مقتطفات من كتاب "من المفكرة" لـ د.ابراهيم القرشي عثمان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-20-2024, 11:54 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-08-2013, 00:29 AM

احمد سيد احمد
<aاحمد سيد احمد
تاريخ التسجيل: 01-23-2013
مجموع المشاركات: 1257

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقتطفات من كتاب andquot;من المفكرةandquot; لـ د.ابراهيم القرشي عثم (Re: احمد سيد احمد)


    وهنا مقال بعنوان:

    امرأة مختلفة جداً

    في احتفاء المرأة بعيدها في الشهر الماضي قرأت عموداً في صحيفة الخرطوم (الثلاثاء 8 مارس 2005) بعنوان " امرأة مختلفة" للاستاذة مشاعر عثمان.وانتظرت طويلاً أملاً في ان تثني الكاتبة وتواصل خواطرها حتى أتبين شيئاً من طريقة تفكيرها ومن على شاكلتها من النساء,ولكنها لم تعد.وكنت وعدت بالتعقيب على خواطرها تلك.وها انا ذى افى بوعدي.
    أرسلت الاستاذة مشاعر نفسها على سجيتها وبلغة جيدة واسلوب مشرق وحرأة محببة وحسن قصد استهلت بمقطع لنزار قبانى يقول :
    (علمني حبك سيدتي أن أتصرف كالصبيان....)
    ثم قالت : وهذا اعترافاً "هكذا" من الشاعر الكبير الراحل المقيم داخل كل امرأة...نزار قباني بأن المرأة تجعله يتصرف كالصبى الصغير,وأراهن على ان كل رجال الدنيا يتصرفون كنزار ويفعلون فعل الصبيان امام حسناواتهم,ولكنهم يمارسون عنف الكبرياء ويمتطون صهوة جياد الانفة بدافع (الرجالة) . ورغم أن حديثي هذا غير معمم ولكن غالبيتهم يترجلون على المرأة بغنج...ألى آخر حديثها الذى بدأ ثائراً ثم هدأ.
    ويبدو ان الامور فيها اختلاط . أولاً لم يقل رجل من الرجال انه لايرسل نفسه على سجيتها مع امرأته والفطرة السليمة تملى عليه ذلك بل وتوجبه عليه نصوص الشرع.غير ان مربط الفرس وبيت القصيد هو اين يكون المرح والتبسُّط والدعابة والصبيانية ومتى يكون ومع من يكون؟
    نحن نقدر لنزار قباني شاعريته وخصوبة خياله ولانعترض على ان يملك اى شاعر من الشعراء قلوب نساء الدنيا ولكن اذا عرضنا الاسئلة السابقة على شعر نزار أتتنا الاجابة محبطة وتثير فينا الغيرة ويحزننا جداً ان يقيم مثله فى قلب امراة واحدة من نسائنا.
    ولكن قبل الخوض فى نماذج من شعر نزار (الراحل المقيم داخل كل امرأة) هل كان إرثنا الثقافي الجنسي والاجتماعي مفتقراً الى ( وصفات ) القباني فى العلاقات الخاصة؟ لقد قال تراثنا ما لم يقل نزار مثقال حبة من خردل منه ولكنه قيل بأسلوب آخر وبطريقة مغايرة.قال عمر بن الخطاب رضى الله عنه : "ينبغي للرجل ان يكون مع اهله (زوجته) مثل الصبي فاذا التمسوا ما عنده وجدوه رجلاً". وكان الحجاج بن يوسف الذى اشتهر بالبطش والشدة متزوجاً بأربع نسوة فقيل له : أيمازح الامير أهله (زوجته) ؟ قال : ما تروننى الا شيطاناً.والله ربما قبّلت أخمص إحداهنّ.والاخمص هو باطن القدم.بل وجدت افعالاً يجيز الفقهاء ان يمارسها الرجال مع نسائهم وفى كتب التفسسير كالقرطبي لو اننى ذكرتها هنا لصودر المقال.
    أليست هذه هى الصبيانية التى ارادها صاحبنا نزار بالنص.ولكن مع من كانت؟إنها ليست مع العشيقات.ثم هل كانت هذه الصبيانية ديدناً ومنهج حياة؟ لا إنّ لها اوقاتاً معينة لآن الحياة ليست عبثاً ولهواً كالذى تطفح به اشعار نزار.فحين عبرت القوات المصرية خط بارليف اليهودي فى سنة 1973م احتفل نزار بذلك الحدث على طريقته الخاصة فى منظر اشبه بمصارعة ثيران على حلبة سرير كما قال بعض النقاد فقال لعشيقته:
