|
Re: في دار د.حيدر بدوى العامرة عبدالله الفكى يدشن كتابه محمود محمد طه والمثقفون على انغام علاء سنه (Re: بدر الدين الأمير)
|
حضور الحضرة بدار حيدر بدوى ترتيب الاسماء حسب الذاكرة:
دكتور آسماء عبد الحليلم دكتورة أسماء الدرويي مبارك يس بروفيسور أحمد أبو شوك عبد الجليل عبد الحيلم بدر الدين الأمير دكتور وجدي كامل دكتور عبد الله عابدين معاوية الزبير أستاذ عز الدين دكتور الوليد مادبو جعفر عباس ليلى صلاح (ابونسة) علاء الدين سنهوري صديق دالي عائشة علي دكتور عصام الدين الهادي مواهب سراج الدين فدوى بابكر أسماء على سيد أحمد عبد الإله زمراوي وزوجته فايزة نجلاء قرافي حيدر سيد أحمد دكتورة منال السر مصطفى (نجمة) مأمون أحمد إبراهيم أمين أحمد إبراهيم عبد الحميد الشبلي عادل سالم كمال سالم الغالي صديق هنادي إبراهيم أزرق أسماء مجذوب فضيل دكتور حيدر بدوي صادق عبد الله الفكي البشير محمد عبد الله الفكي منتهى عبد الله الفكي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في دار د.حيدر بدوى العامرة عبدالله الفكى يدشن كتابه محمود محمد طه والمثقفون على انغام علاء سنه (Re: Deng)
|
دكتور حيدر في البدء شكر الحضور وتحدث عن أن علاقته الأولى مع الكتاب التى بدأت يوم التقا عبد الله في الدوحة في العام 1997 حين كان يعمل بجامعة قطر خلال العام الدراسي 97-98. قال على الرغم من أن فكرة الكتاب لم تكن قد اختمرت في ذهن الكاتب بعد إلا أنني كنت على يقين بأن الأستاذ محمود قد عبر إلي جيل جديد. فقد كان واضحاً لي بأن عبد الله سيكون له شأن كبير في التفاعل مع سيرة الأستاذ وتجربته الفكرية الخصيبة. كان عبد الله صبياً في المدرسة المتوسطة حين استشهد الأستاذ محمود في 18 يناير 1985، إلا آن التعطش الجارف والهمة الكبيرة التي آقبل بها على فكر الأستاذ محمود جعلني أستيقن بأن الآستاذ قد عبر إلي جيله وأن الجدار العازل الذي حاول معارضو الأستاذ أن يشيدوه لكيلا لا يتم هذا العبور قد بدأ ينهد. وواصل د.حيدر حديثه انالا آريد أن أتحدث كثيراً بصورة يوثر فيها انحيازي وانتمائي الفكري والوجداني لمشروع الأستاذ محمود على أجواء الجلسة، حتى لا تبدو الجلسة كأنها جلسة عاطفية عقائدية. وقال ان الأستاذ عبد الله الفكي البشير كتب الكتاب بصرامة فكرية وعلمية مبينة ستحدث تحولاً كبيراً في الدرسات السودانية ثم دعى المشاركين للحديث مبتدئاً بمن تيسر لهم الحصول على الكتاب قبل الجلسة أو من قرأ عن الكتاب أو قرأ مقالات عبد الله الباكرة التي تمخض عنها الكتاب، واقترح علي الأستاذ جعفر عباس أن يبتدر الحديث لأنه تحصل على الكتاب وشرع في قراءته قبل يومين من تاريخ الجلسة
كما نقل عن الأستاذة أسماء محمود والأستاذة سمية محمود و الدكتور أحمد دالي والدكتور النور حمد أنهم تغيبوا عن الحضور لأسباب طارئة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في دار د.حيدر بدوى العامرة عبدالله الفكى يدشن كتابه محمود محمد طه والمثقفون على انغام علاء سنه (Re: عمر عثمان عبد الوهاب)
|
مداخلة بروفيسور احمد ابوشوك يُعدُّ كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير، الموسوم بـ "صاحب الفهم الجديد للإسلام، محمود محمد طه والمثقفون: قراءة في المواقف وتزوير التاريخ" عملاً جديراً بالاحتفاء والتقدير؛ لأنه استند إلى منهج أكاديمي رصين، شمل مُسوغات اختيار الموضوع، ومعالجة الدراسات السابقةالتي تناولت شخصية الأستاذ محمود محمد طه، ثم تحليل موقف الأكاديميا السودانية من أدبيات الأستاذ؛ لدرجة دفعت المؤلف لاتهام مؤرخي الحركة الوطنية بتزوير التاريخ. فضلاً عن ذلك فإن الكتاب قد خرج على النمط التقليدي في كتابة سير الإعلام، حيث مال إلى النسقالموسوعيفي توثيق سيرةالمترجم له، متحركاً في فضاءاتثلاثة: محلية، وإقليمية، وعالمية؛تتجلى مفردات في اهتمام الأستاذ محمودبالقضايا الاجتماعية والسياسية والثقافية والفكرية في السودان؛وفي موقفه من القضية الفلسطينية، وجامعة الدولة العربية، وقيادة الرئيس المصري جمال عبد الناصر في المنطقة؛ وفي إسهاماته الفكريةالمرتبطةبثلة من المشكلات المحورية،مثل: قضية الخلق، وإسقاطات النظرية الدارونية، والفهم الجمهوري للإسلام عقيدةً، وعبادةً، ومعاملات. ثمنت النخبة المثقفة،التي حضرت حفل تدشين الكتاب الثاني،عطاء الأستاذ عبد الله الفكي البشير، واصفةً إياهبالعمل العملاق الذي سيحدث ثورة فكرية، ويفتح الأبواب المغلقةلإعادة كتابة تاريخ السودان!لاجدال أن الكتاب سيحدث حراكاً ثقافياً ثراً عن سيرة الأستاذ محمود، وموقف الأكاديميا السودانية من إسهاماته المتفردة، ويسد ثغرة مهمة في تاريخ السودان الحديث والمعاصر. أما عملية إعادة كتابةتاريخ السودان، فتحتاج إلى وقفةٍ عند المصطلح "إعادة"؛ لأن عملية كتابةالتاريخعملية تراكمية مستمرة، غير قابلة للإعادة، ولكنها ترتقى قُدماً في سلم التحسين والتجويدالمستند إلى ثلاثة ثوابت: الجدِّة في الموضوع، والابتكار في المنهج، واكتشاف المصادر. وهنا بيت القصيد، حيث تكمن الإضافة الأصيلة للمؤرخ الفذ، ولعلي أرحج الرأي بأن الأستاذ عبد الله الفكي البشير قد ملك ناصية موضوعه، مرتكزاً على هذه الثوابت الثلاثة، ومقدماً عملاً غير مسبوق للمكتبة العربية؛ لأنه متفرد في الموضوع، ومُبتكر في المنهج، وأصيل في المصدر، فله التهنئة الصادقة، والتقدير الذي يليق بمقام العمل الذي انجزه، بعد سنوات أشبن النواصيا. ولي عودة عندما يستقيم ميسم القراءة الثانية لهذا المجلد الضخم كماً وكيفاً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في دار د.حيدر بدوى العامرة عبدالله الفكى يدشن كتابه محمود محمد طه والمثقفون على انغام علاء سنه (Re: عماد موسى محمد)
|
