كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
مثلا قطع يد السارق لو سرق تاني نعمل شنو؟ طيب نقطع الثانية آها لو سرق تالت نعمل إيه؟
قطع يد السارق كعقوبة اثبتها الأسلام كانت مستخدمة سابقا الرجاء مراجعة كتاب الدكتور (خليل عبد الكريم المعنون ب ؛ الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية) وهذا باب كبير في التفكير الاسلامي قدم السودان فيه شهيدا من انبل مفكريه و هو الاستاذ محمود ( تطوير التشريعات) لمعالجة موضوع السرقة توصل البشر لحل آخر منطقي و هو استرداد المسروق وحبس السارق في السجن و اذا تكررت السرقة يسترد المسروق ويتم جبس السارق لمدة اطول وربما يحتاج الأمر لمعالجة نفسية و اجتماعية بمنطق الإصلاح وربما التفكير في توفير مهنة للسارق و مساعدته لكسب عيشه و اذا تكرر الأمر لن يعدم القضاء وسيلة اكثر نجاعة لحسم الأمر. الاقتراح الثاني اقرب للعقل و المنطق في عصرنا الحالي. لانه اذا تم قطع اليد يكون قد تم تسبيب اعاقة للفرد المحدد وتم تحديد قهري لمقدرته علي العمل و الانتاج و ممارسة النقد الذاتي و التطور.
الامر المهم التاني اذا كنت مواطن سوداني أدين بدين آخر غير الاسلام او ليس عندي دين من أساسو بالتالي سأكون رافضا لتطبيق قوانين عليّ مجلوبة من نسق ايماني لا اعتقد فيه و هذا يهدم مبدأ المساواة بيني و بين بقية المواطنين و يشكل وضعية حرجة لفكرة المواطنة كأساس للانتماء للوطن ومعروف أن الأصرار علي تطبيق الشريعة الاسلامية من النظام الاسلامي الحاكم كان واحد من الاسباب التي دفعت بالإخوة الجنوبين للإنفصال و الاستقلال بوطن تحترم فيه إنسانيتهم و تراعي فيه حقوقهم
و فكرة عامة : هل يعني تطبيق القوانين الإسلامية أن المجتمع سيتحول مباشرة الي مجتمع فاضل بالطبع لا الغامدية التي تم تنفيذ حد الرجم عليها بحياة النبي (ص) طبعا لم تكن من سكان القضارف بل كانت من الصحابيات الجليلات و لقد تكلم عنها النبي(ص) أحسن الكلام و قال ما معناه أن توبتها لو وزعت علي أهل الارض لكفتهم.فهل تعد حادثة زناها دليلا علي تفسخ المجتمع في ذلك الزمن ام للأمر دلالات أخري؟ ما يرتدع الناس عن الرذائل هو الاخلاق علي حسب فهمهم للرذائل و ليس القوانين القوانين و العقوبات هي لردع الحالات الشاذة و لتنظيم العلاقات بين الناس. كان السودان في 1956 الي سبتمبر 1983 بلدا عاديا تحكمه قوانين علمانية و كانت الحياة فيه افضل بكثير مما هي عليه الآن بالرغم من القوانين الاسلامية المطبقة فماذا حدث للفضائل هل ذهبت مع التاريخ لانها اصبحت غير ضرورية ام ماذا حدث بالضبط؟ بالنسبة للسودان كانت البارات مفتوحة و الانادي مرخص لها للعمل بعلم السلطات البلدية هل كان جميع السودانيين من الشاربين للخمر بالطبع لا بعد تطبيق الشريعة الاسلامية هل تناقص عدد الشاربين و لا كيف؟ ما يا هو في أي حي سوداني توجد طرمبة و العرقي كمان لو ماشيت بدري ما بتلم فيهو زاتو و هل اختفت ظاهر الزنا ام كمان جاتنا حاجات جديدة كجريمة الاعتداء علي الطفولة بجريمة الاغتصاب و الاعتداء الجنسي يا تبارك الموضوع تخين و قرفنا منو خلاص و نتيجة لهذا القرف حمل بعض اصدقائنا السلاح و قبلوا بي وشهم من فكرة الكلام زاتو
اذا المساهمة دي مشت كويس بنواصل و نفتح موضوع الحريات الجنسية و الإسلام اما اذا جاطت فخيرها في غيرها و تصبحون علي وطن
طه جعفر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-10-13, 06:03 PM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | Mohammed Sedeq | 03-10-13, 06:23 PM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-10-13, 06:40 PM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | Mohammed Sedeq | 03-10-13, 06:43 PM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | Mohammed Sedeq | 03-10-13, 06:51 PM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | Mohammed Sedeq | 03-10-13, 06:55 PM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-10-13, 07:04 PM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | Mohammed Sedeq | 03-10-13, 07:32 PM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | Emad Eldeen Ali | 03-10-13, 07:24 PM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-10-13, 07:56 PM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-10-13, 08:07 PM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | Mohammed Sedeq | 03-10-13, 08:30 PM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | Mohammed Sedeq | 03-10-13, 08:24 PM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | Mohamed Elgadi | 03-10-13, 08:52 PM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-10-13, 09:06 PM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | Mohammed Sedeq | 03-10-13, 09:29 PM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-10-13, 09:32 PM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | Mohammed Sedeq | 03-10-13, 09:41 PM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-10-13, 09:55 PM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-11-13, 07:38 PM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | طه جعفر | 03-11-13, 10:31 PM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-22-13, 10:25 PM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | Mohammed Sedeq | 03-22-13, 10:44 PM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | Mohammed Sedeq | 03-22-13, 10:46 PM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | Mohammed Sedeq | 03-22-13, 10:52 PM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | Mohammed Sedeq | 03-22-13, 11:05 PM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-23-13, 03:15 AM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | بريمة محمد | 03-23-13, 05:20 AM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | Zakaria Joseph | 03-23-13, 06:14 AM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | Mohammed Sedeq | 03-23-13, 09:15 AM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-23-13, 05:57 PM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | Mohammed Sedeq | 03-23-13, 06:52 PM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-23-13, 08:35 PM |
Re: سؤال لدعاة الشريعة (لماذا تتعالجون بالبنسلين؟) | تبارك شيخ الدين جبريل | 03-25-13, 00:09 AM |
|
|
|