صديق النجوم وقاهر الصحاري(علي ود قدَّال) الشَّاعر حنفي حاج الطيب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 09:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-24-2013, 10:13 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صديق النجوم وقاهر الصحاري(علي ود قدَّال) الشَّاعر حنفي حاج الطيب

    صديق النجوم قاهر الصحارى (على ود قـــــــــــــــــدّال) يكتبها الشَّاعر حنفي حاج الطيب (ابو المرضية)



    حين تباهى سائق سيارة الأمن ( أبو قرون ) بأن أن شاعرنا على ود قدال قد مدحه ظننتُ بادئ الأمر انهم عذّبوه حتى فقد وعيه لكن سرعان ما استبعدت هذه الفرضية ، ليس لأن رجال الأمن لايفعلون هذا لكن لأن معدن ود قداَّل الذى أعرف غير قابل للكسر.



    لــِباية الشعر التى أرضعتنيها شقيقتى الكبرى وأنا بعمر الطفوله قوام مكونها الأساسى شِعر على ود قدّال لما يحمله من قيم تود كل بدويه نابهة أن تجدها فى شقيقها وكان ضمن ما تبقى منها :

    ما لا قينا لا كين قُــلــنا

    ضاربانا الهـَبوب رَجَّافة ما بـْتــْدْخُلنا

    كان فــَزّينا من حاراً بدور يــِكــْتــُلـْنا

    عــُقـُبْ بــَنــْوتــنا ما يْجــُرَّنْ مــًقــَانــِع سُـــنَّه

    ويقصد لم نلتقى بعدو بعد لكننا عازمون طالما كـُنا أحرارأَ ( ضاربانا الهبوب ) لا سبيل لدخول الخوف الى قلوبنا ( رجافه ما بتدخلنا ) فأن تولينا يوم الزحف ( كان فزينا من حاراً بدور يكتلنا ) فحُق لبناتنا كشف شعرهن على الملاً ( عـُقــُبْ بنوتنا ما يــجُرِّن مقانِع ســُنــَّه ).



    ما لاقيتْ عدو لا شـُفتَ وجْهاً حارْ

    والضيِّقْ وَرايْ يوم السؤالْ الحار

    يوم نتلاقا أو يبقي الحلــل بي النار

    أنا اخو القـَرنو في رْصاني وحـَواهْ الهَجَّارْ

    وها هو اليوم الحار قد جاء فهل ستحمى رفاقك من رجال الأمن وتحميهم بتصديك لاستجوابهم وتبقيهم خلفك وتجعل (الضيٌّق وراك يوم السؤال الحار ) كما زعمتْ ؟ً وقديماً قيل ان ابا الطيب قتله بيت شعر قاله حين كانت (ضارباهو الهبوبب) يقول :

    الخيل والليل والبيداء تعرفنى والسيف والرمح والقرطاس والقلم ُ

    فمن غيرك يا على أخاها تلك الفتاة الحرة مضفورة الشعر مرصونته ومشبولته بخيوط الحرير(الهَجَّار) ؟ ( أنا أخو القرنو فى رصانه وحواهْ الهجَّار )؟ .



    حين وقفت على تفاصيل قصته مع رجال الامن قلتْ : حـُق لأبى قرون أن يحتفى لمطابقة إسمه إسم رجل علََّم وأعني ذلك الكاهلي العبادي الملقب بأبي قرون والوارد مدحه علي لسان ود قدال في معية الصّبا. ود قدَّال كيف تـُقهر الصحارى وتـُسَامـَر النجوم وتُجابة تحقيقات العسكـَر.

    الشاهد أن علاقة على ود قدال بجهاز الامن بحمرة الشيخ بدأت يوم أن قبضوا عليه وهو يمارس عشقه القديم المتمثل فى تهريب الابل الى ليبيا ومصر وقد تجاوز الخامسه و الستون من العمر.

    وجاء فى تفاصيل القصة أنه حين طوق رجال الامن تلك القافلة بسياراتهم وبدأت أعقاب بنادقهم وأحذيتهم وسياطهم تعمل فى رؤوس وظهور الرعاة . جاء من أقصى الصحارى رجل يغـُذ السير صائحاً - لا تضربوهم لاتضربوهم توقفوا توقفوا .

    فتوقف العسكرعند سماعهم النداء.

    قال الرجلُ ربع القامة ثابت الجناب الذى وخط الشيب شعر رأسه وشاربه الكــَثْ مخاطباً ضابط الامن دون ادنى لجلجة: هؤلاء الناس لا ذنب لهم معك على ود قدال الكباشى السراجابى المسئول الاول والأوحد عن عملية التهريب هذه

    قوووووووووووول على ود قداااااااااااااااااال وبس .

