أكسح..أمسح.. ما تجيبو حي!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 10:08 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-25-2013, 01:22 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أكسح..أمسح.. ما تجيبو حي!

    أكسح..أمسح.. ما تجيبه حي!
    في مناخ جاف و أرض يابسة خاصمتها السماء منذ زمان طويل، نبتت في قلوب الرجال كراهية قاحلة. تسير أمامهم و بينهم الأبقار بأضْلُع بارزة، لم يكونوا يبحثون عن الكلأ.. كانوا يطاردون الدماء. يتردد النشيد القاتل في الفضاء اليابس وراءهم.. يتردد
    أكسح ..أمسح .. ما تجيبه حي
    ما دايرين أضان زرقا
    سُمْرٌ في اسمالٍ لوَحَتها الشمس، كساها التراب بالهزائم و ضجّت حولهم العفونة خليطٌ من رائحة اللبن المتخثر، العرق المتيبس و الشواء القديم البائت. صهوات الخيول تحتهم تنوء بحمل ثقيل. الابقار تلك التي ترافقهم مدفوعة الثمن فهي ليست سَعِيّة بل كاسحات ألغام.
    إدريس ود أب دبوس نشأ في الأبيض، اكمل تعليمه فيها و من (خور طقت) قُبِل في قائمة حزب الامة القومي الجديد في الكلية الحربية. أب دبوس زعيم وسط أهله و مهم عند أهل المركز من الرجال الذين تعرفهم البادية أيام الانتخابات فقط. لم يكن عند أب دبوس نفسه من همّ في السياسة غير مركزه وسط أهله و رضا آل المهدي. نشأ إدريس في هذا الجو و تعلم فيه كيف يدافع عن مذبحة الضعين في مارس 1987 و كان يقول "ما دايرين أضان زرقا..العبيد النجوس محل ما يمشوا تتبعهم العفونة و الرذائل.. ليس عندهم في كردفان إلا الجحور في الجبال أو ما وراء بحر العرب". تزايدت و تكاثرت ثم أصفرّت النجوم في كتفه علي اللباس العسكري الأخضر . أجواء الخرطوم في ذلك الزمن دفعت بالعديد من ابناء المنطقة في الجيش إلي عتبات المساجد. إدريس مسنود بثِقَلٍ قبلي و معروف لدي رجالات حزب الأمة في وزارة الدفاع و القيادة العامة للجيش. في مساجد الخرطوم قابلته أيادٍ أخري بالسلام و المصافحة.أياد ساقته هذه المرة إلي عتبات البنوك المسلمة الوافد منها و المحلي.
    غنت الحكّامة يوما في حضرته فقالت:

    ود أب دبوس جيبك
    بالريال مدفوس
    كلامك.. كلام الله
    داواي للنفوس
    ما داير النجوس
    ليهم تكوس الما بتقرضو الدانة
    تلفاهو الفئوس
    عينك للنجوس ..بتكوس
    يا ود عز القبائل
    رصاصك للدواس متروس"

    لم يكن إدريس معهم في ذلك المُرْحال، لكنه لا يغيب كثيراً ، يجيئهم في سيارة لادنكروزر بالتمباك، السجائر و التموين. إذا لم يصادف قدومه وقت صلاة أمّهم في صلاة النافلة. كثيرون يُصَلّون وراءه من غير وضوء. الصلاة خلفه بالنسبة لهم صلاة خلف النجوم الصفراء . مرةً قال أحدهم لرفاقه سائلاً هل يتوضأ أدريس قبل ركوب اللاندكروزر؟ و سأل آخر قائلا هل سنسلمه سلاحنا بعد إتمام المهمة؟ إعتبر الجميع إن الإجابة علي السؤال الثاني هي " لا"، لم يقولوا شيئاً و كان هذا ما يضمرونه.
    مرّ المُرحال بدربه المعروف. في هذا اليوم و الشمس قد لملمت أضوائها و استعدت للذهاب و ضجّت السماء بألوان الشفق، حُمْرةٌ غاضبةٌ تبعت الشمس في غروبها. أمامهم قرْية غارقة في بحر أخضر من اعشاب غنيّة، انتشرت في الجوار بِرَكٌ إنجَمّ فيها الماءُ صافياً. في ايام السلام التي غربت كشمس اليوم يكون هذا نهاية المُرْحال. فيمكث الراحلون قليلا الي أن تسمن الأبقار و تمتليء ضِرْعَاتها باللبن، تستقر الانغام في الآذان و يتدفق الحب نهرا من اشتهاء يشمل بعزّه الانسان و الحيوان، في هذه التخوم يطلب الراحلون الخصوبة و الرواء فيجدونها نديّة ويانعة. كان في أسماعهم في هذا المساء ما قاله ادريس ود أب دبوس:

    " سكان هذه القري هم الخوارج..
    نساؤهم واطفالهم طابور خامس..
    دمائهم مستباحة..
    واملاكهم غنائم..
    كفّار لا يحترمون ود المهدي الإمام ..
    كفّار ونجوس.. فتياتهم عاريات بأمر الشيطان"

