سنوات البشير.. "انهيار أسطورة الدولة السودانية" - فصول من كتاب -

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 02:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-03-2013, 02:05 AM

عماد البليك
<aعماد البليك
تاريخ التسجيل: 11-28-2009
مجموع المشاركات: 897

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سنوات البشير.. andquot;انهيار أسطورة الدولة السودانيةandquot; - فص (Re: عماد البليك)


    من هو البشير؟

    لا يهدف هذا السؤال "من هو البشير؟" على تحقيق إجابة بالشروط الكلاسيكية التي تستعرض حياة شخص ما، كونه ولد في المكان المعين وتعلم وفعل، وفعل.. الخ.. لأن هذا النوع من القراءة لا يقرّب من رؤية الشخصية وفهمها بوجه صحيح. فالمنهج الذي يستخدمه الكاتب هنا يعتمد التخلص من النظرة التي تعتمد حياة الفرد على أنها مجرد خط صاعد، يبدأ من الطفولة إلى الشيخوخة، حيث يشكل المرء تراكم خبراتي حياتي يؤدي به في النهاية إلى خلاصات معينة.
    فالنفس البشرية أكثر تعقيدا من هذه النظرة المسطحة، كما أنها ليست نتاج مجرد خبرات وثقافة واحتكاك، إنها معقدة بطريقة شائكة تجعل بعض الأمور لا تفسر حتى للإنسان نفسه، عندما يقوم بفعل ما. كما أن بضع مؤثرات صغيرة غير ملحوظة للذات أو للآخر تلعب في بعض الأحيان دورا في تشكيل وصياغة المرء، فمجرد حدث صغير في الطفولة قد يكون له نتيجته بعد خمسين سنة، وفي المقابل هناك وقائع كبرى في حياة الإنسان لا يكون لها أي دور في تشكيل مستقبله. ودائما خيارات الإنسان لا تخضع لشروطه بقدر ما تستجيب لعوامل خارجية، لكن هذا لا يعني أن ثمة إرادة داخلية أو بوصلة غير مرئية تحرك باشتغال في اللاوعي سلوك الإنسان، رغباته وأحلامه.
    المعني بالعوامل الخارجية ليس مجرد التأثير الذي تعكسه البيئة الثقافية على الإنسان، المحيط الذي ينشأ فيه ويدرس ويعمل، أو الثقافة التي يكتسبها، بل أبعد من ذلك فثمة عوامل خارجية غير مرئية منها ما يرتبط بأمور غيبية، لاسيما في مجتمعات معلقة بفكرة الغيب والقدر وأن حياة الإنسان مقدرة ومكتوبة.
    وفي مقابل ذلك فإن العوامل الداخلية تحمل أيضا ومن رؤية نظرية علمية بعدها الثقافي، حيث أن هناك من يعتقد أن الجينات لها دور في نقل الكثير من الأفكار والمكتسبات عبر الزمن من ذرية لأخرى، ولهذا الأمر كذلك تأسيس ديني عند البعض، فثمة إشارات واضحة في التراث النبوي تحث عند الاختيار للزواج أن يختار المرء الزوجة بناء على عدة اعتبارات منها النسب، وتكرس الرؤية الدينية هذا المفهوم كما في مسألة الإمامة عند الشيعة التي هي عملية وراثية، ونجدها عند الأنبياء الذين هم بيوتات معينة كما في آل إبراهيم وذريته، إلى آل يعقوب وغيرهما، ويطول الحديث عن هذا الموضوع وليس هنا مجال بحثه. وبشك عام نجد أن التراث الديني يؤكد على مسألة النسب بشكل جذري فالرسول عليه السلام من ذرية إسماعيل "خيار من خيار من خيار" كما ورد في الأثر،وهكذا.
    عموما ومع كل هذه السرد النظري الوارد يجب التنبيه إلى أن أي قراءة لشخصية ما أو الكتابة عنها لا يمكنها التحرر من فكرة الإسقاط الذاتي، فأن تكتب عن الآخر، لا يعني أنك تكتب عنه بدرجة مطلقة، فأنت لحد ما تكتب عن نفسك، حتى لو أنك استعنت بكم هائل من المعلومات الموثقة، خاصة في ظل مفاهيم ما بعد الحداثة التي ترى حرف كالفن والكتابة، حتى لو حصرت في دائرة (الفن للفن) أو (الكتابة للكتابة) لن تتعدى كونها رؤية للذات من خلال الآخر.
    الديك والبدرج:
    انطلاقا من هذه التأسيسات وبالعودة إلى الوراء، إلى ما قبل أربعة قرون وبالرجوع إلى كتاب الطبقات الذي يمثل مرجعا ثريا في التراث الصوفي والمجتمع السوداني الشمالي والأوسط بشكل خاص في عصر الفونج وهي أول مملكة إسلامية في السودان حكمت من 1505م إلى دخول الأتراك في 1821م، سنجد أن المكان الذي ولد به عمر حسن أحمد البشير، بلدة حوش بانقا (أصلها بان النقاء)، وهي تقع بالقرب من مدينة شندي (شمال الخرطوم على النيل بحوالي 180 كيلومترا). هذه المنطقة كان لها تاريخ ديني باذخ الثراء، ومن ضمن الذين عاشوا فيها وأشار إليهم الكتاب المذكور المتصوف بان النقا (وأصلها النقاء أي الصفاء والطهر) ولد الشيخ عبد الرازق.
