|
ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة.
|
بكل حزن اتتبع كل مرة حدث شخصي فردي يتحول الى موضوع عام حتى تحولت قضية المرأة السودانية الى طرحة وبنطلون تنتهي بالمناضلة في بلاد الغرب.. المرأة السودانية يا سادة وسيدات تحتاج لاكثر من قلع الطرحة تحتاج لعانية طبيبة غير متوفرة الا بالقروش ومحتاجة لتعليم ما متوفر الا بالقروش ومحتاجة شديد لان ينظر الى قانون الاسرة وموضوع الحضانة السارق البسمة من كل بيوت السودان من حدود دولة الجنوب الى حدود مصر مع مسح شقا وغربا
محتاجة للضمان الاجتماعي في غياب العائل بالموت او الهروب من المسؤليات ومحتاجة لكثير من الخدمات والاستغلال
نضال الطرح والبناطلين دا لا يمس السواد الاعظم من النساء بل شريحة صغمبتوتــــة صغبتوتة خالص خالص من المجتمع
تحضرني هنا طرفة من طرائف جنرال الراحات ابو القاسم حينما حلت مشكلة مقر المعهد باعطاء معهد الموسيقى قصر الشباب
قال مكاويا ناس الاتحاد تاني الاتحاد بمسكو انا ويكون المجلس العشريني فيه 19بت وهو الرجل الوحيد رئيس الاتحاد والاجتماعات كلها تناقش مشاكل الطلاب من انه الباسطة سكرها بسيط والعيش ما محمص كويس الميزانية كلها رحلات وحفلات
حيث ان مشكلة المعهد التي واجهت كل الاتحادات كانت مشكلة المقروحصل فيها كم دقشمان واستغالات واسقاط اتحادات
فبالله نكرر مشكلة نسوان السودان لا بنطلون لا طرحة بل مشكلة حياة او موت احمر عديل كدا
الله يجازي الاواني الفارغة والحلاقيم الكبيرة المعارضة هيفتو قضايانا
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة. (Re: د.نجاة محمود)
|
Quote: فبالله نكرر مشكلة نسوان السودان لا بنطلون لا طرحة بل مشكلة حياة او موت احمر عديل كدا |
حكمة والله يا د. نجاة بس وآه من بس ان المشكلات في هذا لوطن تجزأت واستفاد منها النظام جملةً وكانت ثنائية وبرضو استفاد منها النظام , عليه ولاستعادة الوطن نحتاج قانون نتفق عليه مجموع شعب السودان في اعلى قيمه المطلوبة الحرية فمسألة الزي واللبس حق شخصي وحرية فردية .
انت طرحة اميرة وبنطلون لبنى ديل معوقنك في شنو ما هم من جملة قضايانا المتجزئة والتي تقود للحل الشامل .
.......................................................................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة. (Re: د.نجاة محمود)
|
د. نجاة .. سلام
Quote: المرأة السودانية يا سادة وسيدات تحتاج لاكثر من قلع الطرحة تحتاج لعانية طبيبة غير متوفرة الا بالقروش ومحتاجة لتعليم ما متوفر الا بالقروش ومحتاجة شديد لان ينظر الى قانون الاسرة وموضوع الحضانة السارق البسمة من كل بيوت السودان من حدود دولة الجنوب الى حدود مصر مع مسح شقا وغربا |
أتفق معك تماماً أن مشاكل المرأة السودانية أكبر بكثير من لبس الطرحة أو عدمه لكن أليس الأجدر بالدولة وهي المسؤول الأول عن حل هذه المشاكل أن تترك (الطرح) وتلتفت لهذه المشاكل فالتعليم والعناية الطبية وتعديل القوانين في يد الدولة وليس المعارضة
إضافة لأن القضية هنا ليست شخصية على الإطلاق ولا هي نضال المهندسة أميرة أو حقها في عدم لبس الطرحة ولكن القضية هي قانون النظام العام (في عضمو) والذي يستغل لإذلال النساء وأظنك اطلعت على التقارير التي تقول أن نسبة كبيرة من النساء اللائي حوكمن بهذا القانون تعرضن للتحرش من العسكري المبلغ نقسه قبل اتهامها بإحدى مواد القانون الغير مضبوطة مثل الزي الفاضح أخيراً أكرر إتفاقي معك أن
Quote: فبالله نكرر مشكلة نسوان السودان لا بنطلون لا طرحة بل مشكلة حياة او موت احمر عديل كدا |
لكن من المسؤول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة. (Re: مصطفى عبيد)
|
يلا عايني يا دكتورة نجاة - البنات ديل عبرن عن رفضهن لمسألة فرض الحجاب عليهن بانهن وقفن قدام اللوحة البتدعو ليهو وخلعن حجاباتن واتصورن نتفق معاهن او نختلف في مسألة وجوب لبسهن للحجاب دي حاجة بتخصنا - الا انو تصرفن ده تعبير لرفضهن لبس الحجاب وهو رغم بساطتو الا انو معبر جداً اما مسألة قضايا المرأة الكبرى زي ما بتقولي فدي حاجة ما عندها ليها قدرة وهن عملن البيقدرن عليهو ... وده شكل النضال البعرفنو