    في قلب أي واحدٍ منهم حجر و في الأفق أمامه غنائم أهمها السلاح الذي في يده و المال الذي سيوزع بعد انتهاء المهمة.في صلب أي واحدٍ منهم نطفة معتدية تبحث عن رَحِمٍ مستباح بأمر الله.
    أحاط المراحيل بالقرْية، بادر الشيوخ من الرجال الذين لا ينسون ، بادروا بالخروج بصدور عارية تاركين البيوت وارءهم و في أياديهم فؤوس و رماح قديمة بنصال ميتة، وقفوا بجسارة تستقبل صدورهم الطلقات المرقومة. أنتهي أمر الشيوخ سريعاً، خرجت الجدّات متسلحات بالغضب فلم يصمدن كثيراً امام البنادق الموسومة بعلامات الجيش. أضرم المراحيلُ النارَ في القطاطي، خرج من بالداخل ، خرجوا من نار إلي موت الصغار يبكون و النسوة يندبن سوء الطالع. أعمل الرجال سلاحهم في الصدور الفتية، قتلوا.. و قتلوا.. و قتلوا. ساد في الانحاء صمت إلا من دوي لغمٍ أرضي لامسه ظلف ما لبقرة أو ثور هارب، أو من دوي طلقات البنادق الرسمية في أيدي فتيان القبيلة في المرحال المجاهد . حتي هذا الدوي سكن أخيراً. في الانحاء يسمع النشيج المكتوم و البكاءالمر. آذانهم تعرف صوت النادبات. كن يافعات في بداية نضجهن أبكاهن الخوف مما ينتظرهن في الدروب المظلمة بعد إغتيال رجالهن من الإخوة، الأزواج، الآباء و ابناءالعمومة ،بعضهن يبكين اطفالهن المقتولين. جمعوهن بلا حياء أمام عيون الأبقار الخائفة و الثيران المتحفزة و الخيول المندهشة و تحت سماء متواطئة وعلي أرض جلب خصبها عليهن الهجائم. تناوبوا عليهن بالإغتصاب.. ثم الذبح. لم ينسوا بطونهم فحملوا ما تيسر من مريسة و خراف و اغنام بحثوا في حطام القطاطي عمّا يفيد لم ينسي ود أب دبوس أن يمدهم بالبطاريات المنيرة لتعينهم علي ظلمات الهجوم . حملوا غنائمهم و غادروا الناحية. شمالاً و في الصباح الباكر كان إدريس ود أب دبوس في انتظارهم. صلوا خلفهم بجَنَابتهم وبالدماء علي أثوابهم، صلوا خلفه صلاة الشكر ركعتان.. ركعتان إلي أن بلغن عشرة ركعات. قال إدريس ود أب دبوس: "إن مسيرة الجهاد ماضيةّ بإذن الله". قاطعه البعض ة قالوا: لقد اكتفينا و قال آخرون .. الله أكبر . الله أكبر .... و مضوا ليجهزوا مرحال آخر فلقد كان الخريف في بدايته.


    طه جعفر
    25 مايو 2013

    (عدل بواسطة طه جعفر on 05-25-2013, 01:52 PM)

                  

05-25-2013, 01:25 PM

elhilayla
<aelhilayla
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 5551

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أمسح أكسح قشوا ما تجيبو حي (Re: طه جعفر)


    أمسح أكسح قشوا ما تجيبو حي
    ____
    الحليلة
                  

05-25-2013, 01:37 PM

حامد بدوي بشير
<aحامد بدوي بشير
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 3669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسح أكسح قشوا ما تجيبو حي (Re: elhilayla)

    الصديق طه جعفر،

    ما هذه اللوحة المحيرة؟

    تعجبك لأنها إبداع صرف.

    تبكيك لأنها حقيقة صرفة.

    كل يوم تدهشني بالتقدم الإبداعي في فن الكتابة.

    أنت كاتب ، أنت كاتب.

    (عدل بواسطة حامد بدوي بشير on 05-25-2013, 01:38 PM)

                  

05-25-2013, 01:45 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسح أكسح قشوا ما تجيبو حي (Re: حامد بدوي بشير)

    Quote: لصديق طه جعفر،

    ما هذه اللوحة المحيرة؟

    تعجبك لأنها إبداع صرف.

    تبكيك لأنها حقيقة صرفة.

    كل يوم تدهشني بالتقدم الإبداعي في فن الكتابة.

    أنت كاتب ، أنت كاتب.


    شكرا حامد البدوي
    شكرا الحليلة
    شكرا يا حامد علي الكلام الذي نعتد به
    فمنكم نتعلم يا استاذ

    طه جعفر

    (عدل بواسطة طه جعفر on 05-25-2013, 02:16 PM)

                  

05-25-2013, 02:15 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسح أكسح قشوا ما تجيبو حي (Re: elhilayla)

    Quote: أمسح أكسح قشوا ما تجيبو حي


    شكرا
    يا الحليلة
    لقدتم تعديل العنوان حفاظا علي حقوق الملكية الفكرية
    لاحمد هارون
    و في الطريق
    shoot to kill
    لعلي عثمان محمد طه

    رميا بالرصاص حتي الموت!

                  

05-25-2013, 02:33 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسح أكسح قشوا ما تجيبو حي (Re: طه جعفر)

    Quote: تمجيد مثل هذه الكتابات تعميق لأزمة السودان ليس إلا


    الاخت نجوي العباسي من الفيسبوك
    شكرا علي التعليق

    المقصود من هذه الكتابة رفع درجة الوعي بهذه الجرائم و جعلها حاضرة في اذهاننا جميعا
    التفكير بصوت عال حول هذه الجرائم التي وقعت فعلا سيجعلنا نتعلم كيف نمنعها مستقبلا
    السودان بلد متنوع عرقيا وثقافيا و دينيا و لغويا و بالسودان تنتشر ثقافة استعلاء عرقي و ثقافي
    ويتم الترويج لايديولوجيا عنصرية خطيرة في منابر النظام الحاكم الحالي و بالمناسبة وقعت مذبحة الضعين والسودان تحكمه ديمقراطية فاشلة بقيادة السيد الصادق المهدي
    و لقد تمت جرائم بالفعل و لهذه الجرائم ضحايا و علينا جميعا اولا الاعتراف بوقوع الجرائم و أخذ الجناة الي منصات القضاء العادل و تضميد جراح الضحايا
    علي المستويات كافة النفسي و الاجتماعي الخ
    و علينا جميعا الاعتراف بواقع التهميش و التمييز العنصري و الإرذال العرقي لمواطنين سودانيين هم اخوتنا في الوطن
    بعد الاعتراف بهذه الامور لنفكر بوضوح و بصوت عال حول كيف يمكننا الخروج من هذا المأزق التاريخي بما يحفظلوطننا وحدته و كرامة مواطنيه
    هذه الكتابة ليست اكثر من محاولة تخطب تقديركم و احترامكم لها فانا سوداني امارس الكتابة من اجل وطن حر و ديمقراطي و مسالم و نامِ و مزدهر


    طه جعفر
                  

05-25-2013, 02:45 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسح أكسح قشوا ما تجيبو حي (Re: طه جعفر)

    الحقائق هي ما تستحق التفكير و ليس الاوهام
                  

05-25-2013, 03:01 PM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 17638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسح أكسح قشوا ما تجيبو حي (Re: طه جعفر)

    طه جعفر..

    ود أب دبوس جيبك
    بالريال مدفوس
    كلامك.. كلام الله
    داواي للنفوس
    ما داير النجوس
    ليهم تكوس الما بتقرضو الدانة
    تلفاهو الفئوس
    عينك للنجوس ..بتكوس
    يا ود عز القبائل
    رصاصك للدواس متروس"

    ....