    حين استمعنا معاً لبيان العبور
    ألاحظت كيف احتضنتك مثل المجانين
    كيف اعتصرتك مثل المجانين
    كيف رفعتك ثم رميتك ثم رفعتك ثم رميتك
    ألاحظت كيف اندفعت اليك
    ألاحظت كيف التحمنا وكيف لهثنا وكيف عرقنا
    وكيف عبثنا كأنما نمارس فعل الغرام لأول مرة؟
    وما اكثر ما يدعو نزار صويحباته الى الصراع العنيف حتى لايوصفن او يوصف بالبرود لذلك تسيل اشعاره ( عرقاً ) لدرجة الغرق,قال فى بعضها :
    سيلي عرقاً موتي غرقاً كى لايروى عنى اني كنت أغازل شجرة
    وحتى هذه الحالة التى يستجديها استجداء من صويحباته ويراها ظاهرة صحية فى احوال اهل الغرام كانت ولا تزال امرا طبيعيا عند الناس دون الاعلان عنها. قالوا دخلت احدى نساء الاعيان على زوجة احد الامراء فوجدتها فى خباء لها مع زوجها فجلست تنتظرها فسمعت شخيرا ونخيرا وحركة وجلبة . ثم خرجت صاحبة الدار وجبينها يتفصد عرقا و (نفسها قايم ) فعرفت الزائرة ما كان يدور فعاتبت صديقتها قائلة : أما تستحين من الخدم والحشم وهم يروحون ويجيئون وانت بهذه الحالة؟ فأجابتها بكل جرأة : ( الرجال كالخيل لا يشربون الا بالصفير ).هنا الفرق الكبير بين معرفة جنسية فطرية وبين أدب وأدب.
    وكانت العرب لا تكره تفاحش المرأة مع زوجها و(العروب) عندهم هى المرأة المتحببة الى زوجها والتى تظهر له من الكلام ما حقه الاخفاء (وهى اقوال وافعال لها مسمياتها عندنا). قال الفرزدق :
    يأنسن عند بعولهنّ اذا خلوا واذا هم خرجوا فهنّ خِفَارُ
    يعني (يأخذن راحتهن) مع ازواجهن ويلزمن الحشمة اذا خرجن للناس.بل ورد فى بعض الحديث:خير النساء المتبذلة لزوجها الخفِرة فى قومها.
    نحن لا نفتقر الى الثقافة الجنسية ولكنما نميل الى الحديث عنها بأسلوب لا يخدش الحياء فالتهذيب جميل. وقد افاض القران الكريم والسنة المطهرة فى الحديث عن العلاقات الخاصة ولكنها وردت بألفاظ شريفة وبأساليب عفيفة. فقال عن الفعل الجنسي (الجماع),وعن الممارسة (الملامسة) وسماها الغشيان,وسمى الرحم (المستودع والقرار المكين),وسمى المني (ماءً),وسمى الحيض (قُرءاً) وسمى انقطاعه (طهراً). وقال الرسول الكريم : (لايقع احدكم على امرأته كالبهيمة) يريد الملاطفة والمقدمات وقال للمرأة التي زعمت ان زوجها ليس معه الا مثل هدبة الثوب وارادت ان تتطلق منه وتعود لزوجها الاول (كلا حتى تذوقي عسيلته ويذوق عسيلتك).بل ان اللغة العربية تعرف للفظ الجنس المشهور ثلاثة وثلاثين لفظاً يصل بها المتحدث الى مراده ببراعة لا كما نراه من ألفاظ نزار المباشرة التى مهما غلفت بأساليب البيان فإنه يترك مفتاح النص معلقاً على بابه كما فى قوله:
    شهوتى سيف حجازي...ونهداك كأرض الروم...
    مَنْ مات على اسوارها كفّر عن كل الخطايا...
    وانا من حسن حظي انني عاصرت نهديك....
    وقدمت ولائي لهما مثل ملايين الرعايا....
    كل رجل فى الدنيا يمكنه ان يقول اكثر من هذا لزوجته فى خلوته اما على الملأ ومع العشيقات فتلك هى الفوضى وليست الحرية والمساواة بأى حال.
    لقد قامت قيامة بعض الناس على الطيب صالح فى سرده الواقعي لمغامرات (بت مجذوب ) وذكريات صباها مع زوجها وذلك جانب افردنا له دراسة لا نريد فض ختامها قبل ان تنضج.ولكن الفرق كبير بين الجرأة المحببة ال وحسن القصد وارسال النفوس والشخوص على طبيعتها وبين الخبث والحيوانية وفساد الطوية وسوء النية.

