امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-19-2024, 07:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-03-2013, 02:49 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    حَمَدْ حَمَّاس الطَّارْ :
    تعنى شخصاً كان يتابع المداح يستضاف معهم ويكرم مثلهم . ولكن دوره يختصر على تسخين جلدة الطار ( الدف ) كلما حصل لها ارتخاء من جراء الاستعمال بين يدى المادح ، والمثل ينطبق على الحالات المماثله في الحياه ومثله : البغله المباريه الخيل .
    490- حَمْدُو في بَطْنُو :
    محاسن الشئ وفائدته لاتظهر في النظرة الخارجيه بل تحتاج إلى إمعان نظر وتجربه .

    - حِمْرنِّى و غَنْامَا :
    اصحاب الحمير وأصحاب الغنم مقارنه بأصحاب الابل ، والأخير في عرف الباديه افضل بكثير من الأولين ، والمثل يضرب للفروقات الفرديه .
    - حِمِلْ أمُ بَرَرَوُ :
    هو الحمل الكاذب ، هناك حالات من الحمل الكاذب تصل بالمرأه الحامل إلى نقطة الولاده ، من انتفاخ في البطن وظواهر اخرى في النهدين والوجه والعينين ثم تتبخر فجأه وتعود المرأه إلى حالتها الطبيعيه وفي العاده يصاحب ذلك رغبه من المرأه في الانجاب ويكون تحقيق هذه الرغبه عسير.
    - حِمِلاً خَفَّا وعَرَقاً جفَّا :
    صعوبات كانت جاريه في حياة إنسان ثم أذيلت أسبابها وانقطعت . وقد شبهت بحمل ثقيل أنزل من على ظهره .
    - حِنْ الكُتْ بلا لَبنْ :
    الكُت هو صوت الدجاجه النفساء وهى يخطر أمام كتاكيتها الصغار فيصدر منها صوت كُتْ كُتْ . وعن طريق هذا الصوت تهدى صغارها إلى التقاط الرزق من حب وغيره وعن طريقه أيضاً تحذرهم من موضع الخطر . ولكن حن الدجاجه هذا استعير ليستعمل في الشخص الذي يظهر حناً مبالغاً فيه نحو الآخرين دون أن يعطيهم ما يتوجبه هذا الحِن مباشره.

    495- الحِن مُوعِيناتْ :
    الحن هو ليس مظهر التعاطف والمحبه الذي يبديه الشخص نحو المعدمين والمحتاجين والأيتام ولكنه غذاء وكساء وارشاد . وموعينات : تصغير ماعون وهى الأوانى التي توضع فيها الطعام .
    - الحِنْ نار عَويشْ :
    سريع الإنطفاء ويحتاج ان تواصل تغذيته بالعطاء وصلة الرحم .
    - حُواراً غَلَبْ شيخو :
    يحدث ان يتفوق التلميذ في تحصيل العلم على استاذه ربما لتوقد ذكائه أو إجتهاده . فيصبح سابق لاستاذه في مجاله . والمثل يضرب في ذلك.
    - حُوارك في نارك وعينك لى جاركْ :
    الحوار هو الخبز الذي ينضج بدفن العجين في الرمله الساخنه ويعرف ايضاً بالرضاف والمعنى انك جالس امام خبزك الذي تنضجه النار وعينك إلى جارك طمعاً في ان يعطيك قطعه من خبزه . والمثل يضرب في حاله الطمع .
    - حــوا والـــده :
    مثل يقصد بها انك كلما وجدت صفه اعجبتك في احد الناس فهناك لابدمن صفه تماثلها أو تذيد عليها في شخص آخر . ولهذا فان ابناء حواء لاينقطع لهم حبل في الصعود إلى المكارم والصفات الحميده . يذكر شخص معين بصفه حميده فتقول : ياما حوا والده . كنايه على ان الكمال ليس له حدود .
    500- حُوتاً شَرَدْ مِنُّو البَحَر :
    أناس حار بهم الدليل ولا يعرفون ماذا يفعلون فيما يحدث لهم .
    - الحُوتى إنْ شِبْعَت تَنُطْ مِن البَحَرْ :
    الإنسان إذا تحسنت أحواله مال إلى المغامره والتغيير في اسلوب حياته ، وقد يأتى ذلك بعكس المرغوب فيه . والحوتى تعنى السمكه.
    - حَوضاً مَكسُور في رفَيقو :
    وتعنى التكافل بين الناس والتداخل والتعاضد في مواجهة مشاكل الحياة . والحوض من مفردات الساقيه ويعنى القطعه المنفرده من الأرض المزروعه التي يقسم اليها الماء الجارى في الجدول ، واحده بعد اخرى لريِّها .
