|
لمن تكن كذلك يا ملاسي فقد كانت محاكمة لموقع سودان فور اول بدار حق
|
Quote:
أرى؛ ومع احترامي – المعلوم – للجميع؛ أن أفضل ما في (الندوة) كان الطريقة التي رُصّت بها الكراسي. |
هذا ما كتبه الاخ ملاسي مختصرا الموانسة التي تمت بدار حق بالخرطوم مساء امس والتي تحدثت فيها الاستاذة نجاة محمد علي والدكتور بولا عن دور المواقع الالكترونية في بلورة التغيير في السودان بجعل سودانيز فور اول مثالا ...
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: لمن تكن كذلك يا ملاسي فقد كانت محاكمة لموقع سودان فور اول بدار حق (Re: العوض المسلمي)
|
ساقدم لمحات وانطباعات عن مشاهدتي لهذه الندوة ... *درجت حركة حق علي احياء ليالي الخرطوم بالنقاش الهادف في اطار قضية السودان ثقافية كانت او سياسية او غير ذلك ... * تاخرت الندوة عن زمنها ما يقارب الساعة كاملة رغم حضور المتحدثين ... * كان مقدم الندوة زميل البورد الابن مازن الامير باجادة تستحق الاشادة .. * عدد مقدر من بورداب الخرطوم كانوا حضورا .. * وكانت رئيسة حق متابعة باهتمام ورضاء كامل .. نواصل ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن تكن كذلك يا ملاسي فقد كانت محاكمة لموقع سودان فور اول بدار حق (Re: العوض المسلمي)
|
كانت الاستاذة نجاة محمد علي اول المتحدثين .. تحدثت بثبات وثقافة عالية عن دورها في تأسيس موقع سودان فور اول مشيدا بعبد الله بولا في اختيار الاسم .. ثم تطرقت الي ا المنبر ليس منبر صفوة وانما منبر عام لكل الشعب وتحدثت عن اصدار مجلة بالموقع .. كما تحدثت عن الحرية متاحة في الموقع لكل الاراء مهما اختلفت مع الادارة .. وقالت انها تراقب الموقع ضد اي اساءة او شتم للاخرين .. وذكرت انها ديموقراطية في قراراتها و،،، وركزت علي رفضها ان يسمي موقعها بانه موقع للصفوة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن تكن كذلك يا ملاسي فقد كانت محاكمة لموقع سودان فور اول بدار حق (Re: أيمن محمود)
|
شكرا للمشاركين وساعود اليكم بعد تكملة انطباعي ومشاهداتي ... نواصل ... قبل ان انتقل للمتداخلين وكيفية تقبل الديموقراطيين نجاة وبولا للنقاش اشير لنقطة مهمة وهي ان استاذة نجاة حاولت بطريقة ذكية التقليل من شان بقية المنابر فقد قالت حرفيا ان المواقع ليست تلك منابر الحوار فمنابر الحوار تتسم بالشتم والاشاعة في اشارة اقرب لموقعنا هذا وكانها تعنيه ، ويدل علي ذلك تحدثها عن اعضاء مشتركين فقالت نرفض وجودهم بيننا لانهم يشتمون في سودانيز اون لاين ويريدون ان يكونوا معنا ... نواصل ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن تكن كذلك يا ملاسي فقد كانت محاكمة لموقع سودان فور اول بدار حق (Re: العوض المسلمي)
|
سلام يا مسلمي، من المؤكد أنكم إستمتعتم بأحاديث مفيدة و ليلة ليلاء جانب حديثهما و استعصامهما بموضوعات ظاهرة الشتم و البذاءة و الحط من قدر المخالف يجد عندي تثمين عالي رغم إسهامات حسن موسى الكاركتيرية و اللفظية و الإصطلاحية باهظة التكاليف في حق الضحايا، و الموقع نفسه، و ما أثاره و يثيره من جدل. الموقع، رغم ضعف الحساسية أحيانا نحو (الدين عند الله!)، إلا أنه من أكثر المواقع إفادة و ثراء إلا لمن علق بنفسه الصدأ جراء التشدد الإداري المصحوب ببلاوي حسن موسى مما جلب لهم ردود أفعال مستنكرة بدورها. المقارنة بين الموقعين غير مبررة من الأصل، لا من جانبهم و لا من جانب الناس هنا و في أي مكان بحكم أن أهداف تأسيس الموقعين متباينة، كذلك شروط الحصول على العضوية و التدقيق فيها أما الفائدة و المنافع فهي أشياء متبادلة بطرق متنوعة و لو كره ح م. نهايتو و ليس آخرا، أنا جيت هنا عشان أسأل عن امكانية توفير المادة مسجلة أم لا! يا ريت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن تكن كذلك يا ملاسي فقد كانت محاكمة لموقع سودان فور اول بدار حق (Re: المعز ادريس)