    سكان هذه القري هم الخوارج..
    نساؤهم واطفالهم طابور خامس..
    دمائهم مستباحة..
    واملاكهم غنائم..
    كفّار لا يحترمون ود المهدي الإمام ..
    كفّار ونجوس.. فتياتهم عاريات بأمر الشيطان"
    ....

    في قلب أي واحدٍ منهم حجر و في الأفق أمامه غنائم أهمها السلاح الذي في يده و المال الذي سيوزع بعد انتهاء المهمة.في صلب أي واحدٍ منهم نطفة معتدية تبحث عن رَحِمٍ مستباح بأمر الله.
    أحاط المراحيل بالقرْية، بادر الشيوخ من الرجال الذين لا ينسون ، بادروا بالخروج بصدور عارية تاركين البيوت وارءهم و في أياديهم فؤوس
    .....

    طالما أن هذه هى ثقافة المركز..
    وبعض اثنيات الولاية..
    اذا..
    فليبشر السودان..
    بأستمرار هذه الحرب..
    التى لا تبقى ولا تذر..
    وليبشر السودان..
    بهذا الخراب المستعجل..

    وليستمر مسلسل الرعب فى جبال النوبة..
    حتى تصبح الولاية..
    مرتعا للخراب..
    الذى يطال الجميع..

    هذا بأختصار..
    لآن العنف لا يولد غير العنف..
    والقتل لا يولد غير القتل..
    والخراب لا يولد غير الخراب..

    وكلما قتل نوباوى..
    يسد مكانه فى ساحات القتال..
    نوباوى آخر..

    ويتضرر من جراء ذلك القتل..
    جميع أهل الولاية..
    حتى يرث الله الآرض ومن عليها..
    وبأختصار كدا..
    هذا كلامنا من آخر السطر..

    ....

    تشكر على هذا البوست الجرئ..
    فالحقائق هى نصف المعالجة..

    (عدل بواسطة nour tawir on 05-25-2013, 03:03 PM)

                  

05-25-2013, 04:21 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسح أكسح قشوا ما تجيبو حي (Re: nour tawir)

    Quote: طالما أن هذه هى ثقافة المركز..
    وبعض اثنيات الولاية..
    اذا..
    فليبشر السودان..
    بأستمرار هذه الحرب..
    التى لا تبقى ولا تذر..
    وليبشر السودان..
    بهذا الخراب المستعجل..

    وليستمر مسلسل الرعب فى جبال النوبة..
    حتى تصبح الولاية..
    مرتعا للخراب..
    الذى يطال الجميع..

    هذا بأختصار..
    لآن العنف لا يولد غير العنف..
    والقتل لا يولد غير القتل..
    والخراب لا يولد غير الخراب..

    وكلما قتل نوباوى..
    يسد مكانه فى ساحات القتال..
    نوباوى آخر..



    شكرا استاذة
    نور تاور
    المحاسبة العادلة للجناة و رد الحقوق
    في ظل نظام ديمقراطي حر يكفل الحقوق و يحميها
    هو الضمانة الوحيدة لا يقاف الخراب و العدوان


    طه جعفر
                  

05-25-2013, 04:22 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسح أكسح قشوا ما تجيبو حي (Re: طه جعفر)

    Quote: التامين على الحقائق يا استاذة نجوى ليس فيه اى تعميق لازمة السودان , بل السكوت عنها هى الازمة في حد ذاتها وما يحدث اليوم هو بسبب السكوت والتجاهل وعدم الاعتراف بها , عليه يجب علينا ان ننفض الغبار عنها والتعامل معها باخلاص وصدق وايجابية والمضى قدما لحلحتها من اجل سودان يسع الجميع كل بحقوقه وواجباته , يتساوى فيه الجميع امام القانون والعدالة ويسود فيه العدل والمساواة في كل مناحى الحياة .. غير كده الكل خسران والحشاش يملا شبكته !


    شكرا
    خالد حكيم
    من الفيسبوك
                  

05-25-2013, 04:36 PM

nour tawir
<anour tawir
تاريخ التسجيل: 08-16-2004
مجموع المشاركات: 17638

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسح أكسح قشوا ما تجيبو حي (Re: طه جعفر)

    (التامين على الحقائق يا استاذة نجوى ليس فيه اى تعميق لازمة السودان , بل السكوت عنها هى الازمة في حد ذاتها وما يحدث اليوم هو بسبب السكوت والتجاهل وعدم الاعتراف بها)...

    وهذا هو مربط الفرس..

    وهل سيكون هذا الرأى للاستاذة نجوى ...
    لو أن غارات الحكومة على العزل والابريااء فى جبال النوبة..
    تمت فى مدينتها أو قريتها..
    نصف نهار؟

    وكيف يمكن معالجة الآزمة..
    ومحاسبة الجناة..
    لو أن الحقائق ظلت فى طى الكتمان؟
                  

05-25-2013, 07:00 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسح أكسح قشوا ما تجيبو حي (Re: nour tawir)

    شكرا استاذة نور
    بداية المحاسبة هي كشف الجرائم و الكلام عنها ، كتبت هذا النص و في الخاطر
    ذكريات موجعة لما تم في مارس 1987 بالضعين و تلك المذبحة التي استمرت فصول عذابها اياما
    كنت حينها في جامعة الخرطوم بين زملاء و اصدقاء من الجنوب و من الغرب و حكومتنا حينها توزع قطع السلاح
    للقبائل الموالية و تنشر الموت بين مكونات المجتمع السوداني العرقية من اجل مكاسب انتخابية رخيصة
    ما يتم الآن استمرار لسياسات خططتها قوي نافذة ايام الديمقراطية الفاشلة الأخيرة .
    احد اصدقاء و زملائي في الجامعة تلك الايام هو حاكم ولاية البحيرات حاليا او ربما الحاكم السابق و كنا نتكلم كثيرا عن تلك الجراحات
    ما كنت استغرب له هو الصمت حول المذبحة و كنا نقول لزملائنا الصمت عن المذبحة موقف سيندم عليه الناس مستقبلا
    و مازال فيما اري للصمت اعوان

    علينا كشف جميع الجرائم و الكلام عنها علنا حتي يتوفر السند الشعبي المطلوب لتنفيذ المحاسبة العادلة و تضميد جراح الضحايا
    علينا ان نتوقف عن دفن الرؤوس في الرمال علينا الاعتراف بحجم المأساة
    و كلامك يا استاذة نور تاور
    مفيد جدا و اسئلتك مشروعة

    طه جعفر
                  

05-25-2013, 07:17 PM

فرح الطاهر ابو روضة
<aفرح الطاهر ابو روضة
تاريخ التسجيل: 10-22-2012
مجموع المشاركات: 11112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسح أكسح قشوا ما تجيبو حي (Re: طه جعفر)

    Quote: سكان هذه القري هم الخوارج..
    نساؤهم واطفالهم طابور خامس..
    دمائهم مستباحة..
    واملاكهم غنائم..
    كفّار لا يحترمون ود المهدي الإمام ..
    كفّار ونجوس.. فتياتهم عاريات بأمر الشيطان"

    في قلب أي واحدٍ منهم حجر و في الأفق أمامه غنائم أهمها السلاح الذي في يده و المال الذي سيوزع بعد انتهاء المهمة.في صلب أي واحدٍ منهم نطفة معتدية تبحث عن رَحِمٍ مستباح بأمر الله.