    - حــو كـَوُوا :
    والقصه في أصلها رجل كان يغازل إمرأه وراء صريف ويمد لها يده عبر الصريف لتداعبه . واكتشف زوجها الأمر فانتظر حتى مد الرجل يده عبر الصريف فوضع عليها محور من نار . وكانت زوجته لاتعلم ذلك فأتت في الموعد التإلى ونادت باللفظ المتفق عليه وهو حو حو ، فرد عليها زوجها : حُو كَووا ، وصارت العبارة مثلاً.
    - الحَـوِيـه عَـرقانه :
    الحويه هى السرج الذي يربط اليه الحمل على ظهر الجمل . وعرقانه انها عادت لتوها من السفر ، والسفر يعنى طلب الخيرات والمال وغيره ولهذا فان الحويه عرقانه كنايه عن ان الخير متوفر ، فتقول فلان حويته عرقانه .
    505- الحيطـه القِصِيـْرى :
    الحائط القصير يسهل القفز عليه فاستعير المعنى للشخص الذي لاضرر من أن تسند اليه مالم يفعله ، وتقوله مالم يقله ، وتأخذ منه
    برضائه أو بدون رضائه ، فيأتى المثل فلان أو فلانه ماياهو حيطك القصيرى.
    - الحِيلىِ قَليلى والخَشُم بَليلى :
    انسان يتكلم اكثر مما يفعل أو انسان معاقاً جسمياً ويزعج الاخرين بنصائحه وتوجيهاته.
    -الحىَّ يحضَر زمَانكْ (يافلان) :
    حال التعجب بان شخصاً سوف يأتى بالخوارق عندما يبلغ الرشد ويكتمل شبابه.
    -الحىَّ يـلاقِــى :
    إذا طال العمر بالإنسان فانه لابد ملاقياً أخيه الذي تغرب وابتعد عنه مهما طالت مدة الفراق.
    - خَـاتـم المُـنى :
    تقول الأسطوره ان هناك خاتم بهذا الاسم يلبس في الأصبع وعند المسح عليه وذكر المطلوب يتحقق الامر في الحال . ولكنه يستعار بالنسبه للاشخاص الذين يحققون ما يأمل فيه الناس منه ، قال الشاعر:
    أصلو من قام خاتم منى وسوا جُوتو الما بيَلْحَنَا .
    510-خـَـاتىِ الإشيقـريـنْ :
    الإشيقِير هو ذلك الجزء من الساقيه الذي يحدد مسار عقد الساقيه في اتجاه موقع صب الماء . وفي العاده هما خشبتان رفيعتان متقاطعتان ، وخاتى (وهو العقد ) بمعنى موزون وليس به إنحراف ، ويستعار هذا المعنى في وصف سلوكيات الناس وانها خاليه من الانحراف .

    - خَاتىِ النَّمل واللاَّ القَعد فوق جُحرو :
    جلس شخص على جُحر النمل فاصابه من ذلك اذى . عندما بحث الناس في السبب وجدوا ان الشخص هو المخطئ الذي جلس على الجحر لأنه كان يستطيع ان يتفادى ذلك . يُضرب المثل في حاله الإنسان الذي يعتدى على غيره ، ثم يتظلم عندما يصيبه الاذى نتيجة هذا الاعتداء .
    - خَاتِى الـزَغْلـه :
    المزغول في مثل هذا القول هو الذي خالطته ماده غريبه عن معدنه، ويحدث ذلك في المعادن مثل الفضه والذهب . والمثل يستعار إلى ان فلان سلوكه سليم وغير منقوص.
    - الخَــــاتى الله يَخُتـُّـــــو :
    و تعنى ان الذي يتعدى ويخطئ في حق الآخرين لابد أن يجد جزاءه من عند الله في هذه الدنيا . ويخته : يعنى يحطه ويخفض من درجاته.
    - خادم الفكى مَجْبُوره على الصَّلاه :
    وتعنى انه لابد أن تصلى لأنها تابع من توابع هذه الشخصيه المحوريه التي هى الفكى (الفقيه) وعليها ان تعمل لارضائه ، والمثل يضرب في الحالات المماثله مثل رغبات الحاكم والعائل والمخَدِّم .
