيجة علمية مبنية على المشاهدة المباشرة)
    2- تختلف لغة الشلك اختلافا تاما عن اللغات النوبية، ومن الطبيعي ان تخلف اي حضارة آثارا لغوية يمتد اثرها لمئات القرون، ستجد اثرا واضحا للغات النوبية في عامية السودان اليوم، اهمها مفردات الزراعة، مثل اللبقة، التقنت/ الواسوق، العشميق، وغيرها والآلاف من اسماء المدن والقرى المتشرة في مناطق عديدة من السودان، كركوج، الكلاكلة، الكدرو، كلي، حسن نارتي، كوستي، وواسي، كردفان، ....بينما تكاد لا تجد اي اثر للغة الشلك مما ينفي جملة وتقصيلا انهم كانوا في السودان الشمالي ذات يوم كحكام وشعب وإلا ستجد ايضا مئات الالفاظ من لغة الشلك واللغات النيلية في صميم اللهجة السودانية الحالية.
    3- الفراعنة السود الذين احتلوا مصر وحاربوا الآشوريين والفرس توجد لهم اهرامات وفيها مادة اثرية ثرة واهراماتهم وآثارهم لا تزال موجودة وهم عاشوا وماتوا ودفنوا في المناطق النوبية
    4- لا يوجد في التراث الشعبي والشفهي لقبيلة الشلك والقبائل النيلية الأخرى ما يشير إلى وجودهم في الشمال او محاربتهم للفرس أو المصريين بل تتحدث اساطيرهم عن قصص مختلفة لا علاقة لها بهذا التاريخ الفرعوني المزعوم والذي يفترض البعض انهم كانوا جزءا منه.
    5- تشابه الحراب والدرق ليس بينة تاريخية جيدة لأن اسلحة العالم القديم كانت الدروع والحراب والسيوف والقوس والنشاب ومن الطبيعي ان تتقارب طرق تصنيعها لأن الحربة هي الحربة، قد تختلف في الطول ونوع الخشب المصنوع منه عودها وجودة الحديد، قد تكون حراب الشلك استوردت في الاصل من مناجم مملكة مروي، ومعروف ان مملكة مروي كانت مشهورة بصهر الحديد ومناطق وجود هذه المصاهر في كبوشية والبجراوية ومناطق اخرى ويسميها المؤرخون بيرمنجهام افريقيا،
    6- الموروث الشعبي المتمثل في الرقص والموسيقي وعادات الزواج والموت لا يظهر اي تطابق مع ما كان سائدا في ممالك الشمال، عدا حالة واحدة فيها بعض التشابه وهي القنل الطقسي للملوك، فقد دأب الكهنة على التخلص من الملك بارسال رسالة له يدعون انها من الإله تطلب من الملك انهاء حياته وعادة يستجيب الملك لهذا الطلب المقدس، لكن الملك اركماني عندما وصلته هذه الرسالة قام بقتل الكهنة وانهي هذا النوع من العبادة. وفي المقابل فان رث الشلك عندما يشيخ ويعجز عن تمثل روح جدهم الأكبر نياكانج تقوم نسائه بقيادة زوجته الكبرى بقتله عن طريق دوسه بالاقدام


    هذا مع كامل احترامنا للشلك والدينكا كافة القبائل النيلية ولكن التاريخ هو التاريخ

    (عدل بواسطة Barakat Alsharif on 10-13-2013, 10:16 AM)
    (عدل بواسطة Barakat Alsharif on 10-13-2013, 10:26 AM)

                  

10-13-2013, 10:59 AM

Awad Omer
<aAwad Omer
تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 760

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: Barakat Alsharif)

    Quote:
    (والحضارة النوبية ) ...

    وملامح اهلها فى تصاويرهم القديمة نقول عليها (شلكوية) ...

    ام تقصد الشلك والنوبة اصل له فروع .......!!!


    الحضارة النوبية = هذه مسلمات و قوالب ثابتة .....تحتاج الى تفكيك وامتحان يراعي الشواهد..

    اقصد ان النوبة الحاليين هم فروع من قبايل اتتت من الساحال الشرقى لافريقيا -الصومال واثيوبيل وارتري وجيبوتي - كالبجة وغيرهم..نزحوا لاحقا لشمال السودان وشرقه ...اما الشلك هم القبئل التئ سكنت مكان ما يعرف اليوم ببلاد النوبة فى شمال ووسط السودان وانشاو ما يسمى اليوم بالحضارة النوبية ...التى سميت على السكان الحاليين..اي النوبة..... وطبعا الاشكال والهيئات المتروكة لا يمكن تظل ثابتة فى المظهر والمخبر عبر قروون عديدة...يحصل تطور وتحور عبر الزمن لكل مظهر ..يعني الزمان ليهو احكامو برضو...
                  

10-14-2013, 09:00 AM

Awad Omer
<aAwad Omer
تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 760

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: Awad Omer)

    شوف للاوو و فى صور المعابد ..وهي قطعة من القماش تلبس بواسطة الشلك بعد إرتداء الملابس وتمرر من تحت اليد الشمال وتربط في الكتف الأيمن بالنسبة للنساء، والعكس للرجال.

    tribute-huy_tomb.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

10-14-2013, 09:08 AM

ناصر المحسى
<aناصر المحسى
تاريخ التسجيل: 12-30-2009
مجموع المشاركات: 7262

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: Awad Omer)

    الحقد والعنصرية فنون. ،،،

    يعني الشلك سمو مملكتهم بالمملكة النوبية او مملكة كوش والمعروف ان كوش هو جد النوبين
                  

10-14-2013, 09:36 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: ناصر المحسى)

    ما تقول بِهِ يا Awad Omer تَّهاتِهُ ما لم تأتي بدليل بَيِن وأن تُثبِت لنا مراجعُك
                  

10-14-2013, 09:56 AM

Artiga Gilani
<aArtiga Gilani
تاريخ التسجيل: 02-16-2013
مجموع المشاركات: 1073

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: عزام حسن فرح)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخ/ عوض عمر
    النوبيين كثر بهذا المنبر ويعرفون تاريخهم وسأدع لهم ما يليهم .
    اما عن البجا فوجود حضارة البجا ( وليس البجا فقط ) بالسودان تعود لما قبل ال 5000 عام
    وكان وجودهم على امتداد شريط البحر الاحمر .. وبعض المناطق الاخرى الشرقية من السودان
    وقد عاصر البجا الحضارات النوبية والفرعونية .. وكانت لهم حروبات ومعارك مع الفراعنة
    والرومان .. ويوجد توثيق لذلك بتاريخ الفراعنة عبر المنحوتات وما شابهها .

    http://www.sudanway.sd/geography_tribes_beja.htm

    ما الحكمة من اثارة هذا الموضوع الان ..