    لك التحية طه جعفر وضيوفه الكرام
    وتحليل الواقع والوعي بحجم مخاطره والبحث عن اليات الخروج منه
    مهمة الكاتب المثقف الواعي بمخاطر امته
    لك التحيية استاذنا الفاضل
    وانت تتحفنا
    وتتدهشنا
    وتحزننا
    عبر تفصيد دقيق لحاصل حاصل ومتحصل
    فكم من شيخ مثل ابو دبوس
    صلى صلاة في حقيقتها صلاة جنابة
    ليمرر الفعل الحرام
    كم ممن قذف بنطفة من على صلبه لمجرد هتك شرف فتاة لا ذنب لها
    وسط صيحات التكبير والتهليل
    على امل حلم مهوس بدولة الرب المباركة لكل الفواحش وعظائم الامور
                  

05-25-2013, 07:56 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسح أكسح قشوا ما تجيبو حي (Re: فرح الطاهر ابو روضة)

    Quote: لك التحية طه جعفر وضيوفه الكرام
    وتحليل الواقع والوعي بحجم مخاطره والبحث عن اليات الخروج منه
    مهمة الكاتب المثقف الواعي بمخاطر امته
    لك التحيية استاذنا الفاضل
    وانت تتحفنا
    وتتدهشنا
    وتحزننا
    عبر تفصيد دقيق لحاصل حاصل ومتحصل
    فكم من شيخ مثل ابو دبوس
    صلى صلاة في حقيقتها صلاة جنابة
    ليمرر الفعل الحرام
    كم ممن قذف بنطفة من على صلبه لمجرد هتك شرف فتاة لا ذنب لها
    وسط صيحات التكبير والتهليل
    على امل حلم مهوس بدولة الرب المباركة لكل الفواحش وعظائم الامور


    شكرا استاذنا فرح
    علي التعليق المهم الذي اعطي النص و ما جوله ابعادا مهمة


    طه جعفر
                  

05-26-2013, 00:26 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسح أكسح قشوا ما تجيبو حي (Re: طه جعفر)

    التناقض الذي يعيشه الكيزان فظيع هو في الحقيقة حالة مرضية
    بعد القتل و السحل الذي انجزوه باسم الدين و التمكين يتبرمون من ذكر تلك الفظائع
    التي ارتكبت و ربما يكون في الأمر خوف و فزع من حدوث المحاسبة

    و لهم أن يعلموا أن المحاسبة علي تلك الفظائع ستتم و سيؤخذ أي مجرم الي ساحات القضاء
    و يحاسب و لن ينفع عندها الندم
    و ما يخيفهم اكثر هو استرداد المال المنهوب

    طه جعفر

    (عدل بواسطة طه جعفر on 05-26-2013, 00:36 AM)

                  

05-26-2013, 03:23 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أمسح أكسح قشوا ما تجيبو حي (Re: طه جعفر)

    Quote: الدفاع الشعبي يوزع الأسلحة على مواطني ام روابة

    الميدان / أم روابة

    قام منسق قوات الدفاع الشعبي بمدينة أم روابة أول أمس بتوزيع (1500) بندقية على المواطنين لحثهم على الاشتراك في القتال ضد قوات الجبهة الثورية، ولم يخضع أي مواطن لأي كشف طبي أو أي إجراء يختص بمدى ملاءمته للعمل العسكري، وتخوف مواطنون من أن يذهب هذا السلاح إلى الجهة الخطأ ويستعمل لتصفية حسابات على أساس قبلي أو عرقي أو شخصي، وأضافوا بأن هناك من استلم أسلحة وهو لا يعرف كيفية استعمالها مما يشكل خطراً عليه.

    قيادي بالمسيرية يحذِّر الخرطوم من خطورة تجييش الأهالي

    الميدان: وكالات

    حذَّر قيادي بقبيلة المسيرية بالقطاع الغربي بجنوب كردفان من عواقب تمادي الحكومة في تجييش الأهالي لزجهم في الحرب ضد الجبهة الثورية، وأبلغ القيادي بقبيلة المسيرية وعضو حركة تحرير السودان(مناوي)( على البصيري في مقابلة مع راديو(تمازج) عن حراك واسع وسط قيادات الموتمر الوطني بالقطاع الغربي بمناطق المجلد والميرم وبابنوسة لتجييش أبناء المسيرية لزجهم في الحرب ضد الجبهة الثورية، وأوضح بأن أبناء المسيرية فقدوا في فترة الحرب بين الشمال والجنوب التي أدت إلى إنفصال دولة الجنوب الآلاف من أبنائهم، هذا إلى جانب الأرامل وسط النساء بسبب فقدانهن لأزواجهن، وحذَّر النظام من التمادي في مغبة التجييش وذلك من خلال الإستنفار المستمر في القطاع الغربي من قبل قيادات المؤتمر الوطني، وناشد أبناء المسيرية بعدم الإلتفات والسماح للنظام بالتلاعب بأرواح أبناءهم من جديد.