بدايات نضال السود ضد التمييز العنصري في امريكا مثلاً كانت شرارتها رفض روزا باركس والمعاها لاخلاء مقاعدهم للبيض وتطورت المسألة بالمشي كداري ورفض ركوب باصات مونتغمري، الحدث رغم بساطتو الا انو كان وما يزال علامة فارقة في تاريخ نضال البشر ضد الظلم. وما بعيد تكون في الزمن داك كانت في دكتورة اسمها نجاة وكان رايها انو دي حركات ساي وهدفها المكاسب الشخصية ومسألة مقاطعة الباصات دي مسألة ########ة والاجدي انو السود يلتفتوا لقضايا التعليم والصحة ووو ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة. (Re: د.نجاة محمود)
|
بينما الناس مشغولة شديد تناقش طرحة اميرة وهل من حقها قاونيا لبسها ولا رميها هناك كلتومة زوجها فكالبيرق وتركها مع اربعة اطفال لا تعرف كيف ترعاهم ولانها لا تعرف حقوقها كمعرفة اميرة لحقها في رمي الطرحة في مؤسسة حكومية قاعدة متمحنة مفتكرة لو مشت المحكمة بقلعو منها عيالها بينما المحامين ابوات اسماء رنانة يتجارون خلف وامام اميرة في المحاكم وكلتومة براها الجحر مليات بيها موية
من احق الناس بخدمة المحامين ديل؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة. (Re: Yasir Elsharif)
|
تحياتي يا دكتورة
Quote: نضال الطرح والبناطلين دا لا يمس السواد الاعظم من النساء بل شريحة صغمبتوتــــة صغبتوتة خالص خالص من المجتمع |
دكتورة نجاة هذا استخفاف بالقضية المنفعل معها الشارع السوداني الأن اعذريني لماذا سميت او أشرت أو وصفت مشاركة بالإستخفاف اولاً : القضية ليس موضوع الطرحة التي تمثل جزء من الزي السوداني لعامة البنات السودانيات يكتمل بباقي الزي ثانياً : الطرحة ليس دخيلة اليوم ولها عدة طرق للبس ومتفق عليها عبر مراحلة عدة من مراحلة تطوير الزي السوداني ثالثاً : القضية هي قضية قانون النظام العام الذي يتسلط علي رقاب نساء السودان عامة رابعاً : القضية استغلال هذا القانون بشكل يسئ الي الكرامة السودانية وخاصة كرامة المرأة أذاً :- القضية ليس قضية طرحة القضية في جوهرها قضية نظام ينتهك حرية الفرد الشخصية والإختيارية بالاخص ينتهك كرامة النساء فكونك تحجبي الجوهر في لوازم المظهر ثم تصبغيه بالبنضال فانتي تفرغي النضال من محتواه وتغرغ القضية الاساسية في تفاصيل هشة فهذا قمة الاستخفاف وتشويه المعاني كيف تشويه المعاني :- فقد ذهبتي الي قضايا كبيرة لا نختلف حولها ولا يختلف فيها عاقل تحت مقارنتها بتفاصيل هشة لا تنتمي الي روح القضية بقية تشويه ما يتم رفضه من قبل الناشطات يا دكتورة أنتي ممكن عادي جداً أن يسقط التوب من راسك بلا قصد وقد يكون في مكان عام هل هذا سلوك فاضح طيب أن جرجرتك شرطة النظام العام بسبب سقوط الثوب من راسك وقدمك لمحاكمة وأنتي رفضتي هذا المسلك هل نسمي هذا نضال توب بعد شويه نسمي حق المرأة في الطلاق نضال الطلاق وفي حقها في الميراث بنضال الميراث فهدف هو تجزئة القضايا الجوهرية بغية تفتيتها وتفتيت مضامينها نشوف حيثية ثانية من أشاراتك
Quote: اي واحد منكم لو عايز يخش محل في بلاد الغرب الشرط فيه لبس ربطة عنق او بدلة وعمل غاغة بيطرد ولو كترها بتبلغ فيه البوليس
|
يصبني إستفهام كبير جداً حين اتذكر جورج بوش هو بتشيرت أو أوباما أو توني بلير او قميص المستشار (غيرهارد شرودر )
غايتو (خافيير سولانا.)كان بتاع بدل ربطة عنق كما لونا احمر غالباً تعالي لنساء رايس يعمني فيها ما شفته ليها ربط عنق دايماً فاتحه زراره أما تلك اليهودية أم قميص لبني مش ( لبنى) ها ليفني دي كانت كله مره ناطه لينا وهي مايلة الكتف عن الاخر
ليس علينا بهذه الصور قد يكون فعلاً ملتزمين با ذهبتي اليه أو قد لا يكون لكن ما موضوع هذا برفضنا لموضوع إنتهكات النظام العام ؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة. (Re: nour tawir)
|
العزيزة نجاة..
هذا البوست يذّكرنى بقضية نهلة بشير.. التى تم أحتجازها فى سجن النساء فى أمدرمان لمدة عشرة أشهر.. ولقد أتهمت بستة تهم... كلها تؤدى الى حبل المشنقة.. من تلك التهم كما أذكر.. التجسس لصآلح دولة أجنبية.. محاولة تقويض الدستور.. خطف الصينيين.. المشاركة فى قتل أحد الصينيين....الخ
وبعد عشرة أشهر من المعآناة والجرى فى كل الآتجاهات لتخليصها من تلك التهم لآنها بالفعل بريئة.. أتضح لنا نوع القضاء فى السودان... وبعد تدّخل أثنى عشر محماميا.. وأرتال من قيادات منظمات المجتمع المدنى.. وخآصة المعنية بسلامة النساء... ثم تّدخل شخصيات فردية لها وزنها فى السودان.. وبعد كل ذلك.. أتضح أن ملف نهلة خآلى! ولا توجد به أى تهمة..