    هنا بلغت الدراما منحناها وتحوّل موقف رجال الأمن من موقف عدائى الى إعجاب بهذه الشجاعة النادره وتحول ود قدال من أشعث أغبر ربع القامه الى مارد تناطح قامته السحاب .

    بالنهاية أصطحبوه معهم لحمرة الشيخ للتحقيق بعد ان كَّلفوا من يُعيد الابل للحمره والتى تمت مصادرتها فيما بعد والحق يقال انهم أحسنوا معاملته طيلة بقاءه بمحبسهم .

    وكان صاحبنا ابوقرون من اكثر المعجبين به والساهرين على راحته . وبظنى أن الشاعر وبمجرد أن يتردد على مسامعه اسم ابوقرون يتذكّر ذلك الكاهلى العبادى الذى علمه مقارعة الخطوب والثبات أمام عساكر الحدود فيعيد تعبئة ذلك المدح الجميل فى عــُلب جديده ويهديه سائق سيارة الأمن ابوقرون كنوع من رد الجميل .



    وكِتْ جانا المفِتِش لابسِ

    ابو قرون قلبو ما في لين مَكــَدّر ويابس

    عُقب مدينا مصراته ودخلنا طرابِس

    وحتان منها الدوله ام ضلاماً كابس .



    يقول : حين ضبطنا حرس الحدود الليبيه وبدا ضابطهم إستجواب خبيرنا ابوقرون ظل الرجل ثابت الجناب بقلب بقوة الصخر .

    ( ابو قرون قلبو ما فيه لين مكدَّرْ ويابس )

    وهذا الثبات كان سبباً فى إخلاء سبيلنا لنصل مصراته وطرابلس ( طرابِس) ثم بعدها الى بنى غازى ( الدوله أم ضلاماً كابس ) إشاره الى سوق الظلام الشهير بمدينة بنى غازى .

    وهناك شعر جميل وكثير لا مجال لإيراده كاملاً من شاكلة .

    قالب ناس ابو قرون والجماعة الكيفو .



    ومن جواهر شعره فى الصحراء



    اليوم البـِـِرَمَِي مــَشقـْلــَبْ الأخفافْ

    ليهو جــَنادي والدّرب منو ما بنخاف

    سنتين هجرة والجيب فاضي والمُخ لاف

    ومن ها البسرة ربي يحوّد القرياف



    ومشقلب الأخفاف هو الإنسان وجنادى يعنى جنود والبـَسْره تعنى العـَدَم او ( الفلسه ).

    والفلس هنا مرَده إما لكرمه الحاتمى ( الجود يفقــر ) أو جــيــن (هـَنابــِته) اكتسبه من طريقته المماثله لطرٌقُهم الصعبه فى كسب العيش وسهولة الصرف وان اختلفا فى الحلال عنده والحرام عندهم وتبقى المصارف متشابهة

    إذ يقول الهنباتى

    ناقة الدقنو تشبه تفه العيشوبه

    راحت فى تحانيس البتــــل الروبه )

    أى ان ناقة البدوى معشوشب اللِحية ضاع ثمنها رضاءاً لذات شعرلطويل ( راحت فى تحانيس البتــِل الروبه ).

    وود قدال يخاطب جمله



    أردَح دوبْ وأعمِل لعبــــة التمتوم

    على المِن ليبيا جايبنلو الرساله هدوم*

    دكتور طبنا العندو الكشف بى علوم

    كان خلف الوعد دايره القيامه تقوم )



    كيف عرَّف هذا البدوى بايقاع التمتم ليشبه به خبيب جمله ؟ ( أردَح دوب واعمِل لعبة التمتوم)



    أوَ بعد كل هذا العناء تنفق ما كسبت فى ثياب الرساله لطبيبك الخاص يا رجل ؟

    أظنها تستاهل .

    حاولت استدراجه فى مدينة الكفره ليسمعنى شعره فى الغزل فنفحنى بالقليل العميق أورد منه .



    عداديك تـــــــــــرَنْ

    كرعيك لمــَّن الدانقيل وجنحيك فــَــرِّنْ

    بريريب حمره ابو جلدا حـِلو ومــِتمرَِّنْ

    هانــَكْ وشــَمشَك نامن جراقمك خــرَن

    هنا يخاطب جمله الذى تحاكى أرجله مُترار الغزل وتقترب سرعته من الطيران لأن فتاة تشبه جدى الغزال (الحمراء ) فى لونها ونعومة جلدها ( بريريب حمره ابو جلداً حلو ومِتمرِّن) هى من هانتكَ وجعلتك عرضة للشمس ( شمشك) حتى سال عرقك على رقبتك جداولاً ( هانك وشمشك نامن جراقمك خرَِن )

    هذه وحدها تكفى لتجعل منه شاعراً غــّزِلاً بفتح الغين وكسر الزين .