Quote: بدرالدين.. سلام يبدو أن "الحمى الجمهورية المنقرضة "تاورَتَك"!!! الآن العالم يتقدّم للسلفية ونحن حتى الآن نناقش هل محمود نبيّ أم إله!!! وطبعا الجمهوريون لم ينفكّوا- ولن ينفكوا- في "إعادة تدوير "الفكرة" الجمهورية التي أرى انها انتهت بنهاية مؤسسها-فهي دعوة "مركزية":(يعني تطوف حول مٌنشِئها ومؤسَّسها.. كما يطوف المسلمون-خاضعين لله وحده- بالكعبة المشرّفة) فمثلا عندما استفسر الصحفي من بنت محمود/أسماء محمود أن أباها لايصلي صلاة المسلمين ولا يؤمن بها أكّدت كلامه -بدم بارد- كانها تقول إنه لايصوم عند السفر!!... لذلك المسلم العادي الذي يجهل دينه -سواء كان مثقفا أو جاهلا-لايمكن ان ينحاز لفكر كهذا. وأقول إنها "انتهت" The game Is Over ! لأسباب: 1/ مؤسس الفكرة-محمود- تقوم دعواه على الفكر الغنّوصي الفلسفي الإلحادي فتدّعي "أصالة" محمود، وانه رسول رسالة ثانية!!! وتدعو لإعمال القرآن المكّي ونسخ القرآن المدني الذي يتضمن الشرائع والأحكام الشرعية..إلخ ولاشك أن هذه مصادمة لشريعة الإسلام والدين الحق (لذلك كان السلفيون والصوفية وجميع الطوائف يناظرون الجمهوريين ويكشفون مخالفتهم للشريعة..(يعني وإن كان هناك صوفية يروّجون لابن عربي والحلاج لكن يخفون ذلك ..ولم يناصروا "الجمهورية"...شفت الفكرة غريبة و"منبتّة" يا بدر الدين كيف؟ 2/الفكرة الجمهورية -وإن كانت تتخبّا تحت عباءة أنها صوفية..لكن الصوفية-بالعموم- كما أسلفتُ -رفضوها وحاربوها، وبعض من حاكموا محمودا، وأعدموه كانوا من بيوتات صوفية..بل هم صوفية كالمكاشفي طه الكباشي وعوض الجيدمحمد أحمد: (التاريخ يعيد نفسه..الصوفية المالكية عندما حكموا بالموت على "الحلاج" صاحب دعوى شبيهة بفكر محمود محمد طه) 3/أستخلص من النقطتين-أعلاه- أن الفكرة كانت/واصبحت/ وباتت/ وصارت فكرة غريبة/مخالفة للدين الحق/ مخالفة للفطرة/مخالِفة للواقع...إلخ/ "ومثل كلمة خبيثةٍ كشجرةٍ خبيثةٍاجتثّت من فوق الأرض مالها من قرار" يعني نبات أي كلام..يشيلو الريح..ماعندو أساس...ولذلك قارِن بين رمي محمود بالصحراء- بعد مقتله..بالنبتة التي "اجتثّت" من فوق الأرض..(لا تقولوا عماد يشمت..لا..انا هنا أقوم بعملية مقارنة ) يعني هناك إشارة رمزية إلى أن الرجل فكره مرفوض..ولم يحتج على هذه العملية -بالرمي بالطائرة في صحراء لا قرار لها- إلا الجمهوريين وبعض أحبابهم والمتعاطفين معهم 4/ الفكرة فشلت -خلاف الأحزاب الدينية التي قامت على أساس الدين-وإن كانت صوفية-كالإتحادي المستند على "الختمية" و"الأمّة" المستند على "الأنصارية" ..إلخ أقول فشلت-وستفشل- في إنشاء أي حزب سياسي لأن "الفكرة" نفسها-كما قلت- موغلة في التأصيل الغنوصي الفلسفي-وإن حاول محمود محمد طه- أن يعطيها صورة حديثة اشبه بعمليةالتنفّس الصناعي" بضخّ بعض الطروحات عن الديمقراطية والإشتراكية ومحولة"عصرنة"و"علمنة" أحكام الشرع، ومحاولة عرض حلول "خيالية" للصراع بين المسلمين والصهاينة..إلخ مقصدي ان الفكرة انتهت-تماما كبعض الدعوات من آثار الاستعمار-المخالفة لأصول الإسلام ك"الأحمدية/البهائية..إلخ وهذه يسميها جميع طوائف المسلمين بإسم: الفِرَق الضالة-ومنها الجمهورية. 5/رغم خلافي مع عبدالله الفكي إلا أنني لا أطعن في تخصصه كتخصص..لكن أنت العليم- بأن صاحب أي فكر يمكن أن "يوجّه التاريخ، ويُخضعَه لعملية إعادة تدوير ...وليسمه "إعادة كتابة التاريخ" من يسمّه!!! أنا اليوم-كسلفي- لو كتبت عن محمود سأسرد لمسألة دخول الإسلام وأسبر الفكر الغنوصي من خلال ثقافة كتب التصوف ك"الطبقات" وأتعرض لمرحلة محمود وتأثّره في السجن لفكر الغنوصي"عبدالكريم الجِيلي" وتماهيه ومساندته لنميري إلى أن تم فكّ العلاقة..وربما أتعرض ل"كيف يُعيد التاريخ نفسه" أتعرض لفكرالحلاج وكيف أن الصوفية في عهده رفضوه ثم ناقشوه..ثم قتلوه...واقارن بينه وبين محمود ...إلخ 6/أين البهائية التي تناقض الإسلام؟! : انقرضت لأنها تخالف الفطرة واصول الشرع المظهر..أين الأحمدية التي تخالف الإسلام؟ انقرضت لأنها تخالف الفطرة واصول الشرع المطهر..وكذلك انقرضت الفكرة الجمهورية لأنها تخالف الفطرة وأصول الشرع المطهر
ثم تأمّل هذا الإتهام:
Quote: لدرجة دفعت المؤلف لاتهام مؤرخي الحركة الوطنية بتزوير التاريخ
لذلك هذا الكتاب لايعدو أن يكون ترفا فكريا، ومحاولة لعملية تنفّس صناعي لفكرة"شبعت موتا" سريريا، والأجهزةالصناعية مرفوعة منها منذ زمن طويل! لكن أحباب الميّت لازالوا يصرون أنها ما ماتت..وأن الميت ينبغي له أن يتكلم !! "وما أنت بمُسمِعٍ من في القبور" شكري |
يهرق كل هذا المداد الاسفيري
ويقول أن الفكرة انتهت
طيب لمن انتهت حارق رزك على شنو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في دار د.حيدر بدوى العامرة عبدالله الفكى يدشن كتابه محمود محمد طه والمثقفون على انغام علاء سنه (Re: بدر الدين الأمير)
|
الصادق اسماعيل كتب:
Quote: يهرق كل هذا المداد الاسفيري
ويقول أن الفكرة انتهت
طيب لمن انتهت حارق رزك على شنو؟ |
عشان الزيّك دا ما بيفهم إلا بالتفاصيل غير المملّة
هاك هذا-غير مأمور-جمهوري سابق "عرف البئر وغطاها" أبوبكر القاضي:
الأصالة الجمهورية.. وتحليل المحرمات ثقافة «غنوصية»
Quote: الفكر «الغنوصي» الاسلامي هو في أساسه عبارة عن مقاومة فكرية للدولة الاسلامية العربية بشكل (خفي) يستهدف تقويض الشريعة الاسلامية. اما الفكرة الجمهورية فهي غنوصية تستهدف تقويض الشريعة الاسلامية (علنا) بدعوتها (للرسالة الثانية) وقولها الصريح (الاسلام برسالته الأولى لا يصلح لانسانية القرن العشرين) وقولها (تطوير شريعة الأحوال الشخصية).. بيد ان الفكرة الجمهورية تقول انها عند هدمها للشريعة (القائمة على فروع القرآن المدني) انما تريد الانتقال الى «مستوى ارفع».. الى الاصول (القرآن المكي). وكان الجمهوريون يقولون ان الله قيد الشريعة ليقول الجمهوريون كلمتهم.. وان شمس الشريعة قد غابت.. لذلك فإن مجرد شروق شمس الشريعة عام 1983 على يد جعفر نميري في السودان (مركز دائرة الوجود) بالمفهوم الجمهوري.. يعتبر واحدا من الأدلة على بطلان الفكرة الجمهورية.