|
نواصل ... بدأ النقاش الزميل خالد بحر والذي ثمن دور المواقع الالكترونية في دعم التعايش وبلورة شعارات التغيير .. ثم اعقبه عمنا عرف نفسه بانه مزارع من الجزيرة عن دور المواقع عموما وكيفية توصيل رسالتها للمزارعين ولاهل الريف عموما الذين لا يستطيعون القرأ دعك من النت ودروب مواقعه .. ثم درج علي القول بان المزارعين الحقيقين في مشروع الجزيرة هن النساء ... تحدثت مبتدرة الرد استاذة نجاة مشيرة الي ان النت ومواقع التواصل الاجتماعية في اي بيت مستدلة بتواصل الاسر عبر الاسكايب !! ثم واصل بولا في الرد مدخلا نفسه في تناقض عجيب بطرحه عن توفير الدولة لكمبيوتر لكل مواطن ناسيا في البداية نسبة الامية العالية ليستدرك بعد ذلك الامر فيتسأل عن كيفية الحل في بلد تفوق اميته الستين بالمئة !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن تكن كذلك يا ملاسي فقد كانت محاكمة لموقع سودان فور اول بدار حق (Re: العوض المسلمي)
|
ثم تحدث شخص حديث قوي قدم نفسه باسم نادر وولاسف لم احفظ بقية الاسم .. ولكن هناك تسجيل كامل للندوة عند الشباب في حق يمكن الرجوع اليهم لاحقا لتكملة الندوة لمن اراد الاستزادة ... تحدث عن استغرابه وتعجبه من نكران استاذة نجاة وبولا لوصف فور اول بالصفوي فقال انه يرفض هذا الحديث ولنه متابع جيد وحتي العبارات المكتوبة تستهدف طبقة محدده وقال ذلك لا يعيب الموقع ..واستنكر شطب الاعضاء بحجة الشتم فقال ان حسن موسي اكبر شاتم بالموقع ويجد حماية من الادارة .. وضرب امثالا من واقع متابعته ... وللاسف كان رد نجاة محبطا له متهمة اياه بالكذب وعدم قول الحقيقة معتبرة ان المنبر منبر عام وليس للصفوة وانكرت ان ياتي احد بشتم قاله حسن موسي !! وكان رد بولا في ذات الانجاه المستنكر لهذا الحديث ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن تكن كذلك يا ملاسي فقد كانت محاكمة لموقع سودان فور اول بدار حق (Re: العوض المسلمي)
|
ومازال النقاش متواصلا لياتي شاب مجيدا متحدثا حديثا اعجب الكثيرين رافضا الرقابة القبلية ومراجعة الكتابة قبل نشرها وقال ان الواقع السوداني فيه كل شئ احترام وشتم ، فاذا شتم احدهم يجب عدم حذف كلامه وترك فرصة للاخر للرد مشيرا ان هناك نيابة للنشر الالكتروني يمكن اللجؤ اليها لحل اي اشكال في الموقع ، لافتا النظر علي العبارة الشهيرة بان ما ينشر يعبر عن راي صاحبه ..!! صراحة بعد هذا الطرح بدأ الوجه الغاضب لاستاذة نجاة لترد عليه وتتهمه بالجهل بقولها انت قريت وين ؟ وعندما رفع الشاب يده كنظام رفضت استلذة نجاة اعطائه الفرصة قائلة ليس من حقك الرد !! ثم دخل غاضبا وبانفعال واضح دكتور بولا قائلا انه لن يسمحبالشتم في موقعه وانه يسال الشاب من اين لك بهذا الحديث الذي لايقول به عاقل .. بصراحة شعرت شعورا قويا اذا كان الغضب فقط من طرح راي من اشخاص يتبنون تيارا قويا للديموقراطية ، شعرت بان غدا مازال مظلما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن تكن كذلك يا ملاسي فقد كانت محاكمة لموقع سودان فور اول بدار حق (Re: Muna Khugali)