    ارتيقا
                  

10-14-2013, 10:09 AM

ناصر المحسى
<aناصر المحسى
تاريخ التسجيل: 12-30-2009
مجموع المشاركات: 7262

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: Artiga Gilani)

    ما الحكمة من اثارة هذا الموضوع الان ..

    ----------
    اثارة الموضوع بدافع الحقد والعنصرية

    اخر الزمن عوض بقي عالم في التاريخ اكثر من العلماء التاريخ والآثار الذين

    كتبو مئات الكتب عن تاريخ المملكة النوبية
                  

10-14-2013, 10:57 AM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: ناصر المحسى)

    لرفد الموضوع هاك هذه المقال الذي كتبته في اغسطس 2010 ونشر بصحيفة الراي العام وعدد من المواقع الاسفيرية وكان بمناسبة الاستفتاء على انفصال الجنوب



    النشيد القومي لدولة الجنوب ..البحث عن هوية مفقودة

    بقلم: مبارك مجذوب الشريف


    الآمال العريضة المبنية على تمخض الإستفتاء عن وحدة بدأت في التلاشي فكل المعطيات والإشارات تتجه نحو إنفصال وطلاق بائن بينونة كبرى، ولا نريد أن نكون مشاغبين ونفسد على أهل الجنوب عرسهم المرتقب، لكن وخطى القوم تتسارع نحو الإنفصال الجغرافي والوجداني نفاجأ بأنهم قد يمموا شطر الشمال وانتحلوا شخصية (ابن كوش) وصاغوا نشيدهم القومي الجديد باعتبارهم حملة مشعل كوش الحضاري.
    والغريب أنهم كانوا يرفعون على الدوام رايات العلمانية والديمقراطية مع أن جوهر نشيدهم الجديد ليس علمانيا على الأطلاق بل دينيا محضا، كما سنكتشف أن ربط كوش بفكرة السودان الجديد كان خدعة كبرى، فقد اخبرونا أنها فكرة علمانية تكرس عوامل الوحدة والانسجام بين مكونات ثقافية متعددة وترى في إقصاء الدين أمرا ضروريا لتحقيق تلك الفكرة، ولكن ما نراه الآن ومن خلال النشيد أمر مغاير تماما لعلمانيتها، ولنبدأ باستعراض ترجمة النشيد:
    يا إلهنا..
    نحمدك ونجلك ونثني عليك لنعمائك على كوش
    أرض المحاربين العظماء ومهد الحضارة الإنسانية
    يا كوش
    انهضي وبثّي شعاعك وبريقك وارفعي علمك مع النجم الهادي
    وانشدي اناشيد الحرية بسرور
    من أجل أن يسود أرجاءك السلام والعدالة والحرية
    يأيها المحاربون السود الأقوياء
    فلنقف في صمت وخشوع ومهابة في ذكرى ملايين الشهداء..
    الشهداء الذين شيدوا بدمائهم اساس الوطن
    قسماً سنحمي أمتنا
    يا جنة عدن..
    أرض اللبن والعسل
    أرض النساء والرجال الأشداء
    أحفظينا متحدين في سلام وسكينة
    النيل والجبال والوديان
    ستكون مصدر فرحنا وعزنا
    فليحفظ الرب جنوب السودان