حديث الجمهوريين عن فناء النار وخروج ابليس من النار قد حول الجمهوريين الى مدافعين عن ابليس لمدة حوالي ثلاثة عقود من الزمان.. اما الثقافة الغنوصية في الحضارة الغربية فقد وصلت مرحلة عبادة الشيطان والنظر لإبليس باعتباره رمز (التمرد) على الاوامر والنواهي الالهية.. وهي (الشريعة).
مفهوم تحليل المحرمات للعارف في الغنوصية والفكرة الجمهورية
إن احتفالنا بالذكرى السنوية لاعدام الاستاذ محمود لن يكون بالوقوف على الاطلال.. وانما بنقد الفكرة الجمهورية. ونحن حين ننتقد الفكرة لا نتناول امانات المجالس.. ولا نتناول اسرارها.. وانما نسلط الاضواء ونحلل افكارها المكتوبة والمنشورة للكافة، والتي ما زالت موجودة بموقع الفكر الجمهوري على الشبكة الدولية.
يعنينا في هذا المقال ونحن نربط بين الفكرة والثقافة الغنوصية ان نركز على موضوع واحد ذي شقين هو «سقوط التكاليف الشرعية» (من أوامر ونواه) أي تحليل المحرمات.. والأصالة.
يقول د. عبدالوهاب المسيري في كتابه «دراسات معرفية في الحداثة الغربية» ص 296 عن مفهوم تحليل المحرمات في الثقافة الغنوصية ما يلي:
(الانسان العارف) حسب المنظومة الغنوصية يملك المعرفة الحقة الخفية، لذا فهو حر تماما، من حقه ان يخرق القوانين ويسقط الحدود، ومن حقه ان يفعل اي شيء وكل شيء.
مفهوم الحلال والحرام في الفكرة الجمهورية
مفهوم الحلال والحرام موجود في مواقع مختلفة من كتب الفكرة الاساسية ولكني سأركز بصورة خاصة على ما ورد بالفصل الخامس من كتاب القرآن ومصطفى محمود والفهم العصري ولعل هذه المقتطفات من هذا الفصل تعطينا رؤية متكاملة عن فلسفة الحلال والحرام في الفكرة الجمهورية:
1- فليست الحكمة وراء التحريم والتحليل في المكان الأول، هي الخبائث والطيبات، وإنما هي التلعيم .. قال تعالى في ذلك: «فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات احلت لهم وبصدهم عن سبيل الله كثيرا واخذهم الربا وقد نهوا عنه، واكلهم اموال الناس بالباطل واعتدنا للكافرين منهم عذابا أليما» .. وفي موضع آخر يقول تعالى «ما يفعل الله بعذابكم، ان شكرتم وآمنتم وكان الله شاكرا عليما» .. فانما من اجل ان نشكر، وان نؤمن وظفت وظائف التكاليف، وحرم الحرام ، وحلل الحلال.
2- وفي الحق ان الحرام والحلال حكم شرعي، او قل حكم عقلي، يتوجه به العقل القديم إلى العقل الحديث، يجعل قانون تعليمه على وفقه .. يحاكيه، ويسير إليه في مصاقبة وتقليد .. والاعيان ليس فيها حرام .. كلها حلال .. ولكن حكم الوقت ينزل حلالها منازل، لتنطبق على التشريع، ولتجد كلمة خبيث مدلولها.. ولتجد كلمة طيب مدلولها. وحكم الوقت يتدرج بالعقول إلى النضج.. فاذا جاء وقت نضج العقول برزت الاعيان إلى مقامها وهو الطيبة.. وانتهت مرحلة الخبث وعادت الاشياء كلها إلى الحل حيث استغنت العقول بفضل الله ثم بفضل المعرفة عن الزجر والعنف المتمثل في التحريم.. مرة اخرى! «ما يفعل الله بعذابكم ان شكرتم وآمنتم وكان الله شاكراً عليما».. وإلى ذلك اليوم الذي تعود فيه الاعيان إلى اصلها من الحل باستغناء العقول، بفضل الله، ثم بفضل العلم، عن عنف التحريم، ورد قوله تعالى «ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا اذا ما اتقوا وآمنوا وعملوا الصالحات ثم اتقوا وآمنوا ثم اتقوا واحسنوا.. والله يحب المسحنين».
«الاصالة» هي مفهوم غنوصي
نقطة الضعف الاساسية في الفكرة الجمهورية هي «اصالة الاستاذ محمود» اي كونه يدعي ان تقليد النبي صلى الله عليه وسلم باتقان قد افضى به إلى «الاصالة» أي «شريعته الفردية» في العبادات بما فيها الصلاة. وعن مفهوم «الاصالة» يقول الاستاذ في كتابه رسالة الصلاة ما يلي «اذا فهمنا هذا، يتضح لنا ان المعصوم حين قال «صلوا كما رأيتموني اصلي» كأنما قال بلسان العبارة «قلدوني في صلاتي باتقان وتجويد حتى يفضي بكم تقليدي باتقان وبتجويد وبوعي تام حتى تبلغوا ان تقلدوني في اصالتي» غير انه ليس في الاصالة تقليد. ولكن فيها تأس «لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسن» «اسوة» حسنة قدوة في كمال حاله فالنبي أتانا بلسان الشريعة - لسان المقال- آمراً بالتقليد .. وأتانا بلسان الحقيقة لسان الحال آمرا بالاصالة.. ولا تكون الاصالة إلا بعد تجويد التقليد .. فالأصالة غاية من تقليدنا النبي وليس التقليد غاية في ذاته.