|
نواصل ... ثم اتيحت الفرصة للاخ حسين ملاسي والذي كان مصرا علي المشاركة فبعد ان شكر نجاة علي سعة صدرها وقبولها لاسئلة المشاركين ، امن علي ان حديث نجاة بان الموقع ليس موقع صحوة وانما موقع ذو كتابات عادية يمكن ان تكتب في موقع اخر .. واكد ان تصويرات حسن موسي ورسوماته قمة الاساءة مشيرا الي انه رسم اخت عزيزة في شكل زرافة واخ اخر في شكل خنزير دون ان تتخذ ادارة الموقع امرا بشطبه مما يجعل اتهام الموقع بالمحاباة قائما .. وعن غياب الديموقراطية اشار الي شطب اعضاء بسبب كتاباتهم خارج فور اول مرددا اسم هاشم نورين والنذير حجازي ،.. ثم ختم حديثه بطلب من مقدم الندوة علي اساس انتهاء فترته في السؤال ... نواصل رد استاذة نجاة الذي بررت به شطب الزميلين وردها علي ملاسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن تكن كذلك يا ملاسي فقد كانت محاكمة لموقع سودان فور اول بدار حق (Re: Hussein Mallasi)
|
بعض السودانيين حديثوا عهـد بحريـة الرأىـ لذلك يعتبرون ان من حقهم الشتم لأن أى كلام يخرج من الفـم يعتبر رأيـاً يجب ضمان التعبيـر عنـه.
القاعـدة الذهبيـة للكتاب أنظر قبل أن تضرب زر الإرسال، هل لو ارسلت هـذا البوست لجريـدة الصحافة أة الايام أو الرأى العام سوف ينشـر.. فلو كانت الاجابة لا فأعرض عنه، ولو كانت نعم فأرفع البوست أو المداخلة.. وما بتجيك عوجـة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن تكن كذلك يا ملاسي فقد كانت محاكمة لموقع سودان فور اول بدار حق (Re: وليد محمد المبارك)
|
اكمل ما انقطع من حديث ... بعد مداخلة الاخ ملاسي ردت استاذة نجاة عليه بانها لم تقل ان كتابات المنبر عادية بل كتابات مسئولة ورفيعة في رفض تام لوصف الكتابات عندهم بالعادية ... وفيما يختص بالشطب من الموقع لاسباب ان احدهم كتب كلاما في موقع اخر ، لم تكذب الواقعة وقالت انها شطبت النذير حجازي لانه يكتب كلاما قبيحا وقلة ادب في سودانيز اون لاين ثم ياتي ليكتب عندنا كلاما مؤدبا ؟ مرددة ان القلم واحد ويجب ان يكون مسئولا اينما كتب ...اما بخصوص هاشم نوريت فقد تم شطبه لانه ذكر في الموقع انه يؤيد حكم الاعدام في حق محمود محمد طه ، ولهذا شطبناه لاننا في هذا الموقع نرفض حكم الاعدام في حق اي انسان .... ثم اشارت استاذة نجاة الي محسن خالد وقالت انها فصلته بسبب كتاباته الغير مقبولة والتي تستحي من ذكرها وسط الاسرة .. نكمل ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن تكن كذلك يا ملاسي فقد كانت محاكمة لموقع سودان فور اول بدار حق (Re: وليد محمد المبارك)
|
كتب الاستاذ عبد العزيز كمبالي - الاعلامي والقيادي بالحركات الشبابية وعضو المجلس السياسي للحزب الديمقراطي الليبرالي في صفحته في الفيس بوك :
Quote: إنتهت الندوة التي أقيمت في دار حركة حق (برئاسة هالة عبد الحليم)، عنوانها كان "دور المنتديات الإلكترونية في نشر الوعي". تحدث فيها كلٌ من الأستاذة نجاة محمد علي مديرة موقع سودان للجميع ################## والدكتور عبد الله بولا أحد مؤسسي الجمعية السودانية للدراسات والبحوث في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية التي يتبع لها الموقع.