    515- خَازوق ورِكبْ فيكْ :
    الخازوق هو خشبه أو حديده تغرس في الارض . ويجيئون بالذي حكم عليه بالتعذيب ويجلسونه عليها ، فتغرس في مؤخرته ، فيعانى من ذلك اقسى العذاب ولافكاك منه يضرب المثل في الحالات التي يقع فيها الإنسان في مصيبه لافكاك منها .

    - الخَاين مِن وَشِيهو بَاينْ :
    الذي يضمر سوءاً في نفسه يبين ذلك ويظهر على وجهه .
    - الخَبَر يَجيبنّو البَدّالاتْ :
    وهذا المثل له مقابل عربى فصيح معروف في جمهرة أمثال العرب. ولكن هنا يعنى الغرباء الذين يفدون على المنطقه للشراء والتبادل مثل التمر والترمس والويكه . وتأتى الأخبار معهم من بلادهم ويرجعون بالأخبار إلى بلادهم . البدّالات هن بائعات اللبن.
    - خَتَاهُو شَلآيه وطَابْ :
    أى بعثره أو خرقه . والشلايه والطاب لعبه شعبيه يستخدم فيها شقايق اربعه متماثله من جريد النخل ولها ظهر أخضر وبطن بيضاء. واللعب والتنافس يقوم على أى الجانبين يكون بأعلى . والمثل يضرب على أن أمر ما أو خطه ما حصل لها انفراط وتمزُق، فيقال: ختالهم كلامهم شلايه وطاب .
    - خَتـُّــــوا رَاسُــــن سَـــــوَا :
    بمعنى تآمروا أو تحالفوا أو تبادلوا بينهم الأسرار للإيقاع بشخص ما ويقول القائل : اعمل حسابك ديل ختوا راسن سوا .
    520- خِدمِتُو متل الصلاه البلا حَمْدُو :
    سورة الحمد هى قوام الصلاه . وأى أمرٍ أو فكره لايوجد لها أساس ينطبق عليها هذا الاسم .
    - خَرْبَانا من كُبارا :
    الضمير في خربانه يرجع إلى البلد . فإذا عاث كبارها فيها الفساد بأن يتجاهلوا القيم والعرف الصالح ، لحياة الناس الاجتماعيه ، فإن صغارهم سوف يحزون حزوهم فتنهار اركان الحياه الاجتماعيه . يضرب المثل بأن الكبارهم المحركين للصغار كقدوه.
    - خَرَزَه مَقَطُوع فِيها الخيتْ :
    مثل هذا الخيط يصعب استخراجه من حزم الخرزه ، وهكذا الحالات المشابهه التي يستعار لها في مجرى الحياه من مآزق ومطبات لاحلول لها ولامخرج منها . قد يسأل شخص : هل وجد فلان حلاً لمشكلتة ؟ فيجيبه : حل شنو ؟ دى خرزه مقطوع فيها الخيط .
    - خريف أبو السِعِن :
    ابو السعن هو طائر تتدلى من عنقه حويصله كبيره تتسع لاكبر عدد من الاسماك الصغيرة ، وفي أوان توالد الاسماك . وهو غالباً في بدايه الخريف يشاهد نشاطه في العمل لتحصيل غذائه في النيل . وتكون حويصلته ممتلئه في كل الأوقات . يضرب المثل في حالة الإنسان الذي تتاح له فرص كثيره فيغتنمها وينشغل بها .
    - الخريف اللِّين من شَوَاقيرو بَيِّنْ :
    الشواقير مبادؤه ومطالعه وارهاصاته الأولى ، حيث يمكن الاستنتاج بان سيكون الخريف ثقيلاً أو خفيفاً . ويستعار ليصف حال العريس أو الشخص العائد من سفر ان كان لديه مالاً كثيراً ام لا .
    525-خزَّان الطعام موندَّامْ :
    الذي يختزن وسائل المعيشه تحسباً لظروف صعبه لن يندم .
    -خَشْمُو في المُخْلاه :
    هوالشخص الذي يستأثر بالكثير الذي لديه منفرداً ، وهى تنسحب ايضاً على الشخص الذي يتنأول طعاماً لايستطيع معه الحديث للاخرين.والضمير راجع إلى الحمار وإلى الغله التي تقدم اليه مربوطه في رأسه داخل كيس وهو المُخْلايه .
    - الخـَطَا مَرْجُوعْ :
    معنى ذلك إنه لايصح إلا الصحيح . ولابُدّ لاى خطأ أنْ يقَوَّم .
    -خِفْ الشيله وكـتِّر السفرْ :
    معنى ذلك ان الا نسان كثير الا سفار لا يكثر من حمل الامتعه .