وقولنا إن «أصالة الاستاذ» هي نقطة ضعف الفكرة فإنما أعني بمفهوم المخالفة أن قضية تطوير التشريع في الفكرة يمكن أن تكو ن مسألة خلافية.. ولكنها قضية مؤسسة «نصيا»، لأن التطوير في الفكرة هو «انتقال من نصي» محكم في القرآن إلى نص آخر بالقرآن نفسه .. وكمثال .. تدعو في مجال السياسة الى الانتقال من آية الشورى «وشاورهم في الأمر»إلى آية الديمقراطية «فذكر إنما أنت مذكر ، لست عليهم بمسيطر» .. أدري أن هنالك إشكالية في هذا المفهوم هي : «من» الذي يقوم بنسخ آية الشورى التي تركها النبي صلى الله عليه وسلم محكمة فيقوم بتحكيم آية الديمقراطية «لست عليهم بمسيطر» التي تركها النبي صلى الله عليه وسلم منسوخة.
أعتقد أن هذه المشكلة مقدور عليها ويمكن فهمها لو أن الاستاذ محمود طرح نفسه كمصلح ومجدد مثل غيره من السابقين ولكن اشكالية الفكرة كما قلت في مسائل مرتبطة بشخص الاستاذ ممثلة في طرحه لنفسه كرسول للرسالة الثانية من الاسلام كونه أصيلا وصاحب شريعة فردية تجدر بنا الاشارة التنوية الى مسألتين:
1- الاستاذ تراجع في أخريات حياته عن فكرة حق الاصالة للجمهور وقال الاصيل واحد. 2- بالرغم من أن الاستاذ من الناحية العملية يعتبر نفسه أصيلا بمعنى أنه صاحب شريعة فردية ولا يؤدي الشعائر التي يؤديها المسلمون «تقليدا» للنبي صلى الله عليه وسلم إلا إنه قال إنه ليس الأصيل الواحد ويرجو ان يكون وقال إنه على شك، وطلب ان يترك أمر شكه له.
الأصالة وتحليل المحرمات .. وجهان لعملة واحدة:
الشريعة الاسلامية تتكون من أوامر ونواه فالصلاة وشريعة العبادات هي أوامر، والمحرمات هي النواهي، القاسم المشترك بين الفكر الغنوصي والفكرة الجمهورية هو مسألة تعليم الفرد وتطوره عبر استخدام الشريعة الجماعية حتى يصبح عارفا بالله- وهو الغنوص- فينتقل بفضل الله ثم بفضل تجويد الشريعة الجماعية إلى تشريعته «الفردية» فتسقط عنه التكاليف الجماعية- الشريعة العامة من أوامر ونواه- ويكون صاحب شريعة فردية، لكونه عارفا غنوصا.
الثقافة الغنوصية وإعادة الاعتبار للشيطان
لا يستقيم الحديث عن الحلال والحرام والأوامر والنواهي إلا إذا تناولنا أمرين على صلة مباشرة بهما وهما مسألتا «نهاية النار وخروج إبليس منها» فالالتزام بالأوامر والنواهي وعدمهما يقود إما إلى النار أو الجنة، «ابليس» هو الذي يدعونا إلى المعاصي ومن ثم يقودنا إلى النار، خلاصة المنظور الغنوصي والجمهوري في هذا الأمر هي «الله في اطلاقه خير محض، ما للشر إليه من سبيل، وهدي لا ضلال فيه، فهو منطقه وحده مطلقه، وما دخلت ثنائية الخير والشر والهدي والضلال إلا لدى التنزلات الإلهية في مراتب الأسماء والصفات والأفعال في الزمان والمكان في الدنيا والآخرة».
المصدر كتاب عقيدة المسلمين اليوم للإخوان الجمهوريين وخلصت الفكرة الجمهورية في ذات المصدر إلى القول:
فابليس انما يخرج من النار في اكمال فتنتهي النار حيث تثمر الحكمة من العذاب بالنار ثمرتها .. ونهاية النار (ونهاية الجنة ايضا) انما تعطيهما عقيدة التوحيد حيث (كل شيء هالك إلا وجهه)
بمعنى ان كل شيء بما فيه النار والجنة يغني في معنى ما هو يتطور وهو يطلب وجه الله في اطلاقه). ان الحديث عن خروج ابليس من النار والاعتراف بدوره في العملية التربوية بدءا بشريعة الحرام والحلال .. والنار والجنة إلى خروج ابليس من النار.. كل هذه الامور تعيد الاعتبار للشيطان.
النتائج المنطقية لتحليل المحرمات
1- فهم الجمهوريين لرخصة تحليل المحرمات للعارف (الغنوص) هي رخصة (سلبية) .. بمعنى انه رغم ان اعيان المحرمات تعود إلى اصلها الحلال إلا ان العارف لا يمارس هذه الرخصة عمليا. 2- الممارسة السلبية لرخصة تحليل المحرمات في الفكرة الجمهورية غير منطقية كلاتي: أ ــ إذا سلمنا جدلا بقبول فكرة تحليل المحرمات للعارف (الغنوص) .. فان المنطق الطبيعي يقول ان على العارف تعاطي (كل المحرمات التي صارت حلالا) بعد استنفاد غرض التعليم وإلا سيواجه العارف بالآية «لم تحرم ما احل الله لك» بمعنى هل تريد ارضاء ازواجك (المجتمع)؟ ب ــ ان الممارسة السلبية لرخصة تحليل المحرمات تعني ان العارف مازال مستلبا واسيرا لتاريخه مثل عبيد ابراهام لنكولن الذين حررهم بالقانون ثم عادوا طواعية لاسيادهم السابقين لانهم لم يكونوا مستعدين لمرحلة التحرر.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في دار د.حيدر بدوى العامرة عبدالله الفكى يدشن كتابه محمود محمد طه والمثقفون على انغام علاء سنه (Re: عماد موسى محمد)
|
من استهلالات الكاتب: أحسن شهيد الفكر الظن بمثقفى السودان وهو يستحسهم للدفاع عن حقهم في الحياة وفي التفكير ،وفي الارادة الحرة الطليقة فوقفوا ـ أغلبهم ذاهلين ـ أمام بدع الجاهلية وضلالات المهووسين وتقحم المتفيقهين .. وكل ذلك باسم الدين ،والدين منهم براء!! إن شهيد الفكر سيبقى ضميرا مؤرقا ومصباحا مسرجا في الديجور الحالك الذى يعيش فيه أهل السودان سيبقى في غرسه البشرى الذى اورق وفي نبته الفكرى الذى اكتهل وسيبقى فى نفوس كثير من السودانين كنموذج للرجل الذى تجافى مزالق السقوط ومافتىء يحترم فى الناس أغلى مايملكون ـ عقولهم ـ وسيبقى اسم محمود بعد كل هذا حيا في نفوس الذين لاينامون على الهوان ،بماسيثيرها فيهم من بغض للظلم وإدانة للعدوان وستنكار للهوس وإنكار للغدر.