    هذا الرجل له "قصة غريبة" مع والده - وكلاهما فقهاء دين ومتصوفة- ، ولو صدقت هذه القصة وأن لو الرجل كان له علم لم يتوفر لعامة الناس كما روي عنه لكان الأمر عجبا، ولكان البشير واحدا من أحفاده. مع الإشارة إلا أن المسألة تحتاج إلى تقصّ تاريخي وليس هذا مجال الكتاب، أيضا نشير إلى أن السودانيين رغم احتفائهم كثيرا بالنسب واحتفاظ بعض الأسر بما يسمى وثيقة النسب التي ترجع أغلب القبائل العربية إلى العباس عم الرسول أو إلى علي بن أبي طالب أو غيره من السلف من آل النبي، إلا أن هذا الأمر يفتقد للدقة، فكثير من هؤلاء يجهلون في الواقع نسبهم الحقيقي، وليس بإمكان الواحد أن يحدد بدقة من يكون جده العاشر. واعتقد لهذه العادة جذورها الدينية كما سبقت الإشارة، ولها بعدها العرقي أيضا، لاسيما في مجتمع كالسودان ما يزال يفرق بين أبيض وأسود، غير مهتم بتأكيد الأثر على أن التقوى هي التي تميز المسلمين.
    القصة طريفة، يتم استحضارها هنا من قبيل التشويق وفتح الأسئلة وليس لأنها تؤكد حقيقة معينة، حيث تقول أن ود بانقا المشار إليه والمسمى على جده الكبير الذي ينسب إليه اسم البلدة التي ولد بها البشير، قال له أبوه "عبد الرازق" والكلام باللغة الدارجة: "وَحَات نور محمد صلي الله عليه وسلم ديِكي يَغوعِي آخر الأدياك" ، وأضاف ود ضيف الله مؤلف الكتاب يقول: "يعني بذلك ذرية بان النقا". وشرح الكلام أن "أقسم بنور محمد أن ديكي سيكون آخر الديوك التي تصيح". وقد كتب البروفسور يوسف فضل الذي حقق الكتاب يشرح ذلك: "المعنى أن ذريته ستتبوأ مكانا رفيعا ويعلو شأنها في آخر الأمر". فهل يكون البشير هو "الديك الأخير" المعني في رواية الأب عبد الرزاق؟!..
    لا إجابة.. مع التذكير بأن دلالة الديك بناء على تأويلات فقيه البصرة في العراق محمد بن سيرين (653 – 729م) في كتابه (منتخب الكلام في تفسير الأحلام) : "يدل على رجل له همة وصوت كالمؤذن.. والسلطان الذي هو تحت حكم غيره، لأنه مع ضخامته وتاجه ولحيته وريشه داجن لا يطير" ، ومن يعتقدون في مثل هذه الأمور سوف يحاولون خلق روابط بشكل فوري بين "ديك ود بانقا الموعود" وبين البشير، خاصة أن مراجعة قصة الديك وسبب كونه سلطانا مملوكا لغيره لها مرجعية في قصص الأنبياء. مع الإشارة إلى التأويل الذي قد يدور بالأذهان أن التنظيم الإسلامي جاء بالبشير ثم سيّره كيفما يشاء.
    يورد ابن سيرين: "أن (البدرج) سأل نوحا أن يأذن له في الخروج من السفينة ليأتيه بخبر الماء، هل جف أم لا، وجعل الديك رهينة عنده، وقيل أن الديك ضمنه. فخرج البدرج وغدر ولم يعد، فصار الديك مملوكا وكان شاطرا فصار داجنا. وكان البدرج ألوفا فصار وحشيا، وهو طائر أكبر من الدجاج أحمر العينين".
    وإذا ما تم استخدام "الطريقة التأويلية العبطية المؤسطرة" التي استخدمها الكاتب الإسلامي والمحامي السوداني أبوبكر القاضي في مقالاته بجريدة الوطن القطرية - قبل ان ينضم لحركة العدل والمساواة ويصبح مسؤولا فيها -، الذي أوّل ذات مرة الآية :"فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه فأرتد بصيرا، قال ألم أقل لكم أني أعلم من الله ما لا تعلمون" بزعمه أن البشير هنا تحمل إشارة لبشير السودان، يعني عمر البشير. كان ذلك قبل انقلاب "القاضي" على البشير وانضمامه لجماعة العدل والمساواة ومن ثم معارضته للنظام.
    بطريقة القاضي، فإن قصة الديك والبدرج، يمكن إسقاطها على عهد الإنقاذ، حيث أن الديك هو البشير والبدرج هو الترابي الذي فرّ وتحول إلى وحش، والديك المسكين ضمن البدرج ولم يكن يعلم غدره، لكن في نهاية الأمر فإن الجميع نزلوا من السفينة، ولم يكسب البدرج غير الوحشية بعد أن فقد ألفته أما الدجاج فهو عامة أعضاء التنظيم الذين يتبعون الديك، لكن البدرج يظل أكبر من الدجاج والديك، ربما بعلمه وثقافته وفقهه.
    ويشار إلى أن الذاكرة السودانية تلعب كثيرا على مثل هذه التأويلات وتغرم بها، كما في تأويل حكاية حمد النحلان المشهور بابن الترابي (ود الترابي) الوارد ذكره أيضا في كتاب الطبقات والذي يروي ود ضيف الله أن أدعى المهدية في مكة: "ثم لما وصل مكة قال: أنا المهدي.. فضربوه هو وحيرانه".. ، فالسودانيون وبإيمان بعضهم بأن التاريخ يعيد نفسه، وبالقول أن ود النحلان هو جد الترابي الحالي، فقد اخترعوا حكاية أن الترابي الجديد وباتجاهه الإسلامي يكاد يعيد تاريخ جده في الإدعاء. وبذات الطريقة في التأويل فأن الترابي الجد عاش فترة من الزمن في قرية "مويس" من قرى شندي التي تجاروها بلدة حوش بانقا، وربما التقى جد الترابي و"جد البشير" ولا ندري ما الذي حدث، لأن صاحب كتاب الطبقات لم يقص لنا شيئا بهذا الخصوص!..