تخيلتى لو أن تلك الفتاة البريئة تم أعدآمها.. نتيجة تحرشآت أمن الآنقاذ ولؤمه.. تخيلى ما كان سيكون الحال؟ وكيف كان يمكن أن ننام ليلا.. وضمآئرنا مرتآحة.. لآننا تخلينا عن تلك الفتاة.. وتركناها فريسة للآنقاذ.. وهى بريئة...
وهكذا يمكن أن ترى.. خطورة التحرش بالنساء بالجملة... وليس أميرة ولبنى...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة. (Re: Kostawi)
|
....... تحياتي أخت بيانوعودا حميدا- مدخل أول:- المهندسة أميرة عثمان صاحبة قضية ومبدأ وهي تري الأزمة السودانية منمنظور شامل لذ ا رأيناها في قلب الأحداث في صيف 2012 حيث تم إعتقالها لما يقارب الشهرين , إعتقلت لأنها كانت في طليعة من ينادي بالخبز والحرية ويناهض دولة الفسادوالإستبداد والظلم والموت والدمار والتجويع.أميرة تعي تماما أن قضيتها ومظالمها كمواطنة وإمراة لاتنفصل عن أزمة البلاد العامة التي فاقمتها الطغمة الجاثمة علي الصدور والتي أغتصبت السلطة والثروة وصادرت حق المواطن في العلاج والتعليم لذا تقف أميرة في الخندق المعادي للأنقاذ لأنها واعية بذاتها وبقضيتها كإمراة وبقضية جماهير شعبها ! مدخل ثاني :- من الطبيعي أن ينحاز كل أصحاب الضمائير لقضية أميرة ويدينوا ويرفضوا الظلم الذي تعرضت له في الحادثة الأخيرة - الوقوف مع أميرة هو صرخة ضد القهر والظلم ومطالبة بالغاء القوانين القمعية وعلي رأسها قانون النظام العام! ليس من المنطقي أن نقول لأميرة أذهبي وتعرضي للأهانة والجلد وواجهي مصيرك لوحدك-فقضيتك فردية وقانون النظام يجب أن يواجه بشكل منفرد ولانناهضه بصورة جماعية! مالذي يمنعنا أن نواجه النظام في كل الجبهات?- جبهة الرفض للقوانين القمعية/ جبهة المطالبة مكتسبات الجماهير في مجانيةالعلاج والتعليم ومناهضة غلاء الأسعار?- وجبهة المطالبة بالحريات والديموقراطية ورفض الظلم والتهميش /وجبهة مواجهة النظام في تفريطه في السيادة وتمزيق النسيج الإجتماعي للبلاد الخ ! مدخل ثالث:- هب أن هناك من المناضلين من لايجيد ترتيب الأولويات- ويغلب قضية التضامن مع أميرة عثمان- علي قضايا مناهضة الغاء مجانية العلاج والتعليم والفساد والإستبداد والظلم والقهر-وهي قضايا تستحق وبحق النضال في سبيلها! حسنا النضال ليس حكرا علي أحد- وقضية النضال ضد الإنقاذ باتت فرض عين علي كل من له ضمير حي-إذا أتركوا المناضلين الذين لايعرفوا ترتيب الأولويات - ومن يركز علي قضية مثل قضية أميرة- وركزوا أنتم علي النضال الذي يعرف الاولويات والمبدئية ونقاء الوسائل - هيا ناضلوا أنتم ضد الإنقاذ بإعتبارها أس الداء ومكمن البلاء ! مدخل رابع:- -من تخلي عن واجبه في كفالة العلاج والتعليم المجاني ودعم السلع الأساسية هو الحكومة ومن تغول علي حقوق وحريات المواطن وبدد موارد البلاد ه هي الإنقاذ! , الإنقاذ من فعلت هذا وغيره وإنشغلت - بالطرح وبالبناطلين ومطاردة النساء وظلم المواطن-لذا المنطق والعقل يقول - أن من يجب أن يواجه ويدان هو الإنقاذ- التي تركت أولويات المواطن وركزت علي قمعه ومطاردة طرح وبناطلين النساء ! ...من يجب أن يواجه في قضايا أولويات المواطن هي الإنقاذ لا ضحاياها ! .......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة. (Re: كمال عباس)
|
الطرحة هي رأس جبل الجليد الذي يطفو على السطح، في العمق هناك كيزان عرايا يستفذون ما تبقى من المستورين بالأخلاق والوطنية والإتساق. ويتاجرون بآخر وريقات التوت الإسلاموية. إنكشف الملعب وزخم أكتوبر على الأبواب. إمرأة بدون طرحة ولا ألف إمرأة بلا رأس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة. (Re: Kostawi)
|
كتبت شيئا عن أميرة في مكان ما ضاع مني! وأدناه بعض (نتف) منه من الذاكرة. في الأول من ديسمبر 1955، بعد يوم عمل طويل، جلست روزا باركس، ذات الأصول الأفريقية، متعبة في مقعد في القسم المعين للبيض من حافلة (بص) في مدينة مونتغمري في جنوب الولايات المتحدة. ورفضت أوامر السائق (الأبيض) بأن تتخلي عن مقعدها ليجلس عليه رجل (أبيض) كما جرت العادة. ألقي القبض عليها وسجنت. نظم نشطاء الحقوق المدنية مقاطعة للبص يوم محاكمتها. أسسوا جمعية مونتغومري وبدأت المقاطعة على مستوى المدينة، بقيادة الدكتور مارتن لوثر كينغ جونيور. استمرت المقاطعة 381 يوما، ومشي الناس بالأرجل للعمل والي غيره من الوجهات؛ الي أن أصدرت المحكمة العليا قرارها بأن فصل الناس (بغض النظر عن أعراقهم) داخل المركبات العامة هو أمر غير دستوري يتعارض مع الحقوق الأساسية. ودخلت السيدة روزا باركس التاريخ من أوسع أبوابة كمثال للشجاعة المجردة والقوة الأخلاقية (Moral Authority). ما فعلته الباشمهندسة/ أميرة لا يقل شجاعة عن فعل روزا باركس. وستدخل هي الأخري التاريخ وسيكتب عنها الناس في زمن آت – بأكثر من لغة- دون أن يقابلوها في حياتهم؛ كما أكتب أنا الآ، عن السيدة روزا باركس. التحرش بالنساء (بأي مسمي) فعل دنئ مرفوض ولا يسنده أي سند أخلاقي أو قانوني. ورفض أميرة لقانون النظام العام السوداني (المقطوع من الراس) هو أكبار لكرامة المرأة أين وجدت. من قال أن انزلاق الثوب عن شعر أختي أو بنتي خادش للحياء؟! حياء من؟! من أين أتي هؤلاء؟!!