منصور خالد صحيفة القبس 19ياناير 1985،الكويت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في دار د.حيدر بدوى العامرة عبدالله الفكى يدشن كتابه محمود محمد طه والمثقفون على انغام علاء سنه (Re: بدر الدين الأمير)
|
مدخل المؤلف لقصته مع الكتاب: لابد ان تجمع بين المؤرخ وموضوعه صداقة ،وإلا كيف للمؤرخ ان يفهم؟ فحسب عبارة القديس أوغسطين الرائعة (لايمكننا معرفة اى حد إلا عبر الصداقة) إن تصورا من هذا النوع بالتاكيد لايلغى روح النقد ...فالروح النقدية والتعاطف ليسا متناقضين بالضرورة ولكن لانستطيع القول بانه يمكننا دائما التوفيق اوالجمع بين هاتين الفضيلتين اوتساويهما في ذهن كل باحث /دارس .بيد ان توصيف التاريخ هو ثمرة لجهد جماعى فافراط البعض يقوم تقصير البعض الاخر.
هنرى مارو (1904ـ 1977) الترجمة للمؤلف من الانجليزية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في دار د.حيدر بدوى العامرة عبدالله الفكى يدشن كتابه محمود محمد طه والمثقفون على انغام علاء سنه (Re: بدر الدين الأمير)
|
سلام يا عماد. أقترح عليك أن تقتني نسخة من الكتاب وأن تنقدها ما شاء لك النقد. هذا الخيط افترعه صاحبه لتسليط الضوء على هذا الكتاب الجديد، فهلا اطلعت عليه أولاً؟
أنت عضو هنا. ويمكنك إن أردت أن تفترع خيطاً آخر تتناول فيه ما كتبته أنا سابقاً، أو ما كتبه غيري عن هذا الموضوع أو ذاك. ويمكنك أن تتهمنا بماشئت. ولن تجدني هناك أو هنا غير متفاعل معك بالحسنى أو مفارق لك بالحسنى.
وبما أننا نتساكن الدوحة، دعنا نلتقي لنتحاور، وجهاً لوجه إن شئت. فظني أن ما يجمع بيننا أكثر مما يفرق، وإن بدا ما يفرق في ناظريك أكبر مما يجعل لقاءنا نفسه ممكناً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في دار د.حيدر بدوى العامرة عبدالله الفكى يدشن كتابه محمود محمد طه والمثقفون على انغام علاء سنه (Re: بدر الدين الأمير)
|
سلام يا دينق ود.نجاة. أسعدتني إطلالتكما. مرحباً بكما، متى تيسرت لكما زيارة الدوحة.
وسلام يا منتصر. يؤسفني أن أقول أنه ليست لدي غير نسختي من الكتاب. ولم يتبق لدى الكاتب، حسب علمي، غير نسخ قليلة محجوزة، طلبها أشخاص بعينهم. والسبب هو أن عدد النسخ التي وصلت كان محدوداً. والكاتب بصدد طلب مزيد من النسخ، وسيقوم بتدشين أوسع,في الفضاء العام، حين تصل.
وبالطبع يمكنك الحصول علي نسختك من الناشر إن كان لديك من تعرفه في مصر. أو يمكنك انتظار معارض الكتب التي ستبدأ دوراتها قريباً في دول الخليج.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في دار د.حيدر بدوى العامرة عبدالله الفكى يدشن كتابه محمود محمد طه والمثقفون على انغام علاء سنه (Re: بدر الدين الأمير)
|
عزيزنا بدر سلامات والله يا بدر الحمد لله الوأحد في غربتو دي قدر يعرف د . حيدر بدوي . زول كريم و طبعو سمح والأسرة الكريمة نفس الحال . يا بدر ياخ كان كل يوم صندي عندنا لمة . خليط عجيب من الناس خواجات وسعوديين وسودانين من حلفا دغيم ومن رمبيك وأبوحمد والزيداب وكوستي كلهم كانوا بيجتمعوا في بيتو العامر في نورث كارولاينا . صفرة العشاء يا بدر كانت عبارة عن ترلة . كلها مرفوسة بي ملاح القرع باللحمة العجالي والجرجير طويل التيلة . وكسرة الذرة المكسيكية . الصبحت بدل الفيتريتا . وكان يا بدر كل ما الملاح يكمل يقوم النزير بدوي يشيل الكورية أم عكفات ويدخل المطبخ يجيب تاني . لاحدي ما وأحد من الأخوان سألو يا النزير أنتو عندكم برميل ملاح ؟؟؟؟ ههههههها . غايتو قرع الدوحة تاني شقاوتو شقاوة . ... لكم جميعا التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في دار د.حيدر بدوى العامرة عبدالله الفكى يدشن كتابه محمود محمد طه والمثقفون على انغام علاء سنه (Re: Osman Musa)
|
Quote: خليط عجيب من الناس خواجات وسعوديين وسودانين من حلفا دغيم ومن رمبيك وأبوحمد والزيداب وكوستي كلهم كانوا بيجتمعوا في بيتو العامر في نورث كارولاينا . |
عثمان يا صاحب مسرور بطلتك تعرف تانى يوم من هذه الجلسة هاتفت زوجتى د.منال السر وهى حديثة عهد بالدوحة صديقتها احلام وهبى زوجة الفنان محمد السنى وحكت لها عن سورها بهذه الجلسة بدار د.حيدر البدوى فقامت احلام قالت لها حيدر دا حلفاوى من اندنا المهم بعد المكالمة جاتنى قالت: احلام وهبى قالت لى ان حيدر بدوى من عندهم حلفاوى قلت والمشكلة شنو قالت مافى مشكلة بس انطباعى عنه انه عربى جزيرة قلت ودا مدح ولا قدح في عرب الجزيرة ردت بقولها صاحب العقل يميز دحين ياعثمان باقى ليك الزولة دى قدحت ولا مدحت ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في دار د.حيدر بدوى العامرة عبدالله الفكى يدشن كتابه محمود محمد طه والمثقفون على انغام علاء سنه (Re: Osman Musa)
|
مقال الصديق الصحفى فيصل محمد صالح عن الكتاب
في سيرة الأستاذ
فيصل محمد صالح،"أفق بعيد"، صحيفه الخرطوم، الجمعه الموافق 11 أكتوبر 2013م، العدد 8422، الصفحة الثالثة.
هذا كتاب ثقيل الوزن المادي وفي محتواه الفكري والثقافي والسياسي، نسأل الله أن يكون ثقيلاً أيضاً في ميزان حسنات كاتبه، عبدالله الفكي البشير.1227صفحة حملها هذا السفر الضخم الذي حمل عنوان: (محمود محمد طه والمثقفون: قراءة في المواقف وتزوير التاريخ)، وصدر عن دار (رؤيا) للنشرب القاهرة. ولو يكن ممكناً لكتاب مثل هذا إلا أن يكون من ذوي الأغلفه السميكة، ويأتي محمولاً في شنطة قماشية أنيقه تليق به.