    سواحى الفريق يا ام دُغمةًَ مَحبوكه

    لا تجالسيهو لا تديه الامانه يضوكا
    أنحنا خطرنا شاقين الجبال الروكه

    وحـِس سيطانا خمجن بى قفا ام دبوكه



    أردح دوب وأعمِل لعبة ام شـَبالْ

    على المن تــَيــَه لا لابْ الفريق لا قال

    ياتْ من شافها اخـَد اللــَفه امـِش وتعال

    وما تتهوَّل آ ابوى الحكاية جمال



    أعجنى تفسيره ل ( يات من شافها أخَذ اللـَفه) حين فال لى أنه راقَب كل من رآها وارده بالبئر لم يكتفى بالنظره الاولى ولا بالعاشره وظل يذهب ويجى بلا سبب ليتأمل ذاك الجمال محتاراً ( متهوِّل ) لينصحه فى سره (أمش وتعال / وما تتهوَّل آ ابوىْ الحكايه جمال ) وما أروعها من حكابة جمال غير مجلوب .

    على ود قدال أول من وقف ضد البطالة والسفاهة وبَخَــسَها، ودعا لحب العمل والشجاعة والمغامره والمروؤة والتحمل والصبر وديوانه ذاخر بمعانى مثل .



    وكتين السفبه حَرَسْ الهــِناق والجاعر

    جلبنا مهربات دبوكه ما ها اباعر

    سَقــَوه وزاد جمال نيّاب ونحنا كــِزاعر

    نهارنا وليلنا شاقين السهل والواعــِر

    حين كانت السفيه يسرح بالبقر والحمير ( الهِـِناق والجاعر ) ويرمز بها للجالس بالبيت نحن كنا نهرِّب دبابيك الابل عبر الصحراء سهلها ووعرها معتمدين على قوتنا وقوة جمالنا .



    يومنا القُمنا من عِد راحة
    سوطنا يغنِّي فوق اللّي الحنين قَرواحة
    نحن التسعة دقاناً كُبار ترَّاحة
    ؤعريقنا إضّرَّا من الفي البنات بجَّاحة



    يومنا القمنا نحن التسعة جندي معاكي

    وودقدال خبيرِك بي العدل بــِقــَدَاكي

    أعـَدْلي مَشيكي داكْ شارع الملوَّح جاكي

    ؤطال شوقـِك علي القش القبيل في مناكى



    عكّينا وعدلنا وعيّط المخباط

    طبقنا المُرْحـَلة وسـَرْوَتها قــُمنا نشاطْ

    الدّرب إنشحط وإترخرَخ الربّاط

    ؤهـِن بتراهمـِنْ بينا وخبيرهن عاط

    المخباط هو عصا طويله من فروع الاشجار أشبه بالسوط تستعمل فى ضرب الابل لتجد السير .



    ثم ترك لنا موروثاً عظيما من القيم واجبة الحفظ فى رفقة فى السفر .

    بتين يا حالة الصحرا العلينا تزولى
    ويا نـَفْسْ حاسْبـِى ياروح لى جماعتـِك طولى
    الخلا دايرلوا ولداً ما بتمسكوا الهولى
    سمتان كيف اخونا مُحُمَّد الجــَلــّولى
    هذه طريقته فى تشجيع رفاقه وتسجيل إعجابه بالأشداء منهم وقد روى لى شخصياُ أن محمداً هذا من قبيلة ام جلول والذى حين قرر ضمه لمجموعته المتجهة الى ليبيا قام بإنتزاع عمامته ولفها حوله وسطه بما يعرف ( بكرب القشاط) والتزم خدمة القوم طيلة رحلة الأربعين يوماً ليحظى بالسياده ( خادم القوم سيدهم ) ومدح شاعٍــر بقامة ود قدال.

    قيل ان الفتى الجلولى حين حاول فك عمامته بمدينة الكفره تكسرت وتساقطت كقطع صغيره بفعل الحرارة والعرق.