!!El Tahiyya to Amira. She is someone not only of extraordinary courage but of substance as well. She is of the ilk of Rosa Parks; no doubt, the creed of which has changed History.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة. (Re: Abutalib Elgorashi)
|
Quote: Amal Elamean يا دكتوره نجاة سلام..اميرة عثمان مناضلة وصامدة لكل المشاكل والقضاية الذكرتيها فوق دي..استهدفت في طرحتها لانها مناضلة حقيقية وطرحتها ما بتضير اي واحد منهم ..حقو نسأل في كم واحده ما لابسه طرحة في السودان؟ لماذاطرحة اميرة؟
|
بالله الشهيد منو الزبير وإبراهيم شنو الدين المجرم ولة ناس الدفاع الشعبي ولة مساكين دارفور وشهداء 28 رمضان ومجدي وناس شرق السودان وامري وكجبار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة. (Re: ناصر المحسى)
|
طيب يا دكتورة منو البقنع ( الديك) كما يقال ؟ زولة ماشة في شارع الله (أو شارع عبيد ختف) ومشغولة مهمومة كغيرها من الأخوات أو البنات أو الأمهات ، لا تحمل سلاحا ولا لافتة تندد بمن سلطهم الله عليها وعلى غيرها ، فجأة تلقى نفسها قدام قاضي أحضروها أليه من يرون أنهم خلفاء الله في الأرض ... وتجلد وتسجن ويتم تصويرها بواسطة جلاديها ؟؟ منو المناضل ومنو المجاهد ؟ ده المحك ؟؟؟ تحياتي الشفيع إبراهيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة. (Re: ناصر المحسى)
|
العزيزة نجاة..
لا أحد يختلف معك فى معآناة المرأة السودانية.. والوآقع أسوأ بكثير مما ذكرتيه.. ولكن.. لو أن المسألة بنطلون أو طرحة فقط .. لهآن الآمر.. ولكن المسألة أستهداف لسودانيات على قدر من التعليم.. ووظآئف جيدة... وأستقلال بالشخصية.. وعدم الآنصيآع لتحرشآت الآنقاذ.. هذا النوع من النساء يتم أستهدافه كثيرا.. لآنه يزعج الآنقاذ فى هيمنتها الذكورية.. ثم نضيف اليهن من لا حول لهن ممن يجلدن كما البعير..
قضية الطرحة والبنطلون جزء من القضية العآمة.. وهى أهانة الآنقاذ للنساء فى كل مكان وفى كل ركن من أرض هذا البلد.. لذلك حينما توصف هؤلاء النسوة بالمنآضلات.. فهذا لآنهن قلن لا.. وبالفم المليآن.. للآهانة والبطش.. لحكومة تملك كل آليآت الدمآر الشآمل..