طوف الكتاب علي عوالم شتي، كلها ذات صله بشخصية الأستاذ محمود والفكرالجمهوري وتفاعل وتعامل المفكرين والمثقفين والقوي السياسية مع أطروحاته وأفكاره. بدأ بلمحات من السيرة والانتاج الفكري للأستاذ محمود، قراءات في الدراسات السابقة التي كتبت عنه، حتي من خصومه، ثم الدور الوطني وموقع السودان في مشروع الأستاذ.
وناقش الكتاب الفهم الجديد للإسلام الذي قدمه محمود محمد طه وما جوبه به من بعض المؤسسات الدينية ومحاكم الردة، ثم سنوات حكم نميري التي انتهت بإعدام الأستاذ.
وفي أهم فصول الكتاب، في رأيي، وضع الكاتب الأكاديميا السودانية في موقع المحاكمة، بسبب موقفها من أفكار الأستاذ محمود وانتاجه الغزير، وحمل الباب عنواناً فرعياً عميق الدلالات"التهميش والبتر للمعارف والعزل عن ميدان البحث العلمي"، ناقش فيه المقالات والدراسات الاكاديمية التي قدمت عن الأستاذ محمود والفكر الجمهوري، وأصدر حكمه النهائي بـ "رسوب الاكاديميا السودانية في امتحان الأستاذ محمود".
كما استعرض الكاتب حوالي (18)كتاباًعن تاريخ الحركة الوطنية السودانية، وما كتب عن الاستاذ في كتب السيرة والتراجم ثم موقعه في كتابات ومذكرات معاصرية .
يصعب تلخيص الكتاب في هذه السطور، كما أنني لم أنته من قراءتة بعد، لكني لم أستطيع أن أمنع نفسي من لفت الانتباة لهذا الكتاب، بعد أن ظللت أقلبه وأجتزئ بعض القراءات منه ليومين، ثم توكلت علي الله وبدأته من صفحاته الأولي. وماسيساعد الناس في قراءاته أنه مكتوب بلغة حارة وجاذبة، لنيشعرمعها القارئ بالملل.
هذا الكتاب جزء من مشروع فكري متكامل يتهض به وعليه الباحث والكاتب عبدالله الفكي البشير بجدية وحماس كبيرين، ويقوم علي أساس نقدي للمفاهيم والأسس التي قامت عليها الحركه الفكرية والثقافية في السودان، باعتبارهاأساس أي مشروع سياسي.
قد يبدو الباحث غارقاً في التاريخ، لكنه لا يترك نفسه أسيراً له بل يراهن علي المستقيل، يأخذ مدخله من نقد الماضي والحاضر بلا مجاملة، ويكسركثيراً من البديهيات والمسلمات بجرأة شديدة، يفعل ذلك وهو مسنود بعمل جادومتأني. يقرأويبحث ويقلب في الوثائق ويطاردها أينما كانت.
من المدهش أن عبدالله الفكي البشير لم يلتق بالأستاذ محمود يوماً، ولميعاصرة فعندما أعدم الاستاذ كان هو طالباً صغيراً بالمدرسة، ولم يبدأ بحثه الجاد في سيرة محمود محمد طه وأفكارة إلا وهو علي أعتاب التخرج من الجامعة في منتصف التسعينيات.علاقته بالأستاذ وأفكاره تخلو إذن من التعلق الشخصي أو الانبهار بالتعامل المباشر، بل من خلال القراءاة والبحث والاستماع للمحاضرات المسجلة، والنقاشمع كثير من تلاميذ وأصدقاء الأستاذ محمود.
هذا كتاب يستحق القراءة، وهذا الكاتب يستحق الانتباه له ومتابعته،فمشروعه الفكري والثقافي قد بدأ ومازال في جرابه الكثير. فيصل محمد صالح صحيفه الخرطوم، الجمعه الموافق 11 أكتوبر 2013م
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في دار د.حيدر بدوى العامرة عبدالله الفكى يدشن كتابه محمود محمد طه والمثقفون على انغام علاء سنه (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: من المدهش أن عبدالله الفكي البشير لم يلتق بالأستاذ محمود يوماً، ولميعاصرة فعندما أعدم الاستاذ كان هو طالباً صغيراً بالمدرسة، ولم يبدأ بحثه الجاد في سيرة محمود محمد طه وأفكارة إلا وهو علي أعتاب التخرج من الجامعة في منتصف التسعينيات.علاقته بالأستاذ وأفكاره تخلو إذن من التعلق الشخصي أو الانبهار بالتعامل المباشر، بل من خلال القراءاة والبحث والاستماع للمحاضرات المسجلة، والنقاشمع كثير من تلاميذ وأصدقاء الأستاذ محمود.
فيصل محمد صالح 11 أكتوبر 2013 |
الشكر للأستاذ فيصل, والشكر لك على أيراد المقال يا بدر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في دار د.حيدر بدوى العامرة عبدالله الفكى يدشن كتابه محمود محمد طه والمثقفون على انغام علاء سنه (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
سلام يا عثمان. ياخي خجلتنا. أسماء مجذوب الأيام دي واقعة في البامبي بالكسرة. لما قريت ليها كلامك، قالت لي قول ليهو "بامبي الدوحة يشيل شيلتو." وتصدق أول أمس أكلت باقي قرع! وما زالت هناك بقية ملاح بامبي في الثلاجة!
والله صحي!! على قولة معاوية المدير، إن لم تخني الذاكرة.
سلامي الحار لأختي الجميلة إلهام بت عوض القون. وقول ليها ما زلنا ننتظر تشريفكم لينا.