خصص المتحدثان جانب كبير من الندوة لتفنيد "الإدعاءات" حول ديكتاتورية إدارة موقعهما وأكّدا مرات أن الإدارة لا تفصل إلا "قليلين الأدب" وأولئك الذين "ما عندهم شغلة غير الشتايم والإساءة للآخرين". حاولت - في الفرصة التي أتيحت لي - أن اطرح فكرتي عن ما أسميه "التفاعل المفتوح" للنقاش والإختبار، لكنني حظيت بإستجابة عدائية من قِبَل المتحدثيْن لم أكن أتوقعها، وأُدرجت ضمن زمرة الناس الـ "طلقيت ساي"، وسئلت عن "الكلام ده بجيبو من وين" وعن "الناس العلموني الديمقراطية منو" وطولبت في النهاية بضرورة مراجعة أفكاري وآرائي!
عبر مصطلح التفاعل المفتوح أريد أن اقول أن طريقة إدارة المنتديات ومواقع التواصل الإجتماعي مهم أن تستوعب أن الإنترنت فضاء مفتوح يستحيل فيه الحجر على الآراء أياً كان الموقف منها (فكرة عظيمة أو شتيمة) والإيجابي – من زاوية نشر الوعي - أن تُتَح الفرصة للتفاعل الحر بين الفاعلين في المنتدى أو الموقع المحدد (أعضاء ومتلقين) كفضاء مفتوح لفعاليتهم تلك، فغير الإشكالية حول ماهية المعيار الذي يمكن أن يحدد بدقة الفكرة العظيمة من الشتيمة، تنشأ إشكالية الحرمان من الحق في التنوّر والنضوج الفكري عبر التمرّغ في وحل المحاججة، وهي إشكالية عويصة في نظري.
وقد أشرت في سياق الحديث عن إمكانية حدوث إساءات أو إشانة لسمعة أشخاص بعينهم إلى أنني في مواجهة مثل هذه الظواهر أرحب بالإجراءات العقابية إذا كانت تستند إلى قرار قضائي وليس قراراً إدارياً للمنتدى أو الموقع المحدد تشوبه في النهاية شائبة أن أفراداً بعينهم مارسوا وصايةً على ما أقول بدرجة من الدرجات.
