امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-29-2024, 08:09 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-03-2013, 02:52 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18425

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    القُوم وِقُوعها ولا انتظارها :
    الإعتداء المتوقع من جماعة أخرى قد تكون النفوس أكثر تقبلاً لوقوعه ومعرفة نتائجه بدلاً من الإنتظار على نتائج مجهولة ومثله : كتلوك ولا جوك جوك .

    - القوي ياكل الضعيف :
    حاله من الفوضى والهرج لحقت بموقف ما وتحكمت فيه وجرت فيه الأشياء بدون تمييز.
    -############ى الما بتعرف الدُّخان تتْحرِقْ :
    ############ى : مؤخرة الإنسان . والدخان هو بخور الطلح المستعمل بكثره عند النساء . والمعنى ان المرأة التي لم تعتد الجلوس فوق حفرة الدخان تحرقها ناره التي قد تشتعل في اى لحظه . يضرب المثل في ان الذي لم يتعود على الشئ أو من لم يختبر امراً قد يسئ فيه اكثر مما يفيد.
    - كًاتِلْ الرُّوح مَابيروحْ :
    لابد لقاتل النفس ان ينكشف امره هكذا يقول المثل .
    940- كاتِل نَفْسو ولا بَاكياً عليهو :
    المنتحر أو المتخذ قرار فيه تدمير لنفسه لايجب البكاء عليه . أو الأسى من اجله .
    - الكاتله كاسبه :
    التي مات وليدها فإنها تصبح بعد الحادث لديها إستعداد كبير للحمل بسرعة من جديد نتيجه لتفاعل هورمونات في جسمها .
    - كالمستجير من الرمضاء بالنار :
    من الامثال الفصيحة ولكن الشايقيه يتدأولونه في محيط الفقهاء والعارفين .
    - كان اخوك عسل لا تَلْحسو تَكَمِّلو :
    هذا المثل يحذر من استغلال من يحسنون اليك إلى اقصى درجة . بل ويطلب لذوم الاعتدال في الاخذ من المحسنين .
    - كان فيها خير مَارمَاها الطَّيرْ :
    الضمير راجع للبلح والطير في العاده يتجمع حول اجود انواع البلح عند نضجه ولايدع الواحده تسقط إلا إذا كانت رديئه . والمثل يعنى ان إنساناً له خبره ترك شئ احس بانه لايصلح . ويقال المثل غالباً في إمراه طلقت من زوج له خبره ودرايه بالنساء .
    945- كُتُر البعَابِص تَجيب الرزق اليابِسْ :
    البعابص هى الاصرار على استخراج شئٍ من مكانٍ ضيق . مثل أوست الحمار ، ويستعار المعنى إلى ان الاستمرار في الضغط قد يأتى بنتائج غير مرغوب فيها .
    - كَتَرة الخَلِقْ يَبَاسْ حَلِقْ :
    كترة ورود الناس على مكانٍ معين أدى إلى ان يجفف مابه من نعمٍ وخيرات . مثلاً تسامع الناس بمكان به سلع رخيصه فإن تكاثرهم عليه اما ان تنفد أو يرفع من ثمنها .
    - كَتَرة الطَّلة تَمَسِخَكْ عنِدْ خَلق اللَّه :
    الطلة : الزيارة أى إذا اكثرت من التردد على قوم في أماكنهم بقصد الزيارة فإن ذلك من شأنه ان يصغرك في اعينهم . فلا يحرصوا على الاهتمام بك . كما كان حالهم معك في السابق فإحترس .
    - كترة الطَّلة ترخِصَكْ عند الاجواد :
    التردد على الكرماء بغية الاستفادة من رزقهم تجعلك غير مقبول عندهم .