ألا تعتقدين أن الوقوف فى وجه الآنقاذ.... يكل آلياتها وبطشها وجبروتها.. ألا تعقتدين أن فى الآمر شجآعة منقطعة النظير.. تضع المتحديآت للآنقاذ فى مصاف البطولة؟
نهارك سعيد..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة. (Re: د.نجاة محمود)
|
دكتورة نجاة كيف حالك عساك طيبة
من يهين المرأة عشان طرحة هو نفس الشخص الذى تسبب فى هدر كل الحقوق التى ذكرتيها
جلد وسجن وإغتصاب النساء عندى جريمة أكبر من كل القضايا التى ذكرتيها
كرامة الانسان تأتى أولاً قبل كل الحقوق الأخرى المهدرة التى ذكرتيها
هذا القانون يمس كرامة الانسان السودانى ويصيبها فى مقتل
اليوم أميرة وغداً يمكن أن تكون ابنتى أو ابنتك أختى أو أختك
القضايا لا تتجزأ
واجبنا الوقوف مع الأخت أميرة فهى أصبحت تمثل كل النساء الآن
تحياتى ومودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة. (Re: حسن حماد محمد)
|
سلامات
وجهات نظركممقدرة جدا لانها وجهة نظركم ومن حقكم ولكم التية على بذلها هنا ليرى القارئ كل وجهات النظر
يبقى تقديركم للامور
اي سوداني وسودانية عارفين انه الدخول الى مكاتب الحكومة يجب على المرأة ان تلبس طرحة
واذاقيل لها طرحتك وين ولا البسي الطرحة دا تنفيذ لمرسوم بعداك الشمطة البدور والبطولات والتضحيات تتحملها المواطنة
كلما يسافرن بناتي الى الخرطوم فقط يحملن اسكيرتات وفساتين وحينما يعدن يقلن لي ان كل البنات لابسات بناطلين وكمان اسكيني بس نحنا اللابسين كدا وبقولهم بما انه هناك قانون يمنع هذه الازياء يبقى يجب احترام القانون دا عشان ما يوم يتعكلت معاكم شرطي في تنفيذه
ودا موش لانننا عايزين نمشي جنب الحيطة فقط امر تربوي ان تحترم قوانين اي بلد تعيش فيها والطرق المشروعة لتغيير هذه القوانين العمل باليات معينة دفنتلي واحدة منها ما الشريك للعساكر والدخول في شمطات معاهم بعداك تبقى روزا بارك سودانية ...وتلقى لجوء في دولة غريبة بعد تشتغل العجلة الاعلامية الجهنمية
ولذلك لا اتعاطف معا ي امرأة لديها مشكلة مع ناس النظام العام ولا اعتقد ان امرها يهمني كأمرأة سودانية حيث انني ارى ان هناك اشياء مهمة جدا اكثر من طرحة وبنطلون
بالمناسبة حكاية انه الموضوع دا ضد الحكومة وقوف في وجه الانقاذ برضو ما صاح لانه لو جات اي حكومة تاني حيستمر هذا القانون ربا بمسمى ىخر.. لا تحملوا بعالم سعيد
النضال ضد الانقاذ با بالطرح والبناطلين والنظام العام... عينكم ما تشوف الا النور
استلم الشعلة انا برومثيوس هذا الزمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة. (Re: د.نجاة محمود)
|
Quote: man Esa · الأكثر تعليقا ( ماكان لمؤمن ولا مؤمنه اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيره ) مافى حريه مع الامور المنصوص عليها فى الاسلام الحجاب واجب على المره ويجب ان تلتزم به مش عشان نخالف الكيزان نخالف الاوامر الربانيه بعدين وين مناضلات الطرح اهو طلعوا بره البلد وعملوا نائمين لاانكر الكيزان شوهوا كثير من معالم الاسلام بافعالهم لكن مايبقى النضال ضد الكيزان فرصه للنيل من الاسلام وتعاليمه ترك الحجاب تمرد على الله سبحانه وتعالى وشرب الخمر كما يتبها به فى المنبر تمرد على الله انتبهو ا ياجماعه وشوفوا نفسكم بتناضلوا ضد منو |
دي وجهة نظر مهمة جدا للموضوع وجهة النظر الدينية في الامر التي يتجاهلها الناس دائما
دي حتكون ذي 99% من وجهات النظر الشعبية في السودان الشعبوا مسلم...
طبعا مافي زول من ناس المنبر بجي يكتب وجهة نظر ذي دي خشية انه يقولو كوز وكدا
الناس بقت تخاف تكتب وجهات نظرها الاسلامية خوفا من المشانق.ز حتى صار الاسلام غريبا في البورد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة. (Re: د.نجاة محمود)
|
لاكين القوانين دي بتتنافى مع طبيعة المجتمع ومع الدستور ... وما جات بى آليات مشروعة ... نزلت علينا من طبنجة الجبهة القومية الإسلامية سنة 1991 ووقّع عليها الزبير وخلاس ...
بعدين للمواطن السوداني الخيرة في كيفية قضاء الأمور في وطنه دائمًا ... وجهة النظر الدينية للبعض غير ملزمة للمواطن ...
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة. (Re: عادل البراري)
|
Quote: المرأة السودانية يا سادة وسيدات تحتاج لاكثر من قلع الطرحة تحتاج لعانية طبيبة غير متوفرة الا بالقروش ومحتاجة لتعليم ما متوفر الا بالقروش ومحتاجة شديد لان ينظر الى قانون الاسرة وموضوع الحضانة السارق البسمة من كل بيوت السودان من حدود دولة الجنوب الى حدود مصر مع مسح شقا وغربا
محتاجة للضمان الاجتماعي في غياب العائل بالموت او الهروب من المسؤليات ومحتاجة لكثير من الخدمات والاستغلال |
Quote:
بينما الناس مشغولة شديد تناقش طرحة اميرة وهل من حقها قاونيا لبسها ولا رميها هناك كلتومة زوجها فكالبيرق وتركها مع اربعة اطفال لا تعرف كيف ترعاهم ولانها لا تعرف حقوقها كمعرفة اميرة لحقها في رمي الطرحةفي مؤسسة حكومية قاعدة متمحنة مفتكرة لو مشت المحكمة بقلعو منها عيالها بينما المحامين ابوات اسماء رنانة يتجارون خلف وامام اميرة في المحاكم وكلتومة براها الجحر مليات بيها موية
من احق الناس بخدمة المحامين ديل؟ |
BIG LIKE
تحياتي وامنياتي الطيبة يا دكتورة نجاة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة. (Re: سيف النصر محي الدين)
