|
Re: عوووووك محتاج فتـوى...عاجلة جدا جدا (Re: الطاهر عثمان)
|
Quote: الحرة المتوفي عنها زوجها أما أن تكون: 1. حاملاً: فعدتها بوضع ما استبان من الحمل، ولو كان زوجها على سرير الموت لم يدفن بعد؛
وقال ابن شهاب: ولا أرى بأساً أن تتزوج حين وضعت وإن كانت في دمها، غير أن زوجها لا يقربها حتى تطهر؛ وعلى هذا جمهور العلماء وأئمة الفقهاء، وقال الحسن، والشعبي، والنخعي، وحماد: لا تنكح النفساء ما دامت في دم نفاسها، فاشترطوا شرطين: 1. وضع الحمل. 2. والطهر من دم النفاس |
يا معاوية لابد من تفاصيل شوف الاحتمال الفوق ده الفقه و الفتوى يحتاجان الى كثير من التفاصيل والتدقيق و سعة فى العلم
مع التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغـــــرب حادثة عقد قران امــــرأة في نفس يوم وفاة زوجها(السودان) (Re: Dawalbait Hamid)
|
Quote: Sheikh Ali · Alwhda alwtnia الشفقة تطير هو العرس المجننة دا مالها شكلها بارت ودايرة تحصل القطر باى طريقة انشاءالله على جثة الميت المرحوم ما مهم عنده تتلقى بتقول خلوصونى يا جماعة باى طريقة غايتو جنس مواهيم وهم الناس العقدوا ديل ما فيهم زول واعى وصاحب كلمة بس طراطير ساى ما عندهم اى موضوع ولا هاماهم الوليمة وحاجات العقد الحلو هلمجرا رد · أعجبني · متابعة المنشور · منذ 3 ساعات |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغـــــرب حادثة عقد قران امــــرأة في نفس يوم وفاة زوجها(السودان) (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
Quote: قالوا عرست اخو زوجها المتوفي ... طيب وين اختلاط الأنساب؟
غايتو انا الناس الدايرين يبرروا أي حاجة نيابةً عن الله ديل بيضحكوني ...
الله قال العدة "منعًا لاختلاط الأنساب"؟ |
الاستاذ تبارك تحياتي فهمت من كلامك انه المرأة لو اتزوجت اخو زوجها وكانت حامل من اخوه المتوفي ينسب الولد لعمه ولا يكون هناك اختلاط انساب ...
طيب لو الولد دا في المستقبل اتزوج بنت ابوه المتوفي من زوجة ثانية بعتبارها بنت عمه مش دا اختلاط انساب؟
بعدين الفهم دا مش ممكن نحرم به الولد من ميراث ابوه الحقيقي ؟
العدة فيها حفظ لحقوق الزوجة و المتوفي والابن ان وجد
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغـــــرب حادثة عقد قران امــــرأة في نفس يوم وفاة زوجها(السودان) (Re: محمد جبره)
|
د محمد بابكر
شايفك اقتبست كلمة الحرة و معها علامات استفهام
الاجابة هنا يا عزيزى
سورة البقرة
( ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم ( 178 ) ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون ( 179 ) )
مع تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغـــــرب حادثة عقد قران امــــرأة في نفس يوم وفاة زوجها(السودان) (Re: وليد عكاشة)
|
كنت آمل ألا نعرض الأمر للسخرية بهذا الشكل ...
ففيه شرائع وحدود يجب ألا نتعداها ....
الأمر يكون عادياً لو أن العكس هو الذي حدث ..
يعني لو توفيت الزوجة وعقدوا لزوجها على أختها مثلاً ...
أما العدة فلها حكم مشروعية ....
منها عدم اختلاط الأنساب ...
ومنها مراجعة الزوجة في حالة الطلاق ...
كما أننا إن افترضنا جهل المرأة وأهلها ...
فلن نصدق جهل القاضي أو المأذون ...