    هذا النشيد سيكون أمرا مستساغا ومقبولا لو أن أهل الجنوب قرروا البقاء مع الشمال وطالبوا الشمال بنشيد قومي مثل النشيد المذكور، لأن مملكة كوش سودانية وهي ملك لكل السودانيين، من كان يقع في نطاقها الجغرافي القديم ومن لم يقع في ذلك النطاق، مثلها مثل المحمل الدارفوري لكسوة الكعبة أو الرواق السناري أو إنسان سنجة الذي عاش في عصور جيولوجية سحيقة. فكلها تراث سوداني هو لكل السودانيين جميعا، أما وقد اختاروا الإنفصال فان تغنيهم بمجد كوش يعتبر غريبا، غرابة أن يختار أهل شمال السودان نشيدا قوميا جديدا يتغنى منشدوه بانجازات حضارة المغول في الهند.
    واللافت ايضا أن النشيد وهو يخاطب ارض كوش ينحرف عن ذلك في آخر سطر منه حيث يقول (فليحفظ الرب جنوب السودان) ولو قال فليحفظ الرب (أرض كوش) التي جعلها رمزا لأحلامه واشواقه لأصبح الأمر اكثر انسجاما.
    ونتساءل لماذا (كوش) ؟ ولماذا حفل النشيد بالعبارات الدينية واين ذهبت العلمانية؟ ألا ينسف التغني بورود اسم كوش في الكتاب المقدس وتبني حضارتها فكرة العلمانية المرتجاة من اساسها؟ ألم يستهل مطلعه بقول يا إلهنا؟ ألم يتحدث عن (جنة عدن) أرض اللبن والعسل وينتهى بطلب للرب أن يحفظ جنوب السودان؟
    ونتساءل ايضا ماذا تعني كوش أو عدن لمواطن جنوبي غير مسيحي؟ الا يمثل هذا ورودا لنفس المستنقع الذي كانوا يعيبونه على الشماليين وهو استلاب الآخرين ومحو مكونهم الحضاري؟
    النشيد كما هو واضح يعكس معضلة البحث عن هوية تواجه الدولة الجديدة، فالدولة الجديدة وهي تقدم نفسها لأمريكا و للغرب ولاسرائيل تريد القول نحن موجودون ومن قديم الزمان واسمنا مكتوب في كتبكم، وهذا التقديم كاحفاد للكوشيين يمكن الدولة الجديدة من إقامة علاقة حضارية روحية ووجدانية مع الغربيين مبنية على إرث تاريخي ديني مشترك قد يكون جواز السفر لقلوبهم قبل عقولهم، إذ أن الغربيين يدعون كذبا أنهم لا يقيمون وزنا للدين، مع أن أعيادهم وعطلاتهم الأسبوعية ومعظم أعلامهم الوطنية، والقوانين التي تحرم الزواج بين الاقارب مبينة على أسس دينية، وبالطبع فهذا التقديم الديني أفضل بكثير من أن تأتي إليهم الدولة الجديدة وهي خالية الوفاض وملفها دون أوراق.
    لقد ورد سم كوش في الكتاب المقدس عشرات المرات ومن ذلك:
    وَاسْمُ النَّهْرِ الثَّانِى جِيحُونُ، وَهُوَ الْمُحِيطُ بِجَمِيعِ أَرْضِ كُوشٍ (سفر التكوين)
    وَبَنُو حَامٍ: كُوشُ وَمِصْرَايِمُ وَفُوطُ وَكَنْعَانُ (سفر التكوين)
    بل أن سيدنا موسى تزوج حسب الكتاب المقدس إمرأة كوشية، فقد ورد في سفر العدد (21: 1): (و تكلمت مريم وهرون على موسى بسبب المرأة الكوشية التي اتخذها لانه كان قد اتخذ امرأة كوشية.)
    لكن إذا كان مقصد هؤلاء من الزج باسم كوش في نشيدهم هو التغني بحضارة افريقية فلماذا (كوش) بالذات وهناك عشرات الحضارات الأفريقية في دول اخرى مجاورة يمكن التغني بها؟ الإجابة أن أسماء تلك الحضارات لم ترد في الكتاب المقدس وبالتالي لا جدوى منها.
    كوش مملكة نوبية قامت في شمال السودان وقد ورد اسم احد ملوكها المشهورين في آية من آيات الكتاب المقدس، وهذا ينفي قطعا وجودها في أي مكان آخر في العالم الفسيح، فلا هي في الحبشة ولا العراق ولا الجزيرة العربية، بل هي في منطقة النوبة في شمال السودان، حيث دفن هذا الملك العظيم، تقول الآ ية:
    وسمع عن ترهاقة ملك كوش قولا قد خرج ليحاربك فعاد وارسل رسلا الى حزقيا قائلا... ( الملوك الثاني الاصحاح 91)
    وقد أخطأت التوراة في اسم الملك، لأن الاسم الصحيح للملك النوبي حسب تصحيح الدكتور عبد القادر محمود إعتمادا على نقوش نوبية هو (تهراقا)، وليس ترهاقا كما ورد بالكتاب المقدس فقد حدث قلب للحروف عند انتقالها للسان العبري.
    ومن المحبط أن كوش، مهد الحضارات، التي يتغنى بها النشيد لم تكن مسيحية ولا يهودية بل دولة وثنية متعددة الآلهة، ومن أبرز هؤلاء الآلهة آمون، بل حرص ملوكها وحتى عهد الدولة المروية التي ورثتها على إبقاء آمون من ضمن اسمائهم، ومنهم على سبيل المثال الملك نتكمني، فلفظ امني يشير إلى أمون، وايضا اركماني، والملكة أماني توري.
    كذلك من المدهش أن نرى أن اسم (كوش) نفسه لا يبشر بخير في الكتاب المقدس، فهو وحسب التفاسير التي فسرها المفسرون المسيحيون يشير هذا الاسم إلى (ظلمة الجهالة)، ويبدو أن ملوك كوش الأقوياء كانوا أعداء دائمين لليهود، فحرص اليهود على عدم ذكرهم بخير أبدا في كتبهم بل حرصوا على التغني فقط بانتصارات اليهود على هؤلاء الكوشيين، فقد ذكر الكتاب المقدس خبر المعركة التي هزم فيها آسا اليهودي القائد زارح الكوشي حيث جاء في الإصحاح الرابع عشر من سفر أخبار الملوك الثاني في هذا الشأن ما نصه:
    (فخرج إليهم زارح الكوشي بجيش ألف ألف وبمركبات ثلاثمائة وأتى إلى مريشة. وخرج آسا للقائه واصطفوا للقتال في واد صفاتة عند مريشة. ودعا آسا الرب إلهه وقال أيها الرب ليس فرقاً عندك أن تساعد الكثيرين ومن ليس لهم قوة. فساعدنا أيها الرب إلهنا لأننا عليك اتكلنا وباسمك قدمنا على هذا الجيش. أيها الرب أنت إلهنا. لا يقو عليك إنسان. فضرب الرب الكوشيين أمام آسا وأمام يهوذا فهرب الكوشيون. وطردهم آسا والشعب الذي معه إلى جرار وسقط من الكوشيين حتى لم يكن لهم حي لأنهم انكسروا أمام الرب وأمام جيشه..)
    لهذا السبب فالإشارة إلى كوش باعتبارها (ظلمة الجهالة) أمر غير مستغرب من جانب اليهود، وهم يتعرضون لغزوات من جانب الكوشيين، وندعم ذلك الوصف بتفسير لبعض آيات سفر التكوين و مصدره موقع الموجة القبطية، اليكم النص:
    ( أولاً- كوش: كلمة «كوش» تعني بالعبرية «أسود».
    كوش، بكر حام، أنجب خمسة أبناء قدموا خمسة شعوب: سبا «إنسان»، حويلة «دائرة أو مقاطعة»، سبتة «ضارب»، رعمة «ارتعاش»، سبتكا «ضارب». سكنت هذه الشعوب في وسط البلاد العربية وجنوبها، لكن سبا رحل إلى أفريقيا (أثيوبيا)، لذلك فإن كوش في العهد القديم غالبًا ما يقصد به أثيوبيا والنوبة (جنوب مصر)، وأحيانًا جنوب ووسط شبه الجزيرة العربية... وفي كثير من قواميس الكتاب المقدس تعتبر كوش هي أثيوبيا فقط.
    وقد قدم نسل حام بوجه عام شعوبًا وأممًا مقاومة لعمل الله ولشعبه في العهد القديم، لذا جاء العهد القديم يعلن العقوبة الإلهية على هذه الشعوب بكونها تحمل رموزًا للشر، فكوش كانت تشير إلى ظلمة الجهالة، ومصر إلى محبة العالم التي تستعبد النفس وكنعان إلى العمل الشيطاني الخ... لكن النبوات في العهد القديم لم تترك هذه الشعوب بلا رجاء وإنما أعلنت رفض شعب الله للإيمان ودخول هذه الأمم إلى الميثاق الإلهي. هكذا الأمم التي كانت تحت اللعنة بسبب وثنيتها ورجاساتها صارت العروس المقدسة التي تتهيأ للحياة الأبدية في حضن الأب السماوي.
    إن كان الكتاب المقدس قد قدم كشفًا عن عمله خلال نسل سام حيث يأتي كلمة الله متجسدًا من نسل إبراهيم... فإنه يكشف أيضًا عن عمل عدو الخير خاصة خلال نسل كوش الذي قدم نمرودًا، ومن نسل كنعان الذي قدم الشعوب الكنعانية المقاومة لعمل الله، ) انتهى النص
    لاحظوا أن غضب اليهود على الكوشيين لم يتوقف بل نسبوا لهم النمرود وهو معروف بعصيانه وبطشه وشدة بأسه، مع أن النمرود سكن بلاد الرافدين.
    واليكم أيضا التفسير التالي للأب انطونيوس فكري :
    (وقد قدم نسل حام بوجه عام شعوباً وأمما مقاومة لعمل الله ولشعبه في العهد القديم لذا جاء العهد القديم يعلن العقوبة الإلهية علي هذه الشعوب بكونها تحمل رموزاً للشر فكوش كانت تشير إلي ظلمة الجهالة ولسواد الخطية أر 32:31(. انتهى النص
    ونقول أن تعبير (ظلمة الجهالة) يماثل اليوم تعبير (ارهابي) أو منتهك (لحقوق الأنسان) أو (مرتكب جرائم حرب) الذي تطلقه القوى الغربية لكل من يقف ضدها وكلها تعابير ليس بالضرورة ان تكون صحيحة.
    لذا نتساءل ونوجه السؤال لقادة الجنوب، ما الفائدة من انتحال تراث قديم وتقديمه للعالم الغربي كوشيجة صلة باعتباره (مهد الحضارة الأنسانية) الأمر الذي يتناقض جملة وتفصيلا مع تعبير (ظلمة الجهالة) المعادل لكلمة كوش والراسخ في نفوسهم؟
    نحن لا نرى كوش باعتبارها (ظلمة الجهالة) بل مملكة سادت ثم بادت كغيرها من الممالك السابقة وتركت لنا تراثا عظيما يتمثل في لغة ابجدية مكونة من واحد وعشرين حرفا ورمزين صوتيين، وبراعة تحدث بها التاريخ في تعدين الحديد وصهره، وخمسين هرما وهو عدد يعتبر اكبر عدد للاهرامات موجود بالعالم، وعشرات المعابد وملوك عظماء حكموا مصر وحاربوا الفرس والآشوريين واليهود، بينما لا نجد لليهود اثراً حضارياً واحداً باقياً إلى اليوم، هل لديهم شئ مثل الإهرامات؟ أومعابد النقعة والبركل والمصورات الصفراء؟ أوالآف التماثيل للملوك والآلهة والمنقوشات والجداريات والمشغولات الذهبية؟ كلا
    نقول لمن اراد التغنى بمجد كوش ترنم كما تشاء، لكن تذكر أن الغربيين واليهود لن يروا فيك إلا صورة زارح الكوشي وأن نسل حام كما يقولون قد قدم بوجه عام شعوبًا وأممًا مقاومة لعمل الله ولشعبه وهذا حسبما هو وارد لديهم في العهد القديم.
    كوش ستبقى كما وصفت في العهد القديم مع تعديل طفيف، لن تكون مقاومة لعمل الله وإنما لمن يدعون زورا أنهم شعبه المختار. هذا هو مجدها باعتبارها (ارض المحاربين العظماء ومهد الحضارة الإنسانية) ومن أراد التغني بها على هذا الأساس فمرحبا به.
                  