    ..........؟
                  

05-26-2013, 02:58 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكسح..أمسح.. ما تجيبو حي! (Re: طه جعفر)

    ؟؟؟
                  

05-26-2013, 04:59 PM

حسين عبد المجيد
<aحسين عبد المجيد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 1782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكسح..أمسح.. ما تجيبو حي! (Re: طه جعفر)

    ؟؟؟
    Quote: andiquest;andiquest;andiquest;



    ابو جعفر
    سلام

    اقف على طولي فاغرا

    مندهشا

    معجبا

    بهذا الامتاع

    انت في مقامات الكبار

    تتساقط اي استفهامات

    حيال سيل براعك

    واصل ايها المبدع
                  

05-26-2013, 05:41 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكسح..أمسح.. ما تجيبو حي! (Re: حسين عبد المجيد)

    Quote: ابو جعفر
    سلام

    اقف على طولي فاغرا

    مندهشا

    معجبا

    بهذا الامتاع

    انت في مقامات الكبار

    تتساقط اي استفهامات

    حيال سيل براعك

    واصل ايها المبدع



    شكرا
    حسين عبد المجيد
    علي الكلمات الرقيقة
    و دا من زوقك

    طه جعفر
                  

05-26-2013, 06:38 PM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكسح..أمسح.. ما تجيبو حي! (Re: طه جعفر)

    .
    Quote: يتدفق الحب نهرا من اشتهاء يشمل بعزّه الانسان و الحيوان

    وكثير غيرها من الصيّغ المدهشة.
    طه جعفر قلم مرموق لانسان صاحب رسالة!
    وبهذه التحفة الأدبية يمكن اعتباره خير مَن كتب عن أزمتنا الثقافية
    إلى الأمام يا صديق فالتعرية والبص جوا عيون المعضلة طريقنا
    لثلمها والخلاص لانسان السودان.



    .
                  

05-26-2013, 07:33 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكسح..أمسح.. ما تجيبو حي! (Re: mustafa mudathir)

    Quote: وكثير غيرها من الصيّغ المدهشة.
    طه جعفر قلم مرموق لانسان صاحب رسالة!
    وبهذه التحفة الأدبية يمكن اعتباره خير مَن كتب عن أزمتنا الثقافية
    إلى الأمام يا صديق فالتعرية والبص جوا عيون المعضلة طريقنا
    لثلمها والخلاص لانسان السودان.


    شكرا يا حبيبنا
    فانت من اهل العبارات العميقة
    و الافكار الجديدة. ربما تكون الكتابة من وحي
    ايام جميلة قضيناها معا في ضيافة الاستاذ الموصلي
    و آخرين

    طه جعفر
                  

05-27-2013, 02:27 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكسح..أمسح.. ما تجيبو حي! (Re: طه جعفر)

    اقتسم السودانيون بالتساوي امجاد التاريخ
    البرقد و الميدوب و النوبا في كردفان و النوبا في الشمال يستخدمون لغات متقاربة
    و كان للبلميين اسهامات بارزة في مسيرة الدولة النوبية القديمة

    و اشتركوا في الايمان بالمعتقد المسيحي و عظموا السيد المسيح
    و تشاركوا العيش في ممالك ثلاث متسالمة و هي نوباديا و المقرة و علوة
    و عندما اسلموا تشاركوا العيش و هم ينتمون للممالك اسلامية متعددة الاسلامية في السودان الشرقي
    سلطنة الفور، السلطنة الزرقاء و المسبعات و تقلي
    كيف نفشل فيما نجح فيه الاسلاف ؟


    طه جعفر
                  

05-27-2013, 03:38 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكسح..أمسح.. ما تجيبو حي! (Re: طه جعفر)

    (عدل بواسطة Kabar on 06-08-2013, 04:10 AM)

                  

05-27-2013, 03:56 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكسح..أمسح.. ما تجيبو حي! (Re: Kabar)



    عفوا..حدث خطأ في ارفاق الرابط و تم تعديله في مداخلة منفصلة
    كبر

    (عدل بواسطة Kabar on 05-27-2013, 03:58 AM)

                  

05-27-2013, 03:59 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكسح..أمسح.. ما تجيبو حي! (Re: Kabar)

    (عدل بواسطة Kabar on 06-08-2013, 04:11 AM)

                  

05-27-2013, 04:09 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكسح..أمسح.. ما تجيبو حي! (Re: Kabar)

    شكرا يا حبيبنا طه\
    جعلت يوما جميلا
    رغم الحزن الكاسح في النص

    ---------------------------------------
    وسلام لالهام والعيال
                  

05-27-2013, 04:58 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكسح..أمسح.. ما تجيبو حي! (Re: خالد العبيد)

    (عدل بواسطة Kabar on 05-27-2013, 05:01 AM)
    (عدل بواسطة Kabar on 05-27-2013, 05:09 AM)
    (عدل بواسطة Kabar on 06-08-2013, 04:12 AM)

                  

05-27-2013, 11:01 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكسح..أمسح.. ما تجيبو حي! (Re: Kabar)

    Quote:

    صديقي و استاذي مصطفى مدثر..حبابك
    قرأت هذه الإفادة في تواصلك عبر نافذة الفيس بووك مع هذا الخيط..و جيد جدا انك ذكرت تقرير مذبحة الضعين الذي اعده اساتذتنا الكرام دكتور سليمان بلدو و زميله دكتور عشاري احمد محمود..
    قرأت التقرير اكثر من مرة..و هذه اللحظة هو مفتوح امامي و باللغة الإنجليزية..و لكن؟..
    الحق حق يا مصطفى..و الأحداث كانت مريرة للغاية..و في ثقافة القانون أن القاضي لا يحكم بمجرد سماع طرف واحد اللهم الإ في حالات نادرة و هي غياب الطرف الآخر..

    و اليوم حينما نقرأ نحن هذا التقرير ، و في ظروف افضل من اللحظة التي تمت فيها كتابته .. فأننا من حقنا نتساءل: لماذا اعتمد التقرير على سماع شهادات طرف واحد دون الآخر؟..
    و هل التقرير كان مماحكة سياسية ، مثلها و مثل المماحكات التي تجيدها نخبة السودان؟.. بمعنى اوضح.. هل التقرير كان مقصود لذاته أم لإحداث حرج سياسي محدد (و لقد نجح التقرير في ذلك)؟..
    الحقيقة يا صديقي لن يكتبها السياسي مهما كان في طهر الأنبياء و قداستهم.. لأن السياسي دوما مدفوعا بخصلة التكالب لتحقيق الإنتصار الزائف ضد خصمه السياسي؟..
    الدكاترة الكرام.. ذهبوا لموقع الأحداث بعد انتهائها..و اختاروا نهج معين فيه تحييز واضح للحركة الشعبية في ذلك الوقت.. فهل نثق فيهم؟..
    نعم من حقنا كسودانيين و سودانيات ان ننبش في تأريخنا البشع..و لكن على أي اساس و نهج؟ هل نهج المحاباة سيوصلنا الى الحقيقة ؟.. أم الموضوعية و توخي العدل حتى في انفسنا هو ما يوصلنا الى الحقيقة؟..