تعليق بسيط على مسألة أن عدة الحامل تتضمن فترة النفاس كما ذكر أحد الأخوة
أظن أن الأمر يدخل في اجتهاد الفقهاء لأن الآية لم تذكر نفاس ولا خلافه
قال تعالى : (وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ and#1754; وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ and#1754; وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا)
الطلاق (4)
هذا والله أعلم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغـــــرب حادثة عقد قران امــــرأة في نفس يوم وفاة زوجها(السودان) (Re: mwahib idriss)
|
Quote: د محمد بابكر
شايفك اقتبست كلمة الحرة و معها علامات استفهام
الاجابة هنا يا عزيزى
سورة البقرة
( ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم ( 178 ) ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون ( 179 ) )
مع تحياتى |
ورود كلمة حر وعبد فى بعض الايات مفهوم وذلك بحكم السياق التاريخى الذى نزلت فيه تلك الايات لكن من غير المفهوم ان ناتى بفتوى لاحد علماء ذلك الزمان مستخدمين لنفس الالفاظ وللتعامل مع قضايا الالفيه الثالثه...لست معنيا بصلب الفتوى لاننى على يقين بان اهل السودان يعالجون شان الاحوال الشخصيه بحكمة وحرص شديدين لكننى معنى وبالدرجة الاولى بالالفاظ التى استخدمت فيها خصوصا اننا فى بلد يمر بمخاض يمثل عدم الاهتمام بالتوصيف احد آفاته فالحديث بلغة تميز البشر كاحرار وعبيد هو حديث مرفوض عدا عن كونه ممعن فى التخلف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغـــــرب حادثة عقد قران امــــرأة في نفس يوم وفاة زوجها(السودان) (Re: د.محمد بابكر)
|
Quote: احد آفاته فالحديث بلغة تميز البشر كاحرار وعبيد هو حديث مرفوض عدا عن كونه ممعن |
المشكلة تكمن في النماذج الذهنية* المتخلفة التي تعتقد أن مفردة مثل "عبد" لا تصف إلا مكونات عرقية محددة اعتراضك على كلام الأخت ذكرني مقالا كتبه عبدالله عثمان – جامعة أوهايو جاء فيه:
Quote: وفي عقيدة المسلمين أنه يمكنك الآن عتق رقبة لجبر بعض ما فاتك من فروض فهل يمكننا أن نحدث الأفارقة الأمريكان الآن عن ذلك؟؟ أو عن "ما ملكت أيمانكم"؟؟!! |
ههههههههههههه يعني الزول دا شايف إنو العبودية دي حقت الأفارقة الأمريكان براهم طيب دي مشكلتو هو أم مشكلة القرآن ؟
______________ *mental models
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغـــــرب حادثة عقد قران امــــرأة في نفس يوم وفاة زوجها(السودان) (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
إذا فرضنا صحة الخبر .. عقد القران (العقد) غير دخول الزوج بزوجته فما المانع شرعاً من عقد القران وتأجيل الدخول (الدخلة) بعد إتمام فترة العدة؟
لو كان الزوج الأول حى والمرأة مطلقة، هنا الإشكالية فى عدم شرعية عقد القران أثناء فترة العدة، لأن الزوج الأول من حقه رد اليمين خلالها
والله أعلم
الجماعة البسخروا من المرأة بأنها خافت البورة، غايتو مرة بيعقدو عليها ليله وفاة راجيلها بشقيقه، الأرجح أنها جميلة خلقة وأخلاق، والشفقة بتكون من الأخ بحجة تربية أولاد المرحوم، بعد العدة سيجد منافسين! وإحتمال آخر الورثة ما تتشتت بره الأسرة
والمرجح أنه لم يحدث عقد ولكن إتفقت الأسرة على أن يتزوج الشقيق أرملة المرحوم لتربية العيال كما جرت العادة.
مع الإعتذار فى الدخول فى شؤون خاصة، الخبر بالصحيفة والمنبر جعله مادة قابلة للنقاش خاصة لم تنشر أسماء . أكرر إعتذارى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغـــــرب حادثة عقد قران امــــرأة في نفس يوم وفاة زوجها(السودان) (Re: سيف النصر محي الدين)
|
Quote: محمد E عبد الله عثمان كلامو صحيح الرق في امريكا |
كلامه صحيح حسب فهمك أو حسب تصورك لارتباط العبودية بالعرق أنت حتى كلام داروين تراه صحيحا وهو يجعل السود دون البيض في سلم التطور مالي أنا ومال استخدام الإنجيل لتبرير استعباد السود؟ طيب الإنجيل دا ذاتو موش هو الكتاب المقدس الذي يؤمن به المسيحيون السود في أمريكا وجنوب السودان ؟ موش هو برضو من روافد الثقافة السوداء حسب دراشة العفيف التي تدافعون عنها ؟
| |
|
|
|
|
|
|
|