|
سلامات يا ياسر بالله ما تشتت لينا الكور
برضو كونداليزا جات السودانومااتحجبت
انا بتكلم عن السودانيات في السودان وقانون البلد
معركة استعادة كرامة الشعب ما بتتقاد في طرحة لانه المشكلة ماطرحة ذي ما قلنا المشكلة مشكلة حياة او موت
خولنا من الغاغات الفارغة دي بالله موش غريبة ولا واحدة من زوجات او بنات او اخوات المناضلين ديل عايزةتبقى مناضلة في معارك البنطلونت والطرح دي؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة. (Re: د.نجاة محمود)
|
Quote: موش غريبة ولا واحدة من زوجات او بنات او اخوات المناضلين ديل عايزةتبقى مناضلة في معارك البنطلونت والطرح دي؟؟؟ |
لماذا اقحام الاسر في مواضيع المنبر و هن لا ذنب لهن و ربما لا اهتمام لهن بالسياسة اساسا الغريبة انت اكثر زول بستنكر الحاجة دى غضبك في هذا الموضوع اولى به الحكومة و هى التى تركت المواضيع الساخنة من دارفور الى الفيضان الى رفع الدعم و بقت تقابض في دلاقين النسوان ما فعله المعارضون مجرد رد فعل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة. (Re: Yasir Elsharif)
|
مره تانية نقول سلام يا .. جماعة الدكتورة ما ببتكلم عن الحجاب بتتكلم النضال بالطرحة وزي ما قالت
Quote: انا بتكلم عن السودانيات في السودان وقانون البلد |
ودا كلام واضح ما عاوز ليه درس
Quote: معركة استعادة كرامة الشعب ما بتتقاد في طرحة لانه المشكلة ماطرحة ذي ما قلنا المشكلة مشكلة حياة او موت |
المشكلة يا دكتورة تكمن في بحثك بهدف تفريغ المحتوي الاساسي لقضية بتأرق الشعب السوداني وبتفهي في نشاط النشيطات البهدف لإسقاط كل ما يهين ويحقر من كرامة المرأة السودانية يعني الدكتورة بصر إصرار كبير وعمل منه بوقج مكان بإستمرار قانون البلد الببطش بالمرأة السودانية تحت غطاء واهن أنظرو الاقتباس الاول ختمها لجملتها بـ (وقانون البلد ) دكتورة نجاة مافي مشكلة حقك تدافعي عن ما يجوب في افكارك وما يمثله النظام الذي إنتماءك لا ينفصل عنه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة. (Re: عادل البراري)
|
سلامات يا عادل كتبت
Quote: لإسقاط كل ما يهين ويحقر من كرامة المرأة السودانية |
يعني اسع موضوع شكلة الطرحة دا حيرجع للمرأة السودانية كرامتها؟ ترجع كرامة المرأة السودانية لما يكون في ضمان اجتماعي ولما يحترمهاالذكور حولها وما يستخدموا سلاح العرض معها فيالحوارات ولما تعرف حقوقها وتدافع عنها في مواضيع قانونية شائكة مثل الطلاق والحضانة في حقها في التعليم المجاني والعلاج المجاني
يعني دفرت لي بوليس وقع دا ما بتخليني بطلة ..
بعدين ا موضوع انقاذ وانتماء دا قلنا ليكم جلوه لانه ما اي زول يقول للمناضلين لا ما يكون الا كوز
ودائما تستخدم كسلاح لتفربغ وجهات نظر الاخرين لما تكون مخالفة
في وجهة نظري ان موضوع الطرحة دا موضوع هايف وما بمس النساء .. دي ما عايزة زول يكون كوز عشان يشوفو كدا عايزة بس زول سينسبول وعايزة اقوليك دي وجهة نظر كميات من الناس يمكن تصل لي 80% من السودانيين العاديين انه دي فياقة وبس. وارهاق للمعارضة في الفارغة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة. (Re: Yasir Elsharif)
|
!كتبت الأخت- بيان :- Quote: اي سوداني وسودانية عارفين انه الدخول الى مكاتب الحكومة يجب على المرأة ان تلبس طرحة واذاقيل لها طرحتك وين ولا البسي الطرحة دا تنفيذ لمرسوم بعداك الشمطة البدور والبطولات والتضحيات تتحملها المواطنة |
دعيني أناقشك علي سبيل السجال -ليس الإ-فرؤيتي ورأي المبدئي حول القوانين القمعية والحكومة الفاشية قد بسطتها في المداخلة السابقة... حسنا أخت بيان- أفترض أنك ملمة بقانون النظام ولوائح ونظم المؤسسات الحكومية إنطلاقا من هذا أسالك! * أولا هل لكي أن تتكرمي ببسط اللائحة والمرسوم الإداري الذي يحدد طريقة لبس ونوعه لزوار وأصحاب الحاجات في المصالح الحكومية ? ماذا يقول نص أومحتوي ذلك المرسوم ? هل تنص المراسيم والنظم- علي تطبيق نوع معين اللبس- علي الزوار- بصورة عامة :- مسيحي وثني لادبني -مسلم أم أنها تخصص المسلمين فقط ? - مع إفتراض صحة وجود لائحة بهذا المعني ; يمكن أن نفهم تنص اللائحة علي منع الزائر من الدخول وحرمانه من الخدمات - أو إي عقوبة إدارية ولكن من غير المفهوم أن تنص اللائحة علي معاقبته بموجب قانون النظام العام أو تسليمه لشرطتها ! ثانيا هل هناك نص في قانون النظام العام:- يخصص علي وجه التحديد زوار لمصالح الحكومية بالمعاقبة إذا لم يلتزموا بمراسيم ولوائح المؤسساات الحكومية فيما يتعلق باللبس ? ثالثا تتحدثين عما أسميتيه بإحترام القوانين والمراسيم الخاصة باللبس في المؤسسات والمؤسسات الحكومية ...حسنا ماهو قولك فيمن تداوم الحضور لمجلس الوزراء وهو من أعلي المؤسسات الحكومية- وبحضور البشير وغيره من القادة الذين يتمسحون بالإسلام- وأعني الوزيرة إشراقة التي - تأتي بشعر مكشوف ? أين القانون حينها هل ذهب في إجازة ? - ويحمد للسيدة إشراقة إنها لم تركب الموجة وتتزي "بالحجاب" تملقا للنظام الذي أستوزرها! * أين القانون وبعض الإعلاميات السودنيات- يرتدين البنطال وبرؤوس مكشوفة أو شبه مكشوفة- للمؤتمرات الصحفية التي يعقدها البشير ووزرائه داخل المؤسسات الحكومية ? أين القانون هل ذهب في بيات شتوي?
