خبر يحزن القلب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 03:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-17-2013, 05:51 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خبر يحزن القلب

    عانس ستينية في السعودية تتقدم بطلب قضائي لإسقاط شرط الولي عنها لتمكينها من الزواج!

    Quote: كسرت ستينية قاعدة زواج العوانس أمس في حاله نادرة. إذ تنظر محكمة الطائف الشرعية في دعوى أقامتها سيدة سعودية تجاوزت الستين عاماً تطلب أن تحصل على إذن شرعي يسقط عنها شرط موافقة ولي الأمر لإنهاء إجراءات عقد نكاحها من مواطن سعودي يصغرها بعقد من العمر كان قد تقدم لخطبتها.

    وأثارت السيدة انتباه العاملين بطلبها الذي بدا لهم غريباً، حين حضرت في حوالي الساعة السابعة والنصف قبل فتح البوابات للمراجعين ممسكة بلائحة دعواها في يدها وهي في حالة صحية غير جيدة نتيجة التقدم في السن، وبرفقتها السائق الخاص وفارس أحلامها. وأفادت بأنه ليس لديها ولي أمر وترغب في أن تسقط الجهة الشرعية شرط موافقته عنها لتتم كتابة عقد النكاح وبناء عش الزوجية.

    وأشارت المصادر أن محكمة الطائف حددت للسيدة موعدا للنظر في قضيتها بشرط أن تحضر شهوداً موثوقاً بهم لعدم وجود ولي أمر لها.


    نقلا عن الراكوبة
                  

04-17-2013, 05:58 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر يحزن القلب (Re: هشام المجمر)

    سألت نفسى :

    واذا كان لدى هذه السيدة الستينية ولى امر ولم يوافق على الزواج..يحكم عليها بقضاء باقى عمرها عانسا!!!!


    ظلم عجيب..

    و تحت اى راية؟ لا ادرى!

    راية الدين أم راية التقاليد؟
                  

04-17-2013, 06:05 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر يحزن القلب (Re: هشام المجمر)

    تصورت منظر هذه المرأة المسكينة وهى تمسك بيد مرتجفة بطلبها لتقدمه للمحكمة..

    ما هذه المفارقة العجيبة.. تقدم طلب للمحكمة للحصول على حق من حقوقها الاساسية فى هذه الحياة..حق ان تتزوج بمن تريد...
                  

04-17-2013, 06:15 AM

محمد علي عثمان
<aمحمد علي عثمان
تاريخ التسجيل: 08-21-2012
مجموع المشاركات: 10608

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر يحزن القلب (Re: هشام المجمر)

    حكم قرقوش يا باشمهندس

    الله يعينها

                  

04-17-2013, 06:19 AM

يحي قباني
<aيحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر يحزن القلب (Re: محمد علي عثمان)

    Quote: تصورت منظر هذه المرأة المسكينة وهى تمسك بيد مرتجفة بطلبها لتقدمه للمحكمة..

    قلبك حنين يا ود المجمر ...

    بعدين انت يدك قاعده ترجف ؟؟؟ انا غايتو لسه ...

    و الحاجة دي قدامنا بكم سنة بس يا هندسة ....

    فلسة شباب ...
    ________________________________________
    السعودية مركز التخلف العربي يا هشام ... ما توجع قلبك ...
                  

04-17-2013, 07:20 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر يحزن القلب (Re: يحي قباني)

    الاخ محمد على عثمان

    سلام

    Quote: حكم قرقوش يا باشمهندس

    الله يعينها


    الله يعينها و يعين غيرها من النساء اللائى يعشن تحت هذا التخلف و الظلم البين
                  

04-17-2013, 07:36 AM

د.يوسف محمد طاهر
<aد.يوسف محمد طاهر
تاريخ التسجيل: 11-13-2009
مجموع المشاركات: 5264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر يحزن القلب (Re: هشام المجمر)

    سلام هشام المجمر .
    حقيقة خبر محزن بحق ، كما هو مخالفة شرعية .... وإليك
    إضاءة حوله منقولة من موقع إسلام ويب .

    Quote: من محاسن الإسلام العظيمة أنه رفع عن المرأة الظلم والضيم الذي كان واقعا
    عليها قبل الإسلام، وحافظ على كرامتها ورفع قدرها، فالنساء شقائق الرجال،
    والله عز وجل يقول : {ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف}( البقرة: 228).
    وقد وعد النبي صلى الله عليه وسلم من رزقه الله البنات فقام عليهن وأحسن
    إليهن أجرا عظيما، فقد روى أبو داوود عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى
    الله عليه وسلم قال: " من عال ثلاث بنات فأدبهن وزوجهن وأحسن إليهن فله الجنة".
    وحين منع الشرع المرأة من تزويج نفسها بغير ولي فإنما كان ذلك حفاظا عليها ورعاية
    لها وصيانة لحيائها وكرامتها.