10-14-2013, 05:12 PM

Awad Omer
<aAwad Omer
تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 760

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: Barakat Alsharif)

    Quote: ما الحكمة من اثارة هذا الموضوع الان ..

    ----------
    اثارة الموضوع بدافع الحقد والعنصرية

    اخر الزمن عوض بقي عالم في التاريخ اكثر من العلماء التاريخ والآثار الذين

    كتبو مئات الكتب عن تاريخ المملكة النوبية


    ليه نفسك قايم ...كدة.

    ممكن ما تتفق ........لكن نحن فتحنا الكلام المكرور في كتب التاريخ عشان ننقاشه ونمتحنه.... معاك ومع غيرك من المتدد اخلين ...
                  

10-14-2013, 05:49 PM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 17638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: Awad Omer)

    سيبك من شوآهد....
    وما أدراك ما شواهد...
    وأقرا الآنجيل...


    يعنى درك العنصرية فى السودان دا...
    ما ليه قآع يرسى عليه أبدا؟

    (عدل بواسطة nour tawir on 10-14-2013, 05:53 PM)

                  

10-14-2013, 06:59 PM

ناصر المحسى
<aناصر المحسى
تاريخ التسجيل: 12-30-2009
مجموع المشاركات: 7262

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: Awad Omer)

    عبدالقادر خليل
    لو تلاحظون احبائي ان انجاس النظام الفاسد هذه الايام يعزفون علي وتر العنصرية والجهوية والقبلية بشكل متقن ومنتن يجب عليك يا بكري ان لا تدع هؤلاء الرجرجة يدنسون تفكير البسطاء بمثل هذه التفاهات التي اقعدت سوداننا عقوداً في دائرة التخلف والفوضي والجهل
    -----------
    التمدد اخلين

    شنو الكبكبة دة لو ما قدر البوست العنصري فاتحه ليه ،،،،البوست لسة في البداية الا تبلع ناشف
                  

10-14-2013, 07:25 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: ناصر المحسى)


    النوبا الحاليين هم عرب تنوبوا .. النوبا الأصليون شعوب مندثرة مثل شعوب عاد وثمود وقوم صالح.

    بريمة
                  

10-14-2013, 09:02 PM

عبداللطيف شريف على
<aعبداللطيف شريف على
تاريخ التسجيل: 03-10-2013
مجموع المشاركات: 1197

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: بريمة محمد)

    النوبا الحاليين هم عرب تنوبوا .. النوبا الأصليون شعوب مندثرة مثل شعوب عاد وثمود وقوم صالح.

    انقونن منا...



    اراباً قياب ..
                  

10-14-2013, 09:46 PM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 17638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: عبداللطيف شريف على)

    القصد من البوست هو صرف الآنظار عن موضوع الثورة..
    الفكرة لئيمة...
    والمضمون ألآم..

    يحاوروك فى شنو يا عوض؟
    فى الملاريا العنصرية؟
    ولا حمّى الجهل النكفية؟

    أرحموا أنفسكم من مرض العنصرية العضآل..
    فهو قآتل..
                  