رابعا وعلي ذكر إحترام القوانين -مالنا نركز علي- إحترام قانون النظام القمعي ونتجاهل-إحترام القوانين والتشريعات ومواد الدساتير التي تناهض الفساد والإستبداد-وقتل الابرياء والعزل والتعذيب ومصادرة حريات المواطن وحقه في التعبير والتظاهر ?أين القانون ممن أدمن الكذب والحنث بالعهود ومزق النسيج الإجتماعي للبلاد وفرط في قدسية التراب الوطني وفيمن يزور في الإنتخابات ! اليس التشريعات التي تناهض الإستبداد والفساد والتبديد أولي بالاتباع والتبجيل من قانون النظام القمعي الذي يعترف حتي بعض عقلاء الإنقاذ بخطله وعواره ! * تري ماذا سيـكون موقفك إذا ماتم شطب القضية -علما بأن الاستاذة مقرة بأن الطرح لم تكون علي رأسها? * هل يتفضل - فاعل خير ليحدثنا- بعلاقة- اللصوص والقتلة والمفسدين -بصيانة القيم والأخلاق السودانية? هل قيادة الإنقاذ مؤهلة للحديث عن هذه القيم? هل تطبق هذه العصابة هذه التشريعات القمعية علي منسوبيها إم أنها م مدخرةفقط لإذلال-البسطاء ومن يعارض النظام?هل الإنقاذ تشكل نموذجا للإهداء بقيم الدين وموروثات شعبنا وفضائله !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة. (Re: كمال عباس)
|
يا نجاة الطرحة رمز للتسلط و مواجهة التسلط هي عين معركة استعادة كرامة الشعب، الله لا جاب غاغة ولا كلام فارغ و زي ما قالوا الزملاء في مداخلات سابقة كثير من المعارك الكبرى ابتدت بأشياء مثل هذه، مقاطعة الملح و الأقمشة البريطانية في الهند و مقاطعة ركوب البصات في ألاباما التي أشعلها موقف امرأة واحدة رفضت القيام من مقعدها في الباص ليجلس عليه شخص ابيض و قيسي على ذلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة. (Re: امجد الجميعابى)
|
يستمر طرح وجهات النظر وطبعا كالعادة الناس الذين يجيدون نشر الاشاعات والاكاذيب مجتهدين بالنافذة الفتحها بكري
ذي ما قلت وبقول لن يمنعني احد من كتابة وجهات نظري وحأكتب مااراه وداحق اصيل بدون ان ينبري كاذب باشانة سمعتي او التعرض لعرضي هذه الاسلحة الصدئة ما بتسكتني ولا توقفني عن كتابة وجهات نظري....موش غريبة زول يستخدم سلاح الاعراض والتلميحات البطالة في الدفاع عن الحقوق
تاني موضوع صفية والكذب والتدليس لم يحدث ابدا ان قلت ان صفية لم تغتصب واول من دعمها في هذا الامر..
ما يخص صفية والعجلة الاعلامية الجهنمية 2
موضوع الشهادادت برضو ما مهم حيث ان اباء وجهات النظر لا يحتاجابدا لشهادات
خذ الشعلة انا برمثيوس هذا الزمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة. (Re: د.نجاة محمود)
|
سلامات يا ياسر
تعرف بمعرض الصور دا بس بتشتت الكور كلنا قاعدين نشوف الجزيرة وعارفين ان تابيتنا بتمشي موضة وكل هذه الصورما بتجاوب على فرضية هذا البوست ولا داخلة في الموضوع اصلا..