    لكن في نفس الوقت أمر الأولياء بتقوى الله في النساء والحرص على مصالحهن واختيار
    الأزواج الصالحين المرضيين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا أتاكم من ترضون
    دينه و خلقه فزوجوه، إلا تفعلوه تكن فتنه في الأرض و فساد كبير".

    لكن بعض الأولياء ـ هداهم الله ـ يعضلون النساء، والعضل هو منع البنت أو المرأة من الزواج
    إذا تقدم لها كفؤها ممن ترضاه وتوافق عليه.

    وهؤلاء الأولياء الذين يفعلون ذلك يرتكبون منكرا وإثما مبينا ، ويخالفون كتاب الله وشرعه، فقد نهى
    الله تعالى عن عضل البنات فقال: { فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف}( البقرة: 232).

    وهناك القصة المشهورة قصة معقل بن يسار رضي الله عنه، الذي زوج أخته رجلا من المسلمين فطلقها فلما
    انقضت عدتها جاء يخطبها فرفض معقل بن يسار وقال: أكرمتك وزوجتك فطلقتها، والله لا ترجع إليها أبدا. وكانت
    المرأة تريده فنزل قول الله تعالى: {وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا تراضوا
    بينهم بالمعروف}، فلما سمعها معقل بن يسار دعا الرجل فزوجه.

    تزويجها ممن لا ترغبه
    ومن صور العضل أن يجبرها وليها على الزواج ممن لا ترغب فيه ، خصوصا إن كان فاسقا أو فاجرا، أو كان
    يكبرها جدا لمجرد غناه أو وجاهته أو حسبه ونسبه، مع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تنكح الأيم حتى
    تستأمر ، ولا البكر حتى تستأذن". قالوا: يا رسول الله كيف إذنها؟ قال: " أن تسكت".( رواه البخاري).
    وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن جارية بكرا أتت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت أن أباها زوجها وهي
    كارهة ، فخيرها النبي صلى الله عليه وسلم.
    وعن خنساء بنت خذام الأنصارية : أن أباها زوجها وهي ثيب فكرهت ذلك ، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فرد نكاحها.

    وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( القول الراجح في هذه المسألة أنه لا يحل للأب ولا لغيره أن يجبر المرأة على التزوج
    بمن لا تريد وإن كان كفئاً لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تنكح البكر حتى تستأذن" وهذا عام لم يستثن منه أحد من
    الأولياء، بل قد ورد في صحيح مسلم: "البكر يستأذنها أبوها"، فنص على البكر ونص على الأب، وهذا نص في محل النزاع
    فيجب المصير إليه ، وعلى هذا فيكون إجبار الرجل ابنته على أن تتزوج بشخص لا تريد الزواج منه يكون محرماً...).

    حجزها لابن عم او قريب
    ومن صور العضل الشائعة في بعض المجتمعات أن تحجز المرأة أو الفتاة لقريب لها كابن عم أو غيره، دون مشورة منها أو
    أخذ رأيها، وكم رأينا في الواقع من حالات أخرت فيها الفتاة بحجة أنها محجوزة لهذا القريب لكنه حين أراد الزواج لم يلتفت لها
    وكان القطار قد فاتها وعزف عنها الخطاب لما استقر عند الأهل والجيران والمعارف أنها لفلان.

    وهذه العادة ينبغي محاربتها والقضاء عليها بحيث يستقر في المجتمع أن الأمور لا تدار بهذا الشكل إنما تترك لأقدار الله ، فإن جاء
    الفتاةَ من هو أهل لها أُخذ رأيها فإن وافقت عليه ووافق الولي فبها ونعمت ، وإن لم يأتها من يناسبها حتى تقدم لها هذا القريب أو
    ذاك فحبا وكرامة، أما أن تؤخر أو يرفض الخطاب الأكفاء لمجرد حجزها لابن العم فهذا مما لا يعرف في دين الله.

    الحرص على الحسب والنسب
    ومن صور العضل أن يمتنع الولي من تزويج موليته إلا من قبيلة أو قبائل بعينها، وكم حدثت مآسي بسبب هذا الفكر العقيم؛ إذ
    دخل كثير من النساء في قافلة العنوسة ولم يأت الفارس المنتظر من هذه القبيلة أو تلك، مع أن النبي صلى الله غليه وسلم زوّج
    زينب بنت جحش ـ وهي ابنة عمته ـ وهي قرشية من أفضل العرب نسبا، زوّجها من رقيقه الذي أعتقه زيد بن حارثة رضي الله عنه
    وأرضاه.