10-14-2013, 10:28 PM

ناصر المحسى
<aناصر المحسى
تاريخ التسجيل: 12-30-2009
مجموع المشاركات: 7262

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: عبداللطيف شريف على)

    اراباً قياب ..
    ------
    قياب كوسي
                  

10-14-2013, 10:54 PM

Artiga Gilani
<aArtiga Gilani
تاريخ التسجيل: 02-16-2013
مجموع المشاركات: 1073

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: ناصر المحسى)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    Quote: لكن نحن فتحنا الكلام المكرور في كتب التاريخ عشان ننقاشه ونمتحنه.... معاك ومع غيرك من المتدد اخلين


    طيب طالما كلامك من كتب التاريخ
    ما تورينا ياتو منها بدعم نظريتك دى

    ارتيقا
                  

10-15-2013, 07:48 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8422

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: Artiga Gilani)

    لو كانوا الشلك هم الفراعنة أو الدينكا أو البجة وهلمجر ، نحن بنستفيد من الموضوع ده شنو في الوقت الحالي؟

    تاريخ وإنتهى ، التعامل يجب أن يكون مع الواقع الحالي ، أمريكا عمرها 200 وشوية والليلة ممكن تدخل اصبعها في عين اجعص جعيص
    فوقوا يا جماعة
                  

10-15-2013, 09:28 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: ترهاقا)
                  

10-15-2013, 10:44 AM

Awad Omer
<aAwad Omer
تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 760

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: عزام حسن فرح)

    Quote: أنا ما شايِف أي وجه لِلعُنْصُرِية في "دعَوة" Awad Omer في شأن أصل النوبِيين/الشُلُكْ. مِن حقو يكْتِب في التاريخ وفي أي حاجة وفي الوقت البِشوفو هو، بس وِفْقًا لِمراجِع ومُسْتندات إذا أراد النِقاش في التاريخ، ولو عمود Awad Omer صنفتوهو إنْصِرافي (الثورة وكِده) يبقى تدينو برضو الأعمِدة التالِية على سبيل المِثال لا الحصر (الصفحة الأولى) أو تكونو مُنافقين وبتْكيلو بِإتْنين:

    نا حأفتح لي عمود أحكي فوقو نُكَتْ.. أي نُكَت ساااااي.. وواحِد بِتاع غُنا.. وواحِد بِتاع شعر فُصحى ودوبيت.. ونشوف رأيكُم وتعليقاتكُم!

    تصنِفو ساااااي ده كوز وده مُناضِل.. ده في السِلِك وده إنْصِرافي.. وعاوزين تحَدِدو ده يِكْتِب شنو وبِتين، وتنادو في نفسسسس الوقت بِحُرِية الرأي والرأي الآخر والديِمُقْراطِية!



    اولا.... كل عام ونتم بخير ....اعاده الله علينا وعليكم باجمل ما تتمنون ...

    اشكرك جزيلا اخونا عزام ..
    اول كلمة قلتها فى البداية....خالص.. انها دعوة مفتوحة للنقاش ...تقبل الاخذ والرد ....وابتدات بالشواهد من الاثار والقرائن ولس تب التاريخ ذات الاحكام والقوالب الجاهزة...


    Quote: القصد من البوست هو صرف الآنظار عن موضوع الثورة..
    الفكرة لئيمة...
    والمضمون ألآم..


    لكن كيف اتفاهم مع زي دة ....


    او:


    Quote: لو تلاحظون احبائي ان انجاس النظام الفاسد هذه الايام يعزفون علي وتر العنصرية والجهوية والقبلية بشكل متقن ومنتن يجب عليك يا بكري ان لا تدع هؤلاء الرجرجة يدنسون تفكير البسطاء بمثل هذه التفاهات التي اقعدت سوداننا عقوداً في دائرة التخلف والفوضي والجهل
    -----------
    التمدد اخلين

    شنو الكبكبة دة لو ما قدر البوست العنصري فاتحه ليه ،،،،البوست لسة في البداية الا تبلع ناشف


    او مع المسكين الهائئج دة ...البيردد العنصرية فى كل مرة ....... وعامل الموضوع كله ربح وخسارة ..
                  

10-15-2013, 01:13 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: Awad Omer)

    مقال جيد لما لينا عينة كويسة

    زول ما قعد في كوش-الاقليم الشمالي- بين الاثار العريقة..ما بعرف قيمة السودان وزول ما بعرف قيمة السودان ما بعرف قيمة الجنوبيين الذين ادرجو هذه الحضارة في سلامهم الوطني وزول ما بعرف قيمة وذكاء الجنوبيين ما بقدر اتفاقية نيفاشا..وزول ما عرف قيمة نيفاشا غير مؤهل لحكم السودان الان ومستقبلا
    والعايز يعرف قيمة نيفاشا يقرا كتاب منصور خالد(تكاثر الزعازع وتناقص الاوتاد) او يقرا الاتفاقية شخصيا ويقيما مع الدستور الانتقالي ..بعدين يجي يدعي الوصاية على الناس...ويخترع لينا حاجة احسن منها...واي زول ما بحترم الجنوبيين طاريء على السودان وان ادعى غير ذلك والمركز ده ليه 200 سنةبس وكوش ليها 7000سنة
    .....
    كوش هوابن حام بن نوح وفقا للتوراة
    والسودانيين حاميين
    ومدعين العروبة في الشمال من المشلخين الجعليين والشايقية هم نوبة مستعربين..تم اعادتهم بواسطة الامير داود بن سلميان في زمن المعتصم...بعد ثورة الزنج في البصرة وبعد هزيمة الدولة الفاطمية في مصر
    تماما كما حدث في ليبريا الحديثة وعودة الافريقيين من امريكيا لذلك جااوء يحملوا ثقافة عربيةو اسلامية مع عاداتهم النوبية وايضا مفردات وطقوس نوبية ظلت حتى الان في لغة الشايقية والجعليين
    والكلام ده سمعنها في محاضرة اكسكلوزيف من المرحوم عبدالمنعم حاج الامين وقال المصدر اخبار الامم للمسعودي-والشريط مفرغ في بوست قديم هنا...
    يالله وروني الشلوخ جات من وين؟؟؟
    بس عايزنكم تعرفو انتو ما اذكى ولا واعى من الجنوبيين عبر العصور ومفروض تعتزو بيهم مش تهينوهم في االمركز وتشنو حرب ضروس نص قرن من اجل استعلاء شوفيني لحاضنة صناعية قبيحة ماتت في رابعة العدوية في 30 يونيو 2013
    ونخب المركز دي تتفاوت فقط في السوء وعبء على التغيير القادم ...
    والشلك كانو موجودين في جزيرة توتي ايضا
                  