    وقد تحدث البروفيسر عبد الله الطيب رحمه الله فى المرشد عن الزمن وتطور الاخلاق ومر بألفاظ الفحش وذكر ان محلها الادب شعره ونثره ولكنه اراد صراحة لا تبلغ حد الشذوذ والتحدى فتكون ثورة من النوع الفاسق المخمور او الضاحك المستهتر الى درجة ال######ية والذى نراه فى اكثر شعر نزار ففيه قصد واضح الى تحدى الشعور الاخلاقي والمقاييس الاجتماعية.
    "ان نزار الذى يعده بعض الناس نصيرا للمرأة ومحررا لها هو اكثر من نزل بالمرأة الى الحضيض وفسق بها وبصق فى وجهها"
    نحن كما قدمت نقر انزار بالشاعرية المحلقة ولكنا نقر له ايضا بإفساد نساء الدنيا حين يجعل المرأة جسدا فقط .وجتى فى جانب (المرأة الجسد) نحن لسنا فى حاجة الى اخذ القدوة من نزار ,فالتراث ناضج بالثقافة التى لا يجدها اهل الاهواء الا عنده.
    وينبغى ان ننبه المرأة فى عيدها الى انها ينبغى ان تطالب الرجل باحترام عقلها قبل احترام جسدها.لأن احترام الجسد غريزة إشباعها لايحتاج الى مجهود اما احترام العقل فيحتاج من المرأة (شغل) نحن لا نريد للمرأة ان تكون قطار ليل يترجل عنه كل راكب حين يصل الى محطته.وستخسر اخواتنا الرهان اذا ظنن ان حرية المرأة ومساواتها هى عن طريق مناهج المدرسة القبانية المتمثلة فى الطرق العنيف على باب الخاص والمكشوف المتعري.وانما يحترم الرجل المرأة اذا وجد فيها العقل الناضج والسلوك المسؤول اما الجرأة الزائدة وتجاوز الخطوط الحمراء للذوق والحشمة والادب فهى امور لاشك ترضى الرجل ولكنها ترضيه فى زمن مخصوص ومكان مخصوص مع شخص مخصوص


                  

العنوان الكاتب Date
مقتطفات من كتاب "من المفكرة" لـ د.ابراهيم القرشي عثمان احمد سيد احمد02-07-13, 04:04 PM
  Re: مقتطفات من كتاب andquot;من المفكرةandquot; لـ د.ابراهيم القرشي عثمان احمد سيد احمد02-07-13, 04:05 PM
    Re: مقتطفات من كتاب andquot;من المفكرةandquot; لـ د.ابراهيم القرشي عثم احمد سيد احمد02-07-13, 04:07 PM
      Re: مقتطفات من كتاب andquot;من المفكرةandquot; لـ د.ابراهيم القرشي عثم احمد سيد احمد02-07-13, 04:09 PM
        Re: مقتطفات من كتاب andquot;من المفكرةandquot; لـ د.ابراهيم القرشي عثم احمد سيد احمد02-07-13, 04:11 PM
          Re: مقتطفات من كتاب andquot;من المفكرةandquot; لـ د.ابراهيم القرشي عثم احمد سيد احمد02-07-13, 04:16 PM
  Re: مقتطفات من كتاب andquot;من المفكرةandquot; لـ د.ابراهيم القرشي عثمان احمد سيد احمد02-08-13, 00:23 AM
    Re: مقتطفات من كتاب andquot;من المفكرةandquot; لـ د.ابراهيم القرشي عثم احمد سيد احمد02-08-13, 00:26 AM
      Re: مقتطفات من كتاب andquot;من المفكرةandquot; لـ د.ابراهيم القرشي عثم احمد سيد احمد02-08-13, 00:29 AM
        Re: مقتطفات من كتاب andquot;من المفكرةandquot; لـ د.ابراهيم القرشي عثم بريمة محمد02-08-13, 04:06 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de