    الأزمة يعمقها التحيز و التنميط غير المؤسس..و انت و طه و انا.. كلنا من السودان ، فهل نحن على استعداد للذهاب الى تلك المجتمعات و معاينتها من قرب حتى نفهم ما يحدث ام نكتفي فقط بسماع ما يعجبنا حتى لو كانت هناك مبررات قوية للطعن فيه و تحديه؟..
    و هذه هي مأساة السودان يا صديقي ، لا نعرفه على حقيقته ولا نرغب ان نعرفه حتى..

    كبر


    الكاتب الإنتباهي محمد النور كبر. أفصح وقول ما تريد قوله، وبلاش لف ودوران في الفارغة.
                  

05-27-2013, 12:34 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكسح..أمسح.. ما تجيبو حي! (Re: Deng)

    شكرا اعزائي
    دينق
    و خالد العبيد
    علي المرور و التعليق
    و يا دينق معك نسأل ما المعني الذي يريد قوله
    هل كانت اعمال العنف في الضعين في مارس 1987 ضد اخوتنا الجنوبين كلها بدافع الدفاع عن النفس و ليس هنالك من هو مشئول عن هذه المذبحة
    و هل تحصل ابناء البقارة المشاركين في المذبحة علي السلاح من سوق الله اكبر؟
    يا دينق "كبر" يغالط التاريخ و يمارس النضليل و ينكر من غير اسانيد
    لقد قبل البعض من ابناء البقارة قبلوا ان يكونوا طراطير و دمي تحركها اياد شريرة في المركز و اخونا "كبر" ينكر ذلك
    ما هو قوات المغيرات صبحا يا كبر؟
    و من قتل سلطان دينكا انقوك في الشهر الجاري ؟
    و من يستلم السلاح من عناصر المؤتمر الوطني ليقاتل الجبهة هل هم بقارة القضارف و لا كيف؟
    مطلوب من امثالك يا "كبر" ان تكون متنزا من حيث الفكر و الاخلاق ؟
                  

05-27-2013, 01:01 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكسح..أمسح.. ما تجيبو حي! (Re: Kabar)

    Quote: طه..حبابك
    لو كان الزمان غير هذا الزمان ، لقلنا ان ما كتبته هو محض خيال و يجب ان يحاكم في اطار الأدب..و لكن الزمن يا اخي امتلأ باحتقانات..و بالتالي حتى الأدب بات لا يخلو من رسائل مصاغة بحكمة و دقة..و لم يعد هو ذاكرة انسانية للإمتاع و تفصيل منعرجات الذات الإنسانية ، و انما اصبح الغاما الغرض منها ان تتفجر بصورة عشوائية..و هكذا يا اخي.. لا يكتب الكائن المؤدلج ادبا انسانيا و انما يكتب حقدا ينظر للصورة من جانب واحد و يريد أن يفرضها على الناس حتى تصبح حقيقة لا تجادل..نعم من حقك أن تتناول بشاعة الحرب في السودان ..و من حقك أن تكتب عنها ادبا رفيعا و ليس منفستو عاير كده من غير لجام..و لقد كتبنا من قبل ننبه اهل ا مسودان عن مثيولوجيا المراحيل..و ان ثقافة الإستمناء الفكري في تلك الدار المنكوبة جعلت منها مفردة سلبية..و اصبحت تحاكم بها شعوب غافلة عن خزعبلات النخبة و هيافتها..و لكن يبدو ان البعض استمرأ طيبة الناس..و لازال يحاول ان يسوق لنا الأدب المسم..!


    نرجو منك يا Kabar ان تعطينا امثلة علي كتابة الكائنات المؤدلجة و امثلة أخري علي كتابة الكائنات غير المؤدلجة حتي نفهم ما تقصده يا حبيب.

    البوست عبارة عن سردية من نوع القصة القصيرة و ليست منفستو سياسي لكنها سردية تفضح ممارسة صمت عن ادانتها ابناء البقارة امثالك الا و هي قبول البسطاء من قليلي التعليم بانجاز حروب بالوكالة لاسيادهم في الخرطوم . الحقائق تقول أن بعضا من ابناء البقارة قبلوا حمل السلاح الموزع اليهم من النظام الحاكم في ايام حكومة الصادق المهدي و الان في زمن المؤتمر الوطني و انجزوا حروبا عدمية تعنيهم بعد ان نفذوا ما طلبه منهم المركز. و انتم صامتون يا kabar ربما لأنكم بعيدون عن دوائر التأثير و القيادة فالزعامات هناك موروثة و لا مكان فيها للافندية المتنطعين امثالك.
    و ليس كل المراحيل مجرمون و جميعنا يعلم ذلك و حتي السردية قالت ذلك و لكنك لا تقرأ بعينك فالذي يقرأ هو القلب كما يقول اهلنا
    و نعلم ايضا ان بعضهم قد انجزوا حروبا بالوكالة خدمة لاسيادهم في الخرطوم كما تفعل انت الآن بخدمتك لاسيادك في الخرطوم


    Quote: اهل المرأحيل يا طه لا يعرفون المريسة و التابة و التمباك و البنقو..يقاتلون و هم في حالة الصحو الجاهرة..و يموتون و هم في حالة الصحو الجاهرة ..يحيون و هم في حالة الصحو الجاهرة..و ليسوا هم كلهم حزب امة كما تمرر في رسالتك المسمومة هنا..فلماذا هذا الترصد؟..و لماذا حديث الكراهية هنا؟


    دعنا من امر المريسة و التمباك و كلمنا عن الذين يقاتلهم المراحيل الابطال من الممتنعين عن سف السعوط و شراب المريسة
    و لماذا يقاتل المراحيل من اساسه كلمنا عن ذلك و هل قاتل بعض من المراحيل يوما ما بسلاح النظام الحاكم ليحاربوا اعداء النظام الحاكم ام لا؟

    Quote: و قلناها من قبل يا طه.. حينما تجد نفسك في وضع تخذلك فيه الحكومات التي يفترض فيها ان تحميك كمواطن و تتركك تجابه الموت.. فليس امامك غير ان تقاتل من اجل البقاء..و كل الأكاذيب التي نسجت من قبل اهل النخب السودانية الهايفة كان الغرض منها السمسرة في قضايا السودان ، و اكثر من اجاد السمسرة هم اهل الحزب الشيوعي و مناسيب اليسار عبر منظمة حقوق الإنسان (ناس حمودة فتح الرحمن) التي كانت تصور جنود من الجيش الشعبي في بحر الغزال و تلبسهم الجلالايب و تصورهم على انهم تجار رقيق.. اما مذبحة الضعين.. فعليك ان تكلف خيالك ولو مرة لترى ماذا حدث قبلها..و هي مأساة اهل المراحيل كلهم..و الناس ديل اهلي و بعرفهم زي جوع بطني.. لم يبادروا بالشر طوال حياتهم الممتدة لقرون..و انما دوما هم في خانة رد الفعل..و بيقوموا بالرد بالطريقة البتعجبهم حتى لو استغلها الأخرون ضدهم..