10-15-2013, 02:48 PM

Albino Akoon Ibrahim Akoon
<aAlbino Akoon Ibrahim Akoon
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 1762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: adil amin)

    التاريخ يكتبه المنتصر.
    وقد ازل النوبة بعد ان هزموا ووقعوا اتفاقية البقط.
    وبعكس بريمة اعتقد ان النوبة ولغتهم تاثرت بالعربية وان النوبة الموجودين اليوم خليط لغويا وجينيا.
    اما ليس هناك من يمكن وصفهم بالنوبة الاصليين, فمعظم قبائل السودان نيليون بل بعض المصريين جينيا.
    والنيليون هم جزء لا يتجزأ من كوش وحضارته.
    لا يوجد أي دليل او تاريخ ينفي او يؤكد هذا فالحضارة الكوشية سابق للسجل التاريخي والتاريخ نفسه قابل للتزوير والحرف.
    في الثمنينات كان هناك كتاب تاريخ السودان الذي يروي دخول العرب للسودان وان الدينكا كانوا في الخرطوم كنساجي عناقريب.
    وبعد مجئ الانقاذ تم تغيير المناهج, واليوم لا احد يعترف بان ذاك الكتاب وجد في يوم من الايام.
    وهذا مثال حي ان التاريخ قد يحرف في فترة اقل من عمر الانسان.
    شعوب السودان نيليون ومرتبكين لغويا حسب رائي, الا انه لم يجري أي بحث لغوي واو جيني لاثبات ذلك ذلك لا يخدم
    مايريد بعض علماء الغرب الذهاب اليه وهو ان الحضارة الفرعونية أرية وقد قال البعض الاعراب ان الحضارة الفرعونية
    عربية وهذا لا ينافي اتجاه الآريين لان العرب جزء منهم. وهذا يؤكد ما يدعيه الآريين عن التفوق العرقي.
    اقول هذا وعيد مبارك عليكم ورحم الله شهداءكم وكل شهداء الحرية اينما وجدوا فهم اضحية الحرية ودماءهم
    فدية الحرية لكل حر.
    just saying
                  

10-15-2013, 02:23 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: ناصر المحسى)


    عبد اللطيف وناصر،
    سلام ..
    Quote: انقونن منا...



    اراباً قياب ..

    Quote: اراباً قياب ..
    ------
    قياب كوسي

    الرطانة ليس حجة لكم .. وكلنا بنرطن أنجليزى وهو ليس لغة أهلنا .. يعنى تعلمناه.

    عرفت كلمة أراباً .. تعنى الأعرابى .. عايز زول يشرح لى بقية النبذ ..

    وشكراً

    بريمة
                  

10-15-2013, 03:02 PM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: بريمة محمد)

    Quote: الشلك هم أصل الفونج وهي الرواية الأرجح وكلمة فونج شلكاوية والفونج ليست قبيلة كما يعتقد الكثير من السودانيين- كاتب البوست لم يعطنا الدليل القاطع والشواهد والأدلة بأن حضارة النوبة قد أقامها الشلك قبل ميلاد السيد المسيح
    لاشك في أن الشلك من المجموعات العظيمة في السودان وجديرة بالاحترام - وأذكر من طقوسهم ومعتقداتهم وكما عند الصوفية والشيعة نظرية الحلول
    فرث الشلك اي مليكها يسكن فشودة المقدسة ولا يسكن معه أحد غير زوجاته ومن يقومون برعايته - وعند اشتداد المرض عليه ويصير ضعيفا واهنا تقوم زوجاته بخنقه ودفنه حيا بحجة أن في ضعفه ضعف لنيكانج( الاله بلغة الشلك والذي تتقمص روحه الرث) واذا نظرنا الى تاريخ دولة الفونج نجد المك يعمد على قتل اخوته الصغار حتى لاينازعونه الملك وفي دارفور كانت هذه العادة سائدة ووثقها الشيخ محمد بن عمر التونسي في سفره الضخم وأحد المراجع الهامة في تاريخ دارفور-حيث ذكر بان احد الميارم ألبست أولادها الكنافيس حتى يبدوا كبنات فينجوا من القتل من قبل اخيهم السلطان غير الشقيق

    شكرا يا اخى,
    الحقيقة ان "شولو" او الشلك جزء من المجموعات النيلية فى الجنوب و يعتقد الانثروبولوجين بانهم انفصلوا حدثيا من "جانق او جينق" الدينكا و التى انفصلت هى الاخرى من النوير. موطن شلك الاصلى هو واو فى بحرالغزال قبل ان ينقسموا الى اللو الموجودة فى شرق افريقيا حاليا و الشولو الموجودة فى اعالى النيل حاليا. الطريقة التى تتبع لمعرفة علاقة الشولو بالنوبة فى الشمال هو علم ethnology-linguistics و لا يوجد انثروبولوجى يشك فى اصول القبائل النيلية فى وادى النيل او النوبية.

    (عدل بواسطة Zakaria Joseph on 10-15-2013, 03:04 PM)

                  

10-15-2013, 03:13 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: بريمة محمد)


    ول أبا أكون،
    كل عام وأنتم بألف خير .. أنت قربت أن تتفق معى حينما أقررت أن النوبة خليط جينى ولغوى .. وأختلفت معى فى أن النوبة الأصليون شعوب منقرضة .. لعلمك يا ول أبا أى خليط جينى يختلف عن الأبوين .. النوبيين لا يريدون الأعتراف بهذه الحقيقة وعايزين يظلوا نوبين أنقياء .. ليس هناك نقاء أثنى نهائياً .. الأمام المهدى الذى يدعون أنه دنقلاوى مثلاً من قبيلة الكنوز .. وهى قبيلة بنى كنز العربية
    Quote:
    حدود إمارة الكنوز

    دولة الكنوز أو إمارة الكنوز, أقام عرب الكنوز هذه الدولة في بلاد النوبة الشمالية التي تمتد من جنوب أسوان في مصر حتى جنوب دنقلة في السودان.