    (عدل بواسطة عماد البليك on 02-03-2013, 02:09 AM)
    (عدل بواسطة عماد البليك on 02-03-2013, 02:15 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
سنوات البشير.. "انهيار أسطورة الدولة السودانية" - فصول من كتاب - عماد البليك02-02-13, 08:06 PM
  Re: سنوات البشير.. andquot;انهيار أسطورة الدولة السودانيةandquot; - فصول م عماد البليك02-02-13, 08:12 PM
    Re: سنوات البشير.. andquot;انهيار أسطورة الدولة السودانيةandquot; - فص فيصل المفتاح نور الهدي02-02-13, 10:20 PM
      Re: سنوات البشير.. andquot;انهيار أسطورة الدولة السودانيةandquot; - فص عماد البليك02-03-13, 00:48 AM
        Re: سنوات البشير.. andquot;انهيار أسطورة الدولة السودانيةandquot; - فص عماد البليك02-03-13, 00:54 AM
          Re: سنوات البشير.. andquot;انهيار أسطورة الدولة السودانيةandquot; - فص عماد البليك02-03-13, 01:13 AM
            Re: سنوات البشير.. andquot;انهيار أسطورة الدولة السودانيةandquot; - فص عماد البليك02-03-13, 01:43 AM
              Re: سنوات البشير.. andquot;انهيار أسطورة الدولة السودانيةandquot; - فص عماد البليك02-03-13, 01:52 AM
                Re: سنوات البشير.. andquot;انهيار أسطورة الدولة السودانيةandquot; - فص عماد البليك02-03-13, 02:05 AM
                  Re: سنوات البشير.. andquot;انهيار أسطورة الدولة السودانيةandquot; - فص طه جعفر02-03-13, 03:34 AM
                    Re: سنوات البشير.. andquot;انهيار أسطورة الدولة السودانيةandquot; - فص طه جعفر02-03-13, 03:43 AM
                      Re: سنوات البشير.. andquot;انهيار أسطورة الدولة السودانيةandquot; - فص عماد البليك02-03-13, 09:55 AM
                        Re: سنوات البشير.. andquot;انهيار أسطورة الدولة السودانيةandquot; - فص طه جعفر02-03-13, 07:59 PM
                          Re: سنوات البشير.. andquot;انهيار أسطورة الدولة السودانيةandquot; - فص عماد البليك03-27-13, 11:46 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de