    اراك نزج باسم الدكتور حمودة فتح الرحمن في كذب و تضليل لا يمارسه حتي دهاقنة جهاز امن النظام دون المطلوب من الادب حتي مع من يرحلون عن الفانية بمجرد كلمة عليهم رحمة الله و لكنك يا kabar تعاني من العمي الايديولوجي فتفقد حتي اخلاقك و انت تمارس الكتابة. كل القتل الذي انجزته المليشات في غرب السودان من اولاد البقارة كان دفاعا عن النفس ! هذا تزييف للواقع و ستفضحه لك عمليات المحاسبة التي ستطال كل من شارك في عمل عنيف ضد ابناء الوطن
    تصف النخبة السودانية جميعا بالهايفة و هذه هيافة منك ففي هذا النخبة اناس يحترمهم الشعب السوداني لما قدموا لأهلهم و شهدت علي بطولاتهم ساحات كثيرة
    في مثل هذا التعميم فانت تمارس التسطيح السياسي و الضحالة
    و سنترك بقية ما كتبته من اسفاف يا kabar لحسن تقدير القاريء
    و انا سعيد بان تفجر هذه الكتابة رأسك بالأسئلة و الاجابات في نفس الوقت و هذا احد اهدافي من الكتابة مجرد اثارة الاسئلة و تنشيط التفكير من اجل الاجابات





    Quote: اكتب عن السجادة و الساقية و النخيل..و


    سأكلم لك كاتبا يكتب لك عن هذه الامور
    و سأكلمه حينها ان يدبج الكتابات في شكر البقارة و خاصة المراحيل منهم و يتحول الي حكامة


    طه جعفر
                  

05-29-2013, 03:56 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكسح..أمسح.. ما تجيبو حي! (Re: طه جعفر)

    ..........
                  

05-29-2013, 08:30 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكسح..أمسح.. ما تجيبو حي! (Re: طه جعفر)

    (عدل بواسطة Kabar on 06-08-2013, 04:10 AM)

                  

05-29-2013, 01:27 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكسح..أمسح.. ما تجيبو حي! (Re: Kabar)

    Quote: طه..حبابك
    هذه نقة / ثرثرة طويلة و مملة.. فقط يا ريت تكلف نفسك و تقراها..المهم..
    (1)
    يبدو ان طه جعفر يكتب الأدب وفقا لمزاجه الخاص.. فالرجل يكتب كتابة و يحدثنا انها قصة قصيرة و لا يثق في كتابته ولا قرائه .. لذلك يطفق يمارس اسقاطاته الذاتية كتفسير للنص الذي كتبه (الشواهد دونكم في مداخلاته).. فالأدب الذي نعرفه (و قد تكون معرفتنا به قليلة الى حد ما) لم نرى فيه كاتب يفسر ما كتب (خصوصا لو كان رواية او قصة قصيرة..الخ)..او حتى كاتب يقف كالخفر ليحرس كتابته و ينش عنها سيل النقد..حينما كتب طه هذا السرد الذي يسميه قصة قصيرة.. اخذ يشرع يمينا و شمالا و هو يضيف ما غفل عنه النص..و هنا نسأل: ان كان الرجل لا يثق في نضج ما كتب.. ا وان الرسالة التي هدف الى توصيلها الى القراء يعتقد انها غير مكتملة.. فلماذا الإستعجال اساسا في نشرها؟..


    نعم اكتب الادب وفقا لكزاجي الخاص و الخاص جدا و انت تكتب ايضا وفق مزاجل الخاص
    و لا لازم نمشي نجيب مزاج ناستانين . اما في موضوع حراسة الكتابة يعني افتح بوست و امشي اخليهو ولا كيف؟ غايتو يا كبر فعلا المكجنك يحدر ليك في الضلمة
    و شكرا عي هذه الكراهية فانا اعتز بها لان من ليس له اعداء فهو ميت
    ليسهنالك استعجال هذا نص و لقد تم نشره ايه المشكلة

    و عن النقطة التانية ننقلكم لرواية شهير جدا كتبها الروائي المصري صنع الله ابراهيم اسمها بيروت ...بيروت ارجوك مراجعتها
    و هنالك رواية مشهورة اسمها الباسبورت لهيرتا موللر ارجو مراجعتها و الاخير فايزة بجائزة نوبل فنرجوك يا استاذنا ككبر مراجعة هذه الاعمال و اعمال منطقك النقدي عليها
    و هنالك رواية " الاعب بالطائرة الورقية لخالد حسيني الافغاني الامريكي
    و رواية ابتلاعات كابول للكاتب ياسمين خضرة
    هذه الروايات تسمي الاشياء بمسمياتها و تقول الحقائق في قالب روائي مبسط لا، الواقع افدح في سفالته من الخيال و السودان الآن في هذه الحالة لذلك جاءت كتابتنا بهذه الصورة و لو كان الحال غير
    ذلك لكانت الكتابات مختلفة
    انا لا اعرف ما هي القصة القصيرة و لا اعرف ما هي الرواية .... فقط اكتب اجناس ادبية سماها نقاد آخرون رواية و قصة قصيرة و هؤلاء النقاد فيهم سودانيين و عرب و اجانب
    لكن برضو رايك بهمنا لأنك ناقد سوداني من طراز فريد
    الحقيقة المهمة انني انسان سوداني و مواطن عادي له انتماءاته السياسية و اكتب المشكلة وين يا كبر و ما هو الأدب المحض داك ليس ذو الصلة بالحياة و السياسة ادب بالمواصفات دي انا ما بعرفه.