    - كترة البُطَانْ يافَقُر ياقَصَارْ عُمُرْ :
    تتطلب تربيه الابناء مجهودات كبيرة وتدابير كثيرة . قد يعجز الإنسان الضعيف بالوفاء بها . وبالتالى تحيط به المتاعب من فقر ومرض قد يؤدى بحياته .
    950- كترة الضَمِيمى تجيبب الجَفا :
    الضميمى هنا بمعنى العتاب ، والاكثار منه ينفر القريب والصديق .
    - كَترة الضِّحك تَميت القَلِبْ :
    يوجد في هذه الحياة الكثير من الآلام والماسى كما توجد بها الافراح وهى تتعاقب ، والإستمرار في الضحك دلالة على القفله والإبتعاد عن التأمل .
    - كَتَلوكْ ولاجُوك جُوكْ :
    الخوف الذي ينشأ من توقع الاذى أو الضرر اكبر من حجم الضرر أو الاذى الذي قد يحدث بالفعل . وكتلوك : قتلوك .
    - الكِتوف إتلاحَقَن :
    وصل الابناء اعمارهم إلى سن الرشد واصبح لهم رأيهم في الامور وخط سيرهم في الحياة .
    - كَدى لحمك آصبى والله مو كُلُّو :
    شخص شاب اعطى لحماً إلى إمراة لتطبخه له . وعندما أعادته له وجده اقل من الكمية الأولى فأخذ يصيح . فتجمعت النساء حوله واخذن يسألن كدى لحمك آصبى ثم تتنأول كل واحدة قطعه منه ثم تقول له صحيح هو ناقص حتى نفد . يضرب المثل في الشخص الذي يتعاطف معك في فقد أو ضياع حق ويطمع في أن يحصل على شئ منه.
    955- كُراع جابوهو :
    انسان مستجلب من بيئة اجتماعية اخرى . والمثل يحذر بأنه يجب التحفظ في العلاقه مع مثل هذا الشخص .
    - كَرّبولو القِدَّه :
    القده هو سيور من جلد البقر تُشد إلى آله تعذيب في العنق أو الرجلين وهى خطيره حتى إذا جفت شُدت على الآله الخشبيه واصبح ذلك مؤلماً والمثل يطلق على حالة من الضيق فرضتها الظروف على شخص معين تشبيهاً .
    - كُرِويتْ وبِتَّها :
    كرويت بمعنى العنزه وبنتها اى سخلها . وعادة ما تتبع امها مثل ظلها . تقال في التلازم بين شخصين شبيهين بمثل هذه الحالة .
    - كريم أدَّى غشيم :
    الغشيم الذي لاحيلة له بطبعه على التدبير والتفكير في اقتناص المغانم البعيدة ولكن يحدث ان تهبط على مثل هذا الغشيم نعمةً كبيره بلا تدبر منه أوحساب . يضرب مثلاً على النعمه تهبط على من لم يفكر فيها أويحسب لها حساباً .
    - الكضَّاب وصِّلو بيتو :
    الكضاب : الكذاب ، اذهب معه إلى بيته لمشاهدة البينات التي يدعيها حتى تكشف ما يدعيه من صدق وهو كاذب . وذلك حتى لايفسد بكذبه مابين الناس من علاقات وما في الحياه من مواقف تستدعى الصدق .
    960- الكِضِبْ حَرامْ والقَبُر قِدَّامْ :
    يجب ان نتذكر الموت وهو في إنتظارنا لنجتنب الكذب .
    - الكِضِبْ ما بيشيلْ سيدو :
    عندما تحصل الاقوال لايبقى هناك شئ غير الحقائق التي يستند عليها الموقف والكذب ليس كذلك .
    - كَضَمْتَ حَجَرْ :
    كضم بمعنى عضّ باسنانه ، وكضمت حجر بمعنى إنك لن تنال منه شيئاً وقد يكون ذلك املاً في إنتظار معروفاً أو الحصول على خدمه.
    -الكلام الطيب بخُور البَاطِنْ :
    البخور هو الرائحة الطيبه التي ترتاح لها النفس . وكذلك الكلام الطيب ترتاح إليه النفس وتنجذب .
    - كلاماً لا أن ولا إنَّ ولا نانْ :
    بمعنى انه كلام واضح وصريح من غير تردد أو لف ودوران .
    965- كل أرضاً تخرج نباتَا :
    أى إذا كانت الارض طيبه صحت مزروعاتها وإذا كانت موات صَوَح الزرع . يضرب كنايه على الرجل تعصره احداث زمانه فتظهر حقائقه النفسيه والاخلاقيه أكريماً هو أم لئيم . كما يضرب المثل ويراد الاصل الطيب والعائله الكريمه أو العكس
    - كلَّ البيقولوا عليهو موسى يلقوهو فرِعون :
    موسى يمثل الخير وفرعون يمثل الشر . فكثيراً ممن نعتقد انهم خيرون نجدهم عكس ذلك .
    - كل بحراً ليهو تمساحْ :
    البحر هنا يقصد به النهر . هناك دائماً المبرزون الذين يعقد لهم لهذا السبب لواء البطولة في هذا الميدان . ومثلها : كل تمساحاً في بحرو عوام .
    - كل بَرْكَة ماها ولدْ :
    تبرك المرأة عندما تأتيها حالة الوضع والولد في هذه الحالة افضل الخيارين البنت ام الولد . ولكن النتيجه حتماً تختلف بين كل بركه والثانيه فمرة تكون ولداً ومرة بنتا وهكذا يضرب المثل بأن الإنسان لايجد في حياته كل ما يتمنى فالنجاح والفشل يتعاقبان.
    - الكلِب يريدْ خانقو :
    من العيوب الرئيسية والتي يبغضها البشرفي ال###### ويرونها من احقر الخصال . تصل للمذلة إلى قد تبدر نحوه من صاحبه قد يركله في قسوة ليؤذيه وقد يحاول شتفه وفي كل مرةٍ يشعر ال###### بأن صاحبه قد رضى عنه فيعود إلى هز ذنبه متناسباً نهائياً تلك الاساءه المرة التي الحقت به من سيده مقابل ان يرضى عنه مرة اخرى يضرب المثل فيمن يتقبل المذله من صديقه ولى نعمته راضياً قرير العين بحاله معهم ولا يرضى عنه بديلاً .
    970- ال###### يعاينولو بى سيدو :
    اى يحسب له من اجل صاحبه مهما اظهر من انواع اللؤم يضرب المثل في ان المرء قد يسكت عن الاذى الذي يأتيه من شخص ما تقديراً لعلاقة ذلك الشخص بأنسان اخر هو محل التجلة من نفس الساكت .
    - الكلِبْ يَهَوِّى والجَمَل ماشى :
    لايتأثر الجمل اثناء سيره عادة بنباح الكلاب يضرب المثل في بيان ان الشخصيات العظيمه لاتهتم بما يعرف به العاديون من الناس للنيل منها .