أما حكاية عربي جزيرة دي، يا د. منال (يا نجمة بدر الدين، ونجمتنا)، فلا تخلو من صحة. ولكنها كانت يجب أن تكون جنوبي-عربي جزيرة. لأنو حبوبتي أم آبوي عركية من طيبة الشيخ عبد الباقي. ومعروف أن الشيخ يوسف آب شرا، وهو من جدودنا الكرام، أمه جنوبية (لا أعرف على وجه التحديد إن كانت دينكاوية أو شلكاوية أو نويراوية، ولكنها لا تخرج عن هؤلاء، حسب ما أعرف).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في دار د.حيدر بدوى العامرة عبدالله الفكى يدشن كتابه محمود محمد طه والمثقفون على انغام علاء سنه (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
انهيت مطالعة كتاب عبدالله الفكى وسرد عبدالله للاحداث والمواقف لحد كبير غطت رحلة حياة الشهيد الانسان والمفكر والمناضل واغلب من جرو قلم وقالوا كلمة في حق الشهيد مدحا او قدحا وهناك العشرات من (بورداب موقع سودانيز اونلاين) قد استشد المؤلف باكتاباتهم بالاضافة للكتاب والشعراء والادباء والسياسين وهناك الاكادميين اصحاب الرسائل العلمية وقد صدمنى الؤلف وهو يستعرض رسالة الدكتوراة لشوقى بشير عبدالمجيد وهو قريبى من ابناء اربجى (كوز مؤتمر شعبى) وقد تكون رسالة شوقى بشير هى اول رسالة دكتوراة عن الفكر الجمهورى نالها من جامعة ام القرى بالسعودية ويالهول الكضب المجانى وامية القراية والجهل فوق جهل الجاهلين بل عند شوقى يستوى الذى يعلم والذى لايعلم ورسالة شوقى تلك سوف افر د لها بوست خاص وتعرية عبدالله الفكى لشوقى بشير بالمنطق والعلم والحقائق والتاريخ تجعله يخجل من الدال التى تسبق اسمه وكيفية نيله لها اوهناك برضو العجب العجاب فى الضلال الذى يندى لهو جبين الطفل كتاب للمكاشفى طه الكباشى انا كنت بقرا استعراض عبدالله لكتاب المكاشفى وبصرخ كمن مسه جن وسالت نفسى هل الناس ديل بنومو زى مانحن بنوم وفى بالى مقولة شكسبير على لسان هاملت : ان قوة الضمير جعلتنا جميعا جبناء
تنهدات: الكلام للفيتورى فى رثاء عبدالخالق محجوب: قتلونى وانكرنى قاتلى وإلتف بردان في كفنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في دار د.حيدر بدوى العامرة عبدالله الفكى يدشن كتابه محمود محمد طه والمثقفون على انغام علاء سنه (Re: بدر الدين الأمير)
|
العزيز بدر الدين سلامى وتحياتى لجميع المتداخلين ومبروك تميت الكتاب...عارف ماعندى أضافة على كلام بروفسير أبو شوك لأضيفها كتعليق ،فى هذه السانحة..لكن دخلت اقول ليك انا يادووووب الكتاب وصلنى و(حمانى النوم) !اليوم عندنا عطلة الاحد والخلق نيام قمت على (المذاكرة).. نحن كتلاميذ للأستاذ محمود معنين كواجب وتوجيه من الأستاذ بالأيمان بالشعب السودانى وأصالته وانه (لاتنقصة الأصالة لكن تنقصة المعلومة)،لذلك كان أحتفائى بهذا الكتاب و باهميته فهو ينقب فى معرفة تلك الاصالة والأيمان بها ويكشف زيف كل من عوق وصول المعلومة الصحيحة وحال بين الأستاذ محمود والشعب السودانى الأصيل...
بثينة عمر تروس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في دار د.حيدر بدوى العامرة عبدالله الفكى يدشن كتابه محمود محمد طه والمثقفون على انغام علاء سنه (Re: بدر الدين الأمير)
|
Quote: في دار د.حيدر بدوى العامرة على انغام علاء سنهوري |
حيدر بدوي ده مش هو نفففس الزول الحايم في بوستات الناس ويلصق في اللينك بتاع الوقت وقت دعم الثورة وليس الونسات وكتابة أي مواضيع تانية؟؟؟ مش ياهو الزول الكان بيخرب لي أي زول البوست حقو نظام إنو الوقت وقت ثورة ؟؟ وشهداء ؟؟ وأحرار؟؟ و و و ؟؟ أسة وفي عز الثورة عاملا حفلة وغنا وانغام ورقيص ؟؟؟ ولا ياربي يكون زي ناس السعودية القبل كم يوم افتتحوا جمبنا حديقة الملك عبد الله و فيها نافورة راقصة والمدهش إنو عشان الموسيقى حرام حسب فهمهم فالنافورة مشغلين ليها إنشاد ديني ترقص على انغامه.. ياخ قوموا كده ولا كده بلا ثورة بلا لينكات بلا أحضان معاكم ...يااا رب يا كريم الانقاذ دي تقعد في صدوركم دي تاني 25 سنة إضافية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في دار د.حيدر بدوى العامرة عبدالله الفكى يدشن كتابه محمود محمد طه والمثقفون على انغام علاء سنه (Re: عمر الفاروق)
|
Quote: أسة وفي عز الثورة عاملا حفلة وغنا وانغام ورقيص ؟؟؟ |
عمر الفاروق لو لا ان انك انت المتداخل بهذا الكلام وانت عندى محل تقدير لما اكسبت كاتبه قيمة بالرد عليه وياسيدى جلسة حول فكر وسيرة شهيد صعد مشنقته مبتسما لاجل خلاصنا من ظلم الظالمين وجهل الجاهلين كيف ممكن تكون مضامينها ؟؟؟ كنت بتمنى لوانك قرات قبل ماتكتب ماكتب استعراضى لمضامين تلك الجلسة ثانيا من قال ان علا الدين غنا غناء راقص مع ان الرقص قد يكون وسيلة تعبير نضالى ... علاء غنا نص للشاعر ازهرى محمد على في رثاء حميد يقول في احد مقاطعه ( ماضاق الوطن لكن كبرت الزنزانة)
تنهدات: الكلام لحميد والغناء لمصطفى مقطع من اغنية سنى على النضال إيدى: وطنى ولا ملى بطنى سكاتى ولا الكلام النى بليلتى ولا ضايح طى .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في دار د.حيدر بدوى العامرة عبدالله الفكى يدشن كتابه محمود محمد طه والمثقفون على انغام علاء سنه (Re: بدر الدين الأمير)
|
يا بدر الدين شكراً للرد والتقدير.. بس المعني بالمداخلة صاحب الدار العامرة واللمة .. في النهاية هي جلسة سمر أكيد فيها الضحك والقرقرة وبعض الغناء ولو كان نشيد العلم زاااتو فلن يخلو من تبشير أو زغرودة أو صفقة .. أها يا بدر الدين زولك ده كان محرررم علي الناس هنا في المنبر أييي موضوع يتكتب.. حاييم ليهو بي لينك لو موضوعك عن صلاة التراويح يجي طاااخ يخت ليك الرابط بتاع هذا ليس وقت صلاة تراويح هذا وقت الثورة .. لو موضوعك عن طهور أولادك ..طااخ يخت ليك اللينك ويقول ليك ليي تطهر أولادك ده وقت ثورة ووقت شهداء.. لو كتبت عن عقد ود جيرانكم يقول ليك لييي ود جيرانكم يعقدوا ليهو وتاااخ يخت ليك اللينك بتاع انها الثورة .. علماً بأنو نفففس الزول ده وفي عز الثورة فتح بوست قال عايز يقابل زميلة المنبر بالأحضان .. وأسة عامل ليهو حفلة تقول يا غربتي بي غناها .. فياخ المانع شنو طاااخ كده نخت ليهو لينك بتاع اخجججل ياخ ده ما وقت عزومات ولملمة ناس عشان يقروا كتاب ويهججو ..ده وقت ثورة ياااخ وشهداء .. معليش جات في بوستك لكن أهو ما لقينا حتة مناسبة غيرو..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في دار د.حيدر بدوى العامرة عبدالله الفكى يدشن كتابه محمود محمد طه والمثقفون على انغام علاء سنه (Re: عمر الفاروق)
|
مداخلة د.الوليد مادبو:
يرمي الأستاذ / عبدالله البشير بسهمه الروحي ويتبعه خطوط علمية جادة. بالقدر الذي يود الكل فيها حسم المعركة مع الفاشية الدينية عسكرياً، يبين لنا الاستاذ/ عبدالله أن المعركة معركة فكرية في المقام الأول، فيجب ان تخاض بمعولها وفي ساحتها التي هي باحة المورث وخندق المدسوس. إن الاستبداد كامن فينا كمون الأنفس وهياجها بين الأضلع، وقد كان الافك بخوره الذي ارهق الروح لقرون، ومازال . لقد اختار الاستاذ / عبدالله الطريق الاشق، لكنه الاصوب، فليس ارجح من المعرفة والعلمية والموثوقية وسيلة لأبطال السحر وتفنيد اقاويل المرجفين. فكم من وقفة لفارس احدثت فينا رجفة الهمتنا هكذا وقفات مع الذات. تلكم هي الشجاعة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في دار د.حيدر بدوى العامرة عبدالله الفكى يدشن كتابه محمود محمد طه والمثقفون على انغام علاء سنه (Re: بدر الدين الأمير)
|
سلام يا كرام
وتحية خاصة للاستاذ بدر الدين الأمير، وموصولة التحية للاخ د.حيدر بدوي ، وضيوفه الكرام في تلك الليلة العامرة " إن كانت ليلا او نهارا " فنحن اليوم في نهايات، نهايات الثلث الأخير من ليل الوقت .