    -الخَفَّ عَقلـوُ تِعبْت كِرعيو :
    العقل هو مناط صلاح الإنسان واتزانه ، وبالتإلى إذا ضعف أو أصابه خلل فقد السيطره على حركاته وسكناته .
    530- الخَلآ ولا الرفيق الفـَسِلْ :
    الرفيق الفسل هو المناكف في مسألة الحقوق والأنصبه فان في هذه الحاله السفر منفرداً أحسن لك من رفقة مثل هذا الإنسان . المعنى يشير إلى ان هذا كان في زمنٍ السفر فيه بالدواب .
    - الخَلَف على من اتْـلَفْ :
    التعويض في مال أو غيره يكون على الشخص الذي قام بالتلف .
    - الخَلَفْ القديم ما بينفع الرَافِيه .. وكضّاب اليقَرِّب حِنِّة الجَافِيه :
    في هذا المثل حكمه وهى ان الشخص الذي يجفوك بدون سبب تعرفه التودد اليه غير مفيد . مثلما ان الثوب القديم لايجدى فيه الترقيع أو المحافظة .
    - الخَلَف عند الله :
    تقال للشخص الذي يكون قد فقد طفله أو أحد حيواناته أو ماله . وان العَوض الذي يأتى من الله هو الأفضل .

    - خَلُّوهو يصَفِّق مشا ينُطْ ! :
    وهذه ايضاً من مفردات حلقات الرقص عند الشايقيه . والصفقه والنط ( القفز ) هما جزء من عمليه الرقص . ولكن النط في إطار الايقاع يحتاج إلى تدريب ومران طويل بعكس الصفقه . والمثل يقول: تقبلوا منه رأيه في المسائل البسيطه فذهب يُدلى بآرائه في مسائل شائكه وتعتبر أكبر منه . ويضرب المثل في كل الامور التي هى على هذه الشاكله .
    535- خُوّة الاسلام ولا خُوّة الأرحامْ :
    من أمثال الفقهاء ، يستعمل في معناه .
    - خِيات القَرعه مع القِحِفْ :
    طبعاً القرعه والقحف هما من الأوانى المصنوعه من مادتين مختلفتين. ولهذا يصعب أن يخاط بينهما . فيصبحا شيئاً واحداً . والمثل يضرب وصفاً لمحاولة التوفيق بين شيئين يفصلهما اختلاف كبير . فيقال هذا المثل : متل خيات القرعه مع القحف .
    - خِيار وفَقُّوسْ :
    الخيار والفقوس نوعين من ثمار الخضروات . فالخيار هو نوع جيد. والفقوس نوع ردئ . والمثل يصف المعاملات بين الناس والتفريق في مقاماتهم بلا سبب وجيه أحياناً. فيقول أحدهم محتداً : أصلها المسأله خيار وفقوس .
    - خيتْ الحرير يَرِقْ ولا ينقَطِعْ :
    والمثل يشبه الإنسان الطيب الأصل بخيط الحرير . وتقول انه عند الشدائد أو في مواجهة المكاره يضعف ويرق ، ولكن لاينهار أو يستسلم للباطل .
    - الخير يتْدانى على بعْضُو :
    الاعمال الطيبه نتيجتها اعمال طيبه . وفاعل الخير تنزل عليه خيرات كثيرة . وهو ما يسمى بالبركه .
    540- الخِير يخَيِّر والشّر يغيِّرْ :
    ويعنى المثل ان الشخص الذي يناله خيراً يستمر في عمل خير ، والذي يصاب بسوء تسوء أحواله وتضطرب ، ويتدهور من شرٍ إلى شر . والمثل حكمه عامه يصف حال الدنيا والناس .
    - الخير على قِدُوم الوارِدِينْ :
    هذا المثل يصور ان النعم والخيرات يَجْلبُها الناس أو تأتى بسببهم للانسان الذي يقصدونه . وفي المثل ترحاب مُبطن بقدوم الأضياف .
    - الخِيْره في الإتَفاقْ :
    ان في الاتفاق خيراً كثيراً ولايرجى مثل ذلك في الاختلاف . فهى دعوه للتضامن .
    - الخيل تجقْلِّب والشُكُر لى حمَّادْ :
    للمثل قصه معروفه وهى ان شخصاً ما يأتى باعمال حسنه تستحق الثناء ، ولكنه يتوارى لسبب من الاسباب فيقطف ثمرة هذا شخص آخر يظهر في الصوره فهو يدعى الفعل الحسن . وتجقلب : تتسابق وتحقق الانتصار .