ورغم أن جو الندوة – على يبدو - كان مشحون أصلاً بشحنات سلبية على خلفية صراعات في موقع سودان للجميع، وقد يكون ذلك سبباً لسوء الفهم لدى كلاً من نجاة وبولا تجاه ما قلت، لكنني لم أستطع تبرير ما أصابني من رايش السخرية والتحقير، لأنني لست طرفاً في تلك الصراعات ولا علم لي بتفاصيلها. غايتو، صدق اللي قال: الله غالب. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن تكن كذلك يا ملاسي فقد كانت محاكمة لموقع سودان فور اول بدار حق (Re: tmbis)
|
خاتمة .......... ** تفاجأت نجاة وبولا بالنقد القوي للموقع مع عدم مدافعين عنه من كل الحضور ... ** انفعال نجاة وبولا في اصرارهم عللي شعبية الموقع كاد ان يفسد اللقاء .. ** اتضح ان ما يسمي ديموقراطية حلما يطالب به الجميع من الاخرين دون الالتزام به .. ** وصلت لقناعة ان ليس كل متحدث عن الديموقراطية صادق في قبولها ... ** تمسك نجاة وبولا مد الله في اعمارهما بادارة المنبر بنفسيهما نوع من التحجر وعدم ترك الفرصة للشباب ... ** وصلت لقناعة ان المثقفين ما زال دورهم مفقودا ... ..... انتهت انطباعاتي عن الندوة .. ساعود للرد علي الاخوة المتداخلين ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن تكن كذلك يا ملاسي فقد كانت محاكمة لموقع سودان فور اول بدار حق (Re: معتز القريش)
|
Quote: عبر مصطلح التفاعل المفتوح أريد أن اقول أن طريقة إدارة المنتديات ومواقع التواصل الإجتماعي مهم أن تستوعب أن الإنترنت فضاء مفتوح يستحيل فيه الحجر على الآراء أياً كان الموقف منها (فكرة عظيمة أو شتيمة) والإيجابي – من زاوية نشر الوعي - أن تُتَح الفرصة للتفاعل الحر بين الفاعلين في المنتدى أو الموقع المحدد (أعضاء ومتلقين) كفضاء مفتوح لفعاليتهم تلك، فغير الإشكالية حول ماهية المعيار الذي يمكن أن يحدد بدقة الفكرة العظيمة من الشتيمة، تنشأ إشكالية الحرمان من الحق في التنوّر والنضوج الفكري عبر التمرّغ في وحل المحاججة، وهي إشكالية عويصة في نظري. |
يا بكرى ما تسجل للمنبر راس الحربة دا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن تكن كذلك يا ملاسي فقد كانت محاكمة لموقع سودان فور اول بدار حق (Re: سامى عبد المطلب)
|
كتب عزام حسن فرح:
Quote: قُلت لهُ لا أستطيع أن أقرأ لأُمهاتي هذِهِ القصيدة، تداخلت نجاة محمد (زوجة صاحِب الموقِع) وقالت لي: [ليه بتقرا لأمهاتك.. هِن ما بعرِفن يِقرن]. |
وبررت نجاة فصل محسن خالد بـ:
Quote: انها فصلته بسبب كتاباته الغير مقبولة والتي تستحي من ذكرها وسط الاسرة .. |
ولم يتهكم عليها أحد في هذا، ولا لكونها لا تعرف كم نسبة الأمية بين السودانيين والسودانيات، وأن هناك آلاف النساء في مثل عمرها وعمر بناتها ولا يعرفن القراءة ولا الكتابة، ناهيك عن استخدام التكنولوجيا.. ، لكن المشكلة ما هنا، المشكلة انو، ومن خلال النقل لوقائع تلك الندوة "المحاكمة"، يتبين أن نجاة وبولا فعلاً بعيدين عن الواقع وبالتحديد الحاصل في السودان، بجانب بعدهما المشهود عن الديموقراطية، في إدارة الموقع. ، ،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لمن تكن كذلك يا ملاسي فقد كانت محاكمة لموقع سودان فور اول بدار حق (Re: بدري الياس)
|
Quote: ثم اشارت استاذة نجاة الي محسن خالد وقالت انها فصلته بسبب كتاباته الغير مقبولة والتي تستحي من ذكرها وسط الاسرة .. ... |
يا شيخ العوض ما كان تاخد فرصه وتقول ليها الزول بقى نبى رجعى ليهو الباصويرد غايتو صفوية sudan 4 all ما بعرفا لكن ما ديمقراطى وهنا الفرصة مواتيه لنحى سيد الحوش الوسيع دا على سعة صدرة وترك المنبر ليحاسب بعضه من غير ضرر ولا ضرار مما اكسب الجميع ثقافة الرقابه الذاتيه والانحياز نحو الحق والقيم الفاضله : : : : : مع التحيات لله الزاكيات
| |
|
|
|
|
|
|
|