|
Re: و الله الفوق ده لا كاركتير و لا حاجة! (Re: Sameer Kuku)
|
Quote: لو كنت زول برئ و على نياتك ما حا تفهم الكاراكتير....
إبقى إتقمص شخصية زول بذئ علشان تفهم الكاراكتير
تحياتي |
والله يا ابو حسين تقمصت كل الشخصيات لكي افهم هذا الكاركتير فعجزت !
يا أخي سيبك من الصورة .. حاولت افهم مغزي الكلام المكتوب فوجدت صعوبة بالغة !
ارجع واتفق مع سمير .. والله ده لا كاركتير ولا حاجة (مع احترامي للجهد الذي بذل)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و الله الفوق ده لا كاركتير و لا حاجة! (Re: Sameer Kuku)
|
صحيح يا بكري البوستات تمثل اراء اصحابها و ليس بالضرورة رأي ادارة الموقع...لكن الكاركتيرات تمثل رأي الموقع طالما انت قاعد تستلم و تلصق
فلو كان لا بدً من وضع بورتريه في المكان المخصص للمراحيم من اعضاء سودانيز اونلاين فيمكنك وضع صورة الاحياء منًا بالتناوب الى ان يتوفى الله احدنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و الله الفوق ده لا كاركتير و لا حاجة! (Re: Sameer Kuku)
|
سلام يا سمير
منظر عمك المكرج في الكاركتير بيذكرني قصة العريس الشفقان بعد كم شهر من الدخلة قال: والله بقت لمن تمسك فتيل الريحة زي بتخج ليها في بنسلين ؛)
صاحب الكاركتير حب يسخر من 1/ مطالبة الحكومة للناس أن يضربو عن اللحمة 2/ غرام اهل الحكومة بتعدد الزوجات 3/ عجزهم عن اداء الواجبات الزوجية / واجباتهم تجاه المواطن
اختار طريقا شائكا جدا، ربط الجنس باللحمة كما قلت مما جعله عرضة للاتهام بال sexism من واقع تشبيه جسد المرأة باللحم الضأني في حالة الزوجة الرابعة و اللحم العجالي في حالة الزوجة شريكة الفراش، ربما يزعم هنا انه يعكس صورة و هي ليست من عندياته، لا ادرى الى اي مدي يصمد هذا الزعم؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و الله الفوق ده لا كاركتير و لا حاجة! (Re: د.ماجدة ميرغني)
|
كلامك في السلك يا سعد الدين خصوصاٌ النقطة رقم 3 لأنو لو ما كلامك ده ما كنت عارف نمرة 3 المهم الكاركتير ده ذكرني بالصورة التحت ده
الزوج كان قصدو شريف و عاوز يصور ال ك ل ب السايق العربية ففجأة ظهرت الدامة العارضة دي و دخلت في المعمعة و خلقت سوء تفاهم بين الزوج و مرتو مما اضطر الزوج لأن يشرح الموضوع لزوجتو و مع ذلك ربما لن تقتنع الزوجة بان المقصود هو ال ك ل ب و هذا ما ينطبق على المرضي ربما يأتي و يبرر ان المقصود هي الحكومة و مع ذلك احتمال لن يقتنع البعض.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و الله البتاعة الفوق ده لا كاركتير و لا حاجة! (Re: Sameer Kuku)
|
سمير سلامات وكيف الحال ..
مررت على العديد من الآراء حول هذا الكاراكاتير فى صفحات المنبر .. وتجدنى لا اوافقك على صيغة هذا الحكم القطعى "ده لا كاركتير ولا حاجة".. كما ولا اوافقك على حكمك المتجاوز فى حق الفنان المتميز احمد المرضى .. واعنى ..
Quote: تصوير المرأة على انها قطعة لحمة لتوصيل فكرة بواسطة رجل هو نوع من ال Sexism |
السؤال المحورى هنا هل يكون التشخيص الفنى لتصورات الاسلاميين حول المرأة بمثابة تبنى كامل لآرائهم .. هل إذا ما كتبنا رواية ابطالها مثل هؤلاء المرضى انسانيا .. نكون قد أصبنا بذات قبحهم الانسانى ؟!
احمد المرضى كان يشخص واقع موجود يتنزل عن تصوراتهم هم لا تصوراته هو حول الوجود .. ولعل الاستياء البالغ الذى احسسته انت وآخرون بمثابة إعلان نجاح لفكرة الكاراكتير ..