    - دا أمِير ودا أمير مِنوُ البَسُوقْ الحَمِيرْ :
    هذا مثل له علاقه بتقسيم العمل وتوزيع الأدوار بين من يعملون في مجال واحد . لابد من وجود قائد ومساعدون وأتباع . ولكن للمثل قصه ليس هنا مجالها .

    545- دَابا حكّتْ بَرِكَا :
    والضمير هنا راجع إلى الناقه والمثل يصفها وهى تستعد للوقوف بعد بركها . والمعنى حانت ساعه الجد ووافت ساعه العمل .
    - الَدابْ نَفسو مُقَصِّرْ:
    المفروض أن يكون الإنسان عاملاً لخير نفسه ولخير الآخرين في كل الأحوال . فإذا اختصرت فائدته على نفسه فقط فان ذلك يعتبر اخلالاً بالتوازن في العلاقه بين الفرد والجماعه ، والمثل يقال في الحض على العمل الجماعى .
    - دَاخِلنا مارِقْ :
    الذي يريد أن يوقع بيننا يخرج يائساً كما دخل لأن الصله بيننا وثيقه، إما بسبب الحب أو الوشائج المتصله .
    - داَحار .. دا حَار .. وداَ مابتكْويبو :
    المثل يرجع إلى قصه انسان كان يخشى الكى بالنار ويتهيبه ولا يقبل فيه اى خيار يضرب المثل في حالة شخصٍ تعرض عليه خيارات ، ولكنه لايصل إلى قرار في اختيار احد تلك الخيارات .
    - دَار المعابَيه خَرْبَانَه :
    المعابيه هى توجيه الملامه كل إلى الآخر ، وخربانه : بمعنى ان العلاقه الحسنه تفسدها كثرة الملامه .
    550- دَار أبوك إن خِرْبَت اُخُد منها شَلِّيه :
    والمثل دعوه إلى الواقعيه ولقبول المسأومه في مسائل العمل والحصول على أنصبه اى كن ايجابياً في نظرتك للامور.والشلِّيه: الجزء من الشئ .

    - دَارْ الكِلابْ تَرْقَعْ :
    تقول وجدت دار الكلاب ترقع : اى انه لم يفضل شئ من الخيرات أو المأكولات أو اى نعمه من هذه النعم في المكان بعد نزول جماعه ملهوفه وطامعه في الحصول على هذه الاشياء ، اى كان المكان خالياً من اى شئ .
    - دَاخْلابُو السَنىِ :
    السنه : اشاره إلى سنة المجاعه وهى عند الشايقيه سنة سته (1306) للهجره ، أو أربعة عشر ميلاديه بسبب الحرب . وقد حدثت في عهد الخليفه عبدالله اثناء دولة المهديه ، المره الثانيه حدثت في الحرب العالميه الأولى حين تأخر الامداد بعد غزوٍ مفاجئ من الجراد ومات خلق كثير . والمثل يشير إلى ان شخصاً يظهر اقبالاً محموماً على جمع الطعام وتناوله .
    - دا عِوِينة أم صَالح :
    يقال المثل لوصف شئ قليل . أى ان ام صالح لها عيناً واحده وفي نفس الوقت ضعيفه الرؤيه . وتعنى تملك الإنسان للقليل ، حين يكون القليل نفسه فائدته اقل .
    - دَا الفَرِخْ البَطير من عِشُّو زُوزَاى :
    المقصود هنا ولد النسر . وهو مثل يصف العظمه والاعتزاز بالذات.
    555- الدَاير الفوت يَسَلِّم نفْسو للموت :
    والمثل يعنى ان الشجاعه والاقدام يتضمنان معنى المخاطره بالحياه . والفوت يعنى : التفوق والتغلب على الأقران والمنافسين .

    - دَايرْلو مِن دَار الكِلابْ عَضْمة :
    باحث عن الطعام أو الحصول على عطاء من موائد اللئام .
    - الدُبَره يَقَرْدِنا صَاحِبا :
    الدبره : بمعنى العواره : اى الجُرح ، يقردنا بمعنى يحكها ، والمثل يعنى : المصائب التي تقع لايشعر بها حقاً إلا الشخص المصاب. صاحبا : صاحبها .
    - الدَحَشىِ الوَسْط الغَنَمْ :
    إنسان كبير في مقامه أو عمره يميل إلى مجالسة ومخالطة من هم اصغر منه سناً ، واقلَّ خبره .