    أصل بني كنز

    ينحدر بنو كنز من قبيلة ربيعة العربية. وكانت هذه القبيلة تسكن بلاد نجد وتهامة في شبه الجزيرة العربية، وبعد ظهور الإسلام ارتحلت أعداد كبيرة منها وخاصة من بني حنيفة وبني يونس إلى مصر في عهد الخليفة العباسي المتوكل على الله في عام 238هـ/ 852م، فنزل بنو حنيفة في وادي العلاقي الذي يقع في الصحراء الشرقية بين أسوان والبحر الأحمر، واستقر بنو يونس في ثغر عيذاب جنوب حلايب الحاليا، كما نزلت جماعة أخرى من بني حنيفة بظاهر أسوان في بلدة بنوها عرفت باسم المحدثة.

    نشأة دولة الكنوز

    وقد ظهرت إمارة لربيعة التي نزلت في وادي العلاقي نتيجة لزواج رؤساء ربيعة من بنات رؤساء قبائل البجا سكان هذه المنطقة من الصحراء، مما أدى إلى انتقال حكم بلاد البجا في هذه المنطقة إلى زعماء ربيعة حسب النظام المحلي الذي يجعل وراثة الحكم لابن البنت وابن الأخت.

    وقد اتسعت هذه الإمارة العربية كثيرًا في عهد أبي المكارم هبة الله الذي يعرف بالأهوج المطاع بعد أن تولى حكم ربيعة بعد موت والده أبي يزيد، ويعتبر أبو المكارم هبة الله هو المؤسس الحقيقي لإمارة ربيعة الكبرى في أسوان وبلاد النوبة؛ فقد اتسعت حدود الإمارة في عهده حتى أصبحت تضم صعيد مصر الجنوبي من قوص إلى أسوان، كما ضمت جزءًا كبيرًا من بلاد النوبة الشمالية وهي المنطقة التي تعرف باسم مريس التي تقع جنوب وادي حلفا، كما ضمت وادي العلاقي بالصحراء الشرقية.

    ساعد أبو المكارم هبة الله الحاكم بأمر الله الفاطمي في القضاء على أبي ركوة الذي كان قد ثار على الحاكم بأمر الله في عام 397هـ/1006م، ولجأ إلى الصعيد ثم إلى بلاد النوبة فظفر به أبو المكارم وأرسله إلى القاهرة، فأكرمه الحاكم ولقبه بلقب كنز الدولة، وصارت ربيعة في أسوان والنوبة تعرف منذ ذلك الحين باسم بني كنز أو الكنوز، وسار هذا اللقب علمًا على جميع أمرائها حتى انتهت دولتهم.
    هل يعترف النوبيون أن الكنوز عرب .. وهم إحد فرعين للدناقلة أو قل الدناقلة هم الفرع الثانى للكنوز ..

    بريمة
                  

10-15-2013, 08:52 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: بريمة محمد)

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    و كل عام و الجميع بخير

    التقرير فى امر سكان النيل الاوسط ما عرف لاحقا ببلاد النوبة امر يتطلب مزيد من الجهود البحثية
    ضفاف الانهر كانت تمثل مركز الحياة و منها توغل البشر الى الداخل الافريقى
    هذه المنطقة تعرضت لموجة فولانية حتى مولد النبى موسى عليه السلام قبل ان يتفرقوا طرائق قددا
    قبلهم كانت الموجة الاورواسيوية < الهوسا > فى طريقهم عبر سيناء مرورا بالنيل الى غرب افريقية
    و هناك ايضا اليوربا و حديثهم عن الاصول النيلية و الماندى فى حوض نهر السنغال غربى مالى
    و تاريخهم الموثق المرتبط بالعصر الحديدى المروى المؤثر فى شمال دارفور و حول بحيرة تشاد حتى بلاد الماندى
    ففى الكمرون هناك التيكار و ارتباطهم بالنيل

    http://www.mississippitoafrica.com/blackrootsseeker/tikar.htm
    للاسف لا اتقن تنزيل اليوتيوب
    http://www.youtube.com/watch?v=ZIn_Pl4E4ns

    هذا لا يعنى انى انفى الاصل النيلى او الحاموى البجاوى لاحقا الا انى اميل الى ان سكان النيل الاوسط الاصليين
    اقرب الى سكان غرب افريقية الذين ربما هجروا بضغط القبائل النيلية و تمددهم شمالا و سيطرتهم على النهر فيما بعد
    اضيف
    ان التقسيمات الحالية و المسميات المعاصرة حديثة بمقياس التاريخ لذا لا يمكن ان تقود الى كشف المغبور
    و لابد لنا فى كل ذلك ان نستصحب ان المنطقة تاريخيا كانت بوابة افريقيا معظم الهجرات من خارج القارة مرت عبرها
    مما يخلق مزيد من التعقيد و الخلط

    (عدل بواسطة احمد حامد صالح on 10-15-2013, 08:57 PM)

                  

10-15-2013, 08:55 PM

Awad Omer
<aAwad Omer
تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 760

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: بريمة محمد)

    ادناه رسم من الاثار لترهاقا ....يممكن ان تقرب الصورة اكثر وايضا يمكن ان تفتح اسئلة اكثر ... ذلك لقربه من ملامح الشلك الحاليين اكثر من النوبة الحاليين....

    taharqa.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

10-15-2013, 10:55 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: Awad Omer)

    fulani1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    هذه الصورة الكلاسيكية هى الاقرب لقدماء المصريين

    سؤال مفتاحى

    كيف و متى و لماذا اختفت اللغة المروية رغم الرصيد الحضارى الكبير المتمثل فى الاهرامات و ابى الهول ؟

    هل للغة الهيروغلوفية اى علاقة باللغات النوبية المعاصرة فى الشمال او كردفان ؟ حسب ما هو متوفر لدى ان لا علاقة

    المقلق جدا : كيف كان هذا التحول اللغوى و القطيعة الثقافية و ما هى دوافع تلك اللحظة المفصلية

    هل لى ان استنتج بناءا على هذه القطيعة ان لا علاقة بين النوبيين الحاليين و الفترة المروية و الفراعنة المصريين

    يا ريت واحد متمكن فى المجال يجيب .. الاجابات العاطفية لا جدوى لها
                  

10-15-2013, 11:41 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: احمد حامد صالح)