تحياتى يا عزيزي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و الله البتاعة الفوق ده لا كاركتير و لا حاجة! (Re: محمد حيدر المشرف)
|
حبيبنا محمد حيدر المشرف, المشكل ان الكاريكاتيرات الاحادية كاداة للنقد الاجتماعي و السياسي ليست دراما سينمائية او عمل مسرحي له حبكة و قصة يمكن الرجوع اليها لمعرفة ما الذي يريد ان يقوله المؤلف او المخرج في حالة التباس الامر على المتلقي و هي الفنون المناط بها مناقشة اكثر من بعد للقضية المعينة بمعنى اخر و حسب ما ذكر الاخ سعد الدين ان المرضي يريد ان يربط قضيتين مختلفتين تماما وهما دعوة الحكومة لمقاطعة اللحوم حسب عنوان الكاريكتير و غرام افرادها بتعدد الزوجات و عجزهم الجنسي مما خلق صعوبة في فهم الكاريكتير و ده اول ضعف.
نأتي بأة للاشكالية الحقيقية و ظهور ال Sexism الحوار اليتيم كان على لسان المرأة و دي الخطيئة الاولى ثانيا صور المرضي ان المرأة خاضعة باراداتها للمتأسلم الذي يعتبر جسدها و جسد اختها مجرد لحوم يمكن تناولها و ده الازمة الحقيقية بحيث ترك المرضي الاسلاموي جانباً و قول المرأة شيئاً لن تقوله اياً كان و مهما تكون.
احترامي يا اصلي!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و الله البتاعة الفوق ده لا كاركتير و لا حاجة! (Re: Sameer Kuku)
|
ولدنا سمير كوكو،
سلامات،
أنا أتفق معك أن عمل الاستاذ أحمد المرضى ليس (كاريكتير سياسى) ..
عمل الاستاذ أحمد المرضى أعلاه هو عمل فنى وحسب. قد يكون خارج إطار ماتعودت على إستهلاكه كمشاهد و تعرفت عليه وعرفته بأنه (كاريكاتير سياسى) او غيره...
فحقيقة الامر ان الرسم أعلاه للأستاذ مرضى هو عمل فنى، ان يكون كاريكاتورا أم لا هذا شى آخر...وساياسيا ام لا ÷ذا شيئا آخر بدوره !
ف.. القال ليك منو أنو هذا العمل يجب ان يقع داخل إطار مايسمى ب(الكراكاتور السياسى) حتى يجد بعضل من مشروعية او شرعية أو حتى إجازه؟
هذه هى حكاية تاريخ الفن البصرى وسيرورنه ياإبنى .. أستهلك ماتراه على بركة الله ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و الله البتاعة الفوق ده لا كاركتير و لا حاجة! (Re: محمد حيدر المشرف)
|
اتفق معك اجمالاً يا المشرف و لي بعض التعليقات: فقولك ان البنات غنن "اللحم ده والشحم ده" كدليل على المشاركة و الرضاء بالثقافة السائده, عندي فيه كلام شاعرة المقطوعة اعلاه ربنا يطراها بالخير, ربطت اللحم و الشحم بالجبجبة و ليس السكسكة من السكس فينبغي علينا ان نقراءها كاملاً "اللحم ده والشحم ده عملو ل شنو....للجبجبة" او كما قالت حتى لا يكون على طريقة "لا تقربوا الصلاة..." و تم اجازتها مجتمعياً و قفلن الباب امام المغرضين و اصحاب الاجندة الخاصة الشئ الاخر لقد درج الشباب على استخدام الفاظ --لا اريد ان اذكر امثلة هنا-- في اطار الجنس الواحد الشاب للشاب و الشابة للشابة خاصة شلة الاصدقاء و لكن نفس الالفاظ غير مقبولة من صديق لصديقتها والعكس مهما يكون درجة القرب بينهما و هو ما استندت اليه لنقد اخونا المرضي في الرسم موضوع النقاش بحيث ال Argument بتاعي في فرضية ان المرأة يمكن ان تقول للرجل "تعال اكلني" او "صحي انت ضربت فلانة" كناية عن ممارسة الجنس اما اذا كان موجود بالفعل و انا لا اعرف لانعدام التجربة و كده فده موضوع تاني و تراني معتذراً.
اما بقية كلامك عن الفن فانا اؤمن بالفن و رسالته خصوصاً الساخر منه كالكاركتير و احيانا يؤدي دور عشر مقال و انا هنا لا انصب نفسي محاكم تفتيش و احاكم الكاريكتريست دينياً بقدر ما هو نقد في اطار فلسفي يحتمل الخطاء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: و الله البتاعة الفوق ده لا كاركتير و لا حاجة! (Re: Sameer Kuku)
|
شكرا ابوحسين, ترهاقا, محمود علي, أمينة عيسى, طه جعفر, أحمد الابوابي, سعدالدين عبدالرحمن ماجدة ميرغني, هارون دياب, محمد بابكر, وليد طه, عبدالعزيز محمد عمر, محمد نور عودو المشرف, خالد كودي, عبدالعزيز حسين من الفيسبوك على مشاركتي في اول بوست لي في سودانيزاولاين
الشكر موصول ايضاً للمرضي صاحب الكاريكاتير لمنحي موضوع اول بوست في سودانيزاونلاين لابداء رأي!
| |
|
|
|
|
|
|
|