    - دُخَانُو يَدخِّن وغَلاهو يَمَحِّنْ :
    كثرة الدخان المتصاعد من منزله يدل على كثير من الغذاء والكفايه . ولكن الحقيقة انه دخان ليس من ورائه طبخاً . ويضرب المثل للشخص الذي يدل مظهره على الغنى والثراء ولكنه في الحقيقة فقير
    560- دخل بالدَّفه :
    آخر شخص يصعد على ظهر المركب النهرى المقادر إلى الضفه الاخرى والمعنى كادت ان تفوته فرصه ، والدفه آلة التحكم في سير المركب وعادةً ما تكون في الؤخره.
    - دَخَل بى حار يمْرُق بى حارْ :
    المثل مقتبس من قصه مفادها إن شخصاً طارده اسد فاخترق شجر الطُندب واستقر في قاعها . ولما انصرف الاسد عنه لم يستطع ان يخرج من قاع الشجره فقال احدهم: أوقدوا النار في الشجره ، فهو دخل بى حار ولا يخرج الاّ بى حار فصارت مثلاً ومعناه ان الذي يأتى بعمل باضطرار ويريد الفكاك منه لابد أن يعانى نفس حاله الاضطرار.
    -الدِخول بين العَصَا والقِرْفه قلِّه عِرْفه :
    العصا والقرفه : درجه قرابه لصيقه بين شخصين مثل الاخ والزوجه.ومن العقل الا يتدخل الإنسان بين هذين الشخصين للوقيعه بينهما .
    - دَربْ العِيشى مافيهو نبِيشى :
    كل ما تفعله ويأتى اليك بمنفعه لايحدث لك نقد بسببه أو تعيير .لان الفائده احياناً ترجع بالقيم الشكليه .
    - دربْ السّلامه للحول قريبْ :
    يُضرب المثل في ان العمل الذي تكون عاقبته مضمونه أولى بالاهتمام من غيره .
    565- دِرْوِيشاً نَقَروا لو الطَّار :
    يضرب المثل لانسان وجد شيئاً يناسبه فانخرط فيه .
    - دَرْبُو مَابْيِتْوَطِى :
    من الصعب تقليده أو الاقتداء به لأنه يطلب الامور الصعبه . ويتضمن المثل ثناءاً على من تقال عنه هذه الصفه .
    - درهم حظ ولاقنطار شطاره :
    هذا رأى يقول بأن المصادفات الحسنه التي تحدث لك افضل بكثير مما تبذله من مجهود لتحصيل الرزق . ( واحسبه مستورد ) .
    - دعَّااكْ نِخيرتو :
    دعاك نخيرتو هو الطفل عندما يجوع يدعك انفه بيده . فتقول احداهن للآخرى : انا ماعندى دعاك نخيرتو ، كنايه على ضعف رابطتها بالزوج ، ويمكن أن تتركه في أى وقت . وتستعار في الاحوال المشابه .

    - دَفَّقْ مُويتو على الرِّهابْ :
    الرهاب اى السراب وهو ما يتراى للمسافر من هيئة الماء تحت وهج الشمس في الصحراء . ودفق مويتو : اعتماداً على انه قد وصل إلى الماء الطازج الوفير ثم اكتشف خطأه بعد فوات الأوان .
    570- دَفن اللِّيل أبْ كُرَاعاً بَرَّه :
    عندما يتم دفن الميت أثناء الليل تكون هنالك أشياء ناقصه لتجويد العمل، مثل الاضاءه ويضعف عملية الرقابه بسبب الظلام فيتم الدفن غير متقن ، وهكذا يضرب المثل في كل اجراء لاتتوفر في أدائه كل الشروط أو لايكون الوقت مناسباً .
    - دُقْ العِيونْ صُبا :
    بمعنى القوه ، ويعتقد ان العيون الصغيره أقوى من تلك التي تكون في حجم أكبر ، فيقولها الشخص إذا عُيِّر بأنه صاحب عينين صغيرتين .
    - دُقْ القُراف خلِّى الجَمَل يَخَافْ :
    هذا المثل شائع في السودان وفي تصانيف اللغه العربيه . والقُراف هى أوانى تصنع من الجلد ، ولها صوت قوى عندما يُدق عليها ، والمثل يعبر عن التهديدات الجوفاء ، أو ان المشار اليه ######## .
    - دَقَّة مَن آمن وكَفَرْ :
    الكفر بعد الايمان رده ، والعقوبه عليه قاسيه . وهكذا تصبح صفه لمن عوقب بالضرب بقسوه .