والتحية والتهنئة للاخ عبد الله الفكي البشير، بذلك الانجاز التاريخي ، العظيم .. فقد جاء كتابه متوشحا التشريف " بإعادة كتابة التاريخ، على هدى القيم جديد ".. في منعطف تاريخي خطير، في مسيرة البشرية عامة، والشعوب المعاصرة ، خاصة ، نحو غاية الحياة ..
والتحية الخاصة جدا، للابن " الثائر" لبيد بدر الدين ، وأفتكر اني قد قابلته بمركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي .. وكان قد شارك بمداخلة في احدى الندوات بالمركز، وذكر اسمه ..
اما قوله في هذا الخيط:
Quote: في الثامن عشر من ينايرك ، كنت قبل الخليقة أعلم أن وقع خطاك نحو المشنقة و إبتسامتك الصافية على بوابة الدنيا كان بمثابة دوزنة لقلبي . |
فعجيييييييب ، وقد كشف به سر " الشجاعة" التى ظهر ت على { الشباب الثوار } في عالم اليوم ، فالذين حركوا " عاصفة الشعوب " بشجاعة ، في كل الجهات .. جلهم ، من مواليد " بعد " ذلك اليوم المشهود الجمعة 18 يناير 1985م ..
فقد كان ذلك اليوم ،" نقطة تحول، لمجرى التاريخ " على ظهر هدا الكوكب .. وهذه حقيقة ، كان قد اشار إليها الأستاذ محمود ، حيث قال موجها الحديث للجمهوريين في جلسة عادية : {{ هل انتو الجمهوريين عندكم تصور ، بانو الفكرة دي، راح تغيير مجرى التاريخ، على ظهر الكوكب دا ؟ .. واللا نحن بنشيل كتبنا، ونمشي الحملة ونجي ، بصورة روتينية ، والناس منصرفـين عننا .. انا ما أفتكر في تصور حقيقي للأمر دا في حقيقتو ، لأنو ما في سبكة داخليه بيهو، لو بتعرفوا الفكرة الجمهورية ، بتحرسوها بجوع بطونكم }} او كما قال في جلسة من جلسات التقييم اليومي، لحركة الحملة { النشاط الميداني في الدعوة، وإثارة الحوار، وتوزيع كتب الفكرة } في ذلك الحين .
البرهان لتلك الحقيقة، ظاهر اليوم ، ومتصاعد، للمتابع لسير التاريخ في سلسلة الحقائق التي حصلت .. وجارية الحصول على أرض الواقع ، بعد ذلك اليوم ..والذي يؤرخ بلاشك الإنتصار الروحي للفكرة .. والبرهان ظاهر اليوم ، لمن يرى بعين البصيرة .
فقد زادت سرعة التطور الطبيعي، نحو الوحدة الكوكبية ..كما بشرت الفكرة .. بداية من نهاية الماركسية، بنهاية الإتحاد السوفيتي في ديسمبر 1991، ومرورا بالهزة الأقتصادية التي هزت جبال الرأسمالية في الغرب ، ثم ثورات " الربيع العربي " التي بدأت تطيح بالدكتاتوريات المزمنة.. في منطقة الشرق الأوسط
ثم عودة رياح " أكتوبر " للسودان .. بعد سبعة دورات زمانية " 7x7 " 49 عاما { اكتوبر 1964م ـــ سبتمبر / أكتوبر 2013م } والتي تراجعت موجتها ، امام العنف الذي تعرضت له .. لتحتشد الموجة، بقوة فكرية / روحية ، تشل العنف .. فالقوة الخالية من العنف، تكمن في " وحدة الصف، ووحدة الرؤية " ومن هنا تأتي خطورة، وأهمية كتاب الأستاذ عبد الله الفكي البشير ، ودوره في التنبيه: للجمهوري الأكتوبري، المهاجر، في " ينايره " ذاك ، مودعا الشعب السوداني ، مبتسما من قمة المنصة، بكوبر : بعد أن قال في مقدمة كتابه "الثورة الثقافية " الصادر في مايو 1972م :
Quote: هذا كتاب عن الثورة الثقافية ، نخرجه للناس ، و نستهدف به إحداث التغيير الجذري ـ في حياة الأفراد والجماعات ، و ذلك عن طريق إعادة التعليم ـ إعادة تعليم المتعلمين ، و غير المتعلمين .. و التغيير الجذري الذي نعنيه هو تغيير لم يسبق له مثيل ، منذ بدء النشأة البشرية .. هو تغيير تدخل به البشرية المعاصرة مرتبة الإنسانية .. و تلك مرتبة يتطلب دخولها قفزة أكبر من تلك التي حدثت لدى دخول الحيوان مرتبة البشرية .. و سيحدث ذلك ، بفضل الله ، ثم بفضل الفكر الصافي. |
و قد حدث {{ ذلك ، بفضل الله ، ثم بفضل الفكر الصافي }} في ذلك اليوم المشهود. فبوابة الدخول " لمرتبة الإنسانية " قد فتحت على مصراعيها، أمام البشرية المعاصرة . والإستعداد للإنطلاق في مدارج " التغيير الكبير " إكتمل، عند كل فرد بشري اليوم لمجرد وجوده " كبشر " في هذا الوقت، من سير التاريخ .. خاصة الشباب،
وسوف يتحقق " التغيير المنشود " بدقة { سداد التطور، وسرعة الثورة } إذا " انتبه الناس " لذلك الفضل المحيط .. وبايعوا " قائد الأسطول " محمد الإنسان بن عبد الله.
خارطة، وبيان " الطريق " وصيغة للبيعة، موضحة على الرابط : http://sudanhost.net/upload/tjavs48r6y.pdf
مع خالص التحايا محمد علي وديدي الثلاثاء 5 نوفمبر 2013م .
| |
|
|
|
|
|
|
|