    - ال###### يهوِّى حِرصاً على ضنبو :
    اهم ما في ال###### من جملة اعضائه هو ذنبه ، لانه الوسيله التي يظهر بها احواله من فرح وغضب وخوف ولذلك فأنه يحرص على حمايته. يضرب المثل في شخص كثيرالاهتمام بشئ أو بعلاقه يحرص على حمايتها .
    - ######اً ما تسْعَاهو وكِت القنيص وين تلقاهو :
    تسعاهو: تمتلكه . والقنيص الصيد والطراد . يضرب المثل في انك إذا لم تتخذ لكل امر متوقع عدته . فلا تلمن إلا نفسك عندما يقع ذلك الامر وتفشل أنت في مواجهته بما يتطلب من عدد . يضرب المثل في ان بكل مجال من المجالات تدابير .
    - كل تاخِيره فيها خيره :
    التأخير عكس الاستعجال وفي ذلك مجال للتأنى واعادة النظر في الامور .
    975- كلتوم بِقَتْ مرْقَا :
    امراة شديدة العنايه بمظهرها وتهتم بما يراه الناس فيها من جمال أو قبح .يضرب المثل في كل شخص يبالغ في الاهتمام بمظهره ورأى الناس فيه.
    - كلُّو جِلداً يَمْرُق زَكاتو :
    بمعنى ان الاجسام تنتابها الامراض وعوامل الضعف الطارئه .تذكيه لها وصفاء لجوهرها يضرب المثل تبريراً وتحسيناً لحالات المرض التي تنتاب الإنسان ثم يتعافي منها ويعود إلى سيرته الأولى .

    - كل حركة معاها بركة :
    بمعنى ان في الحركة الكسب والفائدة في الرزق . وبالحركة تصح الاجسام وتنتعش العقول.
    - كلَّحوا لىَّ الناسْ :
    بمعنى إن الإنسان قد يعتزم فعل شئ ويكون ماضياً في عزمه . فيقول له من حوله من الناس شيئاً يشككه في صواب رأيه ويضعف من عزيمته . يضرب المثل في ضرورة ان شخصاً ما قد عدل عن المعنى في امر ما لاحباط و تسبيط اتاه ممن حوله .
    - كل ديكاً في بَلدو عُوعَاى :
    إذا إطمأن الديك لأحد الامكنه بالموالفة . صار يكثر من صياحه الدال على القبطه والاطمئنان واخذ يختال تيهاً وكبراً بين دجاجاته . يضرب المثل بأن الالفة تزيل الكلفة.
    980- كل زولاً في صُنْعتو دِبِّيرْ :
    كل صانع يعرف بداهة دقائق صنعته وفي المثل اشارة خفيه إلى ان يقيناً لكل صانع فيما يزأوله من صنعه .
    - كل زولاً ليهو مكْشُوفْ :
    كل انسان تحيط به بعض الاسرار والامور التي يحأول اخفائها وكتمان سرها . فإذا ما كشفت فإن ذلك قد يسئ إليه ويضر سمعته . وفي المثل إشارة إلى ان يتجنب كل انسان كشف عورات الآخرين وفضح اسرارهم لانهم مثله .