هل قضبة المرأة السودانية طرح وبنطلون؟ معقولة بس يدور السابير السوداني كلو في موضوع الطرح والبنطلونات وهناك الاكبر والاهم للمرأة السودانية؟ دا تهييف للقضاباالتي بالنسبةللمرأة مسالة حياة ا موت..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة. (Re: د.نجاة محمود)
|
سلامات يا دكتور وتحياتي للعيال
Quote: برضو كونداليزا جات السودانومااتحجبت
انا بتكلم عن السودانيات في السودان وقانون البلد
|
سؤال في كلامك الفوق دا ما الفرق بين السودانية وغير السودانية في الالتزام بالطرحة عند الدخول الى مكاتب الحكومة هل السودانية مثيرة وغير السودانية لا ؟
هل إذا طلب الرئيس من غير السودانية لبس الطرحة لمقابلته وعدم لبس البنطلون فيه انتقاص له أم أنها ستكون مجبرة على ذلك ؟ وسوف تلتزم بالقانون اذا كانت حريصة على الدخول
ما السبب الذي يمنع السودانية من الدخول ويجيزه لغير السودانية أريد توضيحا فقط
* صورة الوزيرة تابيتا بطرس الفوق ديييك فيها : * شعر مكشوف ومافي طرحة . * فيها اختلاط بالرجال . * فيها تلاصق واحتكاك بالأجسام . (لاحظي وقوف عبد الرحيم حسين)
هل هي سودانية أم أجنبية ؟ ولماذا يسمح لها بخلع الطرحة ؟ أليس الواجب أن تكون هي قدوة لأنها وزيرة ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة. (Re: Sameer Kuku)
|
سلام
Quote: ولذلك لا اتعاطف معا ي امرأة لديها مشكلة مع ناس النظام العام ولا اعتقد ان امرها يهمني كأمرأة سودانية حيث انني ارى ان هناك اشياء مهمة جدا اكثر من طرحة وبنطلون |
المساله ليست تعاطف انما حقوق يجب ان تتنزع. ينعرض بعض المحجات في الغرب لبعض المضايقات الغير مباشره مثل تفضيل من اقل درجه منهن في استحقاق شئ معين. من ناحيه اخري قارني بين لبس جدتك ولبس حفيدتك وشوفي تطور الزمن في لبس الناس. المشكله انك تبرري للظالم ظلمه وتنهشي في لحم الضحيه. والايام دول بين الناس ولما يحصل ليك الحصل لاميره ولبنى وميري وغيرهن بيكون كلامك غير. ربنا يغطي على ولاياك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة. (Re: عمر نملة)
|
الدكتورة نجاة
القضية ما عندها علاقة ببنطلون ولا طرحة، قالها ليك تبارك وجليتيها، ونقول ليك تاني، القضية قانون مخالف للدستور بتأع الإنقاذ، والقانون دا يا هو ذاته البيطاردوا بيهو ستات الشاي كمثال
واضح انك شايتة غلط، في قانون مخالف للدستور دايرين يذلوا بيهو النسوان، الفقيرة والغنية، ودي مشكلة بتواجه النسوان في السودان، فلو انت حريصة على قضايا المرأة مفروض تكوني من اول المطالبين بإلغاء قانون النظام العام وتنسي شوية. ولي مرة واحدة بفجة غباينك الحايمة بيها كلما سمعت كلمة مناضلة ومناضلين، انت ذاتك مفروض تكوني اول مناضلة ضد قانون بيضهدك كامرأة وما دستوري حتى بمقياس الدستور الحالي.
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة. (Re: عادل البراري)
|
Quote: .. ما مازالت ماليزيا تستقط في رؤوس الطلبة السودانيين عبر مكاتبكم ( إناث وذكور) لم نسمع لم نرى نضالاً لكم في هذا البناضل ما بمارس |
اسع الكلام دا معتاه شنو؟ اي طالب لديه القدرة يدرس في ماليزيا سنساعده ليجد مكان ليحظى بتعليم ممتاز غير متوفر له حيث يعيش واجد اقحام هذا الموضوع في موضوع نضال الطرح والبنطلونات ما لافق اصلا..ز اي طالب سوداني يتلقى تعليم ممتاز دا ثروة للبلد ..وانا سعيدة جدا بان مكتبي بقدم خدمات ممتازة للاسر السودانية وغير السودانية لايجاد مقاعد مناسبة لابنائهم وهذه تحسب لي وليست علي ..ما عارفة الموضوع دا حارقكم ليه كدا؟؟؟؟؟
وكلامك الباقي من قبيل بلابلابلابلابلالابلابلالابلالابلابلالالا ما عنده معنى ولا يصب في تفنيد وجهةنظري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ما اي امرأة رفضت تخت الطرحة في راسها مناضلة. (Re: د.نجاة محمود)
|
Quote: معقولة بس يدور السابير السوداني كلو في موضوع الطرح والبنطلونات وهناك الاكبر والاهم للمرأة السودانية؟ دا تهييف للقضايا التي بالنسبة للمرأة مسالة حياة ا موت.. |
تحية طيبة مرة أخري يا دكتورة نجاة الأمين ورد اكثر من دليل في هذا البوست أن أميرة – بغض النظر عن اعتراضها علي تفسير الشرطي لقانون النظام العام – قد تعرضت لمعاملة غير لائقة بل ومهينة لكرامتها علي حد قولها. فكيف بالله تحبسين الرغية في التضامن معها؟
ايضا الأشارة الي هذا الأمر الجلل بأنه موضوع "طرح وبنطلونات"! فيه تبسيط مخل لا يخفي علي أي صاحب ذوق سليم (سنسبل مان اور وومان) . أنه امر جلل يا سيدتي أن يترك أمر التعليق علي ملابس امهاتنا واخواتنا وبناتنا الي التقدير الشخصي لرجل شرطةفي الشارع (ايا كانت رتبته) بل يعطيه (هذا القانون) حق الأعتقال الفوري دون أذن قضائي. وعندما يتم الأعتقال تصاحبه احيانا اساءات من كل نوع! كيف يمكن القبول بمثل هذا؟!
واخيرا – ومع جزيل الأحترام الواجب – اشارتك للقضايا الأخري هنا (علي اهميتها) هي موضوع جانبي (في هذا الصياغ) يصرف النظر (بقصد او بغيره) عن الموضوع الرئيس!!
| |
|
|
|
|
|
|
|