    الطمع في الراتب
    ومن صور العضل أن يمنعها من الزواج طمعا في راتبها ، وفي سبيل ذلك يشيع عنها أنها سيئة الخلق أو دميمة أو لا تحسن القيام
    على امور البيت حتى ينصرف عنها الخطاب وتبقى هي بالنسبة له بقرة حلوبا تدر عليه المال، وأعرف أن شابا تقدم لخطبة فتاة تعمل
    ولها راتب وأبوها يطمع في راتبها فاتّهم الخاطب بأنه لا يرغب في الزواج بابنته إلا طمعا في راتبها، فتعهد الخاطب بكتابة تنازل بيده
    وبيد الفتاة عن الراتب وعن المال المتوفر بالفعل للوالد ليتم الزواج لكن الوالد غير الرفض لتظل الفتاة رهينة هذا المخلوق الذي انتزعت
    من قلبه الرحمة وخالف تعاليم الدين.

    ولو كان هذا الرجل وأمثاله من العقلاء لسعى في إعفاف ابنته وتزويجها من كفئها ولو أنفق من جيبه الاموال الطائلة ، ألم تر إلى عمر
    بن الخطاب رضي الله عنه يعرض ابنته حفصة على الصديق أبي بكر ثم على عثمان، حتى خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم؟!!.

    وكذلك الرجل الصالح الذي عرض على نبي الله موسى عليه السلام أن يتزوج إحدى ابنتيه: { قال إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين
    على أن تأجرني ثماني حجج...}( الآية، القصص :27).

    والناس يتداولون هذه القصة للفتاة التي جاءت أباها وهو على فراش الموت يحتاج من يلقنه الشهادة أو يدعو له، فقالت له: يا أبت، قل آمين،
    فقال: آمين ، فكررت عليه ثلاثا وهو يقول: آمين ، فقالت: حرمك الله من الجنة كما حرمتني من الزواج.

    إساءة العشرة
    وآخر صور العضل التي نشير إليها أن يبغض الرجل زوجته ويكرهها ولا يريدها، لكنه لا يطلقها حتى لا يخسر مالا، فيسيء عشرتها لتطلب
    الطلاق وتختلع ولو بدفع مال، وليعلم مثل هذا أنه لا يحل له ذلك ، بل كل ما أخذه من حقها في هذه الحالة فهو حرام وسحت، قال الله عز وجل:
    { يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وعاشروهن بالمعروف
    فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله في خيرا كثيرا. وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا
    أتأخذونه بهتانا وإثما مبينا. وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض وأخذن منكم ميثاقا غليظا} ( النساء: 19-21).

    ألا فليتق الله كل من ولاه الله تعالى أمر واحدة أو أكثر من النساء، وليعلم انه موقوف بين يدي الله تعالى وسؤول عمن استرعاه الله.
    نسأل الله أن يمن على شبابنا وفتياتنا بالزواج وطيب العيش وقرة العين وأن يملأ بيوت المسلمين سعادة ومحبة وذرية صالحة، والحمد لله وصلى الله
    وسلم وبارك على عبده وسوله محمد وآله وصحبه أجمعين.

                  

04-17-2013, 07:54 AM

garjah
<agarjah
تاريخ التسجيل: 05-04-2002
مجموع المشاركات: 4702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر يحزن القلب (Re: د.يوسف محمد طاهر)

    الوجيه

    هشام

    التحية لك ولضيوفك الكرام

    واين كان هذا الخمسيني كل هذا الزمن

    لياتيها وهي للقبر اقرب

    مؤكد ان اولاياء امرها ذهبوا بدون عودة

    وفي الدين يا هشام

    اي زواج بدون موافقة ولي الامر يعتبر باطل

    ولكن في حالة هذه العجوز يمكن للقاضي ان يقوم بدور الولي ويزوجهابمن ارادت
                  

04-17-2013, 07:55 AM

garjah
<agarjah
تاريخ التسجيل: 05-04-2002
مجموع المشاركات: 4702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر يحزن القلب (Re: د.يوسف محمد طاهر)

    مكرر

    (عدل بواسطة garjah on 04-17-2013, 08:19 AM)

                  

04-17-2013, 08:05 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر يحزن القلب (Re: garjah)

    Quote: فلسة شباب ...


    مش كده يا يحيى

    ليت الشباب يعود يوما
                  

04-17-2013, 10:53 AM

هشام المجمر
<aهشام المجمر
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 9533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خبر يحزن القلب (Re: هشام المجمر)

    الاخ دز يوسف

    تحياتى

    ما اوردته جيد جدا ولكن لا يعفى المرأة من محنة ولى الامر الذى يجب الحصول على موافقته لاتمام الزواج. ولو رفض يكون العضل و العضل وزره على الولى ولكن ما تزال المرأة ممنوعة من التزوج بمن تريد. وهذا لا يتماشى ابدا مع الزمن الذى نعيش فيه و القضاء السودانى على ما اظن سمح للمرأة للزواج فى المحكمة لو رفض ولى الامر تزويجها .. يعنى هناك امكانية لتطوير الفقه و جعله يتماشى مع متطلبات الحياة العصرية.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de