    - الدَّلوكَه دايْرالا دَعْوه ؟ :
    الناس تنخرط في الرقص في دائره الدلوكه بلا دعوه أو استئذان . لان اليوم يوم احتفال وفرح . يضرب المثل في الدعوه إلى التعبير عن الفرح بدون تحفظ . والدلوكه : آله ايقاعيه عليها جلد .
    575- دِمُوع المُواجهه تَعْمى :
    يبكى الشخص مجاملة في مواجهه صاحب الفجيعه ، مظهراً له بأنه يشاركه حزنه ، وهو شىء ملاحظ بين النساء في بيوت العزاء عندنا. وتعنى بانها زائفه ويحاسب عليها الإنسان عند ربه وقد يفقد الإنسان بصره بسبب هذا الزيف .
    - الدَّم يحِنْ :
    صلة القرابه تفقد بعضها بعض وتميل إلى التراحم والتواصل . ومعناها ان لابد من الرجوع إلى هذه الصله الجامعه مهما حدث من إختلاف أو تباعد.
    - دَنِّاع الطَعام ولا دنَّاع الكلامْ :
    يَدنِّع : يطمع في الحصول على الشئ بدون استحقاق . والطعام يُسد به الرمق، أمَّا الكلام فهو يطلبه في مجلس أرفع من مستواه ، وحول موضوع أكبر من علمه .
    - الدُّنيا بالنَفَاع والآخرة بالشَفَاعْ :
    شخص يرى المصير في الحياه من اجل المنفعه الشخصيه . ثم لايكون هناك حساب في اليوم الآخر لأن الرسول (ص) سيشفع له من ذنوبه . والمثل ينطوى على انتهازية .
    - الدُّنيا بالشوباتْ :
    الشوبه هى النوبه أو احلال شخص محل شخص آخر . وهى أيضاً الدورات . وتغير الدنيا يشبه هذه الحالة في تبادل المواقف .
    580- الدُّنيا تبنِى بيها الآخره :
    ان ماتفعله في الدنيا من اعمال حسنه ، تُحسِّن بها مقامك في الآخره.

    - الدُّنيا تَوَريك رَحَطْ اُمِّكْ :
    الرحط هو تلك التنوره التي تلبسها الفتيات قبل الزواج وهى وجه التمييز بين الفتاه والمرأه المتزوجه . وان ترى رحط امك فهو شئ من المستحيلات لوجود الحاجز الزمنى والمثل يضرب لأن الدنيا تريك في حياتك ألواناً من العجائب والتي تقترب من المستحيل .
    - الدُّنيا حَلاتا مُواصَلاتا :
    من أحسن الأشياء في الدنيا هى الموده والتي تدعو الناس للاتصال ببعضهم .
    - الدُّنيا دَايره والآخره دايره :
    إذاً لابد من الموزانه بين متطلبات هذه ومتطلبات تلك والتمييز بينهما
    - الدُّنيا زَاد الآخره :
    الرحلة تحتاج إلى أعداد ما يؤكل في السفر . والمثل تشبيه بمسير الإنسان من الدنيا إلى الآخره . وفي المثل موعظة وتذكير بالاستعداد لليوم الآخر .
    585- الدُّنيا سَمَع وشوفْ :
    تطيب الايام وتسعد حياة الإنسان بما يسمع ويرى . ومايسمعه الآخرون ويرونه من حالٍ طيبه عن بعضهم البعض ، اى ان السعاده تكمن في المشاهد والملموس من احوال الحياه .
    - الدُّنيا عَاريِّه :
    تُخلع صفتها عنا في لحظة الموت ، فهى امتياز غير دائم . وفي المثل تذكير .

    - الدُّنيا مابِتْواعِدْ :
    الدنيا ليس فيها ضمان بأن تعطيك ما تريد . وبقاءك ليس دائم عليها. فليس هناك ثمن التزام . وفي المثل موعظه وتذكير .
    - الدَّهَبْ إن رَاحْ مَوَازينُو مَاراحَتْ :
    إذا كان الاصل طيب . فان الشخص يحتفظ بقيمته في حالة الغنى والفقر . وزوال النعمه .
    - دَوَام الحَال مِن المُحالْ :
    ان الحياه في تغيُر متصل ، هذه حقيقه والمثل دعوه إلى الانتباه .
    590- ديكْ البُطَانه :
    القصه تروى حول ديك دجاج حمله صاحبه إلى السوق ولم يشتره احد ، فعاد به إلى قفص الدجاج فسألته الدجاجات . مإذا رأيت في الطريق ؟ فقال دائره من السماء الزرقاء . لان صاحبى حملنى معلقاً من رجلى . والمثل يضرب في شخص زار موقعاً مهماً أو احد البلاد وعاد منها وهو لايحمل اى انطباع عنها لانه كان يُساق حولها مثل الاعمى .