    وقد ذكر لى انه فى ذات الرحله حاول تفادى دوريات الحدود الليبية بالدخول عبر الأراضى المصرية مما جعل بعض الرفاق يشككون فى خبرته ظناً منهم أنه ضل الطريق ودخل بعضهم معه فى مشاده كادت تنتهى بمشكلة لولا خبرته فى تحمل هــنَّات الرفيق ( ياروح لى جماعتك طولى ) .





    الخلا جابلو جــَبَّالاًَ كــُبار وبــَرَمــَّلْ
    ورقا حزام ابوشوش الــببارى مَهـَمـَّل

    مشينا مــْشـّلــْقــــِين نامتْ المــِشـَرْكــِن أمــَل
    وحد ما نضرع الأرض واسعه ما بتتكـَمَّل


    حين تشاهد الجبال الكبيره نسبياً والبراميل وسط الصحراء فهذا يعنى انك وقفت على الحدود بين مصر والسودان وليبيا ( الخلا جابلو جبالا كباروبرمل ) وهذا ما جعل من أكثر الجمال شحماً ولحما ً فى ضمور الدبّور كما يقول شاعرنا ومغنينا الشفيف أحمد الفرجونى ( رقا حزام ابوشوش الببارى مهَمل ) أذا لا مرعى هناك ، ومَهـَمـَّل تعنى انه لم يعتد الركوب ( سهيت أو مخـَوَّل)

    ومشينا مشلقين اى تركنا طريقانا المستقيم واتخذنا طريقاً آخر حتى شكك المتشكك ( المشركــِن ) وكلما نمشى (حد ما نضْرَع ) الصحراء تمد لنا لسانها ( الارض واسعه ما بتتكمل ).



    أحزننى جداً أننى شاهدته فى الوسائط الحديثة يتكلم فى مقطع فيديو لم يترك له محاوره إنهاء قصة عساكر الحدود الليبية الذين لحقوا بهم وسط الصحراء وهم مُحَملون بالاسلحة المهربه . فحاوروهم كأنداد وجاء فى بداية حديثه أن صحبه المسلحين كانوا ممن لايمكن لكائن من كان

    التصرف فيهم وهم من خلدهم فى رائعته :



    كــَعـَبْ الزول يلوم أصحابو دون تأكيدْ
    والمــَقسومه لا بــِتــْخــِسْ ولا بتزيد
    البــِنــْروْزها بــِنــْشــيلْها إن بقيتَ حديد
    والبــِنــْخــُطــها الولــَد البشيلــها شديد



    ويا لك من رجل .

    نعم قسمتك تصلك كاملة غير منقوصه ( لا بتخِس ولا بتزيد ) ، ومن غيرك يا ود قدّال من أذا أختبر شيئاً ليحمله حَمَله حتى لو كان حديداً ؟ (البنروزها بنشيلها أن بقيتً حديد ) ؟، ومن هو القادر على حـَمل ما تركتَ لثقله ؟( البنخطها الولد البشيلها شديد)



    أما حكايته مع جمله الدولاب فتلك قصة اخرى .



    دولابى الكمل لحمو وفضل لى بوو

    فى البِحَلمبهن سيدك مــَرادو وهــَوو

    سبــَق البى دخاينو ونصارتو بعوو

    على الزول الطح جوزو ومراكــِب توو



    دومتك حرتت سير الجديلى وسقــَّتْ

    قفاك فى ردومو بطنك لى الحزامات رقت

    بعرف غدرة النافر بعد ما طقت

    وبِصبـِح غادى فى دار ذاتها ما بتتهقــَّتْ



    الليله أصحبتَ حنــَّوفه وقناها رقاقْ

    ودومتك جايبه حــٍِرتاً دفــَّقو المُحراق

    رقلك بى بى المفارزات بقرِب العــُشاقْ

    وتعلاً صادَف النقعه أم صــَنــَقــَر وساقْ



    الخلاك تضـِــب مثلْ الكديس تــِتهــَمــَّسْ

    فجيت فــَغــْفـــَغْ الفدَغى الوضيبو إتعمــَّس

    كـَدى خـِف لينا أضرَع بى الطُوال ومخمـَّس

    ترا المسا جاكا ياضيبْ الخلا الليل دمَّس



    جدك من نـِسبتــَك أدومى

    كاسْر الصيص وجامِع صوفة البعشومى

    الخلاَّنى أقـِـســْمْ الليل هلاويس نومى

    لَى سنتينى يا الحـُر ما بداقــِش تومى



    * هذا الشعر غير قابل للشرح فلتكتفى بفخامة وغرابة اللغة .