    Quote: في نقطة اخرى.. يسقط طه جعفر سقطة ثقافية و معرفية كبرى..و يحدثنا ، و هو يقول ، بأن
    و ليس كل المراحيل مجرمون و جميعنا يعلم ذلك

    و الرجل هنا جهلول كامل الدسم.. لأنه لا يفرق بين (المرحال) الذي وظفه في نصه ، و بين المراحيل كمليشيا..و يا طه الله يهديك ياخ.. انا القدامك ده اقولها لك بكل ثقة.. المراحيل كمليشيا مسلحة كلهم مجرمون..!!..و لأنك من ناس البنادر فلا تستطيع التفريق بين المراحيل (كمثيولوجيا و حقوق طريق) و بين المراحيل كمليشيا باشبوزك زيها و زي أي دفاع شعبي حايم.. هل كلفت نفسك في البحث بين المفهومين..؟.. هل كلفت نفسك بان تكون لك حساسية حقوقية ساكت عشان ما تقوم تفك ليك نيران صديقة في السهلة؟..و نسالك يا طه ، و من خلال نصك جيب لينا حتة تورينا انو هناك استثناءات؟.. فانت يا اخي عممت تماما.. و طففت الكيل.. و لن نجادلك بابعد من نصك و كلامك الكتبتو..!!


    نشكركم علي الكلام الراقي ! و نستغرب هل عجز البقارة عن تسمية شيئين مختلفين باسمين مختلفين ام هو الخداع و المكر
    مرحال مجاهد ... متنكر في شكل مرحال سلمي راحل وراء اخبار الخريف؟
    كلامك ذكرني النكتة عن الصبي في الخلوة .. القارعة.....ما القارعة و انتهي الامر بالصبي ليوقف شيخه عن التدريس

    Quote: سألتني يا طه عن المؤدلج و غير المؤدلج..و لا اريد أن اضعك في خانة الحرج..و اقول هنا.. لأنه يهمني طه الكاتب اكتر من طه السياسي (لأنك لمن تبقى سياسي يادوبك ح تبقى نخبة هايفة بالجد..!!).. مثلا..مصطفى مدثر القدامك ده يا طه قاعد يكتب قصة قصيرة.. ويوم واحد ما وقف يفسر النص الكتبو.. مع انو بعض نصوصو ما بتخلو من ايدولوجيا ( و ياطه مافي كاتب بيكتب كده لها.. معظم الكتابة الأدبية عندها ادولوجيتها الخاصة.. لكن ، الكتاب بيعرفوا كيف يلجموا سيل الأيدولوجيا و يحجموا اثرها عشان ما تضر بابداعهم)..مصطفى كتب نص فيهو نقد اجتماعي و سياسي و اقتصادي و اخلاقي حتى.. لكن كان حريف شوية..لأنو كبح جماح الهتافية السياسية في نصو.. عشان كده مافي زول بيقدر يقول ليهو بغم.. عادل القصاص كتب قصة قصيرة مافيها نباح ايدولوجي بالمرة.. عبد الغني كرم الله.. استعار من الأيدولوجيا وجه السخرية..و كتب بصورة من غير ما يقدر زول يقول ليهو و الله انت ايدولوجي..و هذه الأسماء يا طه مش لأنهم افضل منك.. و لكن عشان تراجع حاجاتك كويس..و ما عندنا مشكلة معاك .. بس افرز لينا الكيمان يا اخي.. لمن تدور تبقى سياسي اكتب خطاب سياسي و ح نتفاهم معك وفقا لذلك..و لمن تدور تبقى كاتب .. كمان خليك كاتب و نتفاهم معاك بشروط الكتابة الإبداعية و قوانينها.. لكن تقوم تلمهن الإتنين في قفة واحدة و تقعد تنحبك.. هنا و الهل لن نصمت.. و بنقول ليك النصيحة.. ترضاها .. تاباها انت مخير يا قريبي..!!


    ألم تصف مصطفي في المساهمة السابقة بأديب الغفلة و النخبوي الهايف
    و لامتحان عقلك الصغير يا kabar
    ساكتب بهذه الطريقة و في هذا السياق حتي تعرف انت الفرق بيني و بين الآخرين
    و سيتواصل التعال مع كل مفردات اللغة و دلالاتها ... نكتب عن المراحيل و نكتب عن الحكامات و نكتب عن القوميات و ثقافاتها و برأينا فقط
    و انت تكتب برأيك فقط لا احد يفرض علي الآخرين رأياً
    و لا كيف؟ يا شاطر


    Quote: لا أقترح عليك اعادة كتابة النص يا طه ، و لكن مثل هذه الأمور كانت ستضع فسحة للمغالطة و انها تحتمل معاني مختلفة..و لكن ان تكتبها بهذه الطريقة.. فستضعك في خانة المترصد القاصد الذي يريد أن يهاجم فئة بعينها دون ان يحفظ لذاته خطوط رجعة..!!!
    لن نعود لبقية التخرصات التي بذلتها بصورة مجانية يا طه ، في هذا الخيط ، و ان كان لنا امر هنا .. فنقول لك.. كبر ، هذا النكرة الذي تراه امامك ( اول من نجر فكرة البقارة يخوضون حروب وكالة نيابة عن المركز..و ان طلبت الإثبات سنأتيكك به ، يعني زي ما قاعد تجتر شغل احمد هرون ، انت قاعد تجتر شغل ناس كبر و بعين قوية كمان ، و الأدهي تدينهم و بتقول ليهم صمت امثالكم، .. مع انو لا يجدي مع واحد زيك..و الزيك كتار و بنعرف كيف نركب ليهم وش في الوكت المناسب..!!)..


    الكتابة المطلوبة بالملامح اعلاه تكتبها انت يا كبر انا بكتب زي ما عاوز و بالطريقة المابتعجبك دي و تعجبك غيرك زي ما انت شايف

    Quote: و فرق كبير يا اخوي بين المثقف الأمين الذي يكتب عن الظواهر السلبية في واقعه و ضرورة معالجتها ، و بين السياسي المؤدلج الذي يريد ان يملانا فقر في صمة خشمنا كمواطنين مساكين ساكت..!!
    و السلام..


    و هل انت مواطن بسيط ما يا هو بتمارس النقد محتميا بايدولوجيا نقيضة لايديولوجيتنا لذل نشب الخلاف


    طه جعفر
                  

06-08-2013, 04:08 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكسح..أمسح.. ما تجيبو حي! (Re: طه جعفر)

    طه...حبابك يا صديق
    بعد اذنك..نلم العدة هنا..
    و نتمنى ليك التوفيق في مشروعك الكتابي...

    العفو لله و رسوله..

    كبر

    (عدل بواسطة Kabar on 06-08-2013, 04:09 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de