    - كل شاةً مُعَلقَة مِن كُرَاعا أو (عصبتَا ) :
    اى ان الفرد يواجه في حياته بين الجماعة الكثير من الامور والمسؤليات التي عليه ان يباشرها بمفرده من ذلك قراراته ووخذات ضميره وحقيقة الموت . يضرب المثل في التذكير بهذه الحقائق.
    - كل طُورة من بُورة :
    البورة القصد بها المكان والطورة هى فضلات الحيوانات . والمثل يشير إلى حقيقة ان الاشياء تقوم على اجناس وانواع مفرده لكنها تجتمع بهم حركة الحياه وسنة الاجتماع وهذا المثل يضرب إلى ان مجتمع الناس الكبير في حقيقته يتكون من افراد .
    - كل عفناً ليهو شمام وكل بلداً لاسْيادها شامْ :
    قد يكون الامر كريهاً ولاترغب انت لسبب ما ان تكون لك به صله وهذا شأنك . ولكن تذكر ان لكل امر كريه من يستطيبه ولا يشعر نحوه ما تشعر انت . فالامور على هذا الاساس نسبية يضرب مثلاً في التذكير بالايتخذ الإنسان من نفسه المقاس الأوحد فالنظرات مختلفة والمصالح والاذواق متضاربه .
    985- كل غايباً نديهو حَقُّو :
    بمعنى علينا ان لانظلم الغائب فندينه بل يجب ان ندافع عنه ونحفظ له حقه في الدفاع عن نفسه.
    - كل فوله وليها كيَّالْ :
    قد تتعدد اغراض الحياة لدى الناس فلكلٍ رغبةً ومسعاً يختلف عن الآخر .

    - الكَلْمِى اطْول من العُمُرْ :
    بمعنى ان ما يقال ليدون أو يحفظ يخلد على الدهر في حين ان العمر محدود .
    - كن بغَّار ولاتكن حاسِدْ :
    البغار هو الذي يطمع في ان يحصل على ما حصل عله الآخر من نجاح أو شهره طيبة . اما الحاسد فهو الذي يتمنى أو يعمل على ازالة هذه النعمة على الآخر . والمثل يحسن من الأولى وينفر من الثانية.
    - كُورْ الطِينْ :
    سمكه من اسماك النيل لها شوارب وزعانف تتميز بلون داكن منقط تعيش وتضطرب داخل المياه العكرة . المثل يساق إلى الإنسان الذي يفضل الغموض والطرق المشبوهة في معيشته .
    990- كُوكُو يرْكَب وسِتو تَبْراهو :
    المعروف ان الست هى التي تركب ويتبعها عبدها كوكو سائر على قدميه . ولكن لسبب ما انقلبت الموازين فاصبح السيد عبداً والعبد سيداً . يضرب المثل في انقلاب الأوضاع الاجتماعية واختلاط القيم.
    - كيَّة البصير تدأوى :
    البصير هو الطبيب البلدى الذي يعالج بالكى بالنار . والمعنى ان الشخص الخبير بامرٍ ما هو الانسب لمعالجة هذا الامر . مثل الشخص الخبير بالاكترونيات أو البناء أو حياكة الثياب ..الخ اصلح لابداء الرأى في مسائل مهيبة .
    - لا اتكَسرتْ القِزَازة ولا اتْدفَّقْ الفيها :
    حتى الآن لم يحدث شئ من الضرر في هذا الخلاف فدعونا نبدأ من جديد . في المثل دعوة إلى الصبر في معالجة الأمور.
    - لا بَريدكْ لا بَحَملْ بَلاكْ :
    هذه واحدة من حقائق الحياة التي يجب التعامل معها فأنت لا تحب شخصاً ولكنك تحتاج إلى وجوده معك كأن يكون أخاً أو شريكاً .
    - لا تَبرِّيها عَرْجا :
    أي أحسن أداء هذا العمل فلا تجعله نصفاً نصفاً من حيث الجودة ، وبالذات في مسائل الصلح ومعالجة الخلافات ، وعرجا ترجع إلى قائمة الدابة التي تكسر أو يصيبها تلف ما ، فيقوم الإنسان بعلاجها .
    995- لا تضحك على أخيك ، لا بُد الزمان يوَرِيكْ :
    إن الدنيا كلها متغيرات والحياة متبدلة فما يكون عليه صاحبك الآن من حال يكون له غيره في المستقبل فلا تحكم على الأشياء بالثبات .
    - لا تَحُكّها لامِنْ تَجِيبْ الدَّمْ :
    أي لا تستمر في الضغط على الأمر المؤلم لفترة طويلة .
    - لا تشَادِقْ أبوكْ :
    الشدق هنا بمعنى الكلام أي لا تعارضه وتكثر من مخالفته ، وهى نصيحة للأبناء.
    - لا ترْمِي التيرابْ في أكْعَبْ تُرابْ :
    أي تخير لنطفتك فإن العرق دساس .
    - لا تقْطَعْ مِن قِدَّام :
    لا تتحدث عما ستفعل قبل إنجاز ما تريد فإن هذا يقلل من الحماس .
    1000- لا تلْقُوا بأيديكم إلى التهلُكة :
    والقول اقتباس من القرآن الكريم .