    - الدَّين فُوق الكُتوف والأصِل مَعَروفْ :
    بمعنى ان الإنسان مهما إفتقر وسقط في الاحتىاج فإن هذا لايُغير من اصله ومرتبته إذا كان طيباً .
    - الراجل ما بْيَعبِّروهو بالحبِلْ :
    ليس جمال الاجسام دليل على صلاح الباطن . وعلى المرأه التي ترغب في الزواج من رجل الا تحكم بالظاهر ، وتغفل الباطن بل بالخلق والقيم الإنسانيه .

    - الراجل يَعَقْب الراجل البَاطِل على ساقتو والراجل الفَالِح على زوجتو :
    الرجل الباطل : معناها الذي لايعطى طاقته العقليه والجسميه إلى عمله الزراعى فتظل أرضه حيه أى خصبه لم ينهكها بتعاقب الزراعه عليها . أما الرجل الفالح وهو الكريم الشجاع فان امرأته تأخذ منه هذه الصفات فتتحول هى الاخرى إلى كريمه وشجاعه . وعكس ذلك الرجل الباطل . فالتضحيه اذن هى : الباطل على ساقيته عندما يتخلى عنها والفالح على زوجته عندما يتوفي عنها .
    - راجِل المرَتين أرْنَبْ بين كَلْبِين :
    اشاره إلى التعاسه التي يعايشها زوج المرأتين ، وهنَّ على غير وفاق. والمثل تحذير من مثل هذا التدبير .
    595- الرَاجى مُو نَدْمَانْ :
    الذي يتوقع حدوث أمر هام ولايندم لانه يحتاط له . والمثل يساق فيمن ينتظر مولوداً أو نخلاً مغروساً .
    - رُاحْ زِبْده فُوقْ شارِب ######ْ :
    كل شئ قيم يُبدد دون أن تُجنى من ورائه فائده .
    - رَاحْ شَمَار في مَرَقه :
    نفس المعنى السابق يمكن أن يقال هنا . أى راح زبده فوق شارب ###### .
    - الرَّاحْ في سَبِيلو والحىَّ في فَضيلو :
    يجئ التفريق بوضوح بين طريقين لابد للانسان أن يسلك أحدهما أثناء حياته ويشتمل على الكدح ومراعاة ما اشتمل عليه من قيم ومواصفات ، أما الثانى فهو عالم مابعد الموت ولذلك فان المثل فيه تذكير بالفرق بين الطريقتين .
    وفضيلو هنا بمعنى لسانه اى ما يقوله من كلام طيب أو ردئ .
    - رَاساً بلا كيفْ أريتو بالسَّيفْ :
    في المثل مزاح ويعنى ان الإنسان الذي لايتعاطى مكيف مثل الشاى ، القهوة والسجائر والسعوط لافائده من وجوده .
    600- راسُو ضَارب الدَّلجَه :
    الدلجه هى الأرض الصلبه ، والمثل يعنى انه لايعرف مإذا يفعل وهو يعانى من مشاكل كثيره . وضارب الدلجه بمعنى رأسه إلى أسفل وارجله إلى أعلى وهو يقف مقلوباً .
                  

العنوان الكاتب Date
امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-03-13, 02:43 PM
  Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-03-13, 02:44 PM
    Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-03-13, 02:45 PM
      Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-03-13, 02:46 PM
        Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-03-13, 02:46 PM
          Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-03-13, 02:47 PM
            Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-03-13, 02:48 PM
              Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-03-13, 02:49 PM
                Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-03-13, 02:50 PM
                  Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-03-13, 02:51 PM
                    Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-03-13, 02:52 PM
                      Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-03-13, 02:52 PM
                        Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-03-13, 02:53 PM
                          Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-03-13, 02:54 PM
                            Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-04-13, 01:42 AM
                              Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار خالد العبيد03-04-13, 03:49 AM
                                Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-04-13, 11:54 AM
                                  Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار د.محمد بابكر03-04-13, 08:06 PM
                                    Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار خالد العبيد03-04-13, 11:55 PM
                                      Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-05-13, 05:43 PM
                                        Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار عمر ادريس محمد03-06-13, 01:20 AM
                                          Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-06-13, 08:52 PM
                                            Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار خالد العبيد03-06-13, 11:52 PM
                                              Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار طارق ميرغني03-07-13, 06:50 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de