|
Re: موسيقياً .. وردي ما قدُر محمد الامين.. (Re: محمد قسم الله محمد)
|
شكرا يا محمد لجلب حديث استاذنا هاشم صديق واعتقد ان المقاربة بين فنان ملحن وآخر ممكنة لمعرفة القدرة على الوصول بالخيال اللحني إلى آخر مدى.. أنا شخصيا أرى أن المخيال اللحني لمحمد الأمين أخصب من الخيال اللحني لوردي.. والسبب يعود إلى ريشة محمد الأمين التي تستطيع التنقل برشاقة وسرعة من مقام إلى آخر..سرعة الريشة أتاحت لمحمد الأمين التجريب والخروج عن نمطية السائد من الألحان.. لكن كانت سرعة الريشة والهم بالتجريب على تجاوز ملحني جيله على حساب اشباع النغمة ميلوديتها القوية التي تطابق النص..وأرى أن المخيال اللحني لوردي في جوانب يتجاوز محمد الأمين من حيث اقترابه إلى أصالة النغمة وسودانويتها القحة إن جاز التعبير..بمعنى أن وردي أكثر قدرة على تمثل أحاسيس كل الناس بينما محمد الأمين أكثر صفويةكونه ينطلق من خانة التجريب، ومع ذلك له خصوصية قدرته على تطوير اللحن السوداني..عمومايمكن القول أن موسيقى محمد الأمين تتجاوز وردي في أعمال محددة..ولحن وردي للكلمة يتجاوز محمد الأمين في أعمال محددة أيضا..أحس أن أخطر أغنية لمحمد الأمين هي عابر طريق رغم أنه لا يقدمها كثيرا..وأحس أن وردي لأ يستطيع أن يجد لحنا أنسب لهذه القصيدة مما فعل محمد الأمين..وعلى الناحية الأخرى أرى أن محمد الأمين مهما حاول لن يستطيع أن يقدم تصورا لحنيا للطير المهاجر بأفضل مما فعل وردي..المهم أن وردي ومحمد الأمين هما طرة وكتابة الأغنيةالسوداني في أسمى تجلياتها اللحنية..وجايز هناك راي آخر.شكرا زميلنا محمد
| |
|
|
|
|