    - لا تامَنْ دهْرَك لامِن تدْخُل قَبْركْ :
    كن حذراً فإن الدهر خئون ولا تأمن جانبه ما دمت حياً . يضرب مثلاً على ان تؤخذ جسام أمور الحياة بالحذر والحيطة اللازميين .
    - لا تَلِدْ الحيَّة إلا حيَّة متْلها :
    يأتي أولاد الحية مهيئين لإلحاق الأذى بالناس كما كانت تفعل أمهم من قبل . يضرب المثل على وجود صفات ذميمة في الإبن كانت في أبيه قبله .
    - لا تَخَرا في ماعونْ النّاس يخَروا في مواعِينكْ :
    لا تسئ إلى الناس فيسيئون إليك ، فكما لهم مواعين فأنت أيضاً لك مواعين.
    - لا حياة لمن تنادي:
    المثل مقتبس من بيت شعر صدره : لقد أسمعت إذا ناديت حياً ... والمقصود هنا أن النصح والإرشاد لن يكون لهما أثر فيمن توجه اليه.
    1005- لا خيراً ولا نعيماً فيها :
    الضمير هنا راجع إلى الدنيا في موقف وعظ وتذكير .
    - لا خيراً فيهو ولا كِفَاية شرُّو :
    لم يحرمنا فقط من خيره وهذه واحدة بل وتعدى أيضاً علينا بشره . يضرب المثل كناية عن الظلم الذي يلحقك من شخص كنت تتوقع بره ومنفعته .

    - لا دُخانْ بلا نَارْ :
    لا تحوم الشكوك حول ارتباط شخص ما بفعل ما بلا بينه أو قرينه ، فصعود الدخان يدل على وجود نار ، وهكذا الإبتعاد عن مواطن الشبهات واجب .
    - لا عِنْدو النَأو لا عِنْدو النُونَأو :
    لا تقيده مسئولية عائلة أو أطفال والنأو ، والنونأو : يقصد بها الأطفال والأصوات الدالة على الجوع .
    - لاقِي بَدَلو يَعيِّشْ :
    البدله : هو أن تقايض سلعة ما بسلعه من نوع آخر أو حيوان بحيوان آخر ويعيش معناه يأتي بالربح . يضرب المثل بأن شخصاً ما وجد المعاملة مع شخص آخر مفيدة ، وفيه إشارة خفية إلى أن في المسألة غش واستغلال واقع من الطرف الأول على الطرف الثاني .
    1010- لا بِيَجَدِّع لا بيجِيبْ الدُرَّابْ :
    الدراب الكتل الصلبة من الطين الجاف أو اللين يقذف به البهائم إبعاداً لها من المزروعات وقد يستعمل أيضاً في المشاجرة بين الصبية . يضرب مثلاً على الحياد بين موقعين أو جهتين متخاصمتين. الشخص المضروب عليه المثل يقف موقف المحايد فلا يشارك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة .
    - لا يُلدغ المؤمن من جحرٍ مرتينْ :
    مقتبس من الأحاديث النبوية .
    - لا يصِيبكْ إلا نصِيبَكْ :
    لا تحصل إلا على رزقك المقسوم فلا داعي للشفقة والطمع .