    عودة للشلك
    اذا اعتبرنا ان الشلك هم من اقاموا تلك الحضارة العريقة فى مروى و مصر
    اذا لا بد ان يكون قد تراكم عندهم تراث حضارى كثيف بالنظر لواقع الحال لا نجد ما يشير الى ذلك
    من بنى اهرامات البجراوية كان يتوقع منه اهرامات ذات شنة و رنة فى سنار بافتراض ان الفونج من الشلك
    كل الذى ورثناه فى سنار لا شيئ .. حضارة مبناها من قش تلاشت حتى قبل دفن اخر المكوك .. مع العلم
    بان جبل موية و سقدى و دود على مرمى حجر من عاصمة الفونج .. يعنى الحجارة متوفرة للبناء
    لكل ذلك يصعب على ان اهضم ان الحضارتين
    من رحم واحد .. مع انى لا اتفق مع نظرية ان الفونج من الشلك ..
    سؤال اللغة ايضا ينطبق على لغة الشلك و علاقتها باللغة المروية الهيرغلوفية

    ----------------------------------------------------
    ارجو فهم مداخلاتى التلاتة فى اطارها المعرفى فقط دون اى تأويل اخر مع تقديرى للجميع

    (عدل بواسطة احمد حامد صالح on 10-15-2013, 11:45 PM)

                  

10-16-2013, 10:10 AM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: احمد حامد صالح)

    Quote: ذا اعتبرنا ان الشلك هم من اقاموا تلك الحضارة العريقة فى مروى و مصر
    اذا لا بد ان يكون قد تراكم عندهم تراث حضارى كثيف بالنظر لواقع الحال لا نجد ما يشير الى ذلك
    من بنى اهرامات البجراوية كان يتوقع منه اهرامات ذات شنة و رنة فى سنار بافتراض ان الفونج من الشلك
    كل الذى ورثناه فى سنار لا شيئ .. حضارة مبناها من قش تلاشت حتى قبل دفن اخر المكوك .. مع العلم
    بان جبل موية و سقدى و دود على مرمى حجر من عاصمة الفونج .. يعنى الحجارة متوفرة للبناء
    لكل ذلك يصعب على ان اهضم ان الحضارتين
    من رحم واحد .. مع انى لا اتفق مع نظرية ان الفونج من الشلك ..
    سؤال اللغة ايضا ينطبق على لغة الشلك و علاقتها باللغة المروية الهيرغلوفية


    شكرا اخونا احمد
    اتفق معك في ذلك
    اللغة والتراث الشعبي عاملان مهمان في تقصي حضارة شعب ما، كون ان الشلك والقبائل النيلية سود والنوبة ايضا سود، هذا التشابه في اللون لا يمنح الحق في السطو على المنتج الحضاري لمجموعة سكانية معينة ، يمكننا كافارقة التفاخر بالمنتوج الحضاري الأفريقي بشكل عام ويشمل ذلك المنتوج الحضارة الفرعونية، وان نفخر بالحضارة الحبشية وكل اضافة قدمتها افريقيا (كارض) للحضارة الانسانية، كما ان لكل السودانيين الحق في نسبة المنتوج الحضاري النوبي لهم كحضارة سودانية، لكن أن نتصور ان مجموعة عرقية هي الاصل كالشلك مثلا زورا وبهتانا وان الباقيين دخلاء فهذا أمر لا تعضده حقائق التاريخ التي لا تقبل الجدل

    وجوه فراعنة النوبة التالية توضح بجلاء ان ملامح وجوههم مختلفة عن ملامح وجوه الشلك، هذا من ناحية وكما أشار الأخ أحمد فان الحجارة موجودة وبكثرة قرب مناطق الشلك فلماذا لم تظهر هذه الأبنية لديهم؟؟؟











                  

10-16-2013, 01:31 PM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: Barakat Alsharif)

    تشكر اخى اشرف

    Quote: This conclusion, based on physical and linguistic grounds, is fully confirmed by what is known of the earliest migrations and history of the Nilotic peoples. The first inhabitants of the region beyond Egypt appear to have been the Uaua , whose name occurs in an inscription on a tomb at Memphis of the VIth Dynasty (about 2500 B.C.), and again constantly in subsequent inscriptions down to the time of the Pto emies, as the leading Negro race to the south of Syene. It thus appears that throughout the historic period down to the arrival of the Romans the Nile above Egypt was occupied by a Negro people. Egyptian monuments are found as far south as Mount Barkal (Napata), but no Egyptian settlements beyond Syene. Hence these Uaua Negroes probably remained unaffected, or very slightly affected, by foreign elements until about the 3d century of our era, when their domain began to be encroached upon from the east by the Hamitic Blemmyes, who have been clearly identified with the present Beja or Bandiacute;shandaacute;randiacute;n of the Nubian desert. It was owing to the incessant raids of these troublesome marauders that Diocletian withdrew the Roman garrisons above the cataracts, and called in the warlike Nobatae to protect the Egyptian frontier from their attacks. These Negro Nobatae, originally from Kordofan, as is now evident, had advanced to the Great Oasis of Khargeh in Upper Egypt, whence they passed into the Nile valley between the cataracts. Here they absorbed the older Uaua of kindred stock, and ultimately came to terms with the Blemmyes. The two races even became intermingled, and making common cause against the Romans, were defeated by Maximinus in 451 (Priscus). Thus were the Nilotic Nanduacute;bas in the first instance affected by Hamitic elements



    A Book of the Beginnings - Volume 1 - Page 22






    books.google.ml/books?isbn=1602060827

    Gerald Massey - 2007 - ‎Preview - ‎More editions
    ... of the Nahsi (negroes) who were at that remote period dominated by Egypt, and conscribed for her armies. In this, one of the oldest historical documents, the negroes from Nam, the negroes from Aruam, the negroes from Uaua (Nubia), the

    http://books.google.ml/books?id=UNXUq4cehBcCandpg=PA22anddq=nubi...nubia%20uauaandf=false

    اضافات قد تساعد على فهم الموضوع

    اين اختفى ال uaua اين سلالتهم الان
                  

10-17-2013, 11:02 PM

Artiga Gilani
<aArtiga Gilani
تاريخ التسجيل: 02-16-2013
مجموع المشاركات: 1073

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشلك..هم سكان وفراعنة وحكام السودان الاصليين بينما النوبة كالبجة.. فروع من قبائل الساحل الافر (Re: احمد حامد صالح)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    Quote: اخ الكاتب
    اولا :- يجب ان تكون علي قدر من المعرفة حتى يتثني لك مناقشة مواضيع التاريخ والهوية


    من نافذة الفيس بوك ..
    وطبعاً التعليق صحيح فى هذه الجزئية .. وحتى الان لم تقم باى استدلال من كتب التاريخ التى ذكرتها والتى
    تدعم نظريتك ..


    ارتيقا
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de