    حدثنى من أثق به ان شاعرنا ترك رعى ابل والده لانه باع جمله ( الدولاب) وذهب ليرعى كأجير عند قبيلة الرواحله سنين عددا وهناك التقى مع شاعرهم الفحل حمد ود الحاج الصغيَر صاحب ( ود الحر) لينفحونا بمجادعات حين اقرأها أجدنى قد إتخذت وضع الدهشة القصوى الاربعه حالات ( الايادى مشبوكه موضوعه على الراس/ العينان جاحظتان / الفم مفتوح/ مع النطق بالشهادتين ) هذه الحالة تحريف من (قيام نفر البياده ) الاثنى عشر حاله ( الجبهة مرفوعه البطن مشروبه الركب مضمومه / الرقبه عموديه الخخخخخخخخخ ) وهى كل ما وقع لى من أدبيات العسكر إن جاز لى ان أقول ان بالعسكريه ادباً أسوة بمنتوج ود قدال وحمد ود الصغِّير .

    فقد قال حمد

    حومَر ضــِرْوَتو وفَحـَل الضريبى مِعاقلو

    بى الحَدَبات بزوع هَجْر الزمام مو مـْتاقلو

    حيلك شـِدو والخـَبْ المباعـَد زاقلو

    وسيدك عندو فوريكة النميم مو ناقلو

    ليرد ود قدال

    ساسَك غلقو القش المغــيَِس عــِرقو

    وقــنََّـــبْ منو قــِرَّاوى السـُواقه بــَدَرْقــُو

    ليلك بوبا يا الســَلــَقْ السموعك بــِرْقو

    وسيدك عندو فوريكة النميم ما بسـِرقو

    *الى متى نحن نشرّح ؟

    يقول حمد (ان جمله بدأ يتحدى فحل الضريبه وهو الجمل المختار لتلقيح الضرائب وهى إناث الإبل المهيأة للتزاوج والضروه هى شعر على قمة سنام الجمل )

    تقول الكباشية :

    طافتَك فاصله (الضروى)

    والسجّاج فى الكلوى

    الخَــبه الجاتَك حلوى

    وسرجَك نايص الجروى

    وحومرها أى جعل لونها احمراُ من المصاع ( حومر ضروتو وفحل الضريبه معاقلو)

    غير آبه بشّد زمامه لتخفيف السرعه عبر الفيافى ( بى الحدَبات بزوع هجر الزمام مو متاقلو )

    وفوريكة النميم اى مصنع الغناء اى ان صاحبك صاحب صنعة فى الشعر أصيلة وليس بسارق



    اما ود قدال فيقول . أن المرعى الخصيب هو ماحعلك قويأ ومملتئاً لحماً شحماُ ( ساسك غلقو القش المغيس عرقو)

    حتى اننى اخشى ان ترى السوط الذى احمله فيستعصى ايقافك ( قنب منه قراوى السواقه بدرقو ) القراوى = السوط

    (وليلك بوبا يا السلق السموعك برقو ) امسى ليلك يا ايها الضبع المختار للصيد( السلق ) المتقدم قطيع السموع التى تعدو خلفك والإشارة هنا لسرعة الجمل.

    يقال ان هناك نوع من الضباع تختار أحدها ليصطاد لها وهو يسمى ( السَلَق) وبقية القطيع يسمى السموع جمع سِمـِع فإن فشل فى مهمته يكون هو الفريسه .



    *شكراً دكتور صديق أم بده للفت انتباهى لكتابة مقال منفصل عن هذا الرجل وأجدنى من المقصرين فهناك الكثير من شعره الجمبل وحكاياه المثيره أاتمنى ان تجد من يدونها من إخوتنا بداخل السودان والرجل حيى يرزق .

    حنفى 7/ 3/2013

    [email protected]

    (عدل بواسطة عبيد الطيب on 03-24-2013, 04:09 PM)

                  

03-24-2013, 04:17 PM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صديق النجوم وقاهر الصحاري(علي ود قدَّال) الشَّاعر حنفي حاج الطي (Re: عبيد الطيب)

    الخبير الخرّيت والشَّاعر الفحل ود قدَّال "كاكليت ورباع"
    عندما قرأت المقال وخاصة قصته مع رجالات الأمن تذكرت المثل العربي القديم

    قديما قالت العرب :- رباعي الإبل لا يرتاع من الجرس
    ويضرب المثل لمن لقي الخطوب ومارس الحوادث
    "البنروزها بنشيلها إن بقيت حديد
    والبنخطها الولد البشيل شديد"

    هلا مدنا الأخ احمد التجاني ببعض الشعر الذي قيل في قاهر الصحاري الأخر
    الكاكليت الناظر الراحل الحبيب جمعة سهل
    محبتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de