    - اللبن مَعلَّق والكَدَسة ينْضَرْبِنْ :
    الكدسة بمعنى الهرر . ومعنى المثل : أن أشخاصاً يتنازعون أمراً ما هو ليس في حيازتهم بعد.
    - لحمتاً ما ترغم للنَّارْ :
    اللحمة هنا بمعنى صلة القرابة ، وترغم : تساند وتؤيد ، أي لا فائدة منها بل يحسن أن تلقى في النار . والمثل يدعو إلى الإهتمام بنصرة القريب.
    1015- لِسانك حُصَانك ، إن هنتو هانك ، وإن صُنتو صانكْ :
    اللسان من أعضاء الإنسان التي يجب الحرص في استخدامها ، فهو قد يكون مصدر احترام لصاحبه إذا استعمله بتعقل وحكمه ، وعكس ذلك إذا تركه يجرح .
    - لسانَك لِسانْ ورَرْ :
    الورر هو الورل الحيوان البرمائي المعروف في الأنهار . ولسان الورل يتكون من شقين لذلك يضرب المثل للشخص الذي له رأيان ووجهان . وتقول فلان لسانه لسان ورر .
    - اللِسانْ مفْتَاح الشَّرْ :
    ليس هناك ضرر أبلغ من القول الذي هو من فعل اللسان . وقد يأتي من ذلك شر كبير وفي المثل تحذير من عواقب عدم السيطرة على اللسان فيما يقول .
    - اللِقى أحْبابو نِسى أصْحابوْ :
    من عادة الإنسان أن يكون مشغولاً بما هو مباشر تحت نظره أو بين يديه فإذا ترك الإنسان مكاناً إلى مكان آخر عادةً ما يشتغل بظروفه الجديدة فيقال في ذلك هذا المثل .
    - لِمْ عَوِيشْ الشِتا ينْفَعك في الصيفْ :
    العويش قصب الذرة الشامية (العيش ريف) وهو من محصولات الشتاء . يضرب المثل في الحض على الإعتناء بالأشياء الهينة التي قد تحتاج إليها في وقت آخر .
    1020- لو أكَلو الطير هِناك يخراهو هِنا :
    الحث على العجلة في إنفاذ الأمر ويكون دائماً في شكل وصية تبدأ : باخبروا فلاناً.
    - لو لا الأمل ما كان العملْ :
    والمثل قول مأثور ، وهي أن لولا وجود الرغبات والتفكر فيها لما كان هناك سبب للحركة .
    - اللُّوم يجي بالغَفْلاتْ :
    اللوم هو العتاب والمذمة وقد يكون حول أشياء هينة يغفل الإنسان منها ولا يعطيها شيئاً من انتباهه والمثلتحذر من هذا وتدعو إلى التيقظ والإنتباه .
    - ليس بعد الكفر ذنبْ :
    إذا كان الإنسان لا يستحي من ارتكاب الخطايا التي تشينه فكل شئ ذميم يهون ارتكابه عليه بعد ذلك .
    - اللّيل بي إضينَاتو والنِهارْ بي عِوينَاتوْ :
    يصير سمع الإنسان حاد في الظلام ، ويقوى نظره في النهار وهذه الحقيقة يجب أن تجعل الإنسان يتحفظ في كلامه أثناء الليل وفي حركاته وأفعاله أثناء النهار .
                  

العنوان الكاتب Date
امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-03-13, 02:43 PM
  Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-03-13, 02:44 PM
    Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-03-13, 02:45 PM
      Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-03-13, 02:46 PM
        Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-03-13, 02:46 PM
          Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-03-13, 02:47 PM
            Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-03-13, 02:48 PM
              Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-03-13, 02:49 PM
                Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-03-13, 02:50 PM
                  Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-03-13, 02:51 PM
                    Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-03-13, 02:52 PM
                      Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-03-13, 02:52 PM
                        Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-03-13, 02:53 PM
                          Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-03-13, 02:54 PM
                            Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-04-13, 01:42 AM
                              Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار خالد العبيد03-04-13, 03:49 AM
                                Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-04-13, 11:54 AM
                                  Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار د.محمد بابكر03-04-13, 08:06 PM
                                    Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار خالد العبيد03-04-13, 11:55 PM
                                      Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-05-13, 05:43 PM
                                        Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار عمر ادريس محمد03-06-13, 01:20 AM
                                          Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار سيف اليزل برعي البدوي03-06-13, 08:52 PM
                                            Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار خالد العبيد03-06-13, 11:52 PM
                                              Re: امثال الشايقية-بقلم:المرحوم:محجوب كرار طارق ميرغني03-07-13, 06:50 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de